المعاجم

البسْر أولهطْلع، ثم خلال، ثم بلخ ثم بسْر، ثم رطب، ثم تمرْ. الواحدة بسْرة وبسرة، الجمع بسْرات. وبسرات وأبْسر النخل: صار ما عليه بسْرا. ويقال للشمس في أوّل طلوعها بسْرة. والبسرْة من النبات أوّلها البا رض، وهو كما يبدو في الأرض، ثم الجميم، ثم البسْرة، ثم الصمْعاء، ثم الحشيش. قال ذو الرمة: رعتْ با رض البهْمى جميما وبسْرة ... وصمْعاء حتى آنفتهْانصالها والبسْر: الماء الطري الحديث العهد بالمطر، والجمعبسار، مثل رم ح ورما ح. وتبسّرْته، إذا طلبْته. وقال الراعي: إذا احتْجبت بنات الأرض عنه ... تبسّر يبْتغي فيها البسارا وبنات الأرض: المواضع التي تخفى على الراعي. وبسر الرجل الحاجة بسْرا، إذا طلبها في غير موضع الطلب. والبسر: أن ينكْأ الحبْن قبل أن ينضْج أي يقْ رف عنه قشْره. والبسرْ:ظلم السقاء. والبسْر: أن تخلط البسْر مع غيره من النبيذ. وبسر الفحل الناقة وابْتسرها، إذا ضربها من غير ضبعة. وبسر الرجل وجهه بسورا، أيكلح. يقال: عبس وبسر. وأبْسر المركب في البحر، أي وقف.
رّالس : الذي يكتم، والجمع الأسرار. والسريرة مثله، والجمع السرائر. والسرّ: الجماع. والسرّ: الذكر. وسرّ النسب: محْضه وأفْضله. ومصدْره: السرارة بالفتح. يقال: هو في سرّ قومه، أي فيأوْسطهمْ. وسرّ الوادي: أفضل موْض ع فيه والجمعأسرّة. وكذلك سرارة الوادي، والجمع سرار. قال الشاعر: فإنأْفخرْبمجْد بني سليْ م ...أكنْ منها تخومة والسرارا رّ بالضم والس : ما تقْطعه القابلة من سرّة الصبيّ. يقال: عرفْت ذاك قبل أن يقْطع سرّك، ولا تقل سرّتك، لأنّ السرّة لا تْ قطع، وإنما هي الموْضع الذي قطع منه السرّ. والسرر والسرر بفتح السين وكسرهالغة في السرّ. يقال: قطع سرر الصبيّ وسرره، وجمعهأسرّة. وجمع السرّة سرر وسرّات. وسررْت الصبيّأسرّه سرّا، إذاقطعْت سرّه. والسرّة: وسط الوادي. والسرّيةّ: الأمة التي بوّأتها بيْتا والجمع السرا ريّ. يقال: تسرّرْت جارية، وتسرّيْت أيضا. والسرور: خلاف الحزْن. تقول: سرّني فلان مسرّة. وسرّ هو، على ما لم يسمّ فاعله. والسرير، جمعهأسرّة وسرر. والسرير أيضا: مستقرّ الرأس في العنق. وقد يعبّر بالسرير عن الملْك والنعْمة. وسرر الشهْر بالتحريك: آخر ليلة منه، وكذلك سراره وسراره. وهو مشْتقّ من قولهم: استْسرّ القمر، أي خفي ليلة السرار، فربّما كان ليلة وربما كان ليلتين. والسرر بالكسر: ما على الكمْأة من القشور والطين، والجمع أسْرار. والسرر أيضا: واحد أسرار الكفّ والجبْهة، وهو خطوطها. قال الأعشى: فانْظرْ إلى كفّ وأسْرارها ... هلأنْت إنأوْعدْتني ضائري وجمع الجمع أسارير. وفي الحديث: " تبرق أسارير وجْهه " . وكذلك السرار لغة في السرر، وجمعهأسرّة قال عنترة: بزجاجة صفْراء ذاتأسرّة ... قرنتْبأزْهر في الشمال مفدّم وسرّه:طعنه في سرّته. قال الشاعر: نسرّهمْ إن هم أقْبلوا ... وإنأدْبروافهم منْ نسبّْ أي نطْعن في سبّتهم. وسررْت الزنْدأسرّه سرّا، إذا جعلْت في طرفه عويْدا تدْخله في قلبه لتقْدح به. يقال: سرّ زندك فإنّه أسرّ، أي أجوف. ومنه قيل: قناة سرّاء، أي جوْفاء بيّنة السرر. والأسرّ: الدخيل. قال لبيد: وجدّي فا رس الرعشْاء منهم ... رئيس لاأسرّ ولا سنيد وبعيرأسرّ، إذا كانتبكر كرته دبرة، بيّن السرر. والسرّاء: الرخاء؛ وهو نقيض الضرّاء. ورجل برّ سرّ، أي يبر ويسرّ. وقوم برّون سرّون. وأسْررْت الشيء:كتمْته، وأعْلنْته أيضا، فهو من الأضداد. والوجهْان جميعا يفسّران في قوله تعالى: " وأسرّوا الندامةلمّا رأوْا العذاب " وكذلك في قول امرئ القيس: تضجاوزْتأحْراسا إليها ومعْشرا ... عليّ حراصا لو يسرّون مقْتلي وأسرّ إليه حديثا، أيأْفضى. وأسْررْت إليه المودّة وبالمودّة. وسارّه في أذنه مسارّة وسرارا. وتسارّوا أي تناجوْا. والمسرّة: الآلة التي يسارّ فيها، كالطوما ر.
أغلق عليه, جهل, خفي عنه, غبي, غر, ابتسم, بسم, بش, تبسم, هش, أخفى, أضمر, ستر, كتم, محا, أغلق عليه, جهل, خفي عنه, غبي, غر, ابتسام, بشاشة, بشر, تبسم
تقطيب, بسر, تهجم, عبوس, بسر, تقطيب, عبوس, إدماع, إكفهرار, استدماع, استعبار, بسر, بسل, بكاء, تجهم, تقطيب, عبوس, عبوس, غضب, قطوب, وجوم, إدماع, إكفهرار, استدماع, استعبار, بسر, بسل, بكاء, تجهم, تقطيب, عويل, عبوس, عبوس, غضب, قطوب, بسر, بسل, عبس, قطب, أسى, إكتئاب, إكفهرار, إكفهرار, استدماع, استعبار, اكتئاب, بسر, بسل, بكاء, تجهم, عبوس, عبوسة, قطوب
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"