المعاجم

نَقِهَ يَنْقَهُ: معناه فَهِمَ يَفْهَمُ، فهو نَقِهٌ سريع الفِطْنَةِ. وفي الحديث: فانْقَهْ إذاً أَي افهم. يقال: نَقِهْتُ الحديثَ مثل فَهِمْتُ وفَقِهْتُ، وأَنْقَهَهُ الله تعالى. ونَقِهَ الكلامَ، بالكسر، نَقْهاً ونَقَهَهُ، بالفتح، نَقْهاً أَي فهمه. ونَقِهْتُ الخبرَ والحديثَ، مفتوح مكسور، نَقْهاً ونُقُوهاً ونَقاهةً ونَقَهاناً وأَنا أَنْقَهُ. قال ابن سيده: نَقِهَ الرجل نَقَهاً واسْتَنْقَهَ فَهِمَ؛ ويروى بيتُ المُخَبَّلِ: إلى ذي النُّهَى واسْتَنْقَهَتْ للمُحَلِّمِ أَي فَهِمُوهُ؛ حكاه يعقوب، والمعروف: واسْتَيْقَهَتْ. ورجل نَقِهٌ وناقِهٌ: سريع الفهم، ونَقِهَ الحديثَ ونَقَهَهُ: لَقِنَهُ، وفلان لا يَفْقَهُ ولا يَنْقَهُ. والاسْتِنْقاهُ: الاستفهام. وأَنْقِهْ لي سَمْعَكَ أَي أَرْعِنِيهِ. وفي النوادر: انْتَقَهْتُ من الحديث ونَقِهْتُ وأتَقَهْتُ أَي اشتفيت. ونَقِهَ من مرضه، بالكسر، ونَقَهَ يَنْقَهُ نَقْهاً ونُقُوهاً فيهما: أَفاق وهو في عَقِبِ علَّتِهِ. وقال ثعلب: نَقَهَ من المرض يَنْقَهُ، بالفتح، ورجل ناقِهٌ من قوم نُقَّهٍ. الجوهري: نَقِهَ من مرضه، بالكسر، نَقَهاً مثالِ تَعِب تَعَباً، وكذلك نَقَهَ نُقُوهاً مثل كَلَحَ كُلُوحاً، فهو ناقِهٌ إذا صَحَّ وهو في عقب علته، والجمع نُقَّهٌ، وفي الحديث: قالت أُمُّ المُنْذِرِ دخل علينا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، ومعه عَلِيٌّ وهو ناقِهٌ؛ هو إذا بَرَأَ وأَفاق وكان قريب العَهْدِ بالمرض لم يرجع إليه كمالُ صحته وقُوَّتِهِ.
: (نَقِهَ من مَرَضِهِ، كسَمِعَ ومَنَعَ) ، الأخيرَةُ عَن ثَعْلَب، (نَقْهاً) ، بالفتْحِ. وَفِي الصِّحاحِ نَقِهَ مِثَالُ تَعِبَ تَعَباً. (و) كَذلِكَ نَقَهَ (نُقُوهاً) : مِثَالُ كَلَحَ كُلُوحاً: (صَحَّ وَفِيه ضَعْفٌ) . وَفِي الصِّحاح: صَحَّ وَهُوَ فِي عقيبِ علَّتِه. وقالَ غيرُهُ: (أَو أَفاقَ) وكانَ قَرِيبَ العَهْدِ بالمَرَضِ لم يَرْجِعْ إِلَيْهِ كمالُ صحتِهِ وقُوَّتِهِ؛ (فَهُوَ ناقِهٌ، ج) نُقَّهٌ (كرُكَّعٍ. (و) نَقِهَ (الحديثَ) والخَبَرَ، كسَمِعَ ومَنَعَ نَقْهاً ونُقوهاً ونَقاهَةً ونَقَهاناً: (فَهِمَهُ، كاسُتَنْقَهَهُ) ؛ ويُرْوى بيتُ المُخَبَّل: إِلَى ذِي النُّهَى واسْتَنْقَهَتْ للمُحَلِّمِ حَكَاهُ يَعْقوب، والمَعْروفُ واسُتَيْقَهَتْ. (فَهُوَ نَقِهٌ وناقِهٌ) : سَرِيعُ الفِطْنَةِ والفَهْمِ. وَفِي الحدِيثِ: فانْقَهْ إِذا، أَي افْهَمْ. ويقالُ: فلانٌ لَا يَفْقَهُ ولاَ يَنُقَهُ. (و) فِي النوادِرِ: (انْتَقَهْتُ من الحديثِ) وانْتَقَهْتُ: (اشْتَفَيْتُ) . وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: النَّقاهَةُ: الفَهْمُ، كالنَّقَهانِ، محرَّكةً. ونَقِهَ الحديثَ ونَقَهَهَ: لَقِنَهُ. والاسْتِنْقاهُ: الاسْتِفْهامُ. وإِنْقِهْ لي سَمْعَكَ: أَي أَرْعِنِيهِ. ونَقِهْتُ مِن الحديثِ، بالكسْرِ: اشْتَفَيْتُ؛ كَذَا فِي النوادِرِ. ونَقَهانُ الجرْحِ: عودُهُ إِلَى الوَجَعِ؛ عاميَّةٌ.
ـ نَقِهَ من مَرَضِه، كفَرِحَ ومنَعَ، نَقْهاً ونُقوهاً: صَحَّ وفيه ضَعْفٌ، أو أفاقَ، ـ فهو ناقِهٌ ـ ج: كرُكَّعٍ، ـ وـ الحديثَ: فَهِمَه، ـ كاسْتَنْقَهَه، فهو نَقِهٌ وناقِهٌ. ـ وانْتَقَهْتُ من الحديثِ: اشْتَفَيْتُ.
قَهَّ قَهَّ قَهًّا: ضَحِك.
أَنْقَهَهُ الله: شَفاه.|أَنْقَهَهُ أَفهمَهُ. يقال: أَنْقِه لي سَمْعَك: أَرعِنِيه واسمعْ مقالتي.
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَقَهْتُ، أَنْقَهُ، اِنْقَهْ، مصدر نَقْهٌ، نُقُوهٌ، نَقاهَةٌ، نَقَهانٌ.|1- نَقَهَ مِنْ مَرَضِهِ : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ.|2- نَقِهَ الْحَدِيثَ : فَقِهَهُ، فَهِمَهُ.
1- النقه : من يفهم الحديث ونحوه
ن ق هـ: (نَقِهَ) مِنَ الْمَرَضِ مِنْ بَابِ طَرِبَ وَخَضَعَ إِذَا صَحَّ وَهُوَ فِي عَقِبِ عِلَّتِهِ فَهُوَ (نَاقِهٌ) وَالْجَمْعُ (نُقَّهٌ) وَ (أَنْقَهَهُ) اللَّهُ. وَفُلَانٌ لَا يَفْقَهُ وَلَا (يَنْقَهُ) أَيْ لَا يَفْهَمُ.
نقِهَ يَنقَه ، نَقَهًا ونَقاهةً ، فهو نقِه | • نقِه المريضُ برئ ولا يزال به ضَعف، تماثل للشِّفاء :-نقِه من داء السُّلّ، - أقام بدار النَّقاهة، - هو في دَوْر النَّقَه.
نَقَه :مصدر نقِهَ.
إذا صحّ وهو في عقب علّته نقه من مرضه بالكسر نقها، وكذلك نقه نقوها، فهو ناقه، . والجمع نقّه. وأنْقهه الله. ويقال أيضا: نقه الكلام نقها، ونقههْ بالفتح نقها، أي فهمه. وفلان لا يفْقه ولا ينْقه. والاسْتنْقاه: الاستفهام. وانْقهْ لي سمعك، أي ارْعنيه.
إعتل, توعك, سقم, مرض, نما, وصب, أسقم, أعل, أمرض, أوصب, مرض, إعتل, توعك, سقم, مرض, هنئ, وصب, وصب, اعتلال, توعك, مرض, وصب, انتكس, نكس, إعتل, توعك, سقم, مدح, مرض, وصب
شفي, أبل, إندمل, برأ, برؤ, برئ, بل, تعافى, سلم, صح, عوفي, نقه, نقه, عوفي, أبل, برأ, برؤ, برئ, بل, تعافى, سلم, شفي, شفي, صح, نقه, نقه, نقه, إندمل, برأ, برؤ, برئ, بل, تعافى, سخط, سلم, شفي, شفي, صح, عوفي, غضب, نقه, وجد, نقه, أبل, برأ, برؤ, تعافى, تماثل, سلم, شفي, صح, عير, عوفي, وصم, نقم, أبغض, إحتد, إغتاظ, إمتعض, تغضب, حقد, حنق, سخط, صح, عادى, غضب, نقه, وجد, بل, برأ, برؤ, برئ, تعافى, رطب, سلم, شفي, صح, عوفي, ندى, نقه, نقه, برء, شفاء, صحة, فاء, برؤ, أبل, إندمل, برأ, برؤ, برئ, بل, تعافى, سلم, شفي, شفي, صح, عوفي, نقه, نقه, نقه, أبل, أبرأ, أشفى, برأ, برؤ, تعافى, تماثل, سلم, شفي, صح, عوفي, نقه, سلم, أبل, أفلت, برأ, برؤ, برئ, بل, تخلص, تعافى, تملص, شفي, شفي, صح, عوفي, نجا, نقه, نقه, إندمل, برأ, برؤ, تعافى, خف, شفي, صح, ضؤل, نقه, إندمل, برأ, برؤ, تعافى, شفي, صح, نقه, نقه, تعافى, أبل, إندمل, برأ, برؤ, برئ, بل, تماثل, سلم, شفي, شفي, صح, عوفي, نقه, نقه, نقه, فاء, آب, برء, ثاب, رجع, شفاء, صحة, عاد, نقه, نقاهة, نقه
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"