المعاجم

الرِّفْق: ضد العنْف. رَفَق بالأَمر وله وعليه يَرْفُق رِفْقاً ورَفُقَ يَرْفُقُ ورَفِقَ: لطَفَ. ورفَقَ بالرجل وأَرْفَقه بمعنى. وكذلك تَرفَّق به. ويقال: أَرْفقْته أَي نَفَعْته، وأَوْلاه رافِقةً أَي رِفْقاً، وهو به رَفِيق لَطِيف، وهذا الأَمر بكَ رفيق ورافِقٌ، وفي نسخة: ورافِقٌ عليك. الليث: الرِّفق لِين الجانب ولَطافةُ الفعل، وصاحبه رَفِيق وقد رَفَقَ يَرفُقُ، وإِذا أَمرت قلت: رِفْقاً، ومعناه ارفُق رِفقاً. ابن الأَعرابي: رَفقَ انْتَظر، ورَفُق إِذا كان رفيقاً بالعمل. قال شمر: ويقال رَفَق به ورَفُقَ به وهو رافِقٌ به ورَفِيق به. أَبو زيد: رَفق الله بك ورفَق عليك رِفْقاً ومَرْفِقاً وأَرفقَك الله إِرْفاقاً. وفي حديث المُزارعة: نهانا عن أَمرٍ كان بنا رافقاً أَي ذا رِفْق؛ والرِّفْقُ: لين الجانب خِلاف العنف. وفي الحديث: ما كان الرِّفْق في شيء إِلاَّ زانَه أَي اللّطفُ، وفي الحديث: في إِرْفاقِ ضَعِيفِهم وسَدّه خَلَّتهم أَي إِيصال الرِّفْق إِليهم؛ والحديثِ الآخر: أَنت رَفِيق واللهُ الطَّبِيبِ أَي أَنت تَرفُق بالمريض وتُلَطِّفُه والله الذي يُبْرئه ويُعافِيه. ويقال للمُتَطَبِّب: مُترفِّق ورَفِيق، وكره أَن يقال طبيب في خبر ورد عن النبي، صلى الله عليه وسلم. والرِّفْقُ والمِرْفَقُ والمَرْفِقُ والمَرفَقُ: ما اسْتُعِينَ به، وقد تَرَفَّقَ به وارْتفَق. وفي التنزيل: ويُهَيِّئُ لكم من أَمركم مِرْفَقاً؛ مَن قرأَه مِرْفَقاً جعله مثل مقْطَع، ومن قرأَه مَرْفِقاً جعله اسماً مثل مسجد، ويجوز مَرْفَقاً أَي رِفْقاً مثل مَطْلَع ولم يُقرأْ به؛ التهذيب: كسر الحسنُ والأَعمش الميم من مِرْفَق، ونصبَها أَهل المدينة وعاصم، فكأَن الذين فتحوا الميم وكسروا الفاء أَرادوا أَن يَفْرقُوا بين المَرفِق من الأَمر وبين المِرْفَق من الإِنسان، قال: وأَكثر العرب على كسر الميم من الأَمر ومن مِرفَق الإِنسان؛ قال: والعرب أَيضاً تفتح الميم من مَرفِق الإِنسان، لغتان في هذا وفي هذا. وقال الأَخفش في قوله تعالى ويهيِّئ لكم من أَمركم مِرْفَقاً: وهو ما ارتفَقْت به، ويقال مَرفِق؛ وقال يونس: الذي اختاره المَرْفِقُ في الأَمر، والمِرْفَقُ في اليد، والمِرْفَقُ المُغْتَسَلُ. ومَرافِقُ الدار: مَصابُّ الماء ونحوُها. التهذيب: والمِرْفَقُ من مَرافِق الدار من المغتسل والكنيف ونحوه. وفي حديث أَبي أَيُّوب: وجدْنا مَرافِقَهم قد اسْتُقْبِل بها القِبْلةُ، يريد الكُنُفَ والحُشُوشَ، واحدها مِرْفَق، بالكسر. الجوهري: والمِرْفَق والمَرْفِقُ مَوْصِلُ الذراع في العَضُد، وكذلك المِرفَق والمَرفِقُ من الأَمر وهو ما ارتفقْت وانْتفعْت به. ابن سيده: المِرفَق والمَرفِق من الإِنسان والدابة أَعلى الذِّراع وأَسفلُ العَضُد. والمِرفَقةُ، بالكسر، والمِرْفَقُ: المُتَّكأُ والمِخَدَّةُ. وقد تَرفَّق عليه وارْتَفَقَ: تَوَكَّأَ، وقد تَمَرْفَقَ إِذا أَخذَ مِرْفَقةً. وبات فلان مُرتَفِقاً أَي مُتَّكِئاً على مِرفَق يده؛ وأَنشد ابن بري لأَعشى باهِلةَ: فبِتُّ مُرْتَفِقاً، والعينُ ساهِرةٌ، كأَنَّ نَوْمي عليَّ، اللَّيلَ، مَحْجُورُ وقال عز وجل: نِعْمَ الثوابُ وحَسُنَت مُرْتَفَقاً؛ قال الفراء: أُنِّثَ الفعل على معنى الجنة، ولو ذُكِّرَ كان صواباً؛ ابن السكيت: مرتفَقاً أَي مُتَّكأً. يقال: قد ارْتفَق إِذا اتَّكأَ على مِرْفَقةٍ. وقال الليث: المِرفق مكسور من كل شيء من المُتَّكَأِ ومن اليد ومن الأَمر. وفي الحديث: أَيُّكم ابنُ عبد المطلب؟ قالوا: هو الأَبيضُ المُرتفِق أَي المتكِئُ على المِرفَقة، وهي كالوِسادة، وأَصله من المِرْفَق كأَنه اسْتعملَ مِرفقه واتَّكأَ عليه؛ ومنه حديث ابن ذي يَزَنَ: اشْرَبْ هَنيئاً عليكَ التاج مُرْتَفِقا وقيل: المِرْفَقُ من الإِنسان والدابة، والمَرْفِقُ الأَمر الرَّفيقُ، ففُرِقَ بينهما بذلك. والرَّفَقُ: انْفِتالُ المِرْفَقِ عن الجنب، وقد رَفِقَ وهو أَرْفَقُ، وناقة رَفْقاء؛ قال أَبو منصور: الذي حفظته بهذا المعنى ناقة دَفْقاء وجمل أَدْفَقُ إِذا انْفَتَق مِرفَقُه عن جنبه، وقد تقدم ذكره. وبعير مَرْفوقٌ: يشتكي مِرفَقه. وناقة رَفقاء: اشْتَدَّ إِحليل خِلْفها فحلَبت دماً، ورَفِقةٌ: وَرِمَ ضَرْعُها، وهو نحو الرَّفْقاء؛ وقيل: الرَّفِقةُ التي تُوضع التَّوْدِيةُ على إِحليلها فيَقْرَح؛ قال زيد بن كُثْوَةَ: إِذا انْسَدَّت أَحالِيل الناقة قيل: بها رَفَقٌ، وناقة رَفِقة؛ قال: وهو حرف غريب. الليث: المِرْفاقُ من الإِبل إِذا صُرَّت أَوْجَعها الصِّرار، فإِذا حُلِبت خرج منها دم، وهي الرَّفِقةُ: وناقة رَفِقة أَيضاً: مُذْعِنة. والرِّفاق: حبل يشد من الوَظِيف إِلى العضد، وقيل: هو حبل يشد في عنق البعير إِلى رُسْغه؛ قال بشر بن أَبي خازم: فإِنَّكَ والشَّكاةَ مِن آلِ لأْمٍ، كذاتِ الضِّغْنِ تَمْشي في الرِّفاقِ والجمعُ رُفُقٌ. وذاتُ الضغن: ناقة تَنْزِعُ إِلى وَطَنِها، يعني أَنَّ ذات الضغن ليست بمُستقيمة المشي لما في قلبها من النِّزاع إلى هَواها، وكذلك أَنا لست بمستقيم لآل لأْم لأَن في قلبي عليهم أَشياء؛ ومثله قول الآخر: وأَقْبَلَ يَزْحَفُ زَحْفَ الكَسِير، كأَنَّ، على عَضُدَيْهِ، رِفاقا ورَفَقها يرفُقها رَفْقاً: شدَّ عليها الرِّفاق، وذلك إِذا خِيف أَن تنزِع إِلى وطَنِها فَشَدَّها. الأَصمعي: الرِّفاقُ أَن يُخْشَى على الناقة أَن تَنزع إِلى وطنها فيُشدَّ عضُدُها شدّاً شديداً لتُخْبَل عن أَن تُسْرِعَ، وذلك الحبل هو الرِّفاق؛ وقد يكون الرِّفاق أَيضاً أَن تَظلَع من إِحدى يديها فيَخْشون أَن تُبْطِرَ اليدُ الصحيحةُ السقيمةَ ذَرْعَها فيَصيرَ الظَّلَعُ كَسْراً، فيُحزَّ عضُد اليد الصحيحةِ لكي تَضْعُفَ فيكون سَدْوُهما واحداً. وجمل مِرْفاق إِذا كان مِرْفَقُه يُصيب جنبه. ورافَق الرجلَ: صاحَبَه. ورَفِيقُك: الذي يُرافِقُك، وقيل: هو الصاحب في السفر خاصّة، الواحد والجمع في ذلك سواء مثل الصَّدِيق. قال الله تعالى: وحَسُن أُولئكَ رَفِيقاً؛ وقد يجمع على رُفَقاء، وقيل: إِذا عَدا الرَّجلان بلا عمل فهما رَفِيقانِ، فإِن عَمِلا على بَعِيرَيْهما فهما زَمِيلانِ. وتَرافَق القوم وارْتفَقُوا: صاروا رُفَقاء. والرُّفاقةُ والرُّفْقةُ والرِّفْقة واحد: الجماعة المُترافِقون في السفر؛ قال ابن سيده: وعندي أَن الرِّفْقةَ جمع رَفِيق، والرُّفْقة اسم للجمع، والجمع رِفَقٌ ورُفَقٌ ورِفاقٌ. ابن بري: الرِّفاقُ جمع رُفْقةٍ كعُلْبةٍ وعِلابٍ؛ قال ذو الرمة:قِياماً يَنْظُرُونَ إِلى بِلالٍ، رِفاقَ الحَجِّ أَبْصَرَتِ الهِلالا قالوا في تفسير الرِّفاق: جمع رُفْقة، ويجمع رُفَق أَيضاً، ومَن قال رِفْقة قال رِفَقٌ ورِفاقٌ، وقيس تقول: رِفْقة، وتميم: رُفْقة. ورِفاقٌ أَيضاً: جمع رَفِيق ككريم وكِرام. والرِّفاقُ أَيضاً: مصدر رافَقْتُه. الليث: الرّفقة يُسمون رفقة ما داموا منضمين في مجلس واحد ومَسير واحد، فإِذا تفرَّقوا ذهب عنهم اسم الرّفْقة؛ والرّفْقة: القوم يَنْهَضُونَ في سَفَر يسيرون معاً وينزلون معاً ولا يَفْترِقون، وأَكثرُ ما يُسمَّوْن رفقة إِذا نهضوا مُيّاراً، وهما رَفِيقانِ وهم رُفقاء. ورَفِيقُك: الذي يُرافِقُك في السفر تَجْمَعُك وإِيّاه رفقة واحدة، والواحد رَفِيق والجمع أَيضاً رَفِيق، تقول: رافَقْته وتَرافَقْنا في السفر. والرَّفِيق: المُرافِقُ، والجمع الرُّفقاء فإِذا تفرَّقوا ذهب اسم الرفقة ولا يذهب اسم الرفيق. وقال أَبو إِسحاق في معنى قوله: وحسُن أُولئك رفيقاً، قال: يعني النبيين، صلوات الله عليهم أَجمعين، لأنه قال: ومَن يُطِع الله والرسول فأُولئك، يعني المُطِيعين مع الذين أَنعم الله عليهم من النبيين والصدِّيقين والشُّهداء والصالحين، وحسُن أُولئك رفيقاً، يعني الأَنبياء ومَن معهم، قال: ورفيقاً منصوب على التمييز ينوب عن رُفقاء؛ وقال الفراء: لا يجوز أَن ينوب الواحد عن الجمع إِلا أَن يكون من أَسماء الفاعلين، لا يجوز حسُن أُولئك رجلاً، وأَجازه الزجاج وقال: هو مذهب سيبويه. وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه خُيِّرَ عند موته بين البَقاء في الدنيا والتوسِعة عليه فيها وبين ما عند الله فقال: بل مع الرفيقِ الأَعلى، وذلك أَنه خُيِّر بين البقاء في الدنيا وبين ما عند الله فاختار ما عند الله، وكأَنه أَراد قوله عز وجل: وحَسُنَ أُولئك رفيقاً، ولما كان الرفيق مشتقّاً من فعل وجاز أَن ينوب عن المصدر وُضع مَوْضع الجميع. وقال شمر في حديث عائشة: فوجدت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يَثْقُل في حِجْري، قالت: فذهبت أَنظر في وجهه فإِذا بصرهُ قد شَخَص وهو يقول: بل الرفِيقَ الأَعْلى من الجنة، وقُبِضَ؛ قال أَبو عَدْنانَ: قوله في الدعاء اللهم أَلْحِقْني بالرَّفيق الأَعلى، سمعت أَبا الفَهْدِ الباهِليّ يقول: إِنه تبارك وتعالى رَفِيقٌ وَفِيقٌ، فكأَن معناه أَلحقني بالرَّفيق أَي بالله، يقال: اللهُ رَفيق بعباده، من الرِّفْق والرأْفة، فهو فَعِيل بمعنى فاعل؛ قال أَبو منصور: والعلماء على أَن معناه أَلحقني بجماعة الأَنبياء الذين يسكنون أَعلى عِلِّيِّين، وهو اسم جاء على فَعِيل، ومعناه الجَماعة كالصَّدِيق والخَليط يقع على الواحد والجمع، والله عز وجل أَعلم بما أَراد؛ قال: ولا أَعرف الرفيق في صفات الله تعالى. وروى الأَزهري من طريق آخر عن عائشة قالت: كان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، إِذا ثَقُل إِنسان من أَهله مسَحَه بيده اليمنى ثم يقول: أَذْهِبِ الباسَ ربَّ الناسِ، واشْفِ أَنتَ الشافي، لا شِفاء إِلا شِفاؤُك، شِفاءٌ لا يُغادِرُ سَقَماً؛ قالت عائشة: فلما ثقل أَخذت بيده اليمنى، فجعلت أَمْسَحُه وأَقولهن، فانتزع يده مني وقال: اللهم اغفر لي واجعلني من الرَّفيق؛ وقوله من الرَّفيق يدل على أَن المراد بالرفيق جماعة الأَنبياء. والرفيقُ: ضدُّ الأَخْرَق. ورَفِيقةُ الرجل: امرأَته؛ هذه عن اللحياني؛ قال: وقال أَبو زياد في حديثه سأَلني رَفيقي؛ أَراد زوجتي، قال: ورَفيقُ المرأَة زوجها؛ قال شمر: سمعت ابن الأَعرابي يُنشد بيت عبيد: من بَين مُرْتَفِقٍ منها ومُنْصاحِ وفسر المُنْصاحَ الفائضَ الجاري على وجه الأرض. والمُرْتَفِقُ: المُمْتلِئ الواقف الثابت الدائم، كَرَبَ أَن يَمتلئ أَو امْتلأَ، ورواه أَبو عبيدة وقال: المنصاح المُنْشَقُّ. والرَّفَقُ: الماءُ القصير الرِّشاء. وماءٌ رَفَقٌ: قصير الرشاء. ومَرْتَعٌ رَفِيق: لبس بكثير. ومَرْتَعٌ رَفَقٌ: سهل المَطْلَبِ. ويقال: طلبْتُ حاجة فوجدتها رَفَق البُغْيةِ إِذا كانت سَهْلة. وفي ماله رَفَقٌ أَي قِلَّةٌ، والمعروف عند أَبي عبيد رَقَقٌ، بقافين. والرَّافِقةُ: موضع أَو بلد. وفي حديث طَهْفةَ في رواية: ما لم تُضْمِرُوا الرِّفاق، وفُسِّرَ بالنِّفاق. ومَرْفَقٌ اسم رجل من بني بكر بن وائل قتلته بنو فَقْعَسٍ؛ قال المَرّارُ الفَقعسِيُّ: وغادَرَ مَرْفَقاً، والخَيْلُ تَرْدي بسَيْلِ العِرْضِ، مُسْتَلَباً صَرِيعا
ـ الرِّفْقُ، بالكسر: ما اسْتُعِينَ به، واللُّطْفُ. ـ رَفَـقَ به، وعليه، مُثَلَّثَةً، رِفْقاً ومَـرْفَـقاً، كمَجْلِسٍ ومَقْعَدٍ ومِنْبَرٍ. ـ والمَـرْفَـقُ، كمِنْبَرٍ ومَجْلِسٍ: مَوْصِلُ الذِراعِ في العَضُدِ. ـ ومَرافِقُ الدارِ: مَصابُّ الماءِ ونحوُها. وكمِكْنَسَةٍ: المِخَدَّةُ. ـ والرُِّفْقَةُ، مُثَلَّثَةً وكثُمامةٍ: جَماعةٌ تُرافِقُهُم، ـ ج: ككِتابٍ وأصحابٍ وصُرَدٍ. ـ والرَّفِيقُ: المُرافِقُ، ـ ج: رُفَقاءُ، فإذا تَفَرَّقوا: ذَهبَ اسمُ الرُّفْقَةِ لا اسمُ الرَّفِيقِ: للواحدِ والجَميعِ، والمَصْدَرُ: الرَّفاقةُ، كالسَّماحَةِ. ـ والرُّفْقَةُ: اسمٌ للجَمْعِ، ـ ج: كعِنَبٍ وصُرَدٍ وحِبالٍ. ـ والرَّفِيقُ: ضِدُّ الأَخْرَقِ. ـ ورَفَقَ فلاناً: نَفَعَه، ـ كأَرْفَقَه، وضَرَبَ مِرْفَقَه، ـ وـ الناقةَ: شَدّ عَضُدَها إذا خِيفَ أن تنْزِعَ إلى وَطَنِهَا، ـ وذلك الحَبْلُ: رِفاقٌ، ككِتابٍ. ـ وبعيرٌ مَرْفوقٌ: يَشْتَكِي مِرْفَقَه، ـ وأرْفَقُ، بَيِّنُ الرَّفَقِ، محرَّكةً: مُنْفَتِلُ المِرْفَقِ عن جَنْبِه. ـ وناقةٌ رَفْقاءُ ورَفِقَةٌ، كفرِحةٍ: مُنْسَدٌّ إحْلِيلُ خِلْفِها، وبها رَفَقٌ، محرَّكةً، ـ أو الرَّفَقُ: فَسادٌ في الإِحلِيلِ من سُوءِ حَلْبِ الحالِبِ، أو تَرْكِ نَفْضِه إياهُ، فَيَرْتَدُّ اللَّبَنُ في الضَّرَّةِ، فَيَعودُ دَماً أو خَرَطاً. ـ والمِرْفاقُ من الجِمالِ: ما يُصيبُ مَرْفِقُه جَنْبَه، ـ وـ من النُّوقِ:ما إذا صُرَّتْ أوجَعَهَا الصِرارُ، وإذا حُلِبَتْ خَرَجَ منها دَمٌ. ـ وماءٌ رَفَقٌ، محرَّكةً: سَهْلٌ، أو قصيرُ الرِشاءِ. ـ وحاجةٌ رَفَقُ البِغْيَةِ: سَهْلَةٌ. ورُفَيْقٌ، كزُبَيْرٍ، ابنُ عُبَيْدٍ، وأبو رُفَيْقٍ: محدِّثانِ. ـ والرافِقَةُ: د على الفُراتِ، وتُعْرَفُ اليوم بالرَّقَّةِ، بَناها المَنْصورُ، ـ وة بالبَحْرَيْن، والرِفْقُ واللُّطْفُ، وحُسْنُ الصَّنيعِ. ـ وأرْفَقَهُ: رَفَقَ به ونَفَعَهُ. ـ وشاةٌ مُرَفَّقَةٌ، كمُعَظَّمةٍ: يَداها بَيْضاوان إلى مِرْفَقَيْها. ـ وارْتَفَقَ: اتَّكَأَ على مِرْفَقِ يَدِه، أو على المِخَدَّةِ، وامْتَلأَ. ـ والمُرْتَفِقُ: الواقفُ الثابتُ الدائمُ. ـ وتَرَفَّقَ به: رَفَقَ. ـ ورافَقَه: صارَ رَفيقَه، وتَرافَقا.
الرَّفِيقُ : الليِّن الجانب.| تقول: هو رفيقٌ به.|الرَّفِيقُ المُرافق أو الصاحب (يستوي فيه المفرد والجمع) .|الرَّفِيقُ الزَّوج.|الرَّفِيقُ المواطن في المجتمع الشيوعيّ. والجمع : رُفَقَاءُ، ورِفاقٌ.| ومَرْتَعٌ رفيق: ليس بكثير. يقال: هذا الأمر رفيقٌ بك وعليك: نافع.
(فاعل مِنْ رَفَقَ).|1- أَمْرٌ رَافِقٌ : نَافِعٌ.|2- أَوْلاَهُ رَافِقَةً : لُطْفاً وَرِفْقاً وَحُسْنَ الصَّنِيعِ.
1- اتخذ « مرفقة » ، أي مخدة أو متكأ
ر ف ق: (الرِّفْقُ) ضِدُّ الْعُنْفِ وَقَدْ (رَفَقَ) بِهِ يَرْفُقُ بِالضَّمِّ (رِفْقًا) وَ (رَفَقَ) بِهِ وَ (أَرْفَقَهُ) وَ (تَرَفَّقَ) بِهِ كُلُّهُ بِمَعْنًى. وَ (أَرْفَقَهُ) أَيْضًا نَفَعَهُ. وَ (الرُّفْقَةُ) الْجَمَاعَةُ تُرَافِقُهُمْ فِي سَفَرِكَ بِضَمِّ الرَّاءِ وَكَسْرِهَا أَيْضًا وَالْجَمْعُ (رِفَاقٌ) . تَقُولُ مِنْهُ: (رَافَقَهُ) وَ (تَرَافَقُوا) فِي السَّفَرِ. وَ (الرَّفِيقُ الْمُرَافِقُ) وَالْجَمْعُ (الرُّفَقَاءُ) فَإِذَا تَفَرَّقُوا ذَهَبَ اسْمُ الرُّفْقَةِ وَلَا يَذْهَبُ اسْمُ الرَّفِيقِ وَهُوَ أَيْضًا وَاحِدٌ وَجَمْعٌ كَالصَّدِيقِ. قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا} [النساء: 69] وَ (الرَّفِيقُ) أَيْضًا ضِدُّ الْأَخْرَقِ. وَ (الْمِرْفَقُ) وَ (الْمَرْفِقُ) مَوْصِلُ الذِّرَاعِ فِي الْعَضُدِ وَكَذَلِكَ الْمِرْفَقُ وَالْمَرْفِقُ مِنَ الْأَمْرِ وَهُوَ مَا ارْتَفَقْتَ بِهِ وَانْتَفَعْتَ. فَمَنْ قَرَأَ: {وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرْفَقًا} [الكهف: 16] جَعَلَهُ مِثْلَ مِقْطَعٍ. وَمَنْ قَرَأَ: «مَرْفِقًا» جَعَلَهُ اسْمًا مِثْلَ مَسْجِدٍ. وَيَجُوزُ مَرْفَقًا أَيْ رِفْقًا مِثْلُ مَطْلَعٍ وَمَطْلِعٍ وَلَمْ يُقْرَأْ بِهِ. وَ (مَرَافِقُ) الدَّارِ مَصَابُّ الْمَاءِ وَنَحْوُهَا. وَ (الْمِرْفَقَةُ) بِالْكَسْرِ الْمِخَدَّةُ وَقَدْ (تَمَرْفَقَ) إِذَا اتَّخَذَ مِرْفَقَةً. وَبَاتَ فُلَانٌ (مُرْتَفِقًا) أَيْ مُتَّكِئًا عَلَى مِرْفَقِ يَدِهِ.
رفَقَ / رفَقَ بـ / رفَقَ على / رفَقَ في / رفَقَ لـ يَرفُق ويَرفِق ، رِفْقًا ، فهو رافق ورفيق ، والمفعول مَرْفوق | • رفَق فلانًا ضرب مِرْفَقَه، وهو موضع اتصال الذراع بالعضد. |• رفَق بفلان/ رفَق على فلان/ رفَق لفلان: لَطَف به، وألان جانبه له، وأحسن الصَّنيع له :-عامله برفق، - رفَق لحاله، - رَفق على المحتاج، - إِنَّ اللهَ رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفْقَ فِي الأَمْرِ كُلِّهِ [حديث] .|• رفَق في السَّير: اقتصد فيه :-مشى المريض برِفق.
رِفْق :- مصدر رفَقَ/ رفَقَ بـ/ رفَقَ على/ رفَقَ في/ رفَقَ لـ ورفُقَ/ رفُقَ بـ/ رفُقَ على/ رفُقَ لـ |• اللَّهُمَّ رِفقًا بعبادك: دعاء إلى الله أن يلطف بعباده، - جَمْعيَّةُ الرِّفق بالحيوان: جمعيَّة أهليَّة ترعى شئون الحيوان، - رِفْقًا بالقوارير: رحمة ولُطْفًا بالنِّساء. |2 - ما يُلحق بغيره :-نرسل إليكم نقودًا رِفْق كتابنا هذا |• برفقه/ رِفْقُه: مُلحَقٌ به.
الرفْق: ضدّ العنف، وقد رفق به يرْفق. وحكى أبو زيد: رفقْت به وأرْفْ قته بمعنى، وكذلك ترفّقْت به. ويقال أيضا:أرْفْ قته، أي نفعْته. والرفْقة: الجماعة ترافقهمْ في سفرك. والرفْقة بالكسر مثله، والجمع رفاق. تقول منه: رافقْته. وترافقْنا في السفر. والرفيق: المرافق؛ والجمع الرفقاء. فإذا تفرّْقتمْ ذهب اسم الرفْقة ولا يذهب اسم الرفيق. وهو أيضا واحد وجمع، مثل الصديق. قال الله تعالى: " وحسن أولئك رفيقا " . والرفيق أيضا: ضدّ الأخْرق. ورفقْت الناقةأرْفقها رْفقا،وهو أن تشدّ عضدها لتخبْل عن أن تسرع، وذلك إذا خيف أن تن زع إلى وطنها؛ وذلك الحبل هو الرفاق. ومنه قول بشر: فإنّي والشكاة وآل لأْم ... كذات الضغْن تمشي في الرفاق والمرْفق والمرْفق: موْصل الذراع في العضد، وكذلك المرْفق والمرْفق من الأمر، وهو ما ارنفقْت به وانتفعت به. ومرافق الدار: مصابّ الماء ونحوها. والمرْفقة بالكسر: المخدّة. وقد تمرْفق. إذا أخذ مرْفقة. وبات فلان مرْتفقا، أي متّكئا على مرْفق يده. وناقة رْفقاء، وجملأرْفق: بيّن الرفق، وهو انفتال المرْفق عن الجنب. وماء رفق ومرتع رفق، أي سهل المطلب.
إستبد, بغى, بغى, جار, جافى, جفا, خاشن, خشن, خشن, خشن, سمج, شارس, شرس, ظلم, بطش به, عنف به و عليه, عنف, قسا عليه, أوحد, إحنة, بغضاء, عداوة, عزلة, فرد, قلى, كره, مشاكسة, مفرد, منعزل, واحد, بطش, تعنيف, عنف, قسوة, أأسرع, إسراع, إستبد, إستبد, إستعجل, بغى, بغى, جار, خف, خفة, ظلم, عتا, عجلة, عجل, عنف, أذى, سوء, ضر, إستبد, بغى, جار, ظلم, قسا, بطش به, إجحاف, إستعجال, إسراع, استبداد, بطش, بغي, تسرع, تسريع, جهل, جور, حمية, حمق, خرق, عنف, قسوة
رأفة, أناة, إشفاق, إحسان, تحنن, تحنان, تحنان, تعطف, حدب, حنان, حنان, حنو, رحمة, رفق, رقة, هداد, تأن, رفق, لين, هوادة, ملاينة, رفق, لين, ملاطفة, نعومة, لاين, ترفق, تسامح, تساهل, تساهل, تلطف, تودد, جامل, حدب, حنا, خضع, دارى, دارى, راعى, رفق, ساهل, لين, أناة, حلم, رفق, رسل, إتئاد, تأن, تمهل, تؤدة, رفق, تلطف, ترفق, تساهل, جامل, حدب, حنا, رحم, رفق, لأطف, لأين, لطف, ترو, أناة, إبطاء, إتئاد, تأن, تباطؤ, تريث, تصبر, تمهل, تؤدة, روية, رفق, هوادة, ياسر, رفق, ساس, ساهل, لأين, لاطف, لطف, هاون, لطخ, إنتقص, تلطخ, دنس, ذم, رفق, رق, رقق, رهف, شاه, شنع, عاب, عير, قبح, لاطف, وصم, ليونة, تحنن, تساهل, تعطف, حنان, حنو, دماثة, رأفة, رحمة, رخاوة, رفق, رقة, سلاسة, سهولة, شفقة, أشفق, تحنن, ترحم, ترفق, حدب, حنا, حن, رأف, رئف, رثى, رثى له, رحم, رفق, رق, شفق, عطف على, رفق, أشفق, ترفق, تساهل, تلطف, تودد, جامل, حدب, حن, رئف, رحم, رق, شفق, أناة, حلم, رفق, لين, ملاطفة, تزلف, تلهوق, تملق, رفق, لين, مجاملة, مداراة, مداهنة, مصانعة, ملاينة, ملاينة, نعومة, تودد, تحبب, رفق, لأين, لاطف, لطف, رق, أشفق, تحنن, ترحم, ترفق, حدب, حنا, حن, دق, رأف, رئف, رثى, رثى له, رحم, رفق, رفع, رحمة, أناة, إشفاق, إحسان, تحنن, تحنان, تحنان, تعطف, تعطف, حدب, حنان, حنان, حنو, رأفة, رفق, لاطف, ترفق, تلطف, جامل, حدب, حنا, رفق, فرج, لأين, لطف, محا, هاون, تساهل, دارى, رفق, ساهل, صالح, لأين, لاطف, لطف, هادن, هاود, وادع, ياسر, هاود, إزدرى, تساهل, تساهل, جامل, حقر, دارى, رفق, سالم, سالم, ساهل, صالح, ضرع, لأين, لاطف, لطف, ساهل, تساهل, دارى, رفق, لأين, لاطف, لطف, هاود, هاون, ياسر, شفق, أشفق, ترفق, حدب, حنا, حن, رأف, رئف, رثى, رثى له, رحم, رفق, رق, عطف, رفق, أناة, أناة, إتئاد, تأن, تحنن, تحنان, ترو, تريث, تساهل, تعطف, تمهل, تؤدة, حذر, حنان, تيد, تمهل, رفق, لطف, أناة, إشفاق, تحنن, حلاوة, حنان, حنان, حنو, خفة, دعابة, ذكاء, رأفة, رحمة, رشاقة, رفق, رقة, رفق, أناة, حلم, لين, سمت, أناة, تؤدة, حال, رفق, شكل, صورة, مظهر, هيئة, هدوء, هوادة, أناة, إتئاد, تأن, ترو, تمهل, تؤدة, رفق, سلاسة, سكون, سهولة, لدونة, ليونة, لين, هداد, هدوء, حسن, أصلح, أطاب, جمل, جود, حلى, رفق, رقق, رقق (الكلام), زان, زان, زبرج, زخرف, زركش, زوق, زين, تأن, أناة, إبطاء, إتئاد, تباطؤ, ترو, تريث, تصبر, تمهل, تؤدة, روية, رفق, حلم, أناة, توقر, رزن, رفق, صبر, عفا, عقل, لين, لطف, ترفق, تساهل, تلطف, تودد, جامل, حدب, حنا, دق, رحم, رفع, رفق, رق, رهف, ساهل, عطف, أناة, أمان, أمن, إشفاق, إتئاد, تأن, تبصر, ترو, تفكر, تمهل, تؤدة, روية, رفق, صبر, هوادة, هدوء, حنان, أناة, إشفاق, إحسان, تحنن, تحنان, تعطف, حدب, حنو, رأفة, رحمة, رثاء, رفق, رقة, شفقة, إتئاد, أناة, تأن, ترو, تمهل, تؤدة, رسل, رفق, هوادة, لين, تأنيث-في الأمر-, تساهل, رفق, تساهل, إغضاء, تسامح, تياسر, حلم, رفق, سماح, صفح, عفو, ليونة, لين, حنا, أشفق, تحنن, ترفق, تساهل, تلطف, جامل, حدب, حن, رأف, رثى, رحم, رفق, رق, شفق, لاطف, أمن, تسامح, تساهل, تساهل, تودد, جاور, جامل, حاذى, خفف, دارى, دارى, راعى, رفق, رقق, ساهل, لطف, أمن, حسن, خفف, رفق, رقق, طيب, لاطف, وسخ, وضر, لين, أناة, إرهاف, تأن, حنان, حنان, دماثة, رأفة, رحمة, رخاوة, رخاوة, رخاوة, رخص, رخوصة, رفق, رقة, نعومة, أسالة, إرهاف, دماثة, رخاصة, رخاوة, رخاوة, رخاوة, رخوصة, رفق, سلاسة, صقل, طراوة, طفالة, لدانة, ليان, رقق, أحد, أرهف, أمن, برى, جلأ, حدد, حسن, خفف, ذرب, رفق, رهف, سن, شحذ, صقل, طيب, رئف, أشفق, ترفق, حدب, حن, رحم, رفق, رق, شفق, إرهاق, ارتخاء, حلم, خور, رخاوة, رخاوة, رفق, ضعف, عجز, لين, لدانة, ليونة, لين, هدوء, رفق, إنقاذ, إحياء, إنجاء, تخليص, ترفق, رفق, لين, أمن, ارتياح, ترفق, حلم, رخاوة, رفق, سكينة, طمأنينة, لين, لطف, لين, هدوء, هدوء, حدب, حنان, حلم, خفة الروح, دماثة, رأفة, رخاوة, رفق, شفقة, طلاقة, ظرف, عطف, لين, ليونة, هدوء
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"