المعاجم

الجِسْمُ: جماعة البَدَنِ أو الأعضاء من الناس والإبل والدواب وغيرهم من الأنواع العظيمة الخَلْق، واستعاره بعض الخطباء للأعراض فقال يذكر عِلْم القَوافي: لا ما يتعاطاه الآن أَكثر الناس من التَّحَلي باسمه، دون مباشرة جَوْهَره وجِسْمه، وكأَنه إنما كَنى بذلك عن الحقيقة لأن جِسْم الشيء حقيقةٌ واسْمه ليس بحقيقة، ألا ترى أن العَرَض ليس بذي جِسْمٍ ولا جَوْهَرٍ إنما ذلك كله استعارة ومَثَلٌ؟ والجمع أَجْسامٌ وجُسومٌ. والجُسْمانُ: جماعة الجِسْمِ. والجُسْمانُ: جِسْمُ الرجل. ويقال: إنه لنَحيفُ الجُسْمان، وجُسمانُ الرجلُ وجُثْمانُه واحد. ورجُل جُسْمانيٌّ وجثْمانيٌّ إذا كان ضَخْم الجُثَّة. أبو زيد: الجِسْمُ الجَسَدُ، وكذلك الجُسْمانُ، والجُثْمانُ الشخص. وقد جَسُمَ الشيءُ أَي عَظُمَ، فهو جَسِيمٌ وجُسام، بالضم. والجِسامُ، بالكسر: جمع جَسيمٍ. وجَسُمَ الرجلُ وغيره يَجْسُمُ جَسامةً، فهو جَسِيمٌ، والأُنثى من كل ذلك بالهاء؛ وأَنشد شاهداً على جُسامٍ: أَنْعَتُ عَيْراً سَهُوَقاً جُساما أبو عبيد: تجَسَّمْتُ فلاناً من بين القوم أي اخترته كأَنك قصدت جِسْمَه، كما تقول تأَيَّيْتُه أي قصدت آيَتَه وشخصه. وتَجَسَّمْها ناقةً من الإبل فانْحَرْها أي اخْتَرْها؛ وأَنشد: تَجَسَّمَه من بَينِهِنَّ بمُرْهَفٍ، له جالِبٌ، فوق الرِّصاف، عَلِيلُ ابن السكيت: تَجَسَّمْتُ الأَمْرَ إذا ركبت أَجْسَمَه وجَسِيمَه ومُعْظَمه. قال أَبو سعيد: المُرْهَفُ النَّصْلُ الرقيق، والجالب الذي عليه كالجُلْبَةِ من الدم، عَليلٌ عُلَّ بالدم مرةً بعد مرة. وتَجَسَّمْتُ الرملَ والجبل أي ركبت أَعظمه. وتَجَسَّمْتُ الأرضَ إذا أَخذتَ نحوَها تريدها؛ قال الراجز: يُلِجْنَ من أصواتِ حادٍ شَيْظَمِ، صُلْبٍ عَصاهُ للمَطيّ مِنْهَمِ، ليس يُماني عُقَبَ التَّجَسُّم أي ليس يَنْتَظر. وتَجَسَّمَ: من الجِسْم. والتَّجَسُّمُ: ركوب أَجْسمِ الأمرِ ومُعْظَمِه. قال أبو تراب: سمِعت أبا مِحْجَنٍ وغيرهَ يقول: تَجَسَّمْتُ الأَمر وتَجشَّمْتُهُ إذا حَمَلْت نفسك عليه؛ وقال عمرو بن جَبَلٍ:تَجَسَّمَ القُرْقُور مَوْجَ الآذيّ والجُسُم: الأُمور العظام. والجُسُمُ: الرجال العُقلاء. والجَسِيمُ: ما ارتفع من الأرض وعلاه الماء؛ وقال الأَخْطَلُ: فما زال يَسْقي بَطْنَ خَبْتٍ وعَرْعَرٍ وأَرْضَهُما، حتى اطْمأَنَّ جَسِيمُها والأَجْسَمُ: الأَضْخَمُ؛ قال عامر بن الطُّفَيْلِ: لقد عَلِمَ الحَيُّ من عامرٍ بأَنَّ لنا الذِّرْوَةَ الأَجْسَما (* قوله «لقد علم الحي إلخ» تبع فيه الجوهري، قال الصاغاني: الرواية ذروة الاجسم والقافية مجرورة وبعده: وأنا المصاليت يوم الوغى * إذا ما العواوير لم تقدم). وبنو جَوْسَم: حَيٌّ قديم من العرب، وكذلك بنو جاسِمٍ. وجاسِمٌ: موضع بالشام؛ أنشد ابن بري لعَديّ بن الرِّقاعِ: لولا الحَياءُ، وأنّ رأْسِيَ قد عَفا فيه المَشِيبُ، لزُرْتُ أُمَّ القاسِمِ فكأَنَّها، بين النِّساءِ، أعارها عَيْنَيْهِ أحْوَرُ من جآذِرِ جاسِمِ ويروى عاسِم.
ـ الجِسْمُ، (بالكسر) ماعةُ ط البَدَنِ، أو الأعْضاءُ، ومن الناسِ وسائِر الأنْواع العظيمةُ الخَلْقِ ط، ـ كالجُسْمانِ، بالضم ـ ج: أجْسامٌ وجُسومٌ. وككَرُمَ: عَظُمَ، ـ فهو جَسِيمٌ وجُسامٌ، كغُرابٍ، وهي: بهاءٍ. ـ والجَسيمُ: البَدينُ، وما ارْتَفَعَ من الأرضِ وعَلاهُ الماءُ ـ ج: جِسامٌ، ككِتابٍ. ـ وبنو جَوْسَم: حَيٌّ دَرَجوا. ـ وبنو جاسِمٍ: حَيٌّ قَديمٌ. ـ وتَجَسَّمَ الأَمْرَ والرَّمْلَ: رَكِبَ مُعْظَمَهُما، ـ وـ الأرضَ: أخَذَ نحوَها، ـ وـ فلاناً: اختارَهُ. ـ والأَجْسَمُ: الأَضْخَمُ. ـ وكصاحِبٍ: ة بالشامِ.
الجُسْمَانِيُّ : المنسوب إِلى الجسم. يقال: رجل جسمانِيٌّ: ضخم الجثة.
(صِيغَةُ فَعِيل).|1- هُوَ جَسِيمُ البَدَنِ : البَدِينُ، الضَّخْمُ، الغَلِيظُ.|2- طَلَبَ مِنْهُ مَبْلَغاً جَسِيماً :ضَخْماً.|3- إِنَّهُ لأَمْرٌ جَسِيمٌ : خَطِيرٌ، فَادِحٌ- خَطَأٌ جَسِيمٌ :-لَحِقَتْهُ أَضْرَارٌ جَسِيمَةٌ.
1- أضخم
ج س م: أَبُو زَيْدٍ (الْجِسْمُ) الْجَسَدُ وَكَذَا (الْجُسْمَانُ) وَ (الْجُثْمَانُ) . وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ: الْجِسْمُ وَالْجُسْمَانُ الْجَسَدُ وَالْجُثْمَانُ الشَّخْصُ. وَقَالَ جَمَاعَةٌ: جِسْمُ الْإِنْسَانِ أَيْضًا، يُقَالُ لَهُ: الْجُسْمَانُ مِثْلُ ذِئْبٍ وَذُؤْبَانٍ. وَقَدْ (جَسُمَ) الشَّيْءُ أَيْ عَظُمَ فَهُوَ (جَسِيمٌ) وَ (جُسَامٌ) بِالضَّمِّ وَبَابُهُ ظَرُفَ. وَ (الْجِسَامُ) بِالْكَسْرِ جَمْعُ (جَسِيمٍ) وَتَجَسَّمَ مِنَ الْجِسْمِ. وَ (جَاسِمُ) قَرْيَةٌ بِالشَّامِ.
جِسْم ، جمع أجسام وجُسوم.|1- جَسَد، بَدَن، هيكل :-جسم الإنسان/ الطَّائرة، - {وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ} |• له جسم البغال وأحلام العصافير: له شكل بلا مضمون، قويّ البنية ضعيف العقل. |2 - كُلُّ ما له طول وعرض وعمق :-جسم صلب.|3 - (الفلسفة والتصوُّف) كُلُّ جوهر مادّيّ يشغل حيِّزًا ويتميَّز بالثِّقل والامتداد، وهو يقابل الرُّوح |• أجسام دهنيّة: موادّ من أصل عضوي تشمل الزَّيت والسَّمن والدُّهن وشحم الأمعاء، - جِسم الجريمة: مادّة تشكِّل الجريمة، - جسم حيّ: متَّصف بالحياة من نبات وحيوان وإنسان. |• جسم مضادّ: (طب) مادّة بروتينيّة طبيعيَّة تتكوَّن داخل الجسم في الدّم أو الأنسجة لمقاومة البكتريا، وقد تُكتسب بالتحصين. |• جسم طافٍ: (الطبيعة والفيزياء) جِسمٌ إذا تُرك حُرًّا وهو مغمور في سائل طفا على السطح، وهو ما كانت كثافته أقل من كثافة الماء. |• جسم بسيط: (الكيمياء والصيدلة) جِسم ذو عنصر كيميائيّ واحد.
جِسْم ، جمع أجسام وجُسوم.|1- جَسَد، بَدَن، هيكل :-جسم الإنسان/ الطَّائرة، - {وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ} |• له جسم البغال وأحلام العصافير: له شكل بلا مضمون، قويّ البنية ضعيف العقل. |2 - كُلُّ ما له طول وعرض وعمق :-جسم صلب.|3 - (الفلسفة والتصوُّف) كُلُّ جوهر مادّيّ يشغل حيِّزًا ويتميَّز بالثِّقل والامتداد، وهو يقابل الرُّوح |• أجسام دهنيّة: موادّ من أصل عضوي تشمل الزَّيت والسَّمن والدُّهن وشحم الأمعاء، - جِسم الجريمة: مادّة تشكِّل الجريمة، - جسم حيّ: متَّصف بالحياة من نبات وحيوان وإنسان. |• جسم مضادّ: (طب) مادّة بروتينيّة طبيعيَّة تتكوَّن داخل الجسم في الدّم أو الأنسجة لمقاومة البكتريا، وقد تُكتسب بالتحصين. |• جسم طافٍ: (الطبيعة والفيزياء) جِسمٌ إذا تُرك حُرًّا وهو مغمور في سائل طفا على السطح، وهو ما كانت كثافته أقل من كثافة الماء. |• جسم بسيط: (الكيمياء والصيدلة) جِسم ذو عنصر كيميائيّ واحد.
قال أبو زيد: مان الجسْم والجسْ : الجسد، والجثْمان: الشخص. قال: وجماعة جسم الإنسان أيضا يقال له الجسْمان. وقد جسم الشيء، أي عظم، فهو جسيم وجسام بالضم. والجسام بالكسر: جمع جسيم. أبو عبيدة: تجسّمْت فلانا من بين القوم، أي اخترته، كأنّك قصدت جسمه، كما تقول: تأيّيْته، أي قصدت آيته وشخصه. وأنشد: تجسّمتْه من بينهنّ بمرْهف وتجسّمْت الأرض، إذا أخذت نحوها تريدها. ابن السكيت: تجسّمْت الأمر، أي ركبتأجْسمه وجسيمه، أي معظمه. قال: وكذلك تجسّمْت الرمل والجبل، أير ركبت أعظمه. والأجسْم: الأضخم. قال عامر بن الطفيل: لقد علم الحيّ من عام ر ... بأنّ لنا الذرْوة الأجْسما
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"