المعاجم

الشِّدَّةُ: الصَّلابةُ، وهي نَقِيضُ اللِّينِ تكون في الجواهر والأَعراض، والجمع شِدَدٌ؛ عن سيبويه، قال: جاء على الأَصل لأَنه لم يُشْبِهِ الفعل، وقد شَدَّه يَشُدُّه ويَشِدُّه شَدّاً فاشْتَدَّ؛ وكلُّ ما أُحْكِمَ، فقد شُدَّ وشُدِّدَ؛ وشَدَّدَ هو وتشَادّ: وشيء شَدِيدٌ: بَيِّنُ الشِّدَّةِ. وشيء شَديدٌ: مُشتَدٌّ قَوِيٌّ. وفي الحديث: لا تَبيعُوا الحَبَّ حتى يَشْتَدَّ؛ أَراد بالحب الطعام كالحنطة والشعير، واشتدَادُه قُوَّتُه وصلابَتُه. قال ابن سيده: ومن كلام يعقوب في صفة الماء: وأَما ما كان شديداً سَقْيُهُ غليظاً أَمرُهُ؛ إِنما يرِيدُ به مُشْتَدّاً سَقْيُه أَي صعباً. وتقول: شَدَّ اللَّهُ مُلْكَه: وشَدَّدَه: قَوَّاه. والتشديد: خلاف التخفيف. وقوله تعالى: وشدَدْنا ملكَه أَي قوَّيناه، وكان من تقوية ملكِه أَنه كان يَحْرسُ محرابه في كل ليلة ثلاثة وثلاثون أَلفاً من الرجال؛ وقيل: إِن رجلاً اسْتَعْدَى إِليه على رجل، فادّعى عليه أَنه أَخذ منه بقراً فأَنكر المدّعَى عليه، فسأَل داودُ، عليه السلام، المدّعيَ البينة فلم يُقِمْها، فرأَى داودُ في منامه أَن الله، عز وجل، يأْمره أَن يقتل المَدّعَى عليه، فتثبت داود، عليه السلام، وقال: هو المنام، فأَتاه الوحي بعد ذلك أَن يقتله فأَحضره ثم أَعلمه أَن الله يأْمرُه بقتله، فقال المدّعَى عليه: إِن الله ما أَخَذَني بهذا الذنب وإِني قتلت أَبا هذا غِيلَة، فقتله داود، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، وذلك مما عظَّمَ الله به هَيْبَتَه وشدَّدَ ملْكه. وشدَّ على يده: قوَّاه وأَعانه؛ قال: فإِني، بحَمْدِ اللَّهِ، لا سَمَّ حَيَّةٍ سَقَتْني، ولا شَدَّتْ على كفِّ ذابح وشَدَدْتُ الشيءَ أَشُدُّه شَدّاً إِذا أَوثَقْتَه. قال الله تعالى: فشُدُّوا الوَثاق. وقال تعالى: اشْدُدْ به أَزري. ابن الأَعرابي: يقال حَلَبْتَ بالساعِدِ الأَشَدِّ أَي استعَنْتَ بمن يقومُ بأَمرك ويُعْنى بحاجتك. وقال أَبو عبيد: يقال حَلَبْتُها بالساعِدِ الأَشَدِّ أَي حين لم أَقْدِر على الرِّفْق أَخَذْتُه بالقُوَّةِ والشِّدَّةِ؛ ومثلُه قوله مُجاهرَةً إِذا لم أَجِدْ مُخْتَلى. ومن أَمثالهم في الرجل يحرز بعض حاجته ويَعْجِز عن تمامها: بَقِيَ أَشَدُّه. قال أَبو طالب: يقال إِنه كان فيما يحكى عن البهائم أَن هرّاً كان قد أَفنى الجُرْذان، فاجتمع بقيتها وقلن: تعالَيْن نحتال بحيلة لهذا الهرّ، فأَجمع رأْيُهن على تعليق جُلْجُل في رقبته، فإِذا رآهن سمعن صوت الجلجل فهربن منه، فجئن بجلجل وشددنه في خيط ثم قلن: من يعلقه في عنقه؟ فقال بعضهن: بقي أَشَدُّه؛ وقد قيل في ذلك: أَلا آمْرُؤٌ يَعْقِدُ خَيْطَ الجُلْجُلِ ورجل شديدٌ: قويٌّ، والجمع أَشِدّاءُ وشِدادٌ وشُددٌ: عن سيبويه، قال: جاء على الأَصل لأَنه لم يشبه الفعل. وقد شَدَّ يشِدّ، بالكسر لا غير، شِدَّةً إِذا كان قويّاً، وشادَّه مُشادَّة وشِداداً: غالبه. وفي الحديث: مَن يُشادّ هذا الدِّينَ يَغْلِبُه؛ أَراد يَغْلِبُه الدينُ، أَي من يُقاويه ويعاوِمُه ويُكَلِّف نفسه من العبادة فوق طاقته. والمُشادَدَة: المُغالَبَة، وهو مثل الحديث الآخر: إِن هذا الدينَ مَتِينٌ فأَوْغِلْ فيه برفق. وأَشَدَّ الرجلُ إِذا كانت دوابُّه شِداداً. والمُشادَّة في الشيء: التَّشَدُّد فيه. ويقال للرجل (* قوله «ويقال للرجل» كذا بالأَصل ولعل الأَولى ويقول الرجل) إِذا كُلِّفَ عملاً: ما أَملك شَدّاً ولا إِرخاءً أَي لا أَقدر على شيء. وشَدَّ عَضُدَه أَي قَوَّاه. واشْتَدَّ الشيءُ: من الشِّدَّة. أَبو زيد: أَصابَتْني شُدَّى على فُعْلَى أَي شِدَّة. وأَشَدَّ الرجل إِذا كانت معه دابة شديدة. وفي الحديث: يَرُدُّ مُشِدُّهُمْ على مُضْعِفِهِمْ؛ المُشِدُّ: الذي دوابه شَديدة قوية، والمُضْعِفُ: الذي دوابه ضعيفة. يريد أَن القويّ من الغُزاة يُساهِمُ الضعيف فيما يَكْسِبه من الغنيمة. والشَّديدُ من الحروف ثمانية أَحرف وهي: الهمزة والقاف والكاف والجيم والطاء والدال والتاء والباء، قال ابن جني: ويجمعها في اللفظ قولك: «أَجَدْتَ طَبَقَكَ، وأَجِدُكَ طَبَقْتَ». والحروف التي بين الشديدة والرخوة ثمانية وهي: الأَلف والعين والياء واللام والنون والراء والميم والواو يجمعها في اللفظ قولك: «لم يُرَوِّعْنا» وإِن شئت قلت «لم يَرَ عَوْناً» ومعنى الشديد أَنه الحرف الذي يمنع الصوت أَن يجْرِيَ فيه، أَلا ترى أَنك لو قلت الحق والشرط ثم رمت مدّ صوتك في القاف والطاء لكان ممتنعاً؟ ومِسْكٌ شَديدُ الرائحة: قويها ذَكِيُّها. ورجل شديد العين: لا يغلبه النوم، وقد يستعار ذلك في الناقة؛ قال الشاعر: باتَ يقاسى كلَّ نابٍ ضِرِزَّةٍ، شَديدةِ حَفْنِ العَينِ، ذاتِ ضَرِيرِ وقوله تعالى: ربنا اطمس على أَموالهم واشدد على قلوبهم؛ أَي اطبع على قلوبهم. والشِّدَّة: المَجاعة. والشَّدائِدُ: الهَزاهِزُ. والشِّدَّة: صعوبة الزمن؛ وقد اشتدَّ عليهم. والشِّدَّة والشَّدِيدَةُ من مكاره الدهر، وجمعها شَدائد، فإِذا كان جمع شديدة فهو على القياس، وإِذا كان جمع شدّة فهو نادر. وشِدَّة العيْش: شَظَفُه. ورجل شَدِيد: شحيح. وفي التنزيل العزيز: وإِنه لحبِّ الخيرِ لشديد؛ قال أَبو إِسحق: إِنه من أَجل حُبِّ المال لبخيل. والمُتَشَدِّدُ: البخيل كالشديد؛ قال طرفة: أَرى المَوْتَ يَعْتامُ الكِرامَ، ويَصْطَفي عَقِيلَةَ مالِ الفاحِشِ المُتَشَدِّدِ وقول أَبي ذؤَيب: حَدَرْناهُ بالأَثوابِ في قَعْرِ هُوَّةٍ شديدٍ، على ما ضُمَّ في اللَّحْدِ، جُولُها أَراد شَحِيحٍ على ذلك. وشَدَّدَ الضَّرْبَ وكلَّ شيء: بالَغَ فيه. والشَّدُّ: الحُضْرُ والعَدْوُ، والفعل اشْتَدَّ أَي عدا. قال ابن رُمَيْضٍ العنبري، ويقال رُمَيْصٍ، بالصاد المهملة: هذا أَوانُ الشَّدِّ فاشْتَدِّي زِيَمْ. وزِيَم: اسم فرسه؛ وفي حديث الحجاج: هذا أَوانُ الحرب فاشْتَدِّي زِيَمْ هو اسم ناقته أَو فرسه. وفي حديث القيامة: كحُضْرِ الفَرَس ثم كشَدِّ الرجل الشَّديدِ العَدْوِ؛ ومنه حديث السَّعْي: لا يَقْطَع الوادي إِلاَّ شَدّاً أَي عَدْواً. وفي حديث أُحد: حتى رأَيت النساء يَشْتَدِدْنَ في الجبل أَي يَعْدُون؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاءت اللفظة في كتاب الحميدي، والذي جاء في كتاب البخاري يشْتَدْنَ، بدال واحدة، والذي جاء في غيرهما يُسْنِدْنَ، بسين مهملة ونون، أَي يُصَعِّدْنَ فيه، فإِن صحت الكلمة على ما في البخاري، وكثيراً ما يجيءُ أَمثالها في كتب الحديث، وهو قبيح في العربية لأَن الإِدغام إِنما جاز في الحرف المُضَعَّفِ، لما سكن الأَول وتحرك الثاني، فأَما مع جماعة النساء فإِن التضعيف يظهر لأَن ما قبل نون النساء لا يكون إِلا ساكناً فيلتقي ساكنان، فيحرك الأَوّل وينفك الإِدغام فتقول يشتددن، فيمكن تخريجه على لغة بعض العرب من بكر بن وائل، يقولون رَدْتُ ورَدْتِ وَرَدْنَ، يريدون رَدَدْتُ ورَدَدْتِ ورَدَدْنَ، قال الخليل: كأَنهم قدروا الإِدغام قبل دخول التاء والنون، فيكون لفظ الحديث يَشْتَدْنَ. وشدّ في العَدْوِ شدّاً واشْتَدَّ: أَسْرَعَ وعَدَا. وفي المثل: رُبَّ شَدٍّ في الكُرْزِ؛ وذلك أَنّ رجلاً خرج يركض فرساً له فرمت بِسَخْلَتِها فأَلقاها في كُرْزٍ بين يديه، والكرز الجُوالِقُ، فقال له إِنسان: لِمَ تحمله، ما تصنع به؟ فقال: رُبَّ شَدٍّ في الكُرْزِ؛ يقول: هو سريع الشدِّ كأُمه؛ يُضْرَبُ للرجل يُحْتَقَرُ عندك وله خَبَرٌ قد علمته أَنت؛ قال عمرو ذو الكلب: فَقُمْتُ لا يَشْتَدُّ شَدِّي ذو قَدَم جاء بالمصدر على غير الفعل ومثله كثير؛ وقول مالك بن خالد الخُناعي: بأَسَرعِ الشَّدِّ مني، يومَ لا نِيَةٌ، لَمَّا عَرَفْتُهم، واهْتَزَّتِ اللِّمَمُ يريد بأَسَرعَ شدّاً مني، فزاد اللام كَزيادتها في بنات الأَوبر، وقد يجوز أَن يريد بأَسرعَ في الشد فحذف الجار وأَوصَلَ الفِعْلَ. قال سيبويه: وقالوا شَدَّ ما أَنَّكَ ذاهب، كقولك: حَقّاً أَنك ذاهب، قال: وإِن شئت جعلت شَدَّ بمنزلة نِعْمَ كما تقول: نِعْمَ العملُ أَنك تقولُ الحَقَّ. والشِّدَّة: النَّجْدَة وثَباتُ القلب. وكلُّ شَديدٍ شُجاعٌ. والشَّدة، بالفتح: الحملة الواحدة. والشَّدُّ. الحَمْل. وشَدَّ على القوم في القتال يَشِدُّ ويَشُدُّ شَدّاً وشُدوداً: حَمَلَ. وفي الحديث: أَلا تَشِدُّ فَنَشِدَّ معك؟ يقال: شَدَّ في الحرب يَشِد، بالكسر؛ ومنه الحديث: ثم شَدَّ عليه فكان كأَمْسِ الذاهب أَي حَمَلَ عليه فقتله. وشَدَّ فلان على العدوِّ شَدَّة واحدة، وشدَّ شَدَّاتٍ كثيرة. أَبو زيد: خِفْتُ شُدَّى فلانٍ أَي شِدَّته؛ وأَنشد: فإِني لا أَلِينُ لِقَوْلِ شُدَّى، ولو كانتْ أَشَدَّ من الحَديدِ ويقال: أَصابَتْني شُدَّى بعدك أَي الشِّدَّةُ مُدَّةً. وشَدَّ الذئب على الغنم شَدّاً وشُدُوداً: كذلك. ورُؤِيَ فارس يومَ الكُلابِ من بني الحرث يَشِدُّ على القوم فيردّهم ويقول: أَنا أَبو شَدّادٍ، فإِذا كرُّوا عليه رَدَّهم وقال: أَنا أَبو رَدَّاد. وفي حديث قيام شهر رمضان: أَحْيا الليلَ وشَدَّ المِئْزر؛ وهو كناية عن اجتناب النساء، أَو عن الجِدِّ والاجتهاد في العمل أَو عنهما معاً. والأَشُدُّ: مَبْلَغُ الرجل الحُنْكَةَ والمَعْرِفَةَ؛ قال الله عز وجل: حتى إِذا بلغ أَشُده؛ قال الفراء: الأَشُدُّ واحدها شَدٌّ في القياس، قال: ولم أَسمع لها بواحد؛ وأَنشد: قد سادَ، وهْو فَتىً، حتى إِذا بَلَغَتْ أَشُدُّه، وعَلا في الأَمْرِ واجْتَمَعا أَبو الهيثم: واحدة الأَنْعُم نعْمَةٌ وواحدة الأَشُدِّ شِدَّة. قال: والشِّدَّة القُوَّة والجَلادَة. والشَّديدُ: الرجل القَوِيّ، وكأَنّ الهاء في النعمة والشِّدَّة لم تكن في الحرف إِذ كانت زائدة، وكأَنّ الأَصلَ نِعْمَ وشَدَّ فجمعا على أَفْعُل كما قالوا: رجُل وأَرجُل، وقَدَح وأَقْدُح، وضِرْسٌ وأَضْرُس. ابن سيده: وبلغ الرجل أَشُدَّهُ إِذا اكْتَهَل. وقال الزجاج: هو من نحو سبع عشرة إِلى الأَربعين. وقال مرة: هو ما بين الثلاثين والأَربعين، وهو يذكر ويؤَنث؛ قال أَبو عبيد: واحدها شَدٌّ في القياس؛ قال: ولم أَسمع لها بواحدة؛ وقال سيبويه: واحدتها شِدَّة كنِعْمَة وأَنْعُم؛ ابن جني: جاء على حذف التاء كما كان ذلك في نِعْمَة وأَنْعُم. وقال ابن جني: قال أَبو عبيد: هو جمع أَشَدّ على حذف الزيادة؛ قال: وقال أَبو عبيدة: ربما استكرهوا على حذف هذه الزيادة في الواحد؛ وأَنشد بيت عنترة: عَهْدِي به شَدَّ النَّهارِ، كأَنَّما خُضِبَ اللَّبانُ ورأْسُه بالعِظْلِمِ أَي أَشَدَّ النهار، يعني أَعلاه وأَمْتَعَه. قال ابن سيده: وذهب أَبو عثمان فيما رويناه عن أَحمد بن يحيى عنه أَنه جمع لا واحد له. وقال السيرافي: القياس شَدٌّ وأَشُدّ كما يقال قَدٌّ وأَقُدٌّ، وقال مرة أُخرى: هو جمع لا واحد له، وقد يقال بلغ أَشَدَّه، وهي قليلة؛ قال الأَزهري: الأَشُدُّ في كتاب الله تعالى في ثلاثة معان يقرب اختلافها، فأَما قوله في قصة يوسف، عليه السلام: ولمَّا بَلَغَ أَشُدَّه؛ فمعناه الإِدْراكُ والبلوغ وحينئذ راودته امرأَة العزيز عن نفسه؛ وكذلك قوله تعالى: ولا تقْرَبوا مالَ اليتيم إِلاَّ بالتي هي أَحسن حتى يبلغَ أَشُدَّه؛ قال الزجاج: معناه احفظوا عليه ماله حتى يبلغَ أَشُدَّه فإِذا بلغ أَشُدَّه فادفعوا إِليه ماله؛ قال: وبُلُوغُه أَشُدَّه أَن يُؤْنَسَ منه الرُّشْدُ مع أَن يكون بالغاً؛ قال: وقال بعضهم: حتى يبلغ أَشده؛ حتى يبلغ ثمانيَ عَشْرَة سنة؛ قال أَبو إِسحق: لست أَعرف ما وجه ذلك لأَنه إِن أَدْرَكَ قبل ثماني عَشْرَة سنة وقد أُونِسَ منه الرشد فطلَبَ دفْعَ ماله إِليه وجب له ذلك؛ قال الأَزهري: وهذا صحيح وهو قول الشافعي وقول أَكثر أَهل العلم. وفي الصحاح: حتى يبلغ أَشدّه أَي قوته، وهو ما بين ثماني عَشْرة إِلى ثلاثين، وهو واحد جاء على بناء الجمع مِثْلَ آنْكٍ وهو الأُسْرُبُّ، ولا نظير لهما، ويقال: هو جمع لا واحد له من لفظه، مِثْلُ آسالٍ وأَبابِيلَ وعَبادِيدَ ومَذاكِيرَ. وكان سيبويه يقول: واحده شِدَّة وهو حسن في المعنى لأَنه يقال بلغ الغلام شِدَّته، ولكن لا تجمع فِعْلة على أَفْعُل؛ وأَما أَنْعُم فإِنه جمع نُعْم من قولهم يوم بُؤْس ويومُ نُعْم. وأَما من قال واحده شَدٌّ مثل كلب وأَكْلُب أَو شِدٌّ مثل ذئب وأَذؤب فإِنما هو قياس، كما يقولون في واحد الأَبابيلِ إِبَّوْل قياساً على عِجَّولٍ، وليس هو شيئاً سُمِعَ من العرب. وأَما قوله تعالى في قصة موسى، صلوات الله على نبينا وعليه: ولما بلغ أَشدّه واستوى؛ فإِنه قرن بلوغ الأَشُدِّ بالاستواءِ، وهو أَن يجتمع أَمره وقوته ويكتهل ويَنْتَهِيَ شَبابُه. وأَما قول الله تعالى في سورة الأَحقاف: حتى إِذا بلغ أَشُدَّه وبلغ أَربعين سنة؛ فهو أَقصى نهاية بلوغ الأَشُدِّ وعند تمامها بُعِثَ محمد، صلى الله عليه وسلم، نبيّاً وقد اجتمعت حُنْكَتُه وتمامُ عَقْلِه، فَبُلوغُ الأَشُدِّ مَحصورُ الأَول مَحْصُورُ النِّهايةِ غير مَحْصُورِ ما بين ذلك. وشَدَّ النهارُ أَي ارتفع. وشَدُّ النهار: ارتفاعُه، وكذلك شَدُّ الضُّحَى. يقال: جئتك شَدَّ النهارِ وفي شَدِّ النهارِ، وشَدَّ الضُّحَى وفي شَدِّ الضحى. ويقال: لقِيتُه شَدَّ النهار وهو حين يرتفع، وكذلك امتدَّ. وأَتانا مَدَّ النهار أَي قبل الزوال حين مَضَى من النهار خَمْسَةٌ. وفي حديث عِتْبانَ بنِ مالك: فَغَدا عليَّ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بعْدَما اشْتَدَّ النهارُ أَي علا وارتفعت شمسه؛ ومنه قول كعب: شَدَّ النهارِ ذراعَيْ عَ ْطَلٍ نَصَفٍ قامَتْ، فَجاوَبَها نُكْدٌ مَثَاكِيلُ أَي وقْتَ ارتفاعِه وعُلُوِّه. وشَدَّه أَي أَوثقه، يَشُدُّوه ويَشِدُّه أَيضاً، وهو من النوادر. قال الفراء: ما كان من المضاعف على فَعَلْتُ غيرَ واقع، فإِنّ يَفْعِلُ منه مكسور العين، مثل عفَّ يعِفُّ وخَفَّ يَخِفُّ وما أَشبهه، وما كان واقعاً مثل مَدَدْتُ فإِنَّ يَفْعُل منه مضموم إِلا ثلاثة أَحرف، شَدَّه يَشُدُّه ويَشِدُّهُ، وعَلَّه يَعُلُّه ويَعِلُّه من العَلَلِ وهو الشُّرْب الثاني، ونَمَّ الحديثَ يَنُمُّه ويَنِمُّه، فإِنْ جاء مثل هذا أَيضاً مما لم نسمعه فهو قليل، وأَصله الضم. قال: وقد جاء حرف واحد بالكسر من غير أَن يَشْركَه الضم، وهو حَبَّهُ يَحِبُّهُ. وقال غيره: شَدَّ فلان في حُضْرِه. وتَشَدَّدَتِ القَيْنَةُ إِذا جَهَدَتْ نفسَها عند رفع الصوت بالغناء؛ ومنه قول طرفة: إِذا نحنُ قُلْنا: أَسْمِعِينا، انْبَرَتْ لنا على رِسْلِها مَطْرُوقَةً، لم تَشَدَّدِ وشَدَّاد: اسم. وبنو شَدَّادٍ وبنو الأَشَدِّ: بطنان.
: (} الشِّدَّةُ، بِالْكَسْرِ، اسْم من {الاشْتِدادِ) وَهِي الصَّلَابةُ تكون فِي الجَواهِرِ والأَعراضِ، والجمْع:} شِدَدٌ، عَن سِيبَوَيْهٍ، قَالَ: جاءَ على الأَصل لأَنه لم يُشْبِه الْفِعْل، وَقد شَدّه يَشُدُّه ويَشِدُّه {شَدًّا} فاشتَدَّ، وكلُّ مَا أُحْكِمَ فقد شُدَّ، {وشُدِّدَ،} وشَدَّدَ هُوَ، {وتَشادَّ، وشيْءٌ} شَديدٌ: بَيِّنُ {الشِّدَّةِ، وشيْءٌ} شديدٌ: {مُشْتَدٌّ قوِيٌّ. وَفِي الحَدِيث: لَا تَبِيعُوا الحَبَّ حتَّى} يَشْتَدَّ) ، أَي يَقْوَى. (و) {الشَّدَّة، (بِالْفَتْح: الْحَمْلةُ) الْوَاحِدَة،} والشَّدُّ: الحَمْلُ. {وشَدَّ على القَوْم (فِي الحَرْبِ) } يَشُدَّ {ويَشِدُّ} شَدًّا {وشُدُوداً: حَمَلَ. وَفِي الحَدِيث: (أَلَا} تَشِدُّ {فَنَشِدَّ مَعَكَ) ، يُقَال} شَدَّ فِي الحَرب، {يَشِدُّ، بِالْكَسْرِ، وَمِنْه الحَدِيث: (ثُمَّ} شَدَّ عَلَيْهِ فكَان كأَمْسِ الذَّاهِبِ) أَي حَمَلَ عَلَيْهِ فقَتَله. {وشَدَّ فُلانٌ على العَدُوَّ} شَدَّةً وَاحِدَة، {وشَدَّ} شَدَّاتٍ كَثيرةً، {وشَدَّ الذِّئبُ على الغَنَمٍ شَدًّا وشُدُوداً، كَذَلِك. ورُئِي فارِسٌ يَومَ الكُلَاب من بنِي الحارِث} يَشِدُّ على القَوْم فرُدُّهم وَيَقُول: أَنا أَبو {شَدَّادٍ. فإِذا كَرُّوا عَلَيْهِ رَدَّهم وَقَالَ: أَنا أَبو رَدَّاد. (} والشَّدُّ) بِالْفَتْح: الحُضْر و (العَدْوُ) ، والفِعْل {اشْتَدَّ، أَي عَدَا، قَالَ ابنُ رُمَيْض العَنْبَرِيّ: هاذا أَوَانُ الشَّدِّ} فاشْتَدِّي زِيَمْ وزِيَمُ: اسمُ فَرَسِه. وَفِي حَدِيث القِيامة: (كحُضْرِ الفَرَسِ ثمَّ كَشَدِّ الرَّجُلِ الشَّدِيدِ العَدْوِ) ، وَمِنْه حَدِيث السَّعْيِ: (لَا يَقْطَعُ الوادِيَ إِلَّا {شَدًّا) أَي عَدْواً، وَفِي حَدِيث أُحُدٍ: (حتّى رأَيتُ النّسَاءَ} يَشْتَدِدْنَ فِي الجَبلِ) أَي يَعْدُون. وشدَّ فِي العَدْوِ {شَدًّا} واشْتَدَّ: أَسرع وعَدَا، وَقَالَ عَمْرٌ وَذُو الكَلْب: فَقُمْتُ لَا {يَشْتَدُّ} - شَدِّي ذُو قَدَمْ جاءَ بالمصْدر على غير الفِعل، ومثْله كثير. (و) الشَّدُّ (فِي النّارِ: ارتفاعُها) ، هاكذا فِي النُّسخ الَّتِي بأَيدينا، وَهُوَ غلطٌ، وَالصَّوَاب على مَا فِي الأُمَّهَات: والشَّدُّ فِي النَّهار ارْتفاعُه. وشَدَّ النهارُ: ارتفَعَ، وكذالك شَدَّ الضُّحَى، يُقَال جِئْتُك شدَّ النَّهَارِ، وَفِي شَدِّ النَّهَار، وَفِي شَدِّ النَّهَار، وشَدَّ الضُّحَى وَفِي شَدِّ الضُّحَى. وَيُقَال لَقِيتُه شَدَّ النَّهَارِ، وَهُوَ حِين يَرتفع، وكذالك امْتَدَّ، وأَتانا مَدَّ النَّهَارِ، أَي قبْلَ الزَّوالِ حِين مَضَى من النَّهَار خَمْسَةٌ. وَفِي حَدِيث عِتْبَان بنِ مالكٍ: (فغَدَا عَلَيَّ رسولُ الله صلَّى الله عليْه وسلّم بعْدَما اشْتَدَّ النَّهَارُ) أَي علا وارتفعتْ شَمسُه، وَمِنْه قَول كَعْب: شَدَّ النَّهَارِ ذِرَاعَيْ عَيْطَلٍ نَصَفٍ قامَتْ فَجاوبَها نُكْدٌ مَثاكِيلُ أَي وَقْتَ ارتِفاعِهِ وعُلُوِّه. (و) الشَّدُّ: (التَّقْوِيَةُ) تَقول: شَدَّ اللهُ مُلْكَه، وشدَّدَه، أَي قَوَّاه. وَقَوله تَعَالَى: { {وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ} (صلله: 20) أَي قوَّيناه، وشَدَّ على يَدِه: قَوَّاه وأَعانه، قَالَ: فإِنّي بِحَمْدِ اللهِ لَا سَمَّ حَيَّةٍ سَقَتْنِي وَلَا} شَدَّتْ على كَفِّ ذابِحِ وشَدَّ عَضُدَه: قَوَّاه، {واشتَدَّ الشّيْءُ، من الشِّدَّة. (و) الشَّدُّ: (الإِيثاقُ) وشَدَّهُ: أَوْثَقَه. يَشُدُّه ويَشِدُّه أَيضاً، وَهُوَ من النَّوَادِر قَال الفرّاءُ: مَا كَانَ من المُضَاعَف على فعَلْت غيرَ واقِعٍ فإِن يَفْعِل منهُ مكسورُ العَيْنِ، مثل: عَفّ يَعِفُّ وخَفَّ يَخِفّ، وَمَا أَشبَهَه. وَمَا كَانَ واقِعاً مثْل: مَدَدْت فإِن يَفْعُل مِنْهُ مضمومٌ إِلّا ثلاثةَ أَحْرُفٍ. شَدَّه يَشُدُّه} ويَشِدُّه، وعَلَّه يَعُلُّه ويَعِلّه، من العَلَلِ، ونَمَّ الحديثَ يَنُمّه ويَنِمُّه. فإِن جاءَ مثْلُ هاذا مِمَّا لم نَسمعْه، فَهُوَ قليلٌ، وأَصلُه الضّمّ. قَالَ: وَقد جاءَ حرفٌ واحِد بِالْكَسْرِ، من غير أَن يَشرَكه الضمّ، وَهُوَ حَبَّه يَحِبُّه. وَقَالَ غَيره؛ شَدَّ فُلانٌ فِي حُضْرِه. وَقد حقَّقْنا ذالك فِي مؤلْفاتنا التصريفيّة. قَالَ الله تَعَالَى: { {فَشُدُّواْ الْوَثَاقَ} (مُحَمَّد: 4) : وَقَالَ تَعَالَى: {} اشْدُدْ بِهِ أَزْرِى} (طه: 31) ( {واشْتَدَّ) الرَّجلُ: (عَدَا) ، كشَدَّ، وَقد تقدّم. (} والمُشادَّةُ) فِي الشيْءِ: ( {التَّشَدُّدُ) فِيهِ والمغالبة، (وَمِنْه) الحَدِيث: ((لن يُشَادَّ الدِّينَ أَحدٌ إِلّا غَلَبَهُ)) أَراد غَلَبَهَ الدِّينُ، أَي مَنْ يقوِمُه ويُقاوِيه ويُكَلِّف نفْسَه من العِبَادة فَوق طاقته. وشادَّه} مُشادَّة {وشِدَاداً: غالبَه، وَهُوَ مِثْل الحَدِيث الآخَر: (إِنَّ هاذا الدِّينَ مَتِينٌ فأَوْغِلْ فِيهِ بِرِفْقٍ) . (} والمُتَشَدِّدُ: البَخِيلُ) ، {كالشَّدِيدِ، قَالَ طَرفَةُ: أَرَى المَوْتَ يَعتامُ الكِرَامَ ويَصْطَفِي عَقِيلَةَ مالِ الفَاحِشِ} المُتَشَدِّدِ (و) {الأَشُدُّ مَبْلَغُ الرَّجُلِ الحُنْكَةَ والمَعرِفةَ، قَالَ الله تَعَالَى: {حَتَّى إِذَا بَلَغَ} أَشُدَّهُ} (الْأَحْقَاف: 15) وَقَالَ الأَزهريّ: {الأَشُدُّ فِي كتابِ الله تَعَالَى على ثلاثةِ معانٍ يَقرب اختلافُهَا: فأَمّا قَوْله فِي قصّة يوسُفَ عَلَيْهِ السَّلام {وَلَمَّا بَلَغَ} أَشُدَّهُ} (يُوسُف: 22) فَمَعْنَاه الإِدراكُ والبُلُوغُ، وحينئذٍ راودَتْه امرأَةُ العزيزِ عَن نفْسه. وكذالك قَوْله تَعَالَى: {حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ} (الْأَنْعَام: 15) بفتْح فضَمّ، (ويضَمُّ أَوَّلُهُ) وَهِي قليلةٌ، حكَاها السّيرَافيُّ. قَالَ الزَّجَّاجِ: مَعْنَاهُ احفَظُوا عَلَيْهِ مالَهُ حتّى يَبلُغَ أَشُدَّه، فإِذا بلَغَ أَشُدَّه فادْفَعوا إِليه مالَه. قَالَ: وبُلوغُه أَشُدَّه: أَن يُؤْنَسَ مِنْهُ الرُّشْدُ مَعَ أَنَ يكون بالِغاً. قَالَ: وَقَالَ بعضُهم {حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ} حتَّى يَبلُغ ثَمانِيَ عَشرةَ سَنةً، قَالَ أَبو إِسحاقَ: لسْتُ أَعرِف مَا وَجْهُ ذالك، لأَنه إِن أَدْرَكَ قبلَ ثمانِي عَشَرةَ سَنةً وَقد أُونِس مِنْهُ الرُّشْدُ فطلَبَ دَفْعَ مالِه إِليه وَجَبَ لَهُ ذالك. قَالَ الأَزهريُّ: وهاذا صَحِيح، وَهُوَ قولُ الشافِعِيّ وقولُ أَكثرِ أَهلِ العِلم. وَفِي الصّحَاح {حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ} (أَي قُوَّتَهُ، وَهُوَ مَا بينَ ثَمَانِي عَشْرَةَ إِلى ثَلاثِينَ سَنَةً) ، وَقَالَ الزَّجّاج: هُوَ من نَحو سَبْعَ عَشْرةَ إِلى الأَربعينِ، وَقَالَ مرَّةً: هُوَ مَا بَين الثَّلَاثِينَ والأَربعين، وَهُوَ مُذكَّر ومُؤَنّث، وَفِي التهديب: وأَما قولُه تَعَالَى، فِي قصّة مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام: {وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى} (الْقَصَص: 14) فإِنَّه قَرَنَ بُلُوغَ {الأَشُدِّ بالاستواءِ، وَهُوَ أَن يَجتمع أَمرُه وقُوَّتُه، ويكتَهِل وَيَنْتَهِيَ شَبَابُه. وأَمّا قولُه تعالَى فِي سُورَة الأَحقاف. {حَتَّى إِذَا بَلَغَ} أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً} (الْأَحْقَاف: 15) فَهُوَ أَقصَى نِهَايَةِ بُلُوغِ الأَشُدِّ، وَعند تَمامهَا بُعِثَ محمّدٌ، صلَّى الله عليّه وسلّم، نَبِيًّا. وَقد اجتمعَت حُنْكَتُه وتَمَام عَقْلِه، فبُلوغُ {الأَشُدِّ محصورُ الأَولِ، محصورُ النِّهَايَةِ، غيرُ محصورِ مَا بينَ ذالك. قَالَ الجوهَرِيُّ: وَهُوَ (واحدٌ جاءَ على بِناءِ الجَمْعِ، كآنُكٍ) ، وَهُوَ الأُسْربُّ (وَلَا نَظِير لَهُما) . قَالَ شيخُنا: ولعلّ مرادَه: من الأَسماء المُطلقة الَّتِي استعملَتُها العربُ، فَلَا يُنافِي وُرُودَ أَعْلامٍ، على بلادٍ، ككَابُل وآمُل، وَمَا يُبْديه الاستقراءُ (أَو جَمعٌ لَا واحِدَ لَهُ من لَفْظِهِ) مثل أَبابيلَ وعَبابِيدَ ومَذاكِير، ذَهبَ إِليه أَحمدُ بن يَحيى، فِيمَا رَوَاهُ عَن أَبي عُثمانَ المازنِيِّ. كَذَا فِي الْمُحكم. وَقَالَهُ السّيرافي أَيضاً. (أَو واحِدُهُ شِدَّةٌ، بِالْكَسْرِ) كنِعْمة وأَنْعُمٍ، نَقله الجوهريُّ عَن سِيبَوَيْهٍ، وَهُوَ حَسنٌ فِي المعنَى، يُقَال بلغَ الغلامُ شِدَّتَه. وَقَالَ أَبو الهَيْثَم: واحِدة الأَنْعُم نِعْمَة وَوَاحِدَة} الأَشُدّ {شِدَّة. (مَعَ أَن) ، وَفِي نصّ عبارَة سيبويْه: ولكنَّ (فِعْلَة) بِالْكَسْرِ) لَا تُجمَع على أَفْعُل، أَو) واحده (شَدٌّ، ككَلْبٍ وأَكْلُبٍ) ، وَقَالَ السّيرافيّ: القِيَاس:} شَدٌّ {وأَشُدٌّ، كَمَا يُقَال: قَدٌّ وأَقُدٌّ، (أَو) واحده: (} شِدٌّ، كذِئْبٍ وأَذُؤُبٍ) ، قَالَ أَبو الهَيثم: وكأَنَّ الهاءَ فِي النِّعمة {والشِّدة لم تكن فِي الْحَرْف، إِذ كَانَت زَائِدَة، وكأَنَّ الأَصل: نِعْم} وشِدّ، فجُمعا على أَفعُل، كَمَا قالُوا رجل، وأَرجُل، وضِرْس وأَضْرُس. وَقَالَ أَبو عُبَيْد: وَاحِدهَا شَدٌّ، فِي القِياسِ. وَلم أَسمَع لَهَا بِوَاحِدَة. وَقَالَ ابْن جِني: جاءَ على حذف التّاءِ كَمَا كَانَ ذالك فِي نِعْمَة وأَنعُمٍ وَنقل ابْن جِنّي عَن أَبي عبيد: هُوَ جمع أَشَدَ على حذف الزِّيَادَة، قَالَ وَقَالَ أَبو عبيد: رُبما استُكْرِهُوا على حذْفِ هاذه الزيادةِ فِي الْوَاحِد، وأَنشد بَيت عَنْتَرَةَ: عَهْدِي بِهِ شَدَّ النَّهَارِ كأَنَّمَا خُضِبَ اللَّبَانُ ورأْسُه بالعِظْلِمِ أَي أَشَدَّ النَّهارِ، يَعْنِي أَعلاه وأَمْتَعَ (وَمَا هُمَا) أَي {شَدًّا} وشِدًّا (بمسموعَيْنِ) عَن الْعَرَب (بل قياسٌ) ، كَمَا يَقُولُونَ فِي وَاحِد الأَبابيل: إِبَّوْل، قِيَاسا على عِجَّوْل، وَلَيْسَ هُوَ شَيْئا سُمِع من الْعَرَب، كَمَا سبَقَت الإِشارة إِليه. قَالَ الفرَّاءُ: {الأَشُدُّ واحدُهَا شَدٌّ، فِي القِياس، قَالَ: وَلم أَسمع لَهَا بِوَاحِد. ومثْله عَن أَبي عُبيد. (و) } الشِّدَّةُ: النَّجْدةُ وثَبَاتُ القَلْب و ( {الشَّدِيدُ: الشُّجَاعُ) والقَوِيُّ من الرِّجَال، وَالْجمع:} أَشِدَّاءُ {وشِدَادٌ} وشُدُدٌ، عَن سِيبَوَيْهٍ، قَالَ جاءَ على الأَصل لأَنه لم يُشْبه الْفِعْل، وَقد شَدَّ يَشِدُّ بِالْكَسْرِ لَا غير. (و) الشَّدِيد: (البَخِيلُ) ، وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز: {وَإِنَّهُ لِحُبّ الْخَيْرِ {لَشَدِيدٌ} (العاديات: 100) قَالَ أَبو إِسحاق: إِنه من أَجْلِ حُبِّ المالِ لَبَخِيلٌ. وَقَالَ أَبو ذُؤَيب: حَدَرْناهُ بالأَثْوَابِ فِي قَعْرِ هُوَّةٍ } شَدِيدٍ على مَا ضُمَّ فِي اللَّحْدِ جُولُهَا أَراد: شَحِيحٍ على ذالك. (و) الشَّدِيدُ: (الأَسَدُ) ، لِقُوته وجَلادَتِه. (و) ! الشَّديد: اسْم (مَوْلًى لأَبي بكرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْه) مذكُور فِي حَدِيث إِسماعيلَ بن أَبي خالدٍ عَن قَيْس بن أَبي حازِمٍ (و) الشَّدِيدُ (بن قَيْسٍ المُحَدِّثُ) البِرْتيّ روَى عَنهُ يَزيدُ بن أَبي حَبِيب، وَكَانَ شريفاً بِمصْر، وَلِيَ بحْرَ مِصر. (و) {شُدَيْد، (كزُبَيْرٍ: شاعِرٌ) وَهُوَ شُدَيْد بن شَدَّاد بن عامِر بن لَقِيطٍ العَامِريّ، فِي زَمن بني أُمَيّة. (و) } شَدَّاد، (كَكَتَّانٍ: اسمُ) جَماعَةٍ. (والحُرُوفُ الشَّدِيدَةُ) ثمانِيةٌ وَهِي الْهمزَة، وَالْجِيم، وَالدَّال، والتاءُ، والطاءُ، والباءُ، وَالْقَاف، وَالْكَاف قَالَ ابْن جِنِّي: ويجمعها فِي اللَّفْظ قَوْلُك: (أَجَدْتَ طَبَقَكَ) ، وَقَوْلهمْ: أَجِدُكَ طَبَقْتَ، أَو أَجِدُك قَطَّبْتَ. والحروف الَّتِي بَين الشّديدة والرِّخوة ثَمَانِيَة، يجمعها فِي اللَّفْظ قَوْلك: (لم يُرَوّعْنَا) وإِن شِئْت: قلت (لم يَرعَوْنا) . وَمعنى الشَّديد أَنه الْحَرْف الَّذِي يمنَعُ الصَّوْت أَن يَجْريَ فِيهِ، أَلَّا تَرَى أَنَّكَ لَو قلْت الحقّ والشَّطّ، ثمَّ رُمْت مَدَّ صَوْتِكَ فِي الْقَاف والطاءِ لَكَانَ ممتنِعاً. ( {وأَشَدَّ) الرَّجلُ (} إِشْداداً، إِذا كانَت مَعَه دابَّةٌ {شَدِيدَةٌ) ، وَفِي الحَدِيث: (يَرُدُّ} مُشِدُّهم على مُضْعِفِهِمْ) . {المُشِدُّ: الّذِي دَ قَوِيَّةٌ، والمُضْعِفْ: الّذِي دَوَابّه ضعيفةٌ، يُرِيد أَنَّ القَوِيَّ من الغُزَاة يُسَاهِم الضَّعيفَ فِيمَا يَكْسِبهُ من الغَنيمة. (وَيُقَال: أَشَدُّ لقد كَانَ كَذَا،} وأَشَدُ مُخَفَّفةً، أَي أَشْهَدُ) وَهُوَ غَريب نقَلَه الصاغانيُّ. (! وأَشَدُّ) ، على صيغةِ أَفْعَل التَّفْضِيل: (أَخُو يُوسُفَ الصِّدِّيقِ عَلَيْهِ السّلامُ) . أَورده تِلْمِيذه الْحَافِظ فِي (التبصير) وذَكَرَ الجوَّانيُّ فِي المقدّمة الفاضِلِيَّة إِخوةَ سيِّدِنا يوسفَ الأَحدَ عَشَرَ الأَسباطَ هاكذا: كَاد، وبِنْيامِين، ويَهوذا، ونفتالي، وزبولون، وشَمعون، وروبين، ويساخا، ولاوى، ودان، وياشير. فَلم يذكر فيهم أَشَدَّ. (وأَبو {الأَشَدِّ: من الأَبطالِ وآخَرُ حَدِّثٌ، أَو هُوَ بالسّين) ، هاكذا فِي النُّسح. فِي بَعْضهَا: وسِنَانُ بن خَالِد الأَشَدّ، من الأَبطال. وأَبو الأَشدّ السلَميّ: مُحَدِّث، أَو هُوَ بِالسِّين، وهاذا هُوَ الصَّوَاب، فإِن الفارسَ البطلَ هُوَ سِنان بن خالدٍ، يُعْرَف بالأَشدِّ، لَا بأَبي الأَشدِّ، والمحدّثُ هُوَ أَبو الأَشدّ، يُقَال بالشين وبالسين، وعَلى رِوَايَة الْمُهْملَة فبسكونها، وَهُوَ الَّذِي وَقع فِي الْمسند، وعَلى رِوَايَة الْمُعْجَمَة وَهُوَ الرَّاجِح فبتشديد الدَّال، وَهُوَ شيخٌ لعُثْمَان بن زُفَرَ، فتأمّل. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: عَن ابْن الأَعرابيّ: يُقَال (حلَبْتَ بالسّاعِدِ الأَشَدِّ) أَي استَعَنْتَ بِمن يَقُوم بأَمر 2، ويُعْنَى بحاجَتِكَ. وَقَالَ أَبو عُبَيْد: يُقَال (حَلَبْتُها بالساعِدِ الأَشدِّ) أَي حِين لم أقْدِر على الرِّفْق أَخذْتُه بالقُوَّةِ والشِّدَّة. وَمن أمثالهم فِي الرجل يُحْرِز بعضَ حَاجته ويَعْجِزُ عَن تَمامهَا: (بَقِيَ أَشَدُّه) قَالَ طالِب: يُقَال إِنه كَانَ فِيمَا يُحْكَى عَن البهائِمِ أَنَّ هِرًّا كَانَ قد أَفنَى الجُرْذانَ، فاجتمعَ بَقِيَّتُهَا وقُلْنَ تَعَالَيْن نحتالُ بِحِيلة لهاذا الهِرِّ، فأَجمع رأْيُهُن على تَعْليق جُلْجُل فِي رَقبته، فإِذا رآهُن سَمِعْنَ صوتَ الجُلْجُلِ، فهرَبْن مِنْهُ فجِئن بجُلجُلٍ،} وشَدَدْنه فِي خَيْطٍ، ثمَّ قُلْن: مَن يُعَلِّقه فِي عُنُقِه؟ فَقَالَ بعضُهن: (بَقِيَ أَشَدُّه) . وَقد قيل فِي ذَلِك: أَلَا امْرُؤٌ يَعْقِدُ خَيْطَ الجُلْجُلِ وَيُقَال للرَّجل إِذا كُلِّف عَمَلاً: (مَا أَمْلِك شَدًّا وَلَا إِرْخَاءً) أَي لَا أَقْدِرُ على شيْءٍ، وَقَالَ أَبو زيد: أَصابَتْنِي! شُدَّى. على فُعْلَى، أَي شِدَّةٌ. ومِسْكُ شَدِيدُ الرائِحَة: قَوِيُّها ذَكِيُّهَا. وَرجل شَدِيدُ العَيْنِ: لَا يغْلِبه النَّوم، وَقد يُستعار ذالك فِي النّاقَة قَالَ الشّاعر: باتَ يُقَاسِي كُلَّ نابٍ ضِرِزَّةٍ شَدِيدةِ جَفْنِ العَيْنِ ذاتِ ضَرائِرِ وَقَوله تَعَالَى: { {وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ} (يُونُس: 88) أَي اطْبَع على قُلُوبهم. } والشِّدَّةُ: المَجَاعَةُ. والشَّدَائِدُ الهَزاهِزُ. والشِّدَّة: صُعوبَةُ الزَّمنِ، وَقد اشْتَدَّ عَلَيْهِم. والشِّدَّة والشَّدِيدَة: من مكارِهِ الدَّهْر وَجَمعهَا، شدائِدُ، فإِذا كَانَ جمْع شَدِيدَة فَهُوَ على الْقيَاس، وإِذا كَانَ جمّع شِدَّة، فَهُوَ نَادِر. {وشِدَّةُ العَيْش: شَظَفُه. وَفِي الْمثل: (رُبَّ شَدَ فِي الكُرْز) وذالك أَن رَجلاً خَرجَ يَرْكُضُ فَرَساً لَهُ، فَرَمَت بِسَخْلَتا، فأَلْقاهَا فِي كُرْزٍ بَين يَدَيْه، وَهُوَ الجُوَالِق، فَقَالَ لَهُ إِنسان: لِمَ تَحْمِلُه؟ مَا تَصنَع بِهِ؟ فَقَالَ: (رُبَّ} شَدّ فِي الكُرْزِ) يَقُول هُوَ سَرِيعُ {الشَّدِّ كَأُمِّه، يُضرَب للرجلِ يُحْتقَر عنْدك، وَله خَبَرٌ قد علِمْتَه أَنت. قَالَ سيبويْه: وَقَالُوا:} شَدَّ مَا أنَّك ذاهِبٌ، كقولِك: حَقًّا أَنَّك ذاهِبٌ، قَالَ. وإِن شِئت جَعلْت شَدَّ بمنزلةِ نِعْمَ، كَمَا تَقول: نِعْمَ العَمَلُ أَنَّك تَقولُ الحَقَّ. وَقَالَ أَبو زيد: خِفْت {شُدَّى فُلانٍ، أَي} شِدَّتَه، وأَنشد: فإِنّى لَا أَلِينُ لِقَوْلِ شُدَّى وَلَو كانتْ أَشَدَّ من الحَدِيدِ {والأَشَدُّ: لَقَبُ عَمرو بن أُهْبَان بن دِثَار بن فَقْعَسٍ الأَسديّ، جاهليّ. وَفِي حَدِيث قِيام شهرِ رمضانَ: (أَحيا اللَّيْلَ} وشَدَّ الْمِئزَر) ، هُوَ كِنايةٌ عَن اجتنابِ النِّساءِ، أَو عَن الجِدّ والاجتهادِ فِي العَمَل، أَو عَنْهُمَا مَعًا. {وتَشدَّدت القَيْنَة، إِذا جَهَدَتْ نَفْسَها عنْد رفْعِ الصَّوْتِ بالغِنَاءِ، وَمِنْه قَول طرفَة: إِذا نَحْنُ قُلْنَا أَسْمِعِينَا انْبَرتْ لَنا عَلَى رِسْلِهَا مَطْروقَةً لم} تَشَدَّدِ وَبَنُو {شَدَّادِ وَبَنُو} الأَشدِّ: بَطْنانِ. ! والأَشِدَّاءُ: بَطنٌ من آلِ عليّ بن أَبي طالبٍ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
أشدَّ الفتى: بَلغ الأشُدَّ في عَقل وسِنّ.|أشدَّ كان معه دابةٌ شديدةٌ.| وفي الحديث: حديث شريف يرُدُّ مُشِدُّهم على مُضْعِفِهِم //.
(الْمَرَّةُ مِن شَدَّ).|1- قَامُوا بِشَدَّةٍ :بِحَمْلَةٍ، بِهَجْمَةٍ فِي الحَرْبِ.|2- عَلى الحَرْفِ شَدَّةٌ : سِينٌ مُصَغَّرَةٌ ( ـّ ) تُوضَعُ فَوْقَ الحَرْفِ لِتضْعِيفِهِ: كَّـ.
1- إشتد : قوي وزاد « اشتد عليه المرض »|2- إشتد في عدوه : أسرع|3- إشتد النهار : علا وارتفعت شمسه|4- إشتد السعر : غلا|5- إشتد اللبن : تماسك|6- إشتد على العدو في الحرب : حمل عليه ، هجم
ش د د: شَيْءٌ (شَدِيدٌ) بَيِّنُ الشِّدَّةِ بِالْكَسْرِ وَقَدِ اشْتَدَّ. وَ (شَدَّ) عَضُدَهُ قَوَّاهُ وَ (شَدَّهُ) أَوْثَقَهُ يَشُدُّهُ وَيَشِدُّهُ بِالضَّمِّ وَالْكَسْرِ (شَدًّا) فِيهِمَا وَقَوْلُهُ تَعَالَى {حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ} [الأنعام: 152] أَيْ قُوَّتَهُ وَهُوَ مَا بَيْنَ ثَمَانِيَ عَشْرَةَ سَنَةً إِلَى ثَلَاثِينَ. وَهُوَ وَاحِدٌ جَاءَ عَلَى بِنَاءِ الْجَمْعِ مِثْلُ آنُكٍ وَهُوَ الْأُسْرُبُّ. لَا نَظِيرَ لَهُمَا. وَقِيلَ: هُوَ جَمْعٌ لَا وَاحِدَ لَهُ مِنْ لَفْظِهِ مِثْلُ آسَالٍ وَأَبَابِيلَ وَعَبَادِيدَ وَمَذَاكِيرَ. وَقَالَ سِيبَوَيْهِ: وَاحِدُهُ (شِدَّةٌ) بِالْكَسْرِ وَهُوَ حَسَنٌ فِي الْمَعْنَى لِأَنَّهُ يُقَالُ بَلَغَ الْغُلَامُ شِدَّتَهُ وَلَكِنْ لَا تُجْمَعُ فِعْلَةٌ عَلَى أَفُعُلٍ. وَأَمَّا أَنْعُمٌ فَإِنَّمَا هُوَ جَمْعُ نُعْمٍ مِنْ قَوْلِهِمْ: يَوْمٌ بُؤْسٌ وَيَوْمٌ نُعْمٌ. وَقِيلَ: وَاحِدُهُ (شَدٌّ) مِثْلُ كَلْبٍ وَأَكْلُبٍ وَقِيلَ: (شِدٌّ) مِثْلُ ذِئْبٍ وَأَذْؤُبٍ وَكِلَاهُمَا قِيَاسٌ. كَمَا قِيلَ: وَاحِدُ الْأَبَابِيلِ إِبَّوْلٌ قِيَاسًا عَلَى عِجَّوْلٍ وَلَيْسَ هُوَ شَيْئًا سُمِعَ مِنَ الْعَرَبِ.
شَديد ، جمع أشدّاءُ وشِداد، مؤ شديدة، جمع مؤ شديدات وشدائدُ وشِداد.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شدَّ1/ شدَّ في: قوِيّ، متين :- {قَالَ لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ ءَاوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ}: قويّ منيع، - {وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ} - {وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا}: مُحكمات |• شديد البأس: شجاع، - شديد العارِض/ شديد العارضة: فصيح، - شديد العصا: قاسٍ، - شديد العين: لا يغلبه النوم، - عليه طلبٌ شديد: إقبال كثير. |2 - صَعْب عسير جافٍ :-لا تكن شديدًا في معاملة أبنائك، - {ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ}: مُجْدبات، - {وَلَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ}: غليظ دائم، - {وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ}: خارق |• خطاب شديد اللَّهجة: قاسٍ في عباراته، مُتَّسم بالحدّة والعنف، - شديد المِراس/ شديد الشَّكيمة: صعب القياد، أبيّ، - شديد الوطأة: عنيف صَعب التحمُّل، غاشم. • الشَّديد: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: القويّ أو المشدِّد :- {وَاتَّقُوا اللهَ إِنَّ اللهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} - {وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ} .|• الأصوات الشديدة: (العلوم اللغوية) أصوات ينحبس الهواء عند النطق بها انحباسًا تامًّا لحظة قصيرة، ثم ينفجر انفجارًا فجائيًّا، فيحدث دويًّا وهي: الهمزة، - ب، - ت، - ج، - د، - ض، - ط، - ق، - ك، - ل، - م، - ن.
شدَّدَ / شدَّدَ على يشدِّد ، تشديدًا ، فهو مُشدِّد ، والمفعول مُشدَّد | • شدَّدَ العقوبةَ ضاعفَها، عكسه خفَّف :-شدّد العزمَ/ مقاومتَه.|• شدَّدَ الحرْفَ: ضعَّفه وأدغمه، ضدّ خفّفه. |• شدَّدَ الشَّيءَ/ شدَّدَ على الشَّيء: أكّده وقوّاه وأحكمه :-شدّد موقفَه |• شدَّد على أنّ ... : أكّد، استرعى الانتباه إلى أنّ. |• شدَّدَ على قومه: قسا عليهم, ضيّق عليهم :-مَنْ شدّد شدَّد الله عليه، - شدّد على فلان بالكلام.
شيء شديد: بيّن الشدّة:. والشدّة، بالفتح: الحمْلة الواحدة. وقد شدّ عليه في الحرْب يشدّ شدّا، أي حمل عليه. والشدّ: العدوْ. وقد شدّ، أي عدا. وشدّ النهار، أي ارتفع. وشدّ عضده، أي قوّاه. واشتدّ الشيء، من الشدّة. واشتدّ: أي عدا. والمشادّة في الشيء: التشدّد فيه، والمتشدّد: البخيل، وهو في شعرطرفة: عقيلة مال الفاحش المتشدّد وشده: أي أوثقه، يشدّه ويشدّه أيضا. وتقول: شدّ الله ملْكه وشدّده، أي قوّاه. والتشديد: خلاف التخفيف. وقوله تعالى: " حتّى يبْلعأشدّه " ، أيقوته. أبو زيد: أصابتني شدّى، أي شدّة. وأشدّ الرجل، إذا كانت معه دابّة شديدة.
ثبت, رسخ, نزل, وطد, أريز, زمهرير, صقيع, قر, صبارة الشتاء (شدة البرد), ارتواء, نهل, ضعف, فتور, وهن, أمن, إثمار, إرهاق, إكداء, إبتهاج, إثقال, إرهاق, إكداء, إنتاج, رخاء, رغد, سعة, فرج, ليونة, لين, زينة, حمارة القيظ (شدة الحر), شيخة, كهلة, مسنة, هرمة, إنالة, إباء, إعطاء, تيه, تأبه, ترفع, تصلف, تعجرف, تعجرف, تغطرس, تكبر, زهو, عظمة, عزة, كرامة
لأواء, بؤس, شقاء, شدة, ضراء, ضيق, عسر, كارثة, مصيبة, نازلة, إملاق, إفتقار, بؤس, تعسر, حاجة, حرمان, حرمان, شظف, شقاء, شدة, ضراء, ضنك, ضر, ضيق, عوز, عسر, جلادة, شدة, صبر, صلابة, ملمة, أذى, أزمة, بلاء, بلية, خطب, داهية, رزيئة, رزيئة, رزء, شدة, صروف الدهر, ضرر, ضراء, ضراء, ضيق, داهية, أزمة, إبتلاء, بغضاء, بلية, حاذق, حصيف, خادع, خبير, خطب, رزيئة, رزيئة, رصين, رزء, شاطر, شدة, برحاء, أذى, شدة, مصيبة, وطأة, إجهاد, إرهاق, إنهاك, ثقل, حدة, شدة, فورة, مشقة, وقع, ورطة, داهية, شدة, صعوبة, عائقة, عائقة, عقبة, عسرة, كرب, مأزق, مأزم, مأقط, مضيق, مشكلة, مصيبة, معضلة, صلابة, أيد, اشتداد, تعزز, تكرم, جلادة, جلد, جمود, حيوية, شدة, صبر, قوة, قوة, نازلة, أذى, أزمة, بلية, خطب, داهية, رزيئة, رزء, شدة, صاخة, صرف, صروف الدهر, صروف الدهر, صروف الدهر, ضرر, ضراء, بأساء, شدة, فقر, مشقة, أزر, بأس, شكيمة, شكيمة, شوكة, شدة, صريمة, عزيمة, قدرة, قوة, مكنة, همة, ثقل, إجهاد, إرهاق, إنهاك, جفاء, حمل, خشونة, شدة, عبء, مشقة, وطأة, وطأة, وقع, وزر, وقر, جبروت, أبهة, إختيال, تبختر, تجبر, تكبر, تيه, خيلاء, زهو, شموخ, شدة, عجرفة, عظمة, عتو, عجب, شصو, شدة, إبتلاء, إختبار, إمتحان, بلاء, بلية, بلوى, تجربة, خطب, داهية, سبر, شدة, ضيق, عسر, فحص, كارثة, كربة, زحمة, إزدحام, جمهور, زحام, سواد, شدة, غمار, غمرة, غمارة, كثرة, مكروه, قساوة, بأس, ثقل, جفاء, جهامة, خشونة, سماجة, شراسة, شدة, صلابة, عنف, غلاظة, قسوة, قوة, جدب, أزمة, بؤس, تجدب, جفاف, سنة, شظف, شدة, ضمور, قحط, قفر, مجاعة, محل, نكر, يباس, يبس, نكبة, أزمة, إبتلاء, بلاء, بلاء, بلية, بلوى, جائحة, حادث, حادثة, خطب, داهية, رزيئة, رزيئة, رزء, شدة, عسر, أزمة, إملاق, إبتلاء, إفتقار, إملاق, بلية, بؤس, تعسر, حاجة, حرمان, حرمان, داهية, شظف, شقاء, شدة, بيص, شدة, ضيق, مأزق, ضائقة, أزمة, بغضاء, داهية, شدة, ضراء, ضيق, عسر, كارثة, مكروه, مصيبة, محنة, نائبة, نازلة, نقمة, عسرة, إملاق, إفتقار, إملاق, بؤس, تعسر, حاجة, حاجة, حرمان, شظف, شقاء, شدة, ضراء, ضيق, عدم, عوز, وثاقة, شدة, صلابة, قوة, متانة, فقر, إفلاس, إملاق, إحتياج, إفتقار, إفلاس, إملاق, بؤس, حاجة, حاجة, حرمان, حرمان, خصاصة, شظف, شقاء, شدة, مأقط, شدة, عسرة, مأزق, ورطة, خطب, إبتلاء, بلاء, بلاء, بلية, بلوى, داهية, رزيئة, رزء, شدة, ضراء, ضيق, فاجعة, فجيعة, كارثة, كارثة, محنة, أزمة, إبتلاء, بلاء, بلاء, بلية, بلوى, جائحة, حرج, خطب, داهية, رزيئة, رزيئة, رزء, شدة, صروف الدهر, بؤس, أزمة, إملاق, إفتقار, تعسر, جدب, حاجة, حاجة, حرمان, حرمان, شظف, شقاء, شدة, ضراء, ضنك, ضر, بلية, إبتلاء, بلاء, بلاء, بلوى, جائحة, خطب, داهية, رزيئة, رزء, شدة, صروف الدهر, ضراء, ضيق, طامة, طارقة, وقع, ثقل, شدة, وطأة, نكر, أزمة, بئيس, بؤس, جدب, شديد, شدة, قحط, مجاعة, محل, معاناة, أنين, تألم, تأوه, تعب, توجع, جهد, شكوى, شدة, ضيق, عرك, عناء, عسر, كد, مشقة, مقاساة, شقاء, إملاق, بؤس, تشاؤم, تطير, تعاسة, تعاسة, تعسر, حاجة, حرمان, شظف, شؤم, شدة, غم, نكد, لزبة, داهية, شدة, مصيبة, نائبة, مكروه, أذى, أذية, أزمة, بغيض, بلية, داهية, ذميم, زحمة, سوء, شنيع, شدة, صروف الدهر, ضائقة, ضرر, ضراء, نائبة, أزمة, إبتلاء, بغضاء, بلية, خطب, داهية, رزيئة, رزيئة, رزء, شدة, صاخة, صرف, صروف الدهر, صروف الدهر, صروف الدهر, عوز, إفلاس, إملاق, إحتياج, إفتقار, إملاق, بؤس, حاجة, حاجة, حرمان, حرمان, خصاصة, شظف, شقاء, شدة, ضعف, نصب, إرهاق, إعياء, إعياء, تعب, جهد, شدة, ضنى, ضنك, ضعف, ضيق, عناء, عناء, عنت, عياء, عسر, كريهة, بلاء, بلية, خطب, داهية, رزيئة, رزء, شدة, فاجعة, كارثة, مصيبة, ملمة, محنة, نائبة, نازلة, نكبة, حيوية, أريحية, أيد, إجتهاد, إرتياح, حماسة, خفة, شدة, صلابة, قدرة, قوة, محاربة, نشاط, همة, شكيمة, أزر, أنفة, إباء, إختيال, بسالة, بطولة, تكبر, حماسة, حمية, رجولة, زهو, شجاعة, شجاعة, شدة, عزيمة, قسوة, بأس, برس, بزم, جهامة, خشونة, شراسة, شدة, شدة, صلابة, عنف, غلظة, فظاظة, قساوة, قساوة, قوة, مجاعة, أزمة, بؤس, جدب, جوع, سغب, سنة, سعار, شظف, شدة, قحط, محل, مخمصة, مسغبة, نكر, شدة, أزر, أزمة, إملاق, إبتلاء, إفتقار, إقدام, بأس, بسالة, بلاء, بلية, بؤس, ثقل, جبروت, جدب, شظف, أزمة, إملاق, إفتقار, إملاق, بؤس, تعسر, جدب, جفاء, حاجة, حاجة, حرمان, شقاء, شدة, ضراء, ضيق, منة, شدة, صلابة, قوة, مأزق, أزمة, حرج, حرب, داهية, شدة, صعوبة, ضيق, عائقة, عقبة, عسرة, كرب, مأزم, مأقط, محنة, فورة, إزدهار, إضطراب, إضطراب, إنتفاضة, تطور, تقدم, ثورة, حضارة, حدة, رقي, شدة, هبة, هيجان, وطأة, ضر, أذى, أذية, إملاق, إعتلال, بؤس, داء, سقم, سوء, شقاء, شدة, ضرر, ضراء, ضنك, ضيق, ضنك, إملاق, بؤس, تعب, جهد, شقاء, شدة, ضنى, ضر, ضيق, عناء, عوز, عسر, فاقة, فقر, مشقة, فتك, إماتة, إبادة, إقدام, إهلاك, بسالة, بطش, حماسة, شجاعة, شدة, عنف, قتل, قساوة, قضاء على, عزيمة, أزر, إرادة, إصرار, بأس, تصميم, رغبة, شكيمة, شدة, صريمة, عزم, قصد, قدرة, قوة, مشيئة, نية, محاربة, حماس, حماسة, حيوية, شدة, مبارزة, منع, مقارعة, منازلة, أزمة, إضطراب, اختلاط, بغضاء, بؤس, توتر, جدب, حرج, داهية, رزيئة, رزء, شظف, شدة, صروف الدهر, ضائقة, ضراء, حرج, أزمة, شدة, صعب, ضيق, عسير, عصيب, مأزق, مستعص, محنة, همة, أريحية, أزر, إجتهاد, إرتياح, إندفاع, بسالة, بطولة, جبروت, حماسة, حيوية, خفة, شكيمة, شجاعة, شدة, عزيمة, حماس, إتقاد, إقدام, إندفاع, تحمس, حماسة, حمية, شجاعة, شدة, منع, محاربة, شراسة, ثقل, جفاء, جهامة, حدة, خشونة, سماجة, شكاسة, شدة, ضراوة, عرام, عوف, عناد, غلاظة, غلاظة, غلظة, مكنة, أزر, بأس, جبروت, شكيمة, شوكة, شدة, صريمة, قدرة, قوة, مريرة, منعة, همة, غمرة, زحمة, شدة, غزارة, فيض, مكروه, حدة, إعتداء, حميا, خشونة, سطوة, سورة, سورة, شراسة, شكاسة, شدة, عناد, غلاظة, غلظة, فظاظة, فورة, قوة, عوف, شراسة, شدة, ضراوة, بزل, شق, شدة, عز, بأس, جاه, رفعة, سؤدد, شرف, شرف, شدة, عزة, قدرة, قوة, مجد, مكانة, وجاهة, منعة, بأس, جبروت, شوكة, شدة, قدرة, قوة, مريرة, مكنة, همة, زنترة, شدة, ضيق, بلاء, آفة, إبتلاء, اختبار, بأس, بلية, بلوى, جائحة, خطب, داء, دنف, رزء, سقم, شدة, ضيق, فرح, فناء, كارثة, كريهة, كرب, كربة, مرض, مصيبة, ملمة, محنة, نكبة, فاجعة, أزمة, بلية, بلوى, خطب, داهية, رزيئة, رزيئة, رزء, شدة, صروف الدهر, صروف الدهر, ضراء, ضيق, عسر, فاجعة, برس, شدة, قسوة, محل, أزمة, بؤس, جدب, جفاف, سنة, شظف, شدة, قحط, قفر, مجاعة, نكر, يباس, يبس, يبوسة, يبس, عنف, بأس, شدة, صلابة, فتك, قساوة, قساوة, قسوة, قوة, متانة, حصانة, شدة, صرامة, صلابة, قوة, مناعة, وثاقة, مريرة, بأس, شدة, قوة, منعة, مكنة, ضراء, إملاق, بلية, بؤس, تعسر, حاجة, حرمان, خطب, داهية, شظف, شقاء, شدة, ضيق, عسر, عسرة, فاجعة, صريمة, أزر, إرادة, بأس, رغبة, شكيمة, شوكة, شدة, عزيمة, قصد, قدرة, قوة, مشيئة, مكنة, نية, بزمة, شدة, مشقة, أزمة, إجهاد, إرهاق, إنهاك, بؤس, تعب, تعب شديد, ثقل, جهد, خطورة, شقاء, شدة, صعوبة, ضغط, ضنى, رزء, أزمة, بلاء, بلية, خطب, داهية, رزيئة, رزيئة, شدة, ضيق, فاجعة, كريهة, مصيبة, ملمة, محنة, نائبة, شوكة, أزر, بأس, شكيمة, شدة, صريمة, قدرة, قوة, منعة, مكنة, سنة, جدب, رقاد, سبات, شدة, قحط, كرى, مجاعة, محل, نوم, نعاس, وسن, ضراوة, شراسة, شدة, عوف, أزمة, إلزاق, انضمام, اندماج, تحام, تزاق, تصاق, شدة, ضائقة, ضيق, غم, غمة, كرب, كربة, هم, جلافة, خشونة, سماجة, سماجة, شدة, صلابة, فظاظة, قساوة, قسوة, إملاق, إحتياج, إعواز, إملاق, افتقار, تقشف, خشونة, شظف, شظف, شدة, ضيق, عسر, فقر, إستغلاق, إمتناع, استبداد, استعباد, بغي, جلافة, جور, خشونة, سماجة, شدة, صلابة, ظلم, عتو, فظاظة, قساوة, إملاق, حاجة, شظف, شظف, شدة, ضيق, ضراء, ضيق, عوز, عسر, فاقة, فقر, أزمة, أزمة, إدقاع, إعسار, إملاق, إحتياج, إحتياج, شظف, شدة, ضائقة, ضيق, فقر, إعواز, شدة, عسر, فقر, إستغلاق, تعسر, رافعة, شظف, شدة, صعبة, عسرة, إملاق, إحتياج, إملاق, افتقار, افتقار, تقشف, حاجة, خشونة, شظف, شظف, شقاء, شدة, ضيق, إعواز, إملاق, إملاق, إحتياج, إدقاع, إملاق, احتياج, افتقار, حاجة, شدة, ضيق, عوز, عسر, عسرة, ميمينة, إضطراب, إعتداء, إملاق, تنابذ, ثورة, حرب, خطر, شدة, ضيق, قتال, قتال, كرب, نزاع, وغى, إملاق, إعواز, إملاق, بؤس, حاجة, خشونة العيش, خشونة, شظف, شظف, شقاء, شدة, ضيق, ضيق, عسر, أزمة, شدة, ضائقة, ضيق, غم, غمة, كرب, كربة, هم, انتباه, تأفف, تبرم, تذكر, تضجر, تنبه, تيقظ, جزع, خوف, سأم, شدة, ضجر, ضيق, كآبة, ملل, إستغلاق, تعسر, شظف, شدة, صعبة, عسرة, جلافة, خشونة, سماجة, سماجة, شدة, صلابة, صلابة, فظاظة, قساوة, قساوة, إنطفاء, خبو, خفوت, شدة, ضيق, عوز, جميعا, شظف, شدة, ضر, كل, خشونة, شدة, صلابة, قسوة, إحتياج, إملاق, احتياج, احتياج, جهل, جوع, حاجة, رعونة, سغب, شدة, ضيق, طمع, عوز, غباء, إضطراب, إملاق, ثورة, خطر, شدة, ضيق, كرب, هياج, أيد, شدة, قوة, نشاط, إملاق, شظف, شدة, عسر, مطمئن, منخفض, واد, وهدة, إملاق, احتياج, جوع, حاجة, سغب, شدة, ضيق, عوز, إعواز, تعاسة, جميعا, جميعا, حاجة, خسارة, خسران, سوء, شظف, شؤم, شدة, ضر, طيرة, فقد, فقر, جميعا, شظف, شدة, ضر, كل, خشونة, خشونة, سماجة, شظف, شدة, صلابة, صلابة, عوز, عسر, فظاظة, قساوة, إكفهرار, تقطب, جلافة, جفاء, حقارة, خشونة, سماجة, سماجة, شراسة, شدة, صغار, صلابة, فظاظة, إتقاء, إملاق, اضطراب, خطر, خوف, خشية, ذعر, رعب, شدة, ضيق, فزع, قلق, كرب, مخافة, إعسار, إملاق, إحتياج, افتقار, تقشف, حاجة, شظف, شدة, ضيق, ضراء, فقر, خشونة, شدة, صلابة, إدقاع, إعسار, إملاق, إحتياج, إحتياج, إدقاع, إعواز, إملاق, افتقار, حاجة, خشونة, شظف, شظف, شدة, أزمة, إعسار, إعلاء السعر, إملاق, إحتياج, خشونة, رفع, زائد, زيادة, شظف, شظف, شدة, ضيق, ضيق, بالكلية, بالكلية, تام, جميعا, جميعا, جميعا, شظف, شدة, ضر, قاطبة, كامل, كل, كلية, مجموع, إملاق, إحتياج, إملاق, بؤس, حاجة, شر, شظف, شدة, ضيق, ضيق, عدم, عوز, عسر, فاقة, إدقاع, إعسار, إفلاس, إملاق, إحتياج, إحتياج, إدقاع, إملاق, شدة, ضيق, عسر, فقر, أمل, إستبشار, تهنئة, تيمن, جزع, خوف, رجاء, شدة, ضيق, كآبة, هناء, احتياج, جوع, حاجة, سغب, شدة, ضيق, عوز, إملاق, خشونة, شظف, شقاء, شدة, ضيق, عسر, إملاق, شظف, شدة, ضراء, ضراء, ضيق, عسر, جزع, خوف, شدة, ضيق, كآبة, تجلد, تصلب, جلد, شدة, قوة, إستغلاق, ثقل, خشونة, سماجة, شدة, شراسة, صلابة, صلابة, غلظ, فظاظة, قساوة, قساوة, قسوة, أزمة, إملاق, خشونة, شظف, شظف, شقاء, شدة, ضيق, ضراء, ضيق, عسر, فقر, استبداد, بغي, ثقل, جلافة, جور, خشونة, خشونة, سماجة, شدة, صلابة, فظاظة, قساوة, أزمة, إبهام, إلتباس, تأزم, تعكير, تكدير, شدة, ضائقة, ضيق, غم, غموض, غمة, كرب, كربة, هم, إستغلاق, تعسر, شظف, شدة, صعبة, عسرة, جلافة, جماح, حرن, خشونة, سماجة, شراسة, شدة, صلابة, فظاظة, فظاظة, قساوة, قساوة, قسوة, إستعجال, إسراع, تسريع, خشونة, خفة, شدة, صلابة, صراخ, صياح, ضجيج, ضجة, فظاظة, قساوة, قسوة, هرع, إملاق, احتياج, جوع, حاجة, سغب, شدة, ضيق, عوز, أذى, إملاق, إساءة, بأساء, حاجة, خشونة, دناءة, ذل, سوء, سفول, شظف, شظف, شقاء, شدة, هوان, إعواز, تعاسة, جميعا, حاجة, خسارة, خسران, سوء, شظف, شؤم, شدة, ضر, طيرة, فقد, فقر, كل, ثقل, جلافة, جور, خشونة, خشونة, سماجة, سماجة, شراسة, شراسة, شدة, صلابة, صلابة, ظلم, قساوة, انتباه, تأفف, تبرم, تضجر, تنبه, تيقظ, جزع, خوف, سأم, شدة, ضجر, ضيق, كآبة, ملل, خشونة, شدة, صلابة, استبداد, تشدد, تعصب, جور, شدة, عقاب, قسوة, قصاص, مجازاة, مجازاة, معاقبة, اندفاع, بسالة, بطولة, تجلد, تصلب, جلد, جرأة, حماس, حمية, حماسة, شجاعة, شدة, قوة, مستطاع
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"