المعاجم

ـ قَصَّ أثَرَه قَصّاً وقَصيصاً: تَتَبَّعَه، ـ وـ الخَبَرَ: أعْلَمَهُ. ـ {فارْتَدَّا على آثارِهِما قَصَصًا} ، أي: رَجَعا من الطَّرِيقِ الذي سَلَكاهُ يَقُصَّانِ الأَثَرَ. ـ و {نحنُ نَقُصُّ عليك أحْسَنَ القَصَصِ} : نُبَيِّنُ لك أحْسَنَ البَيانِ. ـ والقاصُّ: مَنْ يَأتِي بالقِصَّةِ. ـ والقَصَّةُ: الجَصَّةُ، ويُكْسَرُ. ـ وفي الحَدِيثِ: "حَتى تَرَيْنَ القَصَّةَ البَيضاءَ " ، أي: تَرَيْنَ الخِرْقَةَ بَيْضَاءَ كالقَصَّةِ ـ ج: قِصاصٌ، بالكسر. ـ وذُو القَصَّةِ: ع بينَ زُبالةَ والشُّقوقِ، وماءٌ في أجَأ لِبَنِي طَريفٍ. ـ وقَصَّ الشَّعَرَ والظُّفُرَ: قَطَعَ منهما ـ بالمِقَصِّ، أي: المِقْراضِ، وهُما مِقَصَّانِ. ـ وقُصاصُ الشَّعَرِ: حيثُ تَنْتَهِي نِبْتَتُه من مُقَدَّمِه أو مُؤَخَّرِهِ، ـ وـ من الوَرِكَيْنِ: مُلْتَقاهُما. وكَسحابٍ: شَجَرٌ يَجْرُسُه النَّحْلُ، ومنه: عَسَلُ قَصاصٍ. وكغُرابٍ: جَبَلٌ، وبهاءٍ: ع. ـ والقَصُّ والقَصَصُ: الصَّدْرُ، أو رَأسُهُ، أو وَسَطُه، أو عَظْمُه ـ ج: قِصاصٌ، بالكسر، ـ وـ من الشَّاةِ: ما قُصَّ من صُوفِها. ـ وقَصَّتِ الشاةُ أو الفرسُ: اسْتَبانَ حَمْلُها، أوْ ذَهَبَ وِداقُها، وحَمَلَتْ، ـ كأَقَصَّتْ فيهما، وهي مُقِصٌّ، من مقَاصَّ. ـ والقَصْقَصُ والقَصيصُ: مَنْبِتُ الشَّعَرِ من الصَّدْرِ، والصَّوْتُ. ـ وقَصيصٌ: ماءٌ بأجَأَ. ـ والقَصيصةُ: البعيرُ يَقُصُّ أثَرَ الرِّكابِ، والقِصَّةُ، والزَّامِلَةُ الصغيرَةُ، والطائفَةُ المُجْتَمِعَةُ في مكان. ـ ورَجُلٌ قُصْقُصٌ وقُصْقُصةٌ وقُصاقِصٌ، بِضَمّهِنَّ، ـ وقَصْقاصٌ: غَليظٌ، أو قَصيرٌ وأسَدٌ قُصاقِصٌ وقُصْقُصةٌ وقَصْقاصٌ: كُلُّ ذلك نَعْتٌ، وجَمْعُ القُصاقِصِ المُكَسَّرُ: قَصاقِصُ، بالفتح، وجَمْعُ السَّلامةِ: قُصاقِصاتٌ، بالضم. ـ وحَيَّةٌ قُصاقِصٌ: خَبيثةٌ. ـ وجَمَلٌ قُصاقِصٌ: قَوِيٌّ. ـ وقُصاقِصةُ: ع. ـ والقِصَّةُ، بالكسر: الأَمْرُ، والتي تُكْتَبُ ـ ج: كعِنَبٍ، وبالضم: شَعَرُ النَّاصيَةِ ـ ج: كصُرَدٍ ورِجالٍ. وشُجاعُ بنُ مُفَرِّجِ بنِ قُصَّةَ: مُحَدِّثٌ. ـ والقِصاصُ، بالكسر: القَوَدُ، ـ كالقِصاصاءِ والقُصاصاءِ، وبالضم: مَجْرَى الجَلَمَيْنِ من الرَّأسِ في وسَطِه، أو حَدُّ القَفا، أو نِهايَةُ مَنْبِتِ الشَّعَرِ. ـ وأقَصَّ البَعيرُ هُزالاً: لا يَسْتطيعُ أنْ يَنْبَعِثَ، ـ وـ الأَميرُ فُلاناً من فُلانٍ: اقْتَصَّ له منه فَجَرَحَه مِثلَ جَرْحِهِ، أو قَتَلَهُ قَوَداً، ـ وـ الأرضُ: أنْبَتَتِ القَصيصَ، ـ وـ الرجُلُ من نفسِه: مَكَّنَ من الاقْتِصاصِ منه. ـ وأقَصَّهُ الموتُ وقَصَّهُ: دَنَا منه. ـ وضَرَبَهُ حتى أقَصَّه من الموتِ، وقَصَّه على المَوْتِ: أدْناهُ منه. ـ وتَقْصيصُ الدَّارِ: تَجْصيصُها. ـ واقْتَصَّ أثَرَهُ: قَصَّه، ـ كتَقَصَّصَهُ، ـ وـ فلاناً: سأله أن يُقِصَّه، ـ كاسْتَقَصَّه، ـ وـ منه: أخَذَ القِصاصَ، ـ وـ الحديثَ: رواهُ على وَجْهِه. ـ وتَقاصَّ القومُ: قاصَّ كلُّ واحدٍ منهم صاحِبَه في حِسابٍ وغيرِه. ـ وقَصْقَصَ بالجِرْوِ: دَعاهُ. ـ وتَقَصَّصَ كلامَه: حَفِظَه.
ـ قَصا عنه قَصْواً وقُصُوًّال وقَصًى وقَصاءً، ـ وقَصِيَ: بَعُدَ، فهو قَصِيٌّ وقاصٍ، جَمْعُهُما: أقْصاءٌ. ـ والقُصْوَى والقُصْيا: الغايَةُ البعيدةُ، وطَرَفُ الوادِي. ـ وأقْصاهُ: أبْعَدَهُ. ـ وقاصانِي فَقَصَوْتُهُ: غَلَبْتُهُ. ـ والقَصا: فِناءُ الدارِ، ويُمَدُّ، والنَّسَبُ البعيدُ، والناحِيةُ، ـ كالقاصِيَةِ، وحَذْفٌ في طَرَفِ أُذُنِ الناقَةِ والشاةِ بِأَنْ يُقْطَعَ قليلٌ. قَصاها قَصْواً، وقَصَّاها، فهي قَصْواءُ ومَقْصُوَّةٌ ومَقْصَّاةٌ. ـ والجَمَلُ أقْصَى ومَقْصُوٌّ ومُقَصًّى. ـ وحُطْنِي القَصَا: تَبَاعَدْ عَنِّي. ـ وتَقْصِيَةُ الأظْفارِ: قَصُّهَا. ـ والقَصِيَّةُ: الناقةُ الكريمَةُ النَّجِيبَةُ المُبْعَدَة عن الاسْتِعمالِ، والرَّذْلَةُ، ضِدٌّ ـ ج: قَصايَا. ـ وأقْصَى: اقْتَنَاها، وحَفِظَ قَصَا العَسْكَرِ. ـ ونَعْجَةٌ قاصِيَةٌ: هَرِمَةٌ. ـ واسْتَقْصَى في المَسألَةِ، ـ وتَقَصَّى: بَلَغَ الغايَةَ. ـ وكسُمَيٍّ: قُصَيُّ بنُ كِلابٍ، اسْمُه زَيْدٌ أو مُجَمِّعٌ، والنِّسْبَةُ: قُصَوِيٌّ. وكسُمَيٍّ: ثَنِيَّةٌ باليَمَنِ. ـ والقَصْوَةُ: سمَةٌ بِأَعْلَى الأذُنِ. ـ وقُصوانُ، بالضم ويفتح: ع.
أتلف, أفسد, ثقب, خرق, مزق, غير مستحب, مبغض, مستكره, دنيا, بلوغ, رشد
إقصاء, إبتعاد, إبتعاد, بون, بعاد, بعد, شط, قصو, نأي, نؤي, إقصاء, إبتعاد, إبتعاد, ابتعاد, بون, بعاد, بعد, بعاد, تغرب, تنحية, قصو, نأي, نؤي, أبعد, أقصى, قصو, إقصاء, إقصاء, إبتعاد, إبتعاد, إزورار, إنفصال, ابتعاد, بون, بعاد, بعد, بعاد, قصو, نأي, نؤي, بون, بعد, بعاد, قصو, نأي, نؤي
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"