المعاجم

العَوَصُ: ضِدُّ الإِمكان واليُسْرِ؛ شيءٌ أَعْوَصُ وعَوِيصٌ وكلامٌ عَوِيصٌ؛ قال: وأَبْني من الشِّعْرِ شِعْراً عَوِيصا، يُنَسِّي الرُّواةَ الذي قد رَوَوْا ابن الأَعرابي: عَوَّصَ فلانٌ إِذا أَلقَى بيتَ شِعْر صَعْبَ الاستخراج. والعَوِيصُ من الشِّعْر: ما يصعب استخراجُ معناه. والكِلمةُ العَوصاءُ: الغريبة. يقال: قد أَعْوَصْت يا هذا. وقد عَوِصَ الشيءُ، بالكسر، وكلام عَويصٌ وكلمة عَويصةٌ وعوصاء. وقد اعْتاصَ وأَعْوَصَ في المَنْطِق: غَمَّضَه. وقد عاصَ يَعاصُ وعَوِصَ يَعْوَصُ واعْتاصَ عليَّ هذا الأَمرُ يَعْتاصُ، فهو مُعْتاصٌ إِذا الْتاثَ عليه أَمرهُ فلم يَهْتَدِ لجهة الصواب فيه. وأَعْوَصَ فلان بخَصمِه إِذا أَدخل عليه من الحُجَج ما عَسُرَ عليه المَخْرجُ منه. وأَعْوَصَ بالخصم: أَدْخَله فيما لا يَفْهَم؛ قال لبيد: فلقد أُعْوِصُ بالخَصْم، وقد أَمْلأُ الجَفْنةَ من شَحْمِ القُلَلْ وقيل: أَعْوصَ بالخَصْم لَوى عليه أَمرَه. والمُعْتاصُ: كل متشدّد عليك فيما تريده منه. واعْتاصَ عليه الأَمرُ: التوى. وعَوَّصَ الرجلَ إِذا لم يَسْتَقِمْ في قول ولا فعل. ونهْرٌ فيه عَوَصٌ: يجري مرة كذا ومرة كذا. والعَوْصاءُ: الجَدْبُ. والعَوْصاءُ والعَيْصاءُ على المعاقبة جميعاً: الشدّةُ والحاجةُ، وكذلك العَوْصُ والعَوِيصُ والعائصُ، الأَخيرة مصدر كالفالِجِ ونحوه. ويقال: أَصابَتْهم عَوصاءُ أَي شدّةٌ؛ وأَنشد ابن بري: غير أَن الأَيامَ يَفْجَعْنَ بالْمَرْ ءِ، وفيها العَوْصاءُ والمَيْسورُ وداهية عَوصاءُ: شديدة. والأَعْوَص: الغامضُ الذي لا يُوقَفُ عليه. وفلان يركب العَوْصاء أَي يركب أَصْعبَ الأُمور؛ وقول ابن أَحمر: لم تَدْرِ ما نَسْجُ الأَرَنْدَج قبله، ودرَاسُ أَعْوَصَ دارس مُتَخَدِّد أَراد دِرَاس كتابٍ أَعْوَصَ عليها متخدّد بغيرها. واعْتاصَت الناقةُ: ضرَبها الفحلُ فلم تَحْمِل من غير علّة، واعْتاصَت رَحِمها كذلك؛ وزعم يعقوب أَن صادَ اعْتاصَت بدلٌ من طاء اعْتاطَت، قال الأَزهري: وأَكثر الكلام اعتاطت، بالطاء، وقيل: اعْتاصَت للفرس خاصة، واعْتاطَت للناقة. وشاةٌ عائصٌ إِذا لم تحمل أَعواماً. ابن شميل: العَوْصاء المَيْثاء المخالفة، وهذه مَيْثاءُ عَوْصاءُ بَيِّنة العَوَصِ. والعَوْصاءُ: موضع؛ وأَنشد ابن بري للحرث: أَدْنى دِيارِها العَوْصاءُ وحكى ابن بري عن ابن خالويه: عَوْصٌ اسم قبيلة من كلب؛ وأَنشد: متى يَفْتَرِشْ يوماً غُلَيْمٌ بِغارةٍ، تكونوا كعَوْصٍ أَو أَذْلَّ وأَضْرَعا والأَعْوصُ: موضع قريب من المدينة. قال ابن بري: وعَوِيصُ الأَنفِ ما حوله؛ قالت الخِرْنِق: همُ جَدَعُوا الأَنْفَ الأَشَمَّ عَوِيصُه، وجَبُّوا السِّنامَ فالْتَحَوْه وغارِبَه
العِيصُ: مَنْبِتُ خيار الشجر، والعِيصُ: الأَصلُ، وفي المثل: عِيصُكَ مِنْكَ وإِن كان أَشِباً؛ معناه أَصْلُك منك وإِن كان غير صحيح. وما أَكْرَمَ عِيصَه، وهم آباؤه وأَعمامه وأَخواله وأَهلُ بيته؛ قال جرير: فما شَجَراتُ عِيصكَ، في قُرَيْشٍ، بِعَشّات الفُروعِ، ولا ضَواحِي وعِيصُ الرجل: مَنعبِتُ أَصله. وأَعْياصُ قُريش: كرامُهم يَنْتَمُون إِلى عِيصٍ، وعِيصٌ في آبائهم؛ قال العجاج: من عِيصِ مَرْوانَ إِلى عِيصِ غِطَمْ قال: والمَعِيصُ كما تقول المَنْبِت وهو اسم رجل؛ وأَنشد: ولأَثأَرَنّ رَبِيعةَ بن مُكَدَّمٍ، حتى أَنالَ عُصَيّة بنَ مَعِيص قال شمر: عِيصُ الرجل أَصله؛ وأَنشد: ولِعَبْدِ القَيْسِ عِيصٌ أَشِبٌ، وقَنِيبٌ وهِجاناتٌ ذُكُرْ والعِيصَانُ: من مَعادِن بِلاد العرب. والمَنْبِتُ مَعِيصٌ. والأَعياصُ من قريش: أَولاد أُمَيّة بن عبد شمس الأَكبر، وهم أَربعة: العاصُ وأَبو العاص والعِيصُ وأَبو العِيص. أَبو زيد: من أَمثالهم في استعطاف الرجل صاحبَه على قريبه وإِن كانوا له غير مُسْتأْهِلين قولهم: منكَ عِيصُك وإِن كان أَشِباً؛ قال أَبو الهيثم: وإِن كان أَشِباً أَي وإِن كان ذا شَوْكٍ داخلاً بعضُه في بعض، وهذا ذمٌّ. وأَما قوله: ولعبد القيس عيص أَشب فهو مدح لأَنه أَراد به المنفعة والكثرة؛ وفي كلام الأَعشى. وقَذَفَتْنِي بينَ عِيصٍ مُؤْتَشِبْ العِيصُ: أُصولُ الشجر. والعِيصُ أَيضاً: اسمُ موضع قُرْب المدينة على ساحل البحر له ذكر في حديث أَبي بَصِير. ويقال: هو في عِيصِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْق. والعِيصُ: السِّدْرُ الملتفّ الأُصولِ، وقيل: الشجرُ الملتفّ النابت بعضه في أُصول بعض يكون من الأَراكِ ومن السِّدْر والسَّلَم والعَوْسَج والنَّبْع، وقيل: هو جماعة الشجر ذي الشوك، وجمع كل ذلك أَعياصٌ. قال عمارة: هو من هذه الأَصناف ومن العضاه كلها إِذا اجتمع وتدانى والْتَفّ، والجمع العِيصان. قال: وهو من الطَّرْفاء الغَيْطلةُ ومن القَصَب الأَجَمةُ، وقال الكلابي: العِيصُ ما الْتَفّ من عاسِي الشجر وكَثُرَ مثل السلم والطَّلْح والسَّيَال والسدر والسمُر والعُرْفُط والعضاه. وعِيصٌ أَشِبٌ: مُلْتَفٌّ. ويقال: جئ به من عِيصِك أَي من حيث كان. وعِيصٌ ومَعِيصٌ: رجلان من قريش. وعِيصُو بنُ إِسحق، عليه السلام: أَبو الروم. وأَبو العيص: كنية. والعَيْصاء: الشدّةُ كالعَوْصاء، وهي قليلة، وأَرى الياء مُعاقبةً.
ـ عَوِصَ الكلامُ، كفرِحَ، وعاصَ يَعاصُ عياصاً وعَوَصاً: صَعُبَ، ـ وـ الشيءُ: اشْتَدَّ. ـ وشاةٌ عائِصٌ: لم تَحْمِلْ أعْواماً ـ ج: عُوْصٌ. ـ والعَوِيصُ من الشِعْرِ: ما يَصْعُبُ اسْتِخْرَاجُ مَعْنَاهُ، ـ كالأَعْوَصِ، ـ وـ من الكَلِمِ: الغَريبةُ، ـ كالعَوْصَاء، ـ وـ من الدَّواهي: الشديدةُ، والأمْرُ الصَّعْبُ، والشِّدَّةُ، ـ وـ من التُّرابِ: الصُّلْبُ، ـ وـ من الأماكنِ: الشَّئِزُ، والنَّفْسُ، والقُوَّةُ، والحَرَكَةُ، وطَرْقُ الثَّعْلَبِ، ـ كالعَواصِ. ـ وعاصٌ وعُوَيْصٌ، كزُبَيْرٍ: وادِيَانِ بينَ الحَرَمَيْنِ. ـ والعَوُوصُ: شاةٌ لا تَدِرُّ وإنْ جُهِدَتْ. ـ والأعْوَصُ: ع قُرْبَ المدينَةِ، ووادٍ بِدِيارِ باهِلَةَ، ـ ويقالُ فيه: الأَعْوَصَيْنِ. ـ وأعْوَصَ بالخَصْمِ عِياصاً وعَوَصاً، محركةً: لَوَى عليه أمْرَهُ، ـ وـ عليه: أدْخَلَ عليه من الحُجَجِ ما عَسُرَ مَخْرَجُهُ منه. ـ وعَوَّصَ تَعْوِيصاً: ألْقَى بَيْتاً عَويصاً. ـ وعاوَصَهُ: صارَعَهُ. ـ واعْتَاصَ الأمْرُ عليه: اشْتَدَّ، والتاثَ عليه فلمْ يَهْتَدِ للصَّوابِ، ـ وـ الناقَةُ: ضُرِبَتْ فلم تَلْقَحْ. ـ وعَوْصٌ: عَلَمٌ.
ـ العِيصُ، بالكسرِ: الشجرُ الكثيرُ المُلْتَفُّ ـ ج: عِيصانٌ وأعياصٌ، والأَصْلُ، وما اجْتَمَعَ وتَدَانَى من العِضاهِ، أو من عاسِي الشجرِ، ومَنْبِتُ خِيارِ الشجرِ، وماءٌ بِدِيَارِ بَنِي سُلَيْمٍ، وعُرْضٌ من أعْراضِ المدينَةِ. ـ والأَعْيَاصُ من قُرَيْشٍ: أولادُ أُمَيَّةَ بنِ عبدِ شَمْسٍ الأكبرِ، وهُم العاصُ، وأبو العاصِ، والعِيصُ، وأبو العِيصِ. ـ والعِيصانُ: من مَعادِنِ بِلادِ العَرَبِ. وعِيصُو: ابنُ إسحَاقَ بنِ إبراهيمَ عليهما السلامُ. ـ والمَعِيصُ: المَنْبِتُ. ـ والمِعْيَاصُ: كلُّ مُتَشَدِّدٍ عليكَ فيما تُريدُهُ منه.
أعْوَصَ بخَصمِهِ، وعَليْهِ: جعلَ أمرَه عويصًا.|أعْوَصَ فلانٌ في الكلام: أتى بالعويص منه.
العِيصُ : مَنبِتُ خِيارِ الشجَرِ.|العِيصُ الشجرُ الكثيرُ الملْتَفُّ.|العِيصُ الأصلُ. يقالُ: فلانٌ من عِيصِ بني هاشم: أَي من أَصلِهِم.| وفي المَثَل: :-عِيصُكَ مِنْكَ وإنْ كان أَشِبًا :-: أَي أصلُك مِنكَ وإن كان ذا شَوْكٍ. والجمع : أعياصٌ، وعِياصٌ.
(صِيغَةُ فَعِيل).|1- أَمْرٌ عَوِيصٌ :شَائِكٌ، صَعْبٌ.|2- أَتَى بِكَلاَمٍ عَوِيصٍ : كَلاَمٌ يَصْعُبُ فَهْمُهُ- قَضَايَا عَوِيصَةٌ :-وَاجَهَ مَسْأَلَةً عَوِيصَةً.
1- إعتاص الأمر عليه : اشتد وخفي وصعب|2- إعتاص في الكلام : أتى بالعويص الصعب منه
1- من أصابه التواء في عصب رجله ، أو وجع في العصب ، من كثرة المشي
ع وص: (الْعَوِيصُ) مِنَ الشِّعْرِ مَا يَصْعُبُ اسْتِخْرَاجُ مَعْنَاهُ. وَقَدْ (أَعْوَصَ) الرَّجُلُ.
عاصَ يَعاص ، عَصْ ، عَوْصًا ، فهو عَوِيص | • عاصَ الأمرُ صعُب، اشتدّ وامتنع :-عاصتِ القضيَّةُ/ المشكلةُ.|• عاص الكلامُ: صَعُبَ فهمُه، خفِي معناه :-عاص الشِّعرُ/ الرِّسالةُ.
عاصٍ ، جمع عاصون وعُصاة: اسم فاعل من عصَى.
عَوَص :مصدر عوِصَ.
أي التوى اعْتاص عليه الأمر، . واعْتاصت الناقة، إذا ضرﺑﻬا الفحل فلم تحمل ولا علّة ﺑﻬا. وشاة عائص، إذا لم تحمل أعواما. وأعْوص بالخصم، إذالوى عليه أمره. والعويص من الشعر: ما يصعب استخراج معناه. والكلمة العوْصاء: الغريبة. يقال: قد أعْوصْت يا هذا وقد عوص الشيء بالكسر. والعوْصاء: الشدّة. وفلان يركب العوْصاء، أي يركب أصعب الأمور.
العيص: الشجر الكثيف الملتفّ. والمنْبت معيص. والعيص: الأصل.
أمكن, اهتدى, تبين, تحلحل, تسنى, تسهل, تهيأ, توضح, تيسر, سهل, ظهر, هان, وضح, يسر, إمكان, استطاعة, يسر
توعر, أشكل, إستغلق, إعتاص, إلتبس, تصعب, تصلب, تعسر, تعقد, شق, صعب, صلب, عسر, عوص, منع, تصعب, أعضل, إستصعب, إستعصى, إعتاص, تصلب, تعسر, تعقد, توعر, صعب, عسر, عوص, تعذر, إستغلق, إشتد, إعتاص, إمتنع, تعسر, صعب, عز, عسر, عسر, عضل, عظم, عوص, غلظ, وعر, عظم, أجل, أربى, إزداد, تضاعف, تعذر, تعسر, تفاقم, ثبط, جسم, زاد, صعب, ضخم, عوص, فخم, فقم, تصلب, تثبت, تشدد, تصعب, تعسر, تعقد, توطد, توعر, ثبت, رسخ, صعب, صلد, صلب, عسر, عوص, قسا, أعضل, إستصعب, إستعصى, إستغلق, إعتاص, تصعب, تعسر, تعقد, شق, صعب, عسر, عوص, عوص, أشكل, أعضل, إستعصى, إستغلق, إعتاص, إلتبس, تصعب, تصلب, تعذر, تعسر, تعقد, توعر, شق, صعب, عسر, إستعصى, أعضل, إعتاص, استحال, امتنع, تأبى, تصعب, تعسر, تعقد, صعب, عسر, عوص, أعاق, أعضل, أخر, أشكل, أعضل, أغلق, إستغلق, تعسر, خشن, صعب, صعب, عرقل, عز, عسر, عوص, أعضل, أشكل, أعضل, أغلق, أكرم, احترم, خاشن, شاكس, صعب, صلب, عسر, عظم, عوص, فخم, قسا, صعب, عسر, عوص, وعر
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"