المعاجم

ـ القَرْنُ: الرَّوْقُ من الحَيَوانِ، وموضِعُهُ من رَأسِنا، أو الجانِبُ الأَعْلَى من الرأسِ ـ ج: قُرونٌ، والذُّؤَابَةُ، أو ذُؤَابَةُ المرأةِ، والخُصْلَةُ من الشَّعَرِ، وأعْلَى الجَبَلِ ـ ج: قِرانٌ، ـ وـ من الجَرادِ: شَعْرَتانِ في رأسه، وغِطاء للهَوْدَجِ، وأوَّلُ الفَلاةِ، ـ وـ من الشَّمْسِ: ناحِيَتُها، أو أعْلاَها، أو أوَّلُ شُعاعِها، ـ وـ من القومِ: سَيِّدُهُمْ، ـ وـ من الكَلأَِ: خَيْرُهُ، أو آخِرُهُ، أو أنفُهُ الذي لم يُوطأْ، والطَّلَقُ من الجَرْيِ، والدُّفْعَةُ من المَطَرِ، ولِدَةُ الرَّجُلِ، ـ وهو على قَرْني: على سِنِّيْ وعُمْرِي، ـ كالقَرِينِ، وأربعُونَ سَنَةً، أَو عَشَرَةٌ، أو عِشْرُونَ، أَو ثَلاثُونَ، أَو خَمْسُونَ، أَو سِتُّونَ، أَو سَبْعُونَ، أو ثمانونَ، أَو مِئةٌ، أَو مِئَةٌ وعشْرُونَ، والأوَّلُ أصَحُّ، لِقَوْلِهِ، صلى الله عليه وسلم، لِغُلامٍ: ـ "عشْ قَرْناً " ، فَعاشَ مِئَةَ سَنَةٍ، وكُلُّ أُمَّةٍ هَلَكَتْ، فلمْ يَبْقَ منها أحَدٌ، والوَقْتُ من الزَّمانِ، والحَبْلُ المَفْتُولُ من لِحَاءِ الشَّجَرِ، والخُصْلَةُ المَفْتُولَةُ من العِهْنِ، وأسْفَلُ الرَّمْلِ، والعَفَلَةُ الصَّغيرَةُ، والجَبَلُ الصَّغيرُ، أَو قِطْعَةٌ تَنْفَرِدُ من الجَبَلِ ـ ج: قُرونٌ وقِرانٌ، وحَدُّ السَّيْفِ والنَّصْلِ، ـ كقُرْنَتِهما، بالضم، وحَلْبَةٌ من عَرَق، وأهْلُ زَمانٍ واحِدٍ، وأُمَّةٌ بعدَ أُمَّةٍ، والمِيلُ على فَمِ البِئْرِ للبَكْرَةِ إذا كانَ من حِجَارَةٍ والخَشَبِيُّ دِعامَةٌ، ومِيلٌ واحِدٌ من الكُحْلِ، والمَرَّةُ الواحِدَةُ، وجَبَلٌ مُطِلٌّ على عَرفاتٍ، والحَجَرُ الأَمْلَسُ النَّقِيُّ، ومِيقاتُ أهلِ نَجْدٍ، ـ وهي ة عندَ الطائِفِ، أَو اسمُ الوادي كُلِّهِ، وغَلِطَ الجَوهَرِيُّ في تَحْرِيكِه، وفي نِسْبَةِ أُوَيْسٍ القَرَنِيِّ إليه، لأنه مَنْسُوبٌ إلى قَرَنِ بنِ رَدْمَانَ بنِ ناجِيَةَ بنِ مُرادٍ، أحَدِ أجْدَادِه، وكَوْكَبانِ حِيالَ الجَدْي، وشَدُّ الشيء إلى الشيء، وَوَصْلُه إليه، وجَمْعُ البعيرَيْنِ في حَبْلٍ، ـ وة بأرضِ النَّحَامةِ، ـ وة بين قُطْرُبُلَّ والمَزْرَقَةِ، منها خالِدُ بنُ زَيْدٍ، ـ وة بمِصِرَ، وجَبَلٌ بإفْرِيقِيَّةَ، ـ وقَرْنُ باعِرٍ وعِشارٍ والناعي وبَقْلٍ: حُصونٌ باليَمَنِ. ـ وقَرْنُ البَوْباتِ: وادٍ يَجيء من السَّراةِ، ـ وقَرْنُ غَزالٍ: ثَنِيَّةٌ م. ـ وقَرْنُ الذَّهَابِ: ع. ـ وقَرْنُ الشَّيْطَانِ، ـ وقَرْناهُ: أُمَّتُهُ، والمُتَّبِعونَ لرأيِهِ، أو قُوَّتُهُ وانْتِشَارُهُ أَو تَسَلُّطُه. ـ وذو القَرْنَيْنِ: إسْكَنْدَرُ الرُّومِيُّ، لأنه لَمَّا دَعَاهُمْ إلى اللهِ، عَزَّ وَجَلَّ، ضَرَبُوهُ على قَرْنِهِ، فأحْياهُ اللّهُ تعالى، ثم دَعاهُم، فضربوهُ على قَرْنِهِ الآخَرِ، فماتَ، ثم أحياهُ اللّهُ تعالى، أَو لأنه بَلَغَ قُطْرَي الأرضِ، أَو لضَفيرَتَيْنِ له، والمُنْذِرُ بنُ ماء السَّماء، لضَفيرَتَيْنِ كانَتَا في قَرْنَيْ رأسِهِ، ـ وعَلِيُّ بنُ أبي طالِبٍ، كَرَّمَ اللُّه وجهَهُ، لقَوْلِهِ صلى الله عليه وسلم: "إنَّ لَكَ في الجَنَّةِ بَيْتاً ـ ويُرْوَى: كَنْزاً ـ وإنَّكَ لَذو قَرْنَيْهَا ـ أَي: ذُو طَرَفَي الجَنَّةِ ـ ومَلِكُهَا الأَعْظَمُ، تَسْلُكُ مُلْكَ جميعَ الجنةِ، كما سَلَكَ ذُو القَرْنَيْنِ جَميعَ الأرضِ " ، أو ذُو قَرْنَيِ الأُمَّةِ، فأُضْمِرَتْ، وإن لم يَتَقَدَّمْ ذِكْرُهَا، أُو ذو جَبَلَيْهَا، للحَسَنِ والحُسَيْنِ، أَو ذُو شَجَّتَيْنِ في قَرْنَيْ رأسِه، إحداهُما من عَمْرِو بنِ وُدٍّ، والثانِيَةُ من ابنِ مُلْجَمٍ، لعنَهُ اللّهُ، وهذا أصحُّ. ـ وَقَرْنُ الثُّمامِ: شَبيهٌ بالباقِلاء. ـ وذاتُ القرْنَيْنِ: ع قُرْبَ المدينةِ بين جَبَلَيْنِ. ـ والقِرْنُ، بالكسرِ: كُفْؤُكَ في الشَّجاعَةِ، أو عامٌّ، وبالتحريكِ: الجَعْبَةُ، والسَّيْفُ، والنَّبْلُ، وحَبْلٌ يُجْمَعُ به البَعيرانِ، والبعيرُ المَقْرونُ بآخرَ، ـ كالقَرِينِ، وخَيْطٌ من سَلَبٍ يُشَدُّ في عُنُقِ الفَدَّانِ، ـ كالقِرانِ، ككتابٍ، وجَدُّ أُوَيْسٍ المُتَقَدِّمِ، ـ ومَصْدَرُ الأَقْرَنِ، للمَقْرُونِ الحاجِبَيْنِ، وقد قَرِنَ، كفَرِحَ. ـ والقُرْنَةُ، بالضم: الطَّرَفُ الشاخِصُ من كلِّ شيء، ورأسُ الرَّحِمِ، أو زَاوِيَتُه، أَو شُعْبَتُهُ، أَو ما نَتَأَ منه. ـ وقَرَنَ بين الحَجِّ والعُمْرَةِ قراناً: جَمَعَ، ـ كأَقْرَنَ في لُغَيَّةٍ، ـ وـ البُسْرُ: جَمَعَ بين الإِرْطَابِ والإِبْسارِ. ـ والقَرِينُ: المُقَارِنُ، ـ كالقُرانى، كحُبارى ـ ج: قُرَناء، والمُصاحِبُ، والشَّيْطانُ المَقْرُونُ بالإِنْسانِ لا يُفَارِقُهُ، وسَيْفُ زَيْدِ الخَيْلِ. ـ وقَرينُ بنُ سُهَيْلِ بنِ قَرِينٍ، وأَبوه: مُحدِّثانِ. ـ وعلِيُّ بنُ قَرِينٍ: ضعيفٌ، وبهاءٍ: رَوْضَةٌ بالصَّمَّانِ، والنَّفْسُ، ـ كالقَرونَةِ والقَرُونِ والقَرينِ. ـ والقَرينانِ: أبو بكرٍ وطَلْحَةُ، رضي الله تعالى عنهُما، لأن عثمَانَ أخا طَلْحَةَ، قَرَنَهُمَا بحَبْلٍ. ـ والقِرانُ، ككِتابٍ: الجمعُ بين التَّمْرَتَيْنِ في الأَكْلِ، والنَّبْلُ المُسْتَوِيَةُ من عَمَلِ رجُلٍ واحدٍ، والمُصاحَبَةُ، ـ كالمُقارَنةِ. ـ والقَرْنانُ: الدَّيُّوثُ المُشارَكُ في قَرِينَتِه لزَوْجَتِهِ. وكصبورٍ: دابَّةٌ يَعْرَقُ سَرِيعاً، أو تَقَعُ حوافِرُ رِجْلَيْهِ مواقعَ يديهِ. وناقةٌ تَقْرُِنُ رُكْبَتَيْها إذا بَرَكَتْ، والتي يَجْتَمِعُ خِلفاها القادِمانِ والآخِرانِ، والجامِعُ بين تَمْرَتَيْنِ أو لُقْمَتَيْن في الأكْلِ. ـ وأقْرَنَ: رَمَى بسَهْمَيْنِ، ورَكِبَ ناقَةً حَسَنَةَ المَشْيِ، وحَلَبَ الناقَةَ القَرونَ، وضَحَّى بكَبْشٍ أقْرَنَ، ـ وـ للأمرِ: أطاقَهُ، وقَوِيَ عليه، ـ كاسْتَقْرَنَ، ـ وـ عن الأمرِ: ضَعُفَ، ضِدٌّ، ـ وـ عن الطَّريقِ: عَدَلَ، وعَجَزَ عن أمرِ ضَيْعَتِهِ، وأطاقَ أمْرَها، ضِدٌّ، وجَمَعَ بين رُطَبَتَيْنِ، ـ وـ الدَّمُ في العِرْقِ: كَثُرَ، ـ كاسْتَقْرَنَ، ـ وـ الدُّمَّلُ: حانَ تَفَقُّؤُهُ، ـ وـ فلانٌ: رَفَعَ رأسَ رُمْحِهِ لئَلاَّ يُصيبَ مَن أمَامَهُ، وباعَ الجَعْبَةَ، وباعَ الحَبْلَ، وجاء بأَسِيرَيْنِ في حَبْلٍ، واكْتَحَلَ كلَّ ليلةٍ مِيلاً، ـ وـ السماءُ: دامَتْ فلم تُقْلِعْ، ـ وـ الثُّرَيَّا: ارْتَفَعَتْ. ـ والقارُونُ: الوَجُّ، وبِلا لامٍ: عَتِيٌّ من العُتَاةِ، يُضْرَبُ به المَثَلُ. ـ والقَرِينَيْنِ: جَبَلاَنِ بِنَواحِي اليمامَةِ، ـ وع بِبَادِيَةِ الشامِ، ـ وة بِمَرْوِ الشاهِجَانِ، منها أبو المُظَفَّرِ محمدُ بنُ الحسنِ القَرِينَيْنِيُّ. ـ وذو القَرينَتَيْنِ: عَصَبَةُ باطِنِ الفَخِذِ ـ ج: ذَواتُ القَرائِنِ. ـ والقُرْنَتانِ: جَبَلٌ بساحِلِ بَحْرِ الهِنْدِ في جهَةِ اليَمَنِ. ـ والقَرِينَةُ: ع. ـ وكزُبيرٍ: ة بالطائِفِ، وابنُ عُمَرَ، أو ابنُ إبراهيمَ، أو ابنُ عامِرِ بنِ سعد بنِ أبي وقَّاصٍ، ـ وموسى بنُ جَعْفَرٍ بنِ قُرَيْنٍ: مُحَدِّثونَ. ـ وقُرُونُ البَقَرِ: ع بِدِيارِ بني عامرٍ. وكشدَّادٍ: القارُورَةُ. ـ وكرُمَّانِ: ة باليَمامَةِ، واسْمٌ، وكمُعَظَّمَةٍ: الجِبالُ الصِغَارُ يَدْنُو بعضُها من بَعْضٍ. وعبدُ اللهِ، وعبدُ الرحمنِ، وعَقيلٌ، ومَعْقِلٌ، والنُّعْمَانُ، وسُوَيْدٌ، وسِنانٌ أولادُ مُقَرِّنٍ، كمُحَدِّثٍ: صَحابِيُّونَ. ـ ودُورٌ قَرائِنُ: يَسْتَقْبِلُ بعضُها بعضاً. ـ والقَرْنُوَةُ: الهَرْنُوَةُ، أو عُشْبَةٌ أخْرَى، ولا نَظِيرَ لَهما سِوَى عَرْقُوَةٍ وعَنْصُوَةٍ وتَرْقُوَةٍ وثَنْدُوَةٍ. ـ وسِقَاءٌ قَرْنَوِيٌّ ومُقَرْنًى: مَدْبُوغٌ بها. ـ وحَيَّةٌ قَرْناء: لها كَلَحْمَتَيْنِ في رأسِها، وأكْثَرُ ما يَكُونُ في الأَفاعِي. ـ والقَيْرَوانُ: الجَماعَةُ من الخَيْلِ، والقُفْلُ، ومُعْظَمُ الكَتِيبَةِ، ـ ود بالمَغْرِبِ. ـ وأقْرُنُ، بضمِّ الراء: ع بالرُّومِ. ـ والقُرَيْناء، كَحُمَيْراء: اللُّوبِيَاء، ـ والمَقْرُونُ من أسْبابِ الشِعْرِ: ما اقْتَرَنَتْ فيه ثَلاَثُ حركاتٍ بَعْدَها ساكِنٌ، كمُتَفا، مِنْ مُتَفاعِلُنْ، وعَلَتن، من مُفَاعَلَتُنْ، فَمُتَفا: قَدْ قَرنَتِ السَّبَبَيْنِ بالحركةِ. ـ والقُرَناء من السُّوَرِ: ما يُقْرَأُ بِهِنَّ في كُلِّ ركعةٍ. ـ والقَرانِيا: شَجَرٌ جَبَلِيٌّ ثَمَرُهُ كالزَّيْتُون، قابِضٌ مُجَفِّفٌ، مُدْمِلٌ للجِراحَاتِ الكِبارِ، مُضَادَّةٌ للجِراحاتِ الصِغَارِ. ـ والمِقْرَنُ: الخَشَبَةُ تُشَدُّ على رأسِ الثَّوْرَيْنِ.
إجتث, إستأصل, بت, بدد, جب, شتت, فرق, فصل, فصم, قد, قصل, قطع, مدح, ترب, خصم, خليل, خدن, خل, رفيق, صاحب, صديق, صاحب, صديق, ضد, عدو, عكس, غريم, منازع
عدو, خصم, ضد, غريم, قتل, قرن, كاشح, منافس, مناوئ, مخاصم, معاد, معاد, مناوئ, دمج, أدخل, أدغم, أدمج, أضاف, أكمل, ألف, جمع, خلط, دغم, ركب, ضم, قرن, لت, مزج, مشج, شفع, ألصق, قرن, وصل, قرن, أدغم, أضاف, أكمل, ألف, ألزق, ألصق, أوصل, جمع, دمج, شفع, ضم, لحم, لذع, وصل, أوصل, أبلغ, أتم, ألزق, ألصق, أنهى, قرن, لحم, وصل, ألف, أدغم, أضاف, أكمل, ألصق, أنشأ, جمع, حرر, دمج, ربط, صنف, ضم, قرن, كتب, كتل, لحم, منازع, خصم, قرن, مخاصم, مقاوم, ضد, خصم, خلاف, شبيه, شبه, عدو, عكس, غريم, قرن, مباين, منافس, مثيل, مباين, مخالف, مخاصم, مخالف, ألصق, ألف, ألحم, ألزق, أوصل, جمع, دبق, ربط, شفع, ضم, غرى, قرن, لحم, لزق, وصل, خصم, تخفيض, تنزيل, حسم, خفض, ضد, عدو, غريم, قرن, منافس, مخاصم, معاد, معاد, مقاوم, منازع, منافس, مخاصم, خصم, ضد, عدو, غريم, قرن, منافس, معاد, معاد, مقاوم, منازع, مناوئ, أدغم, أدخل, أضاف, أكمل, ألف, جمع, دغم, دمج, ضم, قرن, وحد, ألزق, ألحم, ألصق, أوصل, ضم, غرى, قرن, لحم, لزق, وصل, لحم, أصلح, ألف, ألزق, ألصق, أوصل, جمع, حاك, خاط, ربط, رتق, رقع, رم, زين, ضم, قرن, مقاوم, خصم, قرن, مخاصم, مدافع, مناهض, منازع, قرن, إلف, ترب, خدين, خصم, خدن, شبيه, شبه, صاحب, صديق, ضد, ضرع, عدو, مثيل, مخاصم, مقاوم, ضرع, إبتهال, تضرع, حار, خاضع, دعاء بخشوع, ذليل, رجاء, شبيه, شبه, ضراعة, ضعيف, قرن, مثيل, متذلل, نظير, ألزق, ألصق, أنفذ, إكتسى, ارتدى, تأزر, تزيا, ثبت, جمع, رسخ, زرع, قرن, لبس, لحم, مكن, ألف, جمع, جمع, رتب, ضم, قرن, كتل, لم, لملم, نسق, نظم, وحد, وفق, ألف, أمن, جمع, سكن, طمأن, قرن, لم, لملم, هدأ, همد, وفق, أدنى, أجار, أدنى, أعاد, أكرم, ألف, أيد, ثبت, جمع, جمع, رحب, ضم, عظم, قرن, قرب, ألف, ألزق, ألصق, أوصل, إقترب, استهان, جاور, جمع, دنا, ركز, زرع, شتل, ضم, غرس, قرن, ألف, جمع, جمع, رتب, ضم, قرن, كتل, لم, لملم, وحد, وفق, إلف, ترب, خليل, خديم, خدن, خل, صاحب, صاحب, صدوق, صديق, قرن, مصاحب, نديم, وفي, ألف, ألزق, ألصق, جمع, ربط, ضم, قرن, لحم, وصل, ألف, جمع, قرن, لم, لملم, وفق, ألف, ألزق, ألصق, أنفذ, أوصل, ثبت, جمع, ربط, رسخ, ركز, زرع, شتل, ضم, غرس, قرن, أنيس, إلف, ترب, خليل, خديم, خليل, خدن, صاحب, صديق, صاحب, صديق, عشير, قرن, مؤازر, مناصر, ألف, جاد, جمع, جمع, رتب, ضم, قرن, كتل, لم, لملم, نسق, نظم, وحد, وفق
a generation

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"