المعاجم

عا رجع بنفسه رجوعا، ورجعة غيره رجْ . وهذيْل تقول:أرْجعه غيره. وقوله تعالى: " يرْجع بعضهم إلى بعْ ض القوْل " ، أي يتلاومون. والرجعى: الرجوع. تقول: أرسلت إليك فما جاءني رجعى رسالتي، أي مرْجوعها. وكذلك المرْجع. ومنه قوله تعالى: " ثم إلى ربّكم مرْجعكمْ " . وهو شاذّ، لأنّ المصادر منفعل يْ فعل، إنما تكون بالفتح. وفلان يؤمن بالرجْعة، أي بالرجوع إلى الدنيا بعد الموت. وقولهم: هل جاء رجْعة كتابك، أي جوابه. وله على امرأته رجْعة و رجْعة أيضا، والفتح أفصح. ويقال: ما كان من مرْجوع فلان عليك أي من مردوده وجوابه. والرجْعة: الناقة تباع ويشْترى بثمنها مثلها، فالثانية راجعة ورجيعة. وقد ارْتجعْتها، وترجّعتها، ورجّعْتها. يقال: باع فلان إبله فارْتجع منهارجْعة صالحة بالكسر، إذا صرف أثماﻧﻬا فيما يعود عليه بالعائدة والصالحة. وكذلك ال رجْعة في الصدقة إذا وجبتْ على ربّ المال أسنان فأخذ المصدّق مكانها أسنانا فوقها أو دوﻧﻬا. وأتان راجع وناقة راجع، إذا كانت تشول بذنبها وتجمع قطْريْها وتوزعببولها، فيظنّ أن ﺑﻬا حمْلا، ثم تخْلف. وقد رجعتْ ترْجعرجاعا. ونوق رواجع. والرجاع أيضا: رجوع الطير بعد قطاعها. والراجع: المرأة يموت زوجها فترْجع إلى أهلها. وأمّا المطلّقة فهي المردودة. والرجعْ: المطر. قال الله تعالى: " والسماء ذات الرجْع " ، ويقال ذات النفع. والرجعْ: الغدير. قال المتنخّل الهذليّ يصف السيف: أبيض كالرجْع رسوب إذا ... ما ناخ في محْتف ل يخْتلي والجمع الرجْعان. ورجْعان الكتاب أيضا: جوابه. يقال: رجع إليّ الجواب يرْجع رجعْا ورجْعانا. ورجْع الدابة يديْها في السير: خطوها. ورجْع الواشمة: خطها. والرجيع من الدوابّ: ما رجعْته من سف ر إلى سفر، وهو الكالّ، والأنثى رجيعة، والجمع الرجائع. والرجيع: الروث والبعر وذو البطن. وقدأرْجع الرجل. وهذا رجيع السبع ورجْعه أيضا. وكلّ شيء يردّد فهو رجيع؛ لأنّ معناه مرْجوع، أي مردود. وربما سمّوا الجرّة رجيعا. وأرجْع الرجل، إذا أهوى بيده إلى خْلفه ليتناول شيئا. قال أبو ذؤيب:فبدا لهأقْراب هذا رائغا ... عجلافعيّث في الكنانة يرْحع وحكى ابن السكيت: هذا متاع مرْجع أي له مرْجوع. ويقال: أرجْع الله بيْعة فلان، كما يقال: أربح الله بيعته. الكسائي:أرْجعت الإبْل، إذا هزلتْ ثم سمنتْ. والمراجعة: المعاودة. يقال: راجعه الكلام، وراجع امرأته. وتراجع الشيء إلى خلف. واسْترْجعْت منه الشيء، إذا أخذت منه ما دفعته إليه. واسْترْجعْت عند المصيبة، إذا قلت: إنا لله وإنّا إليه راجعون، فأنا مستْرْجع. وكذلك الترْجيع، قال جرير: ورجّعْت من عرْفان دا ر كأﻧﻬا ... بقية وش م في متون الأشاجع والترجيع في الأذان. وترْجيع الصوت: ترديده في الحْلق، كقراءة أصحاب الألحان. وترْجيع الدابة يديْها في السير، وترجْيع الواشمة وشْمها. ورجْع الكتف ومرْجعها: أسفلها.

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"