المعاجم

الجَبُّ: القَطْعُ. جَبَّه يَجُبُّه جَبّاً وجِباباً واجْتَبَّه وجَبَّ خُصاه جَبّاً: اسْتَأْصَلَه. وخَصِيٌّ مَجْبُوبٌ بَيِّنُ الجِبابِ. والـمَجْبُوبُ: الخَصِيُّ الذي قد اسْتُؤْصِلَ ذكَره وخُصْياه. وقد جُبَّ جَبّاً. وفي حديث مَأْبُورٍ الخَصِيِّ الذي أَمَر النبيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، بقَتْلِه لَـمَّا اتُّهمَ بالزنا: فإِذا هو مَجْبُوبٌ. أَي مقطوع الذكر. وفي حديث زِنْباعٍ: أَنه جَبَّ غُلاماً له. وبَعِيرٌ أَجَبُّ بَيِّنُ الجَبَبِ أَي مقطوعُ السَّنامِ. وجَبَّ السَّنامَ يَجُبُه جَبّاً: قطَعَه. والجَبَبُ: قَطْعٌ في السَّنامِ. وقيل: هو أَن يأْكُلَه الرَّحْلُ أَو القَتَبُ، فلا يَكْبُر. بَعِير أَجَبُّ وناقةٌ جَبَّاء. الليث: الجَبُّ: استِئْصالُ السَّنامِ من أَصلِه. وأَنشد: ونَأْخُذُ، بَعْدَهُ، بِذنابِ عَيْشٍ * أَجَبِّ الظَّهْرِ، ليسَ لَه سَنامُ وفي الحديث: أَنهم كانوا يَجُبُّونَ أَسْنِمةَ الإِبلِ وهي حَيّةٌ. وفي حديث حَمْزةَ، رضي اللّه عنه: أَنه اجْتَبَّ أَسْنِمةَ شارِفَيْ عليٍّ، رضي اللّه عنه، لَـمَّا شَرِبَ الخَمْرَ، وهو افْتَعَلَ مِن الجَبِّ أَي القَطْعِ. ومنه حديثُ الانْتِباذِ في الـمَزادةِ الـمَجْبُوبةِ التي قُطِعَ رأْسُها، وليس لها عَزْلاءُ مِن أَسْفَلِها يَتَنَفَّسُ منها الشَّرابُ. وفي حديث ابن عباس، رضي اللّه عنهما: نَهَى النبيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، عن الجُبِّ. قيل: وما الجُبُّ؟ فقالت امرأَةٌ عنده: هو الـمَزادةُ يُخَيَّطُ بعضُها إِلى بعض، كانوا يَنْتَبِذُون فيها حتى ضَرِيَتْ أَي تَعَوَّدَتِ الانْتباذ فيها، واشْتَدَّتْ عليه، ويقال لها الـمَجْبُوبةُ أَيضاً. ومنه الحديث: إِنَّ الإِسْلامَ يَجُبُّ ما قَبْلَه والتَّوبةُ تَجُبُّ ما قَبْلَها. أَي يَقْطَعانِ ويَمْحُوانِ ما كانَ قَبْلَهما من الكُفْر والـمَعاصِي والذُّنُوبِ. وامْرأَةٌ جَبّاءُ: لا أَلْيَتَيْنِ لها. ابن شميل: امْرأَة جَبَّاءُ أَي رَسْحاءُ. والأَجَبُّ مِنَ الأَرْكَابِ: القَلِيلُ اللحم. وقال شمر: امرأَةٌ جَبَّاءُ إِذا لم يَعظُمْ ثَدْيُها. ابن الأَثير: وفي حديث بعض الصحابة، رضي اللّه عنهم، وسُئل عن امرأَة تَزَوَّجَ بها: كيف وجَدْتَها؟ فقال: كالخَيْرِ من امرأَة قَبّاءَ جَبَّاءَ. قالوا: أَوَليس ذلكَ خَيْراً؟ قال: ما ذاك بِأَدْفَأَ للضَّجِيعِ، ولا أَرْوَى للرَّضِيعِ. قال: يريد بالجَبَّاءِ أَنها صَغِيرة الثَّدْيَين، وهي في اللغة أَشْبَهُ بالتي لا عجز لها، كالبعير الأَجَبّ الذي لا سَنام له. وقيل: الجَبّاء القَلِيلةُ لحم الفخذين.والجِبابُ: تلقيح النخل. وجَبَّ النَخْلَ: لَقَّحَه. وزَمَنُ الجِباب: زَمَنُ التَّلْقِيح للنخل. الأَصمعي: إِذا لَقَّحَ الناسُ النَّخِيلَ قيل قد جَبُّوا، وقد أَتانا زَمَنُ الجِبابِ. والجُبَّةُ: ضَرْبٌ من مُقَطَّعاتِ الثِّيابِ تُلْبَس، وجمعها جُبَبٌ وجِبابٌ. والجُبَّةُ: من أَسْماء الدِّرْع، وجمعها جُبَبٌ. وقال الراعي: لـنَا جُبَبٌ، وأَرْماحٌ طِوالٌ، * بِهِنَّ نُمارِسُ الحَرْبَ الشَّطُونا(1) (1 قوله «الشطونا» في التكملة الزبونا.) والجُبّةُ مِن السِّنانِ: الذي دَخَل فيه الرُّمْحُ. <ص:250> والثَّعْلَبُ: ما دخَل مِن الرُّمْحِ في السِّنانِ. وجُبَّةُ الرُّمح: ما دخل من السنان فيه. والجُبّةُ: حَشْوُ الحافِر، وقيل: قَرْنُه، وقيل: هي من الفَرَس مُلْتَقَى الوَظِيف على الحَوْشَب من الرُّسْغ . وقيل: هي مَوْصِلُ ما بين الساقِ والفَخِذ. وقيل: موصل الوَظيف في الذراع. وقيل: مَغْرِزُ الوَظِيفِ في الحافر. الليث: الجُبّةُ: بياضٌ يَطأُ فيه الدابّةُ بحافِره حتى يَبْلُغَ الأَشاعِرَ. والـمُجَبَّبُ: الفرَسُ الذي يَبْلُغ تَحْجِيلُه إِلى رُكْبَتَيْه. أَبو عبيدة: جُبّةُ الفَرس: مُلْتَقَى الوَظِيفِ في أَعْلى الحَوْشَبِ. وقال مرة: هو مُلْتَقَى ساقَيْه ووَظِيفَي رِجْلَيْه، ومُلْتَقَى كل عَظْمَيْنِ، إِلاّ عظمَ الظَّهْر. وفرسٌ مُجَبَّبٌ: ارْتَفَع البَياضُ منه إِلى الجُبَبِ، فما فوقَ ذلك، ما لم يَبْلُغِ الرُّكبتين. وقيل: هو الذي بلغ البياضُ أَشاعِرَه. وقيل: هو الذي بلَغ البياضُ منه رُكبةَ اليد وعُرْقُوبَ الرِّجْلِ، أَو رُكْبَتَي اليَدَيْن وعُرْقُوَبي الرّجْلَيْنِ. والاسم الجَبَبُ، وفيه تَجْبِيبٌ. قال الكميت: أُعْطِيتَ، مِن غُرَرِ الأَحْسابِ، شادِخةً، * زَيْناً، وفُزْتَ، مِنَ التَّحْجِيل، بالجَبَبِ والجُبُّ: البِئرُ، مذكر. وقيل: هي البِئْر لم تُطْوَ. وقيل: هي الجَيِّدةُ الموضع من الكَلإِ. وقيل: هي البِئر الكثيرة الماءِ البَعيدةُ القَعْرِ. قال: فَصَبَّحَتْ، بَيْنَ الملا وثَبْرَهْ، جُبّاً، تَرَى جِمامَــه مُخْضَرَّهْ، فبَرَدَتْ منه لُهابُ الحَــــــــرَّهْ وقيل: لا تكون جُبّاً حتى تكون مـمّا وُجِدَ لا مِمَّا حفَرَه الناسُ. والجمع: أَجْبابٌ وجِبابٌ وجِبَبةٌ، وفي بعض الحديث: جُبِّ طَلعْةٍ مَكانَ جُفِّ طَلعْةٍ، وهو أَنّ دَفِينَ سِحْرِ النبيِّ، صلى اللّه عليه وسلم، جُعِلَ في جُبِّ طَلْعةٍ، أَي في داخِلها، وهما معاً وِعاءُ طَلْعِ النخل. قال أَبو عبيد: جُبِّ طَلْعةٍ ليس بمَعْرُوفٍ إِنما الـمَعْرُوفُ جُفِّ طَلْعةٍ، قال شمر: أَراد داخِلَها إِذا أُخْرِجَ منها الكُفُرَّى، كما يقال لداخل الرَّكِيَّة من أَسْفَلِها إِلى أَعْلاها جُبٌّ. يقال إِنها لوَاسِعةُ الجُبِّ، مَطْوِيَّةً كانت أَو غير مَطْوِيّةٍ. وسُمِّيَت البِئْر جُبّاً لأَنها قُطِعَتْ قَطْعاً، ولم يُحْدَثُ فيها غَيْر القَطْعِ من طَيٍّ وما أَشْبَهه. وقال الليث: الجُبّ البئر غيرُ البَعيدةِ. الفرَّاءُ: بِئْرٌ مُجَبَّبةُ الجَوْفِ إِذا كان وَسَطُها أَوْسَعَ شيء منها مُقَبَّبةً. وقالت الكلابية: الجُبُّ القَلِيب الواسِعَةُ الشَّحْوةِ. وقال ابن حبيب: الجُبُّ رَكِيَّةٌ تُجابُ في الصَّفا، وقال مُشَيِّعٌ: الجُبُّ جُبُّ الرَّكِيَّةِ قبل أَن تُطْوَى. وقال زيد بن كَثْوةَ: جُبُّ الرَّكِيَّة جِرابُها، وجُبة القَرْنِ التي فيها الـمُشاشةُ. ابن شميل: الجِبابُ الركايا تُحْفَر يُنْصَب فيها العنب أَي يُغْرس فيها، كما يُحْفر للفَسِيلة من النخل، والجُبُّ الواحد. والشَّرَبَّةُ الطَّرِيقةُ من شجر العنب على طَرِيقةِ شربه. والغَلْفَقُ ورَقُ الكَرْم. والجَبُوبُ: وَجْهُ الأَرضِ. وقيل: هي الأَرضُ الغَلِيظةُ. وقيل: هي الأَرضُ الغَليظةُ من الصَّخْر لا من الطّينِ. وقيل: هي الأَرض عامة، لا تجمع. وقال اللحياني: الجَبُوبُ الأَرضُ، والجَبُوب التُّرابُ. وقول امرئِ القيس: فَيَبِتْنَ يَنْهَسْنَ الجَبُوبَ بِها، * وأَبِيتُ مُرْتَفِقاً على رَحْلِي يحتمل هذا كله. <ص:251> والجَبُوبةُ: الـمَدَرةُ. ويقال للـمَدَرَةِ الغَلِيظةِ تُقْلَعُ من وَجْه الأَرضِ جَبُوبةٌ. وفي الحديث: أَن رجلاً مَرَّ بِجَبُوبِ بَدْرٍ فإِذا رجلٌ أَبيضُ رَضْراضٌ. قال القتيبي، قال الأَصمعي: الجَبُوب، بالفتح: الأَرضُ الغَلِيظةُ. وفي حديث عليّ، كرَّم اللّه وجهه: رأَيتُ المصطفى، صلى اللّه عليه وسلم، يصلي أَو يسجد على الجَبُوبِ. ابن الأَعرابي: الجَبُوبُ الأَرضُ الصُّلْبةُ، والجَبُوبُ الـمَدَرُ الـمُفَتَّتُ. وفي الحديث: أَنه تَناوَلَ جَبُوبةً فتفل فيها. هو من الأَوّل(1) (1 قوله «هو من الأول» لعل المراد به المدرة الغليظة.) . وفي حديث عمر: سأَله رجل، فقال: عَنَّتْ لي عِكْرِشةٌ، فشَنَقْتُها بِجَبُوبةٍ أَي رَمَيْتُها، حتى كَفَّتْ عن العَدْوِ. وفي حديث أَبي أُمامةَ قال: لَما وُضِعَتْ بِنْتُ رسولِ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، في القَبْر طَفِقَ يَطْرَحُ إِليهم الجَبُوبَ، ويقول: سُدُّوا الفُرَجَ، ثم قال: إِنه ليس بشيءٍ ولكنه يُطَيِّبُ بنَفْسِ الحيّ. وقال أَبو خِراش يصف عُقاباً أَصابَ صَيْداً: رأَتْ قَنَصاً على فَوْتٍ، فَضَمَّتْ، * إِلى حَيْزُومِها، رِيشاً رَطِيبا فلاقَتْـــــه بِبَـــلْقَعةٍ بَراحٍ، * تُصادِمُ، بين عَيْنيه، الجَبُوبا قال ابن شميل: الجَبُوبُ وجه الأَرضِ ومَتْنها من سَهْل أَو حَزْنٍ أَو جَبَل. أَبو عمرو: الجَبُوبُ الأَرض، وأَنشد: لا تَسْقِه حَمْضاً، ولا حَلِيبا، انْ ما تَجِدْه سابِحاً، يَعْبُوبا، ذا مَنْعــــةٍ، يَلْتَهِبُ الجَبُوبـا وقال غيره: الجَبُوب الحجارة والأَرضُ الصُّلْبةُ. وقال غيره: تَدَعُ الجَبُوبَ، إِذا انْتَحَتْ * فيه، طَرِيقاً لاحِبا والجُبابُ، بالضم: شيء يَعْلُو أَلبانَ الإِبل، فيصير كأَنه زُبْد، ولا زُبْدَ لأَلبانها. قال الراجز: يَعْصِبُ فاهُ الرِّيقُ أَيَّ عَصْبِ، عَصْبَ الجُبابِ بِشفاهِ الوَطْبِ وقيل: الجُبابُ للإِبل كالزُّبْدِ للغَنم والبقَر، وقد أَجَبَّ اللَّبَنُ. التهذيب: الجُبابُ شِبه الزبد يَعْلُو الأَلبانَ، يعني أَلبان الإِبل، إِذا مَخَضَ البعيرُ السِّقاءَ، وهو مُعَلَّقٌ عليه، فيَجْتمِعُ عند فَمِ السِّقاء، وليس لأَلبانِ الإِبل زُبْدٌ إِنما هو شيء يُشْبِه الزُّبْدَ. والجُبابُ: الهَدَرُ الساقِطُ الذي لا يُطْلَبُ. وجَبَّ القومَ: غَلَبَهم. قال الراجز: مَنْ رَوّلَ اليومَ لَنا، فقد غَلَبْ، خُبْزاً بِسَمْنٍ، وهْو عند الناس جَبْ وجَبَّتْ فلانة النساء تَجُبُّهنّ جَبّاً: غَلَبَتْهنّ من حُسْنِها. قالَ الشاعر: جَبَّتْ نساءَ وائِلٍ وعَبْس وجابَّنِي فجَبَبْتُه، والاسم الجِبابُ: غالَبَني فَغَلَبْتُه. وقيل: هو غَلَبَتُك إِياه في كل وجْهٍ من حَسَبٍ أَو جَمال أَو غير ذلك. وقوله: جَبَّتْ نساءَ العالَمين بالسَّبَبْ قال: هذه امرأَة قدَّرَتْ عَجِيزَتها بخَيْط، وهو السَّبَبُ، ثم أَلقَتْه إِلى نساء الحَيِّ لِيَفْعَلْن كما <ص:252> فَعَلت، فأَدَرْنَه على أَعْجازِهنَّ، فَوَجَدْنَه فائضاً كثيراً، فغَلَبَتْهُنَّ. وجابَّتِ المرأَةُ صاحِبَتَها فَجَبَّتْها حُسْناً أَي فاقَتْها بِحُسْنها. والتَّجْبِيبُ: النِّفارُ. وجَبَّبَ الرجلُ تَجْبيباً إِذا فَرَّ وعَرَّدَ. قال الحُطَيْئةُ: ونحنُ، إِذ جَبَّبْتُمُ عن نسائِكم، * كما جَبَّبَتْ، من عندِ أَولادِها، الحُمُرْ وفي حديث مُوَرِّقٍ: الـمُتَمَسِّكُ بطاعةِ اللّهِ، إِذا جَبَّبَ الناسُ عنها، كالكارِّ بعد الفارِّ، أَي إِذا تركَ الناسُ الطاعاتِ ورَغِبُوا عنها. يقال: جَبَّبَ الرجلُ إِذا مَضَى مُسْرِعاً فارًّا من الشيءِ. الباهلي: فَرَشَ له في جُبَّةِ لدارِ أَي في وسَطِها. وجُبَّةُ العينِ: حجاجُها. ابن الأَعرابي: الجَبابُ: القَحْطُ الشديدُ، والـمَجَبَّةُ: الـمَحَجَّةُ وجادَّتُ الطرِيق. أَبو زيد: رَكِبَ فلان الـمَجَبَّةَ، وهي الجادّةُ.وجُبَّةُ والجُبَّةُ: موضع. قال النمر بن تَوْلَب: زَبَنَتْكَ أَرْكانُ العَدُوِّ، فأَصْبَحَتْ * أَجَأٌ وجُبَّةُ مِنْ قَرارِ دِيارِها وأَنشد ابن الأَعرابي: لا مالَ إِلاَّ إِبِلٌ جُمَّاعَهْ، * مَشْرَبُها الجُبَّةُ، أَو نُعاعَهْ والجُبْجُبةُ: وِعاءٌ يُتَّخذُ مِن أَدمٍ يُسْقَى فيه الإِبلُ ويُنْقَعُ فيه الهَبِيدُ. والجُبْجُبة: الزَّبيلُ من جُلودٍ، يُنْقَلُ فيه الترابُ، والجمع الجَباجِبُ. وفي حديث عبدالرحمن بن عوف، رضي اللّه عنه: أَنه أَوْدَعَ مُطْعِم بنَ عَديّ، لـما أَراد أَن يُهاجِر، جُبْجُبةً فيها نَوًى مِن ذَهَبٍ، هي زَبِيلٌ لطِيفٌ من جُلود. ورواه القتيبي بالفتح. والنوى: قِطَعٌ من ذهب، وَزْنُ القِطعة خمسةُ دراهمَ. وفي حديث عُروة، رضي اللّه عنه: إِنْ ماتَ شيءٌ من الإِبل، فخذ جِلْدَه، فاجْعَلْه جَباجِبَ يُنْقَلُ فيها أَي زُبُلاً. والجُبْجُبةُ والجَبْجَبةُ والجُباجِبُ: الكَرِشُ، يُجْعَلُ فيه اللحم يُتَزَوَّدُ به في الأَسفار، ويجعل فيه اللحم الـمُقَطَّعُ ويُسَمَّى الخَلْعَ. وأَنشد: أَفي أَنْ سَرَى كَلْبٌ، فَبَيَّتَ جُلَّةً * وجُبْجُبةً للوَطْبِ، سَلْمى تُطَلَّقُ وقيل: هي إِهالةٌ تُذابُ وتُحْقَنُ في كَرشٍ. وقال ابن الأَعرابي: هو جِلد جَنْبِ البعير يُقَوَّرُ ويُتَّخذ فيه اللحمُ الذي يُدعَى الوَشِيقةَ، وتَجَبْجَبَ واتخذَ جُبْجُبَةً إِذا اتَّشَق، والوَشِيقَةُ لَحْمٌ يُغْلى إِغْلاءة، ثم يُقَدَّدُ، فهو أَبْقى ما يكون. قال خُمام بن زَيْدِ مَنَاةَ اليَرْبُوعِي: إِذا عَرَضَتْ مِنها كَهاةٌ سَمِينةٌ، * فلا تُهْدِ مِنْها، واتَّشِقْ، وتَجَبْجَب وقال أَبو زيد: التَّجَبْجُبُ أَن تجْعَل خَلْعاً في الجُبْجُبةِ، فأَما ما حكاه ابن الأَعرابي من قَولهم: إِنّك ما عَلِمْتُ جَبانٌ جُبْجُبةٌ، فإِنما شبهه بالجُبْجُبة التي يوضعُ فيها هذا الخَلْعُ. شَبَّهه بها في انْتِفاخه وقِلة غَنائه، كقول الآخر: كأَنه حَقِيبةٌ مَلأَى حَثا ورَجلٌ جُباجِبٌ ومُجَبْجَبٌ إِذا كان ضَخْمَ الجَنْبَيْنِ. ونُوقٌ جَباجِبُ. قال الراجز: <ص:253> جَراشِعٌ، جَباجِبُ الأَجْوافِ، حُمُّ الذُّرا، مُشْرِفةُ الأَنْوافِ وإِبل مُجَبْجَبةٌ: ضَخْمةُ الجُنُوبِ. قالت: حَسَّنْتَ إِلاَّ الرَّقَبَهْ، * فَحَسِّنَنْها يا أَبَهْ، كي ما تَجِيءَ الخَطَبَهْ، * بإِبِلٍ مُجَبْجَبَهْ ويروى مُخَبْخبه. أَرادت مُبَخْبَخَةً أَي يقال لها بَخٍ بَخٍ إِعْجاباً بها، فَقَلَبت. أَبو عمرو: جمل جُباجِبٌ وبُجابِجٌ: ضَخْمٌ، وقد جَبْجَبَ إِذا سَمِنَ. وجَبْجَبَ إِذا ساحَ في الأَرض عبادةً. وجَبْجَبَ إِذا تَجَرَ في الجَباجِبِ. أَبو عبيدة: الجُبْجُبةُ أَتانُ الضَّحْل، وهي صَخْرةُ الماءِ، وماءٌ جَبْجابٌ وجُباجِبٌ: كثير. قال: وليس جُباجِبٌ بِثَبْتٍ. وجُبْجُبٌ: ماءٌ معروف. وفي حديث بَيْعَةِ الأَنصارِ: نادَى الشيطانُ يا أَصحابَ الجَباجِب. قال: هي جمع جُبْجُبٍ، بالضم، وهو الـمُسْتَوى من الأَرض ليس بحَزْنٍ، وهي ههنا أَسماءُ مَنازِلَ بمنى سميت به لأَنَّ كُروشَ الأَضاحِي تُلْقَى فيها أَيامَ الحَجّ. الأَزهري في أَثناءِ كلامه على حيَّهلَ. وأَنشد لعبداللّه بن الحجاج التَّغْلَبي من أَبيات: إِيَّاكِ أَنْ تَستَبْدِلي قَرِدَ القَفا، * حَزابِيةً، وهَيَّباناً، جُباجِبا أَلفَّ، كأَنَّ الغازِلاتِ مَنَحْنَه، * من الصُّوفِ، نِكْثاً، أَو لَئِيماً دُبادِبا وقال: الجُباجِبُ والدُّبادِبُ الكثيرُ الشَّرِّ والجَلَبةِ.
الجَبانُ من الرِّجالِ: الذي يَهاب التقدُّمَ على كلّ شيء، لَيْلاً كان أَو نهاراً؛ سيبويه: والجمع جُبَناء، شَبَّهوه بفَعِيل لأَنه مثلُه في العِدَّة والزيادة، وتكرّر في الحديث ذِكر الجُبْن والجَبان، وهو ضِدُّ الشَّجاعة والشُّجاع، والأُنثى جَبان مثل حصان ورَزَانٍ وجَبانةٌ، ونِساء جَباناتٌ. وقد جَبَنَ يَجْبُن وجَبُنَ جُبْناً وجُبُناً وجَبانةً وأَجْبَنَه: وجده جَباناً أَو حَسِبَه إيّاه. قال عمرو ابن معديكرب، وكان قد زار رئيس بني سليم فأَعطاه عشرين أَلف دِرهم وسَيْفاً وفَرَساً وغُلاماً خبَّازاً وثِياباً وطِيباً: لله دَرُّكم يا بني سليم قاتَلْتُها فما أَجْبَنْتُها، وسأَلتُها فما أَبخَلْتها، وهاجَيْتُها فما أَفحَمْتُها. وحكى سيبويه: وهو يُجَبَّن أَي يرمى بذلك ويقال له. وجَبَّنَه تَجْبِيناً: نسبَه إلى الجُبْن. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، احْتَضَنَ أَحَدَ ابْنَي ابنتِه وهو يقول: والله إنكم لَتُجَبِّنُون وتُبَخِّلون وتُجَهِّلون، وإنكم لَمِنْ رَيْحان الله. يقال: جَبَّنْتُ الرجل وبَخَّلْته وجهَّلْته إذا نسبْتَه إلى الجُبْنِ والبُخْلِ والجَهْل، وأَجْبَنْته وأَبْخَلْته وأَجْهَلْته إذا وجَدْته بَخِيلاً جَباناً جاهلاً، يريد أَن الولد لما صار سبَباً لجُبْن الأَب عن الجِهاد وإنفاق المال والافْتتان به، كان كأَنه نسبَه إلى هذه الخِلال ورماه بها. وكانت العرب تقول: الولد مَجْهَلَة مَجْبَنة مَبْخَلة. الجوهري: يقال الولد مَجْبَنة مَبْخَلة لأَنه يُحب البقاءُ والمالُ لأَجله. وتَجَبَّنَ الرجلُ: غلُظ. ابن الأَعرابي: المفضل قال العرب تقول فلانٌ جبانُ الكَلْبِ إذا كان نِهايةً في السَّخاءِ؛ وأَنشد: وأَجْبَنُ من صافرٍ كَلْبُهم، وإن قَذَفَتْه حصاةٌ أَضافا. قَذَفَتْه: أَصابتْه. أَضافَ أَي أَشْفَق وَفَرَّ. الليث: اجْتَبَنْتُه حَسِبْتُه جَباناً. والجَبِينُ: فوق الصدْغ، وهُما جَبِينان عن يمين الجبهة وشِمالها. ابن سيده: والجَبِينان حَرْفان مُكْتَنِفا الجَبْهة من جانِبَيْها فيما بين الحاجِبَيْن مُصْعِداً إلى قُصاصِ الشعر، وقيل: هما ما بين القُصاصِ إلى الحِجاجَيْن، وقيل: حروف الجبهة ما بين الصُّدغين مُتَّصِلاً عدا الناصِية، كلُّ ذلك جَبِينٌ واحدٌ، قال: وبعض يقول هُما جَبينان، قال الأَزهري: وعلى هذا كلامُ العرب. والجَبْهَتان: الجَبِينان. قال اللحياني: والجَبِينُ مذكَّر لا غير، والجمع أَجْبُنٌ وأَجْبِنةٌ وجُبُن. والجُبْنِ والجُبُن والجُبُنُّ مثقّل: الذي يؤكَل، والواحدة من كل ذلك بالهاء (* قوله «والواحدة من كل ذلك بالهاء» هذه عبارة ابن سيده. وقوله «جبنة» هذه عبارة الأزهري). جُبُنَّة. وتَجَبَّن اللَّبَنُ: صار كالجُبْن. قال الأَزهري: وهكذا قال أَبو عبيد في قوله كُلِ الجُبُنَّ عُرْضاً، بتشديد النون. غيره: اجْتَبَنَ فلانٌ اللَّبَنَ إذا اتَّخَذَه جُبْناً. الجوهري: الجُبْن هذا الذي يُؤكَل، والجُبْنة أَخص منه، والجُبْنُ أَيضاً: صِفة الجَبان. والجُبُن، بضم الجيم والباء: لغة فيهما. وبعضهم يقول: جُبُنٌّ وجُبُنَّة، بالضم والتشديد. وقد جَبَن الرجل، فهو جَبان، وجَبُنَ أَيضاً، بالضم، فهو جَبين. والجَبَّان والجَبَّانة، بالتشديد: الصحراء، وتسمى بهما المقابر لأَنها تكون في الصحراء تسمية للشيء بموضعه. وقال أَبو حنيفة: الجَبابِينُ كِرامُ المَنابِت، وهي مستوية في ارتفاع، الواحدة جَبَّانة. والجَبَّان: ما استوى من الأَرض في ارتفاع، ويكون كَريمَ المَنْبت. وقال ابن شميل: الجَبَّانة ما استوى من الأَرض ومَلُسَ ولا شجر فيه، وفيه آكامٌ وجِلاهٌ وقد تكون مستوية لا آكامَ فيها ولا جِلاةَ، ولا تكون الجَبَّانة في الرَّمْل ولا في الجَبَل، وقد تكون في القِفاف والشَّقائق. وكلُّ صحراءَ جَبَّانة.
إشتد, اشتد, بسل, بؤس, بسل, تشجع, تقوى, جرؤ, شجع, صمم, عزم, عزم, قوي, احترأ, بؤس, بطل, ثبت, جرؤ, شجع, أشجع, أبسل, أثبت, أجرأ, أجسر, اندفاع, بأس, بسالة, بسالة, بطولة, بطولة, جسارة, جرأة, حماسة, شجاعة, شجاعة
خوف, إتقاء, إحتراس, إرتعاب, إرتياع, توجس, جبانة, جزع, جبن, حذر, حيطة, خرع, خشية, خور, ذعر, رعشة, خرع, جبانة, جبن, خور, خوف, رعشة, فشل, عجز, أخفق, إختبر, جبن, خاب, ضعف, عطن, فشل, وهن, يرع, جبن, جبن, جبانة, خرع, خور, خوف, رعشة, فشل, وهن, إرتخى, إنحل, إنهار, تعب, جبن, خار, خار, ضعف, ضني, عجز, عجز, وني, وجز, أجمل, أوجز, إختصر, جبن, صمت, لخص, نخر, بلي, جبن, خلق, رث, وهل, إرتعب, جبن, خاف, رهب, كئب, هاب, هلع, فشل, إحباط, إخفاق, إستسلام, إنكسار, إنهزام, تثبيط, تخييب, تعثر, جبانة, جبن, خرع, خور, خوف, خيبة, رعشة, خور, إرتخاء, تخاذل, تراخ, جبانة, جبن, خرع, خوف, رعشة, ضعف, فشل, وهن, جبانة, جبن, خرع, خور, خوف, رعشة, فشل, تخاذل, انهزم, تراخ, تقاعس, تكاسل, جبن, خور, ضعف, ضعف, وهن, يسر, أمكن, أتيح, إنقاد, تهيأ, تأتى, تسنى, تسنى, تسهل, تهيأ, تيسر, جبن, دمث, رخص, سهل, ضحل, رعشة, إختلاج, إرتجاف, إرتعاد, تشنج, جبانة, جبن, خرع, خور, خوف, رجفة, رعدة, فشل, قشعريرة, هزة, جبن, انهزم, تخاذل, تقاعس, تكاسل, ضعف, عجز, نخب, وجب, وهن, وهل, يرع, ثبط, جبن, خوف, ردد, كره, هدأ, همد, هيب, أبعد عن, أخاف, أخلص, أراع, أرهب, أفزع, أمن, أهاب, بغض, بغض ب, ثبط, جبن, خوف, ردع, ردد, تقاعس, جبن, خور, ضعف, إرتاح, إرتضى, إنشرح, إنفرج, استراح, اضطرب, اضطرب, تبرم, تنعم, جبن, جزع, خاف, سئم, سعد, ضجر, أحجم, إرتد, إرتعش, إمتنع, ارتعد, تردد, تقاعس, تقهقر, تنحى, تهيب, توانى, جبن, خاف, ضعف, فرق, إرتعد, إرتعش, ارتعد, تردد, تهيب, توانى, جبن, خاف, ضعف, فرق, هاب, بخت, جبن, إرتعد, إرتعش, ارتعد, تردد, تهيب, توانى, جبن, خاف, ضعف, فرق, هاب, ارتاع, بله, جبن, جزع, جهل, حقر, حمق, حمق, خاف, خرق, خرق, خبل, رعن, رعونة, تراجع, تكاسل, توان, تذلل, تردد, تقاعس, جبن, حقارة, حقارة, خساسة, خور, خوف, خضوع, رعدة, سفول, أحجم, إرتد, إرتعد, إرتعش, إمتنع, ارتعد, تردد, تقاعس, تقهقر, تنحى, تهيب, جبن, خاف, ضعف, فرق, أوهن, إرتبك, إهتز, اضطرب, ترجرج, تردد, تزعزع, تزلزل, تقلقل, جبن, خار, خاف, رعش, سهل, ضعف, أبعد عن, أردأ, أرهب, أساء, أفسد, بشع, بغض, بغض ب, ثبط, جبن, خوف, ردع, رغب عن, سوأ, شنع, إرهاق, إثقال, إنهاك, ارتعاد, انهزام, تباطؤ, تكاسل, تخاذل, تقاعس, تلكؤ, تهاون, جبن, خوف, ضنى, ضعف, بخت, جبن, فرق, أحجم, أفل, إحتاط إحترز, إحترس, إرتد, إستسلم, إمتنع, انكسر, انهزم, تردد, تقهقر, تنحى, توقى, جبن, حذر, انهزام, تكاسل, تخاذل, تقاعس, جبن, ضعف, تردد, جبن, حقارة, حقارة, خساسة, خوف, خضوع, خنوع, خسة, سفول, فرق, مهانة, هيبة, وضاعة, وضاعة, احتشام, تخوف, تهيب, جبانه, جبن, حشم, خوف, مهابه, أحجم, إرتد, إرتعد, إمتنع, تردد, تقاعس, تقهقر, تنحى, تهيب, توانى, جبن, خاف, ضعف, فرق, هاب, ارتعاد, انهزام, تردد, تقاعس, تقاعس, تهيب, جبن, خوف, خور, خوف, رهبة, ضعف, فرق, هلع, هيبة, تراجع, تساهل, تسرع, تقاعس, جهل, جبن, حمق, رخاوة, رعونة, ضعف, غباء, فرق, لدانة, ليونة, أرهب, أمكن, ثبط, جبن, حرك, خوف, رجرج, زعزع, زلزل, سهل, ضعف, قلقل, لأين, هز, يسر, أخاف, أراع, أرهب, أفزع, أمن, أمقت, أهاب, بغض, ثبط, جبن, خوف, ردع, ردد, رغب عن, سكن, إرتعد, تردد, تقاعس, تهيب, جبن, خاف, فرق, هاب, ارتعاد, تردد, جبانة, جبانة, جبن, خوف, خور, خوف, خضوع, ضعف, عجز, فرق, فشل, هلع, أحجم, إرتد, إمتنع, تقهقر, تنحى, جبن, خار, ضعف, عجز, إرتعش, ارتعد, بخت, جبن, خار, خاف, ضعف, عجز, فرق, هاب, إسراف, إفراط, انهزام, تكاسل, تبديد, تبذير, تخاذل, تفريط, تقاعس, جبن, سهو, ضعف, عن غير قصد, عرضا, انهزام, تكاسل, تخاذل, تقاعس, جبن, خور, ضعف, ضعف, هوان, انهزام, تكاسل, تخاذل, تقاعس, جبن, خارج, خلقة, سهو, سمة, شكل, صورة, ضعف, طلعة, ظاهر, ظهور, أخاف, أراع, أرهب, أفزع, جبن, خوف, أرهب, بغض, ثبط, جبن, خوف, كره, هدأ, همد, أمان, أمن, إكداء, إطمئنان, إكداء, ارتعاد, ارتياح, ارتعاد, انهزام, تردد, جبانة, جبن, حلم, خور, خوف, تردد, جبانة, جبن, فرق, هيبة, أمل, إستعجال, إستبشار, إسراع, اضطراب, تبرم, تسرع, تعجيل, تيمن, جزع, جزع, جبن, جزوع, خوف, جبن, خار, ساء, ضعف, عجز, إضطرب, اضطرب, اغتم, تضايق, جبن, جزع, جزع, خاف, فرق, هاب, هلع, إستقبل, ثبط, جبن, خوف, رحب, ضعف, إتضاع, إذعان, تراجع, تردد, جبن, خضوع, رضوخ, فرق, هيبة, إضطرب, اضطرب, اغتم, تبرم, تضايق, جبن, جزع, جزع, خاف, سئم, ضجر, فرق, مل, هاب, هلع, أخمد, أهاب, ثبط, جبن, خوف, ردد, سكن, ضعف, هدأ, همد, هيب, أخاف, أخمد, أراع, أرهب, أطفأ, أفزع, أهمد, أيد, تركز, توطد, ثبت, ثبت, جبن, جمد, خوف, إعراض عن, إعراض, إهمال, إعراض عن, تخل, تخل عن, ترك, تقاعس, تكاسل, جبن, خور, خذلان, ضعف, عجز, تهيب, جبن, خاف, فرق, هاب, إحجام, إحجام, إرتداد, تراجع, تراجع, تردد, تقاعس, تقاعس, جبانة, جبن, فرق, مهانة, هيبة, أبعد عن, أخاف, أخمد, أراع, أرهب, أفزع, أمن, أمقت, أهاب, بغض, ثبط, جبن, حمد, خوف, ردع, إندثار, انقراض, تجوال, تبدل, تحول, ترحال, تغير, تقلب, جبن, خوف, رحيل, رهبة, زوال, سفر, فناء, ثبط, جبن, خوف, ردد, هيب, أبعد عن, أخاف, أراع, أرهب, أفزع, أمن, أمقت, أهاب, بغض, ثبط, جبن, خوف, ردع, ردد, سكن, اضطراب, تبرم, جزع, جبن, جزوع, خوف, سأم, ضجر, فرق, ملل, إرهاق, إتضاع, إثقال, إذعان, إنهاك, امتثال, تردد, تواضع, جبن, جماح, خور, ضعف, ضعف, عجز, هوان, إضطرب, إهتم, اضطرب, اضطرب, اغتم, تبرم, تضايق, تضجر, جبن, جزع, جزع, جزع, خاف, فرق, هاب, أمن, إبقاء, إنجاء, إنقاذ, إحياء, إنجاء, ارتياح, تخليص, تخليص, جبن, خوف, رهبة, سكينة, ضعف, طمأنينة, بخت, جبن, إحجام, إرتداد, تراجع, تردد, تقاعس, تقهقر, تهيب, جبانة, جبن, خوف, خوف, رهبة, فرق, نكوص, هيبة, أحمق, إذعان, امتهان, تذلل, تردد, تواضع, جبن, حقارة, حقارة, حقارة, خساسة, خليع, خوف, خور, زمورة, أوهن, إرتبك, تردد, جبن, خار, خاف, رعش, ضعف, عجز, هلع, ارتاع, اضطرب, جبن, جزع, خاف, فرق, إرتاح, إرتضى, إنشرح, ارتاع, استراح, اضطرب, اضطرب, تبرم, تنعم, جبن, جزع, خاف, سئم, ضجر, فرق, استقرار, جبن, خوف, رهبة, سكينة, سكون, هيبة, هدوء, ثبط, جبن, خوف, رغب عن, هدأ, إحتاط إحترز, إحترس, تردد, توقى, جبن, حذر, خاف, ضعف, فرق, ارتعاد, تراجع, تكاسل, توان, تقاعس, جبن, خوف, خضوع, ضعف, فشل, إضطرب, اضطرب, اغتم, تبرم, تضايق, جبن, جزع, جزع, خاف, سئم, ضجر, فرق, مل, هاب, هلع, بغض, ثبط, جبن, خوف, ردع, ردد, سكن, كره, كف, مقت, هدأ, همد, هيب, إضطرب, ارتاع, اضطرب, اضطرب, اغتم, تبرم, تضايق, جبن, جزع, جزع, خاف, سئم, ضجر, فرق, مل, إحجام, إرتداد, ارتعاد, ارتعاد, انهزام, جبانة, جبن, خوف, ضعف, فرق, مجبنة, هلع, انهزام, تكاسل, تخاذل, تقاعس, جبن, ضعف, أحجم, إرتد, إرتعد, إرتعش, إمتنع, ارتعد, تردد, تقاعس, تقهقر, تنحى, تهيب, توانى, جبن, خاف, ضعف, إحجام, إرتداد, ارتعاد, ارتعاد, تراجع, تراجع, تردد, تقاعس, تقاعس, تقهقر, تهيب, جبانة, جبانة, جبن, إحتاط إحترز, إحترس, تبصر, تردد, تروى, توقى, جبن, حذر, خاف, ضعف, فرق, إرتعش, ارتعد, جبن, خاف, هاب, أجار, أعان, أكدى, ألجأ, أوهن, إرتبك, تردد, جبن, حمى, خار, خاف, رعش, ساعد, سهل, ضعف, إحجام, انكفاء, تخاذل, تراجع, تردد, تقاعس, تقهقر, تهيب, جبن, خوف, رهبة, نكوص, هيبة, إرتعش, ارتعد, بخت, تردد, تهيب, توانى, جبن, خار, خاف, ضعف, عجز, فرق, هاب, أبعد عن, أخاف, أراع, أرهب, أفزع, أمن, أهاب, بغض, ثبط, جبن, خوف, ردع, ردد, رغب عن, سكن, أوهن, إستكان, إمتهن, استكان, انحط, تذلل, تعيب, تعير, تهجى, تواضع, تواضع, جبن, حقر, خس, ذل, جبن, خار, ضعف, أذعن, أكدى, أوهن, إرتبك, إهتز, بكى, تردد, تزعزع, تزلزل, جبن, خار, خاف, خضع, رضخ, رعش, أرهب, أهاب, ثبط, جبن, خوف, ردد, ضعف, هيب
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"