المعاجم

الثَّرْوَة: كثرة العَدَد من الناس والمال. يقال: ثَرْوة رجالٍ وثَرْوة مالٍ، والفَرْوة كالثَّرْوة فاؤه بدل من الثاء. وفي الحديث: ما بعث الله نبيّاً بعد لوط إِلا في ثَرْوَةٍ من قومه؛ الثروة: العدد الكثير: وإِنما خَصَّ لوطاً لقوله: لو أَن لي بكم قُوَّة أَو آوِي إِلى رُكْنٍ شديد. وثَرْوةٌ من رجال وثَرْوَة من مال أَي كثير؛ قال ابن مقبل وثَرْوَةٌ من رجال لو رأَيْتَهمُ، لَقُلْتَ: إِحْدَى حِراجِ الجَرّ من أُقُر مِنَّا بِبادِيةِ الأَعْرابِ كِرْكِرةٌ، إِلى كَراكِرَ بالأَمــصارِ والحَضَر ويروى: وثَوْرةٌ من رجال. وقال ابن الأَعرابي: يقال ثَوْرَة من رجال وثَرْوةٌ بمعنى عدد كثير، وثَرْوَة من مال لا غير. ويقال: هذا مَثْراةٌ للمال أَي مَكْثَرة. وفي حديث صلة الرحم: هي مَثْراةٌ في المال مَنْسَأَةٌ في الأَثَر؛ مَثْراة: مَفْعَلة من الثَّراء الكثرة. والثَّراءُ: المال الكثير؛ قال حاتم: وقد عَلِمَ الأَقْوامُ لو أَنَّ حاتِماً أَراد ثَراءَ المالِ، كان له وَفْرُ والثَّرَاء: كثرة المال؛ قال علقمة: يُرِدْنَ ثَراءَ المالِ حيثُ عَلِمْنَه، وشرْخُ الشَّبابِ عندَهُنَّ عجيبُ أَبو عمرو: ثَرَا اللهُ القومَ أَي كَثَّرَهم. وثَرَا القومُ ثَراءً: كَثُروا ونَمَوْا. وثَرا وأَثْرَى وأَفْرى: كثُرَ مالُه. وفي حديث إِسمعيل، عليه السلام: قال لأَخيه إِسحق إِنك أَثْرَيْتَ وأَمْشَيْتَ أَي كثُر ثَراؤُك، وهو المال، وكثُرت ماشيتُك. الأَصمعي: ثَرا القومُ يَثْرُون إِذا كَثُرُوا ونَمَوْا، وأَثْرَوْا يُثْرُون إِذا كثُرت أَموالهم. وقالوا: لا يُثْرِينا العَدُوُّ أَي لا يكثر قوله فينا. وثَرا المالُ نفسُه يَثْرُوا إِذا كثُر. وثَرَوْنا القومَ أَي كنا أَكثر منهم. والمال الثَّرِي، مثل عَمٍ خفيف: الكثير. والمال الثَّرِيُّ، على فعيل: وهو الكثير. وفي حديث أُم زرع: وأَراحَ عليَّ نَعَماً ثَرِيّاً أَي كثيراً؛ ومنه سمي الرجل ثَرْوانَ، والمرأَة ثُرَيَّا، وهو تصغير ثَرْوى. ابن سيده: مال ثَرِيّ كثير. ورجل ثَرِيّ وأَثْرَى: كثير المال. والثَّرِيّ: الكثير العدد؛ قال المَأْثُور المُحاربي جاهلي: فقد كُنْتَ يَغْشاكَ الثَّرِيُّ، ويَتَّقِي أَذاك، ويَرْجُو نَفْعَك المُتَضَعْضِع وأَنشد ابن بري لآخر: سَتَمْنَعُني منهم رِماحٌ ثَرِيَّةٌ، وغَلْصَمةٌ تَزْوَرُّ منها الغَلاصِمُ وأَثْرَى الرجلُ: كَثُرت أَمواله؛ قال الكميت يمدح بني أُمية: لَكُمْ مَسْجِدا الله المَزُورانِ، والحَصَى لَكُمْ قِبْصُه من بين أَثْرَى وأَقْتَرا أَراد: من بين من أَثْرَى ومن أَقتر أَي من بين مُثْرٍ ومُقْترٍ، ويقال: ثَرِي الرجلُ يَثْرَى ثَراً وثَراء، ممدود، وهو ثَرِيٌّ إِذا كَثُر ماله، وكذلك أَثْرى فهو مُثْرٍ. ابن السكيت: يقال إِنه لَذو ثَراء وثَرْوة، يراد إِنه لذو عَدد وكثرة مال. وأَثْرَى الرجلُ وهو فوق الاستغناء. ابن الأَعرابي:إِن فلاناً لَقَرِيب الثَّرَى بَعِيد النَّبَط للذي يَعِدُ ولا وفاء له. وثَريتُ بفلان فأَنا به ثَرٍ وثَريءٌ وثَرِيٌّ أَي غَنِيٌّ عن الناس به. والثَّرى: التراب النَّدِيٌّ، وقيل: هو التراب الذي إِذا بُلَّ يَصِرْ طيناً لازباً. وقوله عز وجل: وما تحت الثَّرَى؛ جاء في التفسير: أَنه ما تحت الأَرض، وتثنيته ثَرَيانِ وثَرَوانِ؛ الأَخيرة عن اللحياني، والجمع أَثْراء. وثَرىً مَثْرِيٌّ: بالغوا بلفظ المفعول كما بالغوا بلفظ الفاعل؛ قال ابن سيده: وإِنما قلنا هذا لأَنه لا فعل له فنحمل مَثْرِيَّه عليه. وثَرِيَتِ الأَرضُ ثَرىً، فهي ثَرِيَّةٌ: نَدِيَتْ ولانَتْ بعد الجُدُوبة واليُبْس، وأَثْرَتْ: كثُرَ ثَراها. وأَثْرَى المطر: بلَّ الثَّرَى. وفي الحديث: فإِذا كلب يأْكل الثَّرَى من العطش أَي التراب النديّ. وقال أَبو حنيفة: أَرض ثَرِيَّةٌ إِذا اعتدل ثَراها، فإِذا أَردت أَنها اعْتَقَدَت ثَرىً قلت أَثْرَتْ. وأَرض ثَرِيَّة وثَرْياء أَي ذات ثَرَىً ونَدىً. وثَرَّى فلان الترابَ والسَّويقَ إِذا بَلَّه. ويقال: ثَرِّ هذا المكانَ ثم قِفْ عليه أَي بُلَّهُ. وأَرض مُثْرِيَةٌ إِذا لم يجِفَّ ترابُها. وفي الحديث: فأُتِي بالسويق فأَِِمر به فَثُرِّيَ أَي بُلَّ بالماء. وفي حديث علي، عليه السلام: أَنا أَعلم بجعفر أَنه إِن عَلِمَ ثرَّاه مرة واحدة ثم أَطْعَمه أَي بَلَّه وأَطعمه الناسَ. وفي حديث خبز الشعير: فيطير منه ما طار وما بقي ثَرَّيْناه. وثَرِيتُ بفلان فأَنا ثَرِيّ به أَي غنيّ عن الناس به، وروي عن جرير أَنه قال: إِني لأَكره الرحى (* قوله «اني لاكره الرحى إلخ» كذا بالأصل). مخافة أَن تستفرعني وإني لأَراه كآثار الخيل في اليوم الثَّرِيّ. أَبو عبيد: الثَّرْياء على فَعْلاء الثَّرَى؛ وأَنشد: لم يُبْقِ هذا الدهر مِنْ ثَرْيائِِه غيرَ أَثافِيهِ وأَرْمِدائه وأَما حديث ابن عمر: أَنه كان يُقْعِي ويُثَرِّي في الصلاة، فمعناه أَنه كان يضع يديه بالأَرض بين السجدتين فلا تفارقان الأَرض حتى يعيد السجود الثاني، وهو من الثَّرَى التراب لأَنهم أَكثر ما كانوا يصلون على وجه الأَرض بغير حاجز، وهكذا يفعل من أَقْعَى؛ قال أَبو منصور: وكان ابن عمر يفعل هذا حين كَبِرت سنُّه في تطوّعه، والسُّنَّة رفع اليدين عن الأَرض بين السجدتين. وثَرَّى التُّرْبة: بَلَّها. وثَرَّيْتُ الموضع تَثْرِيةً إِذا رَشَشته بالماء. وثَرَّى الأَقِط والسَّوِىق: صب عليه ماء ثم لَتَّه به. وكل ما نَدَّيته فقد ثَرَّيته. والثَّرَى:النَّدَى. وفي حديث موسى والخضر، عليهما السلام: فبينا هو في مكان ثَرْيانَ؛ يقال: مكان ثَرْيانُ وأَرض ثَرْيا إِذا كان في ترابها بلل ونَدىً. والْتَقَى الثَّرَيانِ: وذلك أَن يجيء المطر فيرسَخَ في الأَرض حتى يلتقي هو وندى الأَرض. وقال ابن الأَعرابي: لَبِس رجل فرواً دون قميص فقيل التَقَى الثَّرَيانِ، يعني شعر العانة ووَبَرَ الفَرْوِ. وبدا ثَرَى الماء من الفرس: وذلك حين يَنْدَى بالعَرَق؛ قال طُفَيل الغَنَويّ: يُذَدْنَ ذِيادَ الحامِساتِ، وقد بَدَا ثَرَى الماءِ من أَعطافِها المُتَحلِّب يريد العَرَق. ويقال: إِني لأَرَى ثَرى الغضب في وجه فلان أَي أَثَرَه؛ قال الشاعر: وإِني لَتَرَّاكُ الضَّغينةِ قد أَرى ثَرَاها من المَوْلى، ولا أَسْتَثيرُها ويقال: ثَرِيتُ بك أَي فَرِحت بك وسُرِرت. ويقال ثِرِىتُ بك، بكسر الثاء، أَي كَثُرْتُ بك، قال كثيِّر: وإِني لأَكْمِي الناسَ ما تَعِدِينَني من البُخْلِ أَن يَثْرَى بذلِك كاشِحُ أَي يَفْرَح بذلِك ويشمت؛ وهذا البيت أَورده ابن بري: وإِني لأَكمي الناس ما أَنا مضمر، مخافة أَن يثرَى بذلك كاشح ابن السكيت: ثَرِيَ بذلك يَثْرَى به إِذا فرح وسُرَّ. وقولهم: ما بيني وبين فلان مُثْرٍ أَي أَنه لم ينقطع، وهو مَثَل، وأَصل ذلك أَن يقول لم يَيْبَس الثَّرَى بيني وبينه، كما قال، عليه السلام: بُلُّوا أَرحامكم ولو بالسلام؛ قال جرير: فلا تُوبِسُوا بَيْني وبينكم الثَّرَى، فإِنَّ الذي بيني وبينكُم مُثْرِي والعرب تقول: شَهْرٌ ثرَى وشهرٌ ترَى وشهرٌ مَرْعى وشهرٌ اسْتَوى أَي تمطر أَوّلاً ثم يَطْلُعُ النبات فتراه ثم يَطول فترعاه النَّعَم، وهو في المحكم، فأَمّا قولهم ثَرَى فهو أَوّل ما يكون المطر فيرسخ في الأَرض. وتبتلُّ التُّربة وتَلين فهذا معنى قولهم ثرى، والمعنى شَهْرٌ ذو ثَرىً، فحذفوا المضاف، وقولهم وشهر ترى أَي أَن النبت يُنْقَف فيه حتى ترى رؤوسه، فأَرادوا شهراً ترى فيه رؤوس النبات فحذفوا، وهو من باب كُلَّه لم أَصنع، وأَما قولهم مرعى فهو إِذا طال بقدر ما يمكن النَّعَم أَن ترعاه ثم يستوي النبات ويَكْتَهِل في الرابع فذلك وجه قولهم استوى. وفلان قريب الثَّرَى أَي الخير. والثَّرْوانُ: الغَزِير، وبه سمي الرجل ثَرْوان والمرأَة ثُرَيَّا، وهي تصغير ثَرْوَى. والثُّرَيَّا: من الكواكب، سميت لغزارة نَوْئها، وقيل: سميت بذلك لكثرة كواكبها مع صغر مَرْآتها، فكأَنها كثيرة العدد بالإِضافة إِلى ضيق المحل، لا يتكلم به إِلا مصغراً، وهو تصغير على جهة التكبير. وفي الحديث: أَنه قال للعباس يَمْلِك من ولدك بعدد الثُّرَيَّا؛ الثُّريا: النجم المعروف. ويقال: إِن خلال أَنجم الثُّريا الظاهرة كواكب خفية كثيرة العدد والثَّرْوةُ: ليلة يلتقي القمر والثُّرَيَّا. والثُّرَيَّا من السُّرُج: على التشبيه بالثُّريا من النجوم. والثُّريَّا: اسم امرأَة من أُميّة الصغرى شَبَّب بها عمر بن أَبي ربيعة. والثُّرَيّا: ماء معروف. وأَبو ثَرْوان: رجل من رواة الشعر. وأَثْرَى: اسم موضع؛ قال الأَغلب العِجْلي: فما تُرْبُ أَثْرَى، لو جَمَعْت ترابَها، بأَكثرَ مِنْ حَيَّيْ نِزارٍ على العَدِّ
سفليون (المتضعون), إدقاع, إعسار, إفلاس, إملاق, إملاق, إحتياج, إحتياج, إدقاع, إملاق, احتياج, افتقار, بؤس, عسر, فقر
نعيم, تنعم, ثراء, ثروة, خصب, رخاء, رغد, رفاهة, رفاهية, سعادة, غضارة, نضارة, يسار, يسر, طول, ثراء, ثروة, حول, غني, قدرة, قوة, يسار, وفر, إدخار, إقتصاد, توفير, ثراء, ثروة, رخاء, رفاهة, غنى, يسار, يسر, مال, بشم, ثروة, دراهم, رياش, سئيم, سعة, ضجر, عملة, غنى, فلوات, قفار, ميسرة, متخم, ملك, يسار, غضارة, بحبوحة, تنعم, ثراء, ثروة, خفض, دعة, رخاء, رغد, رغد, رفاهة, رفاه, رفاهية, رفاهية, رفاهية, رفاهية, غني, ثراء, ثروة, طول, يسار, نعمة, إحسان, إحسان, إنعام, بحبوحة, بلهنية, بر, تبرع, ترف, تنعم, ثراء, ثراء, ثروة, جائزة, جميل, حسنة, كثرة المال, ثروة, سعة, إتساع, إمتداد, إمتداد, إنفساح, إنفساح, امتداد, امتداد, انفساح, بحبوحة, تمدد, ثراء, ثراء, ثروة, جهد, خفض, ملك, إمرة, ثروة, رئاسة, رياش, زعامة, سعة, سلطة, غنى, مال, ميسرة, يسار, غنى, إكتفاء, بحبوحة, ثراء, ثراء, ثروة, خفض, رفاهية, رخاء, رخاء, رغد, رفاهة, رفاه, رفاهية, رفاهية, رفاهة, رفاهية, بحبوحة, ثراء, ثروة, خفض, رخاء, رخاء, رغد, رفاهة, رفاه, سعة, غنى, نعمة, يسار, ثراء, بحبوحة, ثروة, خفض, رفاهية, رخاء, رخاء, رغد, رفاهة, رفاهية, سعة, غنى, ميسرة, نعمة, ميسرة, بحبوحة, ثراء, ثراء, ثروة, رخاء, رفاهة, رفاه, رفاهية, رفاهة, رياش, سعة, شمال, غنية, غنى, يسار, نشب, ثراء, ثروة, رفاهة, غنى, ميسرة, نعمة, يسار, رفاهة, بحبوحة, ترف, تنعم, ثراء, ثراء, ثروة, خفض, خصب, دعة, رفاهية, رخاء, رخاء, رغد, رغد, رفاهية, خفض, إنقاص, بحبوحة, تخفيض, تخفيف, تخفيض, تنعم, تنزيل, ثراء, ثروة, حسم, خصم, دعة, رفاهية, رخاء, رخاء, رياش, أثاث, أمتعة, ثروة, سعة, غنى, فرش, مال, متاع, مفروشات, ميسرة, ملك, نجد, يسار, ثروة, ثراء, خفض, رفاهية, رخاء, رخاء, رفاهة, رفاهية, رفاهة, رياش, سعة, طول, غضارة, غني, غنى, مال, يسار, إكتفاء, ثراء, ثروة, خفض, رفاهية, رخاء, رخاء, رفاهة, رفاهية, رفاهة, رياش, سعة, شمال, طول, غضارة, رخاء, بحبوحة, بلهنية, ترف, تنعم, ثراء, ثراء, ثروة, خفض, رفاهية, رفاهة, سعة, غنى, نعمة, يسار, يسر, إثراء, إغتناء, إغناء, بركة, ثراء, ثروة, رخاء, رفاهية, رفاهة, غضارة, غنى, غنى, ميسرة, نعيم, نعمة, انقياد, تهيؤ, تيسير, ثروة, سعادة, سهولة, غنى, هناء, يسر, إثراء, إكتفاء, ارتياح, استغناء, اغتناء, اكتفاء, بحبوحة, ثراء, ثراء, ثروة, غناء, غني, غنى, فرج, هناء, إثراء, إغتناء, إكتفاء, استغناء, اغتناء, امتلاك, تمول, ثراء, ثروة, غني, غنى, مال, يسار, يسر, إثراء, إغتناء, إكتفاء, إنشراح, ارتياح, استغناء, اكتفاء, انشراح, بهجة, تنعم, ثراء, ثروة, رخاء, سهولة, يسر, إثراء, إغتناء, إغتناء, إكتفاء, استغناء, اكتفاء, امتلاك, تملك, تمول, ثراء, ثراء, ثروة, رخاء, غنى, كفاية, إثراء, إغتناء, إكتفاء, إنفراج, ارتياح, استغناء, اغتناء, اكتفاء, انشراح, انفراج, تملك, ثراء, ثروة, سرور, سعادة, بحبوحة, ثروة, غني, يسار, إثراء, إكتفاء, استغناء, استغناء, اكتفاء, تمول, ثراء, ثراء, ثروة, غني, كفاية, يسار, يسر, إكتفاء, استغناء, تملك, ثراء, ثروة, رخاء, غنى, غنى, وجود, يسر, إستبشار, إنشراح, ارتياح, استغناء, بهجة, تفاؤل, تيمن, ثروة, رغد, سعادة, سعد, ليان, نعيم, نعم, هناء, استغناء, ثراء, ثروة, غنى, غني, يسر, إثراء, إغتناء, إنشراح, ارتياح, استغناء, اغتناء, اكتفاء, ثراء, ثراء, ثروة, سراء, سعادة, غناء, غني, غنى, إثراء, إكتفاء, استغناء, امتلاك, ثراء, ثروة, رخاء, رغد, رفاهية, غناء, غني, غنى, كفاية, مال, يسر, إكتفاء, استغناء, امتلاك, تمول, ثراء, ثروة, غني, غنى, مال, يسر, إثمار, استغناء, ثراء, ثروة, خصب, خصوبة, خصب, در, سعادة, غني, غنى, لطافة, ليونة, نعومة, نتاج, إكتناز, استغناء, بدانة, تر, ثراء, ثروة, جسامة, حماس, حمية, سمانة, شكيمة, ضخامة, عزيمة, عز, غني, إثراء, إثراء, إغتناء, إغتناء, إكتفاء, استغناء, اغتناء, بحبوحة, تملك, تمول, ثراء, ثراء, ثروة, رخاء, يسر
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"