المعاجم

الأَلْفُ من العَدَد معروف مذكر، والجمع آلُفٌ؛ قال بُكَيْر أَصَمّ بني الحرث بن عباد: عَرَباً ثَلاثَة آلُفٍ، وكَتِيبةً أَلْفَيْنِ أَعْجَمَ من بَني الفَدّامِ وآلافٌ وأُلُوفٌ، يقال ثلاثةُ آلاف إلى العشرة، ثم أُلُوفٌ جمع الجمع. قال اللّه عز وجل: وهم أُلُوفٌ حَذَرَ الـمَوْتِ؛ فأَما قول الشاعر: وكان حامِلُكُم مِنّا ورافِدُكُمْ، وحامِلُ المِينَ بعد المِينَ والأَلَفِ إنما أَراد الآلافَ فحذف للضرورة، وكذلك أَراد المِئِين فحذف الهمزة. ويقال: أَلْفٌ أَقْرَعُ لأَن العرب تُذَكِّرُ الأَلفَ، وإن أُنّث على أَنه جمع فهو جائز، وكلام العرب فيه التذكير؛ قال الأَزهري: وهذا قول جميع النحويين. ويقال: هذا أَلف واحد ولا يقال واحدة، وهذا أَلف أَقْرَعُ أَي تامٌّ ولا يقال قَرْعاءُ. قال ابن السكيت: ولو قلت هذه أَلف بمعنى هذه الدراهمُ أَلف لجاز؛ وأَنشد ابن بري في التذكير: فإنْ يَكُ حَقِّي صادِقاً، وهو صادِقي، نَقُدْ نَحْوَكُمْ أَلْفاً من الخَيْلِ أَقْرَعا قال: وقال آخر: ولو طَلَبُوني بالعَقُوقِ، أَتَيْتُهُمْ بأَلْفٍ أُؤَدِّيهِ إلى القَوْمِ أَقْرَعا وأَلَّفَ العَدَدَ وآلَفَه: جعله أَلْفاً. وآلَفُوا: صاروا أَلفاً. وفي الحديث: أَوَّلُ حَيّ آلَفَ مع رسولِ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، بنو فلان. قال أَبو عبيد: يقال كان القوم تِسْعَمائة وتِسْعةً وتسعين فآلفْتُهم، مَـمْدُود، وآلَفُوا هم إذا صاروا أَلفاً، وكذلك أَمـْأَيْتُهم فأَمـْأَوْا إذا صاروا مائةً. الجوهري: آلَفْتُ القومَ إيلافاً أَي كَمَّلْتُهم أَلفاً، وكذلك آلَفْتُ الدراهِمَ وآلَفَتْ هي. ويقال: أَلْفٌ مؤَلَّفَةٌ أَي مُكَمَّلةٌ. وأَلَفَه يأْلِفُه، بالكسر، أَي أَعْطاه أَلفاً؛ قال الشاعر: وكَريمةٍ مِنْ آلِ قَيْسَ أَلَفْتُه حتى تَبَذَّخَ فارْتَقى الأَعْلامِ أَي ورُبَّ كَريمةٍ، والهاء للمبالغة، وارْتَقى إلى الأعْلام، فحَذَف إلى وهو يُريده. وشارَطَه مُؤَالَفةً أَي على أَلف؛ عن ابن الأعرابي. وألِفَ الشيءَ أَلْفاً وإلافاً ووِلافاً؛ الأَخيرة شاذّةٌ، وأَلَفانا وأَلَفَه: لَزمه، وآلَفَه إيّاه: أَلْزَمَه. وفلان قد أَلِفَ هذا الموْضِعَ، بالكسر، يأْلَفُه أَلفاً وآلَفَه إيّاه غيرُه، ويقال أَيضاً: آلَفْتُ الموضع أُولِفُه إيلافاً، وكذلك آلَفْتُ الموضِعَ أُؤالِفُه مُؤَالَفة وإلافاً، فصارت صُورةُ أَفْعَلَ وفاعَلَ في الماضي واحدة، وأَلَّفْتُ بين الشيئين تأْلِيفاً فتأَلَّفا وأْتَلَفا. وفي التنزيل العزيز: لإيلافِ قُريش إيلافِهم رِحْلةَ الشِّتاء والصَّيْفِ؛ فيمن جعل الهاء مفعولاً ورحلةَ مفعولاً ثانياً، وقد يجوز أَن يكون المفعول هنا واحداً على قولك آلَفْتُ الشيء كأَلِفْتُه، وتكون الهاء والميم في موضع الفاعل كما تقول عجبت من ضَرْبِ زيدٍ عمراً، وقال أَبو إسحَق في لإيلافِ قريس ثلاثة أَوجه: لإيلاف، ولإِلاف، ووجه ثالث لإلْفِ قُرَيْشٍ، قال: وقد قُرئ بالوجهين الأَولين. أَبو عبيد: أَلِفْتُ الشيء وآلَفْتُه بمعنى واحد لزمته، فهو مُؤْلَفٌ ومأْلُوفٌ. وآلَفَتِ الظّباءُ الرَّمْلَ إذا أَلِفَتْه؛ قال ذو الرمة: مِنَ الـمُؤْلِفاتِ الرَّمْلِ أَدْماءُ حُرَّةٌ، شُعاعُ الضُّحَى في مَتْنِها يَتَوَضَّحُّ أَبو زيد: أَلِفْتُ الشيءَ وأَلِفْتُ فلاناً إذا أَنِسْتَ به، وأَلَّفْتُ بينهم تأْلِيفاً إذا جَمَعْتَ بينهم بعد تَفَرُّقٍ، وأَلَّفْتُ الشيء تأْلِيفاً إذا وصلْت بعضه ببعض؛ ومنه تأْلِيفُ الكتب. وأَلَّفْتُ الشيءَ أَي وصَلْتُه. وآلَفْتُ فلاناً الشيء إذا أَلزمته إياه أُولِفُه إيلافاً، والمعنى في قوله تعالى لإِيلافِ قُرَيْشٍ لِتُؤْلَفَ قُريش الرِّحْلَتَيْن فتتصلا ولا تَنْقَطِعا، فاللام متصلة بالسورة التي قبلها، أَي أَهلكَ اللّه أَصحابَ الفِيلِ لِتُؤْلَفَ قريشٌ رِحْلَتَيْها آمِنِين. ابن الأَعرابي: أَصحاب الإيلافِ أَربعةُ إخوةٍ: هاشمٌ وعبد شمس والمطلب ونوفل بنو عبد مناف، وكانوا يُؤَلِّفُون الجِوارَ يُتْبِعُون بعضَه بعضاً يُجِيرون قريشاً بمِيَرِهِم وكانوا يُسَمَّوْنَ الـمُجِيرينَ، فأَمـّا هاشم فإنه أَخذ حَبْلاً من ملك الروم، وأَخذ نَوْفَلٌ حَبْلاً من كِسْرى، وأَخذ عبد شمس حبلاً من النجاشي، وأَخذ المطلب حبلاً من ملوك حِمْير، قال: فكان تُجّار قريش يختلفون إلى هذه الأَمصار بحِبال هؤُلاء الإخوة فلا يُتَعَرَّضُ لهم؛ قال ابن الأَنباري: من قرأَ لإِلافِهم وإلْفِهِم فهما من أَلِفَ يأْلَف، ومن قرأَ لإيلافهم فهو من آلَفَ يُؤْلِفُ، قال: ومعنى يُؤَلِّفُون يُهَيِّئوُن ويُجَهِّزُون. قال أَبو منصور: وهو على قول ابن الأَعرابي بمعنى يُجِيرُون، والإلْفُ والإلافُ بمعنى؛ وأَنشد حبيب بن أَوس في باب الهجاء لـمُساور بن هند يهجو بني أَسد: زَعَمْتُمْ أَن إخْوَتَكم قُرَيْشٌ، لَهُمْ إلْفٌ، وليس لَكُمْ إلافُ وقال الفراء: من قرأَ إلْفِهِمْ فقد يكون من يُؤَلِّفُون، قال: وأَجود من ذلك أَن يُجْعَلَ من يأْلَفون رِحْلةَ الشتاء والصيف. والإيلافُ: من يُؤْلِفُون أَي يُهَيِّئُونَ ويُجَهِّزُون، قال ابن الأَعرابي: كان هاشمٌ يُؤَلِّفُ إلى الشام، وعبدُ شمس يُؤَلِّف إلى الحَبَشةِ، والمطلبُ إلى اليَمن، ونَوْفَلٌ إلى فارِسَ. قال: ويتأَلَّفُون أَي يَسْتَجِيرون؛ قال الأَزهري: ومنه قول أَبي ذؤيب: تَوَصَّلُ بالرُّكْبانِ حِيناً، وتُؤْلِفُ الـ ـجِوارَ، ويُغْشِيها الأَمانَ ذِمامُها وفي حديث ابن عباس: وقد عَلِمَتْ قريش أَن أَول من أَخَذ لها الإيلافَ لَهاشِمٌ؛ الإيلافُ: العَهْدُ والذِّمامُ، كان هاشم بن عبد مناف أَخذه من الملوك لقريش، وقيل في قوله تعالى لإيلاف قريش: يقول تعالى: أَهلكت أَصحاب الفيل لأُولِف قريشاً مكة، ولِتُؤَلِّف قريش رحلة الشتاء والصيف أَي تَجْمَعَ بينهما، إذا فرغوا من ذه أَخذوا في ذه، وهو كما تقول ضربته لكذا لكذا، بحذف الواو، وهي الأُلْفةُ. وأْتَلَفَ الشيءُ: أَلِفَ بعضُه بعضاً، وأَلَّفَه: جمع بعضه إلى بعض، وتَأَلَّفَ: تَنَظَّمَ. والإلْف: الأَلِيفُ. يقال: حَنَّتِ الإلْفُ إلى الإلْفِ، وجمع الأَلِيف أَلائِفُ مثل تَبِيعٍ وتَبائِعَ وأَفِيلٍ وأَفائِلَ؛ قال ذو الرمة: فأَصْبَحَ البَكْرُ فَرْداً من أَلائِفِه، يَرْتادُ أَحْلِيةٍ اعْجازُها شَذَبُ والأُلاَّفِ: جمع آلِفٍ مثل كافِرٍ وكُفّارٍ. وتأَلَّفَه على الإسْلام، ومنه المؤَلَّفة قلوبُهم. التهذيب في قوله تعالى: لو أَنـْفَقْتَ ما في الأَرض جميعاً ما أَلَّفْت بين قلوبهم، قال: نزلت هذه الآية في الـمُتَحابِّينَ في اللّه، قال: والمؤَلَّفةُ قلوبهم في آية الصَّدَقات قومٌ من سادات العرب أَمر اللّه تعالى نبيه، صلى اللّه عليه وسلم، في أَول الإسلام بتَأَلُّفِهم أَي بمُقارَبَتِهم وإعْطائهم ليُرَغِّبوا مَن وراءهم في الإسلام، فلا تَحْمِلهم الحَمِيَّةُ مع ضَعْف نِيّاتِهم على أَن يكونوا إلْباً مع الكفار على المسلمين، وقد نَفَّلهم النبي، صلى اللّه عليه وسلم، يوم حُنَيْن بمائتين من الإبل تأَلُّفاً لهم، منهم الأَقْرَعُ بن حابِسٍ التميمي، والعباسُ بن مِرْداسٍ السُّلَمِيّ، وعُيَيْنةُ بن حِصْن الفَزارِيُّ، وأَبو سفيانَ بن حَرْبٍ، وقد قال بعض أَهل العلم: إن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، تأَلَّفَ في وقتٍ بعض سادةِ الكفار، فلما دخل الناس في دين اللّه أَفْواجاً وظهر أَهلُ دين اللّه على جميع أَهل المِلَل، أَغنى اللّه تعالى، وله الحمد، عن أَن يُتَأَلَّف كافرٌ اليومَ بمال يُعْطى لظهور أَهل دينه على جميع الكفار، والحمد للّه رب العالمين؛ وأَنشد بعضهم: إلافُ اللّه ما غَطَّيْت بَيْتاً، دَعائِمهُ الخِلافةُ والنُّسُورُ قيل: إلافُ اللّه أَمانُ اللّه، وقيل: منزِلةٌ من اللّه. وفي حديث حنين: إني أُعْطِي رجالاً حدِيثي عهد بكُفْرٍ أَتأَلَّفُهم؛ التأَلُّفُ: الـمُداراةُ والإيناسُ ليَثْبُتُوا على الإسلام رَغْبةً فيما يَصِلُ إليهم من المال؛ ومنه حديثُ الزكاةِ: سَهْمٌ للمؤلَّفة قلوبهم. والإلْفُ: الذي تأْلَفُه، والجمع آلافٌ، وحكى بعضهم في جمع إلْفٍ اُُلُوفٌ. قال ابن سيده: وعندي أَنه جمع آلِفٍ كشاهِدٍ وشُهودٍ، وهو الأَلِيفُ، وجمعه أُلَفاءُ والأُنثى آلِفةٌ وإلْفٌ؛ قال: وحَوْراء الـمَدامِعِ إلْف صَخْر وقال: قَفْرُ فَيافٍ، تَرى ثَوْرَ النِّعاجِ بها يَروحُ فَرْداً، وتَبْقى إلْفُه طاوِيهْ وهذا من شاذ البسيط لأَن قوله طاوِيهْ فاعِلُنْ وضربُ البسيط لا يأْتي على فاعلن، والذي حكاه أَبو إسحَق وعزاه إلى الأَخفش أن أَعرابيّاً سئل أَن يصنع بيتاً تامـّاً من البسيط فصنع هذا البيت، وهذا ليس بحُجة فيُعْتَدَّ بفاعلن ضرباً في البسيط، إنما هو في موضوع الدائرة، فأَمـّا المستعمل فهو فعِلن وفَعْلن. ويقال: فلان أَلِيفي وإلْفي وهم أُلاَّفي، وقد نَزَعَ البعير إلى أُلاَّفه؛ وقول ذي الرمة: أَكُنْ مِثْلَ ذي الأُلاَّف، لُزَّتْ كُراعُه إلى أُخْتِها الأُخْرى، ووَلَّى صَواحِبُهْ يجوزُ الأُلاَّف وهو جمع آلِف، والآلاف جمع إلْفٍ. وقد ائتَلَفَ القومُ ائتِلافاً وأَلَّفَ اللّه بينهم تأْليفاً. وأَوالِفُ الطير: التي قد أَلِفَتْ مكةَ والحرمَ، شرفهما اللّه تعالى. وأَوالِفُ الحمام: دَواجِنُها التي تأْلَفُ البيوتَ؛ قال العجاج: أَوالِفاً مكةَ من وُرْقِ الحِمى أَراد الحَمام فلم يستقم له الوزن فقال الحِمى؛ وأَما قول رؤبة: تاللّهِ لو كنت من الأَلاَّفِ قال ابن الأعرابي: أَراد بالأُلاَّف الذين يأْلَفُون الأَمْصارَ، واحدهم آلِفٌ. وآلَفَ الرجلُ: تَجِرَ. وأَلَّفَ القومُ إلى كذا وتَأَلَّفُوا: استجاروا. والأَلِفُ والأَلِيفُ: حرف هجاء؛ قال اللحياني: قال الكسائي الأَلف من حروف المعجم مؤنثة، وكذلك سائر الحروف، هذا كلام العرب وإن ذكَّرت جاز؛ قال سيبوبه: حروف المعجم كلها تذكر وتؤنث كما أَنَّ الإنسان يذكّر ويؤنث.وقوله عز وجل: أَلم ذلك الكتاب، وأَلمص، وأَلمر؛ قال الزجاج: الذي اخترنا في تفسيرها قول ابن عباس إن أَلم: أَنا اللّه أَعلم، وأَلمص: أَنا اللّه أَعلم وأَفْصِلُ، وأَلمر: أَنا اللّه أَعلم وأرى؛ قال بعض النحويين: موضع هذه الحروف رفع بما بعدها، قال: أَلمص كتاب، فكتاب مرتفع بأَلمص، وكأَنّ معناه أَلمص حروف كتاب أُنزل إليك، قال: وهذا لو كان كما وصف لكان بعد هذه الحروف أَبداً ذكر الكتاب، فقوله: أَلم اللّه لا إله إلا هو الحيّ القيوم، يدل على أَن الأَمر مرافع لها على قوله، وكذلك: يس والقرآن الحكيم، وقد ذكرنا هذا الفصل مستوفى في صدر الكتاب عند تفسير الحروف الـمُقَطَّعةِ من كتاب اللّه عز وجل.
اللَّفَف: كثرةُ لحم الفَخذين، وهو في النساء نعت، وفي الرجال عيب. لَفَّ لَفّاً ولفَفاً، وهو أَلَفُّ. ورجل أَلَفُّ: ثقيل. ولفَّ الشيء يَلُفُّه لَفّاً: جمعه، وقد التَفَّ، وجمعٌ لَفِيفٌ: مجتمع مُلتَفّ من كل مكان؛ قال ساعدةُ بن جؤيَّة: فالدَّهْر لا يَبْقى على حَدَثانِه أَنَسٌ لَفِيفٌ، ذو طَرائفَ، حَوْشَبُ واللَّفُوف: الجماعات؛ قال أَبو قلابة: إذْ عارَتِ النَّبْلُ والتَفُّوا اللُّفُوف، وإذْ سَلُّوا السيوفَ عُراةً بعد أَشْجانِ ورجل ألَفُّ: مَقْرون الحاجبين. وامرأَة لَفّاء: ملتفة الفخذين، وفي الصحاح: ضخمة الفخذين مكتنزة؛ وفخذان لَفّاوان؛ قال الحكَم الخُضْري: تَساهَم ثَوْباها، ففي الدِّرْعِ رَأْدةٌ، وفي المِرْطِ لَفّاوانِ، رِدْفُهما عَبْلُ قوله تَساهم أَي تَقارع. وفي حديث أَبي المَوالي: إني لأَسمع بين فَخِذَيها من لفَفِها مثل قَشِيشِ الحَرابش؛ اللَّفُّ واللَّفَفُ: تَدانى الفخذين من السِّمَن. وجاء القوم بلَفِّهم ولَفَّتهم ولَفِيفِهم أَي بجماعتهم وأَخلاطهم، وجاء لِفُّهم ولَفُّهم ولَفِيفُهم كذلك. واللَّفِيفُ: القوم يجتمعون من قبائل شتى ليس أَصلهم واحداً. وجاؤوا أَلفافاً أَي لَفِيفاً. ويقال: كان بنو فلان لَفّاً وبنو فلان لقوم آخَرين لَفّاً إذا تحزبوا حِزْبين. وقولهم: جاؤوا ومَن لَفَّ لَفَّهم أَي ومَن عُدَّ فيهم وتأَشَّب إليهم. ابن سيده: جاء بنو فلان ومَن لَفَّ لَفَّهم ولِفَّهم وإن شئت رفَعت (* قوله «رفعت» يريد ضممت اللام كما يفيده المجد.)، والقول فيه كالقول في: ومن أَخذ إخْذهم وأَخْذهم. واللَّفِيفُ: ما اجتمع من الناس من قبائلَ شتَّى. أَبو عمرو: اللفيف الجمع العظيم من أَخْلاط شتَّى فيهم الشريف والدَنيء والمطيع والعاصي والقويّ والضعيف. قال اللّه عز وجل: جئنا بكم لفيفاً، أَي أَتينا بكم من كل قبيلة، وفي الصحاح: أَي مجتمعين مختلطين. يقال للقوم إذا اختلطوا: لَفٌّ ولَفيفٌ. واللِّفّ: الصِّنف من الناس من خير أَو شر. وفي حديث نابل: قال سافرتُ مع مولاي عثمان وعمر، رضي اللّه عنهما، في حج أَو عمرة فكان عمر وعثمان وابن عمر، رضي اللّه عنهم، لِفّاً، وكنت أَنا وابن الزبير في شَبَبة معنا لِفّاً، فكنا نترامى بالحنظل فما يزيدنا عمر عن أَن يقول كذاك لا تَذْعَرُوا علينا؛ اللِّفُّ: الحِزْب والطائفة من الالتفاف، وجمعه أَلفاف؛ يقول: حسْبُكم لا تُنَفِّرُوا علينا إبلنا. والتَفَّ الشيء: تجمّع وتكاثَف. الجوهري: لفَفْت الشيء لَفّاً ولفَّفْته، شُدّد للمبالغة، ولفّه حقّه أَي منعه. وفلان لَفِيف فلان أَي صَديقه. ومكان أَلفّ: ملتفّ؛ قال ساعدة بن جؤيَّة: ومُقامِهنّ، إذا حُبِسْنَ بمَأْزِمٍ ضَيْقٍ أَلَفَّ، وصَدَّهنَّ الأَخْشَبُ واللَّفِيف: الكثير من الشجر. وجنّة لَفّة ولَفٌّ: ملتفّة. وقال أَبو العباس: لم نسمع شجرة لَفَّة لكن واحدتها لَفّاء، وجمعها لُفٌّ، وجمع لِفّ أَلفاف مثل عِدّ وأَعْداد. والأَلفاف: الأَشجار يلتف بعضها ببعض، وجنَّاتٌ أَلفاف، وفي التنزيل العزيز: وجنّاتٍ أَلفافاً؛ وقد يجوز أَن يكون أَلفاف جمع لُفّ فيكون جمع الجمع، قال أَبو إسحق: وهو جمع لفِيف كنَصِير وأَنصار. قال الزجاج: وجناتٍ أَلفافاً أَي وبساتين ملتفَّة. والتِفافُ النبْت: كثرته. الجوهري في قوله تعالى وجنات أَلفافاً: واحدها لِفّ، بالكسر، ومنه قولهم كنا لِفّاً أَي مجتمعين في موضع. قال أَبو حنيفة: التَفَّ الشجر بالمكان كثر وتضايق، وهي حديقة لَفّة وشجر لف، كلاهما بالفتح، وقد لَفَّ يَلَفُّ لَفّاً. واللَّفِيف: ضروب الشجر إذا التف واجتمع. وفي أَرض بني فلان تَلافِيفُ من عُشب أَي نبات ملتف. قال الأَصمعي: الأَلَفُّ الموضع الملتف الكثير الأَهل، وأَنشد بيت ساعدة بن جؤية: ومُقامِهن، إذا حُبِسْن بمأْزمٍ ضَيْقٍ أَلفَّ، وصدَّهنَّ الأَخشبُ التهذيب: اللُّفُّ الشَّوابِل من الجواري وهن السِّمانُ الطوال. واللَّفُّ: الأَكل. وفي حديث أُم زرع وذَواتِها: قالت امرأَة: زوجي إن أَكل لَفّ، وإن شرب اشْتَفّ أَي قَمَش وخلَط من كل شيء؛ قال أَبو عبيد: اللَّفُ في المَطعم الإكثار منه من التخليط من صنوفه لا يُبقي منه شيئاً. وطعام لَفِيف إذا كان مخلوطاً من جنسين فصاعداً. ولَفْلَفَ الرجلُ إذا استقصى الأَكل والعلَف. واللَّفَفُ في الأَكل: إكثار وتخليط، وفي الكلام: ثِقَل وعِيٌّ مع ضَعْف. ورجل أَلفّ بيِّن اللفَف أَي عَييٌّ بطيء الكلام إذا تكلم ملأَ لسانُه فمه؛ قال الكميت: وِلايةُ سِلَّغْدٍ أَلَفّ كأَنه، من الرِّهَقِ المَخْلُوطِ بالنُّوكِ، أَثْوَل وقد لَفَّ لفَفاً وهو أَلفُّ، وكذلك اللَّفْلَفُ واللَّفْلافُ، وقد لَفْلَفَ. أَبو زيد: الأَلَفُّ العَيِيُّ، وقد لَفِفْت لَفَفاً؛ وقال الأَصمعي: هو الثقيل اللسان. الصحاح: الأَلفُّ الرجل الثقيل البطيء. وقال المبرد: اللفَف إدخال حرف في حرف. وباب من العربية يقال له اللَّفِيف لاجتماع الحرفين المعتلين في ثلاثيه نحو دَوِيّ وحَيِيّ. ابن بري: اللفِيف من الأفعال المُعْتَلّ الفاء واللام كوَقَى وودَى. الليث: اللفيف من الكلام كل كلمة فيها معتلاَّن أَو معتلّ ومضاعف، قال: واللَّففُ ما لفَّفوا من هنا وهنا كما يُلَفِّفُ الرجل شهادة الزور. وأَلفَّ الرجل رأْسه إذا جعله تحت ثوبه، وتَلفَّفَ فلان في ثوبه والتفَّ به وتَلَفْلَف به. وفي حديث أُم زرع: وإن رَقد التفّ أَي إذا نام تلفَّف في ثوب ونام ناحية عني. واللِّفافة: ما يُلفّ على الرِّجل وغيرها، والجمع اللَّفائف. واللَّفِيفة: لحم المَتن الذي تحته العقَب من البعير؛ والشيء المُلَفَّف في البجاد وَطْبُ اللبن في قول الشاعر: إذا ما مات مَيْتٌ من تميمٍ، وسَرَّكَ أَن يعِيشَ، فَجئْ بزادِ بخُبْزٍ أَو بسمْن أَو بتمْرٍ، أَو الشيء المُلَفَّف في البِجادِ قال ابن بري: يقال إنّ هذين البيتين لأَبي المُهَوِّس الأَسدي، ويقال إنهما ليزيد بن عمرو بن الصَّعِق، قال: وهو الصحيح؛ قال: وقال أَوس بن غَلفاء يردّ على ابن الصَّعِق: فإنَّك، في هِجاء بني تميمٍ، كمُزْدادِ الغَرامِ إلى الغَرامِ وهم ترَكُوكَ أَسْلَح من حُبارى رأَتْ صَقْراً، وأَشْرَدَ من نَعامِ وأَلفّ الطائرُ رأْسه: جعله تحت جناحه؛ قال أُميَّة ابن أَبي الصلْت: ومنهم مُلِفٌّ رأْسَه في جَناحِه، يَكادُ لذِكرى رَبّه يتفَصَّدُ (* قوله «يتفصد» هو بالدال في الأصل وشرح القاموس لكن كتب بازائه في الأصل يتفصل باللام.) الأَزهري في ترجمة عمت: يقال فلان يَعْمِتُ أَقرانه إذا كان يَقهَرهم ويَلُفهم، يقال ذلك في الحرب وجَوْدة الرأْي والعلم بأَمر العدوّ وإثخانه، ومن ذلك يقال للفائف الصوف عُمُتٌ لأَنها تُعْمَت أَي تُلَفّ؛ قال الهذلي:يَلُفُّ طَوائفَ الفُرْسا نِ، وهو بلَفِّهِم أَرِبُ وقوله تعالى: والفت الساق بالساق؛ إنه لفُّ ساقَي الميّت في كفَنه، وقيل: إنه اتِّصال شدّة الدنيا بشدة الآخرة.والميّتُ يَُلفُّ في أَكفانه لفّاً إذا أُدْرِجَ فيها. والأَلفّان: عِرْقا يستبطِنان العضُدين ويفرد أَحدهما من الآخر؛ قال: إنْ أَنا لم أُرْوِ فشَلَّتْ كَفِّي، وانْقطَع العِرْقُ من الأَلَفِّ ابن الأَعرابي: اللَّفَف أَن يَلتوِي عِرْق في ساعد العامل فيُعَطِّله عن العمل. وقال غيره: الأَلَفُّ عِرق يكون بين وَظِيف اليد وبين العُجاية في باطن الوَظِيف؛ وأَنشد: يا رِيَّها، إن لم تَخُنِّي كفِّي، أَو يَنْقَطِعْ عِرْقٌ من الأَلَفّ وقال ابن الأَعرابي في موضع آخر: لَفْلَف الرجل إذا اضْطَرب ساعِدُه من التِواء عِرْق فيه، وهو اللَّفَفُ؛ وأَنشد: الدَّلْوُ دَلْوِي، إنْ نَجَتْ من اللَّجَفْ، وإن نجا صاحبُها من اللَّفَفْ واللَّفِيفُ: حيّ من اليمن. ولَفْلَف: اسم موضع؛ قال القتال: عَفا لَفْلَفٌ من أَهله فالمُضَيَّحُ، فليس به إلا الثعالِبُ تَضْبَحُ
ـ الألْفُ من العَدَدِ: مُذَكَّرٌ، ولو أُنِّثَ باعْتبارِ الدَّراهِمِ لَجَازَ، ـ ج: أُلُوفٌ وآلافٌ. ـ وأَلَفَهُ يألِفُهُ: أعْطاهُ ألْفاً. ـ والإِلْفُ، بالكسر: الألِيفُ، ـ ج: آلافٌ، وجَمْعُ الألِيف: ألائِفُ. ـ والألُوفُ: الكَثير الألْفَةِ، ـ ج: ككُتُبٍ. ـ والإِلْفُ والإِلْفَةُ، بكسرِهِما: المَرْأةُ تَأْلَفُها وتَألَفُكَ، وقد ألِفَهُ، كَعَلِمَهُ، أَلْفاً، بالكسرِ والفتحِ وهو آلِفٌ، ـ ج: أُلاَّفٌ، وهي آلِفَةٌ، ـ ج: ألفاتٌ وأوالِفُ. وكَمَقْعَدٍ: مَوْضِعُهما، والشَّجَرُ المُورِقُ يَدْنُو إليه الصَّيْدُ لإِلْفِهِ إيَّاهُ. ـ والألْفَةُ، بالضمِّ: اسْمٌ من الائْتِلافِ. ـ والألِفُ، ككَتِفٍ: الرَّجُلُ العَزَبُ، وأوَّلُ الحُرُوفِ، والأليفُ، وعِرْقٌ مُسْتَبْطِنُ العَضُد إلى الذِراعِ، وهُما الألِفانِ، والواحِدُ من كُلِّ شيء. ـ وآلفَهُم: كَمَّلَهُم ألْفاً، ـ (وـ الإِبِلُ: جَمَعَتْ بَيْنَ شَجَرٍ وماءٍ، ـ وـ المَكانَ: ألِفَهُ، ـ وـ الدَّراهِمَ: جَعَلَها ألْفاً)، فآلَفَتْ هي، ـ وـ فُلاناً مَكانَ كذا: جَعَلَهُ يألَفُهُ. ـ والإِيلافُ في التَّنْزيلِ: العَهْدُ، وشِبْهُ الإِجازَةِ بالخفارَةِ، وأوَّلُ مَنْ أخَذَها هاشِمٌ مِن مَلِكِ الشامِ، وتَأويلُهُ: أنَّهُم كانوا سُكَّانَ الحَرَمِ، آمِنينَ في امْتيازِهِم وتَنَقُّلاتِهِم شِتاءً وصَيْفاً، والناسُ يُتَخَطَّفُونَ من حَوْلِهِم، فإذا عَرَضَ لَهُم عارِضٌ، قالوا: نَحْنُ أهْلُ حَرَمِ الله، فَلا يَتَعَرَّضُ لَهُمْ أحَدٌ، أو اللامُ للتَّعَجُّبِ، أي: اعْجَبُوا لإِيلافِ قُرَيْشٍ، وكان هاشِمٌ يُؤَلِّفُ إلى الشامِ، وعَبْدُ شَمْسٍ إلى الحَبَشَةِ، والمُطَّلِبُ إلى اليَمَنِ، ونَوْفَلٌ إلى فارِسَ، وكان تُجَّارُ قُريْشٍ يَخْتَلفُونَ إلى هذه الأمصارِ بِحِبالِ هذه الإِخْوَةِ، فَلا يُتَعَرَّضُ لَهُم، وكانَ كُلُّ أخٍ منهم أخَذَ حَبْلاً منْ مَلِكِ ناحِيَةِ سَفَرِهِ أَمَاناً لَهُ. ـ وألَّفَ بَيْنَهُما تَأليفاً: أوْقَعَ الألْفَةَ، ـ وـ ألِفاً: خَطَّها، ـ وـ الألْفَ: كَمَّلَهُ. ـ والمُؤَلَّفَةُ قُلُوبُهُم مِنْ سادَةِ العَرَبِ: أُمِرَ النبِيُّ صلى الله عليه وسلم، بِتَألُّفِهِم، وإعْطائِهِم لِيُرغِّبُوا مَنْ وَرَاءَهُم في الإِسْلامِ، وهُمُ: الأقْرَعُ بنُ حابسٍ، وجُبَيْرُ بنُ مُطْعم، والجَدُّ بنُ قَيْسٍ، والحَارثُ بنُ هِشامٍ، وحَكيمُ بنُ حِزامٍ، وحَكيمُ بنُ طُلَيْقٍ، وحُوَيْطِبُ ابنُ عَبْدِ العُزَّى، وخالِدُ بنُ أسِيدٍ، وخالدُ بنُ قَيْسٍ، وزَيْدُ الخَيْلِ، وسَعيدُ بنُ يَرْبُوعٍ، وسُهَيْلُ بنُ عَمْرِو بنِ عَبْدِ شَمْسٍ العامِرِيُّ، وسُهَيْلُ بنُ عَمْرٍو الجُمَحِيُّ، وصَخْرُ ابنُ أمَيَّةَ، وصَفْوانُ بنُ أمَيَّةَ الجُمَحِيُّ، والعَبَّاسُ بنُ مِرْداسٍ، وعبدُ الرحمنِ بنُ يَرْبُوعٍ، والعَلاءُ بنُ جاريةَ، وعَلْقَمَةُ بنُ عُلاثَةَ، وأبو السَّنابِلِ عَمْرُو بنُ بَعْكَكٍ، وعَمْرُو ابنُ مِرْداسٍ، وعُمَيْرُ بنُ وَهْبٍ، وعُيَيْنَةُ بنُ حِصْنٍ، وقيس بن عدِن، وقَيْسُ بنُ مَخْرَمَةَ، ومالكُ بنُ عَوْفٍ، ومَخْرَمَةُ بنُ نَوْفَلٍ، ومُعاوِيَةُ بنُ أبي سُفيانَ، والمُغِيرَةُ بنُ الحَارِثِ، والنُّضَيْرُ بنُ الحَارِثِ بنِ عَلْقَمَةَ، وهِشامُ بنُ عَمْرٍو، رضي الله عنهم. ـ وتألَّفَ فلاناً: دَارَاهُ، وقارَبَهُ، ووصَلَهُ حتى يَسْتَميلَهُ إليه، ـ وـ القومُ: اجْتَمَعُوا، ـ كائْتَلَفُوا.
ألَفّ فلانٌ رأَسَهُ: جَعَلَهُ تحتَ ثوبه.|ألَفّ الطائرُ رأْسَه: جَعَلَهُ تحت جَناحيه.
اللِّفَافةُ : ما يُلَف على الرِّجْل وَغَيْرهَا، والجمع لفائفُ . يقال: طارت لَفَائِف النبات: قِشره الذي يلتفّ عليه.| وهَمٌّ يذيب لفائف القلوب: شحمٌ يلتفُّ على القلب .|اللِّفَافةُ سيجارة التَّبع.|اللِّفَافةُ الغلاف بين العمودين الأُرْبِيَّيْن يغطي الحبل المنَويّ والخصيتين .
جمع: ــون، ـات. | 1- مُتَآلِفٌ مَعَ النَّغَمِ : مُنْسَجِمٌ.|2- أَلْوَانٌ مُتَآلِفَةٌ : مُتَجَانِسَةٌ- أَنْغَامٌ مُتَآلِفَةٌ.
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| لَفَفْتُ، أَلُفُّ، لُفَّ، مصدر لَفٌّ، لَفَفٌ.|1- لَفَّ الْخُيُوطَ : أَدَارَهَا عَلَى بَعْضِهَا- تَنَاوَلَ عُلْبَةَ التِّبْغِ وَطَفِقَ يَلُفُّ سِيجَارَةً بِلُطْفٍ. (حنا مينه) :لَفَّ الْحَبْلَ عَلَى عُنُقِهِ.|2- لَفَّ الْبِضَاعَةَ : جَمَعَهَا وَضَمَّهَا.|3- لَفَّ الأَكْيَاسَ بِحَبْلٍ : وَصَلَهَا بِهِ وَعَقَدَهَا.|4- لَفَّ الْمَيِّتَ فِي أَكْفَانِهِ : أَدْرَجَهُ فِيهَا، أَدْخَلَهُ فِيهَا.|5- لَفَّ فِي أَزِقَّةِ الْحَيِّ : دَارَ.|6- لَفَّهُ حَقَّهُ : مَنَعَهُ.|7- لَفَّ في الأَكْلِ : أَكْثَرَ مُخَلِّطاً مِنْ صُنُوفِهِ- وَصَلَتْ شِرْذِمَةٌ مِنْ أَعْوَانِهِ وَمَنْ لَفَّ بِهِمْ.|8- لَفَّتِ الأَشْجَارُ : صَارَتْ مُلْتَفَّةً مُتَدَاخِلَةً.|9- لَفَّ الْمَكَانَ : أَحَاطَ بِهِ- يَلُفُّ الْمَكَانَ صَمْتٌ كَئِيبٌ.
1- إلف : صديق ومؤانس ، جمع : آلاف|2- إلف : صداقة ومؤانسة
1- « روضة لفة » : ملتفة النبات
أل ف: (الْأَلْفُ) عَدَدٌ وَهُوَ مُذَكَّرٌ يُقَالُ هَذَا أَلْفٌ وَاحِدٌ وَلَا يُقَالُ وَاحِدَةٌ وَهَذَا أَلْفٌ أَقْرَعُ أَيْ تَامٌّ وَلَا يُقَالُ قَرْعَاءُ. وَقَالَ ابْنُ السِّكِّيتِ: لَوْ قُلْتَ هَذِهِ أَلْفٌ بِمَعْنَى الدَّرَاهِمِ لَجَازَ، وَالْجَمْعُ (أُلُوفٌ) وَ (آلَافٌ) . وَ (الْإِلْفُ) بِالْكَسْرِ (الْأَلِيفُ) يُقَالُ: حَنَّتِ الْإِلْفُ إِلَى الْإِلْفِ، وَجَمْعُ الْأَلِيفِ (أَلَائِفُ) كَتَبِيعٍ وَتَبَائِعَ وَ (الْأُلَّافُ) جَمْعُ (آلِفٍ) مِثْلُ كَافِرٍ وَكُفَّارٍ وَفُلَانٌ قَدْ (أَلِفَ) هَذَا الْمَوْضِعَ بِالْكَسْرِ يَأْلَفُهُ (إِلْفًا) بِالْكَسْرِ أَيْضًا وَ (آلَفَهُ) إِيَّاهُ غَيْرُهُ وَيُقَالُ أَيْضًا آلَفْتُ الْمَوْضِعَ أُولِفُهُ (إِيلَافًا) وَ (آلَفْتُ) الْمَوْضِعَ أُؤَالِفُهُ (مُؤَالَفَةً) وَ (إِلَافًا) فَصَارَ صُورَةُ أَفْعَلَ وَفَاعَلَ فِي الْمَاضِي وَاحِدًا وَ (أَلَّفَ) بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ (فَتَأَلَّفَا) وَ (أْتَلَفَا) وَيُقَالُ أَلْفٌ (مُؤَلَّفَةٌ) أَيْ مُكَمَّلَةٌ. وَ (تَأَلَّفَهُ) عَلَى الْإِسْلَامِ، وَمِنْهُ (الْمُؤَلَّفَةُ) قُلُوبُهُمْ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ - إِيلَافِهِمْ} [قريش: 1 - 2] يَقُولُ أَهْلَكْتُ أَصْحَابَ الْفِيلِ لِأُولِفَ قُرَيْشًا مَكَّةَ وَلِتُؤَلِّفَ قُرَيْشٌ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ أَيْ تَجْمَعَ بَيْنَهُمَا إِذَا فَرَغُوا مِنْ ذِهِ أَخَذُوا فِي ذِهِ، وَهَذَا كَمَا تَقُولُ: ضَرَبْتُهُ لِكَذَا لِكَذَا بِحَذْفِ الْوَاوِ.
ل ف ف: (لَفَّ) الشَّيْءَ مِنْ بَابِ رَدَّ وَ (لَفَّفَهُ) شُدِّدَ لِلْمُبَالَغَةِ. وَ (تَلَفَّفَ) فِي ثَوْبِهِ وَ (الْتَفَّ) بِثَوْبِهِ. وَ (اللِّفَافَةُ) مَا يُلَفُّ عَلَى الرِّجْلِ وَغَيْرِهَا، وَالْجَمْعُ (اللَّفَائِفُ) . وَ (اللَّفِيفُ) مَا اجْتَمَعَ مِنَ النَّاسِ مِنْ قَبَائِلَ شَتَّى. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفًا} [الإسراء: 104] أَيْ مُجْتَمِعِينَ مُخْتَلِطِينَ. وَبَابٌ مِنَ الْعَرَبِيَّةِ يُقَالُ لَهُ: اللَّفِيفُ لِاجْتِمَاعِ الْحَرْفَيْنِ الْمُعْتَلَّيْنِ فِي ثُلَاثِيَّةٍ نَحْوُ ذَوَى وَحَيِيَ. وَ (الْأَلْفَافُ) الْأَشْجَارُ يَلْتَفُّ بَعْضُهَا بِبَعْضٍ، وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا} [النبأ: 16] وَاحِدُهَا (لِفٌّ) بِالْكَسْرِ.
تأليف ، جمع تأليفات (لغير المصدر) وتآليف (لغير المصدر).|1- مصدر ألَّفَ |• تأليف القلوب: استمالتها. |2 - مُصَنَّف أو كتاب يُدوَّن فيه علم أو أدب أو فنّ :-عُرف الطَّبريّ بتآليفه الكثيرة في التفسير والتاريخ.|• تأليف عظميّ: (طب) طريقة لمعالجة الكسور تقوم على جمع أجزاء عظم مكسور بواسطة أدوات معدنيّة. |• حقوق التَّأليف والنَّشر: (القانون) حقٌّ للنّشر أو التوزيع القانونيّ لعمل أدبيّ أو علميّ أو فنّيّ.
ملفوف2 :- (النبات) بقلة زراعيّة من فصيلة الصّليبيّات ملتفّة الأوراق يقال لها: كُرُنْب. |2 - ورقُ العنب ونحوه يُلَفُّ على حَشْوٍ من الأرز واللَّحْمِ المقطَّع ويُطْبَخ.
أَلِف :اسم حرف المدّ (ا) وقد يطلق على الهمزة أوّل الحروف في الأبجديّة العربيّة |• ألفباء: مركّبة من اسمَيْ الحرفين الأوَّلَيْن في الأبجديّة العربيّة (أ) و (ب) وتطلق على الحروف العربيّة مجموعة، - ألفباء العلم: مبادئه وأوّليّاته، - مِنْ ألفه إلى يائه: من بدايته إلى نهايته.
إِلْف ، جمع آلاف (لغير المصدر)، مؤ إلْف (لغير المصدر) وإلفة (لغير المصدر).|1- مصدر ألِفَ. |2 - صفة ثابتة للمفعول من ألِفَ: صديق ودود، حبيب، أنيس. |3 - صداقة ومؤانسة :-يجري بينهما نهرُ الإلف.
لَفَّ لَفَفْتُ ، يَلُفّ ، الْفُفْ / لُفَّ ، لَفًّا ، فهو لافّ ، والمفعول مَلْفوف (للمتعدِّي) | • لفَّ حول الشّجرة دار، طاف :-لفّ حول المنزل، - يَلُفّ حول الموضوع.|• لفَّ الشَّيءَ: ضمّه وجمعه، عكسه نشره :-لفَّ البضاعةَ في أكياس، - لفَّ سيجارةً/ ثوبَ القماش، - لفّ الحصيرَ: لواه، طواه |• جاء ومن لفَّ لَفَّه: انضمّ إليه وانتمى. |• لفَّ الحزامَ على بطنه: ربطه. |• لفَّ الميّتَ في الكفن: أدرجه فيه :-لفَّ نفسه في حِرام.
لَفَف :- (طب) حالة مرضيّة تؤدي إلى بطء الكلام مع التَّردّد في التّلفّظ، وتنشأ من آفةٍ تصيب الدِّماغ. |2 - (طب) التفاف عِرْق في السّاعد يعطِّل صاحبَه عن العمل.
يقال الألْف عدد، وهو مذكر، : هذا ألْف واحد، ولا يقال: واحدة. وهذاألْفأقرع، أي تامّ، ولا يقال: قرعاء. وقال ابن السكيت: لو قلت هذهألْف بمعنى هذه الدراهمأْلف؛ لجاز. والجمعألوف وآلاف. وألفه يأْلفه بالكسر: أعطاهألْفا. وآلفْت القوم إيلافا، أي كمّلتهم ألْفا، وآلفوهمْ أيضا بأنفسهم. وكذلك آلْ فت الدراهم وآلفتْ هي. والإلْف: الأليفْ. يقال: حنّت الإلْف إلى الإلْف. وجمع الأليف آلائف. قال ذو الرمة: فأصبح البكْر فردا منألائفه ... يرتادأحْليةأعْجازها شذب والألاّف: جمع آلف. وفلان قدألف هذا الموضع بالكسر يأْلفه إلْفا، وآلفه إيّاه غيره. ويقال أيضا: آلفْت الموضع أولفهْ إيلافا، وكذلك آلفْت الموضعأؤْالفه مؤّالفة وإلافا، وأّلفْت بين الشيئين تْأليفا، فتتأّلفا وأْتلفا. ويقال أيضاألْف مؤلّفة، أي مكمّلة. وتأّلفْته على الإسلام. ومنه المؤلّفة قلوبهم. وقوله تعالى: " لإيلاف قري ش إيلافهمْ " يقول تعالى: أهلكت أصحاب الفيل لأولف قريشا مكّة، ولتؤلّف قريش رحلة الشتاء والصيف، أي تجمع بينهما، إذا فرغوا من ذه أخذوا في ذه.
شدّد للمبالغةلففْت الشيءلفّا ولفّْ فته، . ولفّه حقّه، أي منعه. وتلفّف في ثوبه والتفّ بثوبه. والتفاف النبت: كثرته. والشيء الملفّف في البجاد: وطْب اللبن، في قول الشاعر: إذا ما مات ميْت من تمي م ...فسرّك أن يعيش فجئ بزادبخبْ ز أو بسمْ ن أو بتمْ ر ... أو الشيء الملفّف في البجاد فافة والل : ما يلفّ على ال رجْل وغيرها، والجمع اللفائف. وقولهم: جاءوا ومنلفّلفّهمْ، أي ومن عدّ فيهم وتأشّب إليهم. واللفيف: ما اجتمع من الناس من قبائل شتّى. يقال: جاءوا بلفّ همْ ولفيف همْ، أي وأخلاطهم. وقوله تعالى: " جئنا بكملفيفا " أي مجتمعين مختلطين. وطعاملفيف، إذا كان مخلوطا منجنْسين فصاعدا. وفلان لفيف فلان، أي صديقه. وباب من العربيّة يقال له اللفيف، لاجتماع الحرفين المعتلّين فيثلاثيّة، نحوذوي وحيي. والألْفاف: الأشجار يلْتفّ بعضها ببعض، ومنه قوله تعالى: " وجنّات أْلفافا " ، واحدها لفّ بالكسر. ومنه قولهم: كنّا لفا، أي مجتمعين في موضع واحد. ورجل ألفّ بيّن اللّفف، أي عيّ بطيء الكلام، إذا تكلّم ملأ لسانهفمه. والألفّ أيضا: الرجل الثقيل البطيء. وامرأةلفّاء: ضخمة الفخذين مكتنزة، وفخذانلفّاوان. قال الشاعر: تساهمثوْباها ففي الدرْع رأدة ... وفي المرْطلفّاوانردْفهما عبلْ قوله تساهم، أي تقارع. ويقال ألفّ الطائر رأسه تحت جناحيه. وفي أرض بني فلان تلافيف من عشب، أي نبات ملْتفّ. قال الأصمعي: الألفّ: الموضع الملْتفّ الكثير الأهل. وأنشد لساعدة بن جؤيّة الهذلي: ومقامهنّ إذا حبسْن بمأزم ... ضيْ ق ألفّ وصدّهنّ الأخْشب
آذى, أبغض, إرتاع, إرتعب, إستغرب, إستوحش, إندهش, إنفرد, ارتعب, استغرب, اضطرب, اندهش, اندهش, انذهل, باغض, استغرب, استهجنه, استوحش, أبعد, أتاه, أضاع, أضاع, أقصى, خسر, رحل, ضيع, عدم, فقد, نحى, ودع, إحنة, بغضاء, بغضاء, بغض, تنافر, تنافس, تنابذ, خصومة, شناءة, عداوة, قلى, كره, مشاكسة, أبد, أبد, تأبد, استغربه, باعد بينها, بعد, فرق بينها, أبعد, أزال, أسقط, ألقى, بتر, بت, بدد, بعد, بعثر, بعزق, جزم, جزأ, شتت, شطب, صرم
شغب, أحب, أعز, ألف, أغرم, أولع, عشق, علق, هوي, ود, لازم, آلف, ألف, إستقر, استمر, اعتاد, بقي, تعود, ثابر, ثابر, ثبت, ثبت على, داوم, دأب, داوم, درج, آلف, ألف, جالس, جاور, حالل, خالط, رافق, ساكن, صاحب, صادق, صحب, عاشر, عايش, لابس, لازم, مازج, مرن, ألف, إعتاد, تدرب, تعود, تمرد, تمرس, تمرن, عصى, دمج, أدخل, أدغم, أدمج, أضاف, أكمل, ألف, جمع, خلط, دغم, ركب, ضم, قرن, لت, مزج, مشج, عاقر, أدمن, ألف, إعتاد, تعود, قرن, أدغم, أضاف, أكمل, ألف, ألزق, ألصق, أوصل, جمع, دمج, شفع, ضم, لحم, لذع, وصل, أحب, آخى, أراد, أراد, أعز, ألف, أغرم, ألهج, أولع, أولع بـ, إبتغى, إشتاق, إشتهى, إعتلق, إفتتن, إفتتن, دأب, أكب على, أكب, ألف, إجتهد, إنكب, استمر, اعتاد, تأهب, تعود, تفرغ, ثابر, ثابر, ثبت على, جاهد, جد, حرر, أخرج, أخلى سبيل, أطلق, أعتق, أفرج, أفرج عن, ألف, أنشأ, خلص, خلى, سرح, سمح, صنف, عتق, فدى, كتب, ألف, أنشأ, حبر, حرر, خط, دبج, دبج, دون, رسم, رقش, رقم, رقم, زخرف, سجل, سطر, إستأنس, ألف, أنس, اعتاد, تعود, سكن, صاحب, آخى, آلف, آنس, أحب, ألف, إصطحب, جالس, خادن, خاذن, خالط, خالل, خادن, رافق, صادق, صحب, جالس, آلف, آنس, ألف, جلس, خادن, صاحب, عاشر, مازج, نادم, أنشأ, أبدع, أحدث, أخذ, أدب, أس, أسس, أشاد, أفضى إلى, أقام, أقام, ألف, أنتج, أوجد, إبتدأ, إبتدع, ألف, أدغم, أضاف, أكمل, ألصق, أنشأ, جمع, حرر, دمج, ربط, صنف, ضم, قرن, كتب, كتل, لحم, أغرم, أحب, أعز, ألف, أفتتن, ألهج, أولع, أولع بـ, أولع, إعتلق, إفتتن, إفتتن, تتيم, تعشق, تعلق, تولع, درج, ألف, أيفع, اعتاد, تربى, ترعرع, تعود, دب, دأب, دج, سار, سرى, سعى, شب, فتي, لازم, جمع, أدغم, أضاف, أكمل, ألف, ألصق, إحتوى, إستوعب, تضمن, جند, جيش, حزم, حشد, حضن, حوى, دمج, خالط, آلف, آنس, ألف, إختلط, إمتزج, إندمج, جاور, حالل, خادن, خامر, ساكن, شاوب, صاحب, صحب, عاشر, جمع (بين القلوب), ألف, عاشر, آلف, آنس, ألف, جالس, جاور, حالل, خادن, خالط, خادن, رافق, ساكن, صاحب, صادق, صحب, عايش, أدمن, ألف, إعتاد, تعود, عاقر, ود, آخى, أراد, أحب, أراد, أعز, ألف, أمل, إبتغى, بغى, توخى, رام, رجا, شاء, طلب, أنس, ألف, ألف, إبتهج, إستأنس, إغتبط, اعتاد, استأنس, تعود, جذل, سكن, سر, فرح, أكمل, أتم, أدى, أدغم, أضاف, ألف, أمضى, أنجز, أنفذ, أنهى, إختتم, إستتم, إستكمل, تمم, جمع, حقق, هوي, أحب, أعز, ألف, أغرم, ألهج, أولع, إعتلق, إفتتن, تعشق, تعلق, تولع, رغب بـ, شغف, شغب, شغف, عته, مس, هام بـ, ومق, صنف, ألف, أنشأ, بوب, حرر, رتب, صف, فرز, فصل, قسم, كتب, ميز, نسق, نضد, نظم, عشق, أحب, أعز, ألف, أغرم, أولع, إعتلق, إفتتن, تعشق, تعلق, تيم, حاصر, رغب, شغف, شغف, شغب, كتل, ألف, جمع, جمع, جمع, حشر, ركم, صفد, ضم, قيد, كدس, كوم, نظم, وفق, نظم, ألف, جمع, خط, دون, رتب, رمق, سرح, صف, صفف, صوب, ضم, قيد, كتب, كتل, كدس, علق, أحاط به, أحب, أخذ, أعز, ألف, أنشأ, أغرم, أولع, إبتدأ, إعتلق, باشر, بدأ, تشبث, تعشق, تدرب, ألف, إعتاد, تعود, تمرس, تمرن, مرن, ألف, آلف, آنس, أحب, أدمن, أعز, أنس, أغرم, أولع, إستأنس, إعتاد, اعتاد, تدرب, تعود, جالس, خالط, وحد, أدخل, أدغم, أكول, ألف, جمع, دغم, دمج, شره, ضم, كدس, كوم, نظم, نهم, وفق, ألصق, ألف, ألحم, ألزق, أوصل, جمع, دبق, ربط, شفع, ضم, غرى, قرن, لحم, لزق, وصل, وعى, أصغى, أحاط به, أحس بـ, أدرك, ألف, أنصت, إحتلم, إدخر, بلغ, جمع, حفظ, حلم, درى, درى بـ, رأى, إعتاد, أدمن, ألف, أنس, إستأنس, تدرب, تعود, دأب, دأب على, درج, عاقر, لازم, مرد, مرن, واظب, مرد, ألف, اعتاد, تعود, خلط, دأب, شاكس, شرس, شكس, عاند, عتا, عتى, عصى, مازج, آلف, ألف, إختلط, إمتزج, إندمج, تخالط, جالس, خالط, خامر, شاوب, صاحب, عاشر, لد, نازع, ناظر, لملم, ألف, جمع, شره, لم, نهم, وفق, تعود, أدمن, ألف, أنس, إستأنس, إعتاد, اعتاد, تدرب, تمرس, تمرن, دأب, درج, عاقر, لازم, مرد, مرن, نادم, آلف, آنس, ألف, بكى, جالس, خادن, خالط, خادن, رافق, صاحب, صادق, صحب, عاشر, عبر, قارن, ربط, أحكم, أسر, أغل, ألف, ألصق, أوثق, ثبت, جدل, جمع, حبس, حبك, حزم, شد, شكل (الدابة), صر, وصل, أحرز, أدرك, أرفد, أعطى, أكرم, ألف, ألزق, ألصق, أمد, أنال, أنعم, أنعم على, أهدى, أوصل, إنتهى, أولع, أحب, أعز, ألف, أغرم, ألهج, إفتتن, تعشق, تعلق, تولع, تيم, شغب, شغف, صبا, صبا, عشق, وفق, أصلح, ألف, أنجح, أنمى, جمع, خبأ, رم, ضم, قضا, كتل, لم, لملم, نظم, وحد, لم, ألف, جمع, لم, لملم, وفق, ضم, أتبع بـ, أدخل, أدغم, أدمج, أردف, أضاف, أكمل, ألف, ألحق, ألحم, ألزق, ألصق, أولج, إحتوى, إستوعب, أدغم, أدخل, أضاف, أكمل, ألف, جمع, دغم, دمج, ضم, قرن, وحد, لحم, أصلح, ألف, ألزق, ألصق, أوصل, جمع, حاك, خاط, ربط, رتق, رقع, رم, زين, ضم, قرن, آنس, أحس, أدرك, ألف, إنتبه, جالس, حس, خادن, خالط, خادن, رافق, شعر, صاحب, صحب, عاشر, نادم, أضاف, آوى, أبات, أتبع بـ, أثوى, أحل, أدغم, أردف, أسكن, أضاف, أكثر, أكمل, ألف, ألحق, أنزل, أوى, أعز, أجل, أحب, أكرم, ألف, أغرم, أولع, بجل, شغب, عشق, عظم, علق, فخم, هوي, ود, وقر, صحب, آلف, آنس, ألف, إصطحب, خادن, خالط, رافق, صاحب, صادق, عاشر, عايش, لابس, لازم, ماشى, نادم, ألف, ألصق, جمع, ضم, طرب, لحم, أثبت, أجاز, أقر, أكد, ألف, ألزق, ألصق, أيد, ثبت, جاد, جمع, ربك, صدق, ضم, عقد, أسس, أعان, أعلى, أقام, ألف, أنشأ, إبتنى, بنى, بنى, جمع, جمع, رفع, ساعد, سهل, شاد, أدنى, ألف, أمن, إطمأن, استراح, جالف, جاور, جمع, سكن, ضم, قرب, هدأ, وصل, ألف, بدد, بعثر, جمع, شتت, ضم, فرق, قوض, لم, لملم, وحد, وفق, ألف, جمع, ضم, لم, لملم, وحد, وفق, وقر, ألف, ألحم, ألزق, ألصق, أوثق, اقترب من, جمع, خالط, ربط, ضم, علق, لاءم, لحم, مال إلى, واءم, ألف, إنضم, تألف, تجمع, تكتل, جمع, ضم, كتل, أحجم, ألف, أوقف, أحجم, إمتنع, إنحبس, انقطع, توقف, جمع, حبس, حبس, دمج, ردع, زجر, زجر, ألف, ألزق, ألصق, جمع, جمع, ضم, لحم, ألف, جمع, جمع, رتب, ضم, قرن, كتل, لم, لملم, نسق, نظم, وحد, وفق, أفاد, ألف, إكتسب, جمع, ربح, ضم, عثرعليه, كتل, كسب, وجد, ألف, ألف, استأنس, أعتم, أفل, ألف, إحتجب, اختفى, تغيب, جمع, حشد, دمج, ضم, غاب, غار, غار, غرب, كتل, أسي, ألف, إبتأس, إغتم, إكتأب, إمتعض, إنزعج, إنغم, اتأب, استاء, اكتأب, تضايق, حزن, شجن, شجي, ألف, جمع, ضم, وصل, أترع, أطفح, أفعم, ألف, طفح, عبأ, ملأ, ألف, ألصق, أنفذ, تمدد, ثبت, جمع, ربط, رسخ, ركز, زرع, شتل, غرس, لحم, مكن, نصب, ألف, ألزق, ألصق, جمع, رتاه, رقع, رقع, ضم, عظم, قرظ, لأم, لحم, مدح, وصل, وقر, ألف, ألصق, جبر, جسم, جمع, لحم, أجار, أدنى, ألف, قارب, قرب, ألف, أمن, جمع, سكن, طمأن, قرن, لم, لملم, هدأ, همد, وفق, أبطن, أبهم, أجار, أخفا, أخفى, أدنى, أزر, أسر, أشكل, أضمر, أكسى, ألف, ألبس, إلتبس, حجب, ألف, جمع, دمج, ضم, ألف, ألزق, ألصق, جمع, علا, لحم, وصل, ألف, أوسع, جمع, زرع, شتل, ضم, غرس, لحم, وحد, وصل, ألف, ألزق, ألصق, أوثق, إستهل, إفتتح, إلتأم, إلتحم, إنجمع, بدأ, تألف, جمع, ربط, ركز, زرع, ألف, ألزق, ألصق, أوسع, جمع, ربط, زرع, شتل, ضم, غرس, لحم, وحد, وصل, أباد أمات, أجن, أجهز, أخفى, أردى, أزهق, أسر, أضمر, أغمض, أفنى, ألف, أمات, أنتن, أهلك, ثنى, أبش, أزال, ألف, جمع, حشد, دمج, رتب, ضم, طرس, كتل, كن, لم, لملم, محا, وحد, أثبت, أجاز, أقر, أكد, ألف, ألحم, ألزق, ألصق, أوثق, أوصل, أيد, جمع, ربط, زرع, شتل, أصلح, ألف, ألزق, ألصق, إكتنز, بدن, بطن, بطن, تر, ثخن, ثمن, جبر, جسم, جمع, جمع, ألف, ألصق, أنفذ, ثبت, جمع, ربط, رسخ, ركز, زرع, شتل, غرس, لحم, مكن, نصب, وصل, ألف, ألصق, جبر, لحم, أجار, أدنى, أصلح, ألف, ألزق, ألصق, إحتار, إرتبك, تحير, تردد, جاور, جمع, دمج, رأب, ربك, ألف, ألزق, ألصق, جمع, دمج, ضم, لأم, لحم, وحد, وصل, أصلح, ألف, ألزق, ألصق, جبر, جمع, ربط, شعب, ضم, لحم, هم, وصل, ألف, ألزق, ألصق, جمع, ضم, لحم, وصل, ألف, ألحم, ضم, هجر, وصل, ألف, ألزق, ألصق, جمع, جمعه, ربط, ضم, كرم, لحم, وحد, وصل, وفق, ألف, جمع, ضم, غاب, ألصق, ألف, ألحم, ألزق, ألصق, جمع, حذق, سد, ضم, لحم, لزق, لصق, وصل, ألف, ألصق, جمع, ربط, لحم, وصل, وفق, ألف, ألفى, جمع, صادف, ضم, عثر, عثرعليه, كتل, لقي, وجد, أدنى, أجار, أدنى, أعاد, أكرم, ألف, أيد, ثبت, جمع, جمع, رحب, ضم, عظم, قرن, قرب, أجار, أدنى, أجار, أدناه, أدنى, ألف, ألصق, تسلم, توكل, جاور, فوض, قارب, قرب, كلف, ألف, ألحم, ألزق, ألصق, تكاسل, تقاعس, توانى, حذق, خرس, سد, سكت, صمت, ضم, فشل, لحم, ألف, جمع, جمع, حشد, ضم, لم, لملم, وحد, أخذ على عاتقه, ألف, تسلم, تعهد, تفوض, تكلف, توكل, تولى, فوض, أبرأ, أصلح, ألف, ألزق, ألصق, جبر, جمع, داوى, رمم, شفى, ضم, ضمد, لحم, لصق, وصل, ألف, ألزق, ألصق, أوصل, إقترب, استهان, جاور, جمع, دنا, ركز, زرع, شتل, ضم, غرس, قرن, ألف, ألزق, جمع, لحم, وصل, ألف, ثئد, ثدي, رخو, رطب, رطب, طري, لان, لدن, ندي, ألف, ألحم, ألزق, ألصق, أوثق, جمع, ربط, ركز, زرع, شتل, ضم, غرس, لحم, نصب, وصل, ألف, ألصق, أجبر, جبر, جمع, رتب, ضم, لحم, نسق, نظم, أسس, أصلح, أعلى, ألف, ألزق, ألصق, أنشأ, أنقذ, إبتنى, بنى, جبر, جمع, حفظ, حمى, رعى, ألف, ألزق, ألصق, أنقذ, إستسلم, إنغلب, انكسر, انهزم, جبر, جمع, جمع, حفظ, حمى, دحر, رعى, ألف, ألصق, جمع, ضم, لحم, هيأ, وصل, ألف, أنس, تأنس, تدجن, دجن, ألف, حل, رج, زعزع, زلزل, فرط, فصل, فك, فكك, قلقل, هز, أحجم, أصلح, ألف, ألحم, ألزق, ألصق, أوسع, أوصل, إستقر, إمتنع, توقف, ثبت, جمع, حاك, خاط, ألف, ألحم, ألزق, ألصق, حذق, سد, ضم, لحم, لزق, لصق, وصل, ألف, أمسك, إقتصد, بخل, جمع, جمع, حجر, رتب, ضم, لم, لملم, نسق, نظم, وحد, ألف, جمع, جمع, رتب, ضم, قرن, كتل, لم, لملم, وحد, وفق, أجاز, أدنى, أباح, أباح, أبقى, أجار, أجاز, أحل, أدنى, أذن, أكرم, ألف, ألصق, أيد, ترك, ألف, ألزق, ألصق, جمع, ربط, ضم, قرن, لحم, وصل, ألف, إنحبس, توقف, جفف, جمع, حشد, حبس, دمج, ضم, كتل, كف, لم, لملم, مسح, منع, ألف, ألزق, جمع, ضم, أخلص, ألف, ألصق, أمن, إبتأس, إستقام, بر, ثبت, جمع, صح, صدق, ضم, لحم, نزه, وصل, ألف, ألزق, ألصق, أوثق, جمع, دمج, ربط, ضم, لحم, لصق, وحد, وصل, ألف, أنس, تأنس, تدجن, دجن, ألف, ألحم, ألزق, ألصق, جمع, ضم, لحم, لحمه, وصل, أخمد, أخمد, أراح, أسعد, أطرب, أطفأ, أفرح, ألف, أمن, أهمد, جمع بين, سكن, طمأن, هدأ, هدأ, أبطن, أخفى, أسر, ألف, ألزق, ألصق, جمع, حاك, خاط, رتق, رقع, ضم, كتم, كن, وجم, أصلح, ألف, ألزق, ألصق, استهان, جبر, جمع, ضم, لحم, أباح, أصلح, أعطاه الحرية, ألف, ألزق, ألصق, جمع, خير, دمج, رأب, سمح, ضم, لحم, لصق, وحد, أفاد, أدام, ألف, ألفى, أمسك, إقتصد, إكتسب, بخل, ثبت, جمع, جمع, حجر, خلد, ربح, ألف, ألزق, ألصق, جبر, جمع, ربط, ضم, لحم, وصل, ألف, ألزق, ألصق, جبر, جمع, حفظ, حمى, شعب, صان, ضم, غرى, لحم, وصل, وقر, ألف, ألزق, ألصق, بدن, بطن, جسم, جمع, جمع, سمك, سمن, ضم, عاد, لحم, ألف, أهل, تدجن, حيوان, دجن, روض, ألف, ألصق, جبر, ضم, لحم, آلف, أحب, أحب, أحب, ألف, إرتضى, إقتنع ب, ارتاح, اشتاق, اشتهى, تعلق, حب, حن, خالط, خالل, أخمد, ألف, أمن, جمع بين, سكن, طمأن, مقت, هدأ, هدأ, همد, أخفى, أربى, أرسل, أرضى, أسر, أضمر, أطال, ألف, ألحم, ألزق, ألصق, أنمى, أوثق, جمع, خبأ, ألف, ألحم, حذق, ضم, وصل, أطاع, ألصق, ألف, ألحم, ألزق, ألصق, أمن, إحترم, إستقام, إلتزم, إمتثل, جمع, حافظ, حذق, خضع, أضاف, ألف, استغلق عليه, جمع, جهل, دمج, ساوى, ساوى, شابه, ضم, غبي, ماثل, مزج, وحد, وصل, ألف, جمع بين, سكن, هدأ, أصلح, ألف, ألزق, ألصق, جبر, جمع, رمم, لحم, لصق, وصل, ألف, جمع, قرن, لم, لملم, وفق, أصلح, ألف, ألزق, ألصق, جبر, جمع, شعب, ضم, لحم, وصل, يبس, ألف, إنغلب, استمر, انكسر, انهزم, جبر, جمع, رتب, ضم, قهر, لحم, وصل, ألف, ألزق, ألصق, أنفذ, أولج, ثبت, جمع, ربط, رسخ, ركز, زرع, شتل, ضم, غرس, غزر, ألف, ألف, ألصق, جمع, ربط, ضم, لحم, وصل, وفق, ألف, أوسع, جمع, ربط, زرع, شتل, غرس, لحم, وصل, ألف, أهل, تدجن, دجن, روض, ألف, ألزق, ألصق, أنفذ, أوصل, ثبت, جمع, ربط, رسخ, ركز, زرع, شتل, ضم, غرس, قرن, أصلح, ألف, ألزق, ألصق, إنغلب, إنكسر, إنهزم, انغلب, انكسر, انهزم, جبر, جمع, حفظ, حمى, خسر, ألف, جمع, ضم, لحم, وحد, وصل, وفق, أبار, أحجم, أصلح, ألصق, ألف, ألحم, ألزق, ألصق, أمكن, أهمل الأرض, بور, تسنى, تسهل, تهيأ, توقف, ألف, جاد, جمع, جمع, رتب, ضم, قرن, كتل, لم, لملم, نسق, نظم, وحد, وفق, ألف, جمع, لحم, منع, وصل, وفق, أحكم, أسر, أقفل, ألف, ألصق, أوقف, إحتجز, إستبعد, إستهتر, إعتقل, استرق, جمع, جهل, حبس, ألف, أنس به, انجذب إليه, انصاع إليه, انقاد إليه, أصلح, ألف, ألزق, ألصق, جمع, دمج, رأب, ضم, لأم, لحم, وحد, وصل, أصلح, ألف, ألزق, ألصق, جمع, رأب, ضم, لحم, وصل, أفاد, ألف, أمسك, إقتصد, إكتسب, بخل, جمع, جمع, حجر, ربح, ضم, كسب, وحد, أباح, أحب, ألف, ارتاح, اشتهى, خالط, رغب في, شهو, قبل, قرب, مال إلى, ود, ألف, ألصق, إقترب, جمع, ضم, لحم, وصل, أصلح, ألف, ألصق, جبر, جمع, شعب, ضم, لحم, ألف, تعوده, أبرأ, ألف, ألصق, بلسم, جمع, داوى, دوى, شفى, ضم, ضمد, طبب, لأم, لحم, ألصق, ألف, ألحم, ألزق, ألصق, جمع, حاك, خاط, داوى, رتق, رتب, رقع, شفى, ضم, ضمد, ألف, ألصق, إحتار, إرتبك, إستهل, إفتتح, بدأ, تحير, تردد, جمع, ربط, شرع, ضم, طفق, علق, أفرد, ألف, ألصق, جمع, ضم, فصل, كره, آلف, ألف, جمع بينهما, قرب, ألف, ألزق, ألصق, جبر, جمع, شعب, غرى, لحم, وصل, ألف, امتدح, جمع, ضم, أخمد, أخمد, أطفأ, ألف, أمن, أهمد, ثبط, جمع بين, خوف, سكن, طمأن, هدأ, هدأ, همد, أقفل, ألف, ألزق, ألصق, أمن, جمع, جمع, حشد, دمج, سكن, ضم, طمأن, كتل, لحم, أصلح, أقام, ألف, ألزق, ألصق, أنفذ, أوصل, أولج, بنى, ثبت, جمع, ربط, رسخ, ركز, زرع, أصلح, ألف, ألزق, ألصق, جبر, جمع, جمع, شعب, ضم, لحم, أصلح, ألف, ألزق, ألصق, أوثق, تلعثم, جبر, جمع, رأب, ربط, ضم, لحم, وصل, أبغض, أخفى, أسر, أضمر, ألف, إستطال, إستغرق, إستقصى, إستوعب, تقصى, ستر, عاف, قلى, كن, كره, أصلح, ألف, ألزق, ألصق, إستهان, جمع, دمج, رأب, ضم, لأم, لحم, لزق, لصق, وحد, وصل, أبار, أصلح, ألف, ألحم, ألزق, ألصق, أهمل, أهمل الأرض, بور, جبر, جمع, حذق, رأب, سد, ضم, ألف, ألزق, ألصق, بلسم, جبر, جمع, دوى, شعب, ضم, ضمد, لأم, لحم, لزق, لصق, وصل, ألف, ألحم, ألزق, ألصق, أوثق, جمع, ربط, ركز, زرع, شتل, ضم, علق, غرس, لحم, نصب, ألف, ألزق, ألصق, بدد, بعثر, جمع, شتت, ضم, فرق, لحم, ألف, جمع, ضم, وحد, وصل, ألف, أمقت, اهتدى, بشع, بغض, بغض ب, جمع بين, جهل, حمق, ردؤ, رشد, رشد, رعن, ساء, سكن, آلف, أحب, أحب, أحب, ألف, إرتدع, ارتاح, استقام, اشتهى, تعلق, خالط, خالل, رغب, رغب في, شهو, ألف, ألصق, جمع, ضم, لحم, وصل
a thousand

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"