المعاجم

ـ قَصَّ أثَرَه قَصّاً وقَصيصاً: تَتَبَّعَه، ـ وـ الخَبَرَ: أعْلَمَهُ. ـ {فارْتَدَّا على آثارِهِما قَصَصًا} ، أي: رَجَعا من الطَّرِيقِ الذي سَلَكاهُ يَقُصَّانِ الأَثَرَ. ـ و {نحنُ نَقُصُّ عليك أحْسَنَ القَصَصِ} : نُبَيِّنُ لك أحْسَنَ البَيانِ. ـ والقاصُّ: مَنْ يَأتِي بالقِصَّةِ. ـ والقَصَّةُ: الجَصَّةُ، ويُكْسَرُ. ـ وفي الحَدِيثِ: "حَتى تَرَيْنَ القَصَّةَ البَيضاءَ " ، أي: تَرَيْنَ الخِرْقَةَ بَيْضَاءَ كالقَصَّةِ ـ ج: قِصاصٌ، بالكسر. ـ وذُو القَصَّةِ: ع بينَ زُبالةَ والشُّقوقِ، وماءٌ في أجَأ لِبَنِي طَريفٍ. ـ وقَصَّ الشَّعَرَ والظُّفُرَ: قَطَعَ منهما ـ بالمِقَصِّ، أي: المِقْراضِ، وهُما مِقَصَّانِ. ـ وقُصاصُ الشَّعَرِ: حيثُ تَنْتَهِي نِبْتَتُه من مُقَدَّمِه أو مُؤَخَّرِهِ، ـ وـ من الوَرِكَيْنِ: مُلْتَقاهُما. وكَسحابٍ: شَجَرٌ يَجْرُسُه النَّحْلُ، ومنه: عَسَلُ قَصاصٍ. وكغُرابٍ: جَبَلٌ، وبهاءٍ: ع. ـ والقَصُّ والقَصَصُ: الصَّدْرُ، أو رَأسُهُ، أو وَسَطُه، أو عَظْمُه ـ ج: قِصاصٌ، بالكسر، ـ وـ من الشَّاةِ: ما قُصَّ من صُوفِها. ـ وقَصَّتِ الشاةُ أو الفرسُ: اسْتَبانَ حَمْلُها، أوْ ذَهَبَ وِداقُها، وحَمَلَتْ، ـ كأَقَصَّتْ فيهما، وهي مُقِصٌّ، من مقَاصَّ. ـ والقَصْقَصُ والقَصيصُ: مَنْبِتُ الشَّعَرِ من الصَّدْرِ، والصَّوْتُ. ـ وقَصيصٌ: ماءٌ بأجَأَ. ـ والقَصيصةُ: البعيرُ يَقُصُّ أثَرَ الرِّكابِ، والقِصَّةُ، والزَّامِلَةُ الصغيرَةُ، والطائفَةُ المُجْتَمِعَةُ في مكان. ـ ورَجُلٌ قُصْقُصٌ وقُصْقُصةٌ وقُصاقِصٌ، بِضَمّهِنَّ، ـ وقَصْقاصٌ: غَليظٌ، أو قَصيرٌ وأسَدٌ قُصاقِصٌ وقُصْقُصةٌ وقَصْقاصٌ: كُلُّ ذلك نَعْتٌ، وجَمْعُ القُصاقِصِ المُكَسَّرُ: قَصاقِصُ، بالفتح، وجَمْعُ السَّلامةِ: قُصاقِصاتٌ، بالضم. ـ وحَيَّةٌ قُصاقِصٌ: خَبيثةٌ. ـ وجَمَلٌ قُصاقِصٌ: قَوِيٌّ. ـ وقُصاقِصةُ: ع. ـ والقِصَّةُ، بالكسر: الأَمْرُ، والتي تُكْتَبُ ـ ج: كعِنَبٍ، وبالضم: شَعَرُ النَّاصيَةِ ـ ج: كصُرَدٍ ورِجالٍ. وشُجاعُ بنُ مُفَرِّجِ بنِ قُصَّةَ: مُحَدِّثٌ. ـ والقِصاصُ، بالكسر: القَوَدُ، ـ كالقِصاصاءِ والقُصاصاءِ، وبالضم: مَجْرَى الجَلَمَيْنِ من الرَّأسِ في وسَطِه، أو حَدُّ القَفا، أو نِهايَةُ مَنْبِتِ الشَّعَرِ. ـ وأقَصَّ البَعيرُ هُزالاً: لا يَسْتطيعُ أنْ يَنْبَعِثَ، ـ وـ الأَميرُ فُلاناً من فُلانٍ: اقْتَصَّ له منه فَجَرَحَه مِثلَ جَرْحِهِ، أو قَتَلَهُ قَوَداً، ـ وـ الأرضُ: أنْبَتَتِ القَصيصَ، ـ وـ الرجُلُ من نفسِه: مَكَّنَ من الاقْتِصاصِ منه. ـ وأقَصَّهُ الموتُ وقَصَّهُ: دَنَا منه. ـ وضَرَبَهُ حتى أقَصَّه من الموتِ، وقَصَّه على المَوْتِ: أدْناهُ منه. ـ وتَقْصيصُ الدَّارِ: تَجْصيصُها. ـ واقْتَصَّ أثَرَهُ: قَصَّه، ـ كتَقَصَّصَهُ، ـ وـ فلاناً: سأله أن يُقِصَّه، ـ كاسْتَقَصَّه، ـ وـ منه: أخَذَ القِصاصَ، ـ وـ الحديثَ: رواهُ على وَجْهِه. ـ وتَقاصَّ القومُ: قاصَّ كلُّ واحدٍ منهم صاحِبَه في حِسابٍ وغيرِه. ـ وقَصْقَصَ بالجِرْوِ: دَعاهُ. ـ وتَقَصَّصَ كلامَه: حَفِظَه.
ـ وقَصَ عُنُقَه، كوَعَدَ كَسَرها، ـ فَوَقَصَتْ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، ووُقِصَ، كعُنِيَ، فهو مَوْقُوصٌ. ووَقَصَتْ به راحِلَتُه تَقِصُه، ـ وـ الفَرَسُ الآكامَ: دَقَّها. ـ وواقِصةُ: ع بينَ الفَرْعاءِ وعَقَبَةِ الشيطانِ، وماءٌ لبنِي كعْبٍ، ـ وع بطريقِ الكوفَةِ دونَ ذِي مَرْخٍ، ـ وع باليمامة. وأبو إِسْحاقَ سَعْدُ بنُ أبي وَقَّاصٍ مالِكِ بنِ وُهَيْبٍ: أحدُ العَشَرَةِ. ـ والوَقَّاصِيَّةُ: ة بالسَّواد مَنْسوبَةٌ إلى وقَّاصِ بنِ عَبْدَةَ بنِ وقَّاصٍ. ـ والوَقْصُ: العَيْبُ، والنَّقْصُ، والجَمْعُ بينَ الإِضْمارِ والخَبْنِ، ويُحَرَّكُ، وبالتحريك: قِصَرُ العُنُقِ، وقِصَ، كفرحَ، فهو أوقَصُ. ـ وأوْقَصَه اللّهُ: صَيَّرَهُ أوْقَصَ، وكُسارُ العِيدانِ تُلْقَى في النارِ، وواحِدُ الأَوْقاصِ في الصَّدَقَةِ، وهو ما بينَ الفَريضَتَيْنِ. ـ والوَقائصُ: رُؤُوسُ عِظامِ القَصَرَةِ. ـ وأوقَصُ الطريقينِ: أقْرَبُهُما. ـ وبنُو الأوقَصِ: بَطْنٌ. ـ وصارُوا أوقاصاً: أي: شِلالاً مُتَبَدِّدينَ. ـ وأوقاصٌ من بني فلانٍ، أي: زَعانِفُ. ـ وتَواقَصَ: تَشَبَّهَ بالأوقصِ. ـ وتَوَقَّصَ: سارَ بينَ العَنَقِ والخَبَبِ، أو هو شِدَّةُ الوَطْءِ في المَشْيِ، كأنه يَقِصُ ما تَحْتَه.
ألزق, ألصق, أنشأ, لحم
-
and narrated

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"