المعاجم

العَتَلةُ: حَدِيدة كأَنَّها رأْس فأْس عَرِيضةٌ، في أَسْفلها خَشَبةٌ يُحْفَر بها الأَرْضُ والحِيطانُ، ليست بمُعَقَّفَة كالفأْس ولكنها مستقيمة مع الخشبة، وقيل: العَتَلة العَصا الضَّخْمة من حَدِيد لها رأْس مُفَلْطَحٌ كقَبِيعة السَّيْف تكون مع البَنَّاء يَهْدِم بها الحيطانَ. والعَتَلة أَيضاً: الهِراوة الغليظة من الخشب، وقيل: هي المِجْثاث وهي الحديدة التي يُقْطَع بها فَسِيلُ النخل وقُضُبُ الكَرْم، وقيل: هي بَيْرَمُ النَّجَّارِ والمُجْتَابِ، والجمع عَتَلٌ. والعَتَلة: المَدَرة الكبيرة تَتَقَلَّع من الأَرض إِذا أُثِيرت. وفي الحديث: أَنه قال لعُتْبة بن عَبْدٍ: ما اسْمُكَ؟ قال: عَتَلة، (* قوله «ما اسمك قال عتلة» قال الصاغاني: وقيل كان اسمه نشبة) قال: بل أَنت عُتْبة؛ قيل في تفسيره كأَنه كَرِه العَتَلة لِمَا فيها من الغِلْظة والشِّدَّة، وهي عَمودُ حدِيدٍ يُهْدَمُ به الحِيطانُ، وقيل: حديدة كبيرة يُقْلَع بها الشجرُ والحجرُ. وفي حديث هَدْم الكعبة: فأَخذ ابنُ مُطِيعٍ العَتَلة؛ ومنه اشْتُقَّ العُتُلُّ، وهو الشديد الجافي والفَظُّ الغَلِيظ من الناس. والعُتُلُّ: الشديد، وقيل: الأَكُول المَنُوع، وقيل: هو الجافي الغليظ، وقيل: هو الجافي الخُلُق اللئيم الضَّرِيبة، وقيل: هو الشديد من الرجال والدواب. وفي التنزيل: عُتُلٍّ بعد ذلك زَنِيمٍ؛ قيل: هو الشديد الخُصومَةِ، وقيل هو ما تقدم. والعَتَلة: واحدة العَتَل، وهي القِسِيُّ الفارسيَّة؛ قال أُميَّة: يَرْمُونَ عن عَتَلٍ كأَنَّها غُبُطٌ بِزَمْخَرٍ، يُعْجِلُ المَرْمِيَّ إِعْجالا وعَتَلَه يعتِلُه ويَعْتُله عَتْلاً فانْعَتَل: جَرَّه جَرًّا عَنِيفاً وجَذَبَه فحَمَله. وفي التنزيل: خُذُوه فاعْتِلُوه إِلى سَواءِ الجحيم؛ قرأَ عاصم وحمزة والكسائي وأَبو عمرو فاعْتِلُوه، بكسر التاء، وقرأَ ابن كثير ونافعٌ وابن عامر ويعقوبُ فاعْتُلوه، بضم التاء؛ قال الأَزهري: وهما لغتان فصيحتان، ومعناه خُذُوه فاقْصِفُوه كما يُقْصَف الحَطَبُ. والعَتْلُ: الدَّفْع والإِرْهاقُ بالسَّوْق العَنِيف. ابن السكيت: عَتَلْته إِلى السِّجْن وعَتَنْتُه أَعْتِلُه وأَعْتُله وأَعْتِنُه وأَعْتُنُه إِذا دَفَعْته دَفْعاً عنيفاً. ابن السكيت: عَتَلَه وعَتَنَه، باللام والنون جميعاً، وقيل: العَتْلُ أَن تأْخُذَ بتَلْبيبِ الرَّجُل فتَعْتِله أَي تَجُرّه إِليك وتَذْهَب به إِلى حَبس أَو بَلِيَّة. ورَجُلٌ مِعْتَلٌ، بالكسر: قَوِيٌّ على ذلك؛ قال أَبو النجم يَصف فرساً: طارَ عن المُهْرِ نَسِيلٌ يَنْسُلُه، عن مُفْرَع الكَتِفَيْن حُرٍّ عَطَلُه، نَفْرَعُه فَرْعاً ولَسْنَا نَعْتِلُه وأَخَذَ فلان بِزمَام الناقة فَعَتَلَها إِذا قادَها قَوْداً عنِيفاً. ويقال: لا أَتَعَتَّلُ مَعَك ولا أَنْعَتِلُ معك شِبْراً أَي لا أَبْرَح مكاني ولا أَجيء معك. وإِنَّه لَعَتِلٌ إِلى الشرِّ أَي سريع. وعَتِلَ إِلى الشَّرِّ عَتَلاً، فهو عَتِلٌ: سَرُعَ؛ قال: وعَتِلٍ داوَيْتُه من العَتَل والعَاتِل: الجِلْوازُ، وجمعه عُتُل. وداء عَتِيل: شديد. والعَتِيلُ: الخادمُ. وجَبَلٌ عُتُلٌّ: صُلْبٌ شديد؛ أَنشد ابن الأَعرابي: ثلاثةٌ أَشْرَفْنَ في طَوْدٍ عُتُلّ والعَتِيل: الأَجيرُ، بلُغَةِ جَدِيلة طَيِّءٍ، والجمع عُتُلٌ وعُتَلاء. والعَتَلة: التي لا تُلْقَح فهي أَبداً قَوِيَّةٌ. والعُتُلُّ: الرُّمْح الغليظ. والعُنْتُل والعُنْتَل: البَظْر؛ عن اللحياني، والمعروف العُنْبُل؛ وأَنشد: بَدَا عُنْبُلٌ لو تُوضَعُ الفَأْسُ فَوْقه مُذَكَّرةً، لانْفَلَّ عنها غُرابُها
العُتُلُّ : الشديد من كل شيء. يقال: رجل عُتُلٌّ: جافٍ غليظ.| وجَبَلٌ عُتُلٌّ: صَلبٌ شديد.
(صِيغَةُ فَعِل).|-رَجُلٌ عَتِلٌ : مُسْرِعٌ إِلَى الشَّرِّ.
1- إعتل : مرض|2- إعتل : تمسك بحجة|3- إعتلت الكلمة : كان بها حرف علة|4- إعتل : شرب « عللا » ، أي شربا ثانيا أو متواليا بعد الشرب الأول|5- إعتل : قدم حجة ، ذريعة ، عذرا|6- إعتل بالأمر : كان مشغولا به|7- إعتلت الريح : كانت لينة معتدلة الهبوب|8- إعتله : تجنى عليه ، اتهمه زورا وكذبا
ع ت ل: (عَتَلَ) الرَّجُلَ جَذَبَهُ جَذْبًا عَنِيفًا وَبَابُهُ ضَرَبَ وَنَصَرَ. وَ (الْعُتُلُّ) الْغَلِيظُ الْجَافِي قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ} [القلم: 13] .
مُعْتلّ :اسم فاعل من اعتلَّ/ اعتلَّ بـ. |• الفِعْل المعتلّ: (النحو والصرف) ما كان أحد أحرفه الأصليّة حرف عِلّة.
عَتْل :مصدر عتَلَ.
لة العت : بيْرم النجّار والمجْتاب. والعتلة: الهراوة الغليظة. والعتلة: الناقة التي لا تلقح، فهي قويّة أبدا. والعتلة: واحدة العتل، وهي القسيّ الفارسيّة. وجديلةطيّء تقول للأجير: عتيل، والجمع عتلاء. وعتلْت الرجلأعْتله وأعْتله، إذا جذبته جذْبا عنيفا. ورجل معْتل بالكسر. وقال يصف فرسا: نفْرعهفرْعا ولسنا نعْتلهْ والعتلّ: الغليظ الجافي. وقال تعالى: " عتلّ بعد ذلك زني م " . والعتلّ أيضا: الرمح الغليظ. ورجل عتل بيّن العتل. أي سريع إلى الشرّ. ويقال: لاأنْعتل معك أي لا أبرح مكاني.
أنيس, جليس, خفيف الظل, ظريف, لطيف, لين, مؤانس, إبلال, إمتثال, بلل, بروء, برء, بل, تعاف, شفاء, شفاء, صحة, عافية, معافاة, أبل, برؤ, برئ, بل, تعافى, شفي, صح, سالم, صحيح, أبغض, عاف, قلى, كره, مقت, بريء, بليل, بليل, سليم, شاف, صحيح, صحيح, معافى, معافى, معافى, مبروء, مشفي, متعافى, معافى, إبتل, إمتثل, برؤ, بل, تعافى, تعافى, تعافى, سلم, شفي, شفي, صح, إخفاق, خيبة, فشل, أبعد, أقيل, أقصي, ترجل, جرى, حبا, خطا, رجل, رجل, سار, طرد, مشى, نفي
وخم, جامد, سمج, سيئ, عتل, غليظ الطبع, غليظ, فظ, وخيم, غليظ الطبع, ثقيل, ثقيل الظل, جامد, جاف, جلف, خشن, سمج, سمج الأخلاق, عتل, غليظ, غليظ, فظ, وخم, جامد, جلف, سمج, شديد, صلب, صليب, صلد, عديم الإحساس, عتل, غليظ الطبع, غليظ, فظ, قاسي القلب, ميت, متحجر, وخم, ثقيل, ثاقل, ثقيل الظل, جاف, جاف, جلف, خشن, خشن, سمج, سمج الأخلاق, سمج, شرس, شكس, عتل, غليظ, عتل, ثقيل, جامد, جاف, خشن, سمج, غليظ الطبع, غليظ, فظ, وخم
Cruel

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"