المعاجم

الضَّحِكُ: معروف، ضَحِكَ يَضْحَك ضَحْكاً وضِحْكاً وضَحِكاً أَربع لغات، قال الأزهري: ولو قيل ضَحَكاً لكان قياساً لأن مصدر فَعِلَ فَعَلٌ، قال الأزهري: وقد جاءت أَحرف من المصادر على فَعَل، منها ضَحِكَ ضَحِكاً، وخَنَقَه خَنِقاً، وخَضَفَ خَضِفاً، وضَرطَ ضَرِطاً، وسَرَقَ سَرِقاً. والضَّحْكَة: المرَّة الواحدة؛ ومنه قول كُثَيِّر: غَمْر الرِّداء، إذا تبسم ضاحكاً غَلِقَتْ لضَحْكَتِهِ رقابُ المالِ وفي الحديث: يبعث الله السحابَ فيَضْحَكُ أَحسنَ الضَّحِكِ؛ جعل انجلاءه عن البرق ضَحِكاً استعارة ومجازاً كما يفْتَرُّ الضاحِكُ عن الثَّغْر، وكقولهم ضَحِكَتِ الأرضُ إذا أَخرجت نباتها وزَهْرَتها. وتضَحَّك وتَضاحَك، فهو ضاحك وضَحَّاك وضَحُوك وضُحَكة: كثير الضَّحِك. وضُحْكة، بالتسكين: يُضْحَك منه يطَّرد على هذا باب. الليث: الضُّحْكة الشيء الذي يُضْحك منه. والضُّحَكة: الرجل الكثير الضَّحِك يُعاب عليه. ورجل ضَحَّاك: نعت على فَعَّال. وضَحِكْتُ به ومنه بمعنىً. وتَضاحك الرجل واسْتَضْحَك بمعنى. وأَضْحَكه اللهُ عز وجل. والأُضْحُوكة: ما يُضْحك به. وامرأة مِضْحاك: كثيرة الضَّحِك. قال ابن الأَعرابي: الضَّاحِك من السحاب مثل العارِضِ إلا أنه إذا بَرَق قيل ضَحِك، والضَّحَّاك مَدْح، والضُّحَكَة دَمٌّ، والضُّحْكَة أَذَمُّ، وقد أَضْحكني الأَمرُ وهم يَتَضاحكون، وقالوا: ضَحِكَ الزَّهْرُ على المَثَل لأن الزَّهْر لا يَضْحَك حقيقة. والضَّاحِكَة: كل سِنٍّ من مُقَدَّمِ الأضراس مما يَنْدُر عند الضحك. والضَّاحِكَة: السُِّّ التي بين الأَنياب والأَضراس، وهي أَربع ضَواحِكَ. وفي الحديث: ما أَوْضَحُوا بضاحِكة أَي ما تبسموا. والضَّواحِكُ: الأَسنان التي تظهر عند التبسم. أَبو زيد: للرجل أَربع ثنايا وأَربع رَباعِيَات وأَربع ضَواحِك، والواحد ضاحِك وثنتا عشرة رَحًى، وفي كل شِقٍّ ستٌّ: وهي الطَّواحين ثم النَّواجِذ بعدها، وهي أَقصى الأَضراس. والضَّحِكُ: ظهور الثنايا من الفرح. والضَّحْكُ: العَجَب وهو قريب مما تقدَّم. والضَّحْك:الثَّغر الأبيض. والضَّحْك: العسل، شبه بالثَّغْر لشدة بياضه؛ قال أَبو ذؤيب: فجاء بِمَزْجٍ لم ير الناسُ مِثْلَهُ، هو الضَّحْك، إلا أَنه عَمَلُ النَّحْلِ وقيل: الضَّحْك هنا الشَّهْد، وقيل الزُّبْدُ، وقيل الثَّلْج. والضَّحْكُ أَيضاً: طَلْعُ النَّخْل حين يَنْشَقُّ، وقال ثعلب: هو ما في جوف الطَّلْعة. وضَحِكَتِ النخلةُ وأَضْحَكَتْ: أَخرجت الضَّحْكَ. أَبوعمرو: الضَّحْكُ والضَّحَّاك وَلِيعُ الطَّلْعة الذي يؤكل. والضَّحْك: النَّوْرُ. والضَّحْك: المَحَجَّة. وضَحِكَتِ المرأةُ: حاضت؛ وبه فسر بعضهم قوله تعالى: فضَحِكَتْ فبشرناها بإسحق؛ وقد فسر على معنى العَجَب أَي عَجِبَتْ من فزع إبراهيم، عليه السلام. وروى الأزهري عن الفراء في تفسير هذه الآية: لما قا ل رسول الله عز وجل لعبده ولخليله إبراهيم لا تخف ضَحِكتْ عند ذلك امرأَته، وكانت قائمة عليهم وهو قاعد، فَضَحِكت فبُشرت بعد الضَّحِك بإسحق، وإنما ضحكت سروراً بالأمن لأنها خافت كما خاف إبراهيم. وقال بعضهم: هذا مقدَّم، ومؤخر المعنى فيه عندهم: فبشرناها بإسحق فضحكت بالبشارة؛ قال الفراء: وهو ما يحتمله الكلام، والله أعلم بصوابه. قال الفراء: وأما قولهم فضحكت حاضت فلم أسمعه من ثقة. قال أَبو عمرو: وسمعت أبا موسى الحامض يسأل أبا العباس عن قوله فضحكت أي حاضت، وقال إنه قد جاء في التفسير، فقال: ليس في كلام العرب والتفسير مسلم لأهل التفسير، فقال له فأنت أنشدتنا: تَضْحَكُ الضَّبْعُ لقَتْلى هُذَيْلٍ، وتَرى الذئبَ بها يَسْتَهِلّ فقال أَبو العباس: تضحك ههنا تَكْشِرُ، وذلك أن الذئب ينازعها على القتيل فتَكْشِر في وجهه وَعيداً فيتركها مع لحم القتيل ويمرّ؛ قال ابن سيده: وضَحِكَت الأَرنبُ ضِحْكاً حاضت؛ قال: وضِحْك الأَرانبِ فَوْقَ الصَّفا، كمثلِ دَمِ الجَوْفِ يوم اللِّقا يعني الحيضَ فيمازعم بعضهم؛ قال ابن الأَعرابي في قول تأبط شرّاً: تضحك الضبع لقتلى هذيل أَي أَن الضبع إذا أَكلت لحوم الناس أَو شربت دماءهم طَمِثَتْ، وقد أَضْحكها الدمُ؛ قال الكُمَيْت: وأَضْحَكَتِ الضِّباعَ سُيوفُ سَعْدٍ، لقَتْلى ما دُفِنَّ ولا وُدِينا وكان ابن دريد يردّ هذا ويقول: من شاهد الضِّباعَ عند حيضها فيعلم أَنها تحيض؟ وإنما أَراد الشاعر أَنها تَكْشِرُ لأَكل اللحوم، وهذا سهو منه فجعل كَشْرَها ضَحِكاً؛ وقيل: معناه أَنها تستبشر بالقتلى إذا أكلتهم فيَهِرُّ بعضُها على بعض فجعل هَرِيرها ضَحِكاً لأن الضحك إنما يكون منه كتسمية العنب خمراً، ويسْتَهِلُّ: يصيح ويَسْتَعْوِي الذئابَ. قال أَبو طالب: وقال بعضهم في قوله فضحكت حاضت إن أَصله من ضَحَّاك الطَّلْعة (* قوله «من ضحاك الطلعة» كذا بالأصل، والإضافة بيانية لأن الضحاك، كشداد: طلع النخلة إذا انشق عنه كمامه.) إذا انشقت؛ قال: وقال الأَخطل فهي بمعنى الحيض:تَضْحَكُ الضَّبْعُ من دِماءِ سُلَيْمٍ، إذ رَأَتْها على الحِداب تَمُورُ وكان ابن عباس يقول: ضَحِكَتْ عَجِبَت من فزع إبراهيم. وقال أَبو إسحق في قوله عز وجل: وامْرأَته قائمةٌ فضَحِكَتْ؛ يروي أَنها ضحكت لأَنها كانت قالت لإبراهيم اضْمُمْ لُوطاً ابن أَخيك إليك فإني أَعلم أنه سينزل بهؤلاء القوم عذاب، فضحِكَتْ سُروراً لما أَتى الأمر على ما توهمت، قال: فأما من قال في تفسير ضحكت حاضت فليس بشيء. وأَضْحَكَ حَوْضَه: ملأه حتى فاض، وكأَنَّ المعنى قريبٌ بعضُه من بعض لأنه شيء يمتلئ ثم يفيض، وكذلك الحيض. والضَّحُوكُ من الطُّرُق: ما وَضَح واستبان؛ قال: على ضَحُوكِ النَّقْبِ مُجْرَهِدِّ أَي مستقيم.والضَّاحِكُ: حجر أبيض يبدو في الجبل. والضَّحُوك: الطريق الواسع. وطريق ضَحَّاك: مُسْتبين؛ وقال الفرزدق: إذا هِيَ بالرَّكْبِ العِجالِ تَرَدَّفَتْ نَحائزَ ضَحَّاكِ المَطالِعِ في نَقْبِ نحائز الطرق: جَوادُّها. أَبو سعيد: ضَحِكاتُ القلوب من الأموال والأَولاد خِيارُها تَضْحَك القلوب إليها. وضَحِكاتُ كل شيء: خِيارُه. ورأيٌ ضاحِكُ ظاهر غير ملتبس. ويقال: إن رأيك ليُضاحِكُ المشكلات أَي تظهر عنده المشكلات حتى تُعْرف. ويقال: القِرد يَضْحَك إذا صوّت. وبُرْقَةُ ضاحِكٍ: في ديار تميم. ورَوْضة ضاحِك: بالصَّمَّان معروفة. والضَّحَّاك بن عَدْنان: زعم ابن دَأبٍ المَدني أنه الذي ملك الأرض وهو الذي يقال له المُذْهَب، وكانت أمه من الجن فلَحِقَ بالجن وسدا القرا (* قوله «وسدا القرا» كذا بالأصل بدون نقط، ولعله محرف عن وبيداء القرى أي ولحق ببيداء القرى)، وتقول العجم: إنه لما عمل السحر وأظهر الفساد أخذ فشُدََّ في جبل دُنْباوَنْدَ، ويقال: إن الذي شدَّه أفْرِيدون الذي كان مَسَح الدنيا فبلغت أربعة وعشرين ألف فرسخ؛ قال الأزهري: وهذا كله باطل لا يؤمن بمثله إلا أحمق لا عقل له.
ـ ضَحِكَ، كعَلِمَ، وناسٌ يقولونَ: ضِحِكْتُ، بكسرِ الضادِ، ضَحْكاً، بالفتحِ وبالكسرِ، وبكسرتينِ، وككَتِفٍ، وتَضَحَّكَ وتَضاحَكَ، ـ فهو ضاحِكٌ وضَحَّاكٌ وضَحوكٌ ومِضْحاكٌ وضُحَكَةٌ، كهُمَزَةٍ وكحُزُقَّةٍ: كثيرُ الضَّحِكِ. ـ وضُحْكَةٌ، بالضم: يُضْحَكُ منه. ـ والضَّحَّاكُ، كشَدَّادٍ وهُمَزَةٍ: ذَمٌّ. ـ والضُّحْكَةُ: أذَمُّ. وأضْحَكْتُه، وهُمْ يَتضاحَكونَ. ـ والضاحِكَةُ: كلُّ سِنٍّ تَبْدو عندَ الضَّحِكِ، أو الأرْبَعُ التي بين الأَنْيابِ والأَضْراسِ. ـ والأُضْحوكَةُ: ما يُضْحَكُ منه. ـ وضَحِكَتِ الأرْنَبُ، كفرِحَ: حاضَتْ، قيلَ: ومنه: ـ {فَضحِكَتْ فَبَشَّرْناها} ، ـ وـ الرجُلُ: عَجِبَ، أو فَزِعَ، ـ وـ السَّحابُ: بَرَقَ، ـ وـ القِرْدُ: صَوَّتَ. ـ والضَّحْكُ، بالفتحِ: الثَّلْجُ، والزُّبْدُ، والعَسَلُ، أو الشُّهْدُ، والعَجَبُ، والثَّغْرُ الأَبْيَضُ، والنَّوْرُ، ووَسَطُ الطَّريقِ، ـ كالضَّحَّاكِ، وطَلْعُ النَّخْلَة إذا انْشَقَّ عنه كِمامُهُ، وبالضم: جَمْعُ ضَحوكٍ. ـ والضَّاحِكُ: حَجَرٌ شَديدُ البَياضِ يَبْدو في الجَبَلِ، وكشَدّادٍ: المُسْتَبينُ من الطُّرُقِ، ـ كالضَّحوكِ، ورجُلٌ مَلَكَ الأرضَ، وكانت أُمهُ جِنِّيَّةً، فَلَحِقَ بالجِنِّ، وبهاءٍ: ماءٌ لبَني سُبَيْعٍ. ـ وضُوَيْحِكٌ وضاحِكٌ: جَبَلانِ أسْفَلَ الفَرْشِ. ـ وبُرْقَةُ ضاحِكٍ: بِدِيارِ تَميمٍ. ـ ورَوْضَةُ ضاحِكٍ: بالصَّمَّانِ.
تَضَحَّكَ : ضَحِكَ.
(صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).|1- وَلَدٌ ضَحُوكٌ : كَثِيرُ الضَّحِكِ.|2- لاَ تَلْقَاهُ إِلاَّ بِوَجْهٍ ضَحُوكٍ : أَيْ بِوَجْهٍ مُبْتَسِمٍ، بَشُوشٍ.
1- الذي يضحك ويسخر منه
ض ح ك: (ضَحِكَ) بِالْكَسْرِ (ضِحْكًا) بِوَزْنِ عِلْمٍ وَفَهْمٍ وَلَعِبٍ وَ (ضِحِكًا) أَيْضًا بِكَسْرَتَيْنِ. وَ (الضَّحْكَةُ) الْمَرَّةُ الْوَاحِدَةُ. وَ (ضَحِكَ) بِهِ وَمِنْهُ بِمَعْنًى. وَ (تَضَاحَكَ) الرَّجُلُ وَ (اسْتَضْحَكَ) بِمَعْنًى. وَ (أَضْحَكَهُ) اللَّهُ. وَرَجُلٌ (ضُحَكَةٌ) بِفَتْحِ الْحَاءِ كَثِيرُ الضَّحِكِ. وَ (ضُحْكَةٌ) بِسُكُونِهَا يُضْحَكُ مِنْهُ. وَ (الْأُضْحُوكَةُ) مَا يُضْحَكُ مِنْهُ.
أُضحوكة ، جمع أُضحوكات وأضاحيكُ.|1- كلّ ما يُضحَك منه، موضع سخرية :-انكشف أمره فأصبح أضحوكة للناس، - جاء بأضحوكة.|2- شخص يسمح لنفسه بأن يُستغَلَّ لمصلحة شخص آخر.
ضَحِك :- مصدر ضحِكَ/ ضحِكَ على/ ضحِكَ من |• كثرة الضَّحك تُذهب الهيبةَ. |2 - تعجُّب :- {فَتَبَسَّمَ ضَحِكًا مِنْ قَوْلِهَا} [قرآن] .
كا ضحك يضْحك ضحْكا وضحْكا وضحكا وضح . أربع لغات. والضحكة: المرّة الواحدة. ومنه قول كثيّر:غلقتْ لضحْكتهرقاب المال وضحكت به ومنه بمعنى. وتضاحك الرجل واسْتضْحك بمعنى. وأضْحكه الله. ورجل ضحكة، أي كثير الضحك. وضحْكة بالتسكين: يضْحك منه. والأضحوكة: ما يضْحك منه. وامرأة مضحاك: كثيرة الضحك. قال ابن الأعرابي: الضاحك من السحاب، مثل العارض، إلا أنه إذا برق قيل ضحك. والضاحكة: السنّ التي بين الأنياب والأضراس، وهي أربع ضواحك. والضحوك: الطريق الواسع. والضحْك: الطلْع حين ينشقّ. قال أبو ذؤيب: فجاءبمزْ ج لم ير الناس مثله ... هو الضحْك إلاّ أنّه عمل النحل قال أبو عمرو: شبّه بياض العسل ببياضه. ويقال القرد يضْحك إذا صوّت.
إدماع, استدماع, استعبار, بكاء, مبك, مبكي, محزن, مشج, جدي, حليم, رزين, رصين, وقور, إدماع, إكفهرار, استدماع, استعبار, بكاء, بكاء, تجهم, تقطيب, عويل, عبوس, غضب, نحيب, وجوم, إستدفع, إستعبر, بكى, حزن, أبكى, أعول, إستبكى, إستدمع, إستعبر, إكفهر, إنتحب, استعبر, استدمع, بكى, بكى, بكى, تأوه, تجهم, حصف, رزن, استبكى, إستبكى, إستدمع, إنتحب, استعبر, بكى, تأوه, نحب, حليم, رزين, رصين, وقور
قوي, أمكن, إستطاع, إشتد, إعتز, إفتر, تشدد, تقوى, تمكن, حزم, صرم, صلب, ضبط, ضحك, عضل, قدر, هزر, تبسم, سخر, ضحك, هزئ, هزق, قهقهه, إبتسم, إفتر, ضحك, ضحك بصوت عال, هأهأ, إبتسام, إفترار, بشاشة, تبسم, ضحك, إفتر, إبتسم, إستضحك, بسم, بش, تبسم, تضاحك, ضحك, قهقهة, هزق, إفترار, إبتسام, بشاشة, تبسم, ضحك, قهقهة, هزق, إفتر, تبسم, ترنم, تضاحك, ضحك, طرب, هزر, ضحك, إبتسام, إبتسام, إفترار, إفترار, بشاشة, تبسم, قهقهة, تبسم, إبتسام, إبتسام, إفترار, إفترار, بشاشة, ضحك, قهقهة, بش, إبتسم, إبتهج, إشراق(ه, إفتر, بسم, بشبش, تبسم, تهلل(الوجه), جذل, حبر, سر, ضحك, فرح, لان, هش, ضحك, إبتسم, إستضحك, إفتر, بسم, بش, تبسم, تضاحك, قهقهه, هأهأ, هزر, هزق, يسر, تبسم, إبتسم, إستضحك, إفتر, ابتسم, بسم, بش, تضاحك, ضحك, لان, هزر, هزق, هش, هزئ, أهان, إحتقر, إزدرى, إستخف, إستسخر, إستصغر, إستهزأ, تضاحك, تهزأ, تهكم, تهكم, سخر, ضحك, طنز, غمز, تضاحك, إبتسم, إستضحك, إفتر, بسم, تبسم, ضحك, هزق, إبتسم, إستضحك, إفتر, بسم, بش, تبسم, تضاحك, ضحك, قهقهة, لان, هش, بسم, إبتسم, إستضحك, إفتر, بش, تبسم, تضاحك, ضحك, ضحك(بخفة من غير صوت, قهقهة, إبتسام, إبتسامة, إفترار, بسمة, تبسم, زهزقة, ضحك, ضحكة, إستضحك, إبتسم, إفتر, بسم, تبسم, تضاحك, ضحك, إنشاد, إنفراج, ابتسام, بشاشة, بشاشة, ترنيم, تهلل, ضحك, طرب, غناء, فرح, نشيد, آذى, آلم, أحزن, أكأب, ضحك, ضيق, أنشد, إبتسم, بشر, تبسم, ترنم, تهلل, شدا, ضحك, طرب, غنى, فرح, أنشد, إبتسم, إفتر, بش, تبسم, ترنم, تهلل, تهلل, سر, شدا, شدا, ضحك, طرب, غنى, فرح, إبتسم, إفتر, بش, تبسم, تهلل, تهلل, ضحك, طرب, فرح, فرح, لحم, أنشد, إبتسم, إفتر, بش, تبسم, ترنم, تهلل, سر, شدا, ضحك, طرب, غنى, فرح, إبتسم, إفتر, بش, بشر, تهلل, ضحك, فرح, مضى, أنشد, بش, ترنم, تهلل, خذل, شدا, ضحك, طرب, غرد, فرح, أشرق, ارتاح, بش, تبسم, تهلل, جاهر, رضي, ضحك, أشرق, إبتسم, إفتر, ارتاح, انشرح, بش, تبسم, تهلل, تهلل, رضي, ضحك, طلق, طرب, فرح, فرح, بش, تهلل, ضحك, طرب, طهر, فرح, إنشاد, إنشاد, إنفراج, ابتسام, ابتهاج, بشاشة, بشاشة, بهجة, بشر, ترنم, ترنيم, تهلل, جذل, سعد, ضحك, إنشاد, إنفراج, ابتسام, بشاشة, بشاشة, بهجة, بشر, ترنم, ترنيم, تهلل, جذل, سعد, شدو, ضحك, طرب, إبتسم, إفتر, بسم, بش, بشر, تبسم, ترنم, تهلل, شدا, ضحك, طرب, فرح, قهقه, أخذ على عاتقه, أنشد, إبتسم, إفتر, بش, ترنم, تعهد, تهلل, توكل, تولى, شدا, ضحك, طرب, غنى, فرح, أنشد, إبتسم, إفتر, بش, ترنم, تهلل, تهلل, شدا, ضحك, طرب, غنى, فرح, فرح, قهقه, كتم, أنشد, إبتسم, إفتر, بش, تهلل, تهلل, ضحك, طرب, غنى, فرح, ابتسام, بشاشة, زفير, ضحك, طرب, فرح, إبتسم, بش, تمتم, تهلل, خرس, سكوت, سكت, سكن, صمت, ضحك, طرب, فرس, قعم, هدأ, همس, إنشاد, إنفراج, ابتسام, بشاشة, بشاشة, بهجة, بشر, ترنيم, تهلل, جذل, سعد, سكوت, سكون, صمت, ضحك, إبتهاج, إنشراح, ابتسام, ابتهاج, ارتياح, انشراح, بشاشة, بهجة, بشر, تهلل, جذل, سرور, سعادة, سرور, ضحك, أنشد, إبتسم, إفتر, بسم, بش, بشر, تبسم, ترنم, تهلل, سر, شدا, شدا, ضحك, طرب, غنى, أضحكه, ضحك, أنشد, إبتسم, إفتر, بسم, بش, بشر, تبسم, تهلل, تهلل, ضحك, طرب, غنى, فرح, فرح, قهقه, إبتسم, بش, ضحك, فرح, أنشد, إبتسم, إفتر, بسم, بش, تهلل, خلق, ضحك, طرب, غنى, أنشد, إبتسم, إفتر, بش, تهلل, ضحك, طرب, غنى, فرح, ابتسام, بشاشة, بهجة, بشر, ترنم, تهلل, سعد, شدو, ضحك, طرب, غناء, فرح, أشرق, ارتاح, انشرح, بش, تبسم, تهلل, ضحك, طرب, يسر, ابتسام, بشاشة, تهلل, ضحك, أشرق, إبتسم, ارتاح, انشرح, بش, بشر, تبسم, تهلل, خذل, رضي, ضحك, طرب, فرح, هش, بش, تهلل, ضحك, طرب, فرح, أشرق, إبتسم, إفتر, ارتاح, انشرح, بش, بشر, تبسم, تحرر, تهلل, تهلل, رضي, ضحك, طرب, فرح, ابتسام, بشاشة, بشر, تهلل, خرس, سكينة, سكينة, سكوت, سكون, صمت, ضحك, همس, هدوء, هدوء, وجوم
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"