المعاجم

: (و} تَلَوْتُه، كدَعَوْتُه، و) {تَلَيْتُه مِثلُ (رَمَيْتُه) : قالَ ابنُ سِيدَه: فأَمَّا قِراءَةُ الكِسائي} تَلاها فأَمَال، وَإِن كانَ مِن ذواتِ الواوِ، فإنَّما قَرَأَ بِهِ لأنَّها جاءَتْ مَعَ مَا يَجوزُ أَنْ يُمالَ، وَهُوَ يَغْشاها وبَنَاها. ( {تُلُوّاً، كسُمُوَ: تَبِعْتُه) . قالَ الرَّاغبُ: مُتابعَةُ ليسَ بَيْنهما مَا ليسَ مِنْهُمَا، وَذَلِكَ يكونُ تارَةً بالجِسْمِ وتارَةً بالاقْتِداءِ فِي الحُكْم. وقيلَ: معْنَى تَلاها حينَ اسْتَدارَ} فتَلا الشمسَ بالضِّياءِ والنُّورِ. قالَ الرَّاغبُ: أُرِيدَ بِهِ هُنَا الاتْباعُ على سَبيلِ الاقْتداءِ والمَرْتَبَةِ لأنَّ القَمَرَ يَقْتَبِسُ النُّورَ من الشمسِ وَهُوَ لَها بمنْزلةِ الخَلِيفَةِ. (! كَتَلَّيْتُهُ {تَتْلِيَةً) ، وأَنْشَدَ الأصْمعيُّ لذِي الرُّمَّة: لَحِقْنا فَراجَعْنا الحُمول وإنَّما } يتَلِّى بأَذْنابِ الوداعِ المَرجعقالَ: يَتَلَّى يَتَتَبَّع. (و) {تَلَوْتُه: (تَرَكْتُه) . قالَ ابنُ الأعرابيِّ:} تَلا اتَّبَعَ، {وتَلا تَخَلَّفَ (ضِدٌّ (و) } تلِوْنُه: خَذَلْتُه وتَرَكْتُه؛ عَن أبي عبيد ( {كَتَلَوْتُ عَنهُ فِي الكُلِّ. يُقال تَلاعَنَيِّ} يِتْلُوّ {تُلُوَّا: إِذا تَرَكَكَ وتَخَلَّف عَنْك. (و) } تَلَوُتُ القُرآنَ أَو كُلَّ كلامٍ) ؛ هَكَذَا عَمَّ بِهِ بعضُهم؛ ( {تِلاوَةً، ككِتابَةٍ: قَرَأْتُهُ) . قالَ الرّاغبُ:} التِّلاوَةُ تَخْتَص باتِّباعِ كُتُبِ اللَّهِ المُنْزَلَةِ تارَةً بالقِراءَةِ وتارَةً بالارْتِسامِ لمَا فِيهِ مِن أَمْرٍ ونَهْي وتَرْغيبٍ وتَرْهيبٍ أَو مَا يُتَوهّمُ فِيهِ ذلِكَ، وَهُوَ أَخَصُّ مِن القِراءَةِ، فكلُّ تِلاَوَةٍ قِراءَةٌ وَلَا عكس، انتَهَى. وأَنْشَدَ ثَعْلَب فِي عُمومِ التِّلاوَةِ قَوْلَ الشاعِرِ: واسْتَمَعُوا قولا بِهِ يُكْوَى النَّطِفْ يَكادُ من {يُتْلى عَلَيْهِ يُجْتأفْ (} وتَتالَتِ الأُمورُ: تَلا بَعْضٌ بَعْضاً) ، وَمِنْه جاءَتِ الخَيْلُ {تَتالِياً أَي مُتَتابَعَةً؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. (} وأَتْلَيْتُه إيَّاهُ: أَتْبَعْتُه) ؛ وَمِنْه {أَتْلاهُ اللَّهُ أَطْفالاً أَي أَتْبَعَه أَوْلاداً، كَمَا فِي الصِّحاح. (} واسْتَتْلاهُ الشَّيءَ: دَعاهُ إِلَى! تُلُوِّهِ) ؛ قالَ الشَّاعِرُ: قَدْ جَعَلتْ دَلْوِيَ {تَسْتَتْلِيني وَلَا أُريدُ تَبَعَ القَرِينِ (ورجُلٌ) } تَلُوٌّ، (كعَدُوَ: لَا يَزالُ مُتَّبِعاً) ؛ حَكَاه ابنُ الأعرابيِّ. وَلم يَذْكره يَعْقوبُ فِي الأشْياءِ الَّتِي حَصَرَها كحَسُوَ وفَسُوَ. ( {والتِّلْوُ، بالكسْرِ: مَا} يَتْلُو الشَّيءَ) أَي يَتْبَعه. يقالُ: هَذَا تِلْوَ هَذَا أَي تَبَعُه. (و) {التِّلوُ: (الرَّفيعُ) يقالُ إنَّه} لتِلْوُ المِقْدار أَي رفيعه. (والتِّلْوُ ولد النَّاقَةِ يُغْظَمُ {فيتلوها ج} أتْلاءٌ. (والتَّلُوُ (ولدُ الْحمار) لاتِّباعِه أُمِّهِ وَيُقَال لوَلَدِ الْبَغْل أَيْضا {تلوٌ. (و) } التِّلْوَةُ، (بالهاءِ: للأُنْثَى. (و) التِّلْوَةُ: (العَناقُ) إِذا (خَرَجَتْ مِن حَدِّ الإِجْفارِ) حَتَّى تتمَّ لَهَا سَنَة فتُجْذِع وذلكَ لأنَّها تَتْبَع أُمِّها. وقالَ النَّضْر: {التِّلْوَةُ مِن أَوْلادِ المِعْزَى والضأْنِ الَّتِي قد اسْتَكْرَشَتْ وشَدَنَتْ، والذَّكُرُ تِلْوٌ) . (و) التِّلْوَةُ مِن (الغَنَمِ) : الَّتِي (تُنْتَجُ قبلَ الصَّفَرِيَّةِ) ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. وَفِي حدِيثِ ابنِ عبَّاسٍ: أَفْتِنا فِي دابَّةٍ تَرْعَى الشَّجَر وتشْربُ الماءَ فِي كَرِشٍ لم يَتَغَيَّر، قالَ: تلكَ عنْدَنا الفطِيمُ،} والتِّلْوَةُ والجَذَعةُ؛ رَوَاهُ الخطابيُّ. ( {وتَلَّى صَلاتَهُ} تَتْلِيَةً: أَتْبَعَ المَكْتُوبَةَ تَطَوُّعاً) ؛ عَن شَمِرٍ؛ قالَ البَعِيثُ: على ظَهْرِ عادِيَ كأنَّ أَرُومَةُ رجالٌ! يُتَلُّون الصلاةَ قِيامُأَي يُتْبِعُونَ الصَّلاةَ صَلاةً. (و) تَلَّى أَيْضاً: (قَضَى) نَحْبَه أَي (نَذْرَهُ) ؛ عَن ابنِ الأَعرابيِّ (و) {تَلَّى: (صارَ بآخِرِ رَمَقٍ) ؛ نَقَلَه الجَوهرِيُّ عَن أَبي زيْدٍ؛ زادَ غيرُهُ: (مِن عُمُرِهِ. (} وأَتْلَيْتُهُ: أَحَلْتُهُ حَوالَةً) ؛ وَفِي الصِّحاحِ: مِن الحَوالَةِ. (و) {أَتْلَيْتُهُ (ذِمَّةً: أَعْطَيْتُهُ إيَّاها. (و) } أَتْلَيْتُ (حقِّي عندَهُ: أَبْقَيْتُ مِنْهُ بَقِيَّةً) ؛ وَمِنْه حدِيثُ أَبي حَدرَد: (مَا أَصْبحتُ {أُتْلِيها وَلَا أَقْدَرُ عَلَيْهَا) . (و) أَتْلَيْتُهُ (سَهْماً) أَو نَعْلاً: (أَعْطَيْتُهُ ليَسْتجيرَ بِهِ) لئَلاَّ يُؤْذِي، والمعْنَى جَعَلَه تِلْوَه وصاحِبَه، وَهُوَ مَجازٌ. (} وأَتْلَتِ النَّاقَةُ) إتْلاءً: ( {تَلاها وَلَدُها) ، فَهِيَ مُتْلٍ ومُتلِيةٍ. (} وتَلا) إِذا (اشْتَرَى {تِلْواً لوَلَدِ البَغْلِ) ؛ عَن ابنِ الأعرابيِّ. (} والتَّلِيُّ، كغَنِيَ: الكَثيرُ الإِيمانِ. (و) أَيْضاً: (الكثيرُ المالِ) ؛ كلُّ ذلِكَ عَن ابنِ الأَعْرابيِّ. (و) {التَّلِيَّةُ، (بهاءٍ: بَقِيَّةُ الدِّينِ) ؛ هَكَذَا خَصَّه الجَوْهرِيُّ: زادَ غيرُهُ: والحاجَةِ. وقالَ غيرُهُ: بَقِيَّةُ الشيءِ عامَّةً، وَهُوَ المُرادُ مِن قَوْله: (وغيرِهِ) ، كأَنَّه يُتَتَبَّعُ حَتَّى لم يَبْقَ إلاَّ أَقلَّة. يقالُ: ذَهَبَتْ} تَلِيَّةُ الشَّبابِ، أَي بَقِيَّتُه لأنَّها آخِرهُ الَّذِي {يَتْلُو مَا تقدَّمَ مِنْهُ. وفلانٌ بَقِيَّةُ الكِرَامِ وتَلِيَّةُ الأَحْرارِ؛ وكلُّ ذلكَ مَجازٌ. (} كالتُّلاوَةِ) ، بالضمِّ، كَمَا قَيَّده الجَوْهرِيُّ. وإطْلاقُ المصنِّفِ يَقْتَضِي الفَتْح وليسَ كذلِكَ.
تباعد, تعارض, تفارق, تنافر, متناقض, متباين, متخالف, متغاير, متفاوت, متنافر, مخالف, مضاد, معاكس المتعاكس, أحجم, أمسك, إرتدع, إمتنع, إنفصل, إنقطع, انقطع, تقاطع, توقف, ثبت, كف, كف عن, أخذ على عاتقه, إقترب من, تلاقى, مال إلى, أمين, عفيف, مستقيم, نزيه, إبتعاد, إختلاف, تخالف, تباين, تضاد, تعاكس, تغاير, تفاوت, تناقض, تنافر, شقاق, مخاصمة, نفور, نزاع, إدراك, تعقل, حجى, ذكاء, فطنة, افترق, تفارقوا, استفراغ, تقيؤ, تقيو, تهوع, قذف, قيئ, لفظ, إنضمام, تجمع, مخالطة, مخاللة, إفترق, انقسم, تباعد, تبدد, تشتت, تعارض, تفرق, تنابذ, تنافر, توزع, افتراق, تفرق, غرس, أمان, أمانة, أمن, إخلاص, إستقامة, صدق, طمأنينة, نزاهة, هدوء, وفاء, تفارقا, أقترب, أمن, إطمأن, إقترب, إقترب من, اتخذ, انكب, خالط, خالل, دنا من, دنا من, دنا من, صادق, لازم, لزم, وافق, إيفاد, إرجاع, إرسال, بعث, بعث ب, توجيه, بله, تسرع, حمق, رعونة, طيش, فدامة, هبل, انسلاخ, انفصال, أمانة, شفافية, صدق, نزاهة, إتضاح, استقرار, استمرار, بقاء, بروز, خلود, دوام, شخوص, ظهور, لياح, إختلف, اختلف, تباعد, تباين, تخاصم, تخالف, تعادى, تفارق, تفرق, تنازع, تنافر, انفصلا, بان, حريص, شحيح, مشيد, مسكة, مجمع, مسكة, مصلح, معمر, مقتر, مقتصد, ممسك, إبلال, إمتثال, بلل, بروء, برء, بل, تعاف, شفاء, شفاء, صحة, عافية, معافاة, أبد, أبدية, أزل, أزلية, بقاء, خلود, دوام, أمن, إرتياح, إطمئنان, تركيز, ثبات, ثبات, سكينة, سكون, هدوء, هدوء, همود, آبد, بري, ضار, متوحش, متشعب, متصدع, منفصل, إدانة, إعارة, إقراض, تديين, تسليف, أمانة, أمانة, إخلاص, إخلاص, إتباع, إقتداء ب, امتثال, تقليد, تأس, ثقة, حذو, حقيقة, حق, صدق, نزاهة, انسلخا, انفصلا, تباينا, تخالفا, تضادا, تعاكسا, تغابرا, تفاوتا, تنافرا, تناقضا, إبتعاد, إبعاد, إختلاف, إفتراق, إنفصال, إنقسام, اختلاف, افتراق, انفصال, تجزئة, تعارض, تضاد, تعاكس, تنافر, تناقض, إخفاق, إكداء, إسراف, بعزقة, بيع, تبدير, تبديد, تبذير, خسارة, خسران, خيبة, خسارة, خسران, فشل, فقدان, تضور, جوع, خواء, خلو, سغب, شغور, صفور, غرث, فراغ, إئتلاف, إتفاق, إنسجام, ائتلاف, اتفاق, امتثال, تآلف, تقاء, تجانس, تشابه, تضامن, تطابق, تعاون, توافق, وفاق, أعرض, أعرض عن, أهمل, إبتعد عن, بذ, برز, تخلى عن, ترك, تفوق, تقدم, تبع, جلى, خلى, فاق, قاد, إعتزال, إفتراق, إنفراد, ابتعاد, افتراق, انفصال, بعد, تباعد, تعارض, تنابذ, تنافر, توديع, فراق, مباينة, وداع, أبدي, أزلي, باقي, خالد, دائم, مؤبد, متبقي, إقصاء, إفتراق, إنفصال, ابتعاد, انفصال, تباعد, تفريق, مفارقة, نأي, إصلاح, إعمار, إبتناء, إبقاء, إصلاح, إقامة, إنجاء, إنقاذ, ابتناء, تخليص, ترميم, تشييد, تصحيح, تصحيح, تعمير, انفصال, بت, بتر, شعب, صدع, كسر, خلو, شغور, صفور, فراغ, أمان, أمانة, أمن, إخلاص, إستقامة, إطمئنان, سكينة, سلام, صدق, طمأنينة, مأمن, نزاهة, نزاهة, هدوء, هدوء, بقي, تأبد, خلد, دام, إخفاق, خيبة, فشل, انسلخا, انفصلا, أمن, إجلاء, إنسحاب, استرجاع السيادة, استقلال, تحرر, تحرير, تحرير, جلاء, حرية, رفع اليد, أمن, إدراك, إعلان, إطمئنان, إعلان, إعلان, إنفصال, ابتعاد, افتراق, انكشاف, انعزال, تبين, تجلية, تعقل, جلاء, إقصاء, إزورار, إفتراق, إنفصال, انفصال, انسلاخ, انفصال, تباعد, تفريق, جفاء, مفارقة, مقاطعة, نفور, هجر, إتخاذ, إختلاط, إطمئنان, إطمئنان إلى, إقتراب, إقتراب من, ارتياح, اقتراب, تخالل, تخالط, تصادق, مخالطة, مصادقة, إغتناء, إهمال, بحبوحة, ترك, تهاون, رخاء, رخاء, رغد, فرج, فرح, نعمة, هناء, يسر, استقر, استمر, استمر, بان, بدا, برر, بقي, حيي, خلد, دام, شخص, ظهر, عاش, علن, لاح, أمن, انتظام, ترتيب, توازن, سكينة, سلام, نظام, هدوء
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"