المعاجم

باخَتِ النارُ والحربُ تَبُوخُ بَوْخاً وبُو وخاً وبَوَخاناً: سكنتْ وفَتَرَت، وكذلك الحرُّ والغضب والحُمَّى؛ قال رؤبة: حتى يَبُوخَ الغَضَبُ الحَمِيتُ وأَباخَها الذي يُخُمِدُها، وأَبَخْتُ الحَرْبَ إِباخةً. وباخَ الرجلُ يَبوخُ: سكَنَ غَضَبُه. وباخَ الحَرُّ يبوخُ إِذا فَتَر؛ وقيل: باخَ الحرّ إِذا سكنَ فَوْرُه. وأَبِخْ عنك من الظهيرة أَي أَقم حتى يسكن حر النهار ويَبرُدَ. وعَدا حتى باخَ أَي أَعيا وانْبهَرَ. وهم في بُوخٍ من أَمرهم أَي في اختلاط.
: ( {باخَ) ، الصّواب} باخت (النّارُ) {تَبُوخ} بَوْخاً {وبُؤُوخاً} وبَوَخاناً: سَكَنَتْ وفَتَرتْ. (و) من المجازِ: باخَ (الغَضَبُ) ، إِذا (سَكَنَ) ، قَالَ رُؤبةُ: حتّى {يَبُوخَ الغَضَبُ الحَمِيتُ (و) من الْمجَاز: عَدَا (الرّجلُ) حتّى باخَ وشاخَ (: أَعْيَا) وانْبَهَر. (و) باخَ (اللَّحْمُ} بُؤُوخاً) بالضّمّ، إِذا (تَغَيَّرَ) وفَسَد. وباخَ الرجُلُ {يَبوخُ، إِذا فَتَرَ. وَقيل: باخَ الحَرُّ، إِذا سَكَنَ فَوْرُه. (و) يُقَال: (هُمْ فِي} بُوخٍ) أَمْرهم، (بالضّمّ، أَي اخْتِلاطٍ) . وَفِي (الأَمثال) : (وَقَعوا فِي دُوكَةٍ! وبُوخٍ) لمَن وَقعَ فِي شَرَ وخُصومة. قَالَه الميدانيّ. (و) باخَت النارُ، و ( {أَبَخْتُهَا: أَطفأَتُها) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: } أَبِخْ عَنْك من الظَّهيرة، أَي أَقِمْ حتّى يَسكُنَ حَرُّ النَّهارِ ويبَرُدَ. وَمن المَجاز: بَينهم حَرْبٌ مَا {يَبُوخُ سَعِيرُهَا.} وباخَ عَنْه الوِرْدُ: فتَرَتْ عَنهُ الحُمَّى. {وأَباخ النَّائرةَ بَينهم. كَذَا فِي (الأَساس) . (فصل التاءِ) المثنّاة الفوقيّة مَعَ الخاءِ الْمُعْجَمَة)
ـ باخَ النارُ والغَضَبُ: سَكَنَ، ـ وـ الرَّجُلُ: أعْيا، ـ وـ اللَّحْمُ بُؤُوخاً: تَغَيَّرَ. ـ وهم في بُوخٍ، بالضم، أي: اخْتِلاطٍ. ـ وأبَخْتُها: أَطْفَأْتُها.
ـ بَخْ، (كقَدْ) أي: عَظُمَ الأَمْرُ وفَخُمَ، تُقالُ وحْدَها وتُكَرَّرُ: بَخٍ بَخْ، الأَوَّلُ مُنَوَّنٌ والثاني مُسَكَّنٌ. وقُلْ في الإِفْرادِ: بَخْ، ساكِنَةً، وبَخِ، مكسورَةً، وبَخٍ، مُنَوَّنَةً، وبَخٌ، مُنَوَّنَةً مَضْمومةً. ـ ويقالُ: بَخْ بَخْ، مُسَكَّنَيْنِ، ـ وبخٍ بَخٍ، مُنَوَّنَيْنِ، ـ وبخٍّ بَخًّ، مُشَدَّدَيْنِ: كَلِمَةٌ تُقالُ عند الرِّضى والإِعْجابِ بالشيءِ، أو الفَخْرِ والمَدْحِ. ـ ونبَخْبَخَ الحَرُّ: سَكَنَ، ـ وـ الغَنَمُ: سَكَنَتْ حيث كانتْ. ـ وبَخْبَخَ البعيرُ: هَدَرَ، ـ وـ الرَّجُلُ: أبْرَدَ من الظَّهيرةِ، ـ وـ لَحْمُه: صارَ يُسْمَعُ له صوْتٌ من هُزالٍ بعدَ سِمَنٍ. ـ بَخَّ: سَكَنَ من غَضَبِه، ـ وـ في النَّوْمِ: غَطَّ، ـ كبَخْبَخَ، ـ وإِبِلٌ مُبَخْبَخَةٌ: عظيمةُ الأَجْوافِ. ـ والبَخُّ: الرَّجُلُ السَّرِيُّ. ـ ودِرْهَمٌ بَخِيٌّ، وقد تُشَدَّدُ الخاءُ: كُتِبَ عليه: بَخْ، ومَعْمَعِيٌّ: كُتِبَ عليه: مَعْ.
أَباخَ النارَ ونحوَها: أَخْمدها.| ويُقال: أَباخ الفِتْنة والحربَ.| وأَباخ عن نفسه من الظَّهيرة: أَقام حتى فتر الحَرّ.
(فاعل من باخ).| 1 - رجُلٌ بائِخٌ : تَافِهٌ.|2- طَعْمٌ بَائِخٌ : باسِلٌ.|3- طعامٌ بائِخٌ : فاسدٌ.
1- أباخ النار : أطفأها|2- أباخ الحرب : أخمدها ، أوقفها
باخَ يَبوخ ، بُخْ ، بَوْخًا وبَوَخانًا ، فهو بائخ | • باخ الغضبُ ونحوُه سكن وفتَر :-باخ الحَرُّ، - باختِ النّارُ.|• باخت النُّكتةُ: كانت تافهة باردة |• باخ كلامه: فتَر وأصبح مُمِلاًّ.
بَوَخان :مصدر باخَ.
باخَ يَبوخ ، بُخْ ، بَوْخًا وبَوَخانًا ، فهو بائخ | • باخ الغضبُ ونحوُه سكن وفتَر :-باخ الحَرُّ، - باختِ النّارُ.|• باخت النُّكتةُ: كانت تافهة باردة |• باخ كلامه: فتَر وأصبح مُمِلاًّ.
بَخْ :اسم فعل للمدح والإعجاب والرِّضا بشيء، ويكرّر للمبالغة، وفي حالة الوصل تُكسر الخاءُ وتُنوّن فتقول: بَخٍ بَخٍ :-بَخْ بَخْ بأعمالك الحسنة، - بَخٍ بَخٍ بمالك الذي تصدقت به.
بَوْخ :مصدر باخَ.
بخّ: كلمة تقال عند المدح والرضا بالشيء، وتكرّر للمبالغة فيقال: بخْ، بخْ. فإن وصلْت خفضْت ونوّنْت فقلت: ب خ ب خ. وربّما شدّدت كالاسم. وقد جمعهما الشاعر، فقال يصف بيتا: روافدهأكْرم الرافدات ... ب خ لك ب خ لبحْ ر خضمْ
باخ الحرّ والنار والغضب والحمّى، أي سكن وفتر. قال رؤبة: حتّى يبوخ الغضب الحميت. وعدا حتّى باخ، أي أعْيا. وهمْ في بو خ من أمرهم بالضم، أي في اختلاط.
نيء
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"