المعاجم

السَّفْحُ: عُرْضُ الجبل حيث يَسْفَحُ فيه الماءُ، وهو عُرْضُه المضطجِعُ؛ وقيل: السَّفْح أَصل الجبل؛ وقيل: هو الحضيض الأَسفل، والجمع سُفوح؛ والسُّفوحُ أَيضاً: الصخور اللينة المتزلقة. وسَفَح الدمعَ يَسْفَحُه سَفْحاً وسُفوحاً فَسَفَح: أَرسله؛ وسَفَح الدمعُ نفسُه سَفَحاناً؛ قال الطرماح: مُفَجَّعة، لا دَفْعَ للضَّيْم عندها، سوى سَفَحانِ الدَّمع من كلِّ مَسفَح ودُموعٌ سَوافِحُ، ودمع سَفُوحٌ سافِحٌ ومَسْفُوح. والسَّفْحُ للدم: كالصَّبّ. ورجل سَفَّاح للدماء: سَفَّاك. وسَفَحْتُ دمه: سَفَكته. ويقال: بينهم سِفاحٌ أَي سَفْك للدماء. وفي حديث أَبي هلال: فقتل على رأْس الماء حتى سَفَحَ الدمُ الماءَ؛ جاء تفسيره في الحديث: أَنه غَطَّى الماءَ؛ قال ابن الأَثير: وهذا لا يلائم اللغة لأَن السَّفْحَ الصَّبُّ، فيحتمل أَنه أَراد أَن الدم غلب الماء فاستهلكه، كالإِناء الممتلئ إِذا صُبَّ فيه شيء أَثقل مما فيه فإِنه يخرج مما فيه بقدر ما صُبَّ فيه، فكأَنه من كثرة الدم انْصَبَّ الماء الذي كان في ذلك الموضع فخلفه الدم. وسَفَحْتُ الماءَ: هَرَقْتُه. والتَّسافُحُ والسِّفاح والمُسافحة: الزنا والفجور؛ وفي التنزيل: مُحْصِنينَ غيرَ مُسافِحين؛ وأَصل ذلك من الصبِّ، تقول: سافَحْته مُسافَحة وسِفاحاً، وهو أَن تقيم امرأَةٌ مع رجل على فجور من غير تزويج صحيح؛ ويقال لابن البَغيِّ: ابنُ المُسافِحةِ؛ وفي الحديث: أَوّلُه سِفاحٌ وآخرُه نِكاح، وهي المرأَة تُسافِحُ رجلاً مدة، فيكون بينهما اجتماع على فجور ثم يتزوّجها بعد ذلك، وكره بعض الصحابة ذلك، وأَجازه أَكثرهم. والمُسافِحة: الفاجرة؛ وقال تعالى: مُحْصَناتٍ غيرَ مُسافِحات؛ وقال أَبو إِسحق: المُسافِحة التي لا تمتنع عن الزنا؛ قال: وسمي الزنا سِفاحاً لأَنه كان عن غير عقد، كأَنه بمنزلة الماء المَسْفوح الذي لا يحبسه شيء؛ وقال غيره: سمي الزنا سفاحاً لأَنه ليس ثَمّ حرمة نكاح ولا عقد تزويج. وكل واحد منهما سَفَحَ مَنْيَتَه أَي دَفَقَها بلا حرمة أَباحت دَفْقَها؛ ويقال: هو مأْخوذ من سَفَحْت الماء أَي صببته؛ وكان أَهل الجاهلية إِذا خطب الرجل المرأَة، قال: أَنكحيني، فإِذا أَراد الزنا، قال: سافحيني. ورجل سَفَّاحٌ، مِعْطاء، من ذلك، وهو أَيضاً الفصيح. ورجل سَفَّاح أَي قادر على الكلام. والسَّفَّاح: لقب عبد الله بن محمد أَوّل خليفة من بني العباس. وإِنه لمَسْفُوح العُنُق أَي طويله غليظه. والسَّفِيحُ: الكساء الغليظ. والسَّفِيحان: جُوالِقانِ كالخُرْج يجعلان على البعير؛ قال: يَنْجُو، إِذا ما اضْطَرَبَ السَّفِيحان، نَجاءَ هِقْلٍ جافِلٍ بفَيْحان والسَّفِيحُ: قِدْحٌ من قداح المَيسِر، مما لا نصيب له؛ قال طَرَفَةُ: وجامِلٍ خَوَّعَ من نِيبهِ زَجْرُ المُعَلَّى، أُصُلاً، والسَّفيحْ قال اللحياني: السَّفِيحُ الرابعُ من القِداح الغُفْلِ التي ليست لها فروض ولا أَنصباء ولا عليها غُرْم، وإِنما يُثَقَّلُ بها القداح اتقاء التهمة؛ قال اللحياني: يدخل في قداح الميسر قداح يتكثر بها كراهة التهمة، أَولها المُصَدَّر ثم المُضَعَّفُ ثم المَنِيح ثم السَّفِيح، ليس لها غُنْم ولا عليها غُرْم؛ وقال غيره: يقال لكل من عَمِلَ عَمَلاً لا يُجْدي عليه: مُسَفِّحٌ، وقد سَفَّح تَسْفيحاً؛ شبه بالقِدْح السَّفِيح؛ وأَنشد: ولَطالَما أَرَّبْتُ غيرَ مُسَفِّحٍ، وكَشَفْتُ عن قَمَعِ الذُّرى بحُسامِ قوله: أَرَّبْتُ أَي أَحكمت، وأَصله من الأُرْبة وهي العُقدة وهي أَيضاً خير نصيب في الميسر؛ وقال ابن مقبل: ولا تُرَدُّ عليهم أُرْبَةُ اليَسَرِ وناقة مسفوحةُ الإِبطِ أَي واسعة الإِبط؛ قال ذو الرمة: بمَسْفُوحةِ الآباط عُرْيانةِ القَرى، نِبالٌ تَواليها، رِحابٌ جُنُوبُها وجمل مَسْفُوح الضلوع: ليس بكَّزِّها؛ وقول الأَعشى: تَرْتَعِي السَّفْحَ فالكَثِيبَ، فذا قا رٍ، فَرَوْضَ القَطا، فذاتَ الرِّئالِ هو اسم موضع بعينه.
: (السَّفْح: ع) ، قَالَ الأَعش: تَرْتَعِي السَّفْحَ فالكثيبَ فَذا قا رٍ فَرَوْضَ القَطَا فدَاتَ الرِّئالِ (و) من الْمجَاز: السَّفْح: (عُرْض الجَبَل) حَيْثُ يَسْفَح فِيهِ الماءُ، وَهُوَ عُرْضُه (المُضْطجِع، أَو أَصْلُه، أَو أَسفلُه، أَو الحَضِيضُ) ؛ كلّ ذالك أَقوالٌ مذكُورَةٌ. (ج سُفوحٌ) ، بالضّمّ. (وسَفَحَ الدَّمَ، كمَنَع: أَراقَه) وصَبَّه. وسَفَحْت دَمَه: سَفَكْته. وسَفَحْت الماءَ: أَهرَقْته. وَيُقَال: بَينهم سِفاحٌ. أَي سَفْكٌ للدِّماءِ. وَفِي حَدِيث أَبي هِلالٍ: (فقُتِلَ على رَأْس الماءِ حتّى سَفَحَ الدَّمُ الماءَ) . جاءَ تفسيرُه فِي الحَدِيث أَنه غَطَّى الماءَ. قَالَ ابْن الأَثير: وهاذا لَا يُلائم اللُّغَةَ، لأَنّ السَّفْح الصّبّ، فَيحْتَمل أَنه أَراد أَنّ الدّم غَلَبَ الماءَ فاسْتَهْلَكه، كالإِناءِ المُمْتَلِىء إِذا صُبَّ فِيهِ شَيْءٌ أَثْقلُ ممّا فِيهِ فإِنه يَخْرُج ممّا فِيهِ بقَدْر مَا صُبّ فِيهِ، فكأَنه من كثَرةِ الدَّم انْصَبَّ الماءُ الّذي كَانَ فِي ذالك المَوْضع، فخَلَفَه الدَّمُ. (و) سَفَحَ (الدَّمْعَ: أَرْسَلَه) يَسْفَحُه (سَفْحاً وسُفُوحاً. و) سَفَحَ (الدَّمْعُ) نَفْسُه (سَفُحاً وسُفوحاً وسَفَحَاناً) ، محرَّكَةً (: انصَبَّ) . قَالَ الطِّرِمْاح: مُفَجَّعةً لَا دَفْعَ للضَّيْمِ عِندَهَا سِوَى سَفَحَانِ الدَّمْعِ منْ كلِّ مَسْفَحِ (وَهُوَ) دَمْعٌ (سافِحٌ، ج سَوافِحُ) ودَمْعُ سَفُوحٌ: سافِحٌ، ومَسفوحٌ. (والتَّسَافُح، والسِّفَاح، والمُسَافَحَةُ) : الزِّنَا و (الفُجور) . وَفِي (المِصْباح) : المُسَافَحَة: المُزانَاة، لأَنّ الماءَ يُصَبّ ضائعاً. انْتهى. وَفِي التَّنْزيل {مُّحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ} (النِّسَاء: 24) و (الْمَائِدَة: 50) قَالَ الزَّجّاج: وأَصلُ ذالك من الصَّبِّ. تَقول: سافَحْتُه مُسافَحةً وسِفاحاً، وَهُوَ أَن تُقِيمَ امرأَةٌ مَعَ رَجُلٍ على الفُجُورِ من غير تَزْويجٍ صَحِيحٍ. وَفِي الحَدِيث: (أَوَّلُه سِفَاحٌ وآخرُه نِكاحٌ) . وَهِي المرأَةُ تُسَافِحُ رجلا مُدَّة، قيكون بَينهمَا اجْتِمَاع على فجُور، ثمَّ يَتَزَوّجُها بعدَ ذالك. وكَرِهَ بعضُ الصَّحَابَةِ ذالك، وأَجازه أَكثرُهم قَالَ: وسُمِّيَ الزِّنا سِفاحاً لأَنّه كَانَ عَن غَيْرِ عَقْدٍ، كأَنّه بمنزلةِ الماءِ المَسفوح الّذي لَا يَحْبِسه شَيْءٌ. وَقَالَ غيرُه: سُمِّيَ الزَّنَا سِفاحاً لأَنه لَيْسَ ثَمَّ حُرْمةُ نِكَاحٍ وَلَا عَقْدُ تَزْوِيجٍ، وكلُّ وَاحِد مِنْهُمَا سَفَح مَنْيَته أَي دَفَقَهَا بِلَا حُرْمَةٍ أَباحَتْ دَفْقَهَا. وَكَانَ أَهلُ الجاهليّة، إِذا خَطَبَ الرَّجلُ المَرْأَةَ قَالَ: أَنْكِحيني، فإِذا أَرادَ الزِّنا قَالَ: سافِحيني. (والسَّفَّاح، ككَتّان) : الرّجلُ (المِعْطاءُ) ، مُشتقٌّ من ذالك، (و) هُوَ أَيضاً الرّجلُ (الفَضِيحُ) . ورجلٌ سَفّاحٌ، أَي قادِرٌ على الْكَلَام. (و) السَّفّاح: لَقَب أَميرِ المؤمنينَ (عبد الله بن محمّدِ) بن عليّ بنِ عبدِ الله بنِ عبَّاس، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُم، (أَوّل خُلفاءِ بني العبّاس) ، وآخِرُهم المُسْتَعْصِم بِاللَّه المقتولُ ظُلْماً، وأَخبارُهم مَشْهُورَة. (و) السَّفَّاحُ (رئيسٌ للعربِ) . (و) السَّفّاح: (سَيْفُ حُمَيْدِ بنِ بَحْدَل) ، بالحاءِ الْمُهْملَة، على وزْن جَعْفَر. (والسُّفُوح) ، بالضَّمّ: جمْع سَفْحٍ وَهِي أَيضاً (الصُّخورُ اللَّيِّنَةُ) المُتَزلِّقة. (والسَّفِيح: الكِسَاءُ الغَلِيظُ. و) من المَجَاز: السَّفِيحُ أَيضاً: (قِدْحٌ من) قِدَاحِ (المَيْسِرِ) ممّا (لَا نَصِيبَ لَهُ) . وَقَالَ اللِّحْيَانيّ: السَّفِيح: الرّابِعُ من القِدَاحِ الغُفْلِ، الّتي لَيْسَتْ لَهَا فُرُوضٌ وَلَا أَنْصِبَاءُ، وَلَا عَلَيْهَا غُرْمٌ، وإِنما يُثَقَّل بهَا القِدَاحُ اتِّقَاءَ التُّهَمَةِ. وَقَالَ فِي موضِعٍ آخَرَ: يَدْخُلُ فِي قِدَاحِ المَيْسرِ قِداحٌ يُتكثَّر بهَا كَرَاهَةَ التُّهَمَة، أَوّلُها المُصَدَّر، ثمَّ المُضَعَّف، ثمَّ المَنِيح، ثمَّ السَّفِيح، لَيْسَ لَهَا غُنْمٌ وَلَا عَلَيْهَا غُرْمٌ. (و) السَّفِيح: (الجُوَالِقُ) ، كالخُرْج يُجْعَل على البَعير. قَالَ: يَنْجُو إِذا مَا اضْطرَبَ السَّفيحانْ نَجَاءَ هِقْلٍ جافلٍ بفَيْحَانْ (والمَسْفوح: بَعيرٌ) قد (سُفِحَ فِي الأَرْض ومُدَّ، والواسِع، والغَليظُ) . وإِنه لمسقوحُ العُنُقِ، أَي طَوِيلُه غليظُه. وَمن المَجَاز: جَملٌ مَسفوحُ الضُّلُوعِ: لَيْسَ بكَزِّهَا. (و) المَسْفُوح: (فَرَسُ صَخْرِ بنِ عَمْرِو بن الحارِث) . (و) من الْمجَاز: (المُسَفِّح) كمحدِّث: يُقَال لكُلّ (من عَملَ عملا لَا يُجْدِي عَلَيْهِ، وَقد سَفَّحَ تَسْفِيحاً) ، شُبِّه بالقِدْح السَّفيح، وأَنشد: ولَطَالَمَا أَرَّبْتَ غَيرَ مُسَفِّح وكَشَفْتَ عَن قَمَعِ الذُّرَى بِحُسامِ قَوْله: أَرَّبْت، أَي أَحْكَمْتَ. (و) يُقَال: (أَجْرَوْا سِفاحاً، أَي بغَيْرِ خَطَرٍ) . (و) من المَجَاز: (ناقةٌ مَسْفوحةُ الإِبْطِ) ، أَي (واسعَتُه) ، وَفِي الأَساس: واسِعَتُهَا. قَالَ ذُو الرُّمّة: بمَسْفُوحَةِ الآباطِ عُرْيَانَةِ القَرَا نِبَالٍ تَوَالِيها رِحَابٍ جُنوبُهَا (والأَسْفَح) ، بالفَاءِ (: الأَصْلَعُ) لُغَة فِي الْقَاف، وسيأْتى قَرِيبا. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: يُقَال لِابْنِ البَغِيِّ: ابنُ المُسَافِحة. وَقَالَ أَبو إِسحاقَ: المُسَافِحَة: الَّتِي تَمتنِعُ عَن الزِّنَا. وللوَادِي مَسَافِحُ: مَصَابُّ وَمن المَجاز: بَينهمَا سِفَاحٌ: قِتالٌ أَو مُعَاقَرَةٌ.
ـ السَّفْحُ: ع، وعُرْضُ الجَبَلِ المُضْطَجِعِ، أو أصْلُه، أو أسْفَلُه، أو الحَضيضُ، ـ ج: سُفوحٌ. ـ وسَفَحَ الدَّمَ، كمَنَعَ: أراقَه، ـ وـ الدَّمْعَ: أرْسَلَهُ سَفْحاً وسُفوحاً، ـ وـ الدَّمْعُ سَفحاً وسُفوحاً وسفَحاناً: انْصَبَّ، وهو سافِحٌ، ـ ج: سَوافِحُ. ـ والتَّسافُحُ والسِّفاحُ والمُسافَحَةُ: الفُجورُ. ـ والسَّفَّاحُ، ككَتَّانٍ: المِعْطاءُ، والفَصيحُ، وعبدُ اللّهِ بنُ محمدٍ أوَّلُ خُلفاءِ بني العباس، ورئيسٌ للعَرَبِ، وسيفُ حُمَيْدِ بنِ بَحْدَلٍ. ـ والسُّفوحُ: الصُّخور اللَّيِّنَةُ. ـ والسَّفيحُ: الكِساءُ الغليظُ، وقِدْحٌ من المَيْسِرِ لا نَصيب له، والجُوالِقُ. ـ والمَسْفوحُ: بَعيرٌ سُفِحَ في الأرضِ ومُدَّ، والواسِعُ، والغليظُ، وفرسُ صَخْرِ بنِ عَمْرِو بنِ الحارِثِ. ـ والمُسَفِّحُ: من عَملَ عَمَلاً لا يُجْدي عليه، وقد سَفَّحَ تَسْفيحاً. ـ وأجْرَوْا سِفاحاً: أي بغير خَطَرٍ. ـ وناقةٌ مَسْفوحةُ الإِبْطِ: واسِعَتُهُ. ـ والأَسْفَحُ، الأَصْلَعُ.
السَّفيحُ : الكساءُ الغليظُ.|السَّفيحُ قِدْحٌ من قِداح الميسر لا نصيبَ له.| والسَّفيحان: جُوَالِقَانِ كالخُرْج يُجْعَلاَنِ على البعير.
(فعل: ثلاثي لازم متعد).| سَفَحَ، يَسْفَحُ، مصدر سَفْحٌ، سُفُوحٌ.|1- سَفَحَ دَمَ أعْدَائِهِ : سَفَكَهُ، أرَاقَهُ.|2- سَفَحَتْ دَمْعَهَا : أسَالَتْهُ علَى خَدِّهَا.|3- سَفَحَ الدَّمْعُ : سَالَ، اِنْصَبَّ- سَفَحَ الدَّمُ.|4- سَفَحَ الْمَاءَ : سَكَبَهُ، صَبَّهُ.
1- أسفح : أصلع ، جمع : سفح ، مؤنث سفحاء
س ف ح: (سَفْحُ) الْجَبَلِ بِوَزْنِ فَلْسٍ أَسْفَلُهُ. وَ (سَفْحُ) الْمَاءِ هَرَاقُهُ وَ (سَفَحَ) دَمَهُ سَفَكَهُ وَبَابُهُمَا قَطَعَ وَ (رَجُلٌ) سَفَّاحٌ.
سُفوح :مصدر سفَحَ.
سَفْح ، جمع سُفوح (لغير المصدر): مصدر سفَحَ. |• سَفْح الجبَل: أصله وأسفله.
الجبل سفْح : أسفله حيث يسْفح فيه الماء، وهو مضْ طجعه. وسفحْت الماء: هرْقته. وسفحْت دمه: سفكته. ورجل سفّاح: أي قادر على الكلام. والسفاح: الزنى. تقول: سافحها مسافحة وسفاحا. والسفيحان: جوالقان يجعلان كالخرْج. والسفيح: سهْم من سهام الميْسر مما لا نصيب له.
أحجم, أوقف, إمتنع, إنحبس, إنقطع, توقف, حبس, حبس, حجب, زجر, زجر, كبح, كف, منع, منع, أوج, أوج, ذروة, رأس, رأس, قنة, قلة, قمة, إمتنع, إنحبس, توقف, حبس, زجر, كف, كف, منع, أوقف, حبس, ردع, زجر, كف, منع, وقف, أعلى
تحدر, إنسكب, إنصب, إنهمر, تساقط, تصبب, سح, سفح, سقط, نزل, هبط, هطل, همل, سفح, أدنى, أسفل, حضيض, درك, درك, عمق, غور, قاع, قرار, قعر, لحف (أسفل الجبل), هاوية, سيل, أجرى, أجرى, أذاب, أراق, أسال, أماع, أهرق, ذوب, سفح, سفك, سكب, صب, صهر, أسال, أجرى, أجرى, أذاب, أراق, أراق, أرهق, أهرق, سفح, سح, سفك, سكب, صب, قطر, أسفل, أدنى, حضيض, سفح, عمق, غور, قعر, لحف (أسفل الجبل), ذرف, أجرى, أجرى, أراق, أرهق, أسال, أهرق, دفق, سال, سفح, سفك, سكب, صب, غرب, فاض, هطل, عمق, أسفل, حضيض, درك, سفح, غور, قاع, قرار, قعر, لحف (أسفل الجبل), هاوية, أفرغ, أجرى, أخلى, أخلى, أراق, أسال, أشغر, أفضى, أهرق, جشر, سفح, سفك, سكب, صب, فرغ, درك, حضيض, سفح, قاع, قرار, هاوية, هوة, أراق, أجرى, أجرى, أجرى, أرهق, أسال, أسال, أهرق, أهرق, إنصب, دفق, ذرف, سال, سفح, سجم, سفح, أجرى, أجرى, أراق, أراق, أسال, أسال, أهرق, سح, سفك, سكب, صب, قطر, همر, أجرى, أراق, أسال, أهرق, إنسجم, إنسكب, إنهمر, دفق, ذرف, سجم, سفح, سفك, سكب, صب, قر, تصبب, إنسكب, إنصب, إنهمر, تحدر, تساقط, جرى, رش, سال, سجم, سح, سفح, سقط, سكب, صب, نزل, أسفل, آخر, أدنى, حضيض, درك, سفح, عمق, غور, قاع, قاع, قرار, قعر, كعب, لحف (أسفل الجبل), هاوية, أدنى, أسفل, أضعف, أقل, أقرب, حضيض, درك, سفح, غور, قاع, قرار, قعر, أهرق, أجرى, أجرى, أجرى, أراق, أراق, أسال, أسال, أفرغ, دفق, ذرف, سال, سفح, سجم, سح, قعر, أدنى, أسفل, حضيض, سفح, قبع, لبد, ونى, هاوية, أسفل, جحيم, جهنم, حضيض, درك, سعير, سفح, عمق, غور, قاع, قاع, قرار, قعر, نار, هوة, عمق, أسفل, إعتنى, سفح, قعر, لحف أسفل الجبل, أسفل, سفح, عمق, قعر, تساقط, إنسكب, إنصب, إنهمر, تحدر, تدهور, تصبب, سال, سجم, سح, سفح, سقط, نزل, هطل, همل, هوى, قعر, أدنى, أسفل, حضيض, درك, سفح, عمق, عمق, غور, قاع, قاع, قرار, لحف (أسفل الجبل), هاوية, غور, أدنى, أسفل, إحتجاب, إختفاء, إستتار, بعيد, توار, حضيض, درك, سحيق, سفح, عميق, عمق, عمق, قطر, أجرى, أراق, أسال, أهرق, درز, سفح, سح, سفك, سكب, صب, لفق, نمر, سفك, أجرى, أجرى, أجرى, أراق, أراق, أرهق, أسال, أسال, أفرغ, أهرق, دفق, ذرف, سفح, سجم, قرار, أدنى, أسفل, إفتاء, حضيض, حكم, درك, درك, سفح, عمق, غور, قاع, قاع, قضاء, قعر, درك, أدنى, أسفل, حضيض, سفح, عمق, غور, قاع, قرار, قعر, حضيض, أدنى, أسفل, درك, درك, سافل, سفح, عمق, غور, قاع, قرار, قعر, هاوية, هوة, همل, إنهمر, تحدر, تساقط, تصبب, سح, سفح, سقط, نزل, هطل, وكف, أسفل, إنحدار, حضيض, حضيض, حضيض, درك, سفح, سفل, سفل, قعر, أسفل, سفح, قعر, منخفض, سفح, سهل, مطمئن, مطمئن من الأرض, منخفض, هوة, واد, وهدة
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"