المعاجم

الرُّتَّة، بالضم: عَجَلة في الكلام، وقِلَّة أَناةٍ، وقيل: هو أَن يقلب اللام ياء، وقد رَتَّ رَتَّةً، وهو أَرَتّ. أَبو عمرو: الرُّتَّة رَدَّة قبيحة في اللسان من العيب؛ وقيل: هي العُجْمة في الكلام، والحُكْلة فيه. ورجل أَرَتُّ: بَيِّنُ الرَّتَتِ. وفي لسان رُتَّة. وأَرَتَّه اللهُ، فَرَتَّ. وفي حديث المِسْوَرِ: أَنه رأَى رجلاً أَرَتَّ يؤُمُّ الناسَ، فأَخَّرَه. الأَرَتُّ: الذي في لسان عُقْدة وحُبْسة، ويَعْجَلُ في كلامه، فلا يُطاوِعُه لسانُه. التهذيب: الغَمْغَمَةُ أَن تَسْمَعَ الصوتَ، ولا يُبينُ لك تَقْطِيعُ الكلام، وأَن يكون الكلامُ مُشْبِهاً لكلام العجم. والرُّتَّة: كالريح، تمنع منه أَوَّلَ الكلام، فإِذا جاء منه اتَّصَلَ به. قال: والرُّتَّةُ غريزة، وهي تكثر في الأَشراف. أَبو عمرو: الرُّتَّى المرأَة اللَّثْغاء. ابن الأَعرابي: رَتْرَتَ الرجلُ إِذا تَعْتَع في التاء وغيرها. والرَّتُّ: الرئيسُ من الرجال في الشَّرَف والعطاء، وجمعُه رُتوتٌ؛ وهؤُلاء رُتوتُ البلدِ. والرَّتُّ: شيء يُشْبه الخنزير البَرِّيَّ، وجمعه رُتوتٌ؛ وقيل: هي الخنازير الذكور؛ قال ابن دريد: وزعموا أَنه لم يجئ بها أَحدٌ غير الخليل. أَبو عمرو: الرَّتُّ الخنزير المُجَلِّحُ، وجمعه رِتَتةٌ. وإِياسُ بن الأَرَتِّ: من شُعَرائهم وكرمائهم؛ وخَبَّابُ بنُ الأَرَتِّ، واللهُ أَعلم.
: ( {الرُّتُّ، بالضَّمِّ: الرَّئِيسُ) فِي الشَّرف والعَطاءِ، (ج:} رُتَّانٌ) بالضَّمِّ والتَّشْدِيد، ( {ورُتُوتٌ) . وَهُوَ مجَاز. قَالَ فِي الأَساس: يُقال: هُو} رَتٌّ من {الرُّتُوت، أَيْ: رَئِيس من الرُّؤَساءِ. وَهُوَ من} رُتُوتِ النّاسِ، أَي: ساداتهم. وهؤلاءِ {رُتُوتُ البَلَدِ. (} والرُّتُوتُ) : جمع رَتَ، وَهُوَ شيْءٌ يُشْبِهُ الخِنْزِيرَ البَرِّيَّ، وَهِي (أَيضاً الخَنازيرُ) الذُّكُورُ، وَفِي بعض نُسَخ الصَّحاح: الخنازِيرُ البَرِّيَّة. قَالَ ابنُ دريْد: وزعَمُوا أَنّه لم يَجِيءْ بهَا أَحَدٌ غيرُ الخلِيل. وَقَالَ أَبو عَمْرٍ و: {الرَّتُّ: الخِنْزِيرُ المُجَلِّحُ، وجمعُه} رِتَتَةٌ. ( {والرُّتَّةُ، بالضَّمِّ) : عَجَلةٌ فِي الْكَلَام، وقِلَّةُ أَنَاةٍ. وَقيل: هُوَ أَنْ يَقْلِبَ اللاَّمَ يَاء. وَقد} رَتَّ {رَتَّةً، وَهُوَ} أَرَتٌّ. وَعَن أَبِي عَمْرٍ و:! الرُّتَّةُ رَدَّةٌ قبيحةٌ فِي اللّسان من العَيْب. وَقيل: هِيَ (العُجْمَةُ) فِي الْكَلَام، (والحُكْلَةُ فِي اللِّسانِ) . ورجلٌ أَرَتٌّ بَيِّنُ {الرَّتَتِ، وَفِي لسانِه رُتَّةٌ. (} وأَرَتَّهُ اللَّهُ تعَالى، {فرَتَّ) ، وَهُوَ أَرَتُّ: فِي لِسَانه عُقْدَةٌ وحُبْسَة، ويَعْجَلُ فِي كَلَامه وَلَا يُطاوِعُه لسانُه. وَفِي التَّهْذِيب: الغَمْغَمَةُ أَن تَسْمَعَ الصَّوتَ، وَلَا يَبينَ لَك تَقطيعُ الكلامِ، وأَنْ يكون الكلامُ مُشْبِهاً لكَلَام العَجَم. والرُّتَّةُ كالرِّيح، تَمْنعُ مِنْهُ أَوَّل الْكَلَام، فإِذا جاءَ مِنْهُ اتَّصلَ بِهِ، قَالَ: والرُّتَّةُ غَزِيرةٌ. (و) عَن ابنِ الأَعْرابيّ: (رَتْرَتَ) الرَّجلُ، إِذا (تَعْتَعَ فِي التَّاءِ) ، وغيرِها. (و) عَن أَبِي عَمْرٍ و: (} الرُّتَّى، كرُبَّى) : المرأَةُ (اللَّثُغاءُ) . (وخَبّابُ بْنُ الأَرَتِّ) بْنِ جَنْدَلَة بنِ سَعْدٍ بن خُزيْمَةَ التَّمِيميّ، صَحابِيٌّ (بَدْرِيٌّ) . (وإِياسُ بْنُ الأَرَتِّ: كرِيمٌ، شاعِرٌ) .
ـ الرَّتُّ: الرَّئِيسُ، ـ ج: رُتَّانٌ ورتُوتٌ. ـ والرُّتُوتُ أيضاً: الخنازيرُ. والرُّتَّةُ (بالضم) العجمةُ، والحُكْلَةُ في اللِّسانِ. وأرَتَّهُ اللَّهُ فَرَتَّ. ـ ورَتْرَتَ: تَعْتَعَ في التاءِ. ـ والرُّتَّى، (كَرُبَّى) اللَّثْغاءُ. وخَبَّابُ بنُ الأَرَتِّ: بَدْرِيُّ. وإِياسُ بنُ الأَرَتِّ: كريمٌ شاعِرٌ.
أرَتَّهُ اللهُ: جعل في لسانه رُتَّةً.
(فعل: ثلاثي لازم).| رَتَّ، يَرَتُّ، مصدر رَتَتٌ، رَتَّةٌ- رَتَّ الرَّجُلُ : كَانَ فِي لِسَانِهِ رُتَّةٌ.
1- أرته الله : جعل في لسانه « رتة » ، أي عجمة وعدم إفصاح
ر ت ت: (الرُّتَّةُ) بِالضَّمِّ الْعُجْمَةُ فِي الْكَلَامِ وَرَجُلٌ (أَرَتُّ) بَيِّنُ (الرَّتَتِ) وَفِي لِسَانِهِ (رُتَّةٌ) وَ (أَرَتَّهُ) اللَّهُ (فَرَتَّ) .
أَرَتُّ ، جمع رُتّ، مؤ رَتَّاءُ، جمع مؤ رَتّاوات ورُتّ.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رَتَّ. |2 - ألثغ، في لسانه عُجمة أو لُثغة :-شابٌ أرتٌ لا يصلُح مدرِّسًا، - يَرتبك الأرتّ حين يكلِّم الغرباءَ.
رَتَّ رَتِتُّ ، يَرَتّ ، ارْتَتْ / رَتَّ ، رَتَّةً ورَتَتًا ، فهو أَرَتُّ | • رتَّ الشَّخصُ كان في لسانه عُجمة أو لُثغة :-رتَّ الأجنبيّ حين تكلّم بالعربيّة.
رَتَت :مصدر رَتَّ.
ابن الأعرابي: تّالر : رئيس البلد. وهؤلاء رتوت البلد. والرتوت أيضا: الخنازير. والرتّة، بالضم: العجمة في الكلام والحكْلة فيه. رجلأرتّ بيّن الرتت. وفي لسانه رتّة. وأرتّه اللهفرتّ.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"