المعاجم

الثِّقَل: نقيض الخِفَّة. والثِّقَل: مصدر الثَّقِيل، تقول: ثَقُل الشيءُ ثِقَلاً وثَقَالة، فهو ثَقِيل، والجمع ثِقالٌ. والثِّقَل: رجحان الثَّقِيل. والثِّقْل: الحِمْل الثَّقِيل، والجمع أَثْقال مثل حِمْل وأَحمال. وقوله تعالى: وأَخرجت الأَرض أَثقالها؛ أَثْقَالُها: كنوزُها ومَوْتَاها؛ قال الفراء: لَفَظَتْ ما فيها من ذهب أَو فضة أَو ميت، وقيل: معناه أَخرجت موتاها، قالوا: أَثقالُها أَجسادُ بني آدم، وقيل: معناه ما فيها من كنوز الذهب والفضة، قال: وخروج الموتى بعد ذلك، ومن أَشراط الساعة أَن تَقِيءَ الأَرض أَفْلاذَ كَبِدها وهي الكنوز؛ وقول الخَنْساء: أَبْعَدَ ابنِ عَمْرو من آل الشّريـ دِ حَلَّتْ به الأَرضُ أَثْقالَها؟ إِنما أَرادت حَلَّت به الأَرض موتاها أَي زَيَّنَتْهم بهذا الرجل الشريف الذي لا مِثْل له من الحِلْية. وكانت العرب تقول: الفارس الجَواد ثِقْل على الأَرض، فإِذا قتل أَو مات سقط به عنها ثِقْل، وأَنشد بيت الخنساء، أَي لما كان شجاعاً سقط بموته عنها ثِقْل. والثِّقْل: الذَّنْب، والجمع كالجمع. وفي التنزيل: وليَحْمِلُنَّ أَثقالهم وأَثقالاً مع أَثقالهم؛ وهو مثل ذلك يعني أَوزارهم وأَوزار من أَضلوا وهي الآثام. وقوله تعالى: وإِن تَدْعُ مُثْقَلة إِلى حِمْلها لا يُحْملْ منه شيء ولو كان ذا قربى؛ يقول: إِن دَعَت نفس داعيةٌ أَثْقَلَتها ذُنُوبُها إِلى حِمْلها أَي إِلى ذنوبها ليحمل عنها شيئاً من الذنوب لم تجد ذلك، وإِن كان المدعوُّ ذا قُرْبى منها. وقوله عز وجل: ثَقُلت في السموات والأَرض؛ قيل: المعنى ثَقْل عِلْمُها على أَهل السموات والأَرض؛ وقال أَبو علي: ثَقُلت في السموات والأَرض خَفِيَتْ، والشيءُ إِذا خَفِي عليك ثَقُل. والتثقيل: ضد التخفيف، وقد أَثقله الحِمْل. وثَقَّل الشيءَ: جعله ثقيلاً، وأَثقله: حمَّله ثَقِيلاً. وفي التنزيل العزيز: فهم من مَغْرَم مُثْقَلون. واستثقله: رآه ثَقِيلاً. وأَثْقَلَت المرأَةُ، فهي مُثْقِل: ثَقُل حَمْلها في بطنها، وفي المحكم: ثَقُلَت واستبان حَمْلها. وفي التنزيل العزيز: فلما أَثْقَلَت دَعَوَا اللهَ ربَّهُما؛ أَي صارت ذاتَ ثِقْل كما تقول أَتْمَرْنا أَي صرنا ذوي تَمْر. وامرأَة مُثْقِل، بغير هاء: ثَقُلَت من حَمْلها. وقوله عز وجل: إِنا سنلقي عليك قولاً ثَقِيلاً؛ يعني الوحي الذي أَنزله الله عليه، صلى الله عليه وسلم، جَعَله ثَقِيلاً من جهة عِظَم قدره وجَلاله خَطَره، وأَنه ليس بسَفْساف الكلام الذي يُسْتَخَفُّ به، فكل شيء نفيس وعِلْقٍ خَطيرٍ فهو ثَقَل وثَقِيل وثاقل، وليس معنى قوله قولاً ثَقِيلاً بمعنى الثَّقيل الذي يستثقله الناس فيتَبرَّمون به؛ وجاء في التفسير: أَنه ثِقَلُ العمل به لأَن الحرام والحلال والصلاة والصيام وجميع ما أَمر الله به أَن يُعْمَل لا يؤديه أَحد إِلا بتكلف يَثْقُل؛ ابن سيده: قيل معنى الثَّقيل ما يفترض عليه فيه من العمل لأَنه ثَقِيل، وقيل: إِنما كنى به عن رَصانة القول وجَوْدته؛ قال الزجاج: يجوز على مذهب أَهل اللغة أَن يكون معناه أَنه قول له وزن في صحته وبيانه ونفعه، كما يقال: هذا الكلام رَصين، وهذا قول له وزن إِذا كنت تستجيده وتعلم أَنه قد وقع موقع الحكمة والبيان؛ وقوله: لا خَيْرَ فيه غير أَن لا يَهْتَدِي، وأَنه ذو صَوْلةٍ في المِذْوَدِ، وأَنه غَيْرُ ثَقيل في اليَدِ إِنما يريد أَنك إِذا بَلِلْتَ به لم يَصِرْ في يَدِك منه خير فيَثْقُلَ في يَدِك. ومِثْقال الشيء: ما آذَنَ وزْنَه فثَقُل ثِقَلَه. وفي التنزيل العزيز: يا بُني إِنها إِن تك مِثْقالُ حَبَّة من خَرْدل، برفع مِثْقال مع علامة التأْنيث في تك، لأَن مِثْقال حبة راجع إِلى معنى الحبة فكأَنه قال إِن تك حَبَّةٌ من خردل. التهذيب: المِثْقال وَزْن معلوم قَدْرُه،ويجوز نصبُ المثقال ورفعُه، فمن رَفَعه رفعه بتَكُ ومن نصب جعل في تك اسماً مضمراً مجهولاً مثل الهاء في قوله عز وجل: إِنها إِن تك، قال: وجاز تأْنيث تَكُ والمِثْقال ذَكَرٌ لأَنه مضاف إِلى الحبة، والمعنى للحبة فذهب التأْنيث إِليها كما قال الأَعشى: كما شَرِقَتْ صَدْرُ القَناة من الدَّم ويقال: أَعطه ثِقْله أَي وَزْنَه. ابن الأَثير: وفي الحديث لا يَدْخُل النارَ مَنْ في قلبه مِثْقالُ ذَرَّة من إِيمان؛ المِثْقال في الأَصل: مقدار من الوزن أَيَّ شيءٍ كان من قليل أَو كثير، فمعنى مِثْقال ذرَّة وزن ذرّة، والناس يطلقونه في العرف على الدينار خاصة وليس كذلك؛ قال محمد بن المكرم: قول ابن الأَثير الناس يطلقونه في العرف على الدينار خاصة قول فيه تجوُّز، فإِنه إِن كان عَنَى شخص الدينار فالشخص منه قد يكون مِثْقالاً وأَكثر وأَقل، وإِن كان عَنى المِثْقالَ الوَزْنَ المعلوم، فالناس يطلقون ذلك على الذهب وعلى العنبر وعلى المسك وعلى الجوهر وعلى أَشياء كثيرة قد صار وزنها بالمثاقيل معهوداً كالتِّرياق والرَّاوَنْد وغير ذلك. وزِنة المِثْقالِ هذا المُتعامَلِ به الآن: دِرْهَمٌ واحد وثلاثة أَسباع درهم على التحرير، يُوزَن به ما اختير وَزْنه به، وهو بالنسبة إِلى رِطْل مصر الذي يوزن به عُشْرُ عُشْرِ رطل. وقال ابن سيده في معنى قوله إِنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أَو في السموات أَو في الأَرض يأْت بها الله، قال: المعنى أَن فَعْله الإِنسان، وإِن صَغُرت، فهي في علم الله تعالى يأْتي بها. والمِثْقال: واحد مثاقيل الذهب. قال الأَصمعي: دينار ثاقل إِذا كان لا ينقص، ودنانير ثَواقل؛ ومِثقال الشيء: مِيزانُه من مثله. وقولهم: أَلْقى عليه مَثاقيله أَي مؤنته وثِقْله؛ حكاه أَبو نصر؛ قلت: وكذلك قول أَبي نصر واحد مثاقيل الذهب كان الأَولى أَن يقول واحد مثاقيل الذهب وغيره، وإِلا فلا وجه للتخصيص. والمُثَقَّلة: رُخامة يُثَقَّل بها البساط. وامرأَة ثَقال: مِكْفال، وثَقَال: رَزان ذات مآكِمَ وكَفَلٍ على التفرقة، فرقوا بين ما يُحْمل وبين ما ثَقُل في مجلسه فلم يَخِفَّ، وكذلك الرجل، ويقال: فيه ثِقَل، وهو ثاقل؛ قال كثيِّر عزة: وفيك، ابْنَ لَيْلى، عِزَّةٌ وبَسالة، وغَرْبٌ ومَوْزونٌ من الحِلْمِ ثاقل وقد يكون هذا على النسب أَي ذو ثِقَل. وبَعِيرٌ ثَقَالٌ؛ بَطِيءٌ؛ وبه فسر أَبو حنيفة قول لبيد: فبات السَّيْلُ يَحْفِرُ جانبيه، من البَقَّار، كالعَمِد الثَّقَال (* قوله «يحفر» الذي في الصحاح: يركب بدل يحفر) وثَقَل الشيءَ يَثْقُله بيده ثَقْلاً: رَازَ ثِقَلَه. وثَقَلْت الشاةَ أَيضاً أَثْقُلُها ثَقْلاً: رَزَنْتها، وذلك إذا رَفَعْتها لتنظر ما ثِقَلُها من خفَّتها. وتَثاقل عنه: ثَقُل. وفي التنزيل العزيز اثَّاقَلْتم إِلى الأَرض؛ وعَدَّاه بإِلى لأَن فيه معنى مِلْتُم. وحكى النضر بن شميل: ثَقَل إِلى الأَرض أَخْلدَ إِليها واطْمَأَنَّ فيها، فإِذا صح ذلك تَعَدَّى اثَّاقَلْتم في قوله عز وجل اثَّاقَلْتم إِلى الأَرض بإِلى، بغير تأْويل يخرجه عن بابه. وتَثاقل القومُ: اسْتُنْهِضوا لنَجْدة فلم يَنْهَضوا إِليها. والتَّثاقُل: التَّباطُؤُ من التَّحامُل في الوطء، يقال: لأَطَأَنَّه وَطْءَ المُتَثاقل. والثَّقَل، بالتحريك: المَتاع والحَشَمُ، والجمع أَثقال؛ وفي التهذيب: الثَّقَل متاعُ المسافر وحَشَمُه؛ وأَنشد ابن بري: لا ضَفَفٌ يَشْغَلُه ولا ثَقَل وفي حديث ابن عباس: بعثني رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في الثَّقَل من جَمْعٍ بِلَيْل. وفي حديث السائب بن زيد: حُجَّ به في ثَقَل رسول الله، صلى الله عليه وسلم. وثَقِلة القوم، بكسر القاف: أَثقالُهم. وارتحل القوم بثَقَلَتهم وثَقْلَتهم وثِقْلَتهم أَي بأَمتعتهم وبأَثقالهم كلها. الكسائي: الثَّقِلة أَثقال القوم، بكسر القاف وفتح الثاء، وقد يخفف فيقال الثَّقْلة. والثَّقْلة أَيضاً: ما وَجَد الرجلُ في جوفه من ثِقَل الطعام. ووَجَد في جسده ثَقَلة أَي ثِقَلاً وفُتُوراً. وثَقُل الرجلِ ثِقَلاً فهو ثَقِيل وثاقل: اشتدَّ مَرَضُه. يقال: أَصبح فلان ثاقلاً أَي أَثقله المَرَض؛ قال لبيد: رأَيت التُّقَى والحَمْدَ خَيْرَ تِجارةٍ رَباحاً، إِذا ما المَرْءُ أَصْبَح ثاقلاً أَي ثَقِيلاً من المَرَض قد أَدْنَفَه وأَشْرَف على الموت، ويروى ناقلاً أَي منقولاً من الدنيا إِلى الأُخرى؛ وقد أَثقله المرض والنوم. والثَّقْلة: نَعْسة غالبة. والمُثْقَل: الذي قد أَثقله المرضُ. والمُستَثْقَل: الثَّقِيل من الناس. والمُسْتَثْقَل: الذي أَثقله النوم وهي الثَّقْلة. وثَقُل العَرْفَج والثُّمام والضَّعَةُ: أَدْبى وتَرَوَّتْ عِيدانُه. وثَقُلَ سَمْعُه: ذهب بعضُه، فإِن لم يبق منه شيءٌ قيل وُقِر.والثَّقَلانِ: الجِنُّ والإِنْسُ. وفي التنزيل العزيز: سنَفْرُغ لكم أَيها الثَّقَلان؛ وقال لكم لأَن الثَّقَلين وإِن كان بلفظ التثنية فمعناه الجمع؛ وقول ذي الرمة: ومَيَّةُ أَحسنُ الثَّقَلين وَجْهاً وسالفةً، وأَحْسَنُه قَذَالا فمن رواه أَحسنه بإِفراد الضمير فإِنه أَفرده مع قدرته على جمعه لأَن هذا موضع يَكْثُر فيه الواحد، كقولك مَيَّة أَحسن إِنسان وجهاً وأَجمله، ومثله قولهم: هو أَحسن الفِتْيان وأَجمله لأَن هذا موضع يكثر فيه الواحد كما قلنا، فكأَنك قلت هو أَحسن فَتىً في الناس وأَجمله، ولولا ذلك لقلت وأَجملهم حَمْلاً على الفِتْيان. التهذيب: وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال في آخر عمره: إِني تارك فيكم الثَّقَلين: كتاب الله وعتْرَتي، فجعلها كتاب الله عز وجل وعِتْرَته، وقد تقدم ذكر العِتْرة. وقال ثعلب: سُمِّيا ثَقَلَين لأَن الأَخذ بهما ثَقِيل والعمل بهما ثَقِيل، قال: وأَصل الثَّقَل أَن العرب تقول لكل شيءٍ نَفيس خَطِير مَصون ثَقَل، فسمَّاهما ثَقَلين إِعظاماً لقدرهما وتفخيماً لشأْنهما، وأَصله في بَيْضِ النَّعام المَصُون؛ وقال ثعلبة بن صُعَير المازِني يذكر الظَّليم والنَّعانة:فَتَذَكَّرا ثَقَلاً رَثِيداً، بَعْدَما أَلْقَتْ ذُكاءٌ يَمينَها في كافِر ويقال للسَّيِّد العَزيز ثَقَلٌ من هذا، وسَمَّى الله تعالى الجن والإِنس الثَّقَلَين، سُمِّيا ثَقَلَين لتفضيل الله تعالى إِياهما على سائر الحيوان المخلوق في الأَرض بالتمييز والعقل الذي خُصَّا به؛ قال ابن الأَنباري: قيل للجن والإِنس الثَّقَلان لأَنهما كالثَّقَل للأَرض وعليها. والثَّقَل بمعنى الثِّقْل، وجمعه اثقال، ومجراهما مجرى قول العرب مَثَل ومِثْل وشَبَه وشِبْه ونَجَس ونِجْس. وفي حديث سؤال القبر: يسمعها مَنْ بَيْنَ المشرق والمغرب إِلا الثَّقَلين؛ الثَّقَلانِ: الإِنسُ والجنُّ لأَنهما قُطَّان الأَرض.
ـ الثِّقَلُ، كعِنَبٍ: ضِدُّ الخِفَّةِ، ثَقُلَ، ككَرُمَ، ثِقَلاً وثَقالةً، فهو ثَقيلٌ وثَقالٌ، كَسحابٍ وغُرابٍ، ـ ج: ثِقالٌ وثُقْلٌ، بالضم. ـ والثَّقَلُ، محرَّكَةً: متاعُ المُسافِرِ وحَشَمُه، وكلُّ شيءٍ نَفيسٍ مَصونٍ، ومنه الحديثُ " إِنِّي تارِكٌ فيكُم الثَّقَلَيْنِ: كِتابَ اللهِ وعِتْرَتي " ، ـ والثَّقَلانِ: الإِنْسُ والجِنُّ. ـ والأثقالُ: كُنوزُ الأرضِ، ومَوْتاها، والذُّنوبُ، والأَحْمالُ الثَّقِيلَةُ، واحدَةُ الكُلِّ: ثِقْلٌ، بالكسرِ. ـ وثَقَّلَهُ تَثْقيلاً: جَعَلَهُ ثَقيلاً. ـ وأثْقَلَهُ: حَمَّلَهُ ثَقيلاً. ـ وأثْقَلَتْ وثَقُلَتْ، ككَرُمَ، فهي مُثْقِلٌ: اسْتَبانَ حَمْلُها. ـ والمُثَقَّلَةُ، كمُعَظَّمَةٍ: رُخامَةٌ يُثَقَّلُ بها البساطُ. ـ ومثْقالُ الشيءِ: مِيزانُهُ من مِثْلِهِ، وواحِدُ مَثاقيلِ الذَّهَبِ، وذُكِرَ في: م ك ك. ـ وامرأةٌ ثَقالٌ، كَسَحابٍ: مِكْفالٌ، أو رزَانٌ. ـ وبَعيرٌ ثَقالٌ: بطيءٌ. ـ وثَقَلَ الشيءَ بِيَدِهِ ثَقْلاً: رازَ ثِقَلَهُ. ـ وتَثاقَلَ عنه: ثَقُلَ وتَباطَأَ، ـ وـ القومُ: لم يَنْهَضُوا للنَّجْدَةِ، وقد اسْتُنْهِضُوا لها. ـ وارْتَحَلوا بثَقَلَتِهِم، مُحَرَّكةً، وبالكسرِ وبالفتحِ، وكعِنَبةٍ وفَرِحَةٍ، أي: بأَثْقالِهِم وأمْتِعَتِهم كلِّها. ـ والثَّقَلَةُ، بالفتحِ، ويُحَرَّكُ: ما يوجَدُ في الجَوْفِ من ثِقَلِ الطَّعامِ، وبالفتحِ: نَعْسَةٌ تَغْلِبُكَ. ـ وثَقِلَ، كَفَرِح، فهو ثَقيلٌ وثاقِلٌ: اشْتَدَّ مَرَضُهُ، وقد أثْقَلَهُ المَرَضُ والنَّوْمُ واللُّؤْمُ، فهو مُسْتَثْقَلٌ. ـ وثِقالُ الناسِ وثُقَلاؤُهُمْ: مَنْ تُكْرَهُ صُحْبَتُهُ. ـ وثَقُلَ العَرْفَجُ والثُّمامُ، كَكَرُمَ: تَرَوَّتْ عيدانُهُ، ـ وـ سَمْعُهُ: ذَهَبَ بَعْضُهُ. ـ والثِقْلُ، بالكسرِ: ع. ـ وألْقَى عليه مَثاقيلَهُ: مَؤونَتَهُ. ـ ودينارٌ ثاقِلٌ: كامِلٌ، ودَنانيرُ ثَوَاقِلُ. ـ وثاقِلٌ: د. ـ وأصْبَحَ ثاقِلاً، أي: أثقلَه المَرَضُ.
ثَقَّلَهُ : جعله ثقيلاً.|ثَقَّلَهُ الحرفَ في الكلمة: شدَّده.|ثَقَّلَهُ على فلان: شقَّ عليه.
(فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| ثَقُلْتُ، أثْقُلُ، مصدر ثِقَلٌ، ثَقَالَةٌ.|1- ثَقُلَ الحِمْلُ : كَانَ ثَقِيلاً، رَاجِحَ الوَزْنِ عَكْسَ خَفَّ. القارعة آية 6فَأمَّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ (قرآن).|2- ثَقُلَتِ الْمَرْأةُ : ظَهَرَ حَمْلُهَا.|3- ثَقُلَ سَمْعُهُ : ضَعُفَ.|4- ثَقُلَ مَرَضُ الْمَرِيضِ : اِشْتَدَّ عَليْهِ- وَثَقُلَتْ وَطْأةُ الحَرِّ عَلَى رَأْسِ ذَلكَ الحَارِثِ.|5- ثَقُلَ عَنْ حَاجَتِي : تَبَاطَأَ.|6- ثَقُلَ الأَمْرُ عَلَى النَّفْسِ : كَرِهَتْهُ.|8- ثَقُلَ إلَى الأَرْضِ : أَخْلَدَ إلَيْهَا، اِطْمَأنَّ.
1- إثاقل إلى الشيء : ركن إليه ، مال إليه « إثاقل إلى الدنيا »
ث ق ل: (الثِّقْلُ) وَاحِدُ (الْأَثْقَالِ) كَحِمْلٍ وَأَحْمَالٍ وَمِنْهُ قَوْلُهُمْ أَعْطَاهُ ثِقْلَهُ أَيْ وَزْنَهُ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا} [الزلزلة: 2] قَالُوا: أَجْسَادَ بَنِي آدَمَ. وَ (الثِّقَلُ) ضِدُّ الْخِفَّةِ وَقَدْ (ثَقُلَ) الشَّيْءُ بِالضَّمِّ فَهُوَ (ثَقِيلٌ) . وَ (الثَّقَلُ) بِفَتْحَتَيْنِ مَتَاعُ الْمُسَافِرِ وَحَشَمُهُ، وَ (الثَّقَلَانِ) الْإِنْسُ وَالْجِنُّ وَ (التَّثْقِيلُ) ضِدُّ التَّخْفِيفِ وَقَدْ (أَثْقَلَهُ) الْحِمْلُ، وَأَثْقَلَتِ الْمَرْأَةُ فَهِيَ (مُثْقِلٌ) أَيْ ثَقُلَ حَمْلُهَا فِي بَطْنِهَا. قَالَ الْأَخْفَشُ: أَيْ صَارَتْ ذَاتَ ثِقْلٍ كَأَثْمَرَ أَيْ صَارَ ذَا ثَمَرٍ. وَ (الْمِثْقَالُ) وَاحِدُ (مَثَاقِيلِ) الذَّهَبِ وَ (مِثْقَالُ) الشَّيْءِ مِيزَانُهُ مِنْ مِثْلِهِ.
استثقلَ / استثقلَ في يستثقل ، استثقالاً ، فهو مُستثقِل ، والمفعول مُستثقَل | • استثقل الشَّخصَ ضاق به لثِقَله، وجده مزعجًا، وكرهه. |• استثقل الشَّيءَ: عدَّه ثقيلاً :-استثقل الحِمل/ دمَ فلان/ ظِلَّه، - استثقل الحركة على الحرف.|• استثقل في النَّوم: استغرق فيه.
ثَقْل :مصدر ثقَلَ.
قْل الث : واحد الأْثقال، مثل حمْ ل وأحما ل. ومنه قولهم: أعطه ثْ قله، أي وزنه. وقوله تعالى: " وأخرجت الأرضأثْقالها " . قالوا: أجساد بني آدم. والثقل: ضدّ الخفّة. تقول منه:ثقل الشيء ثقلا، فهوثقيل. والثقل، بالتحريك متاع المسافر وحشمه. والثقلان: الإنس والجنّ. ويقال أيضا: وجدتثقلة في جسدي، أي ثقْلا وفتورا. وثقلة القوم، بكسر القاف:أثْقالهمْ. يقال: احتمل القومبثقلهمْ، أي بأمتعتهم كلّها. وثقل الشيء الشيء في الوزن يثْقلهثقْلا. وثقلْت الشاة أيضا، أي وزنتها، وذلك إذا رفعتها لتنظر ما ثقلها من خفّتها. وامرأةثقال بالفتح، أي رزان ذات مآكم وكف ل. والتثْقيل: ضدّ التخفيف. وقدأثْقله الحمل. وأثْقلت المرأة فهي مْثقل، أيثقل حملها في بطنها. قال الأخفش: أي صارت ذات ثْ ق ل، كما تقول:أتْمرْنا، أي صرنا ذوي تمْ ر. والمثْقال: واحد مثاقيل الذهب. قال الأصمعي: دينار ثاقل، إذا كان لا ينقص. ودنانيرثواقل. ومثقال الشيء: ميزانه من مثله. وقولهم: ألقى عليه مثاقيله، أي مؤْنته.
براءة, براء, طهر, عفاف, خف إليه, أنس, ارتياح, خفيف, خفة, راحة, سكينة, سهل, سهولة, سهولة, لين, هين, هدوء, يسر, أخفه, أعز, خفف, رشد, شدد, صلب, قوى, متن, أراح, أعان, ساعد, سهل على, عان, فرج عن, مسهل, ممهد, ميسر, رهف السمع, خف, قل وزنه, استخفه, أراح, أطرب, أفرح, فرج عن, لاطف
جشم, ثقل, ثقل, حمل, غليظ, كثافة, ثقل, خشونة, سماجة, غلاظة, فظاظة, وطأة, إجهاد, إرهاق, إنهاك, ثقل, حدة, شدة, فورة, مشقة, وقع, عبء, ثقل, ثقل, حمل, شبه, شبيه, شبه, مثيل, مثل, نظير, ند, وزر, وقر, رجحان, ثقل, ثقل, إجهاد, إرهاق, إنهاك, جفاء, حمل, خشونة, شدة, عبء, مشقة, وطأة, وطأة, وقع, وزر, وقر, وزر, أثم, أجرم, أخطأ, أذنب, إثم, إقترف ذنبا, ثقل, جنى, خطئ, رجح, رجس, رصن, قساوة, بأس, ثقل, جفاء, جهامة, خشونة, سماجة, شراسة, شدة, صلابة, عنف, غلاظة, قسوة, قوة, ثقل, رجح, وزن, فظاظة, تمرد, ثقل, جفاء, جلافة, جلف, جهامة, حدة, خشونة, سماجة, شراسة, شظف, شكاسة, شراسة, عداوة, عتو, حمل, إغارة, إقتحام, إقلال, تقليل, ثقل, ثقل, عبء, غارة, غزو, كر, هجوم, وسقة, وزر, وقر, وقر, ثقل, ثقل, حمل, عبء, وزر, وسقة, ثقل, حمل, جفاء, إبعاد, إعراض, إزورار, تجاف, تجاف, ثقل, جفاء, جفوة, خشونة, سماجة, شراسة, شظف, صرم, عداوة, غلاظة, وقع, ثقل, شدة, وطأة, سماجة, بشاعة, ثقل, جفاء, جلافة, جلف, خشونة, شراسة, شناعة, غلاظة, غلظة, فدامة, فظاظة, قباحة, قساوة, قبح, وزن, ثقل, حمل ثقيل, زنة, خشونة, ثقل, جفاء, جلافة, جلف, جهامة, حدة, سماجة, شراسة, شكاسة, عرام, غلاظة, غلاظة, غلظة, فظاظة, قساوة, وزن, إمتحن, ثقل, حصف, رجح, رصن, فحص, شدة, أزر, أزمة, إملاق, إبتلاء, إفتقار, إقدام, بأس, بسالة, بلاء, بلية, بؤس, ثقل, جبروت, جدب, فدامة, بلادة, بله, ثقل, حماقة, سماجة, غباء, غباوة, غلاظة, فظاظة, شراسة, ثقل, جفاء, جهامة, حدة, خشونة, سماجة, شكاسة, شدة, ضراوة, عرام, عوف, عناد, غلاظة, غلاظة, غلظة, حمل ثقيل, ثقل, وزن, إرهاق, إتعاب, إجهاد, إعياء, إنهاك, تعب, تعب شديد, ثقل, ضغط, عناء, لغوب, مشقة, نصب, وطأة, إجهاد, إتعاب, إرهاق, إرهاق, إعياء, إنهاك, تعب, ثقل, مشقة, وطأة, غلاظة, تمرد, ثقل, جفاء, حدة, خشونة, شراسة, شظف, شكاسة, شراسة, عداوة, عتو, عرام, غلظة, فظاظة, رجح, إنتصر على, ثقل, ظفر, غلب, فاق, قهر, كسر, هزم, وزن, مشقة, أزمة, إجهاد, إرهاق, إنهاك, بؤس, تعب, تعب شديد, ثقل, جهد, خطورة, شقاء, شدة, صعوبة, ضغط, ضنى, إنهاك, إتعاب, إجهاد, إرهاق, إعياء, ثقل, مشقة, وطأة, وزر, إثم, إثم, إصر, ثقل, ثقل, جبل, جريرة, جريمة, جرم, جناح, جناية, جناية, حوب, طود, طور, إثم, ثقل, رجس, عهر, عهر, فجور, فسق, وزر, وقر, ثقل, جلافة, جفاء, حصافة, خشونة, رزانة, رصانة, سماجة, شراسة, غلاظة, فظاظة, قسوة, وقار, تعقل, ثقل, ثقل الدم, جدية, جلافة, جد, جفاء, جلافة, جد, حصافة, خشونة, رزانة, رصانة, سماجة, سماجة, إتلاف, ثلم, ثقل, خشونة, شراسة, صدأ, غلظ, فل, كسر, ثقل, خشونة, شراسة, غلظ, فظاظة, فظاظة, قساوة, قساوة, إرهاق, ثقل, ثقل الدم, جلافة, جفاء, جلافة, حصافة, خشونة, رزانة, رصانة, سماجة, سماجة, شراسة, غلاظة, إخفاق, إرهاق, تكاسل, توان, تخاذل, تقاعس, تقاعس, تكاسل, تهاون, ثقل (و تكون في الوزن و الجسم و العقل و العمل), ثقل, ثقل الدم, جلافة, جفاء, جلافة, إرهاق, إكفهرار, تقطب, ثقل, ثقل الدم, جلافة, جفاء, جلافة, خشونة, سماجة, شراسة, عبوس, غلظ, فظاظة, إستقامة, إستواء, إعتدال, إنتظام, استداد, بسط, ثقل, خشونة, شراسة, صلابة, غلظ, مد, نشر, إجحاف, إرهاق, ثخانة, ثقل, خشونة, سماكة, صفاقة, صلابة, ضخامة, غلاظة, غلظ, فظاظة, قساوة, ثقل, جلافة, خشونة, سماجة, شراسة, صلابة, غلظ, فظاظة, فظاظة, قساوة, قساوة, إرهاق, استبداد, بغي, ثقل, جلافة, جفاء, جفاء, جور, حصافة, خشونة, رزانة, سماجة, غلاظة, فظاظة, إستغلاق, إمتناع, تصلب, ثقل, خشونة, شراسة, صلابة, صلابة, غلظ, قساوة, قساوة, إستغلاق, ثقل, خشونة, سماجة, شدة, شراسة, صلابة, صلابة, غلظ, فظاظة, قساوة, قساوة, قسوة, إثم, ثقل, جناح, ذنب, رجس, وزر, وقر, إتلاف, ثلم, ثقل, خشونة, شراسة, غلظ, فل, كسر, ثقل, وقر سمعه, استبداد, بغي, ثقل, جلافة, جور, خشونة, خشونة, سماجة, شدة, صلابة, فظاظة, قساوة, إرهاق, بدانة, بلادة, ثقل, جسامة, خشونة, خمول, سمانة, سمن, ضخامة, غلظ, فظاظة, إثم, ثقل, دناسة, دنس, رجاسة, رجس, رجس, عهر, عهر, فجور, فسق, قذارة, نجاسة, وزر, وقر, ثقل, جلافة, جور, خشونة, خشونة, سماجة, سماجة, شراسة, شراسة, شدة, صلابة, صلابة, ظلم, قساوة, بلادة, بلاهة, بله, تبانة, تهور, ثقل, جهل, حماقة, حمق, خرق, رعونة, رعونة, سماجة, غباء, غباوة
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"