المعاجم

الرَّكْزُ: غَرْزُكَ شيئاً منتصباً كالرمح ونحوه تَرْكُزُه رَكْزاً في مَرْكَزِه، وقد رَكَزَه يَرْكُزُه ويَرْكِزُه رَكْزاً ورَكَّزَه: غَرَزَه في الأَرض؛ أَنشد ثعلب: وأَشْطانُ الرِّماحِ مُرَكَّزاتٌ، وحَوْمُ النَّعْمِ والحَلَقُ الحُلُولُ والمَراكِزُ: منابت الأَسنان. ومَرْكَزُ الجُنْدِ: الموضع الذي أُمروا أَن يلزموه وأُمروا أَن لا يَبرَحُوه. ومَرْكَزُ الرجل: موضعُه. يقال: أَخَلَّ فلانٌ بِمَرْكَزِه. وارْتَكَزْتُ على القوس إِذا وضعت سِيَتَها بالأَرض ثم اعتمدت عليها. ومَرْكَزُ الدائرة: وَسَطُها. والمُرْتَكِزُ الساقِ من يلبس النبات: الذي طار عنه الورق. والمُرْتَكِزُ من يابس الحشيش: أَن ترى ساقاً وقد تطاير عنها ورقها وأَغصانها.ورَكَزَ الحَرُّ السَّفا يَرْكُزه رَكْزاً: أَثبته في الأَرض؛ قال الأَخطل: فلما تَلَوَّى في جَحافِلِه السَّفا، وأَوْجَعَه مَرْكُوزُه وذَوابِلُهْ وما رأَيت له رِكْزَةَ عَقْلٍ أي ثَباتَ عقل. قال الفراء: سمعت بعض بني أَسد يقول: كلمت فلاناً فما رأَيت له رِكْزَةً؛ يريد ليس بثابت العقل. والرِّكْزُ: الصوتُ الخفيُّ، وقيل: هو الصوت ليس بالشديد. قال وفي التنزيل العزيز: أَو تَسْمَعُ لهم رِكْزاً؛ قال الفراء: الرِّكْزُ الصوت، والرِّكْز: صوت الإِنسان تسمعه من بعيد نحو ركز الصائد إِذا ناجَى كلابَهُ؛ وأَنشد: وقد تَوَجَّسَ رِكْزاً مُقْفِرٌ نَدُسٌ، بنَبْأَةِ الصَّوْتِ، ما في سَمْعِه كَذِب وفي حديث ابن عباس في قوله تعالى: فَرَّتْ من قَسْوَرَةٍ، قال: هو رِكْز الناس، قال: الرِّكْزُ الحِسُّ والصوت الخفي فجعل القَسْوَرَةَ نفسها رِكْزاً لأَن القسورة جماعة الرجال، وقيل: هو جماعة الرُّماة فسماهم باسم صوتهم، وأصلها من القَسْرِ، وهو القَهْرُ والغلبة، ومنه قيل للأَسد قَسْوَرَةٌ. والرِّكازُ: قِطَعُ ذهب وفضة تخرج من الأَرض أَو المعدن. وفي الحديث: وفي الرِّكازِ الخُمْسُ. وأَرْكَزَ المَعْدِنُ: وُجِدَ فيه الرِّكاز؛ عن ابن الأَعرابي. وأَرْكَزَ الرجلُ إِذا وَجد رِكازاً. قال أَبو عبيد: اختلف أَهل الحجاز والعراق، فقال أَهل العراق: في الرِّكاز المعادنُ كلُّها فما استخرج منها من شيء فلمستخرجه أَربعة أَخماسه ولبيت المال الخمس، قالوا: وكذلك المالُ العادِيُّ يوجد مدفوناً هو مثل المعدن سواء، قالوا: وإِنما أَصل الركاز المعدنُ والمالُ العادِيُّ الذي قد ملكه الناس مُشَبَّه بالمعدن، وقال أَهل الحجاز: إِنما الركاز كنوز الجاهلية، وقيل: هو المال المدفون خاصة مما كنزه بنو آدم قبل الإِسلام، فأَما المعادن فليست بركاز وإِنما فيها مثل ما في أَموال المسلمين من الركاز، إِذا بلغ ما أَصاب مائتي درهم كان فيها خمسة دراهم وما زاد فبحساب ذلك، وكذلك الذهب إِذا بلغ عشرين مثقالاً كان فيه نصف مثقال، وهذان القولان تحتملهما اللغة لأَن كلاًّ منهما مركوز في الأَرض أَي ثابت. يقال: رَكَزَهُ يَرْكُزُهُ رَكْزاً إِذا دفنه، والحديث إِنما جاءَ على رأْي أَهل الحجاز، وهو الكنز الجاهلي، وإِنما كان فيه الخمس لكثرة نفعه وسهولة أَخذه. وروى الأَزهري عن الشافعي أَنه قال: الذي لا أَشك فيه أَن الرِّكاز دَفِينُ الجاهلية، والذي أَنا واقف فيه الركاز في المعدن والتِّبْر المخلوق في الأَرض. وروي عن عمرو بن شعيب أَن عبداً وجد رِكْزَةً على عهد عمر، رضي الله عنه، فأَخذها منه عمر؛ قال ابن الأَعرابي: الرِّكازُ ما أخرج المعدنُ وقد أَرْكَزَ المعدنُ وأَنالَ،وقال غيره: أَرْكَزَصاحِبُ المعدن إِذا كثر ما يخرج منه له من فضة وغيرها. والرِّكازُ: الاسم، وهي القِطَع العِظام مثل الجلاميد من الذهب والفضة تخرج من المعادن، وهذا يُعَضِّدُ تفسير أَهل العراق. قال: وقال الشافعي يقال للرجل إِذا أَصاب في المعدن البَدْرَةَ المجتمعة: قد أَرْكَزَ. وقال أَحمد بن خالد: الرِّكازُ جمع، والواحدة رِكْزَةٌ، كأَنه رُكِزَ في الأَرض رَكْزاً، وقد جاءَ في مسند أَحمد بن حنبل في بعض طرق هذا الحديث: وفي الرَّكائزِ الخُمْسُ، كأَنها جمع رَكِيزَة أَو رِكازَةٍ. والرَّكِيزة والرِّكْزَةُ: القطعةُ من جواهر الأَرض المركوزةُ فيها. والرِّكْزُ: الجل العاقل الحليم السخي. والرِّكْزَة: النخلة التي تُقْتلَعُ عن الجِذْعِ؛ عن أَبي حنيفة. قال شمر: والنخلة التي تنبت في جذع النخلة ثم تحوَّل إِلى مكان آخر هي الرِّكْزَة. وقال بعضهم: هذا رِكْزٌ حَسَنٌ وهذا وَدِيٌّ حَسَنٌ وهذا قَلْعٌ حسن. ويقال: رِكْزُ الوَدِيِّ والقَلْعِ. ومَرْكُوزٌ: اسم موضع؛ قال الراعي: بأَعْلامِ مَرْكُوزٍ فَعَنْزٍ فَغُرَّبٍ، مَغانِيُّ أُمّ الوَرْدِ، إِذْ هي ما هيا
ـ رَكَزَ الرُّمْحَ يَرْكِزُهُ ويَرْكُزُهُ: غَرَزَهُ في الأرضِ. ـ كَرَكَّزَهُ، ـ وـ العِرْقُ: اخْتَلَجَ. ـ كارْتَكَزَ. ـ والمَرْكَزُ: وسَطُ الدَّائرَةِ، ومَوْضِعُ الرَّجُلِ، ومَحَلُّهُ، وحيث أُمِرَ الجُنْدُ أن يَلْزَمُوهُ. ـ والرِّكْزُ، بالكسر: الصَّوْتُ الخَفِيُّ، والحِسُّ، والرَّجُلُ العالِمُ العاقِلُ السَّخِيُّ، الكريمُ، وبهاءٍ: ثَباتُ العَقْلِ، وواحِدَةُ الرِّكازِ. ـ وهو ما رَكَزَهُ اللّهُ تعالى في المَعادِنِ، أي: أحْدَثَهُ، ـ كالرَّكيزَةِ، ودَفينُ أهلِ الجاهِلِيَّةِ، وقِطَعُ الفِضَّةِ والذَّهبِ من المَعْدِنِ. ـ وأرْكَزَ: وجَدَ الرِّكازَ، ـ وـ المَعْدِنُ: صار فيه رِكازٌ. ـ وارْتَكَزَ: ثَبَتَ، ـ وـ على القَوْسِ: وضَعَ سِيَتَها على الأرضِ، ثم اعْتَمَدَ عليها. ـ والرَّكْزَةُ: النَّخْلَةُ تُقْتَلَعُ من الجِذْعِ. ـ ومَرْكوزٌ: ع. ـ والرَّكيزَةُ في اصْطِلاحِ الرَّمْلِيِّين: العَتَبَةُ الدَّاخلَةُ.
تَرَكَّز : ثَبَتَ واستقَرَّ.
(فعل: خماسي لازم. متعد بحرف).| اِرْتَكَزْتُ، أَرْتَكِزُ، اِرْتَكِزْ، مصدر اِرْتِكَازٌ.|1- اِرْتَكَزَ عَلَى عَصَاهُ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهَا.|2- اِرْتَكَزَ الأساسُ : ثَبَتَ واسْتَقَرَّ.|3- اِرْتَكَزَ العِرْقُ : اِضْطَرَبَ، اِخْتَلَجَ.
1- إرتكز الشيء : ثبت واستقر|2- إرتكز على الشيء : اعتمد عليه|3- إرتكز العرق : اختلج ، اضطرب
ر ك ز: (رَكَزَ) الرُّمْحَ غَرَزَهُ فِي الْأَرْضِ وَبَابُهُ نَصَرَ. وَ (مَرْكَزُ) الدَّائِرَةِ وَسَطُهَا. وَ (مَرْكَزُ) الرَّجُلِ مَوْضِعُهُ، يُقَالُ: أَخَلَّ فُلَانٌ بِمَرْكَزِهِ. وَ (الرِّكْزُ) الصَّوْتُ الْخَفِيُّ، وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزًا} [مريم: 98] . -[128]- وَ (الرِّكَازُ) بِالْكَسْرِ دَفِينُ أَهْلِ الْجَاهِلِيَّةِ كَأَنَّهُ رُكِّزَ فِي الْأَرْضِ. وَ (أَرْكَزَ) الرَّجُلُ وَجَدَ الرِّكَازَ.
رِكْز ، جمع أركاز ورُكوز: صَوْتٌ خَفيّ، همْس :-أنزل الله بهم رِجْزًا (عذابًا) فما تسمع لهم رِكْزًا (همسًا) - {هَلْ تُحِسُّ مِنْهُمْ مِنْ أَحَدٍ أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزًا} .
رَكْز :مصدر ركَزَ.
كزا ركزْت الرمْحأرْكزه ر : غرزْته في الأرض. وارْتكزْت على القوس، إذا وضعت سيتها بالأرض ثم اعتمدت عليها. ومرْكز الدائرة: وسطها. ومركز الرجل: موضعه. يقال:أخلّ فلان بمرْك زه. والركْز: الصوت الخفيّ. قال الله تعالى: "أو تسْمع لهمركْزا " . والركاز: دفين أهل الجاهلية، كأنّه ركز في الأرض ركْزا. وفي الحديث: " في الركاز الخمْس " . تقول منه:أرْكز الرجل، إذا وجده.
أعرض, أعرض عن, أهمل, استهان, تجاهل, تغافل, تغاضى عن, آخر, إنحطاط, ترحال, تشرد, تنقل, جانب, حافة, حد, حقارة, خسة, دناءة, ذلة, سفول, شفا, إجتث, إستأصل, إقتلع, قد, قلع, نزع, إجتث, إقتلع, إنتزع, ترحل, تشرد, تلتل, تهجر, حرك, خلع, زعزع, قلع, هاجر, هجر, هز
ركز, أحل, أسكن, أنزل, ثبت, ثبت, رسخ, شد, غرز, قوى, متن, وثق, وطد, وطن, قوى, أحكم, أخزى, أرسى, أعاق, ثبت, ثبت, حصن, دعم, رسخ, ركز, شد, شدد, صلب, عزز, عقد, ثبت, أحكم, أرسى, أسس, أيد, رسخ, ركز, شد, صلب, عزز, فتل, قوى, متن, مكن, وثق, وطد, غرز, أدخل, أدرج, أوعب, أوغل, أولج, ثبت, دخل, ركز, غرس, وقب, وطى, أحط, أدنى, أنزل, خفض, خفض, ركز, وضع, وثق, أبرم, أجاز, أحكم, أقر, ألان, أوثق, أيد, ثبت, ثبت, رسخ, ركز, شد, شدد, صلب, عزز, وطد, أحكم, أرسى, أوثق, أيد, ثبت, ثبت, حصن, دعم, رسخ, ركز, سهل, شد, شدد, صلب, عبد, وطن, آوى, آوى, آوى, أثوى, أثوى, أحل, أسكن, أقام, أنزل, إستضاف, بوأ, ركز, وثق, وضع, وكد, أبغض, إستعد, برئ, بر, تأهب, ترشح, تركز, توطد, ثبت, رغب عن, ركز, صلح, صمم, طهر, عاف, ثبت, ركز, متن, مكن, إنحدر, إنخفض, ثبت, ركز, سفل, سقط, هبط, وضع, وطي, وطد, وقع, إهتدى, استعلم, اهتدى, تعقل, رشد, ركز, صمم, قرر, إستقام, إشتد, استحكم, تأصل, ترسخ, تركز, تمكن, توطد, توقف, ثبت, ثبت, ثبت, جمد, رسخ, ركز, أدنى, أبقى, أجار, أدخل, أدنى, أعاد, أكرم, أنفذ, أولج, أيد, ثبت, رحب, ركز, عظم, قرب, أدرك, أفتى, أقدم, إنتبه, اعتاد, تآلف, تأكد, تحقق, توقع, ثبت, حزم, حكم, ركز, صمم, ألف, ألصق, أنفذ, تمدد, ثبت, جمع, ربط, رسخ, ركز, زرع, شتل, غرس, لحم, مكن, نصب, أبقى, أدام, أبقى, أدام, أقر, أمسك, ترك, تناول, ثبت, ثبت, ركز, لم, متن, هدأ, وطد, أدرك, أفتى, أقدم, إنتبه, حكم, ركز, صمم, عزم, عزم على, عمد, قرر, قضى, نوى, وعى, أدرك, أفتى, أقدم, إنتبه, اعتاد, تآلف, تأكد, تحقق, توقع, ثبت, حزم, حكم, ركز, صمم, أيد, ثبت, ركز, قرب, ناصر, هجع, أساء, أحط, أذل, أرخى, أسدل, أسقط, أنزل, أهوى, أوقع, ثبت, حقر, خفض, دهور, رسخ, ركز, ثبت, ركز, متن, وطد, ألف, ألزق, ألصق, أوثق, إستهل, إفتتح, إلتأم, إلتحم, إنجمع, بدأ, تألف, جمع, ربط, ركز, زرع, أيد, تركز, توطد, ثبت, ثبت, دعم, رسخ, ركز, متن, متن, وطد, ألف, ألصق, أنفذ, ثبت, جمع, ربط, رسخ, ركز, زرع, شتل, غرس, لحم, مكن, نصب, وصل, أبقى, أدام, أبقى, أجدب, أدام, أكد, أيد, ترك, ثبت, حافظ على, ركز, ثبت, ركز, قشب, متن, أبقى, احتقن, ثبت, خلد, ركز, ضيق على, أبقى, أذعن, اتضع, تذلل, ترك, ثبت, خضع, رضخ, ركز, وطد, أيد, ثبت, دعم, رسخ, ركز, متن, وثق, وطد, أقدم, إستعد, ارتاح, انشرح, تأهب, تحمس, تشجع, جد, ركز, صمم, طرب, نشط, هب, هم, هنئ, ثبت, ركز, متن, وطد, ثبت, ركز, نقى, وطد, ألف, ألزق, ألصق, أوصل, إقترب, استهان, جاور, جمع, دنا, ركز, زرع, شتل, ضم, غرس, قرن, ألف, ألحم, ألزق, ألصق, أوثق, جمع, ربط, ركز, زرع, شتل, ضم, غرس, لحم, نصب, وصل, إشتد, استحكم, تأصل, ترسخ, ترشح, تركز, تمكن, توطد, ثبت, ثبت, جمد, رسخ, ركن, ركز, متن, أبقى, أدام, أبقى, أدام, أصر على, أكد, أيد, إحتفظ ب, ترك, تمسك بـ, ثبت, حافظ على, ركز, ثبت, ركز, وطد, وقر, ثبت, ركز, قبل, وطد, أمسك, تقط, ثبت, جمد, ركز, ضيع, لم, متن, وطد, أيد, تركز, توطد, ثبت, ثبت, ثبته, جمد, دعم, رسخ, ركز, متن, متن, نام, وطد, أتى به, ثبت, ركز, وضع, وطد, أجار, أدنى, ألصق, تسلم, توكل, ثبت, جاور, ركز, فوض, قرب, كلف, وضع, وطد, أيد, ثبت, دعم, رسخ, ركز, متن, مكن, وثق, وطد, أجار, أدخل, أدنى, أسر, ألصق, أنفذ, أولج, أيد, إعتقل, تقط, ثبت, جاور, حبس, رد, ركز, ألف, ألزق, ألصق, أنفذ, أولج, ثبت, جمع, ربط, رسخ, ركز, زرع, شتل, ضم, غرس, غزر, أبد, أبقى, أبقى, بقى, ثبت, خلد, ركز, هلك, أمن, إستد, إستقام, إستقر, إستوى, إطمأن, إنتظم, توطد, ثبت, ثبت, ركن, ركز, سكن, متن, متن, ألف, ألزق, ألصق, أنفذ, أوصل, ثبت, جمع, ربط, رسخ, ركز, زرع, شتل, ضم, غرس, قرن, أيد, تركز, توطد, ثبت, ثبت, دعم, رسخ, ركز, ركز, كره, متن, متن, مكن, وثق, وطد, ثبت, ركز, متن, متن, أبقى, تباطأ, ترك, ثبت, ركز, وطد, ثبت, ركز, متن, مكن, أصلح, أقام, ألف, ألزق, ألصق, أنفذ, أوصل, أولج, بنى, ثبت, جمع, ربط, رسخ, ركز, زرع, أبقى, أدام, أبقى, أدام, أقر, أكد, أيد, استفاق, ترك, ثبت, ثبت, حافظ على, ركز, متن, وطد, بار, ركز, أبان, أبرز, أبقى, أظهر, أعلن, أوضح, ثبت, خلد, ركز, سطر, غر, كتب, كشف, نمق, وشى, أقدم, إستعد, تأهب, تحمس, تشجع, جد, ركز, صمم, نشط, هب, أكد, أيد, ترك, ثبت, حافظ على, ركز, ثبت, جمد, ركز, متن, وطد, ألف, ألحم, ألزق, ألصق, أوثق, جمع, ربط, ركز, زرع, شتل, ضم, علق, غرس, لحم, نصب, ابتعد, بعد, ركز, قصي
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"