المعاجم

الطِّرْزُ: البَزُّ والهيئة. والطِّرْز: بيت إِلى الطول، فارسي، وقيل: هو البيت الصَّيْفِيُّ. قال الأَزهري: أُراه معرباً وأَصله تِرْزٌ. والطِّراز: ما ينسج من الثياب للسلطان، فارسي أَيضاً. والطِّرْز والطِّراز: الجيّد من كل شيء. الليث: الطِّراز معروف هو الموضع الذي تنسج فيه الثياب الجِيادُ، وقيل: هو معرب وأَصله التقدير المستوي بالفارسية، جعلت التاء طاء، وقد جاء في الشعر العربي؛ قال حسان بن ثابت الأَنصاري يمدح قوماً:بيضُ الوُجُوه كَرِيمَةٌ أَحْسابُهم، شُمُّ الأُنُوف من الطِّرازِ الأَوَّلِ والطِّراز: عَلَمُ الثوب، فارسيّ معرّب. وقد طَرَّزَ الثوبَ، فهو مُطرَّز. ابن الأَعرابي: الطَّرْز والطِّرز الشَّكْل، يقال: هذا طِرْزُ هذا أَي شكله، ويقال للرجل إِذا تكلم بشيء جيد استنباطاً وقَرِيحَةً: هذا من طِرازِه. وروي عن صَفِيَّةَ، رضي الله عنها، أَنها قالت لزوجات النبي، صلى الله عليه وسلم: مَنْ فيكُنَّ مِثْلي؟ أَبي نبيّ وعمّي نبي وزوجي نبي، وكان، صلى الله عليه وسلم، علمها لِتَقُولَ ذلك، فقالت لها عائشة، رضي الله عنها: ليس هذا من طِرازك أَي من نَفْسِك وقَرِيحَتِك. ابن الأَعرابي: الطَّرز الدفع باللَّكْز، يقال: طَرَزَه طَرْزاً إِذا دفعه.
ـ الطِّرْزُ: الهَيْئَةُ. ـ والطِّرازُ، بالكسر: عَلَمُ الثَّوْبِ، مُعَرَّبٌ. ـ وطَرَّزَهُ تَطْريزاً: أعْلَمَهُ، فَتَطَرَّزَ، والمَوْضِعُ الذي تُنْسَجُ فيه الثِّيابُ الجَيِّدَةُ، والنَّمَطُ، وثَوْبٌ نُسِجَ للسُّلْطانِ، ومَحَلَّةٌ بِمَرْوَ، وبأصْفَهانَ، ـ ود قربَ اسْبِيجابَ، وتفتحُ. ـ والطِّرازْدانُ: غِلافُ الميزانِ، مُعَرَّبٌ. ـ وطَرِزَ، كفرحَ: تَشَكَّلَ بعدَ ثِخَنٍ، وحَسُنَ خُلُقُه بعدَ إساءَةِ، ـ وـ في المَلْبَسِ: تأنَّقَ، فلم يَلْبَسْ إلا فاخِراً.
الطِّرَازُ : النَّمطُ والشَّكْل.|الطِّرَازُ الجَيِّدُ من كلِّ شيءٍ. يقال: ليس هذا من طِرَازك.|الطِّرَازُ عَلَمُ الثَّوْبِ ونحوِه.|الطِّرَازُ ما ينسَج من الثِّياب للسلطانِ.|الطِّرَازُ الموضِعُ الذي تُنْسَجُ فيه الثِّيابُ الجَيّدَةُ. والجمع : طُرُزٌ، وأطْرِزَةٌ.
(صِيغَة فَعَّال).|-إِنَّهَا الطَّرَّازَةُ الأُولَى بِالْمَدِينَةِ : مَنْ تُطَرِّزُ الثِّيَابَ بِخُيُوطٍ حَرِيرِيَّةٍ أَوْ غَيْرِهَا.
1- الذي يطرز الثياب
ط ر ز: (الطِّرَازُ) عَلَمُ الثَّوْبِ فَارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ وَقَدْ (طَرَّزَ) الثَّوْبَ (تَطْرِيزًا) وَ (الطِّرْزُ) وَ (الطِّرَازُ) الْهَيْئَةُ. قَالَ حَسَّانُ بْنُ ثَابِتٍ: بِيضُ الْوُجُوهِ كَرِيمَةٌ أَحْسَابُهُمْ ... شُمُّ الْأُنُوفِ مِنَ الطِّرَازِ الْأَوَّلِ أَيْ مِنَ النَّمَطِ الْأَوَّلِ. قُلْتُ: قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: الطِّرْزُ الشَّكْلُ يُقَالُ: هَذَا طِرْزُ هَذَا أَيْ شَكْلُهُ.
طَرَّاز :مطرِّز، من حرفته تطريز الثياب بخيوط الحرير أو الذهب أو الفضة :-يعمل طرّازًا في مصنع الملابس.
طرَّزَ يُطرِّز ، تطريزًا ، فهو مُطرِّز ، والمفعول مُطرَّز | • طرَّز الثوبَ ونحوَه زيّنه بالخيوط الملوّنة أو الصور بواسطة شغل الإبرة :-طرَّزت الفتاةُ ثوب الفرح، - ثوب مُطرَّز بالحرير |• مُطرَّزة: نسيج سميك مزدان بالرسوم والصور، يُعلّق عادة على الحائط أو يستخدم في قماش التنجيد.
الطراز: علم الثوب، فارسيّ معرب. وقد طرّز الثوب فهو مطرّز. والطراز: الهيئة. قال حسان بن ثابت: بيض الوجوه كريمة أحساﺑﻬم ... شمّ الأنوف من الطراز الأوّل أي من النمط الأول.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"