المعاجم

: (و ( {دَاهِيَةٌ} دَهْواءُ {ودُهْوِيَّةُ، بالضَّمِّ) : أَي (شَديدَةٌ جدّاً) . مُقْتضى كِتَابَته بالأَحْمر أَنَّ الجوهريَّ أَهْمَلَةُ، وليسَ بل ذَكَره فِي الَّذِي سَبَقَ، فنقَلَ عَن ابنِ السِّكّيت:} دِاهِيَةٌ {دَهْياءُ} ودَهْواءُ، وَهُوَ توكيدٌ لَهَا. (ويَوْمُ {دَهْوٍ، بالفتْحِ: من أَيَّامِهم) . قالَ نَصْر: هُوَ مَوْضِعٌ بالحجازِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } الدّهْوُ: النّكْرُ. {دَهَوْتُه} دَهْواً فَهُوَ {مَدْهوٌّ: أَصَبْته بِهِ. ودَهَوْتُه نَسَبْتُه إِلَى الدّهاءِ؛ عَن الليْثِ.
: (ى ( {الدَّهْيُ) ، بالفتْحِ، (} والدَّهاءُ) ، كسَحابٍ. قالَ الجوهرِيُّ: الهَمْزةُ فِيهِ مُنْقلبَةٌ مِن الياءِ لَا مِن الواوِ؛ (النُّكْرُ وجَوْدَةُ الرَّأْي) . يقالُ: رجُلٌ {داهِيَةٌ بَيِّنُ} الدَّهْي {والدَّهاء؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. (و) } الدَّهْيُ: (الأَدَبُ. (ورجُلٌ {داهٍ} وداهِيَةٌ) : أَي مُنْكَرٌ بَصِيرٌ بالأُمُورِ؛ (ج {دُهاةٌ} ودَهُونَ) ، فداهٍ مِن قوْمٍ دُهاةٍ، كقاضٍ وقُضاةٍ؛ ودَهٍ من {دَهِينَ كعَمِينَ. (وَقد} دَهِيَ، كرَضِيَ) ، {يَدْهَى (} دَهْياً {ودَهاءً} ودَهاءَةً. ( {وتَدَهَّى: فَعَلَ فِعْلَ} الدُّهاةِ) ؛ نَقَلَهُ ابنُ سِيدَه. ( {ودَهاهُ} دَهْياً {ودَهَّاهُ) بالتَّشْديدِ كَمَا هُوَ مَضْبوُطٌ هَكَذَا: (نَسَبَه إِلَى} الدَّهاءِ) . وَالَّذِي فِي المُحْكَم والتكملَةِ: {دَهَيْتُه} ودَهَوْتُه نَسَبْتُه إِلَى {الدَّهاء وَلَيْسَ فِيهِ} التَّدْهِيَة، فتأَمِّل ذَلِك. (أَو عابَهُ وتَنَقَّصَه، أَو أَصابَه {بداهِيَةٍ، وَهِي الأمْرُ العَظيمُ) ، والجَمْعُ} الدَّواهِي. وَفِي الصِّحاحِ: {دَواهِي الدَّهْر: مَا يُصِيبُ النَّاسَ مِن عَظِيمِ نُوَبِه. (} والدَّهِيُّ، كغَنِيَ: العاقِلُ) ؛ عَن أَبي عَمْرو؛ (ج {أَدْهِيَةٌ) ؛ هَكَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ} أَدْهياءُ كَمَا فِي المُحْكَم؛ قَوْله ( {ودَهْواءُ) ، هَكَذَا هُوَ فِي النسخِ على وَزْن حَمْراء وَهُوَ غَلَطٌ والصَّوابُ:} دُهَواءُ، كبُصَراء. ( {والَّداهِي: الأسَدُ) لأنَّه يَفْجَأُ بالأَخْذِ والفَتْك. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } دَهاهُ {دَهْياً فَهُوَ} مَدْهِيٌّ. وَإِذا خَتَلْت عَن أَمْرٍ يقالُ: {دُهَيْت. } والدَّهْياءُ: هِيَ الشَّديدَةُ مِن شَدائِدِ الدَّهْر. وقالَ ابنُ السِّكِّيت: {دَهَتْه} داهِيَةٌ {دَهْياءُ، هُوَ تَوْكيدٌ لَهَا. } ودَهَى {يَدْهى} دَهاءً: لُغَةٌ فِي {دَهِيَ كرَضِيَ؛ كَذَا فِي خلاصَةِ المُحْكَم. وهُما} دَهْيَاوان. وَمَا {دَهاكَ: مَا أَصابَكَ. } والمُدَاهاةُ: الإصابَةُ بالداهِيَةِ؛ وأنْشَدَ ابنُ سِيدَه فِي ترْكيبِ قرن: {وداهِيَةٍ} داهى بهَا القَوْمَ مُفْلِقٌ بَصِيرٌ بعوراتِ الخصومِ لَزُومُهاوقال ابنُ دُرَيْدٍ: {أَدْهاهُ وَجَدَهُ} دَاهِياً. وقالَ أَبو عَمْرو: يقالُ غَرْبٌ {دَهْيٌ، بالفتْحِ، أَي ضَخْمٌ؛ قالَ: والغَرْبُ دَهْيٌ غَلْفَقٌ كَبِيرُ والحَوْضُ من هَوْذَلِه يَفُورُوقال ابنُ حبيبٍ: فِي مذْحج: دَهْيُ بنُ كعْبِ مِثَال عَم. وَقد سَمَّوْا} دُهَيَّة، كسُمَيّة. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {دَهْدَى الحَجَر} يُدَهْديه {دَهْداةً: دَحْرَجَهُ،} فتَدَهْدَى {تَدَهْدَياً. } والدّهْديةُ: الخراء المُسْتَديرُ الَّذِي تدهديه الجعلُ.
أمان, أمانة, إخلاص, إخلاص, إستقامة, استقامة, جهل, حمق, رعونة, صدق, غباء, نزاهة, نزاهة, وفاء, وفاء
مكيدة, إحتيال, تواطؤ, حيلة, خديعة, خيانة, خدعة, خداع, دسيسة, دهاء, زغل, غش, كيد, مذق, مكر, مؤامرة, ذكاء, أناة, إدراك, إدراك, إدراك, بصيرة, تؤدة, حصافة, حجى, حجا, حلم, خفة, دهاء, رزانة, رصانة, ظرف, دسيسة, إحتيال, إفساد, تواطؤ, حيلة, خدعة, خداع, دهاء, غش, مكيدة, مكر, مؤامرة, مخادعة, نميمة, وشاية, حيلة, إحتيال, خديعة, خيانة, خبث, خدعة, خب, خداع, دسيسة, دهاء, زغل, غدر, غلول, غش, فهم, أناة, إدراك, إحاطة, إدراك, إستيعاب, إستدلال, إستخلاص, إستنباط, بلوغ, تؤدة, حصافة, حجى, حلم, دهاء, دراية, إحتيال, تحايل, تدليس, حيلة, خديعة, خدعة, خداع, دسيسة, دهاء, غش, مكيدة, مكر, مخاتلة, مخادعة, مداهنة, مراوغة, مذق, حيلة, خداع, دهاء, زغل, غش, مكيدة, مخادعة, إحتيال, إختلاق, إفتراء, تحايل, تدليس, تضليل, تلاعب, تلفيق, تمويه, حيلة, خديعة, خداع, دسيسة, دهاء, غش, دهاء, إحتيال, حيلة, خداع, دسيسة, ذكاء, رصانة, زغل, غش, فهم, فطنة, مذق, مكيدة, مكر, مخادعة, زغل, حيلة, خداع, دهاء, غش, مذق, مكيدة
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"