المعاجم

ة الرجل حضرْ : قربه وفناؤه. والحضرْ: بلد بإزاء مسكن. ويقال:كلّمته بحضرْة فلان وبمحْض ر من فلان، أي بمشهد منه. وحكى يعقوب: كلّمته بحضر فلان، بالتحريك. والحضر أيضا: خلاف البدْو. والمحْضر: السجلّ. والمحضر: المرجع إلى المياه. وفلان حسن المحْض ر، إذا كان ممّن يذكر الغائب بخير. يقال: فلان حسن الحضْرة والحضرْة. وكلّمتهبحضْرة فلان وحضرْته وحضْرته. والحضْر بالضم: العدْو. يقال:أحضر الفرس إحضارا واحْتضر، أي عدا. واسْتحْضرْته أعديته. وهذا فرس محْضير، أي كثير العدْو. ولا يقال محْضار، وهو من النوادر. والحاضر: خلاف البادي. والحاضرة، خلاف البادية، وهي المدن والقرى والريف. والبادية خلاف ذلك. يقال: فلان من أهل الحاضرة وفلان من أهل البادية، وفلان حضريّ وفلان بدويّ. والحاضر: الحيّ العظيم. يقال: حاضرطيّء. وهو جمع، كما يقال سامر للسمّار، وحاجّ للحجّاج. قال حسان: لنا حاضر فعْم وباد كأنّه ... قطين الإله عزّة وتكرّما وفلان حاضر بموضع كذا، أي مقيم به. ويقال: على الماء حاضر. وهؤلاء قوم حضّار، إذا حضروا المياه، ومحاضر. قال لبيد: وعلى المياه محاضر وخيام وحضرة مثل كافر وكفرة. وحضار، مثل قطام: نجم. يقال: حضار والوزْن محْلفان، وهما نجمان يطلعان قبل سهيل فيحلف أنّهما سهيل للشبه. والحضيرة: الأربعة والخمسة يغْزون. قالت سْلمى الجهنيّة ترْثي أخاها أسعد: يرد المياه حضيرة ونفيضة ...ورْد القطاة إذا اسمألّ التبّع والجمع الحضائر. قال الهذليّ: رجال حروب يسْعرون وحْلقة ... من الدار لا تأتي عليها الحضائر والحضيرة: ما اجتمع في الجرح من المدّة، وفي السلا من السخْد. يقال: ألقت الشاة حضيرﺗﻬا، وهي ما تلقيه بعد الولد من السخد والقذى. وحاضرْته: جاثيته عند السلطان، وهو كالمبالغة والمكاثرة. وحاضرْته حضارا: عدوْت معه. والحضار أيضا من الإبل: الهجان، واحده وجمعه سواء. ويقال: ناقة حضار، إذا جمعت قوّة ورحلة، أي جودة سير. والحضارة: الإقامة في الحضر، عن أبي زيد. وكان الأصمعيّ يقول: الحضارة بالفتح. قال القطاميّ: ومن تكن الحضارة أعجبته ... فأيّ رجال بادية ترانا والحضور: نقيض الغيبة. وقد حضر الرجل حضورا، وأحْضره غيره. وحكى الفرّاء حضر بالكسر، لغة فيه. يقال: حضرت القاضي اليوم امرأة. قال: وأنشدنا أبوثروْان العكليّ لجرير على هذه اللغة: ما من جفانا إذا حاجاتنا حضرتْ ... كمن لنا عنده التكريم واللطف قال: وكلّهم يقول: يحضْر بالضم. ورجل حضر: لا يصلح للسفر. والمحْتضر: الذي يأتي الحضر، وهو خلاف البادي. وحضره الهمّ واحتْضرهْ وتحضّره، بمعنى. واللبن محتْضر ومحْضور، أي كثير الآفة. وقوله تعالى: " وأعوذبك ربّ أن يحضْرون " أي أن تصيبني الشياطين بسوء. وقوم حضور، أي حاضرون، وهو في الأصل مصدر.
بادية, بادية, ريف, قرية, أعجم, حصر, عيي, متردد, متلعثم
حاضرة, مدينة, مدينة, بلدة, حاضرة, عاصمة, قاعدة, مدينة كبيرة, حاضرة, جنينة, جنة, جنينة, حاضرة, حديقة, حديقة, حقل, خافية, روض, روضة, مدينة
present

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"