المعاجم

ـ شاعَ يَشيعُ، شَيْعاً وشُيوعاً ومَشاعاً وشَيْعوعَةً، كدَيْمومَةٍ، وشَيَعاناً، محرَّكةً: ذاعَ وفَشا. ـ وسَهْمٌ شائِعٌ وشاعٌ ومُشاعٌ: غيرُ مَقْسومٍ. ـ وهذا شَيْعُ هذا: شَوْعُهُ، أو مثْلُهُ. ـ والشَّيْعُ: المِقْدارُ، ووَلَدُ الأسَدِ. ـ وآتِيكَ غَداً أو شَيْعَهُ، أي: بَعْدَهُ. ـ وشَيْعُ الله: اسمٌ، كتَيْمِ اللهِ. ـ وشَيْعانُ: ع باليَمَنِ. ـ وشِيْعَةُ الرَّجُلِ، بالكسرِ: أتْباعُهُ وأنْصارُهُ، والفِرْقَةُ على حِدَةٍ، ويَقَعُ على الواحِدِ والاثْنَيْنِ والجَمْعِ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، وقد غَلَبَ هذا الاسمُ على كُلِّ من يَتَوَلَّى عَلِيّاً وأَهْلَ بَيْتِهِ، حتى صارَ اسْماً لَهُم خاصّاً، ـ ج: أشْياعٌ وشِيَعٌ، كعِنَبٍ. ـ وشِعْتُ بالشيءِ، كبِعْتُ: أذَعْتُهُ وأظْهَرْتُهُ، ـ كأَشَعْتُهُ، ـ وـ به، ـ وـ الإِناءَ: مَلأَتُهُ، فهو مَشِيعٌ. ـ وشاعَكُمُ السَّلامُ، كمالَ: عَلَيْكُم السَّلامُ، أو تَبِعَكُم، أو لا فَارَقَكُم، أو مَلأَكُم السَّلامُ. ـ وشاعَكُم اللُّه بالسَّلامِ، ـ وأشاعَكُم به: أتْبَعَكُم، أي: جَعَلَه صاحِباً لكم وتابِعاً. ـ والشاعُ: بَوْلُ الجَملِ الهائِجِ، أو المُنْتَشِرُ من بَوْلِ الناقةِ إذا ضَرَبَها الفَحْلُ. ـ وأشاعَتْ به: رَمَتْهُ مُتَفَرِّقاً. ـ والشاعَةُ: الزَّوْجَةُ لمُشايَعَتِها الزَّوْجَ، والأَخْبارُ المُنْتَشِرَةُ. ـ والشِّياعُ، ككِتابٍ: دِقُّ الحَطَبِ تُشَيَّعُ به النارُ، وقد يُفْتَحُ، ومِزْمارُ الراعِي، أو صَوْتُه، والدُّعاةُ، جمعُ داعٍ. ـ وهُم شُيَعاءُ فيها، كفُقَهاءَ، أي: كلُّ واحِدٍ منهم شَيِّعٌ لِصاحِبِه، ككَيِّسٍ، ـ وكذا الدارُ شَيِّعَةٌ بينهم، أي: مُشَاعةٌ. ـ والمَشِيعُ، كمَكيلٍ: الحَقودُ المَمْلوءُ لُؤْماً. وكمكْنَسَةٍ: قُفَّةٌ للمرأةِ لِقُطْنِها ونحوهِ. وكصَبورٍ: الوَقودُ، والضِّرامُ من الحَطَب. ـ والشَّيْعَةُ، بالفتح: شَجَرَةٌ تَجْرُسُها النَّحْلُ، وعَسَلُها طَيِّبٌ صافٍ، وتُعَبَّقُ بها الثِّيابُ. وأشاعَ بالإِبِلِ: أهابَ بهَا، ـ وـ الناقةُ ببَوْلِها: رَمَتْ به وقَطَّعَتْهُ. ـ ورجلٌ مِشْيَاعٌ: كمِذْياعٍ زِنَةً ومعنًى. ـ وشَيَّعَ بالإِبِلِ: أشاعَ بهَا، ـ وـ فلاناً: خَرَجَ معه ليُوَدِّعَهُ ويُبَلِّغَهُ مَنْزِلَهُ، ـ وـ رمضانَ: صامَ بعده سِتَّةَ أيّامٍ، ـ وـ بالنارِ: أحْرَقَه، ـ وـ فلاناً: شَجَّعَه وجَرَّأهُ، ـ وـ الراعِي: نَفَخَ في اليراعِ، ـ وـ النارَ: ألقَى عليها حَطَباً يُذْكيها به. وكمُعَظَّمٍ: الشُّجاعُ، كأنه شُيِّعَ بغيرِهِ أو بِقُوَّةِ قَلْبِه، والعَجُولُ، و "نَهَى صلى الله عليه وسلم عن المُشَيَّعَةِ في الأضاحِي " ، بالفتح، أي: التي تَحْتَاجُ إلى مَنْ يُشَيِّعُها، أي يُتْبِعُها الغَنَمَ لضَعْفها، وبالكسرِ: وهي التي تُشَيِّعُ الغَنَمَ، أي: تَتْبَعُها لعَجَفِها. ـ وشايَعَه: والاهُ، ـ وـ بإِبِلِهِ: صاح ودَعاها، ـ وـ فلاناً: تابَعَه على أمْرٍ. ـ والمُشايِعُ: اللاحِقُ. ـ وتَشَيَّعَ: ادَّعى دَعْوَى الشِّيعةِ. ـ وهما مُتَشايِعانِ في دَارٍ، ـ ومُتَشاعانِ: شريكانِ. ومحمدُ بنُ مَنْصُورٍ الشِّيعِيُّ، بالكسر: من شِيعةِ المَنْصورِ؛ محدّثٌ. ـ وهو شِيعُ نِساءٍ، بالكسر، أي: يُشَيِّعُهُنَّ ويُخالِطُهُنّ.
ـ الشُّوعُ، بالضم: شَجَرُ البانِ، أو ثَمَرُهُ، أو يَنْبُتُ في السَّهْلِ والجَبَلِ. ـ وشَوُعَ رأسُه، ككَرُمَ، ـ شَوْعاً: اشْعانَّ، قاله أبو عَمْرٍو، والقِياسُ: ـ شَوِعَ، كفَرِحَ. ـ والشَّوَعُ، محرَّكةً: انْتشارُ شَعَرِ الرأسِ، وتَفَرُّقُه، وصَلابَتُه حتى كأَنَّهُ شَوْكٌ، وهو أشْوَعُ، وهي شَوْعاءُ، ـ ج: شُوعٌ، ـ وـ : بَياضُ أحَدِ خَدَّيِ الفَرَسِ، وقاضِي الكوفَةِ سَعيدُ ابنُ عَمْرِو بنِ أشْوَعَ، كأحْمدَ، من الثِقاتِ. ـ والمِشْواعُ: مِحْراثُ التَّنُّورِ، كَأَنَّه مِنْ: شَيَّعَ النارَ، وأصْلُهُ مشْياعٌ، ولكِنَّهُ كَصِبْيانٍ وصِبْوانٍ. ـ وشُعْ شُعْ: أمْرٌ بالتَّقَشُّفِ، وتَطْويلِ الشَّعَرِ. ـ وهذا شَوْعُ هذا، ـ وشَيْعُ هذا: وُلِدَ بَعْدَهُ، ولم يولَدْ بَيْنَهُما شيءٌ.
أرذال, أعداء, أوباش, جميعا, جمهور, رعاع, سوقة, طغام, عامة, كل, منافسون, مناوئون, إستقبل, ثبط, جبن, خوف, رحب, ضعف
ودع, إفترق, إنفصل, ترك, رغب, شيع, طلب, وله, شدد, جرأ, حمس, خاشن, شجع, شيع, صلب, ضايق, ضيق, عاسر, عزز, عسر, غالظ, قوى, متن, وثق, حمس, أثار, أشعل, أغرى, إستحث, جرأ, جسر, حث, حرض, حرك, حض, حفز, شجع, شدد, شيع, هوش, جرأ, أغرى, إستحث, جسر, حث, حرض, حض, حفز, حمس, شجع, شدد, شيع, وراء, خلف, شيع, عشق, كلف, شيع, جرأ, حمس, شجع, شدد, ودع
the sects

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"