المعاجم

سَوَّلَتْ له نفسه كذا: زَيَّنَتْه له. وسَوَّل له الشيطانُ: أَغْواه. وأَنا سَوِيلُكَ في هذا الأَمر: عَدِيلُك. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: اللَّهُمَّ إِلا أَن تُسَوِّلَ لي نفسي عند الموت شيئاً لا أَجِدُه الآن؛ التسويل: تحسين الشيء وتزيينُه وتَحْبِيبُه إِلى الإِنسان ليفعله أَو يقوله. وفي التنزيل العزيز: بل سَوَّلَتْ لكم أَنْفُسُكم أَمْراً فصَبْرٌ جَمِيل؛ هذا قول يعقوب، عليه السلام، لولده حين أَخبروه بأَكل الذئب يوسفَ فقال لهم: ما أَكَلَهُ الذئْب بل سَوَّلَتْ لكم أَنفسكم في شأْنه أَمراً أَي زَيَّنَتْ لكم أَنفسكم أَمراً غير ما تَصِفُون، وكأَنَّ التسويل تَفْعِيلٌ من سُولِ الإِنسان، وهو أُمْنِيَّته أَن يَتَمَنَّاها فتُزَيِّن لطالبها الباطلَ وغيرَه من غُرور الدنيا، وأَصل السُّول مهموز عند العرب، استثقلوا ضَغْطة الهمزة فيه فتكلموا به على تخفيف الهمز؛ قال الراعي فيه فلم يَهْمِزه: اخْتَرْنَك الناسُ، إِذ رَثَّتْ خَلائِقُهُم، واعْتَلَّ مَنْ كان يُرْجى عِنْدَه السُّولُ (* قوله «اخترنك» هكذا في الأصل، والصواب اختارك). والدليل على أَن أَصل السُّول همز قراءةُ القُرَّاء قوله عز وجل: قد أُوتيتَ سُؤْلَكَ يا مُوسى؛ أَي أُعْطِيت أُمْنِيَّتك التي سَأَلْتَها. والتَّسَوُّلُ: استرخاءُ البطن، والتَّسَوُّنُ مثله. والسَّوَلُ: استرخاءُ ما تحت السُّرَّة من البطن، ورجُل أَسْوَلُ وامرأَة سَوْلاء قوم سُولٌ. ابن سيده: الأَسْوَلُ الذي في أَسفله استرخاء؛ قال المُتَنَخِّل الهُذلي: كالسُّحُل البيضِ، جَلا لَوْنَها سَحُّ نِجاءِ الحَمَل الأَسْوَل أَراد بالحَمَل السَّحابَ الأَسود. وسَحابٌ أَسْوَلُ أَي مُسْتَرْخٍ بَيِّنُ السَّوَل، وقد سَوِلَ يَسْوَلُ سَوَلاً، وامرأَة سَوْلاء. والأَسْوَل من السحاب: الذي في أَسفله استرخاء ولهُدْبهِ إِسْبالٌ. ودَلْوٌ سَوْلاء: ضَخْمة؛ قال: سَوْلاء مَسْك فارضٍ نَهِيٍّ وسَلْتُ أَسالُ سُولاً: لغة في سأَلْت؛ حكاها سيبويه، وقال ثعلب: سُوالاً وسِوالاً كجُوَارٍ وجِوار، وحكى أَبو زيد: هما يَتَساوَلانِ، فهذا يدل على أَنها واو في الأَصل على هذه اللغة، وليس على بدل الهمز. ورَجُل سَوَلةٌ على هذه اللغة: سَؤول، وحكى ابن جني سُوَال وأَسْوِلة.
سالَ الماءُ والشيءُ سَيْلاً وسَيَلاناً: جَرَى، وأَسالَه غيرُه وسَيَّله هو. وقوله عز وجل: وأَسَلْنا له عَيْن القِطْر؛ قال الزجاج: القِطْرُ النُّحاس وهو الصُّفْر، ذُكِر أَن الصُّفْر كان لا يذوب فذاب مُذْ ذلك فأَساله الله لسُليْمان. وماءٌ سَيْلٌ: سائلٌ، وضَعوا المصدر موضع الصفة. قال ثعلب: ومن كلام بعض الرُّوَّاد: وجَدْتُ بَقْلاً وبُقَيْلاً وماءً غَلَلاً سَيْلاً؛ قوله بَقْلاً وبُقَيْلاً أَي منه ما أَدْرَك فكَبُر وطال، ومنه ما لم يُدْرِك فهو صغير. والسَّيْل: الماءُ الكثير السائل، اسم لا مصدر، وجمعه سُيولٌ. والسَّيْل: معروف، والجمع السُّيول. ومَسِيلُ الماء، وجمعه (* قوله «ومسيل الماء وجمعه» كذا في الأصل، وعبارة الجوهري: ومسيل الماء موضع سيله والجمع إلخ) أَمْسِلةٌ: وهي مياه الأَمطار إِذا سالت؛ قال الأَزهري: الأَكثر في كلام العرب في جمع مَسِيل الماء مَسايِلُ، غير مهموز، ومَن جمعه أَمْسِلةً ومُسُلاً ومُسْلاناً فهو على تَوَهُّم أَن الميم في مَسِيل أَصلية وأَنه على وزن فَعِيل، ولم يُرَدْ به مَفْعِل كما جمعوا مَكاناً أَمْكِنةً، ولها نظائر. والمَسِيل: مَفْعِلٌ من سالَ يَسِيلُ مَسِيلاً ومَسالاً وسَيْلاً وسَيَلاناً، ويكون المَسِيل أَيضاً المكان الذي يَسيل فيه ماءُ السَّيْل، والجمع مَسايِل، ويجمع أَيضاً على مُسْلٍ وأَمْسِلة ومُسْلان، على غير قياس، لأَن مَسِيلاً هو مَفْعِل ومَفْعِلٌ لا يجمع على ذلك، ولكنهم شَبَّهوه بفَعِيل كما قالوا رَغيفٌ وأَرْغُف وأَرْغِفة ورُغْفان؛ ويقال للمَسيل أَيضاً مَسَل، بالتحريك، والعرب تقول: سالَ بهم السَّيْل وجاشَ بنا البحر أَي وقَعوا في أَمر شديد ووقعنا نحن في أَشدَّ منه، لأَن الذي يَجِيش به البحر أَسْوَأُ حالاً ممن يَسِيل به السَّيْل؛ وقول الأَعشى: فَلَيْتَكَ حالَ البَحْرُ دونَكَ كُلُّه، وكُنْتَ لَقًى تَجْري عليك السَّوائِلُ والسَّائلة من الغُرَر: المعتدلةُ في قَصَبة الأَنف، وقيل: هي التي سالت على الأَرْنَبة حتي رَثَمَتْها، وقيل: السائلة الغُرَّة التي عَرُضَت في الجَبْهة وقصَبة الأَنف. وقد سالَتِ الغُرَّةُ أَي استطالت وعَرُضَت، فإِن دَقَّت فهي الشِّمْراخ. وتَسايَلَت الكَتائبُ إِذا سالت من كل وجه. وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: سائل الأَطراف أَي ممتدّها، ورواه بعضهم بالنون كجِبرِيل وجِبْرِين، وهو بمعناه. ومُسالا الرَّجُلِ: جانبا لحيته، الواحد مُسالٌ؛ وقال: فَلَوْ كان في الحَيِّ النَّجِيِّ سَوادُه، لما مَسَحَتْ تِلْك المُسالاتِ عامِرُ ومُسالاهُ أَيضاً: عِطْفاه؛ قال أَبو حَيَّة: فما قامَ إِلاَّ بَيْنَ أَيْدٍ تُقِيمُه، كما عَطَفَتْ رِيحُ الصَّبا خُوطَ ساسَمِ إِذا ما نَعَشْناه على الرَّحْل يَنْثَني، مُسالَيْه عنه من وَراءٍ ومُقْدَم إِنما نَصَبه على الظَّرف. وأَسالَ غِرارَ النَّصْل: أَطاله وأَتَمَّهُ؛ قال المتنَخِّل الهذلي وذكر قوساً: قَرَنْت بها مَعابِلَ مُرْهَفات، مُسالاتِ الأَغِرَّةِ كالقِراط والسِّيلانُ، بالكسر: سِنْخُ قائمة السيف والسِّكِّين ونحوهما. وفي الصحاح: ما يُدْخَل من السيف والسكين في النِّصاب؛ قال أَبو عبيد: سمعته ولم أَسمعه من عالِمٍ؛ قال ابن بري: قال الجَوالِيقي أَنشد أَبو عروة للزِّبرِقان بن بدر: ولَنْ أُصالِحَكُمْ ما دام لي فَرَسٌ، واشتَدَّ قَبْضاً على السِّيلانِ إِبْهامي والسَّيَالُ: شجرٌ سَبْط الأَغصان عليه شوك أَبيض أُصوله أَمثال ثَنايا العَذارى؛ قال الأَعشى: باكَرَتْها الأَعْراب في سِنَةِ النَّوْ مِ فتَجْري خِلالَ شَوْكِ السَّيَال يصف الخَمْر. ابن سيده: والسَّيَال، بالفتح: شجر له شوك أَبيض وهو من العِضاه؛ قال أَبو حنيفة: قال أَبو زياد السَّيَال ما طال من السَّمُر؛ وقال أَبو عمرو: السَّيَال هو الشُّبُه، قال: وقال بعض الرواة السَّيَال شَوْك أَبيض طويل إِذا نُزِع خرج منه مثل اللبن؛ قال ذو الرُّمة يصف الأَجمال: ما هِجْنَ إِذ بَكَّرْنَ بالأَجمال، مثل صَوَادِي النَّخْل والسَّيَال واحدته سَيَالَةٌ. والسَّيالةُ: موضع.
ـ سالَ يَسيلُ سَيْلاً وسَيَلاناً: جَرَى، وأسالَه. ـ وماءٌ سَيْلٌ: سائِلٌ، وضَعوا المَصْدَرَ مَوْضِعَ الاسمِ، ـ أو السَّيْلُ: الماءُ الكثيرُ السائِلُ، ـ ج: سُيولٌ. ـ والسِيلَةُ، بالكسرِ: جِرْيَةُ الماءِ. ـ والسائِلَةُ من الغُرَرِ: المُعْتَدِلَةُ في قَصَبَةِ الأنْفِ، أو التي سالتْ على الأرْنَبَةِ حتى رَثَمَتْها. ـ وأسالَ غِرارَ النَّصْلِ: أطالَهُ. ـ والسيلانُ، بالكسر: سِنْخُ قائِمِ السيفِ ونحوِه، واسمُ جَماعةٍ. وابنُ سِيلانَ: صحابيٌّ. وعيسى ابنُ سيلانَ، وجابرُ بنُ سيلانَ: تابِعِيَّانِ. وإبراهيمُ بنُ سيلانَ: مُحَدِّثٌ. ـ وكسحابٍ: ع بالحِجازِ. ـ وكسحابةٍ: ع بقُرْبِ المدينةِ على مَرْحَلَةٍ، ونباتٌ له شَوْكٌ أبيضُ طويلٌ، إذا نُزِعَ خَرَجَ منه اللَّبَنُ، أَو ما طالَ من السَّمُر، ـ ج: سَيالٌ. ـ ومَسيلُ الماءِ: مَوْضِعُ سَيْلِهِ، كَمَسَلِهِ، محرَّكةً، ـ ج: مَسَايِلُ ومُسُلٌ وأمْسِلَةٌ ومُسْلانٌ. وكشَدَّادٍ: ضَرْبٌ من الحِسابِ. وابنُ سَمَّالٍ المُحدِّثُ. ـ والسَّيالَى، كسَكارَى: ماءٌ بالشامِ. ـ وسَيْلُونُ: ة بنابُلُسَ. ـ وسَيْلَةُ: ة بالفَيُّوم. ـ وسِيلَى، كضِيزَى: من الثُّغورِ. ـ وحَبْسُ سَيَل، محرَّكةً: بين حَرَّةِ بني سُلَيْمٍ والسَّوارِقِيَّةِ. ـ ومَسيلا، ويقالُ: مَسيلَةُ: د بالمَغْرِبِ بناهُ الفاطِمِيُّونَ.
ـ السَّلُّ: انْتِزَاعُكَ الشيءَ وإخْراجُهُ في رِفْقٍ، ـ كالاسْتِلالِ. ـ وسَيْفٌ سَليلٌ: مَسْلولٌ. ـ وأتَيْناهُم عندَ السَّلَّةِ، ويُكْسَرُ، أي: اسْتِلالِ السُّيوفِ. ـ وانْسَلَّ وتَسَلَّلَ: انْطَلَقَ في اسْتِخفاءٍ. ـ والسُّلالَةُ، بالضم: ما انْسَلَّ من الشيءِ، والوَلَدُ، ـ كالسَّليلِ. ـ والسَّليلَةُ: البِنْتُ، وما اسْتَطَالَ من لَحْمِ المَتْنِ، وعَصَبَةٌ، أو لَحْمَةٌ ذاتُ طَرَائِقَ، وسَمَكَةٌ طَويلَةٌ. ـ والسَّليلُ، كأَميرٍ: المُهْرُ، وما وُلِدَ في غيرِ ماسِكَةٍ ولا سَلًى، وإلاَّ: فَبَقيرٌ، ودِماغُ الفَرَسِ، والشَّرابُ الخالِصُ، والسَّنامُ، ومَجْرَى الماءِ في الوادي، أو وَسَطُه، والنُّخاعُ، ووادٍ واسِعٌ غامِضٌ يُنْبِتُ السَّلَمَ والسَّمرَ، ـ كالسالِّ، وجَمْعُهما: سُلاَّنٌ، أو جمعُ الثانيةِ: سَوالُّ. والسَّليلُ الأَشْجَعِيُّ: صحابيٌّ. وأبو السَّليلِ: ضُرَيْبُ بنُ نُقَيْرٍ التابعيُّ، وعبدُ اللهِ بنُ إياد، وأحمدُ بنُ صاحِبِ آمِدَ عيسى، وابنُه السَّليلُ بنُ أحمدَ وسَليلُ بنُ بشْرِ بنِ رافِعٍ، وعبدُ اللهِ بنُ يَحْيَى بنِ سَليلٍ، وزيدُ بنُ خَليفَةَ بنِ السَّليلِ: محدِّثونَ. ـ والسَّلَّةُ، بالفتح، ـ والسُّـلُّ، بالكسر والضم، وكغُرابٍ: قَرْحَةٌ تَحْدُثُ في الرِّئَةِ، إما تُعْقِبُ ذاتَ الرِّئَةِ أو ذاتَ الجَنْبِ، أو زُكامٌ ونَوازِلُ، أو سُعالٌ طويلٌ، وتَلْزَمُها حُمَّى هادِيَةٌ. وقد سُلَّ، بالضم، وأسَلَّهُ اللّهُ تعالى، وهو مَسْلولٌ. ـ والسَّلَّةُ: السَّرِقَةُ الخَفِيَّةُ، ـ كالإِسْلالِ، والجونَةُ، ـ كالسَّلِّ، ـ ج: سِلالٌ. ـ والإِسْلالُ: الرِّشْوَةُ. ـ وسَلَّ يَسِلُّ: ذَهَبَ أسْنانُه، فهو سَلٌّ، وهي سَلَّةٌ. ـ والسَّلَّةُ: ارْتِدادُ الرَّبْوِ في جَوْفِ الفرسِ من كَبْوَةٍ يَكْبوها. ـ والمِسَلَّةُ، بكسر الميم: مِخْيَطٌ ضَخْمٌ. ـ والسُّلاَّءَةُ، كرُمَّانةٍ: شَوْكَةُ النَّخْلِ، ـ ج: سُلاَّءٌ. ـ والسَّلَّةُ: أن تَخْرِزَ سَيْرَيْنِ في خَرْزَةٍ، والعَيْبُ في الحَوْضِ أو الخابيةِ، أو الفُرْجَةُ بين أنْصابِ الحَوْضِ. ـ وسَلولُ: فَخِذٌ من قَيسٍ، وهم: بنُو مُرَّةَ بنِ صَعْصَعَةَ، وسَلولُ: أُمُّهُم، منهم: عبدُ اللهِ بنُ هَمَّامٍ الشاعِرُ، وأُمُّ عبدِ اللهِ بنِ أُبَيّ المُنافِقِ. ـ وسُلِّيٌّ، ككُلِّيٍّ: ع لبني عامِر ابنِ صَعْصَعَةَ، وليس بتصحيفِ سُلَيٍّ كسُمَيٍّ. ـ والسُّلاَّنُ، بالضم: وادٍ لبني عَمْرِو بنِ تَميمٍ.
النُّسَالُ : ما سَقَطَ من الصُّوف أَو الشَّعر عند نَسْلِه.| واحدته: نُسَالَةٌ.
المَسَالَةُ : طولُ الوجه في حُسْن.
(فعل: رباعي متعد بحرف).| سَوَّلَ، يُسَوِّلُ، مصدر تَسْويلٌ.|1- سَوَّلَتْ لَهُ نَفْسُهُ كَذا : حَبَّبَتْ لَهُ، زَيَّنَتْ لَهُ، سَهَّلَتْ لَهُ.|2- سَوَّلَ لَهُ الشَّيْطانُ فِعْلَ الشَّرِّ : أَغْراهُ، أَغْواهُ.
(صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ).|1- لَهُ قَلَمٌ سَيَّالٌ : قَلَمٌ فَيَّاضٌ.|2- شَلاَّلٌ سَيَّالٌ : شَديدُ السَّيْلِ- مَنافِعُ العالَمِ نَتائِجُ أَرْبَعَةِ أَرْكانٍ: نارٌ يابِسَةٌ حارَّةٌ، وَماءٌ بارِدٌ سَيَّالٌ، وَأَرْضٌ بارِدَةٌ يابِسَةٌ، وَهَواءٌ حَرٌّ رَطْبٌ. (الجاحظ).|3- سَيَّالٌ كَهْرَبائِيٌّ : كَمِّيَّةُ الكَهْرَباءِ، الحُمولَةُ بِواسِطَةِ شِحْنَةٍ كَهْرَبائِيَّةٍ.|4- سَيَّالٌ مَغْناطِيسِيٌّ عَبْرَ مِساحَةٍ : إِنْتاجُ حَقْلٍ مَغْناطِيسِيٍّ لِهَذِهِ المِساحَةِ منْ خِلالِ سَطْحِها.
1- السولاء من الدلاء : الضخمة
1- المرة من سال|2- مجرى الماء
س ول: (سَوَّلَتْ) لَهُ نَفْسُهُ أَمْرًا زَيَّنَتْهُ لَهُ.
س ي ل: (السَّيْلُ) وَاحِدُ (السُّيُولِ) وَ (سَالَ) الْمَاءُ وَغَيْرُهُ مِنْ بَابِ بَاعَ وَ (سَيَلَانًا) أَيْضًا. وَ (مَسِيلُ) الْمَاءِ مَوْضِعُ سَيْلِهِ وَالْجَمْعُ (مَسَايِلُ) وَيُجْمَعُ أَيْضًا عَلَى (مُسُلٍ) بِضَمَّتَيْنِ وَ (أَمْسِلَةٍ) وَ (مُسْلَانٍ) عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ. وَ (السِّيلَانُ) بِكَسْرِ السِّينِ وَسُكُونِ الْيَاءِ مَا يَدْخُلُ مِنَ السَّيْفِ وَالسِّكِّينِ فِي النِّصَابِ.
نُسول :مصدر نسَلَ1.
سيَّال2 :(النبات) شجر شائك من الفصيلة القرنيّة له قشر أحمر يستعمل في الدِّباغة، أغصانه مُلْس ينبت في صعيد مصر وبلاد العرب.
سالَ يَسيل ، سِلْ ، سَيْلاً وسَيَلانًا وسُيُولةً ، فهو سائل | • سال الماءُ ونحوُه جَرَى :-سال دمُه.|• سال الوادي/ سال النَّهرُ/ سال السَّيلُ أو نحو ذلك: تدفّق، جرى الماءُ فيه :-سال النَّبيذُ على الأرض: انسكب، انصبَّ، - {أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا} |• سال بهم السَّيلُ وجاش بنا البحرُ: وقعوا في أمر شديد ووقعنا نحن في أشدّ منه، - سال لعابُه على شيء: تمنّى الحصول عليه، ثارت شهيَّته، - ما دام دمي يسيل في عروقي: ما دمت حيًّا. |• سالت شمعةٌ: ساحت، ذابت، تحوّلت إلى سائل، خلاف جمُدت.
سَلّ ، جمع سِلال (لغير المصدر).|1- مصدر سُلَّ وسلَّ. |2 - وعاء يصنع من شقاق القصب ونحوه، تُحمل فيه الفاكهة ونحوها.
سوَّلَ يُسوِّل ، تسويلاً ، فهو مُسوِّل ، والمفعول مُسوَّل | • سوّل له الشَّرَّ أغراه به، حبَّبه إليه وسهّله له :-سوّلت له نفسُه كذا: زيَّنته له وسهَّلته وهوّنته ليفعله أو يقوله، - {قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا} .
سَيْل ، جمع سُيُول (لغير المصدر).|1- مصدر سالَ. |2 - (البيئة والجيولوجيا) طوفان، ماء كثير يسيل، أو ماء المطر إذا تجمّع فوق الأرض وجرى مسرعًا غزيرًا :- {فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ} |• بلَغ السَّيْلُ الزُّبى [مثل]: يُضرب للأمر إذا اشتدَّ حتَّى جاوز الحدَّ، - سَيْل عَرِم/ سَيْل العَرِم: سَيْل شديد لا يطاق، - سيل من الدّم/ سيل من الدُّموع: كميّة كبيرة، فيض، - سَيْل من الشَّتائم: سِباب كثير. |• مجرى السَّيْل: خَطّ كثير الانخفاض في وادٍ حيث تتَّجه المياهُ أو تتجمّع.
ه له سوّلت نفسه أمرا، أي زيّنتْ . والسول: استرخاء ما تحت السرّة من البطن. ورجلأسوْل وامرأة سوْلاء، وقوم سول. وسحابأسْول، أي مستر خ بيّن السول.
ل السيْ : واحد السيول. وسال الماء وغيره سيْلا وسيلانا، وأساله غيره وسيّله أيضا. ومسيل الماء: موضع سيْله، والجمع مسايل، ويجمع أيضا على مس ل وأمْسلة ومسْلان. ويقال للمسيل أيضا مسل بالتحريك. والسائلة: الغرّة التي عرضتْ في الجبهة وقصبة الأنف. وقد سالت الغرّة، أي استطالت وعرضتْ. فإن دقّتْ فهي الشمْراخ. وتسايلت الكتائب، إذا سلتْ من كلّ وجه. والسيلان: ما يدخل من السيف والسكّين في النصاب. ومسالا الرجل: جانبا لحيته، الواحد مسال. وقال: فلو كان في الحيّ النجيّ سواده ...لما مسحتْ تلك المسالات عامر ومسالاه أيضا: عطْفاه. والسيال بالفتح: ضرب من الشجر له شوك، وهو من العضاه.
باسم, باش, بسام, بشوش, بش, مبتسم, خشن, صلت, مجمد, إنحباس, إنغلاق, امتناع, توقف, كف, إنحباس, إنغلاق, امتناع, انحباس, توقف, جفاف, جمود, شح, كف, نضوب, اتضاع, امتثال, تأس, تقليد, تواضع, حائل, حقارة, حذو, رادع, زاجر, سفول, عائق, مائل, مانع, مانع, إمتناع, انحباس, توقف, جمود, كف, نضوب, تثلج, تجمد, ترز, جمد, انحباس, توقف, نضوب, أجمد, أوقف, ثلجه, جمد, حبس, زجر, صلب, قسى, منع, وقف
إنهمار, إصطباب, إنسكاب, إنسكاب, إنصباب, انصباب, تدفق, سيل, صبيب, هطل, همر, سيل, أجرى, أجرى, أذاب, أراق, أسال, أماع, أهرق, ذوب, سفح, سفك, سكب, صب, صهر, سيل جارف, سيل, طوفان, عباب, مسيل, جريان, سيلان, سيل, أماع, أذاب, أسال, ذوب, سيل, صهر, نقع, إنسجام, إئتلاف, إتساق, إتفاق, انتظام, انصباب, تآلف, تساوق, تطابق, تفاهم, تلاؤم, تلاؤم, تناسب, تناسب, تناسق, سيل, مشي بسرعة, انسياب, سيل, أذاب, أسال, أماع, حل-الجامد-, ذوب, ذوبه, سيل, صهر, طبخ, نقع, فيضان, تدفق, سيل, طغيان, طوفان, غزارة, فيض, كثرة, وفرة, إنصباب, انتظام, اندفاع, انسجال, انسجام, انسكاب, انفضاض, انقضاض, انكسار, انهمار, تفرق, سيل, سقوط, تدفق, إصطباب, إفاضة, إنسكاب, إنصباب, إنهمار, انبجاس, اندفاع, انفجار, سيل, طغيان, طوفان, غزارة, فيضان, فيض, همر, جريان, سيلان, سيل, مسيل, صهر, أذاب, أسال, أماع, ذوب, سيل, طبخ, نقع, عباب, بحر, خضم, سيل, سيل جارف, طوفان, قاموس, لجة, نوفل, يم, إنسجال, انصباب, سيل, إنسكاب, إصطباب, إنصباب, إنهمار, انصباب, تدفق, سيل, صبيب, هطل, همر, طوفان, تدفق, سيل, سيل جارف, طغيان, عباب, غزارة, فيضان, فيض, طغيان, إجحاف, إستبداد, إضطهاد, بغي, تحكم, تدفق, تعسف, تعسف, تفرد, جور, حيف, سيل, شطط, ضيم, إنتظام, اتساق, انسجام, انصباب, انضباط, تآلف, تناسق, سيل, سيلان, انفصاد, جريان, جريان, سيل, مسيل, ذوب, أذاب, أسال, أماع, سيل, صهر, إنسياب, سيل, مشي بسرعة, سيل, انتظام, انسجال, انسجام, انسكاب, انصباب, تدفق, جريان, سيلان, سيل جارف, طغيان, طوفان, عباب, فيضان, مسيل, أذاب, أسال, أماع, ذوب, سيل, ميعه, أذاب, أسال, أماع, ذوب, سيل, ميعه, أساله, سيل
the flood

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"