المعاجم

حللْت العقدةأحلّها حلاّ وحلولا ومحلاّ. والمحلّ أيضا: المكان الذي تحلّه. وحللْت القوم وحللْت ﺑﻬم بمعنى. والحلّ: دهْن السمسم. والحلّ بالكسر: الحلال، وهو ضدّ الحرام. ورجل حلّ من الإحرام، أي حلال. يقال: أنت حلّ، وأنت حرمْ. والحلّ أيضا: ما جاوز الحرم. ويقال أيضا: حلاّ، أي اسْتثن. ويا حالف اذكرْ حلاّ. وقوم حلّة، أي نزول وفيهم كثرة. قال الشاعر: لقد كان في شيْبان لو كنت عالما ... قباب وحيّ حلّة وقبائل وكذلك حيّ حلال. قال زهير: لحيّ حلا ل يعْصم الناس أمرهم ... إذا طرقتْ إحدى الليالي بمعظم والحلّة أيضا: مصدر قولك حلّ اْلهدْي. ويقال أيضا: هو في حلّة صد ق، أي بمحلّة صد ق. والمحلّة: من زل القوم. ومكان محْلال، أي يحلّ به الناس كثيرا. وقوله تعالى: " حتى يبلغ ا لهدْي محله " هو الموضع الذي ينْحر فيه. ومحلّ الدين أيضا:أجله. قال أبو عبيد: الحلل: برود اليمن. والحلّة: إزار ورداء، لا تسمّى حلّة حتّى تكون ثوبين. والحليل: الزوج. والحليْلة: الزوجة. ويقال أيضا: هذا حليله وهذه حليلته، لمن يحالّه في دا ر واحدة. وقال: ولست بأطلس الثوبين يصْبي ... حليلته إذا هدأ النيام يعني جارته. والإحْليل: مخرج البول، ومخرج اللبن من الضرع والثدْي. وحلّ لكا لشيء يحلّ حلاّ وحلالا، وهو حلّبلّ أي طلْق. وحلّ المحْرم يحلّ حلالا، وأحلّ بمعنى. وحلّ الهدي يحلّ حلّة وحلولا، أي بلغ الموضع الذي يحلّ فيه نحْره. وحلّ العذاب يحلّ بالكسر، أي وجب ويحلّ بالضم، أي نزل. وقرئ ﺑﻬما قوله تعالى: "فيحلّ عليكم غضبي " . وأمّا قوله تعالى: " أو تحلّ قريبا من دارهم " فبالضم، أي تن زل. وحلّ الديْن يحلّ حلولا. وحلّت المرأة، أي خرجتْ من عدّتها. وأحْللْته، أي أنزلته. قال أبو يوسف: المحلّتان: القدْر والرحى. قال: فإذا قيل المحلاّت فهي القدْر، والرحى، والدلو، والشفرة، والفأس، والقدّاحة، والقربة. أي من كان عنده هذه الأدوات حلّ حيث شاء، وإلا فلا بدّ له من أن يجاور الناس ليستعير منهم بعض الأشياء. المرأة زوجها وأحْلْلت له الشيء، أي جعلته له حلالا؛ يقالأحْلْلت . وأحلّ المحْرم: لغة في حلّ. وأحلّ، أي خرج إلى الحلّ، أو من ميثا ق كان عليه. وأحْللْنا، أي دخلْنا في شهور الحلّ. وأحْرمْنا، أي دخلنا في شهور الحرم. وأحلّت الشاة، إذا نزل اللبن في ضرعها من غيرنتا ج والمحلّل في السبْق: الداخل بين المتراهنين إن سبق أخذ، وإن سبق لم يغرم. والمحلّل في النكاح، هو الذي يتزوّج المطلّقة ثلاثا حتّى تحل للزوج الأول. وأحلّ بنفسه، أي استوجب العقوبة. ومكان محلّل، إذا أكثر الناس به الحلول. واحْتلّ، أي نزل. وتحلّل في يمينه، أي استثنى. واسْتحلّ الشيء، أي عدّه حلالا. والتحْليل: ضدّ التحريم. تقول: حلّلْته تحْليلا وتحلّة، كما تقولغرّر تغْريرا وتغرّة. وقولهم: ما فعلته إلاّ تحلّة القسم، أي لم أفعل إلا بقدْر ما حلّلْت به يميني ولم أبالغ. وفي الحديث: " لا يموت للمؤمن ثلاثة أولاد فتمسّه النار إلا تحلّة القسم " أي قدْر ما يبرّ الله تعالىقسمه فيه بقوله تعالى: " وإن منكمْ إلاّ واردها كان على ربّك حتْما مقْضيّا " ، ثم قيل لكلّ شيء لم يبالغ فيه تحلْيل. يقال: ضربته تحْليلا. قال الفراء: الحلل في البعير: ضعفْ في عرقوبه، فهوأحلّ بيّن الحلل. فإن كان في الركبة فهو الطرق. والأحلّ: الذي فيرجْله استرخاء، وهو مذموم في كلّ شيء إلاّ في الذئب.
ل الحوْ : الحيلة والقوّة أيضا. والحوْل: السنة. وكلّ ذي حافر أول سنة حوْليّ، والأنثى حوْليّة، والجمع حوْليّات. وحال عليه الحوْل، أي مرّ. وحالت الدار، وحال الغلام، أي أتى عليه حوْل. وحالت القوس واستْحالتْ بمعنى، أي انقلبتْ عن حالها التي غمزتْ عليها وحصل في قابها اعوجاج. قال أبو ذؤيب: وحالتْكحوْل القوسطلّتْ وعطّلتْ ... ثلاثا فأعيا عجْسها وظهارها يقول: تغيّرتْ هذه المرأة، كالقوس التي أصاﺑﻬا الطلّفنديتْ ون زع عنها الوتر ثلاث سنين فزاغ عجْسها واعوجّ. وحال في متن فرسه حؤولا، إذا وثب وركب. وحالت الناقة حيالا، إذا ضرﺑﻬا الفحل فلم تحمل؛ وكذلك النخل. وهي إبل حيال. وحال عن العهد حؤولا: انقلب وحال لونه، أي تغيّر واسودّ. وحال الشيء بيني وبينك، أي حجز. وحال إلى مكان آخر، أي تحوّل. وحال الشخص، أي تحرّك. وكذلك كلّ متحوّ ل عن حاله. ويقال: قعدوا حوْله وحواله، وحوْليْه وحواليْه، ولا تقل حواليه بكسر اللام. وقعد حياله وبحياله، أي بإزائه، وأصله الواو. والحول بالضم: الحيال. قال الشاعر:لقحْن على حو ل وصادفْن سلْوة ... من العيش حتّىكلّهنّ ممتّع بالنون ويروى ممنّع . والحول أيضا: جمع حائ ل من النوق. ويقال أيضا: حولة من الحول، أي داهية من الدواهي. قال ابن السكيت: الحولاء: الجلدة التي تخرج مع الولد، فيها أغراس وفيها خطوط حمْر وخضرْ. وقال أبو زيد: الحولاء: الماء الذي يخرج على رأس الولد إذا ولد. وفيها لغة أخرى الحولاء. قال الخليل: ليس في الكلام فعلاء بالكسر ممدود إلاّ حولاء وعنباء وسيراء. والحالة: واحدة حال الإنسان وأحوْاله. والحال: الطين الأسود. الحال: الدرّادة التي يدرج عليها الصبيّ إذا مشى، وهي كالعجلة الصغيرة. قال عبد الرحمن بن حسان: ما زال ينْمي جدّه صاعدا ... منْذلدن فارقه الحال والحال: الكارة التي يحملها الرجل على ظهره. وحال متن الفرس: وسط ظهره موضع اللبْد. والحائل: الأنثى من ولد الناقة. والتحوّل: التنقّل من موض ع إلى موضع، والاسم الحول. ومنه قوله تعالى: " خالدين فيها لا يبْغون عنها حولا " . ويقال أيضا: تحوّل الرجل، إذا حمل الكارة على ظهره. وتحوّل أيضا، أي احتال من الحيلة. وأحال الرجل: أتى بالمحال وتكلّم به. وأحال في متن فرسه، مثل حال، أي وثب. وأحال الرجل، إذا حالتْ إبله فلم تحمل. وأحال عليه بالسوط يضربه، أي أقبل. قال الشاعر: وكنت كذئب السوْء لمّا رأى ... دما بصاحبه يوماأحال على الدم أي أقبل عليه. وفي المثل: تجنّب روضة وأحال يعدو، أي ترك الخصْب واختار عليه الشقاء. وأحال عليه الحوْل: حال. وأحالت الدار وأحوْلتْ: أتى عليها حوْل، وكذلك الطعام وغيره، فهو محيل. قال الكميت:ألمْ تْلممْ على الطلل المحيل وقال في المحْول:أأبْكاك بالعرف المنْ زل ... وما أنت والطلل المحْ ول وقال آخر: من القاصرات الطرْف لو دبّ محوْل ... من الذرّ فوق الإتْب منها لأثّرا وأحال عليهبديْنه، والاسم الحوالة. وأحال الرجل بالمكان وأحْول، أي أقام به حوْلا. وأحال الماء من الدلو، أي صبّه وقلبها. ومنه قول لبيد: يحيلون السجال على السجال وحاولْت الشيء، أي أردته. والاسم الحويل. وحوّلهفتحوّل، وحول أيضا بنفسه، يتعدّى ولا يتعدّى. قال ذو الرمة يصف الحرباء: إذا حوّل الظلّ العشيّ رأيته ... حنيفا وفيقرْن الضحى يتنصّر والمحالة: الحيلة. يقال: المرء يعجز لا المحالة. وقولهم: لا محالة، أي لا بدّ يقال: الموت آت لا محالة. ورجل حولة، مثال همزة، أي محتال. قال الفراء: يقال: هوأحْول منك، أي أكثر حيلة. وماأحْوله. ورجل حوّل، بتشديد الواو، أي بصير بتحويل الأمور. وهو حوّليّ قلّب. واحْتال من الحيلة. واحْتال عليه بالديْن، من الحوالة. ورجلأحْول بيّن الحول. وقد ح ولتْ عينه واحْولّتْ أيضا، بتشديد اللام. وأحْوْلتها أنا. واستْحلْت الشخص، أي نظرت هل يتحرّك. واستْحال الكلام لمّاأحاله، أي صار محالا. والأرض المسْتحيلة التي في حديث مجاهد، هي التي ليست بمستوية، لأنّها استْحالتْ عن الاستواء إلى العوج. وكذلك القوس.
لة بالف الحيْ تح: المعزى الكثيرى. والحيلة بالكسر: الاسم من الاحتيال؛ قال الفراء: يقال هوأحْيل منك، أي أكثر حيلة. وماأحْيله لغة في ماأحْوله. قال أبو زيد: يقال ماله حيلة ولا محالة ولا احْتيال ولا محال، بمعنى واحد.
أمان, أمان, أمانة, إخلاص, إخلاص, إخلاص, إستقامة, استقامة, حقيقة, حق, صدق, نزاهة, نزاهة, وفاء
مكيدة, إحتيال, تواطؤ, حيلة, خديعة, خيانة, خدعة, خداع, دسيسة, دهاء, زغل, غش, كيد, مذق, مكر, مؤامرة, دسيسة, إحتيال, إفساد, تواطؤ, حيلة, خدعة, خداع, دهاء, غش, مكيدة, مكر, مؤامرة, مخادعة, نميمة, وشاية, حيلة, إحتيال, خديعة, خيانة, خبث, خدعة, خب, خداع, دسيسة, دهاء, زغل, غدر, غلول, غش, خيانة, حيلة, خدعة, خداع, غدر, غش, غل, مكيدة, مداهنة, نفاق, خدعة, إحتيال, تواطؤ, حيلة, خديعة, خيانة, خداع, دسيسة, غش, كيد, مكيدة, مكر, مؤامرة, نفاق, وشاية, غيلة, حيلة, خديعة, خداع, مكر, مكر, إحتيال, إخفاء, تدجيل, تدليس, تضليل, تمويه, حيلة, ختل, خديعة, خبث, خدعة, خب, خداع, دجل, دسيسة, إحتيال, تحايل, تدليس, حيلة, خديعة, خدعة, خداع, دسيسة, دهاء, غش, مكيدة, مكر, مخاتلة, مخادعة, مداهنة, مراوغة, خبث, حيلة, خديعة, خب, خداع, غدر, غلول, غش, مكر, مذق, حيلة, خداع, دهاء, زغل, غش, مكيدة, غدر, ألس, جنون, حيلة, خبث, خداع, خيانة, غلول, غش, كذب, نقض, نقض (العهد), نكث, خديعة, إحتيال, تلاعب, تمويه, حيلة, ختل, خبث, خدعة, خب, خداع, دغل, غبن, غش, غيلة, مكيدة, مكر, نفاق, إلحاد, إفك, حيلة, ختل, خديعة, خيانة, خدعة, خداع, دجل, زندقة, شرك, غش, كذب, مكر, مراوغة, إحتيال, إختلاق, إفتراء, تحايل, تدليس, تضليل, تلفيق, تمويه, حيلة, خديعة, خداع, غش, غل, مكيدة, مكر, خب, حيلة, خديعة, خبث, خداع, غش, مكر, مخادعة, إحتيال, إختلاق, إفتراء, تحايل, تدليس, تضليل, تلاعب, تلفيق, تمويه, حيلة, خديعة, خداع, دسيسة, دهاء, غش, غلول, حيلة, خبث, خداع, غدر, غش, دهاء, إحتيال, حيلة, خداع, دسيسة, ذكاء, رصانة, زغل, غش, فهم, فطنة, مذق, مكيدة, مكر, مخادعة, غش, إحتيال, إخفاء, تحايل, تدليس, تضليل, تمويه, حيلة, حيلة, خديعة, خيانة, خبث, خدعة, خب, خداع, خيانة, زغل, حيلة, خداع, دهاء, غش, مذق, مكيدة
plan

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"