المعاجم

الضِّنَّة والضِّنُّ والمَضَنَّة والمَضِنَّة، كل ذلك. من الإِمساك والبُخْل، ورجل ضَنينٌ. قال الله عز وجل: وما هو على الغيب بضَنينٍ؛ قال الفراء: قرأَ زيد بن ثابت وعاصم وأَهل الحجاز بضَنِينٍ، وهو حَسَن، يقول: يأْتيه غَيْبٌ وهو مَنْفوس فيه فلا يبخل به عليكم ولا يَضِنُّ به عنكم، ولو كان مكان على عن صَلَح أَو الباء كما تقول: ما هو بضنين بالغيب، وقال الزجاج: ما هو على الغيب ببخيل أَي هو، صلى الله عليه وسلم، يُؤَدِّي عن الله ويُعَلِّم كتابَ الله أَي ما هو ببخيل كَتُومٍ لما أُوحي إليه، وقرئَ: بظَنينٍ، وتفسيره في مكانه. ابن سيده: ضَنِنْتُ بالشيء أَضَنُّ، وهي اللغة العالية، وضَنَنْتُ أَضِنُّ ضَنّاً وضِنّاً وضِنَّةً ومَضَنَّة ومَضِنَّة وضَنانة بَخِلْت به، وهو ضَنين به. قال ثعلب: قال الفراء سمعت ضَنَنْتُ ولم أَسمع أَضِنُّ، وقد حكاه يعقوب، ومعلوم أَن من روى حجة على من لم يرو؛ وقول قَعْنَب بن أُمِّ صاحب: مَهْلاً أَعاذِلَ، قد جَرَّبْتِ من خُلُقي أَني أَجُودُ لأَقوامٍ، وإِن ضَنِنُوا. فأَظهر التضعيف ضرورة. وعِلْقُ مَضِنَّةٍ ومَضَنَّة، بكسر الضاد وفتحها، أَي هو شيء نفيس مَضْنون به ويُتَنافَس فيه. والضّنُّ: الشيء النفيس المَضْنُون به؛ عن الزجاجي. ورجل ضَنِينٌ: بخيل؛ وقول البعيث: أَلا أَصْبَحَتْ أَسماءُ جاذِمةَ الحَبْلِ، وضَنَّتْ علينا، والضَّنِينُ من البُخْلِ. أَراد: الضَّنينُ مخلوقٌ من البخل، كقولهم مجبول من الكرم، ومَطينٌ من الخير، وهي مخلوقة من البخل، وكل ذلك على المجاز لأَن المرأَة جوهر والبخل عَرَض، والجوهرُ لا يكون من العَرض، إنما أَراد تمكين البخل فيها حتى كأَنها مخلوقة منه، ومثله ما حكاه سيبويه من قولهم: ما زيد إلاَّ أَكْلٌ وشُرْبٌ، ولا يكون أَكلاً وشرباً لاختلاف الجهتين، وهذا أَوفق من أَن يحمل على القلب وأَن يراد به والبخلُ من الضَّنِين لأَن فيه من الإِعْظام والمبالغة ما ليس في القلب؛ ومثله قوله: وهُنَّ من الإِخْلافِ والوَلَعانِ وهو كثير. ويقال: فلان ضِنِّتي من بين إخواني وضِنِّي أَي أَختص به وأَضِنُّ بمودَّته. وفي الحديث: إن لله ضنائنَ (* قوله «وفي الحديث إن لله ضنائن إلخ» قال الصاغاني: هذا من الأحاديث التي لا طرق لها). من خَلْقِه، وفي رواية: ضِنّاً من خلقه يحييهم في عافية ويميتهم في عافية أَي خصائص، واحدهم ضَنِينَة، فعيلة بمعنى مفعولة، من الضِّنِّ وهو ما تختصه وتَضَنُّ به أَي تبخل لمكانه منك ومَوْقِعِه عندك؛ وفي الصحاح: فلان ضِنِّي من بين إخواني، وهو شِبْه الاختصاص. وفي حديث الأَنصار: لم نَقُلْ إلاّ ضِنّاً برسول الله أَي بُخْلاً وشُحّاً أَن يُشارِكنا فيه غيرُنا. وفي حديث ساعة الجمعة: فقلت أَخْبِرني بها ولا تَضْنَنْ عليَّ أَي لا تَبْخَل. ويقال اضْطَنَّ يَضْطَنُّ أَي بَخِلَ يبْخَلُ، وهو افْتِعال من الضَّنِّ، وكان في الأَصل اضْتَنَّ، فقلبت التاء طاء. وضَنِنْتُ بالمنزل ضِنّاً وضَنَانَةً: لم أَبْرَحْه، والاضْطِنانُ افْتِعال من ذلك. وأَخَذْتُ الأَمْر بضَنانَتِه أَي بطَراوَتِه لم يتغير، وهَجَمْتُ على القوم وهم بضَنانَتِهم لم يتفرَّقوا. ورجل ضَنَنٌ: شجاع؛ قال: إِني إذا ضَنَنٌ يَمْشي إلى ضَنَنٍ، أَيْقَنْتُ أَنَّ الفَتى مُودٍ به الموتُ. والمَضْنُون: الغالية، وفي المحكم: المَضْنُونُ دُهْنُ البانِ: قال الراجز: قد أَكْنَبَتْ يَداكَ بَعْدَ لِينِ، وبَعْدَ دُهْنِ البانِ والمَضْنُونِ، وهَمَّتا بالصَّبْرِ والمُرُونِ. والمَضْنون والمَضْنونة: الغالِيةُ؛ عن الزجاج. الأَصمعي: المَضْنُونةُ ضرب من الغِسْلَةِ والطِّيب؛ قال الراعي: تَضُمُّ على مَضْمُونَةٍ فارِسيَّةٍ ضَفَائِرَ لا ضاحي القُرُونِ، ولا جَعْدِ وتُضْحي، وما ضَمَّتْ فُضُولَ ثِيابِها إلى كَتِفَيْها بائْتِزَارٍ، ولا عَقْدِ كأَنَّ الخُزامى خالَطَتْ، في ثيابها، جَنِيّاً من الرَّيْحانِ، أَو قُضُبِ الرَّنْدِ. والمَضْنونة: اسم لزمزم، وابن خالويه يقول في بئر زمزم المَضنُون، بغير هاء. وفي حديث زمزم: قيل له احْفِرِ المَضْنُونة أَي التي يُضَنُّ بها لنَفاستها وعِزَّتِها، وقيل للخَلُوقِ والطِّيبِ المَضْنُونة لأَنه يُضَنُّ بهما. وضِنَّهُ: اسم أَبي قبيلة، وفي العرب قبيلتان: إِحداهما تنسب إلى ضِنَّة بن عبد الله بن نُمَيْرٍ، والثانية ضِنَّة ابن عبد الله بن كبير (* قوله «ضنة بن عبد الله بن كبير إلخ» كذا بالأصل والمحكم والقاموس، والذي في التكملة: ضنة بن عبد بن كبير إلخ وصوّبه شارح القاموس ولم يبين وجهه). بن عُذْرَة، والله أَعلم.
ـ الضَّنَنُ، محرَّكةً: الشُّجاعُ. ـ والضَّنينُ: البَخِيلُ، يَضَنُّ، بالفتحِ والكسر، ضَنانَةً وضِنَّاً، بالكسر. ـ وهو ضِنِّي، بالكسر، أي: خاصٌّ بي. ـ وضنائِنُ اللهِ: خَواصُّ خَلْقِهِ. ـ وهذا عِلْقُ مَضَنَّةٍ، وتُكْسَرُ الضادُ: نَفيسٌ يُضَنُّ به. ـ وضِنَّةُ، بالكسر: خَمْسُ قَبائِلَ ـ وقَوْلُ الجَوْهَرِيِّ: ـ قَبيلَةٌ قُصورٌ ـ: ضِنَّةُ بنُ سَعْدٍ في قُضاعَةَ، وابنُ عبدِ اللهِ، في عُذْرَةَ، وابنُ الحَلاَّفِ في أسدِ بنِ خُزَيْمَةَ، وابنُ العاصِ في الأَزْدِ، وابنُ عبدِ الله في نُمَيْرٍ. ـ والمَضْنُونُ: الغاليَةُ، وبهاءٍ: اسمُ زَمْزَمَ. ـ والضَّنَّان بنُ المَنَّانِ، كشَدَّادٍ: شاعِرٌ. ـ واضْطَنَّ: بَخِلَ.
الضَّنَنُ : الشُّجَاعُ.
(فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) . ضَنَّ، يَضَنُّ، مصدر ضَنٌّ، ضِنٌّ، ضَنَانَةٌ.|1- ضَنَّ بِمَالِهِ : بَخِلَ بِهِ- ضَنَّ بِعِلْمِهِ وَبِوَقْتِهِ :-ضَنَّ عَلَيْهِ.|2- ضَنَّ بِالبَيْتِ : لَمْ يُغَادِرْهُ، لَمْ يَبْرَحْهُ.
1- أشياء يبخل بها لنفاستها
ض ن ن: (ضَنَّ) بِالشَّيْءِ يَضَنُّ بِالْفَتْحِ (ضِنًّا) بِالْكَسْرِ وَ (ضَنَانَةً) بِالْفَتْحِ أَيْ بَخِلَ فَهُوَ (ضَنِينٌ) بِهِ. وَقَالَ الْفَرَّاءُ: (ضَنَّ) يَضِنُّ بِالْكَسْرِ (ضَنًّا) لُغَةٌ. وَفُلَانٌ (ضِنِّي) مِنْ بَيْنِ إِخْوَانِي وَهُوَ شِبْهُ الِاخْتِصَاصِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «إِنَّ لِلَّهِ ضِنًّا مِنْ خَلَقَهُ يُحْيِيهِمْ فِي عَافِيَةٍ وَيُمِيتُهُمْ فِي عَافِيَةٍ» وَهَذَا عِلْقُ (مَضَنَّةٍ) بِفَتْحِ الضَّادِ وَكَسْرِهَا أَيْ نَفِيسٌ مِمَّا يُضَنُّ بِهِ.
ضَنٍ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضنِيَ: مريض، سقيم، ملازم للفراش.
به ضننْت بالشيءأضنّ به ضنا وضنانة، إذا بخلت به، فأنا ضنين . قال الفراء: وضننْت بالفتحأضنّ لغة. وقولقعْنب بن أمّ صاحب: مهْلاأعاذل قد جرّبت من خلقي ... أنّي أجود لأقوام وإن ضننوا يريد ضنّوا، فأظهر التضعيف ضرورة. وفلان ضنّي من بين إخواني، وهو شبه الاختصاص. وفي الحديث: " إنّ الله ضنا من خْلقه يحييهم في عافية ويميتهم في عافية " . وهذا علْق مضنّة ومضنّة، أي نفيس مما يضنّ به. والمضْنون: الغالية.
أريحي, أريحي, جواد, جواد, سخي, سموح, كريم, كريم, مبدد, مبذر, مبعزق, مسرف, معط, معطاء, معطاء
حريص, بخيل, بخيل, جشع, شحيح, شديد, شره, ضنين, طماع, كتيت, ممسك, نحام, نهم, بخيل, جعد, حريص, شحيح, شديد, ضنين, ضيق, كز, لئيم, لحز, لصب, مسيك, مساك, مسكة, يابس, أجدب, أجرد, بخيل, جاف, جديب, شحيح, صلب, ضنين, قاحل, قاحل, قحط, قحل, ماحل, مجدب, كز, بخيل, خسيس, دنيء, شحيح, ضنين, لئيم, وغد, ممسك, بخيل, بخيل, حريص, شحيح, صلد, ضنين, لئيم, مطيب, معطر, مقتر, يابس, مساك, بخيل, شحيح, ضنين, صلد, بخيل, جامد, شحيح, شديد, صخر, صليب, صلب, صلب, صلب, ضنين, قاس, قوي, متين, ممسك, ضيق, بخيل, شحيح, ضنين, لصب, بخيل, جاف, شحيح, شرس, شكس, صعب, ضنين, عسر, قاتر, بخيل, شحيح, ضنين, مقتر, مقتر, بخيل, بخيل, شحيح, ضنين, قاتر, قتور, لئيم, مسيك, مسكة, ممسك, قتور, بخيل, شحيح, ضنين, مقتر, شحيح, بخيل, بخيل, جعد, حريص, صلد, ضنين, ضيق, قاتر, قتور, كز, لئيم, لحز, لصب, مسيك, مسكة, إمساك, بخيل, بخل, بلغة, تقتير, جعد, حجى, حرص, حكمة, شحيح, شح, ضنين, عقل, كفاف, كفاية, ضنين, بخيل, بخيل, جعد, حريص, شحيح, صلد, ضيق, قاتر, قتور, كز, لئيم, لحز, لصب, مسيك, مسيك, بخيل, شحيح, ضنين, مقتر, لحز, بخيل, شحيح, ضنين, جعد, بخيل, شحيح, ضنين, متقبض, مسكة, ملتوي, حريص, حريص, حريص, سريس, شحيح, ضنين, مسكة, مجمع, مسكة, مقتر, مقتصد, ممسك, بخيل, بخيل, جاف, جاف, جشع, خشن, شحيح, ضنين, طماع, ظالم, عبوس, غليظ, فظ, ممسك, اقتصادي, بخيل, بخيل, حريص, شحيح, شحيح, ضنين, مقتر, ممسك, بخيل, شحيح, ضنين, مقتر, ممسك, حريص, ضنين, مقتر, بخيل, شحيح, ضنين, ضنين, مقتر, ممسك, اقتصادي, باخل, بخيل, بخيل, بخيل, بخس, جشع, حريص, حقير, حريص, حريص, شحيح, ضنين, ممسك, بخيل, جبان, خائف, خواف, رعديد, رعديد, شحيح, ضنين, ممسك, هلع, هياب, بخيل, شحيح, ضنين, مسكة, إمساك, بخيل, بخل, تقتير, جاف, جلف, خشن, سمج, شحيح, شح, ضنين, ضن, غليظ, فظ, مقتر, إمساك, بخيل, بخل, تقتير, حريص, حريص, شحيح, شح, ضنين, ضن, مقتر, مقتصد, ممسك, بخيل, حريص, شحيح, شحيح, ضنين, ضنين, مسكة, مقتر, مقتصد, ممسك, بخيل, بخيل, بخيل, جاف, حاسر, شحيح, شحيح, ضنين, ضنين, متوقف, منقطع, مسكة, مقتر, ممتنع, ممسك, اقتصادي, بخيل, بخيل, بخيل, جبل, جشع, جبز, حريص, حريص, شحيح, ضنين, مقتر, ممسك, بخيل, ضنين, مقتر, ممسك, بخيل, جبان, خائف, خاضع, خوار, رعش, رعديد, ضعيف, ضنين, متكاسل, محكوم, مرؤوس, متقاعس, مذعن, مقتر, حريص, ضنين, ممسك, إمساك, اقتصادي, بخيل, بخيل, بخيل, بخل, جشع, جبز, حريص, شحيح, ضنين, طماع, مقتر, ممسك
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"