المعاجم

نَهَشَ يَنْهَش ويَنْهِشُ نَهْشاً: تناوَل الشيء بفَمِه ليَعَضَّه فيؤثر فيه ولا يَجْرحه، وكذلك نَهْشُ الحيّةِ، والفِعلُ كالفعل. الليث: النَّهْشُ دون النَّهْسِ، وهو تناوُلٌ بالفَمِ، إِلا أَن النَّهْشَ تناوُلٌ من بعيد كنَهْش الحية، والنَّهْسُ القبض على اللحم ونَتْفُه. قال أَبو العباس: النَهْشُ بإِطباق الأَسْنان، والنَّهْسُ بالأَسْنان والأَضْراس. ونَهشَتْه الحيةُ: لسَعَتْه الأَصمعي: نَهَشَتْه الحيةُ ونَهَسَتْه إِذا عضَّته؛ وقال أَبو عمرو في قول أَبي ذؤيب: يَنْهَشْنَه ويَذُودُهُنّ ويَحْتَمِي يَنْهَشْنَه: يَعْضَضْنَه؛ قال: والنَّهْشُ قريب من النَّهْس؛ وقال رؤبة:كَمْ مِنْ خَليلٍ وأَخٍ مَنْهوشِ، مُنْتَعِشٍ بفَضْلِكم مَنْعُوشِ قال: المَنْهُوشُ الهَزيلُ. ويقال: إِنه لمَنْهُوشُ الفخذين، وقد نُهِشَ نَهْشاً. وسُئِل ابنُ الأَعرابي عن قول عليّ، عليه السلام: كان النبيُّ، صلى اللَّه عليه وسلم، مَنْهوشَ القَدَمَين فقال كان مُعَرَّقَ القدمين. ورجل مَنْهوشٌ أَي مَجْهودٌ مهزول. وفي الحديث: وانْتَهَشَت أَعْضادُنا أَي هُزِلَت. والنَّهْشُ: النَّهْسُ، وهو أَخْذ اللحم بمقدَّم الأَسنان؛ قال الكميت: وغادَرْنا، على حُجْرِ بنِ عَمْرٍو، قَشاعِمَ يَنْتَهِشْنَ ويَنْتَقِينا يروى بالشين والسين جميعاً. ونَهْشُ السبعٍ: تَناوُله الطائفةَ من الدابّة. ونهَشَه نَهْشاً: أَخَذَه بلسانه. والمَنْهوشُ من الرجال: القليلُ اللحم وإِن سَمِنَ، وقيل: هو القليلُ اللحم الخفيفُ، وكذلك النَّهْشُ والنَّهِشُ والنَّهِيشُ والنَّهْشُ: قلةُ لحم الفخذين. وفلان نَهْشُ اليدين أَي خفيفُ اليدين في المَرِّ، قليلُ اللحم عليهما. ودابة نَهْشُ اليدين أَي خفيف، كأَنه أَخذ من نَهْشِ الحية؛ قال الراعي يصف ذئباً: مُتَوَضِّحَ الأَقْرابِ، فيه شُكْلَةٌ، نَهْشَ اليدين، تَخالُه مَشْكولا وقوله تَخاله مَشْكولا أَي لا يستقيم في عَدْوِه كأَنه قد شُكِل بِشِكالٍ؛ قال ابن بري: صواب إِنشاد هذا البيت: نهشَ اليدين، بنصب الشين، لأَنه في صفة ذئب وهو منصوب بما قبله: وقْع الرَّبيعِ وقد تَقارَبَ خَطْوُه، ورَأَى بعَقْوَتِه أَزَلَّ نَسولا وعَقْوَتُه: ساحتُه. والأَزَلُّ: الذئب الأَرْسحُ، والأَرْسَحُ: ضدُّ الأَسْته. والنَّسُولُ: من النَّسَلانِ وهو ضرب من العَدْوِ؛ وقال أَبو ذؤيب: يَعْدُو به نَهِش المُشَاشِ كأَنه صَدَعٌ سَلِيمٌ، رَجْعه لا يَظْلع ابن الأَعرابي: قد نَهَشَه الدهرُ فاحتاج. ابن شميل: نُهِشَت عضدُه أَي دَقَّتْ. والمَنْهُوشُ من الأَحْراج: القليلُ اللحم. وفي الحديث: من اكتَسَبَ مالاً من نَهاوِشَ كأَنه نَهَشَ من هنا وهنا؛ عن ابن الأَعرابي ولم يفسر نَهَشَ؛ قال ابن سيده: ولكنه عندي أَخَذَ. وقال ثعلب: كأَنه أَخَذَه من أَفواه الحيّات وهو أَن يكتِسِبَه من غير حِلِّه؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، بالنون، وهي المَظالمُ من قوله نهَشَه إِذا جهَدَه، فهو مَنْهوش، ويجوز أَن يكون من الهَوْشِ الخَلْطِ، قال: ويُقْضي بزيادة النون ويكون نظيرَ قولهم تَباذِيرَ وتخارِيبَ من التَبْذِير والخَرابِ. والمُنْتَهِشةُ من النساء: التي تخْمِشُ وجهَها عند المصيبة، والنَّهْشُ: له أَن تأْخذَ لحمَه بأَظفارِها. وفي الحديث: أَن رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، لعَنَ المُنْتَهِشةَ والحالِقةَ؛ ومن هذا قيل: نهَشَتْه الكِلابُ.
الهَشُّ والهَشِيشُ من كل شيء: ما فيه رَخاوَةٌ ولين، وشيءٌ هَشٌ وهشِيشٌ، وهَشَ يَهِشُّ هَشاشةً، فهو هَشٌّ وهَشِيشٌ. وخُبْزة هَشَّةٌ: رِخْوة المَكْسَر، ويقال: يابسة؛ وأَتْرُجَّةٌ هَشَّةٌ كذلك.وهَشَّ الخبْزُ يَهِشُّ، بالكسر: صار هَشّاً. وهَشَّ هُشُوشةً: صار خَوَّاراً ضعيفاً. وهشَّ يَهِشُّ: تَكَسَّر وكَبِر. ورجل هَشٌ وهَشِيشٌ: بَشٌ مُهْتَرٌ مَسْرورٌ. وهشَّشْتُه وهَشِشْتُ به، بالكسر، وهشَشْت؛ الأَخيرة عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابيِّ، هَشاشةً: بَشِشْت، والاسم الهَشَاشُ. والهَشَاشةُ: الارْتِياحُ والخِفَّة للمعروف. الجوهري: هشِشْتُ بفلان، بالكسر، أَهَشّ هَشاشةً إِذا خَّفَفْت إِليه وارْتَحْت له وفَرِحْت به؛ ورجل هَشٌّ بَشٌّ. وفي حديث ابن عمر: لقد راهَنَ النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، على فرس له يقال له سَبْحَةُ فجاءَت سابقةً فلَهَشَ لذلك وأَعْجَبه أَي فلقد هشَّ، واللام جواب القسم المحذوف أَو للتأْكيد. وهَشَشْت وهَشِشْت للمعروف هَشّاً وهَشَاشةً واهْتَشَشْت: ارْتَحْتُ له واشْتَهَيْته؛ قال مُلَيح الهُذَلي:مُهْتَشَّة لِدَلِيجِ الليلِ صادِقَة وَقْع الهجيرِ، إِذا ما شَحْشَحَ الصُّرَدُ وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه، أَنه قال: هشِشْت يوماً فَقَبَّلْتُ وأَنا صائم، فسأَلتُ عنه رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم؛ قال شمر: هشِشت أَي فَرِحْت واشتهيت؛ قال الأَعشى: أَضْحَى ابنُ ذِي فائشٍ سَلامةً ذي الـ ـتفضال هَشّاً، فُؤَادُه جَذِلا قال الأَصمعي: هشّاً فُؤَادُه أَي خفيفاً إِلى الخَيْر. قال: ورَجل هشٌّ إِذا هشَّ إلى إِخوانِه. قال: والهَشَاشُ والأَشَاشُ واحدٌ. واسْتَهشَّنِي أَمرُ كذا فَهَشَِشْت له أَي اسْتَخَفَّنِي فخَفَفْت له. وقال أَبو عمرو: الهَشِيشُ الرجلُ الذي يَفْرح إِذا سأَلته. يقال: هو هاشٌ عند السؤَال وهَشِيشٌ ورائحٌ ومُرْتاحٌ وأَرْيَحِيٌّ؛ وأَنشد أَبو الهَيْثَم في صفة قِدْر: وحاطِبانِ يهُشَّان الهَشيمَ لها، وحاطِبُ الليلِ يلْقى دُونَها عنَنا يَهُشَّان الهَشيمَ: يُكَسِّرانِه للقدْر. وقال عمرٌو. الخيلُ تُعْلَفُ عند عَوَز العلَف هَشِيمَ السَمَك، والهَشِيشُ لِخُيُول أَهلِ الأَسْيافِ خاصة؛ وقال النمر بن تَوْلَب: والخَيْلُ في إِطْعامِها اللحمَ ضَرَرْ، نُطْعِمها اللحمَ، إِذا عَزَّ الشَجَرْ قال ذلك في كَلِمته التي يقول فيها: اللَّهُ من آياتِه هذا القَمَرْ قال: وتُعْلَفُ الخيلُ اللحمَ إِذا قلَّ الشجرُ. ويقال للرجل إِذا مُدِحَ: هو هَشُّ المَكْسَِرِ أَي سَهْل الشأْن فيما يُطْلَبُ عنده من الحوائج. ويقال: فلان هَشُّ المَكْسِرِ والمَكْسَرِ سَهْلُ الشأْن في طلَب الحاجةِ، يكون مَدْحاً وذمّاً، فإِذا أَرادوا أَن يقولوا ليس هو بصَلاَّدِ القِدْح، وإِذا أَرادوا أَن يقولوا هو خَوَّارُ العُودِ فهو ذمٌ. الجوهري: الفَرَسُ الهَشُّ خِلاف الصَّلُود. وفرس هَشٌّ: كثيرُ العَرَق. وشاةٌ هَشُوشٌ إِذا ثرَّتْ باللَّبَنِ. وقِرْبةٌ هَشَّاشةٌ: يَسِيل ماؤها لرِقَّتِها، وهي ضد الوَكِيعةِ؛ وأَنشد أَبو عمرو لطَلْق بن عدي يصف فرساً:كأَنَّ ماءَ عِطْفِه الجَيَّاشِ ضَهْلُ شِنانِ الحَوَرِ الهَشَّاشِ والحَوَرُ: الأَدِيمُ، والهَشُّ: جَذْبك الغُصْنَ من أَغصان الشجَرة إِليك، وكذلك إِن نَثَرْتَ ورَقَها بعصاً هشَّه يهُشُّه هَشّاً فيهما. وقد هشَشْتُ أَهُشُّ هَشّاً إِذا خَبَطَ الشجرَ فأَلْقاه لغَنَمِه. وهشَشْتُ الورَقَ أَهُشُّه هَشّاً: خبَطْتُه بِعصاً ليتَحاتَّ؛ ومنه قوله عز وجل: وأَهُشُّ بها على غَنَمِي؛ قال الفراء: أَي أَضرِب بها الشجرَ اليابس ليَسْقُطَ ورَقُها فتَرْعاه غنَمُه؛ قال أَبو منصور: والقول ما قاله الفراءُ والأَصمعي في هَشَّ الشجرَ، لا ما قاله الليث إِنه جَذْبُ الغُصْن من الشجر إِليك. وفي حديث جابر: لا يُخْبَطُ ولا يُعْضَد حِمَى رسولِ اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، ولكن هُشُّوا هَشّاً أَي انثُرُوه نَثْراً بلِينِ ورِفْقِ. ابن الأَعرابي: هَشَّ العودُ هُشُوشاً إِذا تكَسَّرَ، وهشَّ للشيء يَهِشُّ إِذا سُرَّ به وفَرِحَ. وفَرَسٌ هَشُّ العِنَان: خَفِيفُ العِنَان. قال شمر: وهاشَ بمعنى هشَّ؛ قال الراعي: فكَبَّر للرُّؤْيا وهاشَ فُؤَادُه، وبَشَّرَ نَفْساً كان قَبْلُ يَلُومُها قال: هاش طَرِبَ. ابن سيده: والهَشِيشةُ الورَقَةُ أَظُنُّ ذلك. وهَشَاهِشُ القومِ: تحرُّكهم واضطرابُهم.
المُنْتَهشَةُ : الخامِشَةُ وجهَها في المصيبة.
النَّهَاوِشُ : المظالم والإجحافات بالنَّاس.
المنْهُوشُ : القليل اللَّحم الخفيفُ.|المنْهُوشُ المجهودُ المهزولُ. يقال: هو منهوشُ القدمين: مُعَرَّقُهُمَا.
انتَهَشَتْ عَضُدُهُ: هُزِلت.|انتَهَشَتْ الشيءَ: بالغ في نَهْشِه.
النَّهْشُ : قلَّةُ لحم الفخِذَين. يقال: فلانٌ نَهْشُ اليدين: خفيفُ اليدين في الحركة قليلُ اللَّحم عليهما.| ورجل نَهْشٌ: قليلُ اللَّحم خفيفٌ.
نُهِشَتْ عَضُدُهُ: دَقَّت وقلَّ لحمُهَا.
نَهَشَ الشيءَ نَهَشَ نَهْشًا: تناوله بفمه ليَعَضَّه.|نَهَشَ الحيّةُ فلانًا: لسعته.|نَهَشَ المرأةُ وجهَهَا: خَمَشَتْه في المصيبة.|نَهَشَ الكلبُ فلانًا: عضَّه وخَدَشَه. يقال: نهَشَهُ الدَّهرُ: جَهَدَهُ وأوقعه في الحاجة.| ونهَشَ فلانًا أو عِرْضَه: اغتابه ووقَعَ فيه.
اسْتَهَشَّ الشيءَ: استَخَفَّه.
الهَشَاشَةُ الهَشَاشَةُ هشاشةُ العِظام: مرضٌ خِلْقيٌّ نادرٌ يصيب الهَيكلَ العَظْمي .
الهَشَاشُ الهَشَاشُ يقال: خُبزٌ هَشاشٌ: هَشٌّ.
الهَشُوشُ : الشاةُ الغَزيرةُ اللَّبن.
الهَشَّاشَةُ : القربةُ ونحوُها يسيل ماؤها لرقتها.
الهَشِيشُ من الرجال: مَن يفْرحُ إِذا سئل .|الهَشِيشُ من كلِّ شيء: الهَشُّ.|الهَشِيشُ الهَشيمُ.|الهَشِيشُ الضعيفُ البدن وهي هَشِيشَةٌ.
هَشَّشَ فلانًا: فرَّحَه ونَشَّطه.|هَشَّشَ استضعفه.
الهَشُّ : ما يقبل الكسرَ بسُهولة. يقال: خبزٌ هشٌّ.|الهَشُّ من كلِّ شيء: ما فيه رَخاوةٌ ولين.|الهَشُّ من الرِّجال: البَشُّ المسرور.|الهَشُّ من الخيل: الكثيرُ العَرَق. يقال: فرسٌ هَشٌّ العِنَان: خفيفُ العِنانِ مِطواع.
هَشَّ الرَّجُلُ هَشَّ هَشًّا : صال بعصًا.|هَشَّ الشجرَة: ضربها بالعصا ليتساقط ورقُها.، وفي التنزيل العزيز: طه آية 18وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي ) ) .|هَشَّ إِليه، وله هَشَّ هَشًّا، وهَشَاشَةً، وهَشَاشًا: انشرح صدره سُرورًا له.|هَشَّ الخُبْزُ ونحوُه هَشَّ هَشًّا، وهُشُوشَةً: رَقَّ وجَفَّ حتى صار سريعَ الكسر.|هَشَّ العودُ، هُشُوشًا: تكسَّرَ.|هَشَّ الشيءُ، هُشُوشَةً: صار خوَّارًا ضعيفًا.
(فعل: ثلاثي متعد).| نَهَشَ، يَنْهَشُ، (يَنْهَشُ)، مصدر نَهْشٌ.|1- نَهَشَ اللَّحْمَ : تَنَاوَلَهَا بِفَمِهِ وَقَطَعَهَا بِأَسْنَانِهِ.|2- نَهَشَتْهُ الْحَيَّةُ : لَدَغَتْهُ، نَكَزَتْهُ، لَسَعَتْهُ- نَهَشَتْهُ العَقْرَبُ.|3- نَهَشَهُ الدَّهْرُ : أَوْقَعَهُ فِي الْحَاجَةِ، حَمَّلَهُ فَوْقَ طَاقَتِهِ وَجُهْدِهِ.|5- نَهَشَ عِرْضَهُ : اِغْتابَهُ.
(فعل: خماسي لازم).| تَنَاهَشَ، يَتَنَاهَشُ، مصدر تَنَاهُشٌ- تَنَاهَشَتِ الوُحُوشُ : نَهَشَ، عَضَّ بَعْضُهَا بَعْضاً.
(فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|-نُهِشَ جِسْمُهُ : دَقَّ، هُزِلَ.
(مصدر تَنَاهَشَ).|-تَنَاهُشُ الوُحُوشِ : نَهْشُ، عَضُّ بَعْضِهَا بَعْضاً.
(صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).|-شَاةٌ هَشُوشٌ : غَزِيرَةُ اللَّبَنِ.
(فعل: ثلاثي لازم متعد).| هَشَشْتُ، أَهُشُّ، هُشَّ، مصدر هَشٌّ.|1- هَشَّ الرَّجُلُ : صَالَ بِعَصاً.|2- هَشَّ الشَّجَرَةَ : ضَرَبَهَا بِالْعَصَا لِيَتَسَاقَطَ وَرَقُهَا.طه آية 18 هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي.(قرآن).
(فعل: ثلاثي لازم).| هَشَّ ، يَهَشُّ، مصدر هُشُوشٌ- هَشَّ الْعُودُ : تَكَسَّرَ.
(فعل: ثلاثي لازم).| هَشَّ ، يَهِشُّ، مصدر هَشٌّ، هُشُوشَةٌ.|1- هَشَّ الْخُبْزُ : جَفَّ حَتَّى صَارَ سَرِيعَ الْكَسْرِ.|2- هَشَّ الشَّيْءُ : صَارَ خَوَّاراً، ضَعِيفاً.
(فعل: ثلاثي لازم، م.بحرف).| هَشَشْتُ، أَهِشُّ، مصدر هَشٌّ، هَشَاشَةٌ، هَشَاشٌ.|1- هَشَّ إِلَيْهِ وَلَهُ : اِنْشَرَحَ صَدْرُهُ سُرُوراً بِهِ- هَشَّ لَهُ فَارْتَفَعَتِ الأَصْوَاتُ مُهَلِّلَةً.|2- هَشَّ الوَلَدُ : نَشِطَ.
(فعل: ثلاثي متعد).| هَشَشْتُ، أَهُشُّ، هُشَّ، مصدر هَشٌّ- هَشَّ وَرَقَ الشَّجَرَةِ : خَبَطَهُ بِعَصاً لِيَتَسَاقَطَ.
(مصدر هَشَّ).|1- شَيْءٌ هَشٌّ : رَخْوٌ، لَيِّنٌ- اِرْتَدَتْ ثَوْباً هَشّاً :-خَبَرٌ هَشٌّ.|2- شَابٌّ هَشٌّ : بَشُوشٌ، طَلْقُ الْمُحَيَّا.|3- فَرَسٌ هَشٌّ : كَثِيرُ الْعَرَقِ.|4- فَرَسٌ هَشُّ الْعِنَانِ : ضَعِيفُ الْعِنَانِ، مِطْوَاعٌ.
(مصدر هَشَّ).|1- هَشَاشَةُ شَيْءٍ : رَخَاوَتُهُ.|2- هَشَاشَةُ الْعِظَامِ : مَرَضٌ أَصْلِيٌّ نَادِرٌ يُصِيبُ الْهَيْكَلَ الْعَظْمِيَّ.
1- « هو نهش اليدين أو القوائم » : أي خفيفها
1- إنتهشت الأعضاء : هزلت ، دقت ، ضعفت|2- إنتهش الشيء : بالغ في نهشه
1- مظالم
1- منهوش : مهزول ، ضعيف ، مجهود|2- منه وش : قليل اللحم
1- نهش : أنظر نهس|2- نهشته الحية أو العقرب : لسعته|3- نهشه الدهر : أوقعه في الحاجة|4- نهشه الدهر : حمله فوق طاقته ، جهده ، أفقره
1- نهشت الأعضاء : دقت ، هزلت
1- « قربة هشاشة » : يسيل ماؤها لرقتها
1- « ناقة هشوش أو شاة هشوش » : غزيرة اللبن
1- إستهشه : استخفه ، أفرحه « استهشه الغنى »
1- مصدر هش يهش ويهش 2- هَشّ من كل شيء : اللين الرخو « خبز هش »|3- سريع الكسر من العيدان أو نحوها|4- « رجل هش المكسر » : أي سهل الجانب|5- « هو هش الوجه » : أي طلق المحيا بشوش|6- « فرس هش » : أي كثير العرق|7- « فرس هش العنان » : أي خفيف العنان
1- مصدر هش يهش ويهش|2- « خبز هشاش » : رخو لين
1- من يفرح إذا سئل|2- من كل شيء : اللين الرخو|3- نبت يابس متكسر
1- هش : تبسم وارتاح وانشرح صدره : « هش به أو له »|2- هش : نشط
1- هش الخبز : صار هشا لينا رخوا|2- هش : صار خوارا ضعيفا
1- هش الشيء : لان واسترخى|2- هش العود : صار « هشا » ، أي سريع الكسر
1- هش الورق : خبطه بعصا ليتساقط من الشجر
1- هششه : استضعفه|2- هششه : فرحه ونشطه
ن هـ ش: (نَهَشَتْهُ) الْحَيَّةُ لَسَعَتْهُ وَبَابُهُ قَطَعَ.
هـ ش ش: (هَشَّ) الْوَرَقَ خَبَطَهُ بِعَصَا لِيَتَحَاتَّ وَبَابُهُ رَدَّ. وَمِنْهُ قَوْلُهُ - تَعَالَى -: {وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي} [طه: 18] . وَ (الْهَشَاشَةُ) بِالْفَتْحِ الِارْتِيَاحُ وَالْخِفَّةُ لِلْمَعْرُوفِ وَقَدْ (هَشَّ) بِهِ يَهَشُّ بِالْفَتْحِ (هَشَاشَةً) إِذَا خَفَّ إِلَيْهِ وَارْتَاحَ لَهُ. وَرَجُلٌ (هَشٌّ) بَشُّ. وَشَيْءٌ هَشٌّ وَ (هَشِيشٌ) أَيْ رِخْوٌ لَيِّنٌ.
انتهشَ ينتهش ، انتهاشًا ، فهو مُنتهِش ، والمفعول مُنتهَش | • انتهشه الكلبُ بالغَ في عضِّه.
منهوش :- اسم مفعول من نهَشَ. |2 - قليل اللَّحم خفيفُه :-منهوش الفَخِذين.|3 - مجهود مهزول.
نهَشَ يَنهَش ، نَهْشًا ، فهو ناهش ، والمفعول مَنْهوش | • نهَشه الكلبُ تناوله بفمه ليعَضَّه :-نهش لحمًا: مزّق وقطّع بأسنانه، - نَهْشُ الأُسود، - ينهشهم الجوعُ ويعصفهم الشِّتاءُ |• نهَش عِرْضَه: اغتابه وطعن فيه. |• نهَشته أفعى: لَسَعته? نهَشَه الدّهرُ: أوقعه في الحاجة، - نهَشَته الهمومُ: تملّكته واستولت عليه.
نَهْش :- مصدر نهَشَ. |2 - قِلَّةُ لحم الفَخِذَين |• رَجُل نهش: قليل اللّحم خفيف.
هشيش :مؤ هشيشة: عشب يابس. |• الهشيش.|1- رَجُلٌ يفرح إذا سُئل. |2 - كُلُّ ما يقبل الكسرَ بسهولة :-رفقًا بهذا الغصن فإنه هشيش.
هشَّشَ يهشِّش ، تهشيشًا ، فهو مُهشِّش ، والمفعول مُهشَّش | • هشَّش فلانًا |1 - فرّحه ونشَّطه :-هشَّشه نجاحُه في العمل.|2- استضعفَهُ :-هشَّش خصمَه فضربَه.
هَشاش :مصدر هَشَّ إلى/ هَشَّ بـ/ هَشَّ لـ وهَشَّ2.
هَشاشة :مصدر هَشَّ إلى/ هَشَّ بـ/ هَشَّ لـ وهَشَّ2. |• هشاشة العِظام: (طب) مرض يصيب الهيكل العظميّ ويجعله عُرضة للكسر نتيجة نقص الكالسيوم في الجسم.
هَشّ :- مصدر هَشَّ إلى/ هَشَّ بـ/ هَشَّ لـ وهَشَّ1 وهَشَّ2. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هَشَّ2: فرِحٌ منشرح الصَّدر |• رَجُل هشُّ المكسر: سهل الجانب فيما يُطلب منه من الحوائج، - فلانٌ هشُّ الوجه/ فلانٌ هشٌّ بَشٌّ: طَلْق المحيَّا. |3 - ما يقبل الكسر أو التشقُّق بسهولة.
هَشَّ إلى / هَشَّ بـ / هَشَّ لـ هَشِشْتُ ، يَهَشّ ويهِشّ ، اهْشَشْ / هَشَّ واهْشِشْ / هِشَّ ، هَشًّا وهَشاشةً وهَشاشًا ، فهو هاشّ ، والمفعول مهشوش إليه | • هَشَّ إلى المعروف/ هَشَّ بالمعروف/ هَشَّ للمعروف انشرح صدرُه فرحًا وسرورًا به، تبسّم وارتاح له :-هَشَّ لضيفه، - هَشَّ إلى رؤية صديقه، - رجلٌ هَشٌّ بَشٌّ.
هَشَّ1 هَشَشْتُ ، يَهُشّ ، اهْشُشْ / هُشَّ ، هَشًّا ، فهو هاشّ ، والمفعول مهشوش (للمتعدِّي) | • هَشَّ الرَّاعي صال بعصًا :- {قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي} .|• هشَّ الشَّجرةَ: ضربها بالعصا ليتساقط ورقُها. |• هشَّ الغنمَ: ساقها.
هَشَّ2 هَشَشْتُ ، يهِشّ ، اهْشِشْ / هِشَّ ، هَشًّا وهَشاشةً وهُشوشةً وهَشاشًا ، فهو هَشّ | • هَشَّ الخبْزُ ونحوُه |1 - رَقَّ وجَفَّ حتَّى صار سريع الكسر :-هشَّ العودُ.|2- تكسَّر وتحطَّم. |• هشَّ الشَّخصُ: صار خَوّارًا ضعيفًا.
هُشوشة :مصدر هَشَّ2. |• الهُشُوشَة: (الكيمياء والصيدلة) خاصِّيَّة للمادّة تجعلها قابلة للكسر بسهولة كما في الحديد الزَّهْر.
نهَشَ يَنهَش ، نَهْشًا ، فهو ناهش ، والمفعول مَنْهوش | • نهَشه الكلبُ تناوله بفمه ليعَضَّه :-نهش لحمًا: مزّق وقطّع بأسنانه، - نَهْشُ الأُسود، - ينهشهم الجوعُ ويعصفهم الشِّتاءُ |• نهَش عِرْضَه: اغتابه وطعن فيه. |• نهَشته أفعى: لَسَعته? نهَشَه الدّهرُ: أوقعه في الحاجة، - نهَشَته الهمومُ: تملّكته واستولت عليه.
نَهْش :- مصدر نهَشَ. |2 - قِلَّةُ لحم الفَخِذَين |• رَجُل نهش: قليل اللّحم خفيف.
هشَّشَ يهشِّش ، تهشيشًا ، فهو مُهشِّش ، والمفعول مُهشَّش | • هشَّش فلانًا |1 - فرّحه ونشَّطه :-هشَّشه نجاحُه في العمل.|2- استضعفَهُ :-هشَّش خصمَه فضربَه.
شا هششْت الورق أهشّه ه : خبطته بعصا ليتحاتّ، ومنه قوله تعالى: " وأهشّ ﺑﻬا علىغنمي " . والهشاشة: الارتياح والخفّة للمعروف. وقد هششْت بفلان بالكسر، أهشّ هشاشة، إذا خففت إليه وارتحت له. ورجل هشّ بشّ. وشيء هشّ وهشيش، أي رخو ليّن. وهشّ الخبز ي هشّ بالكسر: صار هشا. ويقال للرجل إذا مدح: هو هشّ المكسر، أي سهل الشأن فيما يطلب عنده من الحوائج. والفرس الهشّ: خلاف الصلود. وشاة هشوش، إذاثرّتْ باللبن.
أنجبر, إلتأم, إلتحم, إلتصق, إنجمع, إنرأب, إنشعب, إنوصل, تجبر
إستفرغ, تقيأ, تهوع, قاء, مدح, هاع
قضم, أكل, إغتذى, إقتات, إلتقم, إلتهم, طعم, فصم, قطع, لقم, لمج, مضغ, نهش
نهش, أكل, إلتهم, قضم, لام, وبخ

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"