المعاجم

الحمد: نقيض الذم؛ ويقال: حَمدْتُه على فعله، ومنه المَحْمَدة خلاف المذمّة. وفي التنزيل العزيز: الحمد لله رب العالمين. وأَما قول العرب: بدأْت بالحمدُ لله، فإِنما هو على الحكاية أَي بدأْت بقول: الحمدُ لله رب العالمين؛ وقد قرئ الحمدَ لله على المصدر، والحمدِ لله على الإِتباع، والحمدُ لله على الإِتباع؛ قال الفراء: اجتمع القراء على رفع الحمدُ لله، فأَما أَهل البدو فمنهم من يقول الحمدَ لله، بنصب الدال، ومنهم من يقول الحمدِ لله، بخفض الدال، ومنهم من يقول الحمدُ لُلَّه، فيرفع الدال واللام؛ وروي عن ابن العباس أَنه قال: الرفع هو القراءَة لأَنه المأْثور، وهو الاختيار في العربية؛ وقال النحويون: من نصب من الأَعراب الحمد لله فعلى المصدر أَحْمَدُ الحمدَ لله، وأَما من قرأَ الحمدِ لله فإِن الفراء قال: هذه كلمة كثرت على الأَلسن حتى صارت كالاسم الواحد، فثقل عليهم ضمة بعدها كسرة فأَتبعوا الكسرةَ للكسرة؛ قال وقال الزجاج: لا يلتفت إِلى هذه اللغة ولا يعبأُ بها، وكذلك من قرأَ الحمدُ لُلَّه في غير القرآن، فهي لغة رديئة؛ قال ثعلب: الحمد يكون عن يد وعن غير يد، والشكر لا يكون إِلا عن يد وسيأْتي ذكره؛ وقال اللحياني: الحمد الشكر فلم يفرق بينهما. الأَخفش: الحمد لله الشكر لله، قال: والحمد لله الثناء. قال الأَزهري: الشكر لا يكون إِلا ثناء ليد أَوليتها، والحمد قد يكون شكراً للصنيعة ويكون ابتداء للثناء على الرجل، فحمدُ الله الثناءُ عليه ويكون شكراً لنعمه التي شملت الكل، والحمد أَعم من الشكر. وقد حَمِدَه حَمْداً ومَحْمَداً ومَحْمَدة ومَحْمِداً ومَحْمِدَةً، نادرٌ، فهو محمود وحميد والأُنثى حميدة، أَدخلوا فيها الهاء وإِن كان في المعنى مفعولاً تشبيهاً لها برشيدة، شبهوا ما هو في معنى مفعول بما هو بمعنى فاعل لتقارب المعنيين. والحميد: من صفات الله تعالى وتقدس بمعنى المحمود على كل حال، وهو من الأَسماء الحسنى فعيل بمعنى محمود؛ قال محمد بن المكرم: هذه اللفظة في الأُصول فعيل بمعنى مفعول ولفظة مفعول في هذا المكان ينبو عنها طبع الإِيمان، فعدلت عنها وقلت حميد بمعنى محمود، وإِن كان المعنى واحداً، لكن التفاصح في التفعيل هنا لا يطابق محض التنزيه والتقديس لله عز وجل؛ والحمد والشكر متقاربان والحمد أَعمهما لأَنك تحمد الإِنسان على صفاته الذاتية وعلى عطائه ولا تشكره على صفاته؛ ومنه الحديث: الحمد رأْس الشكر؛ ما شكر الله عبد لا يحمده، كما أَن كلمة الإِخلاص رأْس الإِيمان، وإِنما كان رأْس الشكر لأَن فيه إِظهار النعمة والإِشادة بها، ولأَنه أَعم منه، فهو شكر وزيادة. وفي حديث الدعاء: سبحانك اللهم وبحمدك أَي وبحمدك أَبتدئ، وقيل: وبحمدك سبحت، وقد تحذف الواو وتكون الواو للتسبب أَو للملابسة أَي التسبيح مسبب بالحمد أَو ملابس له. ورجل حُمَدَةٌ كثير الحمد، ورجل حَمَّادٌ مثله. ويقال: فلان يتحمد الناس بجوده أَي يريهم أَنه محمود. ومن أَمثالهم: من أَنفق ماله على نفسه فلا يَتَحَمَّد به إِلى الناس؛ المعنى أَنه لا يُحْمَدُ على إِحسانه إِلى نفسه، إِنما يحمد على إِحسانه إِلى الناس؛ وحَمَدَه وحَمِدَهُ وأَحمده: وجده محموداً؛ يقال: أَتينا فلاناً فأَحمدناه وأَذممناه أَي وجدناه محموداً أَو مذموماً. ويقال: أَتيت موضع كذا فأَحمدته أَي صادفته محموداً موافقاً، وذلك إِذا رضيت سكناه أَو مرعاه. وأَحْمَدَ الأَرضَ: صادفها حميدة، فهذه اللغة الفصيحة، وقد يقال حمدها. وقال بعضهم: أَحْمَدَ الرجلَ إِذا رضي فعله ومذهبه ولم ينشره. سيبويه: حَمِدَه جزاه وقضى حقه، وأَحْمَدَه استبان أَنه مستحق للحمد. ابن الأَعرابي: رجل حَمْد وامرأَة حَمْدْ وحَمْدة محمودان ومنزل حَمْد؛ وأَنشد: وكانت من الزوجات يُؤْمَنُ غَيْبُها، وتَرْتادُ فيها العين مُنْتَجَعاً حَمْدا ومنزلة حَمْد؛ عن اللحياني. وأَحْمَد الرجلُ: صار أَمره إِلى الحمد. وأَحمدته: وجدته محموداً؛ قال الأَعشى: وأَحْمَدْتَ إِذ نَجَّيْتَ بالأَمس صِرْمَة، لها غُدَاداتٌ واللَّواحِقُ تَلْحَق وأَحْمَد أَمرَه: صار عنده محموداً. وطعام لَيْسَت مَحْمِدة (* قوله «وطعام ليست محمدة إلخ» كذا بالأصل والذي في شرح القاموس وطعام ليست عنده محمدة أي لا يحمده آكله، وهو بكسر الميم الثانية). أَي لا يحمد. والتحميد: حمدك الله عز وجل، مرة بعد مرة. الأَزهري: التحميد كثرة حمد الله سبحانه بالمحامد الحسنة، والتحميد أَبلغ من الحمد. وإِنه لَحَمَّاد لله، ومحمد هذا الاسم منه كأَنه حُمدَ مرة بعد أُخرى. وأَحْمَد إِليك الله: أَشكره عندك؛ وقوله: طافت به فَتَحامَدَتْ رُكْبانه أَي حُمد بعضهم عند بعض. الأَزهري: وقول العرب أَحْمَد إِليك اللَّهَ أَي أَحمد معك اللَّهَ؛ وقال غيره: أَشكر إِليك أَياديَه ونعمه؛ وقال بعضهم: أَشكر إِليك نعمه وأُحدثك بها. هل تَحْمد لهذا الأَمر أَي ترضاه؟ قال الخليل: معنى قولهم في الكتب احمد إِليك الله أَي احمد معك الله؛ كقول الشاعر: ولَوْحَيْ ذراعين في بِرْكَة، إِلى جُؤجُؤٍ رَهِل المنكب يريد مع بركة إِلى جؤجؤ أَي مع جؤجؤ. وفي كتابه، عليه السلام: أَما بعد فإِني أَحمد إِليك الله أَي أَحمده معك فأَقام إِلى مُقام مع؛ وقيل: معناه أَحمد إِليك نعمة الله عز وجل، بتحديثك إِياها. وفي الحديث: لواء الحمد بيدي يوم القيامة؛ يريد انفراده بالحمد يوم القيامة وشهرته به على رؤوس الخلق، والعرب تضع اللواء في موضع الشهرة؛ ومنه الحديث: وابعثه المقام المحمود: الذي يحمده فيه جميع الخلق لتعجيل الحساب والإِراحة من طول الوقوف؛ وقيل: هو الشفاعة. وفلان يَتَحَمَّد عليّ أَي يمتن، ورجل حُمَدة مثل هُمَزة: يكثر حمد الأَشياء ويقول فيها أَكثر مما فيها. ابن شميل في حديث ابن عباس: أَحْمد إِليكم غَسْل الإِحْليل أَي أَرضاه لكم وأتقدم فيه إِليكم، أَقام إِلى مقام اللام الزائدة كقوله تعالى: بأَن ربك أَوحى لها؛ أَي إِليها. وفي النوادر: حَمِدت على فلان حَمْداً وضَمِدت له ضَمَداً إِذا غضبت؛ وكذلك أَرِمْت أَرَماً. وقول المصلي: سبحانك اللهم وبحمدك؛ المعنى وبحمدك أَبتدئ، وكذلك الجالب للباء في بسم الله الابتداء كأَنك قلت: بدأْت بسم الله، ولم تحتج إِلى ذكر بدأْت لأَن الحال أَنبأَت أَنك مبتدئ.وقولهم: حَمادِ لفلان أَي حمداً له وشكراً وإِنما بني على الكسر لأَنه معدول عن المصدر. وحُماداك أَن تفعل كذا وكذا أَي غايتك وقصاراك؛ وقال اللحياني: حُماداكَ أَن تفعل ذلك وحَمْدُك أَي مبلغ جهدك؛ وقيل: معناه قُصاراك وحُماداك أَن تَنْجُو منه رأْساً برأْس أَي قَصْرُك وغايتك. وحُمادي أَن أَفعل ذاك أَي غايتي وقُصارايَ؛ عن ابن الأَعرابي. الأَصمعي: حنانك أَن تفعل ذلك، ومثله حُماداك. وقالت أُم سلمة: حُمادَياتُ النساء غَضُّ الطرف وقَصْر الوهادة؛ معناه غاية ما يحمد منهن هذا؛ وقيل: غُناماك بمعنى حُماداك، وعُناناك مثله. ومحمد وأَحمد: من أَسماء سيدنا المصطفى رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ وقد سمت محمداً وأَحمد وحامداً وحَمَّاداً وحَمِيداً وحَمْداً وحُمَيْداً. والمحمَّد: الذي كثرت خصاله المحمودة؛ قال الأَعشى: إِليك، أَبَيتَ اللعنَ، كان كَلالُها، إِلى الماجِد القَرْم الجَواد المُحَمَّد قال ابن بري: ومن سمي في الجاهلية بمحمد سبعة: الأَول محمد بن سفيان بن مجاشع التميمي، وهو الجد الذي يرجع إِليه الفرزدق همام بن غالب والأَقرع بن حابس وبنو عقال، والثاني محمد بن عتوارة الليثي الكناني، والثالث محمد بن أُحَيْحة بن الجُلاح الأَوسي أَحد بني جَحْجَبَى، والرابع محمد بن حُمران بن مالك الجعفي المعروف بالشُّوَيْعِر؛ لقب بذلك لقول امرئ القيس فيه وقد كان طلب منه أَن يبيعه فرساً فأَبى فقال: بَلِّغَا عَنِّي الشُّوَيْعِرَ أَني، عَمْدَ عَيْن، بَكَّيْتُهنّ حَريما وحريم هذا: اسم رجل؛ وقال الشويعر مخاطباً لامرئ القيس: أَتتني أُمور فكذبْتها، وقد نُمِيَتْ ليَ عاماً فعاما بأَنّ امرأَ القيسِ أَمسى كئيبا على أَلَهٍ، ما يذوقُ الطَّعاما لعمرُ أَبيكَ الذي لا يُهانُ، لقد كان عِرْضُك مني حراما وقالوا: هَجَوْتَ، ولم أَهْجُه، وهِلْ يَجِدَنْ فيكَ هاجٍ مراما؟ وليس هذا هو الشويعر الحنفي وأَما الشويعر الحنفي فاسمه هانئ بن توبة الشيباني وسمي الشويعر لقوله هذا البيت: وإِنّ الذي يُمْسِي، ودنياهُ هَمُّه، لَمُسْتَمسِكٌ منها بِحَبْلِ غُرور وأَنشد له أَبو العباس ثعلب: يُحيّي الناسُ كلَّ غنيّ قوم، ويُبْخَلُ بالسلام على الفقير ويوسَع للغنّي إِذا رأَوه، ويُحْبَى بالتحية كالأَمير والخامس محمد بن مسلمة الأَنصاري أَخو بني حارثة، والسادس محمد بن خزاعي بن علقمة، والسابع محمد بن حرماز بن مالك التميمي العمري. وقولهم في المثل: العَود أَحمد أَي أَكثر حمداً؛ قال الشاعر: فلم تَجْرِ إِلا جئت في الخير سابقاً، ولا عدت إِلا أَنت في العود أَحمد وحَمَدَة النار، بالتحريك: صوت التهابها كَحَدمتها؛ الفراء: للنار حَمَدة. ويوم مُحْتَمِد ومُحْتَدِم: شديد الحرّ. واحْتَمَد الحرُّ: قَلْب احتَدَم. ومحمود: اسم الفيل المذكور في القرآن. ويَحْمَد: أَبو بطن من الأَزد. واليَحامِدُ جَمْعٌ: قبيلة يقال لها يَحْمد، وقبيلة يقال لها اليُحْمِد؛ هذه عبارة عن السيرافي؛ قال ابن سيده: والذي عندي أَن اليحامد في معنى اليَحْمَديين واليُحْمِديين، فكان يجب أَن تلحقه الهاء عوضاً من ياءَي النسب كالمهالبة، ولكنه شذ أَو جعل كل واحد منهم يَحمد أَو يُحمد، وركبوا هذا الاسم فقالوا حَمْدَوَيْه، وتعليل ذلك مذكور في عمرويه.
: (الحَمْدُ) : نَقِيض الذَّمِّ، وَقَالَ اللِّحيانيُّ: الحَمْدُ؛ (الشُّكْرُ) ، فَلم يُفرّق بَينهمَا. وَقَالَ ثَعْلَبٌ الحَمْدُ يكون عَن يَد، وَعَن غير يَدٍ، والشُّكْرُ لَا يكون إِلّا عَن يَد. وَقَالَ الأَخفشُ: الحَمْد لله: الثَّنَاءُ. وَقَالَ الأَزهريُّ: الشُّكْر لَا يكون إِلا ثَنَاءً لِيد أَولَيْتَهَا، والحمدُ قد يكون شُكْراً للصنيعةِ، وَيكون ابْتِدَاء للثّناءُ على الرَّجل. فحَمَدُ الله: الثَّنَاءُ عيه، ويكونُ شُكْراً لِنِعَمه الَّتِي شَمِلَت الكُلّ. والحمْدُ أَعمُّ من الشُّكْر. وَبِمَا تقدَّم عَرَفْت أَن المصنِّف لم يُخَالِف الجُمهورُ، كَمَا قَالَه شيخُنَا، فإِنه تَبِع اللِّحْيَانِيَّ فِي عدَمِ الفَرْقِ بَينهمَا. وَقد أَكثَر العلماءُ فِي شرحهما، وبيانهما، وَمَا لَهُما، وَمَا بينَهما من النَّسب، وَمَا فيهمَا من الفَرْق من جِهة المتعلَّق أَو الْمَدْلُول، وَغير ذالك، لَيْسَ هاذا محلَّه. (و) الحَمْدُ: (الرِّضَا، والجَزاءُ، وقَضَاءُ الحَقِّ) وَقد (حَمِدَه كسَمِعَه) : شَكَرَه وجَزَاه وقَضَى حَقَّه، (حَمْداً) ، بِفَتْح فَسُكُون (ومَحْمِداً) بِكَسْر الْمِيم الثانِية، (ومَحْمداً) ، بِفَتْحِهَا، (ومَحْمِدَة ومَحْمدَةً) ، بالوَجْهين، ومَحْمِدَةٌ، بِكَسْرِهَا نادرٌ. ونقلَ شيخُنا عَن الفناريّ فِي أَوائلِ حَاشِيَة التّلويحِ أَن المَحْمِدةَ بِكَسْر الْمِيم الثَّانِيَة مصدر، وَبِفَتْحِهَا خَصْلَة يُحْمَد عَلَيْهَا. (فَهُوَ حمُودٌ) ، هاكذا فِي نسختنا. وَالَّذِي فِي الأُمَّهات اللُّغَوية: فَهُوَ مَحمود، (وحَمِيدٌ، وَهِي حَمِيدةٌ) ، أَدخلوا فِيهَا الهاءَ، وإِن كَانَت فِي المعنَى مَفْعُولا، تَشبيهاً لَهَا برَشيدة، شَبَّهوا مَا هُوَ فِي معنَى مفعولٍ بِمَا هُوَ فِي معنَى فاعِلٍ، لتقاربِ المَعْنيَيْنِ. والحَمِيدُ، من صفاتِ الله تَعَالَى بِمَعْنى المَحْمُودِ على كلّ حَال، وَهُوَ من الأَسماءِ الحُسْنَى. (وأَحْمَدَ) الرَّجُلُ: (صَار أَمْرُهُ إِلى الحَمْدِ، أَو) أَحْمَدَ: (فَعَلَ مَا يُخْمَدُ عَلَيْهِ. (و) من الْمجَاز يُقَال: أَتَيْتُ موْضِعَ كَذَا فأَحْمَدْتُ، أَي صادَفْتُه مَحموداً موافِقاً، وذالك إهذا رَضِيت سُكْناه أَو مَرْعَاه. وأَحْمَدَ (الأَرْض: صادَفَهَا حَمِيدةً) ، فهاذه اللُّغَةُ الفصيحة (كحَمِدَها) ، ثُلاثيًّا. وَيُقَال: أَتيْنا فُلاناً فأَحْمَدْنَاه وأَذْممناه، أَي وجدْناه مَحْمُودًا أَو مذْموماً. (و) قَالَ بَعضهم: أَحْمَدَ (فُلاناً) إِذا (رَضِيَ فِعْلَهُ ومَذْهَبَه وَلم يَنْشُرْهُ للنّاسِ، و) أَحْمَدَ (أَمْرَهُ: صَار عِنْده مَحْمُوداً. (و) عَن ابْن الأَعرابيّ: (رجُلٌ) حَمْدٌ (ومَنْزِلٌ حَمْدٌ) ، وأَنشد: وكانَتْ من الزَّوجات يُؤْمَنُ غَيْبُهَا وتَرْتَادُ فِيهَا العَيْنُ مُنْتَجَعاً حَمْدَا (وامرَأَةٌ) حَمْدٌ و (حَمْدَةٌ) ومَنزِلةٌ حَمْدٌ، عَن اللِّحْيَانيّ: (مَحْمُودةٌ) مُوافِقةٌ. (والتَّحْمِيدُ حمْدُ) كَ (اللهَ) عزّ وجَلّ (مَرَّةً بَعْدَ مَرَّة) ، وَفِي التَّهْذِيب: التَّحميد: كَثْرَةُ حَمْدِ اللهِ سبحانَه) بالمحامد الحَسَنة، وَهُوَ أَبلغُ من الحَمْدِ، (وإِنَّهُ لحمَّادٌ لِلّهِ عَزَّ وجَلَّ) . (وَمِنْه) أَي من التَّحميد (مُحَمَّد) ، هاذا الاسمُ الشريف الواقعُ عَلَماً عَلَيْهِ صَلَّى اللهُ عليّه وسلّم، وَهُوَ أَعظم أَسمائه وأَشهرُهَا (كأَنْ حُمِدَ مَرَّةً بَعْدَ مَرّة) أُخْرَى. (و) قَول الْعَرَب: (أَحْمَدُ إِليكَ الله) ، أَي (أَشكُرُه) عندكَ. وَفِي التَّهْذِيب أَي أَحمدُ معكَ اللهَ. قلت: وَهُوَ قولُ الْخَلِيل. وَقَالَ غَيره: أَشكُر إِليكَ أَيادِيَه ونعَمَ. وَقَالَ بعضُهم: أَشكُر إِليك نِعَمَ وأُحدِّثُك بهَا. (و) قَوْلهم (حَمَادِ لَهُ، كقَطَامِ، أَي حَمْداً) لَهُ (وشكْراً) . وإِنما بُنِيَ على الكَسر لأَنه مَعْدول عَن الْمصدر، قَالَ المُتَلمِّسُ: جَمَادِ لَهَا جَمَادِ وَلَا تَقُولي طَوَالَ الدَّهْرِ مَا ذُكِرَتْ حَمادِ (و) قَالَ اللِّحيانيّ: (حُمَاداكَ) أَن تفْعَلَ كَذَا، (وحُمَادَيَّ) أَنْ أفعلَ كَذَا (بضمّهما) ، وحَمْدُكَ أَن تَفْعَلَ كَذَا أَي مَبْلَغ جُهْدِك. وَقيل: (غايَتُكَ وغَايَتِي) . وَعَن ابْن الأَعرابيّ: قُصَاراك أَن تَنْجُوَ مِنْهُ رَأْساً برأْس، أَي قَصْرُك وغَايَتُكَ. وقالَت أُمُّ سَلَمَة (حُمَادَيَاتُ النِّساءِ غَضُّ الطَّرْفِ) مَعْنَاهُ غايةُ مَا يُحْمَدُ منهُنَّ هاذا. وَقيل غُنَامَاك مثل حُمَاداك، وعُنَاناك مِثْلُه. (و) قد (سَمَّت) العَرَبُ (أَحْمَدَ) ، ومُحَمَّداً، وهما، من أَشرف أَسمائه، صلَّى اللهُ عليّه وسلّم، وَلم يُعرَف مَن تَسَمَّى قبلَه صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسلَّم بأَحْمَدَ، إِلّا مَا حُكيَ أَنَّ الخَضِرَ عَلَيْهِ السلامُ اسمُه كذالك. (وحامِداً، وحَمَّاداً) كَكَتَّان، (وحَمِيداً) ، كأَمِير (وحُمَيْداً) ، مصغَّراً (وحَمْداً) بِفَتْح فَسُكُون، (وحَمْدُونَ، وحَمْدِينَ، وحَمْدَانَ، وحَمْدَى) ، كسَكْرَى (وحَمُّوداً، كتَنُّورٍ، وحَمْدَوَيْهِ) ، بِفَتْح الدَّال وَالْوَاو، وَسُكُون الْيَاء عِنْد النُّحاة والمُحدِّثون يضمُّون الدّالَ ويسكنون الْوَاو ويفتحون الياءَ. والمُحَمَّد، كمُعَظَّم: الّذي كَثُرَتْ خِصالُه المَحمودَةُ، قَالَ الأَعشى: إِليكَ أَبَيْتَ الَّلْنَ كانَ كَلَالُها إِلى المَاجِدِ القَرْمِ الجَوَادِ المُحمَّدِ قَالَ ابنُ بَرِّيَ: وَمن سُمِّيَ بمحمّد فِي الْجَاهِلِيَّة سَبعَةٌ: مُحَمَّد بنُ سُفْيان بن مُجَاشِع التَّمِيميُّ، ومحمّد بنُ عِتْوَارَةَ اللَّيْثيّ الكِنَانِيّ، ومحمّد بن أُحَيْحةَ بن الجُلَاح الأَوْسِيُّ، ومُحمّد بن حُمْرَانَ بنِ مالِكٍ الجُعْفِيّ الْمَعْرُوف بالشوَيْعر، ومحمّد بن مَسْلَمَةَ الأَنصاريّ، ومحمّد بن خُزَاعِيّ بن عَلقمةَ، ومحمّد بن حِرْمَازِ بن مالِكٍ التِميميّ. (ويَحْمَدُ كيَمْنَع، و) يُقَال فِيهِ يُحْمِدُ (كيُعْلِم آتِي) أَي مُضارِعُ (أَعْلَمَ) ، كَذَا ضَبَطَه السِّيرافيّ: (أَبو قَبِيلَة) من الأَزْد (ج اليَحامِدُ) . قَالَ ابْن سيدَه: وَالَّذِي عِنْدِي أَن اليَحَامدَ فِي معنَى اليَحْمَديّين واليُحْمِديّين، فَكَانَ يجب أَن تلْحقهُ الهاءُ عوَضاً عَن ياءِ النّسب كالمَهَالبة، ولاكنه شَذَّ، أَو جُعِلَ كلُّ واحدٍ مِنْهُم يَحْمَدُ أَو يُحْمد. (وحَمَدةُ النَّار، مُحَرَّكَةً: صَوتُ التِهَابِها) كحَدَمَتهَا (و) قَالَ الفرّاءُ: للنّار حَمَدَةٌ. و (يَوْمٌ مُحْتَمِدٌ) ومُحْتَدِم: (شَدِيدُ الحَرِّ) ، واحتَمَدَ الحَرُّ، قَلْبُ: احْتَدَمَ. (و) حَمَادَةُ (كحَمَامَة ناحيَةٌ باليَمَامَة) ، نَقله الصاغانيُّ. (والمُحَمَّدِيَّة) عِدَّةُ مواضِعَ، نُسِبَتْ إِلى اسْم مُحَمَّدٍ بانِيهَا، مِنْهَا: (ة بنَوِاحِي بَغْدَاد) ، من طَرِيق خُرَاسَانَ، أَكثَر زَرْعِهَا الأُرزُ. (و) المُحمَّديّةُ: (بلَدٌ ببَرْقَةَ، من نَاحيَة الإِسكَنْدَرِيّةِ) ، نَقله الصاغَانيّ. (و) المحَّمديةُ: (د بنواحي الزَّابِ) من أَرْضِ المغْرِب، نَقله الصاغانيُّ. (و) المُحمَّديةُ؛ (بَلَدٌ بكِرْمَانَ) ، نَقله الصاغانيُّ. (و) المُحَمَّدِيَّةُ: (ة قُرْبَ تُونُسَ، و) المِحَمَّديّة: (مَحَلَّة بالرَّيِّ) ، وَهِي الَّتِي كتب ابنُ فارِسٍ صاحبُ (المُجملِ) عِدَّةَ كُتُبٍ بهَا. (و) المُحَمَّدِيَّةُ: (اسمُ مَدِينَةِ المَسِيلةِ، بالمَغْرِب أَيضاً) اختَطَّها أَبو القاسِمِ محمَّدُ بن المَهْدِيِّ الملقب بالقائم. (و) المُحَمَّديَّة: (ة باليَمَامَة) . (و) يُقَال: (هُوَ يَتَحَمَّدُ عليَّ) ، أَي (يَمْتَنُّ) ، وَيُقَال فُلان يتَحَّمدُ النّاسَ بجُودِه، أَي يُرِيهِم أَنَّه محمودٌ. وم أَمثالهم: (مَنْ أَنفَق مالَه على نَفْسِه فَلَا يَتَحَمَّدُ بِهِ إِلى النّاسِ) وَالْمعْنَى: أَنه لَا يُحْمَدُ على إِحْسَانِه إِلى نفْسه، إِنما يُحْمَد على إِحْسَانِه إِلى النّاس. (و) رجلٌ حُمَدةٌ، (كهُمَزَةٍ: مُكْثِرُ الحَمْدِ للأَشياءِ) ، ورجلٌ حَمَّادٌ، مثله. (و) فِي النَّوَادِر: حَمِدَ عليَّ فُلانٌ حَمَداً (كفَرِح) إِذا (غَضِبَ) ، كضَمِدَ لَهُ ضَمَداً، وأَرِمَ أَرَماً. (و) مِنَ المَجَازِ: قَوْلهم: (العَوْدُ أَحْمَدُ، أَي أَكْثَرُ حَمْداً) ، قَالَ الشَّاعِر: فَلم تَجْرِ إِلّا جِئتَ فِي الخَيْرِ سَابِقًا وَلَا عُدْتَ إِلّا أَنتَ فِي العَوْدِ أَحمَدُ كَذَا فِي الصِّحَاح: وكُتُب الأَمثال (لأَنَّكَ لَا تَعود إِلى الشَّيْءِ غَالِبا إِلّا بَعْدَ خِبْرَتِه، أَو مَعْنَاهُ: أَنَّه إِذا ابتدَأَ المَعْرُوفَ جَلَبَ الحَمْدَ لنفْسِهِ، فإِذا عادَ كَانَ أَحْمَدَ، أَي أَكْسَبَ للحَمْدِ لَهُ، أَو هُوَ أَفْعَلُ، من الْمَفْعُول، أَي الابتداءُ محمودٌ، والعَوْدُ أَحقُّ بأَن يَحْمَدُوه) وَفِي كُتب الأَمثالِ: بأَنّ يُحْمدَ مَنه. وأَولُ من (قَالَه) ، أَي هاذا المَثَلَ (خِدَاشُ بنُ حَابِسٍ) التَّمِيميُّ (فِي) فَتاةِ من بَنِي ذُهْلٍ ثمَّ من بني سَدُوس، يُقَال لَهَا (الرَّبَاب، لَمَّا) هَام بهَا زَماناً و (خَطبا فَرَدَّهُ أَبواها، فأَضْرَبَ) ، أَي أَعرضَ (عَنْهَا زَماناً، ثمَّ أَقبَلَ) ذاتِ ليلةِ راكِباً (حتْى انْتَهَى إِلى حِلَّتِهِمْ) أَي مَنْزِلِهِمْ (مُتَغَنِّياً بأَبيات، مِنْهُ: ) هاذا البيتُ: (أَلَا لَيْتَ شِعْرِي يَا رَبابُ مَتَى أَرَى لَنَا مِنْكِ نُجْحاً أَو شِفَاءً فأَشْتَفِي) وَبعده: فقد طَالَمَا غَيْبَتِنِي وَرَدَتْنِي وأَنتِ صَفيِّي دُونَ مَن كُنْتُ أَصْطَفِي لَحَى اللهُ مَنْ تَسْمُو إِلى المالِ نَفْسُهُ إِذا كانَ ذَا فَضْلٍ بِهِ لَيْسَ يَكْتَفِي فَيُنْكِحُ ذَا مالٍ ذَمِيماً مُلَوَّماً ويَتْرُكُ حُرًّا مثْلَه لَيْسَ يَصْطَفِي (فسمِعَت) الرَّبابُ وعَرفته (وحَفِظَت) الشِّعْر (و) أَرْسلت إِلى الرَّكْب الّذين فيهم خِداشٌ و (بعثَتْ إِليه: أَنْ قد عَرَفْتُ حاجَتَكَ فاغْدُ) على أَبي (خاطِباً) ، وَرَجَعَتْ إِلى أُمها (ثمَّ قَالَت لأُمِّها) : يَا أُمَّهُ: (هَل أَنْكِحُ إِلَّا مَنْ أَهْوَى، وأَلْتَحِفُ إِلّا مَنْ أَرضَى؟ قالَت: بَلَى) ، فَمَا ذالك؟ (قَالَت: فأَنْكِحيني خِداشاً. قَالَت) : وَمَا يَدْعُوك إِلى ذالك (مَعَ قِلْةِ مالِه؟ قَالَت: إِذا جمَع المالَ السيِّيءُ الفِعالِ، فقُبْحاً لِلْمَالِ) ، فأَخْبرَت الأُمُّ أَباهَا بذالك، فَقَالَ: أَلمْ نَكُنْ صَرَفناه عنّا؟ فَمَا بَدَاله؟ (فَأَصْبَحَ خِداشٌ) ، وَفِي (مجمع الأَمثال) : فَلَمَّا أَصبحوا غَدا عَلَيْهِم خِداشٌ (وسَلَّم عَلَيْهِم، وَقَالَ: العَوْدُ أَحْمَدُ، والمَرْأَة تُرْشَد، والوِرْدُ يُحْمَد) ، فأَرسلها مَثَلاً. قَالَه الميدانيُّ، والزّمَخْشَرِيُّ، وَغَيرهمَا. (ومحمودٌ اسمُ الفِيلِ المذكورِ فِي القرآنِ العزِيزِ) فِي قصّة أَبْرَهةَ الحَبَشِيّ، لَمّا أَتَى لهَدْم الكعبةِ، ذَكرَه أَربابُ السِّيَرِ مُسْتَوفًى فِي مَحَلّه. (و) أَبو بكرٍ (أَحمدُ بنُ محمّدِ) بنِ أَحمدَ (بنِ يعقُوبَ بنِ حُمَّدُويَهْ، بِضَم الحاءِ وشَدَّ الْمِيم وَفتحهَا) ، وَضم الدَّال وفَتْح الياءِ: (محَدِّثٌ) ، آخرُ من حَدَّث عَن ابْن شمعونَ. هاكذا ضبطَه أَبو عليّ البردانيُّ الْحَافِظ. (أَو هُوَ حُمَّدُوهْ، بِلَا ياءِ) ، كَذَا ضَبطَه بعضُ المُحَدِّثين البغداديّ المُقْرِيءُ الرَّزَّازُ، من أهل النَّصرِيّة. وُلِدَ فِي صفر سنة 381 هـ روَى عَنهُ ابنُ السَّمرْقَنْديّ والأَنماطِيُّ وتُوفِّيَ فِي ذِي الحجّة سنة 469 هـ. (وحَمْدُونةُ، كزَيْتُونَة: بِنتُ الرَّشيد) العبّاسيّ. وَكَذَا حَمْدونةُ بنت غَضِيضٍ، كأَمير، أُمُّ ولد الرَّشيد، يُنسب إِليها محمّد بن يوسفَ بنِ الصَّباح الغَضِيضيّ. (و) حَمدُونُ (بنُ أَبي لَيْلى مُحَدِّث رَوَى عَن أَبِيه، وَعنهُ أَبُو جَعْفَر الحبيبيّ (وحَمَديَّةُ، مُحَرَّكَةً، كعَرَبِيَّة: جَدُّ والدِ إِبراهيمَ بنِ مُحَمَّد) بن أَحمدَ بن حَمَدِيَّةَ (رَاوِي المُسْنَد) للإِمام أَحمَدَ بنِ حَنْبَل رَضِي الله عَنهُ، وكذَا أَخوه عبد الله، كِلَاهُمَا وروياه (عَن أَبي لحُصيْنِ) هِبَةِ اللهِ بن محمّدِ بن عبد الْوَاحِد أَبي الْقَاسِم الشَّيبانيّ، وماتَا مَعًا فِي صفر سنة 592 هـ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: أَحمَدَه: استبانَ أَنه مُسْتَحِقٌّ للحَمْد. وتَحمَّدَ فُلانٌ: تكلَّفَ الحَمْدَ، تَقول وَجَدْتُه مُتَحَمِّداً مُتَشَكِّراً. واسْتَحْمَدَ اللهُ إِلى خَلْقِه بإِحْسَانه إِليهم وإِنعامه عَلَيْهِم. و (لِواءُ الحَمْد) : انفِرادُه وشُهْرَتُ بالحَمْد فِي يَوْم الْقِيَامَة. والمَقَامُ المَحْمُودُ. هُوَ: مَقَامُ الشَّفاعةِ. وحَكَى ابنُ الأَعرابيّ: جمْع الحَمْد على أَحْمُد كأَفْلُسٍ، وأَنشد: وأَبيضَ مَحمود الثَّنَاءِ خَصَصْتُهُ بأَفْضلِ أَقوالي وأَفضَلِ أَحْمُدِي نَقَلَه السَّمينُ. وَفِي حديثِ ابنِ عَبَّاس: (أَحْمَدُ إِليكُم غَسْلَ الإِحْلِيل) أَي أَرْضاهُ لكم وأَتقدَّم فِيهِ إِليكم. وَمن الْمجَاز: أَحْمَدْتُ صَنِيعَه. والرِّعاءُ يَتحامَدون الكَلأَ. وجاورتُه فَمَا حَمدْت جِوارَه. وأَفْعَالُه حَميدةٌ. وهاذا طَعامٌ ليستْ عِنْده مَحْمِدَةٌ، أَي لَا يَحْمَدُه آكِلَه، وَهُوَ بِكَسْر الْمِيم الثَّانِيَة، كَمَا فِي المفصَّل. وزيادُ بن الرَّبيع اليُحْمِديّ بِضَم الياءِ وَكسر الْمِيم، مَشْهُور، وَسَعِيد بن حِبّانَ الأَزديّ اليحْمدِيّ عَن ابْن عبّاس، وعُتبة بن عبد الله اليحْمدِيّ، عَن مَالك وَمَالك بن الجَليل اليحْمدِيّ، عَن ابْن أَبي عَدِيَ، مَشْهُور، وحَمَدَى بن بَادى، محرّكَةً: بطْنٌ من غَافق بِمصْر، مِنْهُم مالِك بن عُبَادَة أَبو مُوسَى الغافقيّ الحَمَدِيّ، لَهُ صُحْبَةٌ. وَفِي الأَسماءِ: أَبو البركات سعدُ الله بن محمّد بن حَمَدَى البغداديّ، سمع ابْن طَلْحَة النقاليّ، تُوفِّي سنة 557. وَابْنه إِسماعيل، حدث عَن ابْن ناصرٍ، مَاتَ سنة 614 هـ قَالَه الْحَافِظ. وَعبد الله بن الزُّبَير الحمَيْدِيّ، شيخ البُخَاريّ. وأَبو عبد الله الحُمَيْدِيّ صَاحب (الْجمع بَين الصَّحِيحَيْن) ، وبالفَتْح أَبو بكرٍ عتِيقُ بن عليّ الصِّنهاجِيّ الحميديّ، ولي قضاءَ عَدنَ، وَمَات بهَا، وَآل حَمْدانَ، من رَبِيعةِ الفرَسِ، والحُمَيداتُ من بني أَسدِ بن غري ينسبون إِلى حُمَيْد بن زُهَيْر بن الْحَارِث بن رَاشد، كَمَا فِي (التوشيح) . وَمن أَمثالهم (حَمْدُ قطَاةٍ يَسْتمِي الأَرانبَ) . قَالَ الميدانيّ: زَعَمُوا أَن الحَمْد فَرْخُ القطَاةِ (وَلم أَرَ لَهُ ذِكْراً فِي الكُتُبِ واللهُ أَعلم بِصحَّته) ، والاسْتِمَاءُ: طَلَبُ الصَّيْدِ. أَي فَرْخُ قطاة يطلُب صَيْدَ الأَرانبِ، يضْرب للضّعيف يَرومُ أَن يَكِيدَ قَوِيًّا. وحَمَّادُ، جدُّ أَبي عليَ الحسنِ بنِ عليِّ بن مَكِّيّ بن عبد الله بن إِسرافِيلَ بن حَمَّادٍ النّخشبيّ، تَفَقَّه عَلَيْهِ عامَّةُ فُقَهاءِ نَخْشب، ورَوى وحدَّث. وحمَّادُ بن زَيدِ بن دِرْهَمٍ وحَمَّادُ بن زيد بن دِينار، وهما الحَمَّادانِ.
ـ الحَمْدُ: الشُّكْرُ، والرِّضى، والجَزاءُ، وقَضاءُ الحَقِّ، ـ حَمِدَهُ، كسَمِعَهُ، ـ حَمْداً ومَحْمِداً ومَحْمَداً ومَحْمِدَةً ومَحْمَدَةً، فهو حَمُودٌ وحَميدٌ، وهي حَميدَةٌ. ـ وأحْمَدَ: صارَ أمْرُهُ إلى الحَمْدِ، أو فَعَلَ ما يُحْمَدُ عليه، ـ وـ الأرضَ: صادَفَها حَميدَةً، ـ كحَمِدَها، ـ وـ فلاناً: رَضِيَ فِعْلَهُ ومَذْهَبَهُ، ولم يَنْشُرْه للناسِ، ـ وـ أمْرَهُ: صارَ عندَهُ مَحْموداً. ـ ورَجُلٌ ومَنْزِلٌ حَمْدٌ، ـ وامرأةٌ حَمْدَةٌ: مَحْمودَةٌ. ـ والتَّحْميدُ: حَمْدُ اللّهِ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ، ـ وإِنَّهُ لَحَمَّادٌ لِلّهِ عَزَّ وجَلَّ، ومنه: "محمدٌ " ، كأَنَّهُ حُمِدَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ. ـ وأحْمَدُ إليك اللّهَ: أشْكُرُهُ. ـ وحَمادِ له، كقَطامِ، أي: حَمْداً وشُكْراً. ـ وحُماداكَ وحُمادَيَّ، بضمِّهما: غايَتُكَ وغايَتِي. وسَمَّتْ أحمدَ وحامِداً وحَمَّاداً وحَميداً وحُمَيْداً وحَمْداً وحَمْدونَ وحَمْدِينَ وحَمْدانَ وحَمْدَى وحَمُّوداً، كتَنُّورٍ، وحَمْدَوَيْهِ. ـ ويَحْمَدُ، كيَمْنَعُ، وكيُعْلِمُ، آتي أعْلَم: أبو قبيلةٍ، ـ ج: اليَحامِدُ. ـ وحَمَدَةُ النارِ، محرَّكةً: صَوْتُ الْتِهابِها. ـ ويومٌ مُحْتَمِدٌ: شديدُ الحَرِّ. وكحَمامَةٍ: ناحِيَةٌ باليَمامَةِ. ـ والمُحَمَّدِيَّةُ: ة بنواحي بَغْدادَ، ـ ود بِبرْقَةَ من ناحِية الإِسْكَنْدَرِيَّةِ، ـ ود بنواحي الزَّابِ، ـ ود بِكِرْمانَ، ـ وة قُرْبَ تُونِسَ، ومحلَّةٌ بالرَّيِّ، واسمُ مدينة المَسِيلةِ بالمغْرِبِ أيضاً، ـ وة باليَمامَةِ. ـ وهو يَتَحَمَّدُ عليَّ: يَمْتَنُّ. وكهُمَزةٍ: مُكْثِرُ الحمْدِ للأَشْياءِ. وكفَرِحَ: غَضِبَ. ـ و "العَوْدُ أحمدُ " ، أي: أكْثَرُ حَمْداً، لأِنَّكَ لا تَعودُ إلى الشيءِ غالِباً إلاَّ بعدَ خِبْرَتِهِ، أو معناهُ أنَّهُ إذا ابْتَدَأَ المعْروفَ جَلَبَ الْحَمْدَ لنفْسه، فإذا عاد كانَ أحمدَ أي: أكْسَبَ للحَمْدِ له، أو هو أفْعَلُ من المفْعولِ، أي: الابْتِداءُ ـ محمودٌ، والعَوْدُ أحَقُّ بأن يَحْمَدوهُ، قاله خِداشُ بنُ حابِسٍ في الرَّبابِ لما خَطَبَها فَرَدَّهُ أبَواها، فأضْرَبَ عنها زَماناً، ثم أقْبَلَ حتى انتهى إلى حِلَّتِهِمْ مُتَغَنِّياً بأبياتٍ منها: ألا لَيْتَ شِعْرِي يا رَبابُ متى أرَى **** لنا منْكِ نُجْحاً أو شِفاءً فأَشْتَفِي فَسَمِعَتْ وحَفِظَتْ، وبَعَثَتْ إليه أنْ قد عرفتُ حاجَتَكَ، فاغْدُ خاطباً، ثم قالت لأِمِّها: هلْ أُنْكَحُ إلاَّ مَنْ أهْوى، وألْتَحِفُ إلا مَنْ أرْضَى؟ قالت: لا، قالت: فأنْكِحينِي خداشاً، قالت: مع قِلَّةِ ماله؟ قالت: إذا جَمَعَ المال السَّيِّئُ الفعال فقُبْحاً للمال، فأصْبحَ خِداشٌ، وسَلَّمَ عليهم، وقال: ـ العَوْدُ أحْمَدْ، والمرأةُ تُرْشَدْ، والوِرْدُ يُحْمَدْ. ـ ومحمودٌ: اسمُ الفيلِ المذكورِ في القرآنِ العزيزِ. وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ يعقوبَ بنِ حُمَّدُويَهْ، بضم الحاءِ وشدِّ الميمِ وفَتْحِها: محدِّثٌ، أو هو حُمَّدُوهُ، بلا ياءٍ. ـ وحَمْدونَةُ، كزَيْتونَةٍ: بنْتُ الرَّشيدِ، وابنُ أبي لَيْلَى: محدِّثٌ. ـ وحمَدِيَّةُ، محرَّكةً كعَرَبِيَّةٍ: جَدُّ والِدِ إبراهيمَ بنِ محمدٍ راوي " المُسْنَدِ " عن أبي الحُصَيْنِ.
تَحَمَّدَ : تكلف الحمدَ.|تَحَمَّدَ على فلان بكذا: امْتَنَّ به عليه.|تَحَمَّدَ فلانٌ النَّاسَ، وإليهم بصنيعِهِ: أراهم أنَّه يستحقُّ الحمد عليه.
(صِيغَةُ فَعَّالٍ لِلْمُبالَغَةِ).|1- رَجُلٌ حَمَّادٌ : كَثِيرُ الحَمْدِ.|2- سَأَلَ حَمَّاداً عَنْ أَخْبَارِ الأَوَّلِينَ : اِسْمُ عَلَمٍ لأَحَدِ الرُّوَاةِ.
1- « حماد له » : أي حمدا له وشكرا
ح م د: (الْحَمْدُ) ضِدُّ الذَّمِّ وَبَابُهُ فَهِمَ وَ (مَحْمَدَةٌ) بِوَزْنِ مَتْرَبَةٍ فَهُوَ (حَمِيدٌ) وَ (مَحْمُودٌ) وَ (التَّحْمِيدُ) أَبْلَغُ مِنَ الْحَمْدِ. وَالْحَمْدُ أَعَمُّ مِنَ الشُّكْرِ. وَ (الْمُحَمَّدُ) بِالتَّشْدِيدِ الَّذِي كَثُرَتْ خِصَالُهُ الْمَحْمُودَةُ. وَ (الْمَحْمَدَةُ) بِفَتْحِ الْمِيمَيْنِ ضِدُّ الْمَذَمَّةِ. قُلْتُ: الْمَحْمَدَةُ ذَكَرَهَا الزَّمَخْشَرِيُّ فِي مَصَادِرِ الْمُفَصَّلِ بِكَسْرِ الْمِيمِ الثَّانِيَةِ. وَذَكَرَ صَاحِبُ الدِّيوَانِ أَنَّ الْمَحْمَدَةَ وَالْمَحْمِدَةَ وَالْمَذَمَّةُ وَالْمَذِمَّةَ لُغَتَانِ فِيهِمَا. وَ (أَحْمَدَهُ) وَجَدَهُ مَحْمُودًا. وَقَوْلُهُمْ: (الْعَوْدُ أَحْمَدُ) أَيْ أَكْثَرُ حَمْدًا. وَرَجُلٌ (حُمَدَةٌ) بِوَزْنِ هُمَزَةٍ أَيْ يُكْثِرُ حَمْدَ الْأَشْيَاءِ وَيَقُولُ فِيهَا أَكْثَرَ مِمَّا فِيهَا، وَ (مَحْمُودٌ) اسْمُ الْفِيلِ الْمَذْكُورِ فِي الْقُرْآنِ.
تحامدَ يتحامد ، تحامُدًا ، فهو مُتحامِد ، والمفعول مُتحامَد (للمتعدِّي) | • تحامد القومُ أثْنَى بعضُهم على بعض :-تحامد العلماءُ.|• تحامد القومُ الشَّيءَ: تحدَّث بعضُهم إلى بعض باسْتِحسانه :-تحامدوا حفظَ القرآن.
حَمْد :مصدر حمِدَ |• حمدًا لله وشكرًا: من عبارات الحَمْد التي تقال للَّه وحده، - ربَّنا ولك الحمد: تقال عند الرَّفع من الرُّكوع في الصَّلاة. |• الحَمْدان: سورتا سبأ وفاطر.
إحجام, إمتناع, إمساك, إنتقاص, إنقطاع, احتقار, احتقار, ارتداع, تحقير, تقريع, تحقير, ثلب, ذم, قدح, هجاء, خزي, رذالة, رذيلة, سوءة, سوءة, سوء, شائبة, عار, عيب, عورة, عيب, مثلبة, منقصة, مثلبة, مذمة, احتقر, ثلب, ذم, سب, شتم, عاب, عير, هجا, هجا, وصم, ثلبه, حقر, ذم, عاب, عير, قدح, نكب, هجا, هجى
إطراء, إشادة, إمتداح, تزكية, تشبيب, تغزل, تقريظ, تمجيد, تمجيد, تنويه, ثناء, حمد, غزل, مدح, مغازلة, نسيب, أشاد بـ, أثنى, أثنى على, أثنى على, أطرى, إمتدح, حمد, شكر, عظم, قرظ, مدح, نوه بـ, تزكية, إشادة, إطراء, إطراء, امتداح, تحميد, تقريظ, تمجيد, تنويه, ثناء, حمد, مدح, حمد, أثنى, أثنى على, أشاد, أشاد, أطرى, إمتدح, زكى, عظم, غنى, قرظ, مجد, مدح, نوه, هرف, نوه بـ, أثنى, أثنى على, أثنى على, أشاد بـ, أشاد بـ, أطرى, إمتدح, حمد, شكر, عظم, قرظ, مدح, شكر, حمد, تنويه, إشادة, إطراء, إشادة, إطراء, إمتداح, امتداح, تحميد, تزكية, تقريظ, تمجيد, تمجيد, ثناء, حمد, سمعة, مدح, نوه, أثنى, أشاد, أطرى, حمد, رفع, عظم, على, قرظ, مدح, وهب, حمد, أثنى على, أثنى-على-, أشاد بـ, أطرى, شكر, قرظ, مدح, نوه بـ, مجد, أثنى, أجل, أجل, أشاد, أطرى, أعظم, أكبر, إحترم, إمتدح, بارك, بجل, جلل, حمد, زكى, طهر, نيف, أربى, أناف, أوفى, حمد, زاد, مدح, حمد, إشادة, إطراء, إطراء, إمتداح, إمتداح, امتداح, تحميد, تزكية, تقريظ, تمجيد, تمجيد, تنويه, ثناء, شكر, مدح, زكى, أبن, أثنى, أثنى على, أشاد, أشاد, أطرى, إمتدح, حمد, رثى, عظم, قرظ, مجد, مدح, مدح, إشادة, إطراء, إطراء, إمتداح, إمتداح, امتداح, تحميد, تزكية, تقريظ, تمجيد, تمجيد, تنويه, ثناء, حمد, سمعة, تمجيد, إشادة, إطراء, إجلال, إجلال, إحترام, إحترام, إطراء, تحميد, تزكية, تقريظ, تنويه, ثناء, حمد, مدح, إشادة, إطراء, تحميد, تزكية, تعظيم, تقريظ, تمجيد, تنويه, ثناء, حمد, مدح, قرظ, أبن, أثنى, أثنى على, أثنى على, أشاد, أشاد بـ, أشاد بـ, أشاد, أطرى, إمتدح, حمد, حمد, رثى, زكى, شكر, غنى, أثنى, أطرب, أطرى, أنشد, إكتسب, ترنم, حمد, رنم, شدا, طرب, قرظ, مدح, أثنى, أود, أشاد, أشاد بـ, أطرى, إستغنى, إعوج, إغتنى, إلتوى, إمتدح, إنثنى, إنطوى, إنعطف, تعوج, ثري, حمد, إمتداح, إطراء, إطراء, تزكية, تقريظ, تمجيد, تنويه, ثناء, حمد, مدح, أشاد, أثنى, أطرى, أقام, أنشأ, إمتدح, بنى, حمد, زكى, شاد, شيد, عظم, عمر, قرظ, مجد, مدح, أطرى, أبن, أثنى, أثنى على, أثنى على, أشاد, أشاد بـ, أشاد بـ, أشاد, إمتدح, تغزل, حمد, حمد, رثى, زكى, شبب, تقريظ, إشادة, إطراء, إطراء, إمتداح, إمتداح, امتداح, تحميد, تزكية, تمجيد, تمجيد, تنويه, ثناء, حمد, سمعة, مدح, مدح, أبن, أثنى, أثنى على, أثنى على, أجل, أشاد, أشاد بـ, أشاد بـ, أشاد, أطرى, إمتدح, جرى, جلل, حمد, حمد, هرف, أثنى, إمتدح, حمد, عاجل, عجل, مدح, هذر, هذى, هرول, ثناء, إشادة, إطراء, إطراء, إمتداح, إمتداح, امتداح, تحميد, تزكية, تقريظ, تمجيد, تمجيد, تنويه, حمد, سمعة, مدح, أثنى على, أشاد بـ, أشاد, أطرى, إمتدح, حمد, حمد, زكى, شكر, قرظ, مدح, نوه بـ, شكر, أثنى على, أثنى-على-, أشاد بـ, أطرى, حمد, حمد, قرظ, مدح, نوه بـ, تحميد, إشادة, إطراء, تزكية, تقريظ, تمجيد, تنويه, ثناء, حمد, مدح, إمتدح, أثنى, أثنى على, أثنى على, أشاد, أشاد بـ, أشاد بـ, أطرى, حمد, زكى, عظم, قرظ, مجد, مدح, نوه بـ, إجلال, إحسان, إكرام, إحترام, إصلاح, تقريظ, حمد, طائل, فائدة, فضل, مدح, منفعة, نفع, وقار, أثاب, أثنى, أثنى على, أجل, أجل, أحسن إلى, أطرى, أكرم, إحترم, إغتفر, إمتدح, احترم, بجل, حمد, أدل, أكد, أكرم, برهن, ثبت, حقق, حمد, شب, عظم, فخم, قرظ, مدح, أثنى, أجل, أطرى, أكرم, إحترم, إمتدح, حمد, عظم, فخم, قرظ, مدح, منع, وقر, أثنى, أطرى, أكرم, إستحسن, إستحلى, إستطاب, إستلذ, إمتدح, امتدح, بش, جمل, حسن, حمد, زخرف, زين, أثنى, أجل, أجل, أكرم, إحترم, إمتدح, بجل, حمد, عظم, فخم, قرظ, كف, مدح, وقر, إخلاص, إكرام, استقامة, تعظيم, تقريظ, حقيقة, حمد, صدق, مديح, أثنى, أجل, أجل, أطرى, أطرى, أعز, أكرم, إحترم, إمتدح, احتفى, بارك, بجل, حمد, عظم, إباء, تأبه, ترفع, تعظيم, تفخيم, تقريظ, تكريم, حسنة, حمد, شموخ, فضيلة, مجد, مديح, مكرمة, وقار, إمتدح, حمد, قرظ, مدح, نزع, أبه, أجل, أجل, أعز, أكرم, إحترم, إستعظم, إستكبر, احترم, احترم, بجل, حمد, عظم, فخم, تعظيم, تفخيم, تقريظ, تكريم, حسنة, حمد, عظمة, فضيلة, مأثرة, مجد, محمدة, مديح, مكرمة, إحتشم, إمتدح, احتشم, برئ, تأدب, حمد, شرف, صلح, طهر, عظم, عف, فخم, قرظ, مدح, نزه, أثنى, أثنى على, أجل, أطرى, أكرم, إغتفر, إمتدح, احترم, حمد, سامح, سامح, صفح, عاش, عفا, عذر, أثاب, أثنى, أثنى على, أجل, أجل, أحسن إلى, أطرى, أكرم, إحترم, إغتفر, إمتدح, احترم, بجل, حمد, أبان, أخفى, أظهر, أفصح, أكرم, أوضح, إمتدح, حمد, قرظ, مدح, أثنى, حمد, طهر, طهر, عظم, فخم, قرظ, كثف, مدح, نظف, نقى, أثنى, أجل, أراح, أرضى, أسعد, أطرب, أطرى, أفرح, أكرم, إحتقر, إمتدح, حمد, سكب, صب, أنفة, إباء, إجلال, إكرام, احترام, تبجيل, ترفع, تعظيم, تفخيم, تكريم, حمد, شمم, كبرياء, أكرم, حمد, عظم, قرظ, مدح, واظب, أثنى, أطرى, أكرم, إمتدح, حمد, عظم, فخم حمد, قرظ, مدح, نوه, أثنى, أجل, أكرم, إغتفر, إمتدح, احترم, حمد, سامح, سامح, صفح, عفا, عذر, عظم, عفا, غفر, إباء, تأبه, ترفع, تعظم, تعظيم, تفخيم, تقريظ, تكريم, حسنة, حمد, شرف, شموخ, عظمة, عزة, فضيلة, أجل, أكرم, إحترم, بجل, حمد, قرظ, مدح, وافق, وقر, أثنى, أجل, أجن, أجل, أسن, أطرى, أكرم, أنتن, إمتدح, حمد, عظم, غبط, فخم, فخم حمد, قرظ, أجل, أجل, أكرم, إحترم, إستعظم, إستكبر, احترم, بجل, حمد, عظم, فخم, قرظ, كرم, مجد, إجلال, إكرام, إباء, إجلال, إحترام, إكبار, تعظيم, تفخيم, تقريظ, تمكين, حمد, عزة, كرامة, مدح, وقار, أثنى, أجل, أجل, أطرى, أطرى, أعز, أكرم, إحترم, إمتدح, احترم, احتفى, بارك, بجل, حمد, أثنى, أجل, أجل, أطرى, أكبر, أكرم, إحترم, إمتدح, احترم, احتفى, بجل, حمد, زين, أثنى, أجل, أطرى, أكبر, أكرم, إمتدح, احترم, بجل, جمل, حسن, حمد, زين, عظم, أثنى, أجل, أجل, أطرى, أطرى, أكرم, إمتدح, احترم, حمد, عظم, غبط, فخم, فخم حمد, قرظ, أثنى على, أجل, أطرى, أكرم, إغتفر, إمتدح, احترم, حمد, سامح, سامح, صفح, عفا, عذر, عظم, عفا, أجل, أجل, إحترم, إستعظم, إستكبر, بجل, حمد, عظم, فخم, كرم, أثنى على, أجل, أطرى, أكرم, إغتفر, إمتدح, احترم, امتدح, حمد, سامح, سامح, صفح, عذر, عظم, عفا, أكرم, استصوب قوله, امتدح, حمد, عظم, فخم, قرظ, مدح, أثنى, أطرى, إمتدح, احترم, بجل, حمد, عظم, فخم, قرظ, كرم, مدح, أكرم, حمد, عظم, فخم, قرظ, قنع, مدح, أثنى, أجن, أطرى, أكرم, إغتفر, إمتدح, حمد, سامح, صفح, عذر, عظم, غفر, قرظ, مدح, حمد, دائما, دوما, كل حين, مدى الدهر, أبعد عن, أخاف, أخمد, أراع, أرهب, أفزع, أمن, أمقت, أهاب, بغض, ثبط, جبن, حمد, خوف, ردع, أجل, أجل, أكرم, إحترم, إستعظم, إستكبر, بجل, حمد, عظم, فخم, قرظ, كرم, مجد, أرعن, حمد, عظم, فخم, قرظ, مدح, إجلال, إكرام, إطراء, إكرام, احتفاء, امتداح, تكريم, تعظيم, تعظيم, تفخيم, تقريظ, حمد, فضيلة, مديح, مديح, أطرى, أكرم, حمد, قرظ, مدح, تعظيم, تفخيم, تقريظ, تكريم, حمد, خصلة, شميلة, شيمة, فضيلة, محمدة, مديح, مكرمة, أثنى, أجل, أجل, أطرى, أطرى, أكرم, إحترم, إمتدح, احترم, احتفى, بجل, حمد, زين, عظم, إجلال, إكبار, إجلال, إجلال, إستعظام, إستكبار, إكرام, احترام, تبجيل, تبجيل, تعظيم, تفخيم, تكريم, حمد, إجلال, إكرام, إطراء, إكرام, احتفاء, امتداح, تكريم, تعظيم, تعظيم, تقريظ, تكريم, حمد, فضيلة, محمدة, مكرمة, أكرم, حمد, عظم, فخم, قرظ, قنع, مدح, إجلال, إطراء, امتداح, تفخيم, تعظيم, تفخيم, تقريظ, تكريم, تنويه, ثناء, حمد, مديح, مديح, مدح, مكرمة, أثنى على, أجل, أراح, أطرى, أكرم, إغتفر, إمتدح, احترم, حمد, سامح, سامح, صفح, عفا, عظم, عفا, أجل, أكرم, حمد, خرب, عظم, غبط, فخم, قرظ, قنع, مدح, أثنى, أجل, أطرى, أكرم, إمتدح, احترم, حمد, زين, عظم, غبط, فخم, قرظ, كرم, مدح, نال, أثنى, أجل, أكرم, احترم, حمد, زين, عظم, فخم, قرظ, كرم, مدح, وقر, أثنى, أجل, أكرم, إمتدح, احترم, جاد, حمد, زين, عظم, غبط, فخم, قرظ, كبر, مدح, وقر, أثنى, أطرى, أكرم, إمتدح, احترم, بجل, بلغ, حمد, شب, عظم, فتي, فخم, فخم حمد, قرظ, حمد, عظم, فخم, مدح, إجلال, إكرام, احترام, امتداح, امتداح, تعظيم, تعظيم, تغبيط, تقريظ, تكريم, حمد, مديح, مدح, مكرمة, أجل, أجل, إحترم, إستعظم, إستكبر, بجل, حمد, عظم, فخم, كرم, وقر, أثنى, حمد, عظم, فخم, قرظ, مدح, حمد, عظم, فخم, قرظ, مدح, إجلال, إكرام, إحترام, ازدياد, تقريظ, حمد, مدح, وقار, إجلال, إكرام, إطراء, إكرام, احتفاء, امتداح, تكريم, تعظيم, تعظيم, تفخيم, تقريظ, تكريم, حمد, فضيلة, فضيلة, أجل, أكرم, حمد, خرب, عظم, غبط, فخم, قرظ, قنع, مدح, أكرم, امتدح, حمد, عظم, فخم, قرظ, مدح, وقر, إباء, تأبه, ترفع, تعظيم, تفخيم, تقريظ, تكريم, حمد, شرف, شموخ, عظمة, عزة, كرامة, مديح, وقار, أبه, أجل, أجل, أعز, أكرم, إحترم, إستعظم, إستكبر, احترم, احترم, بجل, حمد, عظم, فخم, إجلال, إكرام, إطراء, إكرام, امتداح, امتداح, تفخيم, تعظيم, تعظيم, تغبيط, تقريظ, تكريم, تكريم, ثناء, حمد, أثنى, أطرى, أطرى, أكرم, إمتدح, احتفى, حمد, عظم, غبط, فخم, قرظ, كرم, كف, مدح, إكرام, إطراء, امتداح, تعظيم, تعظيم, تفخيم, تقريظ, تنويه, ثناء, حمد, مدح, أجل, أعز, أكرم, احترم, بجل, حمد, عظم, فخم, كبر, كرم, وقر, إمتدح, إهتز, حمد, عظم, فخم, قرظ, مدح, أثنى, أجل, أكبر, أكرم, احترم, جمل, حسن, حمد, زان, عظم, فتن, فخم, قرظ, مدح, إكرام, امتداح, تعظيم, تعظيم, تفخيم, تقريظ, تنويه, حمد, مدح, إطراء, امتداح, تعظيم, تفخيم, تقريظ, ثناء, حمد, مدح, إجلال, إجلال, إستعظام, إستكبار, إكرام, احترام, تبجيل, تبجيل, تعظيم, تفخيم, تكريم, حمد, أبه, أجل, أجل, أعز, أكرم, إحترم, احترم, بجل, حمد, رفع, عظم, فخم, قرظ, كبر, إكرام, إطراء, امتداح, تعظيم, تفخيم, تقريظ, تكريم, ثناء, جان, حمد, سلام, سلم, صياد, قاتل, مديح, أثنى عليه, أشاد به, أكرم, إمتدح, ثنى عليه, حمد, قرظ, مدح, إجلال, إجلال, إشادة, إكرام, إحترام, تقريظ, ثناء, حمد, مديح, مدح, أثنى, أجل, أكرم, أكد, إمتدح, احترم, تم التوافف عليه, ثبت, حمد, زين, عظم, فخم, قرظ, كبر, مدح, أثنى, أكرم, إسود, ادلهم, اسود, حمد, شب, صفى, عظم, فتي, فخم, قرظ, مدح, نشأ, نقى
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"