المعاجم

ـ قَبْلُ: نَقيضُ بعدَ. وآتِيكَ من قَبْلُ وقَبْلُ، مَبْنِيَّتَنِ على الضم، ـ وقَبْلاً وقَبْلٌ، مُنَوَّنَتَيْنِ، ـ وقَبْلَ، على الفتح. ـ والقُبْلُ، بضمٍّ وبضمتينِ: نَقيضُ الدُّبُرِ، ـ وـ من الجَبلِ: سَفْحُه، ـ وـ من الزَّمَن: أوَّلُهُ. ـ وإذا أُقْبِلُ قُبْلَكَ، بالضم: أقْصِدُ قَصْدَكَ. ـ والقُبْلَةُ، بالضم: اللَّثْمَةُ، وما تَتَّخِذُهُ الساحِرةُ لتُقْبِلَ به وجْهَ الإِنسانِ على صاحِبِه، ووَسْمٌ بأُذُنِ الشاةِ مُقْبِلاً، والكفَالَةُ، وبالكسر: التي يُصَلَّى نحوَها، والجِهَةُ، والكعبةُ، وكلُّ ما يُسْتَقْبَلُ. ـ ومالَهُ في هذا قِبْلَةٌ ولا دِبْرَةٌ، بكسرهما: وِجْهَةٌ. ـ وقُبالَتُه، بالضم: تُجاهُه. ـ وقِبالُ النَّعْلِ، ككِتابٍ: زِمامٌ بين الإِصْبَعِ الوُسْطَى والتي تَليها. ـ وقَبَلَها، كَمَنَعها، ـ وقابَلَها وأقْبَلَها: جَعَلَ لها قِبالَيْنِ، ـ أَو مُقابَلَتُها: أن تُثْنَى ذُؤابَةُ الشِّراكِ إلى العُقْدَةِ، ـ أَو قَبَلَها: شَدَّ قِبالَها، ـ وأقْبَلَها: جعلَ لها قِبالاً. ـ وقَوابِلُ الأمرِ: أوائِلُه. ـ والقابِلَةُ: الليلةُ المُقْبِلَةُ، ـ وقد قَبَلَتْ وأقْبَلَتْ، والمرأةُ التي تأخُذُ الوَلَدَ عند الوِلادةِ، ـ كالقَبولِ والقَبيلِ. وقد قَبِلَتْ، كعَلِمَ، قِبالَةَ، بالكسر. ـ وتَقَبَّلَهُ وقَبِلَهُ، كعَلِمَه، قَبولاً، وقد يُضَمُّ: أخَذَه. ـ والقَبولُ، كصَبورٍ: ريحُ الصَّبا، لأَنها تُقابِلُ الدَّبورَ، أو لأَنها تُقابِلُ بابَ الكعبةِ، أَو لأَن النَّفْسَ تَقْبَلُها. وقد قَبَلَتْ، كنَصر، قَبْلاً وقُبولاً، بالضم والفتح. ـ والقَبَلُ، محرَّكةً: نَشَزٌ من الأرضِ يَسْتَقْبلكَ، أَو رأسُ كلِّ أكَمَةٍ أَو جَبَل أَو مُجْتَمَعُ رَمْلٍ، والمحَجَّةُ الواضِحَةُ، ولُطْفُ القابِلَةِ لإِخْراجِ الوَلَدِ، والفَحَجُ، ـ وـ في العَيْنِ: إِقبالُ السَّوادِ على الأنْفِ، أَو مِثلُ الحَوَلِ، أَو أحْسَنُ منه، أَو إقْبالُ إِحْدى الحَدَقَتَيْنِ على الأخْرَى، أَو إقْبالُها على عُرْضِ الأنْفِ، أَو على المَحْجِرِ، أَو على الحاجِبِ، أَو إقْبالُ نَظَرِ كلٍّ من العَيْنَيْنِ على صاحِبَتِها. وقد قَبَلَتْ، كنَصَرَ وفَرِحَ، واقْبَلَّتِ اقْبِلالاً، واقْبالَّتِ اقْبيلالاً، وأقْبَلْتُها، ـ فهو أقْبَلُ، بَيِّنُ القَبَلِ: كأنه يَنْظُر إلى طَرَفِ أنْفِهِ، وأن تَشْرَبَ الإِبِلُ الماءَ، وهو يُصَبُّ على رُؤُوسِها، وأن يُقْبِلَ قَرْنا الشاةِ على وَجْهِها، ـ فهي قَبْلاءُ، وأن يَتَكَلَّمَ الإِنْسانُ بالكَلامِ ولم يَسْتَعِدَّ له، وأن يَرَى الهِلالَ قَبْلَ الناسِ، ـ أَو كلُّ شيءٍ أَوَّلَ ما يُرَى قَبَلٌ. ـ وجَمْعُ قَبَلَةٍ: للْفَلَكَةِ، وضَرْبٌ من الخَرَزِ يُؤَخَّذُ بها، ـ كالقَبْلَةِ، بالفتح، أَو شيءٌ من عاجٍ مُسْتَديرٌ، يَتَلأَلَأُ، يُعَلَّقُ في صَدْرِ المرأةِ، وعلى الخَيْلِ. ـ ورأيْتُه قَبَلاً، محرَّكةً وبضمتينِ، وكصُرَدٍ وكعِنَبٍ، ـ وقَبَلِيّاً، محرَّكةً، ـ وقَبيلاً، كأَميرٍ، أَي: عِياناً ومُقابَلَةً. ـ ولي قِبَلَه، بكسر القافِ أَي: عندَهُ. ـ ومالي به قِبَلٌ، أَي: طاقَةٌ. ـ والقَبيلُ: الكَفيلُ والعَريفُ والضامِنُ وقد قَبَلَ به، كنَصَرَ وسَمِعَ وضَرَبَ، قَبالَةً، وقَبَّلْتُ العامِلَ العَمَلَ تَقَبُّلاً نادِرٌ، والاسمُ: القَبالَةُ. وتَقَبَّلَه العامِلُ تَقْبيلاً نادِرٌ أَيضاً. ـ والقَبيلُ: الزَّوجُ، والجماعَةُ من الثلاثَةِ فَصاعِداً من أقوامٍ شَتَّى، وقد يكونونَ من نَجْرٍ واحدٍ، ورُبَّما كانوا بَني أبٍ واحدٍ ـ ج: كعُنُقٍ، وما أقْبَلَتْ به المرأةُ من غَزْلها حينَ تَفْتِلُه، وطاعةُ الرَّبِّ، والدَّبيرُ مَعْصِيَتُه، وفَوْزُ القِدْح في القِمارِ، والدَّبيرُ خَيْبَتُه، وأن يكونَ رأسُ ضِمْنِ النَّعْلِ إلى الإِبْهامِ، والدَّبيرُ أن يكونَ رأسُ ضِمْنِها إلى الخِنْصِرِ، أو ما أُقْبِلَ به من الفَتْلِ على الصَّدْرِ، والدَّبيرُ ما أُدْبِرَ به عنه، أَو باطِنُ الفَتْلِ والدَّبيرُ ظاهِرُهُ، أَو الفَتْلُ الأوَّلُ، والدَّبيرُ الفَتْلُ الآخِرُ، أَو أسْفَلُ الأذُنِ، والدَّبيرُ أعلاها، أو القُطْنُ، والدَّبيرُ الكتَّان. ـ وما يَعْرِفُ قَبيلاً من دَبيرٍ وقِبالاً من دِبارٍ، أي: ما يَعْرِفُ الشاةَ المقابَلَةَ من المُدابَرَةِ، أو ما يَعْرِفُ من يُقْبِلُ عليه ممَّنْ يُدْبِرُ عنه، أو ما يَعْرِفُ نَسَبَ أُمِّهِ من نَسَبِ أبيه، واسمٌ، وبهاءٍ: واحِدُ قَبائِلِ الرأسِ للقِطَعِ المَشْعوب بعضُها إلى بعضٍ، ومنه قَبائِلُ العَرَبِ، واحِدُهُم: قَبيلَةٌ، وهم بَنُو أبٍ واحدٍ، وسَيْرُ اللِّجامِ، وصَخْرَةٌ على رأسِ البئرِ، وفَرَسُ الحُصَيْنِ بنِ مِرْداسٍ. ـ وأقْبَلَ: نَقيضُ أدْبَرَ. ـ وأقْبَلَ مُقْبَلاً، بالضم، كأدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ. ـ وأقْبَلَ: عَقلَ بعدَ حَماقَةٍ. ـ وقَبَلَ على الشيءِ ـ وأقبلَ: لَزِمَهُ وأخَذَ فيه. ـ وأقْبَلْتُه الشيءَ: جَعَلْتُه يَلي قُبالَتَه. ـ وقابَلَهُ: واجَهَه، ـ وـ الكِتابَ: عارَضَه. ـ وشاةٌ مُقابَلَةٌ، بفتحِ الباءِ: قُطِعَتْ من أُذُنِها قِطْعَةٌ وتُرِكَتْ مُعَلَّقَةً من قُدُمٍ. ـ وتقَابلا: تَواجَها. ـ ورجُلٌ مُقابَلٌ: كريمُ النَّسَبِ من قِبَلِ أبَوَيْهِ. ـ واقْتَبَلَ أمْرَهُ: اسْتَأنَفَه. ـ ورجُلٌ مُقْتَبَلُ الشَّبابِ، بالفتح: لم يَظْهَرْ فيه أثَرُ كِبَرٍ. ـ واقْتَبَلَ الخُطْبَةَ: ارْتَجَلَها. ـ والقَبَلَةُ، محرَّكةً: الجُشار، وأبو بكرٍ محمدُ ابنُ عُمَرَ وأبو يَعْقُوبَ القَبَلِيَّان: محدِّثانِ. ـ ولا أُكَلِّمُكَ إلى عَشْرٍ من ذي قَبَلٍ، كعنَبٍ وجَبلٍ، أي: فيما أسْتَأنِفُ، أو معنى المُحَرَّكةِ: إلى عَشْرٍ تَسْتَقْبِلُها، ومعنى المكسورةِ القافِ: إلى عَشْرٍ مما تُشاهِدُه من الأيامِ. ـ والقَبولُ، وقد يُضَمُّ: الحُسْنُ والشارَةُ، ومنه قولُ نَديمِ المأمونِ في الحَسَنَيْنِ: "أُمُّهُما البَتولُ، ـ وأبوهُما القَبولُ". ـ والقَبولُ: أن تَقْبَلَ العَفْوَ وغيرَ ذلك، اسمٌ للمَصْدَرِ قد أُمِيتَ فِعْلُه. ـ والقَبولُ أيضاً: مَصْدَرُ قَبِلَ القابِلُ الدَّلْوَ، كعَلمَ: وهو الذي يأخُذُها من الساقي. ـ وقُصَيْرَى قِبالٍ، ككِتابٍ: حَيَّةٌ خَبيثَةٌ. ـ وقَبَلٌ: جَبلٌ ـ وبِزِنته ـ قُرْبَ دُومَةِ الجَنْدَلِ، ـ وبهاءٍ: د قُرْبَ الدَّرَبَنْدِ، ـ وكحُبْلَى: ع بين عُرَّبٍ والرَّيَّانِ. ـ والقابِلُ: مسجدٌ كان عن يَسارِ مسجدِ الخَيْفِ. ـ والمَقْبولُ، وكمُعَظَّمٍ: الثَّوْبُ المُرَقَّعُ. ـ والقِبليَّةُ، بالكسر وبالتحريك: من نَواحي الفُرْعِ، ـ {واجْعَلوا بُيوتَكُم قِبْلَةً} : مُتَقابِلَةً. ـ وكصُرَدٍ: ع. وسَمَّوْا مُقْبِلاً كمُحْسِنٍ وصاحِبٍ وأميرٍ وصَبورٍ.
القَبُولُ : الرِّضا بالشيءِ وميلُ النَّفْس إليه.|القَبُولُ الحُسْنُ والشَّارَةُ.|القَبُولُ ريحُ الصَّبا. والجمع : قبائلُ.
جمع: ـات. | (مصدر صِنَاعِيّ).| مَجَالٌ عِلْمِيٌّ يَشْتَغِلُ فِيهِ مُتَخَصِّصُونَ لِمَعْرِفَةِ أَحْوَالِ عَالَمِ الغَدِ وَتَطَوُّرَاتِهِ مِنْ أَجْلِ تَحْضِيرِ مُخَطَّطَاتٍ لِذَلِكَ.
1- « رأيته قبلا » : أي عيانا ومقابلة
ق ب ل: (قَبْلُ) ضِدُّ بَعْدُ. وَ (الْقُبْلُ) وَ (الْقُبُلُ) ضِدُّ الدُّبْرِ وَالدُّبُرِ. وَقُدَّ قَمِيصُهُ مِنْ قُبُلٍ وَمِنْ دُبُرٍ بِالتَّثْقِيلِ أَيْ مِنْ مُقَدَّمِهِ وَمِنْ مُؤَخَّرِهِ. وَ (الْقُبْلَةُ) مِنَ التَّقْبِيلِ -[247]- مَعْرُوفَةٌ. وَ (الْقِبْلَةُ) الَّتِي يُصَلَّى نَحْوَهَا. وَجَلَسَ (قُبَالَتَهُ) بِالضَّمِّ أَيْ تُجَاهَهُ وَهُوَ اسْمٌ يَكُونُ ظَرْفًا. وَ (الْقَابِلَةُ) اللَّيْلَةُ الْمُقْبِلَةُ. وَقَدْ (قَبَلَ) وَ (أَقْبَلَ) بِمَعْنًى. يُقَالُ: عَامٌ (قَابِلٌ) أَيْ (مُقْبِلٌ) . وَ (تَقَبَّلَ) الشَّيْءَ وَ (قَبِلَهُ) يَقْبَلُهُ (قَبُولًا) بِفَتْحِ الْقَافِ وَهُوَ مَصْدَرٌ شَاذٌّ يُقَالُ: إِنَّهُ لَا نَظِيرَ لَهُ. وَقَدْ ذَكَرْنَاهُ فِي وَضُؤَ. وَيُقَالُ: عَلَى فُلَانٍ (قَبُولٌ) إِذَا قَبِلَتْهُ النَّفْسُ. وَالْقَبُولُ أَيْضًا الصَّبَا وَهِيَ رِيحٌ تُقَابِلُ الدَّبُّورَ. وَقَدْ (قَبَلَتِ) الرِّيحُ مِنْ بَابِ دَخَلَ أَيْ تَحَوَّلَتْ قَبُولًا. فَالِاسْمُ مَفْتُوحٌ وَالْمَصْدَرُ مَضْمُومٌ. وَرَآهُ (قَبَلًا) بِفَتْحَتَيْنِ وَ (قُبُلًا) بِضَمَّتَيْنِ وَ (قِبَلًا) بِكَسْرٍ بَعْدَهُ فَتْحٌ أَيْ (مُقَابَلَةً) وَعِيَانًا. قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ قُبُلًا} [الكهف: 55] وَلِي (قِبَلَ) فُلَانٍ حَقٌّ أَيْ عِنْدَهُ. وَمَا لِي بِهِ قِبَلٌ أَيْ طَاقَةٌ. وَ (الْقَابِلَةُ) مِنَ النِّسَاءِ مَعْرُوفَةٌ. يُقَالُ: قَبِلَتِ الْقَابِلَةُ الْمَرْأَةَ تَقْبَلُهَا (قِبَالَةً) بِالْكَسْرِ إِذَا قَبِلَتِ الْوَلَدَ أَيْ تَلَقَّتْهُ عِنْدَ الْوِلَادَةِ. وَ (الْقَبِيلُ) الْكَفِيلُ وَالْعَرِيفُ وَقَدْ (قَبَلَ) بِهِ يَقْبُلُ بِضَمِّ الْبَاءِ وَكَسْرِهَا (قَبَالَةً) بِالْفَتْحِ. وَنَحْنُ فِي قَبَالَتِهِ أَيْ فِي عِرَافَتِهِ. وَ (الْقَبِيلُ) الْجَمَاعَةُ تَكُونُ مِنَ الثَّلَاثَةِ فَصَاعِدًا مِنْ قَوْمٍ شَتَّى مِثْلُ الرُّومِ وَالزِّنْجِ وَالْعَرَبِ وَالْجَمْعُ (قُبُلٌ) . وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {وَحَشَرْنَا عَلَيْهِمْ كُلَّ شَيْءٍ قُبُلًا} [الأنعام: 111] قَالَ الْأَخْفَشُ: أَيْ قَبِيلًا. وَقَالَ الْحَسَنُ: عِيَانًا وَ (الْقَبِيلَةُ) وَاحِدَةُ (قَبَائِلِ) الْعَرَبِ وَهُمْ بَنُو أَبٍ وَاحِدٍ. وَ (الْقَبِيلُ) مَا أَقْبَلَتْ بِهِ الْمَرْأَةُ مِنْ غَزْلِهَا حِينَ تَفْتِلُهُ. وَمِنْهُ قِيلَ: مَا يَعْرِفُ قَبِيلًا مِنْ دَبِيرٍ. وَ (أَقْبَلَ) ضِدُّ أَدْبَرَ. يُقَالُ: أَقْبَلَ (مُقْبَلًا) مِثْلُ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ. وَفِي الْحَدِيثِ: سُئِلَ الْحَسَنُ عَنْ مُقْبَلِهِ مِنَ الْعِرَاقِ. وَ (أَقْبَلَ) عَلَيْهِ بِوَجْهِهِ وَ (الْمُقَابَلَةُ) الْمُوَاجَهَةُ. وَ (التَّقَابُلُ) مِثْلُهُ. وَ (الِاسْتِقْبَالُ) ضِدُّ الِاسْتِدْبَارِ. وَ (مُقَابَلَةُ) الْكِتَابِ مُعَارَضَتُهُ.
أقبلَ / أقبلَ بـ / أقبلَ على يُقبل ، إقْبالاً ، فهو مُقْبِل ، والمفعول مُقْبَل به | • أقبلَ الشَّخصُ جاء، قدِمَ وأتى :-أقبل العمّالُ من الريف، - أقبل العامُ الجديد/ الربيعُ.|• أقبل عليه بوجهه: توجّه نحوَه. |• أقبل على العمل: اهَتَمَّ به واجْتهدَ، أخذ فيه ولزمه، ضدّ أدبر عنه :-أقبل الباحثُ على أبحاثه، - أقبل الصانعُ على حرفته |• أقبل بفلان وأَدْبر به: داوره مُختبِرًا إيّاه في قبول أمر، - أقْبَلت الدُّنْيا عليه: جاءته بخيرها، أثرى واغتنى.
قَبْل1 :مصدر قبِلَ1.
قبل: نقيض بعد. والقبْل والقبل: نقيض الدبْر والدبر. ووقع السهم بقبل الهدف وبدبره. وقدّ قميصه من قب ل ومن دب ر، بالتثقيل، أي من مقدمه ومن مؤخره. ويقال انْزل بقبل هذا الجبل، أي بسفحه. وكان ذلك في قبْل الشتاء وفي قبْل الصيف، أي في أوّله. وقولهم إذن أقْبلقبْلك، أي أْقصد قصدك وأتوجّه نحوك. والقبْلة من التقْبيل معروفة. والقبلة: التي يصلّى نحوها. ويقال أيضا: ما له قبْلة ولا دبْرة، إذا لم يهتد لجهة أمره. وما لكلامه قبْلة، أي جهة. ومن أين قبْلتك، أي من أين جهتك. ويقال: فلان جلس قبالته بالضم، أي تجاهه، وهو اسم يكون ظرفا. وقبال النعل بالكسر: الزمام الذي يكون بين الإصبع الوسطى والتي تليها. يقال: قابلت النعل وأْقبْلتها، إذا جعلت لها قباليْن. وأخذت الأمر بقوابله. أي بأوائله وحدْثانه. والقابلة: الليلة المقبلة. وقدقبل وأقْبل بمعنى، يقال: عام قابل أي مقْبل. وقبّح الله منه ماقبل وما دبر. وبعضهم لا يقول منهفعل. وتقبّلت الشيء وقبلتهقبولا بفتح القاف، وهو مصدر شاذّ. ويقال أيضا: على فلانقبول، إذاقبلتْه النفس. والقبول أيضا: الصبا، وهي ريح تقابل الدبور. وقال: فإن الريح طيّبةقبول بالفتح وقدقبلت الريح تقْبل قبولا بالضم، والاسم من هذا مفتوح، والمصدر مضموم. والقبل بالتحريك: نشْز من الأرض يستقبلك. يقال: رأيت بذلك القبل شخصا. والقبل أيضا: فحج، وهو أن يتدانى صدر القدمين ويتباعد عقباهما. ويقال أيضا: رأينا الهلالقبلا، إذا لم يكن رئي منقبْل ذلك. والقبل في العين: إقبال السواد على الأنف، وقدقبلتْ عينه، وأْقبْلتها أنا. ورجل أقْبل بيّن القبل، وهو الذي كأنّه ينظر إلى طرف أنفه. قالت الخنساء: ولما أن رأيت الخيل قبْلا ... تباري بالخدود شبا العوالي وشاة قبْلاء بيّنة القبل، وهي التي أقْبل قرناها على وجهها. والقبل أيضا: أن تشرب الإبل الماء وهو يصبّ على رءوسها ولم يكن لهاقبْل ذلك شيء. وتكلّم فلانقبلا فأجاد، وهو أن يتكلّم ولم يستعدّ له. الأصمعيّ: رجزْتهقبلا، إذا أنشدته رجزا لم تكن أعددته. والقبل أيضا: جمعقبلة، وهي الفْلكة، وهي أيضا ضرب من الخرز يوخّذ ﺑﻬا. وتقول الساحرة: ياقبلة أقْبليه. وربّما علّقت في عنق الدابّة تدفع ﺑﻬا العين. ورأيتهقبلا وقبلا بالضم، أي مقابلة وعيانا. ورأيته قبلا بكسر القاف. قال تعالى: " أو يأتيهم العذاب قبلا " ، أي عيانا. ولي قبل فلان حقّ، أي عنده. ولا أكلّمك إلى عش ر من ذي قبل، أي فيما اسْتأنف. وما لي به قبل، أي طاقة. والقابلة من النساء معروفة. يقال:قبلت القابلة المرأة تقْبلها قبالة، إذاقبلت الولد، أي تلقّته عند الولادة، وكذلكقبل الرجل الدلو من المسْتقيقبولا، فهو قابل. والقبيل والقبول: القابلة. قال الأعشى:كصرْخة حبْلى أسلمتها قبيلها ويروى قبولها أي يئست منها. والقبيل: الكفيل والعريف. وقدقبل به يقْبل ويقْبلقبالة. ونحن فيقبالته، أي في عرافته. والقبيل: الجماعة تكون من الثلاثة فصاعدا من قوم شتّى، مثل الروم والزنج والعرب. والجمعقبل. وقوله تعالى: " وحشرْنا عليهم كلّ شيء قبلا " . قال الأخفش: أي قبيلا. وقال الحسن: عيانا. والقبيلة: واحد قبائل الرأس، وهي القطع المشْعوب بعضها إلى بعض، تصل ﺑﻬا الشؤون. وﺑﻬا سمّيت قبائل العرب. والواحدةقبيلة، وهم بنو أ ب واحد. والقبيل: ما أقْبلتْ به المرأة منغزْلها حين تفْتله. ومنه قيل: ما يعرف قبيلا من دب ير. وأقْبل: نقيض أدْبر. يقال: أقْبل مقْبلا. وأقْبل عليه بوجهه. وأْقبْلت النعل، مثل قابْلتها، أي جعلت لها قبالا، وأقْبلْته الشيء، أي جعلته يلي قبالته. يقال: أْقبْلنا الرماح نحو القوم، وأْقبْلت الإبل أفواه الوادي. والمقابلة: المواجهة. والتقابل مثله. ورجل مقابل، أي كريم النسب من قبل أبويه. وقد قوبل. وقال: إن كنت في بك ر تمتّ خؤولة ... فأنا المقابل من ذوي الأعْمام واقْتبل أمره، أي اسْتأنفه. ورجل مقْتبل الشباب، إذا لم يبنْ فيه أثر كب ر. واقْتبل الخطبة، أي ارتجلها. والاستقبال: ضد الاستدبار. ومقابلة الكتاب: معارضته. وشاة مقابلة: قطعتْ منأذﻧﻬا قطعة لم تبنْ وتركتْ معلّقة من قدم. فإن كانت من أخ ر فهي مدابرة.
إفترق, إنفصل, ترك, رحل, طرد, فارق, ودع, إذهب, إرحل, حياة الأرضية, حياة الزائلة, حياة الفانية, أبعد, رحل, سفر, طرد, ودع, أدبر, ولى, أمر وزم, مودع, إنقطع, توقف عن العمل, عن العمل, عطل عن العمل, أعرض عنه, عزف عنه, بعد, امتدح, خلف, عقب, وراء, استدبر, ودعه, خلف, خور, ضعف, هيبة, وراء, أبى, تأبى, رفضه, سابق, غابر, فائت, ماضي, ذاهب, راحل, عازف, مدبر, مذعن, معرض, مغادر, أحمق, أرعن, جاهل, شمال, غبي, فاشل, أدبر, أعرض, أفل, إبتعد, إنصرف, انصرف, انصرف, بعد, تثبيط, تهدئة, جانب, جفا, ذهب, رحل, سافر, أبعد, رحل, سفر, ودع, دبرة, شمال, أبى, أبى, أبغض, أعرض عن, إمتنع, امتنع, تجبر, تعجرف, تكبر, تمرد, تمرد خرج عن, خالف, خلف, رفض, عارض, آجلا, فيما بعد, قانوني, نظامي, دبر, راح, ماضي
إقتنع, أذعن, إكتفى, استغنى, اكتفى, رضخ, رضي, سلم, قبل, قنع, سلم, أذعن, إقتنع, رضخ, رضي, قبل, إستساغ الكلام, قبل, وسع, إستطاعة, جهد, حول, سعة, طاقة, طوق, قدرة, قوة, قبل, مجهود, مشقة, مقدرة, إزاء, أمام, تجاه, حيال, قبالة, قدام, قبل, باس, خشن, قبل, حبذ, ارتضى, قبل, قبالة, أمام, حيال, قدام, قبل, حيال, أمام, إزاء, تجاه, قبالة, قدام, قبالة, قبل, إستجاب, أجاب, أجاب طلبا, أذعن, أطاع, إمتثل, إنصاع له, إنقاد, تجاوب, خضع, رضخ, رضي بـ, طاع, عنا, قبل, قبالة, أمام, إزاء, تجاه, حيال, قدام, قبل, أجاب طلبا, إستجاب, قبل, لبى, وافق على, قبل, أمام, إزاء, تجاه, حيال, طاقة, قبالة, قدام, قدرة, قوة, قبالة, وسع, رضي بـ, أذعن, أطاع, إستجاب, إمتثل, رغب في, زهد في, عزفت نفسه عن, قبل, قنع, وافق على, رضي, أخلد, أذعن, أطاع, إرتضى, إستكان, إقتنع, إقتنع بـ, إكتفى, إنقاد, رضخ, ركن, سلم, قبل, قنع, لزم, قدام, أمام, إزاء, حيال, قبل, قبالة, قبالة, قبل, إرتضى, إقتنع بـ, حبذ, رضي, قبل, قنع, وافق على, لت, خلط, دق, دمج, سحق, فت, قبل, وافق على, قبل, أمام, خطأ, قدام, أمام, إزاء, تجاه, حيال, قبل, قبالة, قدام, قبالة, قبل, قبل, أجاب طلبا, أذعن, أطاع, إستكان, إستجاب, إقتنع, إمتثل, إنقاد, رضخ, رضي, رضي بـ, سلم, فحش, لبى, قبل, باس, خشن, إستكان, أذعن, أطاع, إتضع, إنقاد, تخاشع, تذلل, تصاغر, تواضع, خشع أمام, رضخ, رضي, قبل, تجاه, أمام, إزاء, حيال, قبالة, قبل, خشن, باس, بح-صوته-, جشر, غلظ, قبل, قسا, طاقة, إستطاعة, بدة, جهد, جهد, حاجة, حول, سعة, طوق, قدرة, قوة, قوة, قبل, مجهود, مقدرة, وسع, أراده, رضي به, قبل, قبل به, أراده, ارتضى, رضي به, شاء, قبل, أعرض عن, تخلى عن, تقاعس, خذل, قبل, أيد, إحتج ب, إستحسن, إستطاب, إستلذ, إستهنأ, استحلى, ساند, قبل, واءم, وافق, وافق, أراده, ارتضى, شاء, قبل, أحب, ارتاح, اشتهى, رغب في, شهو, قبل, نأى, أحب, أحب, إرتضى, إقتنع ب, ارتاح, اشتهى, تعلق, رضي, رغب, رغب في, شهو, قبل, قنع, وافق على, ود, أيد, إحتج ب, إرتضى, إقتنع ب, استكبر, تجبر, تعالى, تمرد, رضي, ساند, عصى, قبل, قنع, وافق, وافق على, أساء, أيد, جارى, قبل, واءم, وافق, حارب, خالف, شاكس, عارض, قاتل, قبل, وافق, أثبت, أجاز, أعمل, أقر, أكد, أيد, اقترب, ثبت, سطر, شغل, صدق, قبل, قرب, كتب, وافق, أنس, أذعن, أطاع, إتضع, استكان, انقاد, تذلل, جالس, خضع, ذل, رضخ, سامر, سهل, طاوع, قبل, إرتضى, إقتنع ب, رضي, قبل, قنع, وافق على, أبعد, أخذ, أرسل, أعطى, أقصى, أنأى, أهدى, أوفد, بعث, رد, طرد, قبل, قدم, وجه, وهب, أذعن, أطاع, استكان, انقاد, رضخ, قبل, رضي, قبل, قنع, وافق, أذعن, أطاع, أيد, اتفق مع, ارتاح, جارى, خالل, خضع, رضخ, صافى, صالح, عاضد, عاون, قبل, واءم, أذعن, ارتاح, خضع, ذل, رضخ, قبل, انهزم, حارب, خالف, شاكس, عادى, عارض, قاتل, قاوم, قبل, نابذ, ناهض, وافق, ثبت, ركز, قبل, وطد, أذعن, خضع, رضخ, قبل, هنئ, أحب, ارتاح, اشتهى, رغب في, شهو, قبل, ود, أيد, إحتج ب, استكبر, تجبر, تعالى, تمرد, ساند, عصى, قبل, لاءم, ناسبه, وافق, وافق, أحب, أحب, أحب, ارتاح, اشتهى, تعلق, خالل, رغب, رغب في, شهو, صافى, قبل, ود, أحب, إتسع, إمتد, إنبسط, إنفسح, ارتاح, استطال, اشتهى, انبسط, تمدد, رحب, رغب في, شهو, قبل, ود, أيد, جارى, قبل, واءم, وافق, وفى, أذعن, أطاع, استكان, انقاد, رضخ, قبل, أمام, أول, رأس, صدارة, صدر, قبل, قبل, مقدم, مقدمة, وجه, أيد, إحتج ب, ساند, قبل, وافق, قبل, أباح, أحب, ألف, ارتاح, اشتهى, خالط, رغب في, شهو, قبل, قرب, مال إلى, ود, إستسلم, انكسر, انهزم, خسر, خضع, قبل, ود, أكد, أيد, صدق, قبل, وافق, وفر, أيد, إحتج ب, ساند, قبل, وافق
and before

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"