المعاجم

: (و ( {العَطْوُ: التَّنَاوُلُ) .) يقالُ:} عَطا الشيءَ وَإِلَيْهِ {عَطْواً: تَناوَلَه. } وعَطا بيَدِهِ إِلَى الإناءِ: تَنَاوَلَه قَبْل أَن يُوضَعَ على الأرضِ. (و) العَطْوُ: (رَفْعُ الرَّأْسِ واليَدَينِ) لتَناوُلِ شيءٍ. (وظَبْيٌ {عُطُوٌّ، مُثَلَّثَةً) ، وَكَذَا جَدْيٌ عُطُوٌّ، عَن كُراعٍ وَلم يَذْكُر فيهمَا إلاَّ الفَتْح. قالَ ابنُ سِيدَه: كأَنَّه وَصَفَهُما بالمصْدَرِ. (و) ظَبْيٌ} عَطُوٌّ، (كَعَدُوَ يَتَطاوَلُ إِلَى الشَّجَرِ ليَتَناوَلَ مِنْهُ. ( {والعَطا) ، بالقَصْرِ (وَقد يُمَدُّ: نَوْلُكَ السَّمْحَ) . (قالَ الجوهريُّ: هُوَ اسْمٌ مِن} الإعْطاءِ، وأَصْلُه {عَطاوٌ، بالواوِ، لأنَّه من} عَطَوْت، إلاَّ أنَّ العربَ تَهْمِزُ الواوَ والياءَ إِذا جاءَتا بعدَ أَلِفٍ، لأنَّ الهَمْزةَ أَحْمَل للحركَةِ مِنْهُمَا، ولأنَّهم يَسْتَثْقلونَ الوَقْفَ على الواوِ، وكذلكَ الياءُ مِثْل الرِّداءِ وأَصْله رِدَايٌ، فَإِذا أَلْحَقُوا فِيهَا الهاءَ فَمنهمْ مَنْ يَهْمزُها بِنَاء على الواحِدِ فيقولُ عَطاءَةٌ ورَداءَةٌ، وَمِنْهُم مَنْ يَرُدُّها إِلَى الأصْلِ فيقولُ {عَطاوَةٌ ورِدايَةٌ، وكذلكَ فِي التَّثْنِيَةِ عَطاآنِ ورِدَاآنِ} وعَطاوَانِ ورَدايَانِ. (و) {العَطاءُ: (مَا} يُعْطَى {كالعَطِيَّةِ) ؛) كغَنِيَّةٍ، (ج} أَعْطِيَةٌ، جج) جَمْعُ الجَمْع ( {أَعْطِياتٌ) . (وَفِي الصِّحاح:} العَطِيَّةُ المُعْطَى، والجَمْعُ {العَطايا. فَالَّذِي ذكَرَه المصنِّفُ مِن الجُموعِ} لعَطاءٍ وغَفِلَ عَن ذكْرِ جَمْع العَطِيَّة وَهُوَ واجِبُ الذِّكْرِ، وقيلَ: العَطاءُ اسْمٌ جامِعٌ فَإِذا أُفْرِدَ قيلَ العَطِيَّةُ. (ورجُلٌ) {مِعْطاءٌ (وامْرأَةٌ مِعْطاءٌ) :) أَي (كثيرُ العَطاءِ) . (وَفِي الصِّحاح: كثيرُ الإعْطاءِ، قَالَ: ومِفْعالٌ يَسْتوِي فِيهِ المُذكَّرُ والمُؤَنَّثُ؛ (ج} مَعاطٍ! ومَعاطِيُّ) بتَشْديدِ الياءِ. قالَ الأَخْفَش: هَذَا مِثْلُ قوْلِهم: مَفاتِيحُ ومَفاتِحُ وأَمانِيُّ وأَمانٍ. ( {واستَعْطَى وتَعَطَّى: سَأَلَه) ، أَي العَطاءَ، كَمَا فِي الصِّحاح. وَفِي المُحْكم:} اسْتَعْطَى الناسَ بكَفِّه، وَفِي كَفِّه، طَلَبَ إِلَيْهِم وسَألَهُم. ( {والإعْطاءُ: المُناوَلَةُ) . (قالَ شيْخُنا: هُوَ على جهَةِ التَّقْرِيبِ، وفسَّرَ الإعْطاءَ بالإيتاءِ كَمَا مَرَّ، وفَرَّق جماعَةٌ بَيْنَهما بأنَّ الإيتاءَ قد يكونُ واجِباً وَقد يكونُ تَفَضّلاً بخِلافِ الإعْطاءِ، فإنَّه لَا يكونُ إلاَّ بمحْضِ التَّفَضّلِ؛ كَمَا قالَهُ الفَخْر الرَّازِي؛ وَلَا يَعْرفُ أَكْثَر أَئِمَّةِ اللُّغَةِ هَذِه التَّفْرِقَة. (} كالمُعاطاةِ {والعِطاءِ) ، بالكسْر، وَقد} أَعْطاهُ الشيءَ {وعَاطاهُ إيَّاه} مُعاطاةً {وعِطاءً. (و) مِن المجازِ: الإعْطاءُ: (الإنْقِيادُ) .) يقالُ:} أَعْطَى بيدِهِ إِذا انْقادَ. وَفِي الصِّحاح: أَعْطَى البَعيرُ انْقَادَ وَلم يَسْتَصْعِبْ. وقالَ الراغبُ: أَصْلُه أَن {يُعْطِيَ رأْسَه فَلَا يتَأَبَى. (} والتَّعاطِي: التَّناوُلُ) .) يقالُ: هُوَ {يَتَعاطَى كَذَا، أَي يَتَناوَلُه. (و) قيلَ: هُوَ (تَناوُلُ مَا لايَحِقُّ. (و) قيلَ: هُوَ (التَّنازُعُ فِي الأَخْذِ) .) يقالُ:} تَعاطَوُا الشيءَ إِذا تَناوَله بعضٌ من بعضٍ وتنازَعُوه. (و) قيلَ: هُوَ (القِيامُ على أَطْرافِ أَصَابعِ الرِّجْلَيْن مَعَ رَفْعِ اليَدَيْن إِلَى الشَّيءِ) ؛) قيلَ: (وَمِنْه) قولُه تَعَالَى: { {فتَعَاطَى فَعَقَرَ} أَي قامَ على أطْرافِ أَصابِعِ رِجْلَيْه ثمَّ رَفَعَ يَدَيْه فضَرَبَها، كَمَا فِي الصِّحاحِ. (و) قيلَ:} التَّعاطِي (رُكُوبُ الأَمْرِ) القَبِيحِ. ( {كالتَّعَطِّي) .) يقالُ:} تَعاطَى أَمْراً قَبيحاً! وتَعَطَّى، كِلاَهُما رَكِبَهُ. (أَو التَّعاطِي فِي الرِّفْعَةِ، {والتَّعَطِّي فِي القَبِيح) ؛) وقيلَ: هُما لُغتانِ. (} وعاطَى الصَّبِيُّ أَهْلَه) :) إِذا (عَمِلَ لَهُمْ وناوَلَهُمْ مَا أرادُوه) هـ؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه والزَّمَخْشرِيُّ. (و) يقالُ: (هُوَ {يُعاطِينِي} ويُعْطِينِي) ؛) هُوَ فِي النسخِ، كيُكْرِمنِي والصَّوابُ بالتَّشْديدِ كَمَا هُوَ مَضْبوطٌ فِي المُحْكم والصِّحاح؛ أَي (يُنْصِفُني ويَخْدِمُنِي) ويقومُ بأَمْرِي كيُناعِمني ويُنَعّمنِي، وتقولُ: مَنْ يُعْطِيكَ، أَي مَنْ يتَولَّى خِدْمَتَك. (و) مِن المجازِ: (قَوْسٌ {عَطْوَى، كسَكْرَى) ، أَي (سَهْلَةٌ) مُواتِيَةٌ. (وسَمَّوْا:} عَطاءً {وعَطِيَّةً) ، والنِّسْبَةُ إِلَى عَطاءٍ} عَطائِيٌّ، وَإِلَى {عَطِيَّة} عَطوِيٌّ. ( {وعَطَّيْتُهُ) ، بالتَّشديدِ، (} فَتَعَطَّى) :) أَي (عَجَّلْتُهُ فتَعَجَّلَ) ؛) نقلَهُ الصَّاغاني. ( {وتَعاطَيْنا} فَعَطَوْتُهُ) أَعْطُوهُ: أَي (غَلَبْتُهُ) ، نقلَهُ الجوهريُّ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: ظَبْيٌ {عاطٍ: يَرْفَعُ رأْسَهُ لتَناوُلِ الأوْراقِ. وَمِنْه المَثَلُ: عاطِ بغَيْرِ أَنْواطٍ، يُضْرَبُ لمُنْتَحِل عِلْماً لَا يقومُ بِهِ؛ وَقيل: يَتَناوَلُ مَا لَا مَطْمَعَ فِيهِ. ويُجْمَعُ العَطاءُ على المَعاطِي شُذُوذاً. والتَّعاطِي: الجُرْأَةُ؛ وَهُوَ} يَتَعاطَى كَذَا: يَخُوضُ فِيهِ. وطَويلٌ لَا! تَعْطُوه الأيادِي: أَي لَا تَتَناوَلُه. وقوْسٌ {مُعْطِيَّة، كمُحْسِنَةٍ: لَيِّنَةٌ ليسَتْ بكَزَّةٍ على مَنْ يَمُدُّ وتَرَها وَلَا مُمْتَنِعَةٌ؛ وقيلَ: هِيَ الَّتِي عُطِفَتْ فَلم تَنْكَسِرْ. ويقالُ للبَعيرِ: الذَّلُول إِذا انْفَسَخَ خَطْمُه عَن مِخْطَمِه:} أَعْطِ فيَعُوجُ رأْسه إِلَى رَاكِبِه فيُعِيدُ خَطْمَه. {والمُعاطاةُ: أَنْ يَسْتَقْبِلَ رجُلٌ رجُلاً مَعَه سَيْفٌ فيقولَ: أَرِني سَيْفَك} فيُعْطِيَه فيَهُزُّه هَذَا ساعَةً وَهَذَا ساعَةً وهُما فِي سُوقٍ أَو مَسْجدٍ، وَقد نُهِي عَنهُ. وقوْلُهم: مَا {أَعْطاهُ للمالِ، كَمَا قَالُوا: مَا أَوْلاهُ للمَعْروفِ، وَمَا أَكْرَمَه لي، وَهَذَا شاذٌّ لَا يَطَّرد، لأنَّ التَّعَجُّبَ لَا يَدْخُلُ على أَفْعَل، وإنَّما يجوزُ مِن ذلكَ مَا سُمِعَ مِنَ العَرَبِ وَلَا يقاسُ عَلَيْهِ؛ قالَهُ الجوهريُّ. قالَ: وَإِذا أَرَدْتَ مِن زيْدٍ أَن} يُعْطِيك شَيْئا تقولُ: هَل أَنْتَ {مُعْطِيَّه؟ بياءٍ مَفْتوحةٍ مشدَّدَةٍ، وكذلكَ تقولُ للجماعَةِ: هَل أَنْتم معطِيَّهُ؟ لأنَّ النّونَ سَقَطَتْ للإضافَةِ، وقَلَبْتَ الواوَ يَاء وأدْغَمْتَ وفَتَحْتَ ياءَك لأنَّ قبْلَها ساكِناً، وللاثْنَيْن: هَل أَنْتُما} معطِيايَهُ، بفَتْح الياءِ، فقِس على ذلكَ. وَإِذا صَغَّرْتَ {عَطاءً حذفْتَ اللامَ فقلْتَ} عُطَيٌّ، وكَذلكَ كلّ اسْمٍ اجْتَمَعَتْ فِيهِ ثلاثُ ياآتِ، مِثْلُ عُدَيّ وعُلَيّ حُذِفَتْ مِنْهُ اللامُ إِذا لم يكنْ مَبْنيّاً على فِعْل، فَإِذا كانَ مَبْنِيّاً على فِعْلٍ ثبتَتْ نَحْو مُحَيّي مِن حيَّا يُحَيِّي تَحِيَّة؛ نقلَهُ الجوهريُّ. وأَلْقَى فلانٌ {عَطَوِيّاً: سَلَحَ كثيرا، وأَصْلُه أَنَّ رجُلاً من بَني} عَطِيَّةَ جُلِدَ فسَلَحَ. نقلَهُ الزَّمْخَشريُّ. وأَبو محمدٍ عَطاءُ بنُ عجلَان {العَطائيُّ: محدِّثٌ ضَعِيفٌ. } والعطويَّةُ: طائِفَةٌ من الخَوارِجِ نُسِبُوا إِلَى عَطِيَّةَ بنِ الأسْودِ اليَماميّ الحَنَفي. وأَبو عبدِ الرّحمنِ محمدُ بنُ عَطِيَّة {العَطَويُّ: شاعِرٌ محدِّثٌ مُتَكلِّمٌ. } وعَطَوانُ بنُ مسكان محرّكةً رَوَى حدِيثَه يَحْيَى الحمانيُّ.
أمسك, أخذ, أخ, أخذ, أذى, إمساك, إمساك, إساءة, إمساك, استسلام, اقتصاد, امتناع, بخل, بخل, تناول, بخيل, شحيح, ضنين, مسكة, إمساك, اقتصادي, باخل, بخيل, بخيل, بخيل, جبز, حريص, حريص, مسكة, مقتر, ممسك, كثره, إثراء, إعانة, استغناء, عطاء, غنى, منح, نجدة, نصرة, أجزل فيه, أمسك, تباخل, جسع (عن العطاء), شح, قتر, أخذ, أذية, إمساك, إحراز, إدراك, تسلم, تلقف, حصول, حظوة, حيازة, نيل
تقدمة, جائزة, حلوان, حباء, صلة, عطاء, عطية, منحة, هدية, هدية, هبة, خير, إحسان, بر, خلاص, عطاء, تبرع, إحسان, إعطاء(من دون سؤال, جائزة, رفد, صلة, عطاء, عطاء, عطية, معروف, منحة, نافلة, نوال, نعمة, هدية, هبة, جائزة, إحسان, تبرع, تقدمة, رفد, صلة, عطاء, عطاء, عطية, فضل, معروف, معروف, منحة, نعمة, هدية, هبة, تفضل, إعطاء, إعطاء, إنعام, إرفاد, إعطاء, إفضال, إنالة, إنعام, تنويل, تنويل, جود, رفد, سخاء, سماحة, عطاء, عطاء, إحسان, إنعام, بر, تبرع, جائزة, جود, رفد, سخاء, صدقة, صلة, عطية, فضل, كرم, معروف, مغنم, نافلة, إحسان, تبرع, صلة, عطاء, عطية, فضيلة, مأثرة, محمدة, معروف, معروف, مفخرة, مكرمة, منحة, نفحة, نوال, نوال, إحسان, تبرع, سيب, صلة, عطا, عطاء, عطاء, عطية, فضل, معروف, معروف, مغنم, مكافأة, منحة, منحة نافلة, إعطاء, إنعام, إرفاد, إنالة, تفضل, تنويل, جود, حبو, رفد, سخاء, سماحة, عطاء, كرم, منح, وهب, بذل, أريحية, جود, سخاء, سخاء, سماحة, عطاء, كرم, ندى, وهب, نفح, تنويل, جود, سخاء, عطاء, كرم, مكافأة, أجر, إثابة, ثواب, ثواب, جزاء, جزاء, عطاء, عطية, عقبى, مثوبة, مجازاة, مجازاة, منحة نافلة, نوال, هدية, ندى, أريحية, إحسان, بذل, جود, خضل, رطوبة, سخاء, سخاء, سماحة, سيب, صدقة, عطاء, عطاء, عطية, فضل, نحلة, عطاء, عطية, نافلة, هبة, مغنم, خراج, ربح, سلب, عطاء, عطية, غنيمة, غنم, فيء, كسب, مكسب, منحة, نافلة, نفل, نهب, نوال, منحة نافلة, عطاء, عطية, مكافأة, نوال, هدية, جود, أريحية, أريحية, إعطاء, بذل, تفضل, تنويل, سخاء, سخاء, سخي, سماحة, سمح, عطاء, عطاء, كرم, معطاء, سخاء, أريحية, إعطاء, بذل, تفضل, تنويل, جود, سماحة, عطاء, عطاء, كرم, ندى, صفد, إحسان, بر, عطاء, فضل, منة, عطا, عطاء, عطية, نوال, هبة, حباء, تقدمة, عطاء, عطية, منحة, هدية, هبة, سماحة, أريحية, أصالة, إعطاء, بذل, تفضل, جود, دماثة, رصانة, سخاء, عطاء, فكاهة, كرم, مروءة, نخوة, ندى, صدقة, إحسان, إحسان, بر, جميل, حسنة, زكاة, صنيع, صنيعة, عطاء, عطية, فضل, كرم, مأثرة, معروف, معروف, هدية, إحسان, تبرع, تقدمة, جائزة, حلوان, حباء, رفد, صلة, عطاء, عطاء, عطية, فضل, معروف, معروف, مكافأة, نفل, عطاء, عطية, مغنم, منحة, نافلة, نوال, حلوان, تقدمة, عطاء, منحة, هدية, هبة, سيب, عطاء, عطية, منحة, ندى, نوال, أريحية, أصالة, إجتهاد, إرتياح, بذل, جود, حيوية, خفة, دماثة, رجولة, سخاء, سخي, عطاء, كرم, ندى, نفحة, أرج, أريج, رائحة, ريا, شذا, صلة, عطاء, عطية, عطر, فوحة, منحة, نافلة, نشا, نشر, نوال, عطاء, إعانة, عطاء, منح, نجدة, نصرة, إعانة, عطاء, منح, نجدة, نصرة, بذل, جود, سخاء, عطاء, كرم, من, منة, ندى, أريحية, أريحية, إسراف, إسراف, إنالة, بذل, بعزقة, بخل, تبديد, تبذير, جود, سخاء, عطاء, كرم, نوال, جود, سخاء, عطاء, نوال, إعانة, إعطاء, تكرم, رفادة, عطاء, منح, نجدة, نصرة, وهب, أريحية, أريحية, إسراف, إسراف, إنالة, بذل, بعزقة, بخل, تبديد, جود, سخاء, عطاء, كرم, ندى, أريحية, أريحية, إسراف, إفلات, إنالة, بعزقة, بخل, تبذير, ترك, جود, سخاء, سخاء, عطاء, كرم, نوال, إسراف, إسراف, إنالة, بذل, بعزقة, تبديد, تبذير, تبذير, جود, سخاء, سرف, عطاء, كرم, إلقاء, رد, رمي, طرح, عطاء, قذف, نوال, أذى, إباحة, إذن, إكمال, إباحة, إباحة, إباحة, إثبات, إجازة, جود, سخاء, سماح, عطاء, كرم, نوال, إنالة, إهدار, إهمال, إكتفاء, بذل, بذل, بخل, جود, سخاء, عطاء, قناعة, كرم, مجازفة, ندى, إثراء, إعانة, استغناء, عطاء, غنى, منح, نجدة, نصرة, بذل, جود, عطاء, كرم, منح, وهب, أعطى, بذل, تكرم, جاد, جود, سخا, سخا, سخاء, سمح, عطاء, كرم, كرم, مجد, نوال, وهب, أريحية, سخاء, عطاء, كرم, بذل, جود, سخاء, عطاء, كرم, ندى, جود, سخاء, عطاء, كرم, نوال, أريحية, أريحية, إسراف, بذل, تبديد, تبذير, جود, سخا, سخا, سخاء, عطاء, كرم, منح, وهب, بذل, جود, سخاء, عطاء, كرم, من, منة, ندى, إعانة, إعطاء, تكرم, رفادة, عطاء, منح, نجدة, نصرة, وهب, إكتفاء, بذل, جود, رضى, عطاء, قناعة, قناعة, قنوع, كرم, ندى, إسراف, إملاق, بعزقة, بخل, تبذير, جهل, جواد, جود, حاجة, رعونة, سخاء, سخي, سموح, عطاء, عوز
a bestowal

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"