المعاجم

الخَرِيدَة والخَرِيد والخَرُود من النساء: البكر التي لم تُمْسَسْ قط، وقيل: هي الحيية الطويلة السكوت الخافضة الصوت الخَفِرة المتسترة قد جاوزت الإِعْصار ولم تَعنَس، والجمع خرائد وخُرُد وخُرَّد، الأَخيرة نادرة لأَن فعيلة لا تجمع على فُعَّل، وقد خَرِدَت خَرَداً وتَخَرَّدت؛ قال أَوس يذكر بنت فضالة التي وكلها أَبوها بإِكرامه حين وقع من راحلته فانكسر: ولم تُلْهِها تلك التكالِيفُ، إِنها كما شئتَ من أُكْرُومَةٍ وتَخَرُّد وصوت خَريدٌ: لين عليه أَثر الحياء؛ أَنشد ابن الأَعرابي: من البيض، أَما الدَّلُّ منها فكامل مَليح، وأَما صَوْتُها فَخريدُ والخَرَد: طول السكوت. والمُخْرِد: الساكت. وأَخْرَد: أَطال السكوت. أَبو عمرو: الخارد الساكت من حياء لا ذل، والمُخْرِد: الساكت من ذُلٍّ لا حياء. ابن الأَعرابي: خَرِدَ إِذا ذَلَّ، وخَرِدَ إِذا استحيا، وأَخْرَدَ إِلى اللهو: مال؛ عن ابن الأَعرابي: وكل عذراء: خَريدة. والخَريدة: اللؤْلؤَة قبل ثقبها؛ قال الليث: سمعت أَعرابيّاً من كلب يقول: الخريدة التي لم تثقب وهي من النساء البكر، وقد أَخْرَدتْ إِخراداً. ابن الأَعرابي: لؤلؤَة خريد لم تثقب.
: (الخَرِيدُ و) الخَرِيدةُ (بِهاءٍ، والخَرُودُ) ، كصَبُور، فَهِيَ ثلاثُ لُغَاتٍ، من النّسَاءِ: (البِكْرُ) الَّتِي (لم تُمْسَسْ) قَطُّ، (أَو الخَفِرَةُ) الحَيِيَّةُ (الطَّوِيلَةُ السُّكُوتِ، الخافِضةُ الصَّوْتِ، المُتَسَتِّرَةُ) ، قد جَاوَزَتِ الإِعصارَ وَلم تَعْنَس، (ج: خَرائدُ وخُرُدٌ) بضمْتَيْن، (وخُرَّدٌ) بضمّ فتشديد، الأَخيرة نادرةٌ، لأَن فَعِيلَة لَا تُجْمَع على فُعَّل، (وَقد خَرِدَتْ كفَرِحَ) ، خَرَداً، (وتَخَرَّدَت) ، قَالَ أَوْس يذكر بِنْت فَضَال لتي وَكَّلَها أَبوها بإِكرامه، حِين وَقَعَ من راحِلَته فانكسر: لم تُلْهِها تِلْك التَّكاليفُ إِنَّها كَمَا شِئتَ مِنْ أُكْرومة وتَخَرُّدِ (وصوتٌ خَرِيدٌ: لَيِّنٌ عَلَيْهِ أَثَرُ الحَياءِ) ، أَنشد ابنُ الأَعرابِيّ: منَ البِيضِ أَما الدَّلُّ مِنْهَا فكامِلٌ مَلِيحٌ وأَمّا صوتُها فخَرِيدُ (وخَرْدٌ) ، بِفَتْح فَسُكُون: (لَقَبُ سعْدِ بنِ زَيْدٍ مَناةَ) ، نَقله الصاغانيّ. (و) الخَرَدُ، (بِالتَّحْرِيكِ: طُولُ السُّكُوتِ، كالإِخْراد) . والمُخْرِد: الساكتُ من ذُلَ لَا حياءٍ. وأَخْرَدَ: أَطالَ السُّكوتَ. ونصُّ أَبي عَمْرو: الخارِدُ: الساكتُ مِن حياءٍ لَا ذُلّ، والمُخرِد: السَّاكِت من ذُلَ لَا من حَياءٍ. وَفِي سِيَاق المصنِّف قُصورٌ لَا يَخْفَى. (و) من الْمجَاز: الخَرِيدَةُ: اللُّؤْلؤَةْ لم تُثْقَبْ) ، نَقله اللَّيْث عَن أَعرابيٌّ من كَلب. وكلُّ عذراءَ: خرِيدَةٌ، وَقد أَخْرَدَت إِخراداً. (وأَخْرَدَ: اسْتَحْيَا) ، وَالَّذِي قَالَه ابْن الإِعرابيّ: خَرِدَ، إِذا ذَلَّ، وخَرِدَ إِذا استحْيَا. (و) أَخْرَدَ (إِلى اللَّهْوِ: مالَ) . (و) أَخْرَدَ؛ (سَكَتَ من ذُلَ لَا حَيَاءٍ) وَالَّذِي فِي الأَساس: وأَخْرَد: سَكَتَ حَيَاء، وأَقْرَدَ: سَكَتَ ذُلًّا. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: خَردٌ، بِالْفَتْح: جدُّ مالكِ بن صَخرٍ الجاهليّ. ذكره ابْن مَاكُولَا. والحَرِدُ، ككَتِفٍ لقبُ جمَاعَة. وخربنده ملِكُ العراقِ، فارسيّة، أَي عبد الْحمار.
الخَريدُ : الخَرُود. يقال: صَوتٌ خريدٌ: ليِّن عليه أَثر الحياء.
(فعل: ثلاثي لازم).| خَرِدَ، يَخْرَدُ، مصدر خَرَدٌ.|1- خَرِدَ الوَلَدُ : صَمَتَ طَوِيلاً.|2- خَرِدَتِ الفَتَاةُ : بَقِيَتْ عَذْرَاءَ.|3- خَرِدَتِ اللُّؤْلُؤَةُ : لَمْ تُثْقَبْ.|4- خَرِدَ الصَّوْتُ : لاَنَ.|5- خَرِدَ الشَّابُّ : اِسْتَحْيَا.
1- أخرد الى اللهو : مال إليه|2- أخرد : سكت حياء|3- أخرد : قل كلامه|4- أخردت الفتاة : ظلت عذراء
خريدة ، جمع خَرَائِدُ وخُرُد وخُرَّد.|1- لؤلؤة لم تُثْقَب. |2 - فتاة عذراء لم تُمَسّ.
خرَّدَ يخرِّد ، تخريدًا ، فهو مخرِّد ، والمفعول مخرَّد | • خرَّد الخبيرُ السّيارةَ حكم بأنّها مستهلكة.
ة من النساء الخريد : الحييّة؛ والجمع خرائد وخرد. وربما قالوا جارية خرود: أي خفرة. ابن الأعرابي: لؤْلؤة خريدة: لم تثقبْ. قال: وكلّ عذراء خريدة.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"