المعاجم

الطَّحُّ: البَسْطُ. طَحَّه يَطُحُّه طَحًّا إِذا بسطه فانْطَحَّ؛ قال: قد رَكِبَتْ مُنْبَسِطاً مُنْطَحَّا، تَحْسَبُه تحتَ السَّرابِ المِلْحا يصف خَرْقاً قد علاه السراب. والطَّحُّ أَيضاً: أَن تَضَعَ عَقِبَك على شيء ثم تَسْحَجَه؛ قال الكسائي: طَحَّانُ فَعْلانُ من الطَّحِّ، ملحق بباب فَعْلانَ وفَعْلى، وهو السَّحْجُ. ابن الأَعرابي: الطُّحُحُ المَساحِجُ، والمِطَحَّة من الشاة مُؤَخَّرُ ظِلْفها، وتحت الظِّلْف في موضع المِطَحَّةِ عُظَيم كالفَلَكَةِ؛ وقال أَحمد بن يحيى: يقال لهَنَةٍ مثل الفَلَكَةِ تكون في رِجْل الشاة تَسْحَجُ بها: المِطَحَّةُ. وطَحْطَحَ الشيءَ فتَطَحْطَحَ: فرّقه وكسره إِهلاكاً. وطَحْطَحَ بهم طَحْطَحَةً وطِحْطاحاً، بكسر الطاء، إِذا بَدَّدهم. الليث: الطَّحْطَحةُ تفريق الشيء إِهلاكاً؛ وأَنشد: فتُمْسِي نابِذاً سُلْطانَ قَسْرٍ، كضَوْءِ الشمسِ طَحْطَحه الغُرُوبُ ويروى طخطخه، بالخاء؛ وقال رؤبة: طَحْطَحه آذِيُّ بَحْرٍ مِتْأَقِ وروى أَبو العباس عن عمرو عن أَبيه قال: يقال طَحْطَحَ في ضَحِكه وطَخْطَخَ وطَهْطَهَ وكَتْكَتَ وكَدْكَدَ وكَرْكَرَ بمعنى واحد. وجاءنا وما عليه طِحْطِحةٌ: كما تقول طِحْرِيَةٌ؛ عن اللحياني. أَبو زيد: ما على رأْسه طِحْطِحة أَي ما عليه شعرة.
الأَزهري: الطِّحْنُ الطَّحِينُ المَطْحُونُ، والطَّحْنُ الفعل، والطِّحَانةُ فعل الطَّحّانِ. وفي إِسلام عمر، رضي الله عنه: فأَخرَجَنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، في صَفَّينِ له كَدِيدٌ ككَدِيدِ الطَّحِينِ؛ ابن الأَثير: الكَدِيدُ الترابُ الناعم، والطَّحينُ المَطْحُون، فعيل بمعنى مفعول. ابن سيده: طَحَنَه يَطْحَنُه طَحْناً، فهو مَطْحُون وطَحِينٌ، وطَحَّنَه؛ أَنشد ابن الأَعرابي: عَيْشُها العِلْهزُ المُطَحَّنُ بالفَثْـ ـثِ، وإيضاعُها القَعُودَ الوَسَاعا والطِّحْنُ، بالكسر: الدقيق. والطَّاحُونة والطَّحّانة: التي تدور بالماء، والجمع الطَّواحِينُ. والطَّحّان: الذي يَلي الطَّحِينَ، وحِرْفته الطِّحانةُ. الجوهري: طَحَنَتِ الرَّحَى تَطْحَنُ وطَحَنْتُ أَنا البُرَّ، والطَّحْنُ المصدر، والطَّاحونة الرَّحَى. وفي المثل: أَسمَعُ جَعْجَعَةً ولا أَرى طِحْناً. والطَّواحِنُ: الأَضراسُ كلها من الإِنسان وغيره على التشبيه، واحدتها طاحِنَة. الأَزهري: كل سنٍّ من الأَضراس طاحِنَة. وكَتِيبة طَحُون: تَطْحَنُ كُلَّ شيء. والطُّحَنُ: على هيئة أُم حُبَيْن، إلا أَنَّها أَلطف منها، تَشْتَالُ بذَنَبِها كما تَفْعَلُ الخَلِفَة من الإِبل، يقول لها الصبيان: اطْحَني لنا جِرَابنا، فتَطْحَنُ بنفسها في الأَرض حتى تغيب فيها في السهل ولا تَراها إلا في بَلُّوقَةٍ من الأَرض. والطُّحَنُ: لَيْثُ عِفِرِّينَ؛ وقوله: إذا رآني واحداً، أَو في عَيَنْ يَعْرِفُني، أَطْرَقَ إِطْراقَ الطُّحَنْ. إنما عنى إحدى هاتين الحشرتين؛ قال ابن بري: الرجز لجَندَلِ بن المُثَنَّى الطُّهَوِيِّ. الأَزهري: الطُّحَنة دُويبة كالجُعَل، والجمع الطُّحَنُ. قال: والطُّحَنُ يكون في الرمل، ويقال إنه الحُلَكُ ولا يُشْبِهُ الجُعَلَ، وقال: قال أَبو خيرة الطُّحَنُ هو لَيْثُ عِفِرِّين مثل الفُستُقة، لونه لون التراب يَندَسُّ في التراب؛ وقال غيره: هو على هيئة العِظَاية يَشتالُ بذنبه كما تفعلُ الخَلِفَة من الإِبل، وحكى الأَزهري عن الأَصمعي قال: الطُّحَنة دابة دون القُنفُذ، تكون في الرمل تظهر أَحياناً وتدور كأَنها تَطْحَنُ، ثم تَغُوص، وتجتمع صبيان الأَعراب لها إذا ظهرت فيصيحون بها: اطْحَني جِراباً أَو جِرابَين. ابن سيده: والطُّحَنَة دويبة صُفيراءُ طرفِ الذنب حَمراءِ، ليست بخالصة اللون، أَصغر رأْساً وجَسَداً من الحِرْباءِ، ذنبها طُول إصبع، لا تَعَضُّ. وطَحَنَتِ الأَفْعَى الرملَ إذا رَقَّقَته ودخلت فيه فغيبت نفسها وأَخرجت عينها، وتسمَّعى الطَّحُون. والطّاحِنُ: الثور القليل الدَّوَران الذي في وَسَطِ الكُدْسِ. والطَّحّانةُ والطَّحُونُ: الإبل إذا كانت رِفاقاً ومعها أَهلها؛ قال اللحياني: الطَّحُون من الغنم ثلثمائة؛ قال ابن سيده: ولا أَعلم أَحداً حكى الطَّحُونَ في الغنم غيره. الجوهري: الطَّحَّانة والطَّحُون الإبل الكثيرة. والطُّحَنَةُ: القصير فيه لُوثة؛ عن الزجاجي. الأَزهري عن ابن الأَعرابي: إذا كان الرجل نهاية في القِصَرِ فهو الطُّحَنة؛ قال ابن بري: وأَما الطويل الذي فيه لُوثَةٌ فيقال له عُسْقُدٌ. قال: وقال ابن خالويه أَقْصَرُ القِصَارِ الطُّحَنَةُ، وأَطول الطِّوالِ السَّمَرْ طُولُ. وحرب طَحُونٌ: تَطْحَنُ كل شيء. الأَزهري: والطَّحُون اسم للحرب، وقيل: هي الكتيبة من كتائب الخيل إذا كانت ذات شوكة وكثرة؛ قال الراجز: حَواه حاوٍ، طالَ ما استباثا ذُكورَها والطُّحَّنَ الإِناثا (* قوله «والطحن الإناثا» كذا بالأصل مضبوطاً، ولم نجد الرجز في عبارة الأزهري ولذلك لم ينطبق الشاهد على ما قبله). الجوهري: الطَّحُون الكتيبة تَطْحَنُ ما لَقِيَتْ، قال: وحكى النضر عن الجَعْدِي قال: الطاحِنُ هو الراكِسُ من الدَّقُوقَة التي تقوم في وَسَطِ الكُدْسِ. الجوهري: طَحَنَتِ الأَفْعَى تَرَحَّتْ واستدارت، فهي مِطْحانٌ؛ قال الشاعر: بخَرْشاءَ مِطْحانٍ كأَنَّ فَحِيحَها، إذا فَزِعَتْ، ماءٌ هَرِيقَ على جَمْرِ. والطَّحَّانُ إن جعلته من الطَّحْن أَجريته، وإن جعلته من الطَّحِّ أَو الطَّحاءِ، وهو المنبسط من الأَرض، لم تُجْره؛ قال ابن بري: لا يكون الطَّحَّان مصروفاً إلا من الطَّحْنِ، ووزنه فَعَّال، ولو جعلته من الطَّحاءِ لكان قياسُه طَحْوان لا طَحَّان، فإِن جعلته من الطَّحِّ كان وزنه فَعْلان لا فَعَّال.
: ( {الطَّحّ: البَسْطُ) .} طَحَّه {يَطُحُّه} طَحًّا: إِذا بَسَطَه {فانْطَحَّ. قَالَ: قد رَكِبتْ مُنْبسِطاً} مُنْطَحَّا تَحْسِبَهُ تحْتَ المِلْحَا (و) الطَّحّ: (أَنْ تَسْحَجَ الشيْءَ بعَقِبِك) ، أَو أَن تَضَع عَقِبَكَ على شيْءٍ ثمَّ تَسْحَجه. قَالَ الكِسائيّ: {طَحّانُ: فَعْلانُ من} الطَّحِّ، مُلْحَقٌ بِبَاب فَهْلان وفَعْلَى، وَهُوَ السَّحْج. ( {وطَحْطَحَ) الشّيْءَ، إِذا (كَسَرَه) إِهلاكاً. (و) } طحْطحَه: إِذا (فرَّقَ) هُ. قَالَ اللّيث: {الطَّحْطَحة: تَفْرِيقُ الشيْءِ إِهلاكاً، وأَنشد: فيُمْسِي نابِذاً سُلْطَانَ قَسْرٍ كضَوْءِ الشَّمْسِ} طَحْطَحَه الغُرُوبُ ويُروَى: طَخْطَخَه، بالخاءِ. (و) طَحْطَحَ بهم {طَحْطَحةً} وطِحْطَاحاً، بِكَسْر الطّاءِ، إِذا (بَدَّدَ) هُمْ (إِهْلاكاً. و) روَى أَبو العبّاس عَن عَمْرو عَن أَبيه قَالَ: يُقَال: {طَحْطَحَ فِي ضَحِكِه، إِذا (ضَحِك ضَحِكاً دُوناً) مثلِ طَخْطَخَ وطَهْطه وكَتْكَتَ وكَدْكَدَ وكَرْكَرَ. (وَمَا عَلَيْهِ} طحْطِحةٌ، بِالْكَسْرِ، أَي شيْءٌ) كَمَا تَقول: طِحْرِيَةٌ؛ عَن اللِّحْيانيّ. (أَبو) مَا على رأْسه {طِحْطِحةٌ، أَي (شَعرٌ) ؛ عَن أَبي زيد. (} وأَطَحَّه) ، بتَشْديد الطّاءِ: (أَسْقَطَه ورَمَاهُ) . ( {والطَّحْطَاحُ) ، بِالْفَتْح (: الأَسَدُ) ، من ذَلِك. (} والطُّحُحُ، بضمّتين: المَساحِج) ؛ عَن ابْن الأَعرابيّ. ( {وانْطَحَّ) الشَّيْءُ: (انْبَسَطَ) . وَقد طَحَّه طحَّا. (} والمِطَحَّة، كمِذَبَّة: مُؤَخَّرُ ظِلْفِ الشّاةِ) ، عَن ابْن الأَعرابيّ. وتحتَ الظِّلْفِ فِي موضِعِ! المِطَحَّة عُظَيمٌ كالفَلَكة، (أَو) هِيَ (هَنعةٌ كالفَلَكَةِ فِي رِجْلِها تَسْحَجُ بهَا الأَرضَ) ، قَالَه أَحمدُ بن يحيى؛ كَذَا فِي (اللّسان) .
: (طَحَنَ البُرَّ، كمَنَعَ) ، يَطْحَنُه طَحْناً (وطَحَّنَهُ) ، بالتّشْديدِ: (جَعَلَهُ دَقِيقاً) ، فَهُوَ مَطْحُونٌ وطَحِينٌ ومطحنٌ؛ أَنْشَدَ ابنُ الأعْرابيِّ: عَيْشُها العِلْهزُ المُطَحَّنُ بالفَثِّوإِيضاعُها القَعُودَ الوَسَاعا (و) طَحَنَتِ (الأَفْعَى) : تَرَحَّتْ و (اسْتَدارَتْ، فَهِيَ مِطْحانٌ) ؛ نَقَلَهُ الجَوْهرِيُّ؛ وأَنْشَدَ: بخَرْشاءَ مِطْحانٍ كأَنَّ فَحِيحَهاإذا فَزِعَتْ ماءٌ هُرِيقَ على جَمْرِ (والطِّحْنُ، بالكسْرِ: الدَّقيقُ) المَطْحونُ؛ (وَمِنْه المَثَلُ: أَسْمَعُ جَعْجَعَةً وَلَا أَرْى طِحْناً. (و) الطُّحَنُ، (كصُرَدٍ: القصيرُ. (و) أَيْضاً: (دُوَيْبَّةٌ) على هَيْئةِ أُمِّ حُبَيْن، إلاَّ أَنها أَلْطَفُ مِنْهَا، تَشْتَالُ ذَنَبَها كَمَا تَفْعَلُ الخَلِفَة مِن الإِبِلِ، يقولُ صِبْيانُ الأَعْرابِ لَهَا إِذا ظَهَرَتْ: اطْحَني لنا جِرَابنا، فتَطْحَنُ بنفْسِها فِي الأَرضِ حَتَّى تَغِيبَ فِيهَا فِي السَّهْل وَلَا تَراها إلاَّ فِي بَلُّوقَةٍ مِن الأَرْضِ. وقالَ الأَزْهرِيُّ: الطُّحَنُ دُوَيْبَّةٌ كالجُعَلِ، والجَمْعُ الطُّحَنُ. قالَ الأصْمعيُّ: هِيَ دُونَ القُنْفُد، فتكونُ فِي الرَّمْل تَظْهرُ أَحْياناً وتَدُورُ كأنَّها تَطْحَنُ ثمَّ تَغُوصُ. (و) الطُّحَنُ: (لَيْثُ عِفِرِّينَ) مِثْل الفُسْتُقةِ، لوْنُه لَوْن التّرابِ يَنْدَسُّ فِي الأرْضِ؛ عَن أَبي خَيْرَةَ؛ وَفِي الصِّحاحِ: وقوْلُه: إِذا رَآنِي واحِداً أَو فِي عَيَنْيَعْرِفُني أَطْرَقَ إطْراقَ الطُّحَنْ إنَّما عَنَى إحْدَى هاتَيْن الحَشَرَتَيْن. قالَ ابنُ بَرِّي: الرَّجْز لجَنْدَلِ بنِ المُثَنَّى الطُّهَوِيِّ. (والطَّاحونةُ: الرَّحَى) ، والجَمْعُ الطَّواحِين. (والطَّواحِنُ: الأَضْراسُ) كلُّها مِن الإِنْسانِ وغيرِهِ، على التَّشْبيهِ، وحِدَتُها طاحِنَةٌ. (و) الطَّحُونُ، (كصَبُورٍ: نحوُ الثَّلَثِمِائةٍ من الغَنَمِ) ؛ عَن اللَّحْيانيِّ. قالَ ابنُ سِيْدَه: وَلَا أَعْلَم أَحَداً حَكَى الطَّحُونَ مِن الغَنَم غيرَهُ. (و) الطَّحُونُ: (الكَتِيبةُ العَظِيمةُ) . قالَ الجَوْهرِيُّ: تَطْحَنُ مَا لَقِيَتْ؛ وَهُوَ مجازٌ. (و) قالَ الأَزْهرِيُّ: الطَّحُونُّ: اسمُ (الحَرْبِ) ؛ وقيلَ: هِيَ الكَتِيبةُ من كتِائِبِ الخَيْل إِذا كانتْ ذَات شَوْكةٍ وكثْرَةٍ. (و) الطَّحُونُ: (الإِبِلُ الكثيرَةُ كالطَّحَّانةِ) ، مُشدَّدةً، نَقَلَه الجَوْهرِيُّ. وقيلَ الطَّحَّانَةُ والطَّحُونُ: الإِبلُ إِذا كانتْ رِفاقاً وَمَعَهَا أَهْلُها. (و) حَكَى النَّضْر عَن الجعْدِيّ أَنّه قالَ: (الطَّاحِنُ الَّراكِسُ مِن الدَّقُوقةِ الَّتِي تكونُ فِي وَسَطِ الكُدْسِ) ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. قالَ: (والطَّحَّانُ: مَصْرُوفٌ إِن لم تَجْعَلْهُ من الطَّحِّ) أَو الطَّحاءِ، وَهُوَ المُنْبَسط مِن الأرضِ، وَإِن جَعَلْته مِن الطَّحْن أَجْرَيْته. قالَ ابنُ بَرِّي: لَا يكونُ الطَّحَّانُ مَصْروفاً إلاَّ مِن الطَّحْنِ، ووَزْنه فَعَّال، وَلَو جَعَلْته مِن الطَّحاءِ لكانَ قِياسُه طَحْوان لَا طَحَّان، فَإِن جَعَلْته مِن الطَّحِّ كَانَ وَزْنُه فَعْلان لَا فَعَّال. (وحِرْفَتُه) الطِّحَانَةُ، (ككِتابَةٍ) . وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: الطَّحَّانَةُ: الَّتِي تَدُورُ بالماءِ. وقالَ الزجَّاجُ: الطُّحَنَةُ: القَصيرُ فِيهِ لُوثَة. ونَقَلَ الأزْهرِيُّ عَن ابنِ الأَعْرابي: إِذا كانَ الرَّجُل نِهايَة فِي القِصَرِ فَهُوَ الطُّحَنَة. وقالَ ابنُ بَرِّي: وأَمَّا الطَّويلُ الَّذِي فِيهِ لُوثَةٌ فيُقالُ لَهُ عُسْقُدٌ. قالَ: وقالَ ابنُ خَالَوَيْه: أَقْصَرُ القِصَارِ: الطُّحَنَة، وأَطْوَل الطِّوالِ: السَّمَرْ طُولُ. وحَرْبٌ طَحُونٌ: تَطْحَنُ كلَّ شيءٍ. وطَحَنَتْهُم المَنُون. والطَّحينَةُ: خثارَةُ دُهْنِ السّمْسم. والطَّاحونَةُ: موْضِعٌ بَيْنه وبينَ الإِسْكَنْدريَّة مغرباً سِتَّة وثَلاثُون مِيلاً، مِنْهُ: أَبو يَعْقوب إسْحقُ بنُ الحجَّاجِ الطَّاحونيُّ مِن شيوخِ أَبي عبدِ اللهاِ المُقْرىءِ الأَصْبهانيّ. والطَّواحِين: قَرْيتانِ بشرقية مِصْر. ومشتول الطَّواحِين: تقدَّمَ ذِكْرُها فِي اللامِ.
ـ طَحَنَ البُرَّ، كمَنَعَ، ـ وطَحَّنَهُ: جَعَلَهُ دَقِيقاً، ـ وـ الأَفْعَى: اسْتَدَارَتْ، فهي مِطْحَانٌ. ـ والطِّحْنُ، بالكسر: الدَّقيقُ، ـ ومنه المَثَلُ: "أسْمَعُ جَعْجَعَةً ولا أرى طِحْناً " . وكصُرَدٍ: القصيرُ، ودُوَيبَّةٌ، ولَيْثُ عِفِرِّينَ. ـ والطاحونَةُ: الرَّحَى. ـ والطواحِنُ: الأَضْراسُ. وكصبورٍ: نحو الثَّلاثِ مئةٍ من الغَنَمِ، والكَتِيبَةُ العظيمةُ، والحَرْبُ، والإِبِلُ الكثيرةُ، ـ كالطَّحَّانَةِ. ـ والطاحِنُ: الراكِسُ من الدَّقُوقَةِ التي تقومُ في وَسَطِ الكُدْسِ. ـ والطَّحَّانُ مَصْرُوفٌ إن لم تَجْعَلْهُ من الطَّحِّ، وحِرْفَتُه:
انْطَحَنَ : مطاوع طَحَنَهُ.
المَطْحَنُ : آلةُ الطَّحْنِ ومكانُه. والجمع : مَطاحِنُ.
(صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبالَغَةِ).|1- طَحُونُ الْحَيِّ : طَحَّانُ.|2- قَائِدُ الطَّحُونِ : الكَتِيبَةُ العَظِيمَةُ الَّتِي تَطْحَنُ كُلَّ شَيْءٍ.|3- حَرْبٌ طَحُونٌ : طَاحِنَةٌ.
1- الطحان : صانع الطحين|2- الطحان بائع الطحين
ط ح ن: (طَحَنَتِ) الرَّحَى الْبُرَّ وَنَحْوَهُ وَ (طَحَنَ) الرَّجُلُ أَيْضًا مِنْ بَابِ قَطَعَ. وَ (الطِّحْنُ) بِالْكَسْرِ الدَّقِيقُ وَ (الطَّاحُونَةُ) الرَّحَى. وَ (الطَّوَاحِنُ) الْأَضْرَاسُ. وَ (الطَّحَّانُ) إِنْ جَعَلْتَهُ مِنَ الطَّحْنِ أَجْرَيْتَهُ وَإِنْ جَعَلْتَهُ مِنَ الطَّحِّ أَوِ الطَّحَا وَهُوَ الْمُنْبَسِطُ مِنَ الْأَرْضِ لَمْ تُجْرِهِ.
طَحْن :مصدر طحَنَ.
طاحُونة ، جمع طواحِينُ.|1- اسم آلة من طحَنَ: طاحون؛ آلة تستخدم في طحن الغلال :-وضعَت الفلاحة القمح في الطاحونة، - اشترى طاحونة كهربائيّة.|2- مكان طحن الحبوب :-ذهبت بالذُّرة إلى الطاحونة.|• طاحونة الهواء: طاحونة يديرها الهواء تستخدم في طحن الحب أو استخراج الماء أو توفير الطاقة الكهربائيّة |• يحارب طواحينَ الهواء: يعيش في الأوهام، يخطِّط بأسلوبٍ غير علميّ.
طَحْن :مصدر طحَنَ.
الطحّ: أن تسْحج الشيء بعقبك. وقدطححْته أطحّه طحاّ.
طحنت الرحى تطْحن. وطحنْت أنا البرّ. والطحْن: المصدر. والطحْن: الدقيق. وطحّنت الأفعى: ترحّتْ واستدارت، فهي مطْحان. قال الشاعر: بخرْشاء مطْحان كأن فحيحها ... إذافزعتْ ماء هريق على جمْ ر والطاحونة: الرحى. والطواحن: الأضراس. والطحّانة والطحون: الإبل الكثيرة. والطحون: الكتيبة تطْحن ما لقيتْ. والطحن: دويْبّة. وقال جندل: إذا رآني واحدا أو في عينْ ... يعْرفني أطراق إطراق الطحنْ والطحّان، إن جعلته من الطحْن أجريته وإن جعلته من الطحّ أو الطحا، وهو المنبسط من الأرض، لم تجْره.
أصلح, ألف, ألزق, ألصق, جبر, جمع, جمع, شعب, ضم, لحم
كسر, بعض, جرش, جزأ, حطم, خدش, دق, رض, رص, رضخ, رض, سحق, شطر, طحن, فتر, فتت, سحق, أباد, أردى, أهلك, إكتسح, إنتصر, جرش, حطم, دحر, دق, رص, طحن, فت, فتت, قهر, كسر, فتت, إستقصى, جرش, حطم, دق, رص, سحق, طحن, كسر, هرس, هشم, هشم, رص, جرش, دق, رتب, سحق, صف, طحن, فتت, كسر, نضد, نظم, هرس, هرس, جرش, دق, رص, رفع, رق, رهف, سحق, طحن, فتت, كسر, لطف, ولى, ولى, ولى هاربا, هشم, حطم, خدش, خفض, دق, رض, رخص, رض, شج, طحن, فتت, فدغ, كسر, هصر, طحن, جرش, حطم, دق, رص, سحق, طهى, فتت, كسر, هرس, هشم, دق, جرش, حطم, خدش, رض, رص, رض, رفع, رق, رهف, سحق, شج, شف, ضمر, طحن, فت, جرش, دق, رص, سحق, طحن, فتت, كسر, هرس
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"