المعاجم

دا عاد إليه يعود عوْدة وعوْ : رجع. وفي المثل: العوْد أحْمد. وقال: جزيْنا بني شيْبان أمس بقرْضهمْ ... وجئْنا بمثل البدْء والعوْدأحْمد وقد عاد له بعد ما كان أعرض عنه. والمعاد: المصير والمرجع. والآخرة معاد الخلْق. وعدْت المريض أعوده عيادة. والعادةْ معروفة، والجمع عاد وعادات. تقول منه: عاده واعْتاده، وتعوّده، أي صار عادة له. وعوّد كلبه الصيدفتعوّده. واسْتعدْته الشيء فأعاده، إذا سألته أن يفعله ثانيا. وفلان معيد لهذا الأمر، أي مطيق له. والمعيد: الفحل الذي قد ضرب في الإبل مرّات. والمعاودة: الرجوع إلى الأمر الأوّل. يقال: الشجاع معاود، لأنه لا يملّ المراس. وعاودتْه الحمّى. وعاوده بالمسألة، أي سأله مرة بعد أخرى. وتعاود القوم في الحرب وغيرها، إذا عاد كلّ فريق إلى صاحبه. والعوادة بالضم: ما أعيد من الطعام بعد ماأكل منه مرّة. وعواد بمعنى عدْ، مثل نزال وتراك. ويقال أيضا: عدْ فإنّ لك عندنا عوادا حسنا، بالفتح، أي ما تحبّ. والعائدة: العطف والمنفعة. يقال: هذا الشيء أعْود عليك من كذا، أي أنفع. وفلان ذو صف ح وعائدة، أي ذو عف و وتعطّف. والعوْد: المسنّ من الإبل، وهو الذي جاوز في السن البازل والمخلف؛ وجمعه عودة. وقد عوّد البعير تعْويدا. وفي المثل: إن جرْجر العوْد فزدْهوقْرا. والناقة عوْدة. ويقال في المثل: زاحمْبعوْد أو دعْ. أي استعن على حربك بأهل السنّ والمعرفة، فإن رأي الشيخ خير من مشهد الغلام. والعوْد: الطريق القديم، وقال: عوْد على عوْد لأقوا م أول أي بعير على طريق قديم وربّما قالوا سودد عوْد، أي قديم. قال الطرماح: هل اﻟﻤﺠد إلا السودد العوْد والندى ... ورأْب الثأى والصبر عند المواطن والعود بالضم من الخشب: واحد العيدان والأعواد. والعود: الذي يضرب به. والعود: الذي يتبخّر به. وعاد: قبيلة، وهم قوم هود عليه السلام. وشيء عاديّ، أي قديم، كأنه منسوب إلى عاد. ويقال: ما أدري أيّ عاد هو، غير مصروف أيْ أيّ الناس هو. والعيد: ما اعْتادك من همّ أو غيره. قال الشاعر: فالقلْب يعْتاده من حبّها عيد وقال آخر: أمْسى بأسماء هذا القلْب معْمودا ... إذا أقول صحا يعْتاده عيدا والعيد: واحد الأعياد، وإنما جمع بالياء وأصله الواو للزومها في الواحد، ويقال للفرق بينه وبين أعواد الخشب. وقد عيّدوا، أي شهدوا العيد. والعيْدان بالفتح: الطوال من النخل، الواحدة عيْدانة.
يستعمل في الخير والشر الوعْد . قال الفراء: يقال: وعدته خيرا ووعدته شرا. قال الشاعر:ألا علّلاني كلّ حيّ معلّل ... ولا تعداني الشرّ والخير مقْبل فإذا أسقطوا الخير والشر قالوا في الخير الوعْد والعدة، وفي الشر الإيعاد والوعيد. قال الشاعر: وإنّي وإن أوْعدْته أو وعدْته ... لمخْلف إيعادي ومنْجز موْعدي فإن أدخلوا الياء في الشر جاءوا بالألف. قال الراجز:أوْعدني بالسجن والأداهمرجْلي ورجْلي شثْنة المناسم تقديره:رجلي بالأداهم أوْعدني بالسجن، وأوْعد . ثم قال:رجْلي شْثنة، أي قويّة على القيد. والعدة: الوعْد، والهاء عوض من الواو؛ ويجمع على عدات؛ ولا يجمع الوعْد. والنسبة إلى عدة عديّ. والميعاد: المواعدة، والوقت، والموضع، وكذلك الموْعد. ويقال: تواعد القوم، أي وعد بعضهم بعضا. هذا في الخير، وأمّا في الشرّ فيقال: اتّعدوا. والاتّعاد أيضا:قبول الوعد، وأصله الاوْتعاد قلبوا الواو تاء ثمّ أدغموا. والتوعّد: التهدّد. ويوم واعد، إذا وعد أوّله بحرّ أو برد. وأرض واعدة، إذا رجي خيرها من النبت. ووعيد الفحل: هديره إذا همّ أن يصول.
أمان, إسعاد, إسكان, بشارة, تأمين, تبشير, تطمين, سلام, طمأنينة, مسالمة, وعد
تهديد, إرعاد, إرهاب, إرهاب, إنذار, إنذار, تحذير, تخويف, ترهيب, تنبيه, تهدد, تهداد, تهويل, توعد, وعيد, ترهيب, إرهاب, تخويف, تفزيع, تهديد, توعد, وعيد, توعد, إرعاد, إرهاب, إنذار, ترهيب, تهدد, تهديد, وعيد, وعيد, إرهاب, إنذار, ترهيب, تهديد, توعد, إرهاب, ترهيب, تهديد, تهويل, توعد, وعيد, إنذار, إعلام, إبلاغ, إخطار, إشعار, تحذير, تخويف, تنبيه, تهديد, توعد, وعيد
My Threat

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"