المعاجم

أبو عبيد: الديْن: واحد الديون. تقول: دنْت الرجل أقرضته، فهو مدين ومدْيون. ودان فلان يدين دينْا: استقرض وصار عليه ديْن، فهو دائن. وأنشد الأحمر: ندين ويْ قضي الله عنا وقد نرى ... مصارع قوم لا يدينون ضيّع ورجل مدْيون: كثر ما عليه من الديْن. وقال: مسْتأْ ر ب عضّه السلطان مدْيون ومدْيان، إذا كان عادته أن يأخذ بالديْن ويستقرض. وأدان فلان إدانة، إذا باع من القوم إلى أج ل فصار له عليهم دينْ. تقول منه:أدنّي عشرة دراهم. قال أبو ذؤيب:أدان وأنْبأه الأوّلون ... بأنّ المدان مليء وفيّ وادّان: وهو افتعل استقرض، . وفي الحديث: " ادّان معْرضا " ، أي اسْتدان، وهو الذي يعترض الناس فيستْدين ممّن أمكنه. وتداينوا: تبايعوا بالديْن. واسْتدانوا: استقرضوا. وداينْت فلانا، إذا عاملته فأعطيت ديْنا وأخذت بديْ ن. وتداينّا، كما تقول قاتلته وتقاتلنا. وبعْته بدينة، أي بتأخير. والدين بالكسر: العادة والشأن. ودانه دينا، أي أذلّه واستعبده. يقال: دنْته فدان. وفي الحديث: " الكيّس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت " . والدين: الجزاء والمكافأة. يقال: دانه دينا، أي جازاه. يقال: كما تدين تدان، أي كما تجازي تجازى، أي تجازى بفعلك وبحسب ما عملت. وقوله تعالى: "أءنّالمدينون " أي مجزيّون محاسبون. ومنه الديّان في صفة الله تعالى. وقوم دين، أي دائنون. وقال: وكان الناس إلاّ نحن دينا والمدين: العبد. والمدينة: الأمة، كأنّهما أذلّهما العمل. الفراء: يقال: ديّنْته: ملّكْته. وأنشد للحطيئة يهجو أمّه: لقد ديّنْت أمر بنيك حتّى ... تركْتهمأدقّ من الطحين يعني ملّكْت. وناس يقولون: ومنه سمي المصْر مدينة. والدين: الطاعة. ودان له، أي أطاعه. قال عمرو بن كلثوم: وأيّام لنا ولهم طوا ل ... عصيْنا الملْك فيهاأن ندينا ومنه الدين؛ والجمع الأدْيان. يقال: دان بكذا ديانة وتديّن به، فهو ديّن ومتديّن. وديّنْت الرجل تدْيينا، إذا وكلْته إلى دينه. وقول ذي الإصبع: لاه ابْن عمّك لاأفْضلْت في حس ب ... عنّي ولا أنت ديّاني فتخْزوني قال ابن السكيت: أي ولا أنت مالك أمري فتسوسني.
-
ديني
in my religion

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"