المعاجم

السَّهوُ والسَّهْوةُ: نِسْيانُ الشيء والغفلة عنه وذَهابُ القلب عنه إلى غيره، سَها يَسْهُو سَهْواً وسُهُوّاً، فهو ساهٍ وسَهْوانُ، وإنَّهُ لساهٍ بَيِّنُ السَّهْوِ والسُّهُوِّ. وفي المثل: إن المُوَصَّيْنَ بنو سَهْوانَ؛ قال زِرُّ بنُ أَوْفى الفُقَيْمي يصف إبِلاً: لم يَثْنِها عن هَمِّها قَيْدانِ، ولا المُوَصُّوْنِ من الرُّعْيانِ، إنَّ المُوَصَّيْنَ بَنُو سَهْوانِ أَي أَن الذين يُوصَّوْنَ بَنُو من يَسْهُو عن الحاجة فأَنت لا تُوصَّى لأَنك لا تَسْهُو، وذلك إذا وَصَّيْت ثِقةً عند الحاجة. وقال الجوهري: معناه أَنك لا تحتاج إلى أَن تُوَصِّيَ إلا من كان غافِلاً ساهِياً. والسَّهْوُ في الصلاة: الغفلة عن شيء منها، سها الرجلُ في صلاتِه. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، سها في الصلاة؛ قال ابن الأَثير: السَّهْوُ في الشيء تَرْكُه عن غير عِلْمٍ، والسَّهْوُ عنه تَرْكُه مع العِلْم، ومنه قوله تعالى: الذين هُمْ عن صلاتِهم ساهُونَ. أَبو عمرو: ساهاهُ غافَلَه، وهاساهُ إذا سَخِرَ منه. ومَشْيٌ سَهْوٌ: ليِّنٌ. والسَّهْوة من الإبل: اللَّيِّنة السَّيْر الوَطِيئة؛ قال زهير: تُهَوِّنُ بُعْدَ الأَرضِ عَنِّي فَريدةٌ، كِنازُ البَضِيعِ، سَهْوةُ المَشْيِ، بازِلُ وهي اللَّيِّنة السَّيْرِ لا تُتْعِبُ راكِبها كأَنها تُساهِيهِ، وعَدَّى الشاعر تُهَوِّنُ بِعَنِّي لأَنَّ فيه معْنى تخَفِّفُ وتُسَكِّنُ. وجمَلٌ سهْوٌ بيِّن السَّهاوةِ: وطِيءٌ. ويقال: بعيرٌ ساهٍ راهٍ، وجِمالٌسَواهٍ رَواهٍ لَواهٍ؛ ومنه الحديث: آتِيكَ به غَداً رَهْواً أَي ليِّناً ساكِناً. وفي الحديث: وإنَّ عَمَلَ أَهلِ النارِ سَهْلةٌ بسَهوةٍ؛ السَّهْوةُ الأَرضُ اللَّيِّنة التُّرْبة، شَبَّه المعصية في سُهولتِها على مُرْتَكِبِها بالأَرض السَّهْلةِ التي لا حُزُونة فيها، وقيل: كلُّ ليِّنٍ سَهْوٌ، والأُنثى سَهْوٌ. والسَّهْو: السُّكونُ واللِّينُ، والجمع سِهاءٌ مثلُ دَلْوٍ ودِلاءٍ؛ قال الشاعر: تَناوَحَتِ الرِّياحُ لِفَقْد عَمروٍ، وكانتْ قَبْلَ مَهْلَكِه سِهاءَا أَي ساكنة ليِّنة. الأَزهري: والأَساهِيُّ والأَساهيج ضُروبٌ مختلفة من سير الإِبل، وبَغْلةٌ سَهْوةُ السير، وكذلك الناقةُ، ولا يقال للبغل سَهْوٌ. وروي عن سلْمان أَنه قال: يُوشِكُ أَن يَكْثُرَ أَهلُها، يعني الكوفة، فتَمْلأَ ما بين النَّهْرين حتى يغْدُوَ الرجلُ على البَغْلةِ السَّهْوة فلا يُدْرِكَ أَقْصاها؛ السَّهْوة: الليِّنة السَّيْرِ لا تُتْعِبُ راكِبَها. ويقال: افعلْ ذلك سَهْواً رَهْواً أَي عَفواً بِلا تقَاض. والسَّهْوُ: السَّهْلُ من الناس والأُمور والحوائجِ. وماءٌ سَهْوٌ: سَهْلٌ، يعني سَهْلاً في الحَلْقِ. وقَوْسٌ سَهْوةٌ: مُواتِيَةٌ؛ قال ذو الرمة: قليل نِصاب المالِ إلاَّ سِهامَهُ، وإلاَّ زَجُوماً سَهْوةً في الأَصابِع التهذيب: المُعَرَّسُ الذي عُمِلَ له عَرْسٌ، وهو الحائِطُ يُجْعَل بين حائِطَي البيت لا يُبلَغ به أَقصاهُ، ثم يُجْعَل الجائز من طرَف العَرْسِ الداخل إلى أَقصى البيت، ويُسَقَّفُ البيت كلُّه، فما كان بين الحائطَين فهو السَّهوَة، وما كان تحت الجائز فهو المُخْدَع؛ قال ابن سيده: السَّهْوةُ حائطٌ صغيرٌ يُبنى بين حائطَي البيت ويُجعَلُ السقفُ على الجميع، فما كان وسَط البيت فهو سَهْوةٌ، وما كان داخِلَه فهو المُخْدَع، وقيل: هي صُفَّة بين بيتين أَو مُخْدَع بين بيتين تَسْتَترُ بها سُقاةُ الإبل من الحرِّ، وقيل: هي كالصُّفَّة بين يَدَي البيت، وقيل: هي شَبيهٌ بالرَّفِّ والطاقِ يوضع فيه الشيءُ، وقيل: هي بيت صغيرٌ منحَدِرٌ في الأَرض سَمْكُه موتَفِعٌ في السماء شبيهٌ بالخِزانة الصغيرة يكون فيها المَتاعُ، وذكر أَبو عبيد أَنه سمِعَه من غير واحد من أَهل اليمن، وقيل: هي أَربعةُ أَعوادٍ أَو ثلاثةٌ يعارَضُ بعضُها على بعضٍ، ثم يوضعُ عليه شيء من الأَمتعة. والسَّهْوة: الكُنْدُوجُ. والسَّهوة: الرَّوْشَنُ. والسَّهْوة: الكَوَّةُ بين الداريْن. ابن الأَعرابي: السَّهْوة الجَحَلةُ أَو مثل الحجلةِ. والسَّهوةُ: بيتٌ على الماءِ يستَظِلُّون به تَنْصِبه الأَعراب. أَبو ليلى: السَّهوة سُتْرَةٌ تكون قدَّامَ فِناء البيتِ، ربما أَحاطت بالبيت شِبهَ سورٍ حوْلَ البيت. وفي الحديث: أَنه دخل على عائشة وفي البيت سَهْوةٌ عليها سِترٌ، هو من ذلك، وقيل: هو شبيهٌ بالرَّفِّ أَو الطاقِ يوضع فيه الشيءُ. والسَّهْوة: الصخرةُ، طائِيَّةٌ، لا يسمون بذلك غير الصخرة، وخصصه في التهذيب فقال: الصخرة التي يقوم عليها الساقي، وجمع ذلك كلِّه سِهاءٌ. والمُساهاة: حُسْن المُخالقة والعِشرة؛ قال العجاج: حُلْو المُساهاة وإن عادى أَمَرُّ وحُلْو المُساهاة أَي المُياسَرة والمُساهَلةِ. والمُساهاةُ في العِشْرة: تَرْكُ الاستِقصاءِ. والسَّهْواءُ: ساعة من الليل وصَدْرٌ منه. وحَمَلتِ المرأَةُ سَهْواً إذا حَبِلَت على حَيْضٍ. وعليه من المال ما لا يُسهَى وما لا يُنهى أَي ما لا تُبلغ غايَتُه، وقيل: معناه أَي لا يُعَدُّ كَثْرة، وقيل: معنى لا يُسْهى لا يُحْزَرُ، وذهبَت تميمُ فما تُسْهى ولا تُنْهى أَي لا تُذْكَر. والسُّها: كُوَيكِبٌ صغير خَفِيٌّ الضَّوء في بنات نََعْش الكبرى، والناس يَمْتَحِنون به أَبصارَهم، يقال: إنه الذي يُسَمَّى أَسْلَم مع الكوكبِ الأَوسط من بنات نعْشٍ؛ وفي المثل: أُرِيها السُّها وتُرِيني القمر وأَرْطاةُ بن سُهَيَّة: من فُرْسانِهم وشعرائهم. قال ابن سيده: ولا نحمِلُه على الياء لعدم س هـ ي. والأَساهِيُّ: الأَلوانُ، لا واحد لها؛ قال ذو الرمة: إذا القوم قالوا: لا عَرامَةَ عندها، فسارُوا لقُوا منها أَساهيَّ عُرَّما
ـ سَها في الأمْرِ، كدَعا، سَهْواً وسُهُوًّا: نَسِيَهُ وغَفَلَ عنه، وذَهَبَ قَلْبُه إلى غَيْرِهِ، فهو ساهٍ وسَهْوانُ. ـ والسَّهْوُ: السُّكونُ، ـ وـ من الناسِ والأمُورِ: السَّهْلُ، ـ وـ من المياهِ: الزُّلالُ، والجَمَلُ الوَطِيءُ بَيِّنُ السَّهاوَةِ. ـ والسَّهْوَةُ: الناقَةُ، والقَوْسُ المُواتِيَةُ والصَّخْرَةُ، والصُّفَّةُ، والمُخْدَعُ بين بَيْتَيْنِ، أو شِبْهُ الرَّفِّ والطاقِ يُوضَعُ فيه الشيءُ، أو بَيْتٌ صَغيرٌ شِبْهُ الخِزانَةِ الصَّغيرَةِ، أو أربَعَةُ أعْوادٍ أو ثَلاثَةٌ يُعارَضُ بَعْضُها على بَعْضٍ، ثُمَّ يُوضَعُ عليه شيءٌ من الأَمْتِعَةِ، والكُنْدوجُ، والرَّوْشَنُ، والكُوَّةُ، والحَجَلَةُ، أو شِبْهُها، وسُتْرَةٌ قُدَّامَ فِناءِ البَيْتِ، جَمْعُ الكُلِّ: سِهاءٌ، ـ ود بالبَرْبَرِ، ـ وع. ـ وسَهْوانُ وسِهْيٌ، كنِهْيٍ ويُضَمُّ، ـ وسُهَيٌّ، كسُمَيٍّ: مَواضِعُ. ـ ومالٌ لا يُسْهَى ولا يُنْهَى: لا تُبْلَغُ غايَتُهُ. ـ وأرْطاةُ بنُ سُهَيَّةَ، كسُمَيَّةَ: فارِسٌ شاعِرٌ. ـ والأسْهاءُ: الألْوانُ، بِلا واحِدٍ. ـ وحَمَلَتْ سَهْواً: حَبِلَت على حَيْضٍ. ـ وأسْهَى: بَنَى السَّهْوَةَ. ـ والسَّهْواءُ: فَرَسٌ، وساعَةٌ من اللَّيْلِ. ـ والمُساهاةُ في العِشْرَةِ: تَرْكُ الاسْتِقْصاءِ. ـ وافْعَلْهُ سَهْواً رَهْواً، أي: عَفْواً بلا تَقاضٍ. ـ والسُّها: كَوْكَبٌ خَفِيٌّ من بَناتِ نَعْشٍ الصُّغْرَى، وذُكِرَ في ق و د.
السُّها : كوكبٌ صَغيرٌ خَفيُّ الضوء في بناتِ نعش الكبرى أو الصغرى.| وفي المثل: :- أريها السُّها وتريني القمر :-: يضرب للمدهوش الذي يُسْأل عن شيءٍ فيجيب جوابًا بعيدًا.
ساهاه : غافله.|ساهاه سَخِرَ منه.|ساهاه أَحسن معاشرتَه، وترك الاستقصاءَ وساهله.
(فعل: ثلاثي لازم).| سَهُوَ، يَسْهُو، مصدر سَهاوَةٌ- سَهُوَ الفَرَسُ : صارَ لَيِّناً سَهْلَ الانْقِيادِ.
1- ساهاه : غافله ، فجأه|2- ساهاه : سخر منه|3- ساهاه : أحسن معاشرته وساهله
س هـ ا: (السُّهَا) كَوْكَبٌ خَفِيٌّ يَمْتَحِنُ النَّاسُ بِهِ أَبْصَارَهُمْ. وَ (السَّهْوُ) الْغَفْلَةُ وَقَدْ (سَهَا) عَنِ الشَّيْءِ مِنْ بَابِ عَدَا وَسَمَا فَهُوَ (سَاهٍ) وَ (سَهْوَانُ) .
سُهَا :(الفلك) كوكب صغير خفيّ الضَّوء في بنات نعش الكبرى أو الصُّغرى في الدُّبِّ الأكبر، كان النَّاس يمتحنون به أبصارَهم |• أُريها السُّها وتُريني القمر [مثل]: يُضرب لمن يُسأل عن شيء فيجيب جوابًا بعيدًا.
سها إلى / سها عن / سها في يَسهُو ، اسْهُ ، سَهْوًا وسُهُوًّا وسَهْوةً ، فهو ساهٍ ، والمفعول مَسْهوٌّ إليه | • سها إليه نظر ساكن الطَّرْفِ إليه :-يَسْهُو المحبُّ إلى محبوبه.|• سها عنه/ سها فيه: نسِيه، غفَل عنه :-سها في الصَّلاة: نسي شيئًا منها، - سها عن الصَّلاة: تركها ولم يُصَلِّ، - تلميذ ساهٍ: غافل، ناسٍ، غير منتبه، شارد الذِّهن، مشتَّت، - {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ. الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاَتِهِمْ سَاهُونَ} |• سقط سَهْوًا: نُسِيَ ذِكرُه.
سَهْو :مصدر سها إلى/ سها عن/ سها في |• سَهْوًا: في غَفلة أو نسيان، - ما عدا السَّهو والغلط.
السها: كوكب خفيّ في بنات نع ش الكبرى والناس يمتحنون به أبصارهم. وفي المثل: أريها السها وتريني القمر. الأصمعي: السهْوة كالصفّة تكون بين يدي البيوت. قال أبو عبيد: سمعت غير واحد من أهل اليمن يقولون: السهْوة عندنا بيت صغير منحدر في الأرض، وسمْكه مرتفع من الأرض شبيه بالخزانة الصغيرة يكون فيها المتاع. والسهوْة من النوق: الليّنة السير. والسهْو: السكون واللين، والجمع سهاء. قال الشاعر: تناوحت الرياح لفقد عمْر و ... وكانت قبل مهْلكه سهاء والمساهاة في العشرة: ترك الاستقصاء. والسهوْاء: ساعة من الليل وصدر منه. وفي المثل: إنّ الموصّين بنو سهْوان، معناه أنّك لا تحتاج إلى أن توصي إلاّ من كان غافلا ساهيا. والسهْو: الغفلة. وقد سها عن الشيء يسْهو فهو ساه وسهْوان. أبو عمرو: يقال عليه من المال ما لا يسْهى ولا يسْهى، أي لا تبْلغ غايته. وحملت المرأة سهْوا، إذا حبلتْ على حي ض.
اكتناز, بدانة, جسامة, سمن, لحامة, إغفاء, إضطجاع, إغفاء, تهجد, رقاد, رقاد, رقاد, سبات, غفو, نوم, نعاس, هجوع, هجوغ, وسن, إغفاء, إضطجاع, رقاد, نوم, وسن, أتاح, أعد, إستغل, إغتنم, إنتبه, إنتهز, إهتم, انتبه, تحين, تذكر, تنبه, تنبه له, تيقظ, تيقظ له, جهر, إيجاز, إجمال, إختصار, إقتصار, إقتضاب, إيجاز, اختزال, اختصار, اقتصار, اقتضاب, تضييق, تقليل, تلخيص, قلة, إنتبه, تنبه, تيقظ, وعى, تذكره, ذكر
غفل عن, أغفل, أهمل, تغافل, سها, نسي, سها, أغفل, أهمل, إلتهى, إنشغل, ترك, تشاغل, تغافل, ذهل, سلأ, غفل, لها, نسي, نسي, أغفل, أهمل, إلتهى, إنشغل, ترك, تشاغل, تغافل, تناسى, ذهل, ذهل, سلأ, سها, سها, شرد, غفل, تشاغل, أغفل, إلتهى, تغافل, ذهل, سلأ, سها, سها, غفا, لها, نسي, ذهل, أغفل, إلتهى, تشاغل, سلأ, سها, سها, لها, نسي, إلتهى, أغفل, إنشغل, تشاغل, تغافل, تناسى, ذهل, سلأ, سها, سها, غفا, غفل, لها, نسي, فرط, أهمل, أغفل, أهمل, تجاوز, تراخى, ترك, تساهل, تهاون, توانى, سها, غمض, فتر, قصر, كسل, لها, وهم, إستكان, سها, غفل, لها, نسي, غفل, أغفل, أهمل, إلتهى, تهاون, تهجد, سلأ, سها, سها, عفا, قصر, لها, لها, نسي, وهم, نسنس (للريح), أسرع, سها, صات, صاح, صوت, لها, سلا, أغفل, إلتهى, تشاغل, تغافل, ذهل, سها, سها, غفا, غفل, لها, نسي, تناسى, أغفل, إلتهى, إنشغل, تجاهل, تساهل, تغابى, تغافل, تغابى, تغاضى, تلهى, تهاون, ذهل, سها, غض الطرف, لها, إنشغل, أغفل, إلتهى, تناسى, ذهل, سها, شرد, لها, نسي, أغفل, أهمل, تلهى, جهل, سلا, سها, غبي, غفل, لها, لها, نسي, أغفل, بكل تأكيد, سلى, سها, غفا, غفل, لها, لهى, نام, نوم, أضجع, أرقد, أغفل, أغفى, أنام, سلى, سها, غفا, غفل, لها, لهى, نام, نوم, أغفل, أهمل, إستوحش, إكتأب, اضطرب, باغض, خاصم, خاف, سها, ضاد, عادى, فرق, لها, نابذ, نازع, أخفى, أراح, أضمر, أغفل, ألهى, أمن, خبأ, ستر, سلى, سها, طمأن, غفا, غفل, كن, لها, أغفل, تشاغل, تغافل, سها, لها, نسي, أغفل, إحتار, إرتبك, تراجع, تهاون, تحير, تراجع, تردد, تقاعس, تكاسل, تلهى, حار, سها, لها, أغفل, أهمل, تشاغل, تغافل, خسر, سها, ضيع, لها, نسي, سها, عن, غفل, أباح, أذن, أغفل, تشاغل, تغافل, حلل, رخص, سمح, سها, سوغ, لها, نسي, أغفل, أهمل, إستوحش, إكتأب, اضطرب, جهل, خاف, سها, غبي, فرق, لها, نسي, أغفل, أهمل, إستبعد, إستخف, تراخى, تشاغل, تغافل, تهاون, سها, لها, نسي, أغفل, استهتر, تلهى, سها, غفل, لها, أغفل, أهمل, إستوحش, إكتأب, اضطرب, جهل, خاف, سها, غبي, فرق, لها, نسي, أغفل, استهتر, تلهى, سها, غفل, لها, أغفل, إضطجع, تلهى, سلا, سها, غفا, غفل, لها, نام, نسي, أغفل, سها, غفا, لها, نام
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"