المعاجم

مَحَصَ الظبيُ في عَدْوِه يَمْحَصُ مَحْصاً: أَسْرَعَ وعَدا عَدْواً شديداً؛ قال أَبو ذؤيب: وعاديّة تُلْقي الثِّيابَ كَأَنَّها تُيوسُ ظِباءٍ، مَحْصُها وانتِبارُها وكذلك امْتَحَصَ؛ قال: وهُنَّ يَمْحَصْن امْتِحاصَ الأَظْبِ جاء بالمصدر على غير الفعل لأَن مَحَصَ وامْتَحَصَ واحد. ومَحَصَ في الأَرض مَحْصاً: ذهب. ومحَصَ بها مَحْصاً: ضَرطَ. والمَحْصُ: شدة الخلق. والمَمْحُوصُ والمَحْص والمَحِيصُ والمُمَحَّصُ: الشديدُ الخلق، وقيل: هو الشديد من الإِبل. وفرس مَحْصٌ بيَّن المَحْصِ: قليلُ لحمِ القوائم؛ قال الشماخ يصف حمارَ وحش: مَحْصُ الشَّوى، شَنِجُ النَّسا، خاظِي المَطا، سَحْلٌ يُرَجِّع خَلفَها التَّنْهاقا ويستحب من الفرس أَن تُمْحَصَ قوائمُه أَي تخلُصَ من الرَّهَل، يقال منه: فرس مَمْحُوصُ القوائمِ إِذا خَلَصَ من الرَّهَل. وقال أَبو عبيدة: في صفات الخيل المُمَحَّصُ والمَحْصُ، فأَما المُمَحَّصُ فالشديد الخلق، والأُنثى مُمَحَّصةٌ؛ وأَنشد: ممَحَّصُ الخَلْق وَأًى فُرافِصَهْ كلٌّ شَدِيدٌ أَسْرهُ مُصامِصَهْ قال: والمُمَحَّصُ والفُرافِصةُ سواءٌ. قال: والمَحْصُ بمنزلة المَمَحَّصِ، والجمع مِحاصٌ ومِحاصاتٌ؛ وأَنشد: مَحْص الشَّوى مَعْصوبة قَوائِمُه قال: ومعنى مَحْص الشَّوى قليل اللحم إِذا قلت مَحَص كذا (* قوله «إِذا قلت محص كذا» هو كذلك في الأصل.) ؛ وأَنشد: مَحْصُ المُعَذَّرِ أَسْرَفت حَجَباتُه، يَنْضُو السوابِقَ زاهِقٌ قَرِدُ وقال غيره: المَمْحُوص السنانِ المجْلوُّ؛ وقال أُسامة الهذلي: أَشْفَوْا بمَمْحوصِ القِطاعِ فُؤادَه والقِطاعُ: النِّصالُ، يصف عَيْراً رُمِي بالنِّصال حتى رق فؤادُه من الفزع. وحبل مَحِصٌ ومَحِيصٌ: أَمْلَس أَجْرَدُ ليس له زِئْبِرٌ. ومَحِصَ الحبلُ يَمْحَصُ مَحَصاً إِذا ذهب وبرُه حتى يَمّلِص. وحبل مَحِصٌ ومَلِصٌ بمعنى واحد. ويقال للزمام الجيِّد الفَتْل: مَحِصٌ ومَحْصٌ في الشِّعْر؛ وأَنشد: ومَحْص كساق السَّوْذَقانِيّ نازَعَتْ بِكَفِّيَ جَشَّاء البُغامِ خَفُوق (* قوله «ومحص كساق السوذقاني البيت» هو هكذا في الأَصل.) أَراد مَحِص فخفّفه وهو الزمام الشديد الفتل. قال: والخفوق التي يَخْفِق مِشْفراها إِذا عَدَت. والمَحِيصُ: الشديد الفَتْل؛ قال امرؤ القيس يصف حماراً: وأَصْدَرَها بادِي النَّواجِذ قارِحٌ، أَقَبُّ ككَرِّ الأَنْدَرِيِّ مَحِيصُ وأَورد ابن بري هذا البيت مستشهداً به على المَحِيص المفتول الجسم. أَبو منصور: مَحّصْت العَقَبَ من الشحم إِذا نَقَّيْتَه منه لتَفْتلَه وَتَراً. ومَحَصَ به الأَرضَ مَحْصاً: ضَرَبَ. والمَحْصُ: خُلُوصُ الشيء. ومَحَصَ الشيءَ يَمْحَصُه مَحْصاً ومَحَّصَه: خَلَّصَه، زاد الأَزهري: من كل عيب؛ وقال رؤبة يصف فرساً: شدِيدُ جَلْزِ الصُّلْبِ مَمْحوصُ الشَّوى كالكَرِّ، لا شَخْتٌ ولا فيه لَوى أَراد باللَّوى العِوَجَ. وفي التنزيل: وليُمَحِّصَ ما في قُلوبِكم، وفيه: وليُمَحِّصَ اللّه الذين آمنوا؛ أَي يُخَلِّصهم، وقال الفراء: يعني يُمحِّص الذنوبَ عن الذين آمنوا، قال الأَزهري: لم يزد الفراء على هذا، وقال أَبو إِسحق: جعل اللّه الأَيامَ دُوَلاً بين الناس لِيُمَحِّصَ المؤمنين بما يقع عليهم من قَتْلٍ أَو أَلَمٍ أَو ذهاب مال، قال: ويَمْحَق الكافرين؛ أَي يَسْتأْصِلُهم. والمَحْصُ في اللغة: التَّخْليصُ والتنقية. وفي حديث الكسوف: فَرَغَ من الصلاة وقد أَمْحَصَت الشمسُ أَي ظهرت من الكسوف وانجلَت، ويروى: امّحصَت، على المطاوعة وهو قليل في الرباعي، وأَصل المَحْص التخليصُ. ومَحَصْت الذهَبَ بالنار إِذا خَلَّصْته مما يَشُوبه. وفي حديث عليّ: وذَكَرَ فتْنةً فقال: يُمْحَصُ الناسُ فيها كما يُمْحَصُ ذهبُ المعدن أَي يُخَلَّصون بعضُهم من بعض كما يُخَلَّص ذهبُ المعدن من التراب، وقيل: يُخْتَبرُون كما يُخْتَبر الذهب لتُعْرَفَ جَوْدته من رَداءتِه. والمُمَحَّصُ: الذي مُحِّصَت عنه ذنوبُه؛ عن كراع، قال ابن سيده: ولا أَدري كيف ذلك إِنما المَمَحَّصُ الذَّنْبُ. وتمحِيصُ الذنوب: تطهيرُها أَيضاً. وتأْويل قول الناس مَحِّصْ عنا ذنوبَنا أَي أَذْهِب ما تعلق بنا من الذنوب. قال فمعنى قوله: وليُمَحِّصَ اللّه الذين آمنوا، أَي يخَلِّصهم من الذنوب. وقال ابن عرفة: وليُمَحِّصَ اللّه الذين آمنوا، أَي يَبْتَليهم، قال: ومعنى التَّمْحِيص النَّقْص. يقال: مَحَّصَ اللّه عنك ذنوبَك أَي نقصها فسمى اللّه ما أَصابَ المسلمين من بَلاءٍ تَمْحِيصاً لأَنه يَنْقُص به ذنوبَهم، وسَمّاه اللّه من الكافرين محْقاً. والأَمْحَصُ: الذي يقْبَل اعتذارَ الصادق والكاذب. ومُحِصَت عن الرجل يدُه أَو غيرُها إِذا كان بها ورَمٌ فأَخَذ في النقصان والذهاب؛ قال ابن سيده: هذه عن أَبي زيد وإِنما المعروف من هذا حَمَصَ الجرْحُ. والتَّمْحِيص: الاختبار والابتلاء؛ وأَنشد ابن بري: رأَيت فُضَيْلاً كان شيئاً مُلَفَّقاً، فكشَّفَه التَّمْحِيصُ حتى بَدا لِيَا ومَحَص اللّهُ ما بِك ومَحَّصَه: أَذْهَبَه. الجوهري: مَحَصَ المذبوحُ برِجْلِه مثل دَحَص.
ـ مَحَصَ الظَّبْيُ، كمنَعَ: عَدَا، ـ وـ المَذْبُوحُ بِرِجْلِهِ: رَكَضَ، ـ وـ الذَّهَبَ بالنار: أخْلَصَهُ مما يَشُوبُهُ، ـ وـ بالرجُلِ الأرضَ: ضَرَبَهُ، ـ وـ بسَلْحِهِ: رَمَى، ـ وـ السَّرابُ أو البَرْقُ: لَمَعَ فهو مَحَّاصٌ، ـ وـ مِنِّي: هَرَبَ، ـ وـ السِّنَانَ: جَلاهُ، ـ فهو مَمْحُوصٌ ومَحِيصٌ، وهما الشديدُ الخَلْقِ المُدْمَجُ. ـ ورجلٌ مَمْحُوصُ القوائِمِ: خَلَصَ من الرَّهَلِ. ـ وحَبْلٌ مَحِصٌ، ككتِفٍ: ذَهَبَ زِئْبِرُهُ ولانَ. ـ وفَرَسٌ مَحْصٌ، بالفتحِ وكمُعَظَّمٍ: شديدُ الخَلْقِ. ـ والدَّوِّيَّةُ المَحَّاصُ: التي يَمْحَصُ الناسُ فيها السَّيْرَ، أي: يَجِدُّونَ. ـ والأَمْحَصُ: من يَقْبَلُ اعْتِذَارَ الصادِقِ والكاذِبِ. ـ وأمْحَصَ: بَرَأَ، ـ وـ الشمسُ: ظَهَرَتْ من الكُسُوفِ، وانْجَلَتْ، ـ كانْمَحَصَتْ. ـ والتَّمْحِيصُ: الابْتِلاَءُ، والاخْتِبَارُ، والتَّنْقِيصُ، وتَنْقِيَةُ اللَّحْمِ من العَقَبِ، ـ وانْمَحَصَ: أُفْلِتَ، ـ وـ الوَرَمُ: سَكَنَ.
مَحَصَ مَحَصَ مَحْصًا: هَرَب.|مَحَصَ الظَّبْيُ: عَدَا عَدْوًا شديدًا.|مَحَصَ البرقُ: لَمَعَ.|مَحَصَ الثَّوْبُ: ذَهَبَ وبَرُه.|مَحَصَ اللهُ ما به: أَذهبَه عنه.|مَحَصَ الشيءَ: خلَّصَه من عيوبه. يقال: مَحَصَ المعدِنَ بالنَّار: خلَّصه مما يشوبه.|مَحَصَ السَّيفَ:
(فعل: ثلاثي متعد بحرف).| مَحَصْتُ، أَمْحَصُ، اِمْحَصْ، مصدر مَحْصٌ.|1- مَحَصَ الذَّهَبَ بِالنَّارِ : صَفّاهُ بِالنَّارِ وَأَزَالَ مِنْهُ كُلَّ مَا خالَطَهُ مِنْ شَوْبٍ.|2- مَحَصَ بِهِ الأَرْضَ : طَرَحَهُ أَرْضاً.
1- الأمحص من يقبل اعتذار الصادق والكاذب ، متسامح ، ملاطف ، جمع : محص ، مؤنث محصاء
م ح ص: (مَحَصَ) الذَّهَبَ بِالنَّارِ أَخْلَصَهُ مِمَّا يَشُوبُهُ وَبَابُهُ قَطَعَ، وَ (التَّمْحِيصُ) الِابْتِلَاءُ وَالِاخْتِبَارُ.
مَحْص :مصدر محَصَ.
مُحْصٍ :اسم فاعل من أحصى. |• المُحصي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: العالم بأجزاء الموجودات، وبأفعال العباد، المُحيط بحساب الأشياء.
أي يعدو محص الظبي يمْحص، . ومحص المذبوح برجله، مثل دحص. ومحصْت الذهب بالنار، إذا خلّصته ممّا يشوبه. والتمْحيص: الابْتلاء والاختبار. والممْحوص والمحيص: الشديد الخلْق من الإبل.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"