المعاجم

الغُدَّةُ والغُددَةُ: كل عُقْدَةٍ في جسد الإِنسان أَطاف بها شَحْم. والغُدَدُ: التي في اللحم، الواحدة غُدَّةٌ وغُدَدَةٌ. والغُدٌةُ والغُدَدَة: كل قِطعة صُلْبة بين العصَب. والغُدَّةُ: السِّلْعَة يركبها الشحم. والغُدَّة: ما بين الشحم والسنام. والغُدَّة والغُدَدُ: طاعون الإِبل. وغُدَّ البعير فأَغَدَّ، فهو مُغِدٌّ أَي به غُدَّة والأُنثى مُغِدٌّ بغير هاء. ولما مَثَّل سيبويه قولهم أَغُدَّةً كَغُدَّةِ البعير قال: أُغَدُّ غُدَّةً، فجاءَ به على صيغة فِعل المفعول. وأَغَدَّ القومُ: أَصابت إِبِلَهم الغُدَّةُ. وأَغْدَّتِ الإِبِلُ: صارت لها غُدَد من اللحم والجلد من داء؛ وأَنشد الليث: لا بَرِئَتْ غُدَّةُ مَن أَغَدَّا قال: والغُدّة أَيضاً تكون في الشحم؛ قال الأَصمعي: من أَدواء الإِبل الغُدَّةُ،وهو طاعونها. يقال: بعير مُغِدٌّ. قال ابن الأَعرابي: الغُدَّةُ لا تكون إِلا في البطن فإِذا مضت إِلى نحره ورُفْغِه قيل: بعير دابر. قال الأَزهري: وسمعت العرب تقول غُدَّتِ الإِبلُ، فهي مَغْدُودةٌ من الغُدَّةِ. وغُدَّتِ الإِبلُ، فهي مُغَدَّدَة (* قوله «وغدت الإبل فهي مغددة» كذا بالأصل وليس الوصف جارياً على الفعل.) . وبنو فلان مُغِدُّون إِذا ظهرت الغُدَّةُ في إِبلهم. وقال ابن بزرج: أَغَدَّتِ الناقة وأُغِدَّت. ويقال: بعير مَغْدُود وغادٌّ ومُغِدٌّ ومُغَدٌّ، وإِبل مَغادُّ؛ وأَنشد في الغادّ: عَدِمْتُكُمُ ونَظْرَتَكُمْ إِلينا، بِجَنْبِ عُكاظَ، كالإِبِلِ الغِدادِ وفي الحديث: أَنه ذكَرَ الطاعونَ فقال: غُدَّةٌ كَغُدَّةِ البعير تأْخذهم في مَراقِّهم أَي في أَسفلِ بطونهم؛ الغُدَّةُ: طاعونُ الإِبل وقلما تسلم منه. وفي حديث عامر بن الطفيل: غُدَّةٌ كَغُدَّةِ البعير ومَوْتٌ في بيت سَلُولِيَّةٍ. ومنه حديث عمر: ما هي بمُغِدٍّ فَيَسْتَحْجِيَ (* قوله «فيستحجي» معناه يتغير كما في النهاية وان أغفله الصحاح والقاموس.) لحمُها؛ يعني الناقة ولم يُدْخِلها تاء التأْنيث لأَنه أَراد ذات غدّة. والغِدادُ جمع الغادّ؛ وأَنشد أَبو الهيثم: وأَحْمَدْتَ إِذ نَجَّيْتَ بالأَمْسِ صِرْمَةً، لها غُدَداتٌ واللَّواحِقُ تَلْحَقُ قال: والغُدَداتُ فُضولُ السِّمَنِ وما كان من فضول وَبَرٍ حسن. وأَغَدَّ عليه: انتفخ وغَضِبَ، وأَصله من ذلك. والمُغِدُّ: الغَضْبانُ. ورجل مِغْدادٌ: كثير الغضَب. ورأَيت فلاناً مُغِدّاً ومُسْمَغِدّاً إِذا رأَيتَه وارماً من الغضب. وامرأَة مِغْدادٌ إِذا كان من خُلُقِها الغضبُ؛ قال الشاعر: يا رَبِّ مَنْ يَكْتُمُني الصِّعادا، فَهَبْ له حَلِيلَةً مِغْدادا الأَصمعي: أَغَدَّ الرجلُ، فهو مُغِدٌّ، أَي غَضِبَ، وأَضَدَّ، فهو مُضِدٌّ أَي غضبان. ورجل مِغْدادٌ: كثير الغضب. وعليه غُدَّةٌ من مال أَي قِطْعة، والجمع غَدائِدُ كَحُرَّة وحَرائِرَ؛ ويروى بيت لبيد: تَطِيرُ غَدائِدُ الأَشْراكِ شَفْعاً وَوِتْراً، والزَّعامَةُ للغلامِ والاعْرَفُ عدائد. وفي التهذيب في شرح البيت: الغدائد الفُضول. وقال الفراء: الغَدائدُ والغِدادُ الأَنْصِباء في قول لبيد.
الغَدَنُ: سَعَةُ العيش والنَّعْمةُ، وفي المحكم: الاسْتِرْخاء والفتور؛ وقال القُلاخُ (* قوله «وقال القلاخ» كذا في الصحاح، قال الصاغاني في التكملة وقال الجوهري: قال القلاخ ولم تضع إلخ. وللقلاخ بن حزن أرجوزة على هذه القافية ولم أجد ما ذكره الجوهري فيها اهـ. وفي التهذيب قال عمر بن لجأٍ: ولم تضع إلخ) : ولم تُضِعْ أَولادَها من البَطَنْ، ولم تُصِبْهُ نَعْسَةٌ على غَدَنْ. أَي على فَتْرَةٍ واسترخاء؛ قال ابن بري والذي أَنشده الأَصمعي فيما حكاه عنه ابن جني: أَحْمَرُ لم يُعْرَفْ بِبُؤْسٍ مُذْ مَهَنْ، ولم تُصِبْه نَعْسَةٌ على غَدَنْ. والغَدَنُ: النَّعْمة واللِّينُ. وإن في بني فلان لغَدَناً أَي نَعْمةً ولِيناً، وكذلك الغُدُنَّة. وإنهم لفي عَيْشٍ غُدْنَةٍ وغُدُنَّةٍ أَي رَغْدٍ؛ عن اللحياني؛ قال ابن سيده: وأَشك في الأُولى. وفلان في غُدُنَّةٍ من عيشه أَي في نَعْمَةٍ ورَفاهيَة. والغُدَانيُّ والمُغْدَوْدِنُ: الشابُّ الناعم. وشجر مُغْدَوْدِنٌ: ناعم مُتَثَنٍّ؛ قال الراجز: أَرْضٌ بها التِّينُ مع الرُّمّانِ، وعِنَبٌ مُغْدَوْدِنُ الأَفنانِ. واغْدَوْدَنَ النَّبْتُ إذا اخْضَرَّ حتى يَضْرِبَ إلى السوادِ من شِدَّةِ رِيِّه. وحَرَجَةٌ مُغْدَوْدِنةٌ: وذلك إذا كانت في الرِّمالِ حبال يَنْبُتُ فيها سَبَطٌ وثُمَامٌ وصَبْغاءُ وثُدّاءُ، ويكون وسَطَ ذلك أَرْطَى وعَلْقى، ويكون أُخَرُ منها بُلْقاً تراهنَّ بيضاً، وفيها مع ذلك حمرة ولا تُنْبِتُ من العِيدانِ شيئاً، فيقال لذلك الحَبْلِ الأَشْعَرُ من جَرَّى نباتِه. شمر: المُغْدَوْدِنةُ الأَرض الكثيرة الكلأِ المُلتَفَّةُ؛ يقال: كلأٌ مُغْدَوْدِنٌ أَي مُلتَفٌّ؛ قال العجاج: مُغْدَوْدِنُ الأَرْطَى غُدَانيُّ الضَّال. غُدَانيُّ الضّال أَي كثير رَيّانُ مُسْترْخٍ؛ قال رؤبة: ودَغْيَةٌ من خَطِلٍ مُغْدَوْدِنِ. وهو المسترخي المتساقط، وهو عيب في الرجل. وأَرض مُغْدَوْدِنةٌ إذا كانت مُعْشبةً. وشابٌّ غَدَوْدَنٌ: ناعم؛ عن السيرافي. والشَّبابُ الغُدَانيُّ: الغَضُّ؛ قال رؤبة: لما رَأَتْني خَلَقَ المُمَوَّهِ، بَرَّاقَ أَصْلادِ الجبنِ الأَجْلَهِ، بَعْدَ غُدَانيُّ الشَّبابِ الأَبْلَهِ. غُدَانيُّ الشباب: نَعْمَتُه. وشعر غَدَوْدَنٌ ومُغْدَوْدِنٌ: كثير ملتف طويل. واغْدَوْدَنَ الشعر: طال وتم؛ قال حسان بن ثابت: وقامتْ تُرائيكَ مُغْدَوْدِناً، إذا ما تَنُوءُ به آدَها. أَبو عبيد: المُغْدَوْدِنُ الشعر الطويل. وقال أَبو زيد: شعر مُغْدَوْدِنٌ شديد السواد ناعم. قال ابن دريد: وأَحسبُ أَن الغُدُنَّة لحمة غليظة في اللَّهازم. والغِدَانُ: القضيب الذي تُعَلَّقُ عليه الثياب، يمانية. وبنو غُدْنٍ وبنو غُدَانة: قبيلتان. وغُدانة: حيٌّ من يَرْبوع؛ قال الأَخطل: واذْكُرْ غُدَانَة عِدَّاناً مُزَنَّمةً، من الحَبَلَّقِ، تُبْنَى حولَها الصِّيَرُ. قال ابن بري: عِدَّاناً جمع عَتُودٍ أَي مثل عِدَّان، قال: وإن شئت نصبته على الذم، والحَبَلَّقُ: غَنمٌ لِطاف الأَجسام لا تَكْبَرُ.
: (} الغُدَّةُ {والغُدَدَةُ، بضمّهما) ، الأَوّل كغُرْفة، وَالثَّانِي كرُطَبَةٍ، وعَلى الأَوّل اقْتصر بعضُ الأَئِمَّة: (كُلُّ عُقْدَةٍ فِي الجَسَدِ) ، أَي جَسَدِ الإِنْسَان، (أَطاف بهَا شَحْمٌ) ، ومثْلُه فِي الْمُحكم. وَفِي الصَّباح: الغُدَّة لَحْم يَحْدُث عَن دَاءٍ بينَ الجِلْدِ واللحْم، يَتَحَرَّك بالتَّحْرِيك. (و) الغدَّةُ والغُدَدَةُ: (كُلُّ قِطْعَةٍ صُلْبَةٍ بَيْنَ العَصَبِ) . و (ج) ذالك كلِّه: (} غُدَدٌ) ، كَرُطَبٍ. (! والغَدَدُ، محرَّكَةً) ، والغُدَّة بالضّم أَيضاً كَمَا فِي اللِّسَان، والصّحاح، والمصباح، (طاعُونُ الإِبِلِ) ملازمٌ لَهَا، قلَّما تَسْلَمُ مِنه، كَمَا صَرَّح بِهِ بعضُ الأَئِمَّة. قَالَ الأَصمعيُّ: من أَدْواءِ الإِبلِ الغُدَّةُ، وَهُوَ طاعُونُها. و ( {غُدَّ) البَعِيرُ (} وأَغَدَّ) مبنيًّا للْمَفْعُول، ( {وغُدِّدَ) ، بالضّمّ مَعَ التَّضْعِيف، (فَهُو} مَغْدُودٌ، {وغادٌّ،} ومُغِدٌّ وَفِي التَّهْذِيب: سَمِعتُ العَرَبَ تَقول غُدَّت الإِبلُ فَهِيَ {مَغْدُودة، من الغُدَّة، وغُدَّت الإِبِلُ فَهِيَ} مُغَدَّدة. وَقَالَ ابْن بُزُرْج: {أغَدَّت لنّاقةُ} وأُغِدَّت، وَيُقَال: بَعِيرٌ {مَغْدُودٌ،} وغادّ، {ومُغِدّ،} ومُغَدّ، وإِبل {مَغَادُّ، ولَمَّا مَثَّل بِه سِيبَوَيْهٍ قَوْلهم:} أَغُدَّةً {كَغُدَّةِ البَعِيرِ؟ قَالَ:} أَغَدُّ {غُدَّةً، فجاءَ بِهِ على صِيغَةِ فِعْلِ الْمَفْعُول.} وأَغَدَّت الإِبِلُ: صارَت لَهَا {غُدَدٌ، بينَ اللَّحْم والجِلْد من داءٍ، وأَنشد الليثُ: لَا بَرِئَتْ} غدَّةُ مَن {أَغَدَّا وَفِي حديثِ عُمر: (مَا هِيَ} بِمُغِدَ فَيَستَحْجِيَ لَحْمُها) يَعْنِي النّاقَةِ، وَلم يَدْخلها تاءُ التأْنيثِ، لأَنّه أَرادَ: ذاتَ غدَّةٍ. (أَو لَا يُقَال: مَغْدُودٌ) ، ونُسِبَ هاذا الإِنكارُ للأَصمعيِّ، و (ج) الغادِّ: (غِدَادٌ) أَنشد ابْن بُزُرْج: عَدِمْتُكمُ ونَظْرَتَكُمْ إِلَيْنَا بجَنْبِ عُكَاظَ كالإِبِلِ الغِدَادِ (أَو لَا تَكُون {الغُدَّةُ إِلَّا فِي البَطْنِ) ، فإِذا مَضَت إِلى نَحْره ورُفْغِه قيل: بَعِيرٌ دابِرٌ، قَالَه ابنُ الأَعرابيِّ. (} والغُدَّةُ: السِّلْعَةُ) يَرْكَبُها الشَّحْمُ. (و) الغُدَّةُ (مَا بَيْنَ الشَّحْمِ والسَّنامِ) . (و) الغُدَّة: (القِطْعَةُ من المالِ) ، يُقَال: عَلَيْهِ غُدَّةٌ من مالٍ، أَي قِطْعَةٌ. و (ج) هاذه ( {غَدَائِدُ) كَحُرَّة وحَرَائِرَ. وَفِي بعض النّسخ:} غِدَاد: ويُرْوَى بيتُ لبيد: تَطِيرُ غَدائِدُ الأَشْرَاكِ شَفْعاً وَوِتْراً والزَّعَامةُ للغُلامِ والأَعْرَفُ عَدائدُ. (و) قَالَ الفرَّاءُ: ( {الغَدَائِدُ،} والغِدَادُ: الأَنْصِباءُ) ، فِي بَيتِ لَبِيدٍ المذكورِ قَرِيباً. (و) من الْمجَاز: ( {أغَدَّ عَلَيْهِ) إِذا انتَفَخَ. و (غَضِبَ) كأَنَّه بَعِيرٌ بِهِ} غُدَّةٌ، {والمُغِدّ: الغَضّبانُ. ورأَيتُ فلَانا} مُغِدًّا، {ومُسْمَغِدًّا، إِذا رأَيْتَهُ وارماً من الغٍ ضَبِ، وَقَالَ الأَصمعِيُّ:} أَغَدَّ الرَّجلُ، فَهُوَ {مُغِدٌّ، أَي غَضِب، وأَضَدَّ فَهُوَ مُضِدٌّ، أَي غَضْبانُ (و) } أَغَدَّ (القَوْمُ: غُدَّتْ إِبِلُهُمْ) ، أَي أَصابَتْهَا {الغُدَّةُ. وَبَنُو فلَان} مُغِدُّون. (و) من الْمجَاز: (رَجُلٌ) {مَغدَادٌ، (وامرأَةٌ} مِغْدَادٌ، أَي كثيرُ الغَضَبِ أَو دائِمُهُ) ، أَو إِذا كانَ من خُلُقِه ذالك، قَالَ الشَّاعِر: يَا رَبِّ مَن يَكْتُمُنِي الصِّعَادَا فَهَبْ لَهُ حَلِيلةً {مِغْدَادَا (} وغَدَاوَدُ بِفَتْح الْوَاو مَحَلَّةٌ بِسَمَرْقَنْدَ) على فَرْسَخٍ، مِنْهَا أَبو بكر محمّد بن يعقوبَ {- الغَدَاوَدِيّ، عَن عِمرانَ بن مُوسَى السِّجِسْتَانِيّ، وَعنهُ وجادة مُحَمَّد بن عبد الله بن محمَّد المُسْتَملي، قله ابنخ الأَثير. (} وغَدَّدَ {تَغْدِيداً أَخَذَ نَصِيبَهُ) ، أَخذاً من قَول الفرّاءِ السابِقِ: إِنَّ} الغدائِد هِيَ الأَنصباءُ فِي بَيتِ لبيد. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: {الغُدَدَاتُ: فُضُول السِّمَنِ، وَمَا كَانَ من فُضُول وَبَرٍ حَسَنٍ، وأَنشد أَبو الْهَيْثَم للأَعشى: وأَحْمَدْتَ إِذ نَجَّيْتَ بالأَمْسِ صِرْمةً لَهَا} غُدَدَاتٌ واللَّواحِقُ تَلْحَقُ وَمِنْه قَوْلهم: أَغَدَّ عَلَيْهِ، إِذا انتَفَخَ، كَمَا قيل. ! والغٍدائِدُ: الفُضُول. وَبِه فَسَّر الأَزهريُّ بَيتَ لبيدٍ السابقَ.
: (الغَدَنُ، محرّكةً: النَّعْمَةُ والليَّنُ) وسَعَةُ الْعَيْش، (كالغُدْنَةِ، بالضَّمِّ، و) الغُدُنّةِ، (كحُزُقَّةٍ) . يقالُ: إنَّهم لفِي عَيْشٍ غُدْنَةٍ وغُدُنَّةٍ، أَي رَغدٍ. قالَ ابنُ سِيْدَه: وأَشكُّ فِي الأَوَّل. (و) الغَدَنُ: (النَّوْمُ والنُّعاسُ. (و) فِي المُحْكَم: (الاسْتِرْخاءُ والفَتْرَةُ) ، قالَ القُلاخُ: وَلم تُضِعْ أَوْلاَدَها من البَطَنْولم تُصِبْهُ نَعْسَةٌ على غَدَنْأَي على فَتْرَةٍ واسْتِرْخاءٍ. قالَ ابنُ بَرِّي. وَالَّذِي أَنْشَدَه الأَصْمعيُّ فيمَا حَكَاه عَنهُ ابنُ جني: أَحْمَرُ لم يُعْرَفْ ببُؤْسٍ مُذْمَهَنْولم تُصِبْه نَعْسَةٌ على غَدَنْ (والمُغْدَوْدِنُ من الشَّجَرِ: النَّاعِمُ المُتَثَنِّي) ؛ قالَ الرَّاجزُ: أَرْضٌ بهَا التِّينُ مَعَ الرُّمّانِوعِنَبٌ مُغْدَوْدِنُ الأَغْصانِ (و) المُغْدَوْدِنُ:) (الشابُّ النَّاعِمُ، كالغُدانِيِّ، بالضمِّ) ، فِي الشَّجَرِ والشابِّ. يقالُ: شَجَرٌ غُدانِيٌّ إِذا كانَ كثيرا رَيَّان مُسْترخياً ساقِطاً؛ قالَ العجَّاجُ: مُغْدَوْدِنُ الأَرْطَى غُدَانيُّ الضَّال والشابُّ الغُدانِيُّ: الغَضُّ. (وتَغَدَّنَ: تَمايَلَ وتَعَطَّفَ) وتَثَنَّى. (و) الغُدُنَّةُ، (كحُزُقَّةٍ: لَحْمَةٌ غَليظةٌ فِي اللَّهازِمِ) . قالَ ابنُ دُرَيْدٍ: أَحْسَبُه ذلِكَ. قالَ: (و) الغِدَانُ، (ككِتابٍ: القَضِيبُ) الَّذِي (تُعَلَّقُ عَلَيْهِ الثِّيابُ) ، يمانِيَّةٌ. (وغُدانَةُ، وبنُو غُدْنٍ، بضمِّهما: حَيَّانِ) ؛ الأَوَّل مِن يَرْبُوعٍ؛ قالَ الأَخْطَلُ: واذْكُرْ غُدَانَةَ عِدَّاناً مُزَنَّمةًعن الحَبَلَّقِ تُبْنَى حولَها الصِّيَرُقالَ ابنُ بَرِّي: عِدَّاناً جَمْعُ عَتُودٍ. وَمِنْهُم أَحْمدُ بنُ عبدِ اللهاِ بنِ شُمَيْلِ بنِ صخرِ الغُدَانيُّ بَصْريٌّ ثِقَةٌ مِن شيوخِ البُخارِي، رحِمَه اللهاِ تَعَالَى. (والغَدَوْدَنِيُّ: السَّريعُ) . وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: اغْدَوْدَنَ النَّبْتُ: اخْضَرَّ حَتَّى يَضْرِبَ إِلَى السوادِ مِن شِدَّةِ رِيِّه. وحَرَجَةٌ مُغْدَوْدِنَةٌ: إِذا كانتْ فِي الرِّمالِ حِبال ينْبُتُ فِيهَا سَبَطٌ وثُمامٌ وصَبْغاءُ وثُدَّاءُ، ويكونُ وسَطَ ذلِكَ أَرْطَى وعَلْقَى، ويكونُ أُخَرُ مِنْهَا بُلْقاً تَراهنَّ بيضًا، وفيهَا مَعَ ذلكَ حُمْرةٌ وَلَا تُنْبِتُ مِن العِيدانِ شَيْئا والمُغْدَوْدِنَةُ: الأَرضُ الكَثيرَةُ الكَلَأِ المُلتَفَّةُ؛ عَن شَمِرٍ. وقالَ غيرُهُ: هِيَ المُعْشبَةُ. يقالُ: كَلأٌ مُغْدَوْدِنٌ أَي مُلْتَفٌّ؛ قالَ العجَّاجُ: مُغْدَوْدِنُ الأَرْطَى غُدَانيُّ الضَّال وقالَ رُؤْبَة: ودَغْيَةٌ من خَطِلٍ مُغْدَوْدِنِ وَهُوَ المُسْتَرخِي الساقِطُ. واغْدَوْدَنَ الرَّجُلُ: اسْتَرْخَى وسَقَطَ؛ وَهُوَ عَيْبٌ. وقالَ السِّيرافيُّ: شابٌّ غَدَوْدَنٌ: ناعِمٌ. وغُدَانيُّ الشَّبابِ: نَعْمَتُه؛ قالَ رُؤْبَة: بَعْدَ غُدَانِيّ الشَّبابِ الأَبْلَهِ وشَعَرٌ غَدَوْدَنٌ ومُغْدَوْدِنٌ: كثيرٌ مُلْتفٌّ طويلٌ. واغْدَوْدَنَ الشَّعَرُ: طالَ وتَمَّ؛ قالَ حسَّانُ بنُ ثابِت، رضِيَ اللهاُ تَعَالَى عَنهُ: وقامتْ تُرائِيكَ مُغْدَوْدِناً إِذا مَا تَنُوءُ بِهِ آدَهاع 1 وقالَ أَبو زيْدٍ: شَعَرٌ مُغْدَوْدِنٌ: شَدِيدُ السَّوادِ ناعِمٌ.
ـ الغَدَنُ، محركةً: النَّعْمَةُ، واللينُ، ـ كالغُدْنَة، بالضم وكحُزُقَّةٍ، والنَّوْمُ، والنُّعاس، والاسْتِرْخَاءُ، والفَتْرَةُ. ـ والمَغْدَوْدِنُ من الشَّجَرِ: النَّاعِمُ المُتَثَنِّي، والشابُّ النَّاعِمُ، ـ كالغُدانِيِّ، بالضم. ـ وتَغَدَّنَ: تَمايَلَ، وتَعَطَّفَ. ـ والغُدُنَّةُ، كحُزُقَّة: لَحْمَةٌ غَليظةٌ في اللَّهازِمِ. وككتابٍ: القَضيبُ تُعَلِّقُ عليه الثِيابُ. ـ وغُدانَةُ وبَنو غُدْنٍ، بضمهِما: حَيَّانِ. ـ والغَدَوْدَنيُّ: السريعُ.
غَدَّ البعيرُ غَدَّ غَدًّا: صار ذا غُدَّة.
غَدِنَ غَدِنَ غَدَنًا: استرخَى ولان.
(فعل: ثلاثي لازم).| غَدَّ، يَغُدُّ، مصدر غَدٌّ- غَدَّ البَعِيرُ : صَارَ ذَا غُدَّةٍ، أَيْ أَصَابَهُ طَاعُونُ الإِبِلِ.
1- أخذ نصيبه
1- « غيدان الشباب » : أوله
غ د د: (الْغُدَدُ) الَّتِي فِي اللَّحْمِ وَاحِدَتُهَا (غُدَدَةٌ) وَ (غُدَّةٌ) .
غُدَّ يُغَدّ ، غَدًّا ، والمفعول مَغْدود | • غُدَّ البعيرُ صار ذا غُدَّة.
غُدْنَة ، جمع غُدُنات وغُدْنات: (التشريح) لحمة غليظة في اللِّهازم.
الغدد: التي في اللحم، الواحدة غددة وغدّة. وغدّة البعير: طاعونه. وقد أغدّ البعير فهو مغدّ، أي به غدّة. قال الأصمعيّ: المغدّ: الغضبان. وقد أغدّ القوم: أصابت إبلهم الغدّة. ورجل مغْداد: كثير الغضب.
إذا طال وتمّ اغْدوْدن الشعر، . قال حسّان: وقامتْ ترائيك مغْدوْدنا ... إذا ما تنوء به آدها واغْدوْدن النبت، إذا اخضرّ يضرب إلى السواد من شدّة ريّه. والشباب الغدانيّ، الغضّ. والغدن: الاسترخاء والفترة.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"