المعاجم

خَلَعَ الشيءَ يَخْلَعُه خَلْعاً واختَلَعه: كنَزَعه إِلا أَنَّ في الخَلْعِ مُهْلة، وسَوَّى بعضهم بين الخَلْع والنَّزْعِ. وخلَعَ النعلَ والثوبَ والرِّداءَ يَخْلَعُه خَلْعاً: جَرَّده. والخِلْعةُ من الثياب: ما خَلَعْتَه فَطَرَحْتَه على آخر أَو لم تَطْرَحْه. وكلُّ ثوب تَخْلَعُه عنك خِلْعةٌ؛ وخَلَع عليه خِلْعةً. وفي حديث كعب: إِنَّ من تَوْبَتي أَن أَنْخَلِعَ من مالي صَدَقةً أَي أَخرُجَ منه جميعه وأَتَصَدَّقَ به وأُعَرَّى منه كما يُعَرَّى الإِنسانُ إِذا خلعَ ثوبه. وخلَع قائدَه خَلْعاً: أَذالَه. وخلَع الرِّبقةَ عن عُنُقه: نقَض عَهْدَه. وتَخالَع القومُ: نقَضُوا الحِلْفَ والعَهْدَ بينهم. وفي الحديث: من خَلَعَ يداً من طاعة لَقِيَ اللهَ لا حُجّة له أَي من خرج من طاعةِ سُلْطانِه وعَدا عليه بالشرّ؛ قال ابن الأَثير: هو من خَلَعْتُ الثوب إِذا أَلْقَيْتَه عنك، شبَّه الطاعة واشتمالَها على الإِنسان به وخصّ اليد لأَن المُعاهَدة والمُعاقَدةَ بها. وخلَع دابته يَخْلَعُها خَلْعاً وخَلَّعها: أَطْلَقها من قَيْدها، وكذلك خَلَع قَيْدَه؛ قال: وكلُّ أُناسٍ قارَبوا قيْدَ فَحْلِهم، ونحنُ خَلَعْنا قيْدَه، فهو سارِبُ وخلَع عِذاره: أَلْقاه عن نفسه فعَدا بشَرّ، وهو على المَثل بذلك. وخلع امرأَته خُلْعاً، بالضم، وخِلاعاً فاختلَعَت وخالَعَتْه: أَزالَها عن نفسه وطلقها على بَذْل منها له، فهي خالعٌ، والاسم الخُلْعةُ، وقد تَخالعا، واخْتَلَعَت منه اخْتِلاعاً فهي مخْتلِعةٌ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: مُولَعاتٌ بِهاتِ هاتِ، فإِن شفْـ ـفَر مالٌ أَرَدْنَ مِنْكَ الخِلاعا شَفَّر مالٌ: قلَّ. قال أَبو منصور: خَلَع امرأَتَه وخالَعها إِذا افْتَدَت منه بمالها فطلَّقها وأَبانها من نفسه، وسمي ذلك الفِراق خُلْعاً لأَن الله تعالى جعل النساء لباساً للرجال، والرجالَ لباساً لهنَّ، فقال: هنَّ لِباسٌ لكم وأَنتم لباس لهن؛ وهي ضجِيعهُ وضَجيعتهُ فإِذا افتدت المرأَة بمال تعطيه لزوجها ليُبِينَها منه فأَجابها إِلى ذلك، فقد بانت منه وخلَع كل واحد منهما لباسَ صاحبه، والاسم من كل ذلك الخُلْعُ، والمصدر الخَلْع، فهذا معنى الخُلع عند الفقهاء. وفي الحديث: المُخْتَلِعاتُ هن المُنافِقاتُ يعني اللاَّتي يَطْلُبْنَ الخُلْع والطلاق من أَزْواجِهن بغير عُذْر؛ قال ابن الأَثير: وفائدة الخُلْع إِبْطال الرَّجْعة إِلا بعقد جديد، وفيه عند الشافعي خلاف هل هو فَسْخٌ أَو طَلاق، وقد يسمى الخُلع طلاقاً. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنَّ امرأَة نَشَزَت على زوجها فقال له عمر: اخْلَعْها أَي طَلِّقْها واتْرُكْها. والخَوْلَعُ: المُقامِرُ المَجْدُودُ الذي يُقْمِرُأَبداً. والمُخالِعُ: المُقامِرُ؛ قال الخراز بن عمرو يخاطِبُ امرأَته: إِنَّ الرَّزِيّةَ ما أُلاكِ، إِذا هَرَّ المُخالِعُ أَقْدُحَ اليَسَرِ (* قوله: ما أُلاك، هكذا في الأصل.) فهو المُقامِرُ لأَنه يُقْمَرُ خُلْعَته. وقوله هَرَّ أَي كَره. والمَخْلُوع: المَقْمُورُ مالَه؛ قال الشاعر يصف جملاً: يعُزُّ على الطَّرِيق بِمَنْكِبَيْه، كما ابْتَرَكَ الخَلِيعُ على القِداحِ يقول: يَغْلِب هذا الجَملُ الإِبلَ على لُزُوم الطريق، فشبَّه حِرْصَه على لزُوم الطريق وإِلحاحَه على السيْر بحِرْص هذا الخَلِيع على الضَّرْب بالقِداح لعله يَسْتَرْجِع بعض ما ذهب من ماله. والخَلِيعُ: المَخْلُوعُ المَقْمُورُ مالَه. وخلَعَه: أَزالَه. ورجل خَلِيعٌ: مَخْلُوع عن نفسه، وقيل: هو المَخْلوع من كل شيء، والجمع خُلْعاء كما قالوا قَبيل وقُبَلاء. وغُلام خَلِيعٌ بيِّنُ الخَلاعةِ، بالفتح: وهو الذي قد خلَعه أَهلُه، فإِن جنى لم يُطالَبُوا بجِنايته. والخَوْلَعُ: الغلام الكثيرُ الجِناياتِ مثل الخَليع. والخَليعُ: الرجل يَجْني الجِناياتِ يُؤْخذ بها أَولياؤُه فيتبرَّؤُون منه ومن جنايته ويقولون: إِنّا خلَعْنا فلاناً فلا نأْخذ أَحداً بجناية تُجْنى عليه، ولا نؤَاخَذ بجناياته التي يَجْنيها، وكان يسمى في الجاهلية الخَلِيعَ. وفي حديث عثمان: أَنه كان إِذا أُتِيَ بالرجل قد تخلَّع في الشراب المُسْكِر جلده ثمانين؛ هو الذي انهمك في الشراب ولازَمه ليلاً ونهاراً كأَنه خلَع رَسَنَه وأَعطى نفْسه هَواها. وفي حديث ابن الصَّبْغاء: وكان رجل منهم خَلِيعٌ أَي مُسْتَهْتَرٌ بالشرب واللهو، هو من الخَلِيع الشاطِر الخَبيث الذي خَلَعَتْه عشيرته وتَبرَّؤُوا منه. ويقال: خُلِعَ من الدِّين والحياء، وقومٌ خُلَعاءُ بَيِّنُو الخَلاعةِ. وفي الحديث: وقد كانت هذيل خلَعوا خَلِيعاً لهم في الجاهلية؛ قال ابن الأَثير: كانوا يتعاهَدون ويتعاقَدون على النُّصْرة والإِعانة وأَن يُؤْخذ كل واحد منهم بالآخر، فإِذا أَرادوا أَن يَتَبرَّؤُوا من إِنسان قد حالَفوه أَظهروا ذلك للناس وسموا ذلك الفِعْل خُلْعاً، والمُتَبَرَّأَ منه خَليعاً أَي مَخْلوعاً فلا يُؤْخَذون بجنايته ولا يُؤْخَذُ بجنايتهم، فكأَنهم خَلَعوا اليمين التي كانوا لَبِسوها معه، وسمَّوْه خُلْعاً وخَلِيعاً مَجازاً واتِّساعاً، وبه يسمى الإِمام والأَميرُ إِذا عُزِلَ خَليعاً، لأَنه قد لَبِسَ الخِلافة والإِمارة ثم خُلِعَها؛ ومنه حديث عثمان، رضي الله عنه، قال له: إِن اللهَ سَيُقَمِّصُكَ قَمِيصاً وإِنك تُلاصُ على خَلْعِه؛ أَراد الخلافةَ وتَرْكَها والخُروجَ منها. وخَلُع خَلاعةً فهو خَليعٌ: تَبَاعَدَ. والخَلِيعُ: الشاطِرُ وهو منه، والأُنثى بالهاء. ويقال للشاطِر: خَلِيعٌ لأَنه خلَع رَسَنَه. والخَلِيعُ: الصَّيادُ لانفراده. والخَليعُ: الذِّئب. والخَلِيعُ: الغُول. والخَلِيعُ: المُلازِمُ للقِمار. والخَلِيعُ: القِدْح الفائزُ أَوّلاً، وقيل: هو الذي لا يَفُوزُ أَوَّلاً؛ عن كراع، وجمعه خِلْعة. والخُلاعُ والخَيْلَعُ والخَوْلَعُ: كالخَبَلِ والجنون يُصِيب الإِنسان، وقيل: هو فَزَع يَبْقى في الفُؤَاد يكاد يَعْتَرِي منه الوَسْواسُ، وقيل: الضعْفُ والفزَعُ؛ قال جرير: لا يُعْجِبَنَّكَ أَن تَرَى بمُجاشِع جَلَدَ الرِّجالِ، وفي الفُؤَادِ الخَوْلَعُ والخَوْلَعُ: الأَحْمَقُ. ورجل مَخْلوعُ الفُؤَاد إِذا كان فَزِعاً. وفي الحديث: من شَرِّ ما أُعْطِيَ الرجلُ شُحٌّ هالِعٌ وجُبْنٌ خالعٌ أَي شديد كأَنه يَخْلَعُ فؤادَه من شدَّة خَوْفه؛ قال ابن الأَثير: وهو مجاز في الخَلْعِ والمراد به ما يَعْرِضُ من نَوازِع الأَفكار وضَعْفِ القلب عند الخَوْف. والخَوْلَعُ: داءٌ يأْخذ الفِصال. والمُخَلَّع: الذي كأَنَّ به هَبْتةً أَو مَسًّا. وفي التهذيب: المُخَلَّع من الناس، فَخصَّص. ورجل مُخَلَّعٌ وخَيْلَعٌ: ضَعِيف، وفيه خُلْعةٌ أَي ضَعْفٌ. والمُخَلَّعُ من الشِّعر: مَفْعولن في الضرب السادس من البَسيط مُشتَقٌّ منه، سمي بذلك لأَنه خُلِعَتْ أَوْتاده في ضَرْبه وعَرُوضه، لأَن أَصله مستفعلن مستفعلن في العروض والضرب، فقد حُذف منه جُزْآن لأَنَّ أَصله ثمانية، وفي الجُزْأَين وتِدانِ وقد حذفت من مستفعلن نونه فَقُطِعَ هذان الوتدانِ فذهب من البيت وتدان، فكأَنَّ البيتَ خُلِّعَ إِلا أَن اسم التخليع لَحِقَه بقطع نون مستفعلن، لأَنهما من البيت كاليدين، فكأَنهما يدان خُلِعتا منه، ولما نقل مستفعلن بالقطع إِلى مفعولن بقي وزنه مثل قوله: ما هَيَّجَ الشَّوْقَ من أَطْلالٍ أَضْحَتْ قِفاراً، كَوَحْيِ الواحِي فسمي هذا الوزن مخلعاً؛ والبيت الذي أَورده الأَزهري في هذا الموضع هو بيت الأَسود: ماذا وُقوفي على رَسْمٍ عَفا، مُخْلَوْلِقٍ دارِسٍ مُسْتَعْجِم وقال: المُخَلَّع من العَرُوض ضرب من البسيط وأَورده. ويقال: أَصابه في بعض أَعْضائه بَيْنُونة، وهو زوالُ المَفاصل من غير بَيْنُونة. والتخلُّع: التفكُّك في المِشْيةِ، وتخلَّع في مَشْيه: هَزَّ مَنْكِبَيْه ويديه وأَشار بهما. ورجل مُخَلَّع الأَلْيَتَيْنِ إِذا كان مُنْفكَّهما. والخَلْعُ والخَلَع: زوال المَفْصِل من اليَد أَو الرِّجل من غير بَيْنونة. وخَلَعَ أَوصالَه: أَزالها. وثوب خَلِيعٌ: خلَقٌ. والخالع: داء يأْخُذ في عُرْقوب الناقةِ. وبعير خالِعٌ: لا يَقدِر أَن يَثُورَ إِذا جلَس الرجل على غُرابِ وَرِكه، وقيل: إِنما ذلك لانْخِلاع عَصَبةِ عُرْقوبه. ويقال: خُلِعَ الشيخ إِذا أَصابه الخالعُ، وهو التواءُ العُرْقوب؛ قال الراجز: وجُرَّةٍ تَنْشُصُها فَتَنْتَشِصْ من خالِعٍ يُدْرِكُه فَتَهْتَبِصْ الجُرَّة: خَشبة يُثَقَّل بها حِبالة الصائد فإِذا نَشِب فيها الصَّيْد أَثْقَلَتْه. وخَلَعَ الزرْعُ خَلاعةً: أَسْفَى. يقال: خَلَعَ الزرْعُ يَخْلَعُ خَلاعةً إِذا أَسْفَى السُّنْبُل، فهو خالِعٌ. وأَخْلَعَ: صار فيه الحَبّ. وبُسْرة خالِعٌ وخالِعةٌ: نَضِيجةٌ، وقيل: الخالع بغير هاء البُسْرة إِذا نَضِجَتْ كلُّها. والخالِعُ من الرُّطب؛ المُنْسَبِتُ. وخلَعَ الشِّيحُ خَلْعاً: أَوْرَقَ، وكذلك العِضاه. وخَلَع: سقَط ورَقُه، وقيل: الخالِعُ من العِضاه الذي لا يسقُط ورقه أَبداً. والخالِعُ من الشجر: الهَشِيم السَّاقِطُ. وخلَع الشجرُ إِذا أَنبَت ورقاً طريّاً. والخَلْعُ: القَدِيدُ المَشْوِيُّ، وقيل: القَديدُ يُشْوَى واللحم يُطْبَخُ ويجعل في وِعاءٍ بإِهالَتِه. والخَلْعُ: لحم يُطْبَخُ بالتَّوابل، وقيل: يُؤخذ من العِظام ويُطبخ ويُبَزَّر ثم يجعل في القَرْف،وهو وِعاءٌ من جِلْد، ويُتَزَوَّدُ به في الأَسفار. والخَوْلَعُ: الهَبِيدُ حين يُهْبَد حتى يخرج سَمْنه ثم يُصَفَّى فيُنَحَّى ويجعل عليه رَضِيضُ التمْرِ المَنْزُوع النَّوَى والدَّقِيقُ، ويُساط حتى يَخْتَلِط ثم يُنْزل فيُوضع فإِذا بَرَد أُعِيد عليه سَمنه. والخَوْلَعُ: الحَنظل المَدْقُوق والمَلْتُوت بما يُطَيِّبه ثم يُؤْكل وهو المُبَسَّل. والخَوْلَعُ: اللحم يُغْلَى بالخلّ ثم يُحْمَلُ في الأَسْفار. والخَوْلَعُ: الذِّئب. وتَخَلَّع القوم: تَسَلَّلوا وذهبوا؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: ودَعا بني خلَفٍ، فباتُوا حوْلَهُ، يَتَخَلَّعُونَ تَخَلُّعَ الأَجْمالِ والخالِع: الجَدْي. والخَلِيعُ والخَلْيَعُ: الغُول. والخَلِيعُ: اسم رجل من العرب. والخُلَعاءُ: بطن من بني عامر. والخَيْلَعُ من الثياب والذِّئاب: لغة في الخَيْعَل. والخَيْلَعُ: الزَّيت؛ عن كراع. والخَيْلَعُ: القُبَّةُ من الأَدم، وقيل: الخَيْلَعُ الأَدم عامّة؛ قال رؤبة: نفْضاً كنفْضِ الريحِ تُلْقِي الخَيْلَعا وقال رجل من كلب: ما زِلْتُ أَضْرِبُه وأَدْعو مالِكاً، حتى تَرَكْتُ ثِيابَه كالخَيْلَعِ والخَلَعْلَعُ: من أَسماء الضِّباع؛ عنه أَيضاً. والخُلْعةُ: خِيار المال؛ وينشد بيت جرير: مَنْ شاءَ بايَعْتُه مالي وخُلْعَتَهُ، ما تَكْمُل التَّيْمُ في ديوانِهِم سَطَرا وخُلْعة المالِ وخِلْعَتُه: خِيارُه. قال أَبو سعيد: وسمي خِيارُ المال خُلْعة وخِلْعة لأَنه يَخْلَع قلب الناظر إِليه؛ أَنشد الزجاج: وكانت خُِلْعةً دُهْساً صَفايا، يَصُورُ عُنوقَها أَحْوَى زَنِيمُ يعني المِعْزى أَنها كانت خِياراً. وخُلْعةُ ماله: مُخْرَتُه. وخُلِعَ الوالي أَي عُزِلَ. وخَلَع الغُلامُ: كَبُرَ زُبُّه. أَبو عمرو: الخَيْعَلُ قَمِيصٌ لا كُمَّيْ له (* قال الهُوريني في تعليقه على القاموس: قوله لا كُمَّي له، قال الصاغاني: وإِنما أُسقطت النون من كُمَّين للاضافة لأن اللام كالمُقحمة لا يُعتدّ بها في مثل هذا الموضع.). قال الأَزهري: وقد يُقلب فيقال خَيْلَع. وفي نوادر الأَعراب: اختلَعوا فلاناً: أَخذوا ماله.
بوأه, ثبت, نصب, ولى, ألزق, ألصق, أنفذ, إكتسى, ارتدى, تأزر, تزيا, ثبت, جمع, رسخ, زرع, قرن, لبس, لحم, مكن, احتشم, تعفف, عف, صحيح, قوي, مستقيم, مستو, مستد, مستقيم, ناهض, احتشم, برئ, بر, تأدب, تنزه, طهر, عف, نقي, ارتدى, اكتسى, تدثر به, لبس, أذعن, أطاع, استكان, انقاد, رضخ, قبل
بذء, خلع, دعر, ردؤ, فجر, فجر, فسق, فسد, فكك, حل, خلع, فسخ, فصل, فك, شبق, خلع, دعر, عهر, فجر, فسق, عري, إنتشى, تجرد, تعرى, خلع, نزع, تعرى, خلع, رفع, سلخ, خلع, تعرى, نزع, بذؤ, أبتذل, استهتر, بذأ, بذئ, تبذل, تهتك, خلع, عهر, فجر, فجر, فسق, فسق, أفحش, إنحل, بذء, بذؤ, بغى, تهتك, خلع, دعر, ردؤ, زنى, شبق, عهر, فاجر, فجر, دعر, بذء, خلع, ردؤ, شبق, عهر, فجر, فجر, فسق, فسد, تجرد, تعرى, خلع, عري, فجر, إنحل, بذء, بذؤ, بغى, تهتك, خلع, دعر, ردؤ, زنى, شبق, عهر, فجر, فسق, فسد, فاجر, أفحش, خلع, زنى, سافح, فجر, فسق, نزع, تعري, خلع, تهتك, أبتذل, استهتر, ابتذل, بذأ, بذؤ, بذئ, تبذل, خلع-العذار-, خلع, عهر, فجر, فجر, فسق, عهر, بذؤ, تهتك, حمل, خلع, دعر, شبق, فجر, فسق, وكل, زنى, أفحش, إنحل, بغى, خلع, سافح, فاجر, فجر, فجر, فسق, خلع, أفحش, إنحل, بذء, بذؤ, بغى, تهتك, دعر, ردؤ, زنى, شبق, عهر, فاجر, فجر, فجر, فسق, عربد, إنتشى, ثمل, خلع, سكر, ردؤ, إنحرف, بذء, خبث, خلع, دعر, ساء, طلح, فجر, فجر, فسق, فسد, نغل, خلع, إجتث, إستأصل, إقتلع, إنتزع, تجرد, تعرى, جث, جذم, عري, قطع, قلع, نزع, خلع, فكك, أفحش, خلع, ذم, زنى, سافح, سب, شتم, عضه, فاجر, فجر, فسق, هجا, قلع, أستأصل, إجتث, إستأصل, إقتلع, إنتزع, بتر, بت, تقلص, تقبض, جب, جث, جذ, خلع, قد, قطع, تعرى, اقتشر, تجرد, خلع, عري, نزع, تعري, اقتشار, خلع, نزع, جذم, أجتث, إجتث, إستأصل, إقتلع, إنتزع, بتر, بت, جذ, جز, خلع, صرم, فصم, قص, قطع, نزع, خلع, تعري, نزع, قلى, أبغض, أعرض عن, إجتوى, بغض, جفا, حقد, خلع, صرم, فارق, قاطع, كره, مقت, نزع, هجر, أقبل على, تهتك, خلع, خلع, دعر, رغب في, فجر, مجن, مجن, أبطل, أوقف, بطل, تلتل, حرك, حل, خلع, رج, رجرج, زعزع, زلزل, ضعف, علق, فسخ, فك, أباح, أثم, أجاز, أذن, أقبل على, انحط, تبذل, تذلل, تهتك, جازى, جرم, حلم, خلع, خس, خلع, أملق, إفتقر, احتاج, تعسر, تهتك, خلع, دعر, شظف, ضاق, عوز, فجر, مجن, أعرض عن, أهمل, تخلى عن, ترك, تلتل, حرك, حل, خذل, خلع, رج, رجرج, رخى, رطب, زعزع, زلزل, تجرد, تعرى, خلع, خلع, عري, عري, نضا, نضا, تهتك, خلع, دعر, مجن, أغلق, تلتل, حرك, حل, خلع, رج, رجرج, رخى, رطب, زعزع, زلزل, صعب, ضعف, عسر, فصل, بشع, تهتك, خلع, دعر, ردؤ, ساء, شنع, فسق, قبح, كره, مجن, تهتك, خلع, دعر, مجن, ود, تبذل, تهتك, خلع, دعر, فجر, فسق, فسق, مجن, مجن, أشرك, ألحد, تزندق, تهتك, خلع, خلع, دعر, فسق, فسق, كفر, مجن, مجن, أقبل على, ألحد, تزندق, تهتك, خلع, خلع, دعر, رغب في, عهر, فجر, فسق, فسق, كفر, مجن, مجن, أقبل على, تهتك, خلع, دعر, رغب في, مجن, تبذل, تهتك, خلع, دعر, سفه, فجر, فحش, فسق, فسق, مجن, مجن, تلتل, حرك, خلع, رج, رخى, رطب, زعزع, زلزل, ضعف, قلقل, لدن, لين, هز, أثم, إتسخ, بشع, تبذل, تدنس, تقذر, تلطخ, تلوث, تنجس, تهتك, توسخ, خلع, خلع, خلع, خلع, تجرد, تعرى, خلع, خلع, عري, عري, نضا, نضا, تهتك, جهل, حمق, خلع, دعر, رعن, غبي, فسق, مجن, تبذل, تهتك, جرؤ, خلع, عذار, مجن, وقح, تجرد, تعرى, خلع, عري, تجرد, تعرى, خلع, خلع, عري, عري, نضا, نضا, هجر, أشرك, ألحد, أنكر, إمترى, تزندق, تهتك, خلع, دعر, شك, ظن, فسق, فسق, كفر, مجن, ورز, تهتك, خلع, دعر, مجن, أتب, أضعف, أوهن, تلتل, حرك, حل, خضد شوكت, خلع, رج, رجرج, رخى, رطب, زعزع, زلزل, ضعف, تجرد, تعرى, خلع, عري, نضا, تهتك, خلع, دعر, مجن, تبذل, تهتك, جرؤ, جسر, خلع, دعر, سفه, صفق, فجر, فحش, فسق, فسق, مجن, مجن, وقح, تلتل, حرك, خلع, رج, زحله, زعزع, زلزل, ضعف, ضعضع, قلقل, هز, أبعد, أفرغ, أقصى, أقفر, تجرد, تعرى, خلا, خلع, خوى, خوي, صفر, طرد, عري, فرغ, لفظ, تبذل, تهتك, خلع, دعر, سفه, فجر, فحش, فسق, فسق, مجن, مجن, تهتك, خلع, دعر, سفه, فجر, مجن, تجرد, تعرى, خلع, خلع, عري, عري, نضا, نضا, خلع, نزعه, أشرك, أقبل على, ألحد, تزندق, تهتك, خلع, خلع, دعر, رغب في, فجر, فرق, فسق, فسق, كفر, مجن, تهتك, خلع, دعر, سفه, فجر, مجن, تعرى منه, خلع, نزع, تهتك, خلع, دعر, شاخ, طعن, عجز, عمر, فسق, مجن, هرم, تهتك, خلع, دعر, زندقة, فارق, فسق, مجن, مجن, أثم, إتسخ, بشع, تبذل, تدنس, تقذر, تلطخ, تلوث, تنجس, تهتك, توسخ, جرم, خلع, خلع, خلع, تهتك, خلع, دعر, فسق, مجن, أزال عنه الغطاء, أسفر, بان, بدا, تجرد, تجلى, تعرى, تكشف, خلع, رفع عنه الدثار, ظهر, عري, لاح, نضا, تجرد, تعرى, خلع, عري, نضا, تبذل, تهتك, خلع, دعر, فسق, فسق, مجن, أثم, إتسخ, تبذل, تدنس, تقذر, تلطخ, تلوث, تهتك, توسخ, جرم, خلع, خلع, خلع, خلع, دعر, أشرك, أقبل على, ألحد, تزندق, تهتك, خلع, خلع, دعر, رغب في, عهر, فجر, فسق, فسق, كفر, مجن, أشرك, أقبل على, ألحد, تزندق, تهتك, خلع, خلع, دعر, رغب في, عهر, فجر, فسق, فسق, كفر, مجن, أقاله, خلع, عزل, إجتث, إقتلع, إنتزع, ترحل, تشرد, تلتل, تهجر, حرك, خلع, زعزع, قلع, هاجر, هجر, هز, أضجع, أغفا, تهتك, خلع, دعر, مجن, مدح, نوم, هجع, تهتك, خلع, خلع, دعر, فجر, فسق, فسق, مجن, مجن, إستجد, خلع, دنس, دعر, دنس, سجن, نجس, أدب, بله, تهتك, ثقف, جهل, حمق, خلع, درس, دعر, رعن, علم, غبي, فسق, مجن, تجرد, تعرى, خلع, خلع, عري, نضا, أغفى, أفاق, إستفاق, إستيقظ, إضطجع, استراح, تمدد, تهتك, خلع, دعر, رقد, سبت, غفا, قام, مجن, باد, تهتك, خلع, دعر, زال, فجر, فني, قضى, قتل, مات, مات, مجن, هلك, أثم, إعتل, تبذل, تهتك, توعك, خلع, خلع, دعر, زنى, سقم, فجر, فسق, مجن, مجن, مرض
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"