المعاجم

الجَزْل: الحَطَب اليابس، وقيل الغَلِيظ، وقيل ما عَظُم من الحَطَب ويَبِس ثم كَثُر استعماله حتى صار كُلُّ ما كَثُر جَزْلاً؛ وأَنشد أَحمد بن يحيى: فَوَيْهاً لِقِدْرِكَ، وَيْهاً لَها إِذا اخْتِيرَ في المَحْل جَزْلُ الحَطَب وفي الحديث: اجمعوا لي حَطَباً جَزْلاً أَي غَليظاً قَويًّا. ورجل جَزْل الرأْي وامرأَة جَزْلة بَيِّنة الجَزَالة: جَيّدة الرأْي. وما أَبْيَنَ الجَزالَة فيه أَي جَوْدَةَ الرأْي. وفي حديث مَوْعِظة النساء: قالت امرأَة منهن جَزْلة أَي تامَّة الخَلْق؛ قال: ويجوز أَن تكون ذاتَ كلام جَزْل أَي قَويّ شديد. واللفظ الجَزْل: خلاف الرَّكِيك. ورَجُل جَزْل: ثَقِفٌ عاقل أَصيل الرَّأْي، والأُنثى جَزْلة وجَزْلاء. قال ابن سيده: وليست الأَخيرة بِثَبَت. والجَزْلة من النساء: العَظيمةُ العَجِيزة، والاسم من ذلك كلِّه الجَزَالة. وامرأَة جَزْلة: ذات أَرداف وَثِيرةٍ. والجَزِيل: العَظِيم. وأَجْزَلْت له من العطاء أَي أَكثرت. وعطاء جَزْلٌ وجَزيل إِذا كان كثيراً. وقد أَجْزَلَ له العطاء إِذا عَظُم، والجمع جِزَالٌ. والجَزْلة: البَقِيَّة من الرَّغيف والوَطْب والإِناء والجُلَّة، وقيل: هو نِصْفُ الجُلَّة. ابن الأَعرابي: بَقِي في الإِناء جَزْلة وفي الجُلَّة جَزْلة ومن الرغيف جَزْلة أَي قِطْعَة. ابن سيده: الجِزْلة، بالكسر، القِطْعَة العظيمة من التَّمْر. وجَزَلَه بالسيف: قَطَعه جِزْلَتَيْن أَي نِصْفين. والجَزْل: القَطْع. وجَزَلْت الصَّيْدَ جَزْلاً: قطعته باثنتين. ويقال: ضَرَب الصيد فَجَزله جِزْلتين أَي قَطَعه قِطْعتين. وجَزَل يَجْزِل إِذا قَطَع. وفي حديث الدجال: يَضْرِبُ رجلاً بالسيف فيقطعه جِزْلتين؛ الجِزْلة، بالكسر: القِطْعة، وبالفتح المصدر. وفي حديث خالد: لما انتهى إِلى العُزَّى ليقطعها فَجَزَلَها باثنتين. وجاء زَمَنُ الجَزالِ والجِزَال أَي زمن الصِّرَام للنَّخْل؛ قال: حتى إِذا ما حانَ من جَِزَالِها، وحَطَّتِ الجُرَّامُ من جِلالها والجَزَل: أَن يَقْطَع القَتَبُ غارِبَ البَعِير، وقد جَزَله يَجْزِله جَزْلاً وأَجْزَله، وقيل: الجَزَل أَن يصيب الغاربَ دَبَرَةٌ فيخرجَ منه عَظْمٌ ويُشَدّ فيطمئن مَوْضِعُه؛ جَزِل البَعِيرُ يَجْزَل جَزَلاً وهو أَجْزَل؛ قال أَبو النجم: يأْتِي لها مِنْ أَيْمُنٍ وأَشْمُلِ، وهْيَ حِيالَ الفَرْقَدَيْن تَعْتَلي، تُغَادِرُ الصَّمْدَ كظَهْرِ الأَجْزَل وقيل: الأَجْزَل الذي تَبْرأُ دَبَرَته ولا يَنْبُت في موضعها وَبَر، وقيل: هو الذي هَجَمَت دَبَرته على جَوْفه؛ وجَزَله القَتَبُ يَجْزِله جَزْلاً وأَجزله: فعل به ذلك. ويقال: جُزِل غاربُ البَعير، فهو مَجْزول مثل جَزِل؛ قال جرير: مَنَعَ الأَخَيْطِلَ، أَنْ يُسَامِيَ عِزَّنا، شَرَفٌ أَجَبُّ وغَارِبٌ مَجْزولُ والجَزْل في زِحاف الكامل: إِسكانُ الثاني من مُتَفَاعِلُن وإِسقاطُ الرابع فيبقى مُتْفَعِلُنْ، وهو بناء غير منقول، فينقل إِلى بناء مَقُول مَنْقُول وهو مُفْتَعلُن؛ وبيتُه: مَنْزِلة صَمَّ صَدَاها وعَفَتْ أَرْسُمُها، إِن سُئِلَتْ لم تُجِبِ وقد جَزَله يَجْزِله جَزْلاً. قال أَبو إِسحق: سُمِّي مَجْزولاً لأَن رابعه وَسَطُه فشُبِّه بالسَّنَام المَجْزول. والجَزْل: نَبَات؛ عن كراع. وبَنُو جَزِيلة: بَطنٌ. وجَزَالى، مَقْصور: مَوْضع. والجَوْزَل: فَرْخُ الحَمَام، وعَمَّ به أَبو عبيد جميعَ نوع الفِرَاخ؛ قال الراجز: يَتْبَعْنَ وَرْقَاء كَلَوْنِ الجَوْزَلِ وجَمْعُه الجوازل؛ قال ذو الرمة: سِوَى ما أَصاب الذّئبُ منه، وسُرْبَةٌ أَطافت به من أُمَّهاتِ الجَوَازل وبما سُمِّي الشَّابُّ جَوْزَلاً. والجَوْزَل: السَّمُّ؛ قال ابن مقبل يَصِف ناقة: إِذا المُلْوِيات بالمُسُوح لَقِينَها، سَقَتْهُنَّ كأْساً من ذُغَاقٍ وجَوْزَلا قال الأَزهري: قال شمر لم أَسمعه لغير أَبي عمرو، وحكاه ابن سيده أَيضاً، وقال ابن بري في شرح بيت ابن مقبل: هي النوق التي تطير مسوحها من نشاطها. والجَوْزَل: الرَّبْو والبُهْر. والجَوْزَل من النُّوق: التي إِذا أَرادت المَشْي وَقَعَت من الهُزَال.
ـ الجَزْلُ: الحَطَبُ اليابِسُ، أو الغليظُ العظيمُ منه، والكثيرُ من الشيءِ، ـ كالجَزيلِ، ـ ج: كجِبالٍ، والكريمُ المِعْطَاءُ، والعاقِلُ الأَصيلُ الرأي، وهي: جَزْلَةٌ وجَزْلاءُ، ـ و= : خِلافُ الركيكِ من الأَلْفاظِ، وصَوْتُ الحَمامِ، وإسْقاطُ الرابعِ من مُتَفاعِلُنْ، وإسْكانُ ثانيهِ في زِحافِ الكامِلِ، وقد جَزَلَهُ يَجْزِلُهُ، ـ أو سُمِّيَ مَجْزولاً: لأنَّ رابِعَهُ وَسَطُهُ، فَشُبِّهَ بالسَّنامِ المَجْزولِ، ـ و= : نَباتٌ، وبالضم: جَمْعُ الأَجْزَلِ من الجِمالِ. ـ والجَزْلَةُ: العَظيمةُ العَجُزِ، والبَقِيَّةُ من الرَّغيفِ، والوَطْبُ، والجُلَّةُ، وبالكسر: القِطْعَةُ العظيمةُ من التَّمْرِ، ـ كالجِزْلِ. ـ وجَزَلَهُ بالسيفِ يَجْزِلُهُ: قَطَعَهُ جِزْلَتَيْنِ. ـ والجَزَلُ، محرَّكةً: أن يَقْطَعَ القَتَبُ غارِبَ البَعيرِ، وقد جَزَلَهُ يَجْزِلُهُ جَزْلاً، وأجْزَلَهُ، أو أن يُصيبَ الغارِبَ دَبَرَةٌ، فَيَخْرُجَ منه عَظْمٌ، فَيَتَطامَنَ مَوْضِعهُ، ـ جَزِلَ، كفرِحَ، فهو أجْزَلُ، وهي جَزْلاءُ. وككَرُمَ: عَظُمَ، ـ وـ فلاَنٌ: صارَ ذا رأيٍ جَيِّدٍ. ـ وزَمَنُ الجَزَالِ، بالفتحِ والكسرِ، أي: صِرامِ النَّخْلِ. ـ وجَزالَى، كسَكارَى. ع. ـ والجَوْزَلُ: الشابُّ، وفَرْخُ الحَمامِ، والسَّمُّ، وناقةٌ تَقَعُ هُزالاً. ـ وبَنو جزيلَةَ، كسَفينَةٍ: بَطْنٌ من كِنْدَةَ. وكصُرَدٍ: لَقَبُ سَعيدِ بنِ عثمانَ. وسَمَّوْا: جَزْلاً وجَزْلَةَ.
أَجْزَلَهُ : جَزَلَهُ.|أَجْزَلَهُ له العطاءَ، وفيه، ومنه: أَوسع وأَكثر.
اسْتَجْزَلَهُ : استجاده.
الجازولين : أَحدُ مُسْتقطرات النَّفْط [البترول] ، (انظر: بنزين) .
الجَزْلَةُ : القطعة.|الجَزْلَةُ سِقاء اللَّبَن. والجمع : جِزَالٌ.
الجَزْل : الكثير العظيم من كلِّ شيء.|الجَزْل ما عظُم من الحطَب ويبس.| وفي الحديث: حديث شريف أجمعوا له حطَباً جَزْلاً //.|الجَزْل الكريم المِعطاء.|الجَزْل من الكلام: القويّ الفصيح الجامع. والجمع : جِزَال.
الجِزَاَل : صَرام النخل.
الجِزْلَةُ : القطعة. والجمع : جِزَلٌ.| وفي حديث الدّجال: حديث شريف يضرب رجلاً بالسَّيف فيقطعه جِزْلتين //.
جَزَلَهُ جَزَلَهُ جَزْلاً: قطعه.| وفي حديث خالد بن الوليد لمَّا انتهى إلى العُزَّى ليقطعها: حديث شريف فجزَلَها باثنتين //. يقال: جزل له من ماله جَزْلَةً: أَعطاه منه قطعة.| وجزل القَتَبُ غاربَ البعير: أَحدث فيه دَبَرَةً.
جَزُلَ جَزُلَ جَزَالَةً: عظم. يقال: جزُل اللفظُ: استحكمت قوَّتُه.|جَزُلَ فلانٌ: صار ذا رأي جيّدٍ قويٍّ محكم. يقال: جَزُلَ رأيه؛ فهو جَزْلٌ، وَجَزِيلٌ.
جَزِلَ البعيرُ جَزِلَ جَزَلاً: حدَثتْ في غاربه دَ بَرَة لا تبرأ. يقال: جَزِلَ غاربُه فهو أَجْزَلُ وهي جَزْلاءُ. والجمع : جُزْلٌ.|جَزِلَ الرأيُ: فسَد فهو جَزِلٌ.
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| جَزَلْتُ، أَجْزِلُ، اِجْزِلْ، مصدر جَزْلٌ.|1- جَزَلَ الشَّيْءَ :قَطَعَهُ.|2- جَزَلَ لَهُ مِنْ مَالِهِ جَزْلَةً : أَعْطَاهُ مِنْهُ قِطْعَةً.|3- جَزَلَ الحَمَامُ :هَدَلَ، صَاحَ.
(فعل: ثلاثي لازم).| جَزُلَ، يَجْزُلُ، مصدر جَزَالَةٌ.|1- جَزُلَتْ جُثَّتُهُ : عَظُمَتْ، غَلُظَتْ.|2- جَزُلَ الْمَنْطِقُ : فَصُحَ.|3- جَزُلَ اللَّفْظُ : اِسْتَحْكَمَتْ قُوَّتُهُ.|4- جَزُلَ الخَطِيبُ : صَارَ ذَا رَأْيٍ جَيِّدٍ مُحْكَمٍ- جَزَلَ رَأْيُهُ.
(فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أجْزَلْتُ، أُجْزِلُ، أَجْزِلْ، مصدر إِجْزَالٌ- أجْزَلَ الأَمِيرُ العَطَاءَ : أعْطَى مَالاً كَثِيرًا- أَجْزَلَ لَهُ العطاءَ وفيه ومِنْهُ :-كَانُوا إِذَا مَلَكُوا أَفْضَلُوا وَإِذَا أَعْطَوْا أَجْزَلُوا. (التوحيدي).
(مصدر أجْزَلَ).|-الإجْزَالُ فِي العَطَاءِ :الإِكْثَارُ مِنْه.
(مصدر جَزَلَ).|- لُغَتُهُ فِيهَا جَزَالَةٌ : فَصَاحَةٌ، بَلاَغَةٌ.
1- كَانَ جَزْلاً فِي عَطَائِهِ : سَخِيًّا، كَرِيماً.|2- هُوَ جَزْلٌ بَيْنَ الخُطَبَاءِ : فَصِيحٌ.|3- جَاءَ بِأَلْفَاظٍ جَزْلَةٍ : فَصِيحَةٍ- لَفْظٌ جَزْلٌ.|4- حَمَلَتْ حَطَباً جَزْلاً : عَظِيماً، غَلِيظاً.|5- رَجُلٌ جَزْلُ فِي أَحْكَامِهِ : العَاقِلُ الجَيِّدُ الرَّأْيِ وَالحُكْمِ.|6- اِمْرَأَةٌ جَزْلَةٌ : عَظِيمَةُ الرِّدْفَيْنِ.
1- تَرَكَ لَهُ جَزْلَةً مِنْ مَالِهِ : قِطْعَةً.|2.: إِنَاءُ اللَّبَنِ.
جمع: أَجْزَالٌ، جِزَالٌ. | (صِيغَة فَعِيل).|1- شُكْرًا جَزِيلاً عَلَى مَعْرُوفِكَ : شُكْراً كَثِيراً، عَظِيماً.|2- قَدَّمَ لَهُ جَزِيلَ الاحْتِرَامِ : بَالِغَ الاحْتِرَامِ.|3- جَاءَ بِكَلاَمٍ جَزِيلٍ : فَصِيحٍ.
1- أجزل أكثر : « أجزل له العطاء ، أو في العطاء ، أو من العطاء »
1- إستجزل الشيء : وجده جيدا
1- جزال من الشيء : الكثير|2- جزال : عظيم ، ضخم
1- جزل الشيء : عظم ، غلظ « جزل الحطب »|2- جزل اللفظ : فصح ومتن|3- جزل : صار ذا رأي جيد محكم
1- جزل الشيء : قطعه|2- جزل الحمام : صاح
1- جزلة : قطعة|2- جزلة : إناء اللبن
1- جزيل من الشيء : الكثير « شكر جزيل ، هو جزيل الاحترام »|2- جزيل من اللفظ الفصيح المتين العظيم
1- قطاف ثمر النخل
1- قطعة ، جمع : جزل
1- كمية عظيمة من التمر
ج ز ل: (الْجَزْلُ) مَا عَظُمَ مِنَ الْحَطَبِ وَيَبِسَ. وَ (الْجَزِيلُ) الْعَظِيمُ، وَعَطَاءٌ (جَزْلٌ) وَ (جَزِيلٌ) ، وَ (أَجْزَلَ) لَهُ مِنَ الْعَطَاءِ أَيْ أَكْثَرَ. وَاللَّفْظُ (الْجَزْلُ) ضِدُّ الرَّكِيكِ.
أجزلَ / أجزلَ في / أجزلَ من يُجزل ، إجزالاً ، فهو مُجْزِل ، والمفعول مُجْزَل | • أجزل العطاءَ/ أجزل له العطاءَ/ أجزل له في العطاءِ/ أجزل من العطاءِ أوسعه له وأكثره :-أجزل لهم من الهبات.
جازولين :(الكيمياء والصيدلة) أحدُ مُستقطرات النِّفط (البترول) وهو البنزين.
جزَلَ يجْزِل ، جزْلاً ، فهو جازل ، والمفعول مَجْزول | • جزَل الشَّيءَ قطعه.
جزُلَ يَجزُل ، جَزالةً ، فهو جَزْل وجَزيل | • جزُل الشَّخْصُ صار ذا رأي جيِّد مُحْكم :-كان رجلاً جزْلاً قويّ القلب شديد الحزْم، - يجزُل رأيه كلَّما زادت خبرته في الحياة.|• جزُل الشَّيءُ: عظُم، كثُر :-لك الشكرُ الجزيلُ، - عطاءٌ جَزْل.|• جزُل اللَّفْظُ/ جزُل المنطِقُ/ جزُل الكلامُ: استحكمت قُوَّتُه، فصُح ومتُن :-تميَّز أسلوبُه بجزَالة اللَّفظ.
جَزالة :- مصدر جزُلَ. |2 - (آداب) فصاحة النَّصّ ومتانة صياغته، ضدّ ركاكة :-تمتاز لغة العقاد بالجزَالة والإحكام في الصِّياغة |• جزَالة الألفاظ: متانتها وعذوبتها في الفم ولذاذتُها في السَّمع.
جَزيل :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جزُلَ.
جَزْل ، جمع جِزال (لغير المصدر).|1- مصدر جزَلَ. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جزُلَ. |3 - كريم معطاء :-رجلٌ جزْل العطاء.
جِزْلة ، جمع جِزْلات وجِزَل: قطعة :-جِزْلة من اللحم/ السمك، - يَضْرِبُ رَجُلاً بِالسَّيْفِ فَيَقْطَعُهُ جِزْلَتَيْنِ [حديث]: من حديث الدّجال.
جزَلَ يجْزِل ، جزْلاً ، فهو جازل ، والمفعول مَجْزول | • جزَل الشَّيءَ قطعه.
جزُلَ يَجزُل ، جَزالةً ، فهو جَزْل وجَزيل | • جزُل الشَّخْصُ صار ذا رأي جيِّد مُحْكم :-كان رجلاً جزْلاً قويّ القلب شديد الحزْم، - يجزُل رأيه كلَّما زادت خبرته في الحياة.|• جزُل الشَّيءُ: عظُم، كثُر :-لك الشكرُ الجزيلُ، - عطاءٌ جَزْل.|• جزُل اللَّفْظُ/ جزُل المنطِقُ/ جزُل الكلامُ: استحكمت قُوَّتُه، فصُح ومتُن :-تميَّز أسلوبُه بجزَالة اللَّفظ.
جَزْل ، جمع جِزال (لغير المصدر).|1- مصدر جزَلَ. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جزُلَ. |3 - كريم معطاء :-رجلٌ جزْل العطاء.
ل الجزْ : ما عظم من الحطب ويبس. وأنشد أحمد بن يحيى:فويها لقدْرك ويْهالها ... إذا ختْير في المحْل جزْل الحطبْ والجزيل: العظيم. وعطاء جزْل وجزيل، والجمع جزال. وأجزْلْت له منا لعطاء، أي أكثرت. وفلان جزْل الرأي. وامرأة جزْلة بيّنة الجزالة، إذا كانت ذات رأي. واللفظ الجزْل: خلاف الركيك. والجزلْ: القطْع. يقال جزلت الشيءجزْلتين، أي قطعته قطعتين. والجزْلة أيضا بالكسر: القطعة العظيمة من التمر. وهذا زمن الجزال، أي زمن صرام النخل. والجزل بالتحريك: أن تصيب الغارب دبرة فيخرج منه عظم فيتطامن موضعه. يقال: بعيرأجزْل.
أحقر, أردأ, أسوأ, أشر, أضر, أنزر
أمسك, تباخل, جسع (عن العطاء), شح, قتر
تلعثم, حصر, عجم, عيي
بخس, طفيف, قليل
بخيل, شحيح, مقتر, ممسك
صلح
أعجم, رك, سخف, عجم, عيي
رديء, سخيف, فاسد
(الرطب), جزل الزهيد
حوشي, ركيك, عامي, مضطرب
آنس, جزل, مأنوس
أبان, أفصح, احتفى, بلغ, جزل, ذرب, ذرب, طلق, فصح, لسن, لسن
أبي, أخلاقي, احترام, بار, بريء, بليغ, بين, جذل, جزل, جيد, خير, شامخ, شريف, شريف, صالح
أبي, أرج, أمين, بين, جزل, جيد, حسن, رصين, شامخ, شريف, صالح, عظيم
أخضر, جزل, جواد, خضل, دار, رطب, رطب, سخي, طري, غض, مبتل, ندي, ندي
أخلاقي, أخلاقي, باهظ, بليغ, بين, ثمين, جذل, جزيل, جزل, طاهر, عظيم, عفيف, عف, فاخر, فخم
أخلاقي, إجتماعي, بليغ, بين, جذل, جزل, حضاري, حضاري, فصيح, قوي, مدني, متمدن
أريحي, أريحي, باذل, جزل, جواد, سخي, سموح, كريم, كريم, كريم, مبدد, معطاء, ندي
أعرب, جزل, عرب, فصح, أعرب, جزل, عرب, فصح
أفصح, بلغ, جزل, ذرب, ذلق, فصح
باذل, جزل, جواد, راض, قانع, قنوع, قنوع, كريم, مكتف, معطاء, ندي
باذل, جزل, جواد, كريم, معطاء, ندي
باسل, بليغ, بين, جبار, جذل, جزل, شجاع, فصيح, قوي, مقدام
بدين, بطين, بليغ, بين, جزيل, جزل, سمين, سمين, ضخم, فصيح, قوي
جزل, طلق, فصح
جزل, فصح, جزل, فصح
جزل, فصيح, متين السبك, جزل, فصيح, متين السبك
جزل, مأنوس
جزل, يابس
طلق, جزل, فسد, فصح
فصح, بلغ, جزل, حسن-بيانه-, طلق

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"