المعاجم

لّة الص : الأرض اليابسة. والصلّة: الجلْد. يقال خفّ جيّد الصلّة. وقد صللْت الخفّ. والصلّة أيضا: واحدة الصلال، وهي القطع من الأمطار المتفرّقة، يقع منها الشيء بعد الشيء. والصلال أيضا: العشب، سمّي باسم المطر المتفرّق. والصلّ بالكسر: الحيّة التي لا تنفع منهخا الرْقية. يقال: إنّهالصلّ صفا، إذا كانت منْكرة مثل الأفعى. ويقال للرجل إذا كان داهيا منْكرا: إنّهلصلّأصلا ل، أي حيّة من الحيّات شبّه الرجل ﺑﻬا. قال النابغة الذبيانيّ: ماذا رزْئنا من حيّةذك ر ... نضْناضة بالرزايا صلّأصْلال والصلّ أيضا: نبت. والصلّيان: بْ قلة، الواحدة صلّيانة. ويقال للرجل إذا أسرع الحلف ولم يتتعتع: جذّها جذّ العيْر الصلّيانة. وذلك أنّ العير ربّما اقتلع الصلّيانة من أصلها إذا ارتعاها. وصلّ اللحم يصلّ بالكسر صلولا، أي أنْتن، مطبوخا كان أو نيّئا. قال الحطيئة: ذاكفتى يبذْل ذا قدْره ... لا يفْسد اللحم لديه الصلول وأصلّ مثله. وصلّلت اللحام، شدد للكثرة. وصلّ المسمار وغيره يصلّ صليلا، أي صوّت. وطين صلال ومصْلال، أي يصوّتكما يصوّت الفخّار الجديد. وجاءت الخيل تصلّ عطشا، وذلك إذا سمعْت لأجوافها صليلا، أي صوتا. ويقال: صْلتهم الصاّلة تصلّهمْ بالضم، أي أصابتْهم الداهية.
لاة الص : الدعاء. قال الأعشى: وقابلها الريح في دنّها ... وصلّى على دنّها وارْتسمْ لاة من الله ت والص عالى: الرحمة. والصلاة: واحدة الصلوات المفروضة، وهو اسم يوضع موضع المصدر. تقول: صلّيْت صلاة، ولا تقل تصْلية. وصلّيْت على النبي صلى الله عليه وسلم. والمصلّى: تالي السابق. يقال: صلّى الفرس، إذا جاء مصلّيا، وهو الذي يتلو السابق، لأنّ رأسه عند صلاه. والصلا: ما عن يمين الذنب وشماله؛ وهما صلوان. وأصْلت الفرس، إذا استرخى صلواها، وذلك إذا قربنتاجها. وقوله تعالى: " وبيع وصلوات " ، قال ابن عباس رضي الله عنهما: هي كنائس اليهود، أي مواضع الصلوات.
صليْت العصا بالنار، إذا ليّنْتها وقوّستها. وقال قيس بن زهير العبسيّ: فلا تعْجل بأمرك واسْتدمْه ... فما صلّى عصاك كمسْتديم أيقوّم. والصلاية: الفهْر. قال أميّة يصف السماء: سراة صلاية خلْقاء صيغتْ ... تزلّ الشمس ليس لها رئاب وإنّما قال امرؤ القيس: مداك عرو س أو صلاية حنْظل فأضافها إليه لأنّه يفلّق ﺑﻬا إذا يبس. والصلاءة بالهمز مثله. وصليْت اللحم وغيرهأصْليه صْليا، إذا شويته. وفي الحديث أنّه عليه السلام أتي بشاة مصلّية، أي مشويّة. ويقال أيضا: صليْت الرجل نارا، إذا أدخلته النار وجعلته يصْلاها. فإن ألقيته فيها إلقاء كأنّك تريد إحراقه قلت:أصْليْته بالألف، وصلّيْته تصْلية. وقرئ: " ويصلّى سعيرا " ومن خفّف فهو من قولهم: صلي فلان النار بالكسر يصْلى صليّا: احترق. قال الله تعالى: "أوْلى ﺑﻬا صليّا " . قال الزفيان: تالله لولا النار أن نصْلاها ويقال أيضا: صلي بالأمر، إذا قاسى حرّه وشدّته. قال الطهويّ: ولا تبْلى بسالتهمْ وإن همْ ... صلوا بالحرب حينا بعد حين واصْطليْت بالنار وتصلّيْت ﺑﻬا. وفلان لا يصْطلى بناره، إذا كان شجاعا لا يطاق. وصليْت لفلان، إذا عملت له في أم ر تريد أن تمحل به فيه وتوقعه في هلكة؛ ومنه المصالي وهي الأشراك تنصب للطير وغيرها. والصلاء: الشواء؛ لأنّ يصْلى بالنار. والصلاء: أيضا: صلاء النار، فإن فتحت الصاد قصرت وقلت صلا النار.
خوار (الضعيف), منسوخ, زائف, طارف, طريف, مغشوش, مزور, مستحدث, مقلد, رطب, رخو, لدن, لين, ند, زائد, أشعر, كثيف الشعر, كث, سكوت, سكون, صمت, هدوء, وجوم
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"