المعاجم

خطِيبٌ وَعْوَعٌ: مُحْسِنٌ؛ قالت الخَنساءُ: هو القَرْمُ والَّسِنُ الوَعْوَعُ وربما سمي الجَبانُ وَعْوَعاً. قال الأَزهري: تقول خَطِيبٌ وَعْوَعٌ نَعْت حسَن، ورجلٌ مِهْذارٌ وَعْواعٌ نعت قبيح؛ قال: نِكْسٌ من القوْمِ ووَعْواعٌ وَعَيُّ والوَعْوعةُ: من أَصواتِ الكلابِ وبنات آوى. ووَعْوَع الكلبُ والذئبُ وَعْوَعةً ووَعْواعاً: عَوَى وصَوَّتَ، ولا يجوز كسر الواو في وَعْواعٍ كَراهِيةً للكسرة فيها، وقد يقال ذلك في غير الكلب والذئب. وحكى الأَزهريّ عن الليث قال: يُضاعَفُ في الحكاية فيقال وَعْوَعَ الكلبُ وَعْوَعةً،والمصدر الوَعْوَعة والوَعْواعُ، قال: ولا يُكْسَرُ واوُ الوَعْواع كما يُكْسَر الزاي من الزِّلْزالِ ونحوه كراهيةَ الكسر في الواو؛ قال: وكذلك حكايةُ اليَعْيَعةِ واليَعْياعِ من فِعالِ الصبيان إِذا رمى أَحدُهم الشيءَ إِلى صبيّ آخر لأَن الياء خِلْقَتُها الكسر، فيَسْتَقْبِحُون الواوَ بين كسرتين، والواوُ خلقتها الضم، فيستقبحون التقاء كسرة وضمة فلا تجدهما في كلام العرب أَصل البناء؛ والوَعْواعُ: الصوتُ والجَلَبةُ؛ قال الشاعر: تسْمَعُ للمَرْءِ وَعْواعا وقال المسيب: يأْتي على القوْمِ الكَثيرِ سِلاحُهُمْ، فيَبِيتُ منه القوْمُ في وَعْواعِ والوَعْواعُ: الدَّيْدَبانُ، يكون واحداً وجمعاً. الأَصمعي: الدَّيْدَبانُ يقال له الوَعْوَعُ. والوَعاوِعُ: الأَشِدّاءُ وأَوّلُ مَنْ يُغِيثُ. قال ابن سيده: والوَعْواعُ أَوّلُ من يُغِيثُ من المُقاتِلةِ، وقيل: الوَعْواعُ الجماعة من الناس؛ قال أَبو زُبَيْد يصف الأَسد: وعاثَ في كَبّةِ الوَعْواعِ والعيرِ ونسب الأَزهري هذا الشعر لأَبي ذؤيب. وفي حديث علي: وأَنتم تَنْفرُون عنه نُفُور المِعْزَى من وَعْوَعة الأَسَدِ أَي صوْتِه. ووَعْواعُ الناس: ضَجَّتُهم. الأَزهريُّ: الوَعاوِعُ الأَجْرِياءُ؛ قال أَبو كبير: لا يُجُفِلُونَ عن المُضافِ، إِذا رَأَوْا أُولى الوَعاوِع كالغَطاطِ المُقْبِلِ قال ابن سيده: أَراد وَعاوِيعَ فحذف الياء للضرورة كقوله: قد أَنْكَرَتْ ساداتُها الرَّوائِسا، والبَكَراتِ الفُسَّجَ العَطامِسا والوَعْوعُ: الرجل الضعيفُ؛ وحكى ابن سيده عن الأَصمعي: الوَعاوِعُ أَصواتُ الناسِ إِذا حملوا. ويقال للقوم ِذا وَعْوَعُوا: وَعاوِعُ أَيضاً؛ وقال ساعدة الهُذَليّ: ستَنْصُرُ أَفناءُ عَمْرٍو وكاهِلٍ، إِذا غَزَا منهم غَزِيٌّ وَعاوِعُ قوله« ستنصر إلخ» كذا بالأصل، وبهامشه صواب انشاده: ستنصرني عمرو وأفناء كاهل * إذا ما غزا منهم مطيّ وعاوع والوَعْوَعُ والوَعْواعُ: ابن آوَى. والوَعْواعُ: موضعٌ.
الوَعْيُ: حِفْظ القلبِ الشيءَ. وعَى الشيء والحديث يَعِيه وَعْياً وأَوْعاه: حَفِظَه وفَهِمَه وقَبِلَه، فهو واعٍ، وفلان أَوْعَى من فلان أَي أَحْفَظُ وأَفْهَمُ. وفي الحديث: نَضَّر الله امرأً سمع مَقالَتي فوَعاها، فرُبَّ مُبَلَّغٍ أَوْعى من سامِعٍ. الأَزهري: الوَعِيُّ الحافِظُ الكَيِّسُ الفَقِيه. وفي حديث أَبي أُمامة: لا يُعَذِّبُ اللهُ قَلْباً وَعَى القُرآنَ؛ قال ابن الأَثير: أَي عقَلَه إِيماناً به وعَمَلاً، فأَما من حَفِظ أَلفاظَه وضَيَّعَ حُدوده فإِنه غير واعٍ له؛ وقول الأَخطل: وَعَاها مِنْ قَواعِدِ بيْتِ رَأْسٍ شَوارِفُ لاحَها مَدَرٌ وغارُ إِنما معناه حَفِظَها أَي حَفِظَ هذه الخَمر، وعَنَى بالشَّوارِفِ الخَوابيَ القديمة. الأَزهري عن الفراء في قوله تعالى: والله أَعلم بما يُوعُونَ؛ قال: الإِيعاء ما يَجْمعون في صدورهم من التكذيب والإِثم. قال: والوَعْيُ لو قِيلَ: والله أَعلم بما يَعُون، لكان صواباً ولكن لا يستقيم في القراءة. الجوهري: والله أَعلم بما يُوعُونَ أَي يُضْمِرون في قلوبهم من التكذيب، وأُذُنٌ واعِيةٌ (* قوله« وأذن واعية» كذا هي في الأصل، إِلا أنها مخرجة بالهامش، وأصلها في عبارة الجوهري: وعى الحديث يعيه وعياً وأذن واعية.) الأَزهري: يقال أَوْعَى جَدْعَه واسْتَوْعاه إِذا اسْتَوْعَبه. وفي الحديث: في الأَنف إِذا اسْتُوعِيَ جَدْعُه الدِّيةُ؛ هكذا حكاه الأَزهري في ترجمة وعوع. وأَوْعَى فلانٌ جَدْعَ أَنْفِه واسْتَوْعاه إِذا استَوْعَبه. وتقول: اسْتَوْعى فلان من فلان حَقَّه إِذا أَخذه كله. وفي الحديث: فاسْتَوْعى له حَقَّه؛ قال ابن الأَثير: استوفاه كله مأْخوذ من الوِعاء. ووَعَى العَظْمُ وَعْياً: بَرَأَ على عَثْمٍ؛ قال: كأَنما كُسِّرَتْ سَواعِدُه، ثمَّ وَعى جَبْرُها وما الْتَأَما قال أَبو زيد: إِذا جَبَرَ العظمُ بعد الكسر على عَثْمٍ، وهو الاعْوِجاجُ، قيل: وَعى يَعِي وَعْياً، وأَجَرَ يأْجِرُ أَجْراً ويأْجُرُ أُجُوراً. ووَعَى العظمُ إِذا انْجَبَر بعد الكسر؛ قال أَبو زيد: خُبَعْثِنَةٌ في ساعِدَيْه تَزايُلٌ، تَقُولُ وَعى مِنْ بَعْدِ ما قد تجَبَّرا هذا البيت كذا في التهذيب، ورأَيته في حواشي ابن بري: من بعد ما قد تكسرا؛ وقال الحطيئة: حتى وَعَيْتُ كَوَعْيِ عَظْـ ـمِ السَّاقِ لأْأَمَه الجَبائِرْ ووَعَتِ المِدَّةُ في الجُرْح وَعْياً: اجتمعَتْ. ووَعى الجُرْحُ وَعْياً: سالَ قَيْحُه. والوَعْيُ: القَيْحُ والمِدَّة. وبرئ جُرحُه على وَعْيٍ أَي نَغَلٍ. قال أَبو زيد: إِذا سالَ القَيْحُ من الجُرْح قيلَ وَعى الجُرْحُ يَعِي وَعْياً، قال: والوَعْيُ هو القيحُ، ومثله المِدَّة. وقال الليث في وَعْيِ الكَسر والمِدَّة مِثلَه، قال: وقال أَبو الدُّقَيْشِ إِذا وَعَتْ جايِئَتُه يعني مِدَّته. قال الأَصمعي: يقال بئسَ واعِي اليتيمِ ووالي اليتيمِ وهو الذي يقوم عليه. ويقال: لا وَعْيَ لك عن ذلك الأَمر أَي لا تَماسُك دونه؛ قال ابن أَحمر: تَواعَدْن أَنْ لا وَعْيَ عن فَرْجِ راكِسٍ، فَرُحْنَ ولم يَغْضِرْنَ عن ذاكَ مَغْضَرا يقال: تَغَضَّرْتُ عن كذا إذا انصرفْت عنه. وما لي عنه وَعْيٌ أَي بُدٌّ. وقال النضر: إنه لفي وَعْيِ رِجالٍ أَي في رجال كثيرة: والوِعاءُ والإعاءُ على البَدَل والوُعاءُ، كل ذلك: ظرف الشيء، والجمع أَوْعِيةٌ، ويقال لصدر الرجل وِعاء عِلْمِه واعْتِقادِهِ تشبيهاً بذلك. ووَعى الشيء في الوعاء وأَوْعاه: جَمَعَه فيه؛ قال أَبو محمد الحَذلَمِيُّ: تأْخُذُه بِدِمْنِه فَتُوعِيهْ أَي تجمع الماء في أَجوافها. الأزهري: أَوْعى الشيءَ في الوِعاء يُوعِيه إيعاء، بالألف، فهو مُوعًى . الجوهري: يقال أَوْعِيْتُ الزاد والمَتاع إذا جعلته في الوِعاء؛ قال عَبِيد بن الأَبرص: الخَيْرُ يَبْقى، وإنْ طالَ الزَّمانُ به، والشَّرُّ أَخْبَثُ ما أَوْعَيْتَ من زادِ وفي الحديث: الاسْتِيحاء من الله حقَّ الحَياء أَن لا تَنْسَوُا المَقابرَ والبِلَى والجوفَ وما وَعى أَي ما جمع من الطعام والشراب حتى يكونا من حِلِّهِما. وفي حديث الإِسْراء: ذكر في كل سماء أَنبياءَ قد سمَّاهم فأَوْعَيْتُ منهم إدْرِيس في الثانية؛ قال ابن الأثير: هكذا روي، فإن صح فيكون معناه أَدخلته في وِعاء قلبي؛ يقال: أَوْعَيْت الشيء في الوِعاء إذا أَدخلته فيه؛ قال: ولو روي وَعَيْتُ بمعنى حَفِظْت لكان أبين وأَظهر . وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: حَفِظْتُ عن رسول الله،صلى الله عليه وسلم، وِعاءَيْن منَ العلم؛ أَراد الكناية عن مَحَلّ العِلم وجَمْعِه فاستعار له الوعاء. وفي الحديث: لا تُوعِي فيُوعَى عَلَيْكِ أَي لا تَجْمَعي وتَشِحِّي بالنفَقة فَيُشَحَّ عَلَيْكِ وتُجازَيْ بَتَضْيِيقِ رِزْقِكِ. الأَزهري: إذا أَمرت من الوَعْي قلت عِهْ، الهاء عماد الوقوف لخفّتها لأَنه لا يُستطاع الابتداء والوُقوف معاً على حرف واحد. والوَعْيُ والوَعَى، بالتحريك: الجَلَبةُ والأَصوات، وقيل: الأَصوات الشديدة؛ قال الهذلي: كَأَنَّ وَعَى الخَمُوشِ، بجانِبَيهِ، وَعَى رَكْبٍ، أُمَيْمَ، ذَوِي زِياطِ وقال يعقوب: عينُه بدَل من غين وغَى، أَو غين وغَى بدل منه، وقيل: الوَعَى جلبة صوتِ الكِلابِ في الصَّيدِ. الأَزهري: الوَعَى جَلَبة أَصوات الكلاب والصَّيد، قال: ولم أَسمع له فعلاً. والواعيةُ: كالوَعَى، الأَزهري: الواعِيةُ والوَعَى والوَغََى كلها الصوت. والواعِيةُ: الصَّارِخَةُ، وقيل الواعِيةُ الصُّراخ على الميت لا فِعْلَ له. وفي حديث مقتل كعب بن الأَشْرَف أَو أَبي رافعٍ: حتى سمعنا الواعِيةَ؛ قال ابن الأَثير: هو الصُراخ على الميت ونَعْيُه، ولا يُبْنى منه فِعل؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي:إِنِّي نَذِيرٌ لَكَ مِنْ عَطِيِّه، قَرَمَّشٌ لِزَادِه وَعِيَّه لم يفسر الوعية، قال ابن سيده: وأُرى أَنه مسْتَوْعِب لزاده يُوعِيه في بطنه كما يُوعَى المَتاعُ، هذا إن كان من صفة عطية، وإن كان من صفة الزاد فمعناه أَنه يَدَّخِرُه حتى يَخْنَزَ كما يَخْنَزُ القيح في القَرْح.
: (ي ( {عَيَّ) الرَّجُلُ (بالأَمْرِ) ، بالإدْغامِ؛ (} وعَيِيَ، كرَضِيَ) ، بفَكِّه: عَجَزَ بِهِ؛ وَلَا يقالُ: أَعْيا بِهِ. قالَ الجَوْهرِيُّ: والإدْغامُ أَكْثَر. (و) {عَيِيَ عَن حُجَّتِه} وعَيَّ {يَعْيَا عَيًّا،} وأَعْيا عَلَيْهِ الأمْر. و ( {تَعَايا} واسْتَعْيا {وتَعَيَّا) :) إِذا (لم يَهْتَدِ لِوَجْهِ مُرادِهِ) أَو وَجْهِ عَمَلِهِ، (أَو عَجَزَ عَنهُ وَلم يُطِقْ إحْكامَه؛ وَهُوَ} عَيَّانُ) ، وَقد {عَيُوا بالتَّخْفِيفِ، ويقالُ أَيْضاً:} عَيُّوا بالتَّشْديدِ؛ قَالَ الشَّاعرُ: عَيُّوا بأَمْرِهِم كَمَا عَيَّتْ ببَيْضتِها الحَمامَهْ ( {وعَاياءُ) ، كَذَا فِي النسخِ ولعلَّه} عَياياءُ، ( {وعَيٌّ) ، على فَعْلٍ، (} وعَيِيٌّ) ، على فَعِيلٍ، والأوَّلُ أكْثَر، (وجَمْعُه) ؛) نَسِي هُنَا اصْطِلاحَه وَهُوَ أَنْ يُشِيرَ للجَمْع بحرْفِ الجيمِ وَسُبْحَان مَنْ لَا يَسْهُو؛ ( {أَعْياءٌ} وأَعْيِياءٌ) ، كأَشْرَافٍ وأَنْصِباء. قَالَ سِيْبَوَيْه: أَخْبَرَنا بِهَذِهِ اللغَةِ يُونُس قالَ: وسَمِعْنا مِنَ العَرَبِ مَنْ يقولُ:! أَعْيِياءُ وأَعْيِيَةٌ فيُبَيّن؛ كَذَا فِي الصِّحاح. ( {وعَيِيَ فِي المَنْطِقِ، كرَضِيَ،} عِيًّا بالكسْرِ: حَصِرَ) . (قالَ الجَوْهرِي: {العِيُّ خِلافُ البَيانِ، وَقد} عَيَّ وعَيِيَ، فَهُوَ {عيٌّ} وعَيِيٌّ. وقالَ الراغبُ: العيُّ عجزٌ يَلْحَقُ مَنْ توَلَّى الأمْرَ والكَلامَ. ( {وأَعْيا المَاشِي: كَلَّ) ، فَهُوَ} مُعْيٍ، مَنْقُوصٌ، وَلَا تَقُلْ {عَيَّانٌ؛ كَمَا فِي الصّحاح. (و) } أَعْيا (السَّيرُ البَعيرَ: أَكَلَّه) ، فَهُوَ يَتَعَدَّى وَلَا يتعَدَّى. 5 (وإبِلَ {مَعايا} ومَعايٍ) ، كِلاهُما جَمْع {مُعْيٍ: أَي (} مُعْيِيَةٌ) قد كلَّتْ مِن السَّيْرِ. (وفَحْلٌ ع {َياءٌ) ، كسَحابٍ، (} وعَياياءٌ) ؛) وَعَلِيهِ اقْتَصَر الجَوْهرِي؛ (لَا يَهْتَدِي للضِّرابِ؛ أَو) الَّذِي (لم يَضْرِبْ قَطُّ) وَلم يُلْقِحْ؛ أَوِ الَّذِي لَا يُحْسِنُ أَنْ يَضْرِبَ؛ (وَكَذَا الرَّجُلُ) يقالُ: رجُلٌ {عَياياءُ؛ وَمِنْه حديثُ أُمِّ زَرْع: (زَوْجي عَياياءُ) ، أَيْ} عَيِيٌّ عاجِزٌ. وَفِي الصِّحاح: رجُلٌ {عَياياءٌ: إِذا عَيَّ بالأمْرِ والمَنْطِقِ، (ج} أعْياءٌ على حَذْف الَّزائِدِ) ، هَذَا إِذا كانَ جَمْعاً {للعَياياء، وأمَّا إِذا كانَ جَمْعاً} للعَياءِ كسَحابٍ، فَلَا يُحتاجُ إِلَى هَذَا القَيْد وَهُوَ الَّذِي يُفْهَم من عِبارَةِ المُحْكم فإنَّه قالَ: وجَمَلٌ عَياءُ وجمالٌ أَعْياءُ. (وداءٌ عَياءٌ: لَا يُبْرَأُ مِنْهُ) . (وَفِي الصِّحاح: صَعْبٌ لَا دَواءَ لَهُ كأَنَّه {أَعْيا الأطِبَّاء. (} وأَعْياهُ الدَّاءُ) :) أَعْجَزَهُ عَن مُداوَاتِهِ. (! والمُعاياةُ: أنْ تَأْتِيَ بكَلامٍ لَا يُهْتَدَى لَهُ كالتَّعْمِيَةِ) والألْغازِ أَو بعَمَلٍ لَا يُهْتَدَى لوَجْهِه. وتقولُ: إيَّاكَ ومَسائِلَ {المُعاياةِ فإنَّها صَعْبةُ المُعاناةِ. وَقد} عَاياهُ {مُعاياةً. (} والأُعْيِيَّةُ، كأُثْفِيَّةٍ: مَا {عايَيْتَ بِهِ) صاحِبَكَ مِثَال الأحْجِيَةِ. (وبَنُو} عَياءٍ) ، كسَحابٍ: (حَيٌّ من جَرْمٍ) ، والمُسَمَّى بجُرْمٍ عدَّةُ قَبائِلَ، مِنْهَا: جَرْمُ قُضاعَةَ، وجَرْمُ بَجِيلَةَ، وجَرْمُ طَيِّىءٍ، وَلم أَجِدْ لبَنِي عَياءٍ ذِكْراً فِي كتابٍ، والصحيحُ مَا سَنُورِدُه فِي المُسْتدرَكاتِ قَرِيباً. ( {وعَيْعايَةُ) :) حَيٌّ (من عَدْوانَ) قَيْس، والصَّوابُ} عَيايَة، كَمَا هُوَ نصُّ التَّكْمِلةِ. ( {والمُعَيَّا، كمُعَظَّمٍ: ع. (} وعَيايَةُ) ، كسَحابَةٍ: (حَيٌّ) ، هُوَ الَّذِي تقدَّمَ ذِكْرُهُ. ( {وعَيِيتُه، كرَضِيتُه: جَهِلْتُه) .) يقالُ: لَا} يَعْياهُ أَحَدٌ، أَي لَا يَجْهَلُه أَحدٌ، وأصْلُه أَن {تَعْيا عَن الإخْبارِ عَنهُ إِذا سُئِلْتَ جَهْلاً بِهِ. (} والعَيُّ بنُ عَدْنانَ: أَخُو مَعَدَ) ، كَذَا ضَبَطَه الصَّاغاني. وَهُوَ فِي المقدّمَةِ الفاضِلِيَّة لابنِ الجواني النسَّابَة: الغنيُّ بنُ عَدْنان، هَكَذَا هُوَ مَضْبوطٌ بالغَيْن والنونِ على فَعِيلٍ، فانْظُرْ ذلكَ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: أَعْيا عليَّ الأَمْرُ {وأَعْياني، وأَعْياني} عَيَاؤُهُ؛ قالَ المَرَّارُ: {وأَعْيَتْ أَن تُجِيبَ رُقًى لرَاقِ وأَنْشَدَ الجَوْهرِي لعَمْرو بنِ حسَّان: فإنَّ الكُثْرَ} أَعْياني قَديماً وَلم أُقْتِرْ لَدُنْ أَنِّي غُلامُ وأَعْيا بِهِ بَعِيره وأَذَمَّ سَواءٌ، وَهُوَ {يُعْيي كيُحْيي، وَمِنْهُم مَنْ أَدْغَمَ؛ قالَ الحُطَيْئةُ: فكأنَّها بينَ النِّساء سَبيكَةٌ تَمْشِي بسُدَّة بَيْتها} فتُعِي ُّوفي المَثَلِ: أَعْيا مِن باقِلٍ. والدَّاءُ {العَياءُ: الحُمْقُ. } وأَعْيَيْتُه {فأَعْيا: أَتْعَبْتُه فتَعِبَ؛ لازِمٌ متعدَ. وبَنُو أَعْيا: قَبيلَةٌ مِن أَسَدٍ، وَهُوَ فَقْعسُ وهُما ابْنا طَريفِ بنِ عَمْرِو بنِ الحرِثه بنِ ثَعْلبَةَ بنِ دُودانَ بنِ أَسَدٍ؛ والنِّسْبَةُ إِلَيْهِم} أعْيَويٌّ؛ كَذَا نَصّ الصِّحاح. وقالَ ابنُ الكَلْبي: أَعْيا هُوَ الحرِثُ بنُ عَمْروِ بنِ طريفِ بنِ عَمْرِو بنِ قعين بنِ الحرِثِ بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ دُودانَ، مِنْهُم فرْوَةُ بنُ حميضَةَ الشاعِرُ. وسَمَّوا {عُوَيانٌ، كأَنَّه مُصَغَّرُ} عَيَّان للَّذي كَلَّ فِي المشْيِ. (فصل الْغَيْن الْمُعْجَمَة مَعَ الْوَاو وَالْيَاء)
: ي (} وَعاهُ) ، أَي الشَّيءَ والحديثَ، ( {يَعِيهِ) } وَعْياً: (حَفِظَهُ) وفَهِمَهُ وقَبِلَهُ فَهُوَ {وَاعٍ؛ وَمِنْه حديثُ أَبي أَمامَةَ: (لَا يُعَذِّبُ اللهاُ قَلْباً} وَعَى القُرْآنَ) ؛ قَالَ ابنُ الْأَثِير: أَي عقلَه إِيمَانًا بِهِ وعَمَلاً، فأَمَّا مَنْ حَفِظَ أَلْفاظَه وضَيَّع حُدُودَه فإنَّه غيرُ واعٍ لَهُ؛ وقولُ الأخْطل: {وَعَاها مِنْ قَواعِدِ بيْتِ رَأْسٍ شَوارِفُ لاحَها مَدَرٌ وغارُإنَّما مَعْناهُ حَفِظَها يَعْني الخَمْرَ، وعَنَى بالشَّوارِفِ الخَوابي القَديمةِ. وَفِي الحَدِيث: (نَضَّر اللهاُ امْرأً سَمِعَ مَقالَتِي} فوَعَاها) ، أَي حَفِظَها. (و) {وَعاهُ} يَعِيِه {وَعْياً: (جَمَعَهُ) فِي} الوِعاءِ؛ وَمِنْه الحديثُ: (الاسْتِحياءُ مِن اللهِ حَقَّ الحَياءِ أَنْ لَا تَنْسَوا المَقابِرَ والبِلَى والجوْفَ وَمَا {وَعَى أَي مَا جَمَع مِن الطَّعام والشَّرابِ حَتَّى يكونَا مِن حِلِّهِما. (} كأَوْعاهُ فيهمَا) ؛ أَي فِي الحفْظِ والجَمْع، فمِن الأوَّلِ حَدِيث الإسْراء: ( {فأَوْعَيْتُ مِنْهُم إدْرِيس فِي الثَّانِيَةِ) ، أَي حَفِظْت؛ ومِن الثَّاني قولهُ تَعَالَى: {وااُ أَعْلَم بِمَا} يُوعُونَ} قَالَ الأزْهري عَن الفرَّاء: {الإيعاءُ مَا يَجْمعَونَ فِي صُدورِهم مِن التكْذِيب والإثْمِ. وَقَالَ الجَوْهرِي فِي مَعْنى الآيَةِ: أَي يُضْمِرونَ فِي قُلوبهم مِن التَّكْذِيب؛ وقالَ أَبو محمدٍ الحَذْلمي: تأْخُذُه بدِمْنةِ} فتُوعِيهْ أَي تَجْمَعُ الماءَ فِي أَجْوافِها. قالَ الأزْهَري: {أَوْعَى الشيءَ فِي} الوِعاءِ {يُوعِيه} إيعاءً فَهُوَ {مُوعًى. وَقَالَ الجَوْهرِي:} أوْعَيْتُ الزَّادَ والمَتاعَ إِذا جَعَلْته فِي {الوِعاءِ؛ وقالَ عبِيدُ بنُ الأبْرص: الخَيْرُ يَبْقى وَإِن طالَ الزَّمانُ بِهِ والشَّرُّ أَخْبَثُ مَا أَوْعَيْتَ مِن زَادِ (و) } وَعَى (العَظْمَ) {وَعْياً: (بَرَأَ على عَثْمٍ) ؛ قَالَ الشَّاعرُ: كأَنَّما كُسِّرَت سَواعِدُه ثمَّ وَعَى جَبْرُها وَمَا الْتَأَماقالَ أَبو زيْدٍ: إِذا جَبَرَ العَظْمُ بَعْد الكَسْر على عَثْمٍ، وَهُوَ الإعْوجاجُ، قيل:} وَعَى {يَعِي} وَعْياً.! ووَعَى العَظْمَ: انْجَبَرَ بَعْد الكَسْرِ؛ قالَ أَبو زبيدٍ: خُبَعْثَنَةٌ فِي ساعِدَيْه تَزايُلٌ نَقُولُ {وَعَى مِنْ بَعْدِ مَا قد تَجَبَّراكذا نَصّ الأزْهري؛ وَهُوَ فِي حواشِي ابنِ بَرِّي من بَعْدِ مَا قد تَكَسَّرا؛ قالَهُ صاحِبُ اللِّسانِ: وَقَالَ الحُطَيْئة: حَتَّى وَعَيْتُ} كوَعِيِ عَظْمِ السَّاقِ لأمته الجبائِرْ ( {والوَعْيُ) ، بِالْفَتْح: (القَّيحُ والمِدَّةُ) ؛ نقلَهُ الجَوْهري عَن أَبي عبيدٍ. وَقَالَ أَبُو زيْدٍ:} الوَعْيُ القَيْحُ ومِثْلُه المِدَّة. (و) الوَعْيُ أَيْضاً: (الجَلَبَةُ) والأصْواتُ؛ أَو الأصْواتُ الشَّديدَةُ؛ عَن ابنِ سِيدَه. ( {كالوَعَى) ، كفَتًى؛ قالَ يَعْقوب: عَيْنُه بدلٌ مِن غَيْنِ الوَغَى، أَو بالعَكْسِ. واقْتَصَرَ الجَوْهرِي على} الوَعى؛ (أَو يَخُصُّ) جَلَبَةَ صَوْتِ (الكِلاَبِ) فِي الصَّيْدِ. قالَ الأزْهري. وَلم أَسْمَعْ لَهَا فِعْلاً. (و) يقالُ: (مَالِي عَنهُ {وَعْيٌ) أَي (بُدٌّ. (و) يقالُ: (لَا وَعْيَ) لكَ (عَن ذلكَ الأمْر) : أَي (لَا تَماسُكَ دونَه) ؛ قالَ ابنُ أَحْمر: تَواعَدْن أَنْ لَا وَعْيَ عَن فَرْجِ راكِسٍ فَرُحْنَ وَلم يَغْضِرْنَ عَن ذاكَ مَغْضَرا (} والوِعاءُ) ، بالكسْر وَعَلِيهِ اقْتَصَرَ الجَوْهري، (ويُضمُّ) عَن ابنِ سِيدَه، (! والإعاءُ) على البَدَلِ، كلُّ ذلكَ (الظَّرْفُ) للشيءِ. وَفِي حديثِ أبي هُرَيْرَة: (حَفِظْتُ عَن رَسُولِ اللهاِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم {وِعاءَيْنِ مِنَ العِلْم) ، أَرادَ الكِنايَةَ عَن مَحَلِّ العِلْم وجَمْعِه فاسْتَعارَ لَهُ} الوِعاءَ؛ (ج {أَوْعِيةٌ) ، وأَمَّا} الأَواعِي فجمْعُ الجَمْع. ( {وأَوْعاهُ} وأَوْعَى عَلَيْهِ: قَتَّرَ عَلَيْهِ؛ وَمِنْه) الحديثُ: ((لَا {تُوعِي} فيُوعِيَ اللهاُ عَلَيْك) ،) أَي لَا تَجْمَعِي وتَشِحِّي بالنَّفَقة فيُشَحَّ عَلَيْك وتُجازَيْ بتَضْيِيقِ رِزْقِكِ؛ هَكَذَا رُوِي هَذَا الحديثُ، والمَشْهورُ مِن حَدِيث أَسْماء، رَضِي الله تَعَالَى عَنْهَا،: (أَعْطِي وَلَا تُوكِي فيُوكَى عَلَيْك) ، أَي لَا تَدَّخِري وتَشدِّي مَا عنْدكِ وتَمْنعِي مَا فِي يَدِكِ فتَنْقَطِعَ مادَّة الرِّزْقِ عَنْكِ؛ وَهَكَذَا أوْرَدَه ابنُ الأثيرِ وغيرُهُ، فَتَأمل. (و) {أَوْعَى (جَدْعَهُ: أَوْعَبَهُ) ، أَي جَدَعَ أَنْفَهُ؛ (} كاسْتَوْعاهُ) ؛ وَمِنْه الحديثُ: (فِي الأَنْفِ إِذا {اسْتُوعِيَ جَدْعُه الدِّيةُ) ، هَكَذَا حَكَاهُ الأزْهرِي. (} والوَاعِيَةُ: الصُّراخُ) على المَيِّتِ؛ عَن اللَّيْثِ؛ وأَيْضاً: نَعْيُه وَلَا يُبْنَى مِنْهُ فِعْلٌ؛ قالَهُ ابنُ الأثيرِ؛ (والصَّوْتُ) ، يقالُ: سَمِعْتُ {وَاعِيَةَ القَوْمِ أَي أَصْواتَهُم؛ كَمَا فِي الأساسِ؛ (لَا الصَّارِخَةُ؛ ووَهِمَ الجَوْهرِي) . قالَ الصَّاغاني: قالَ الجَوْهري:} الوَاعِيَةُ الصارِخَةُ، وليسَ كَمَا زَعَمَ وإنَّما الواعِيَةُ الصَّوْتُ، اسْمٌ مِثْل الطاغِيَةِ والعاقِبَةِ. وَقَالَ أَبُو عَمْرو: الواعِيَةُ! والوَعَى والوَغَى كُلُّها الصَّوتُ. قالَ البَدْر الْقَرَافِيّ: قد يكونُ مرادُه بالصارِخَةِ المَصْدَر لَا اسْم الفاعِلِ كَمَا فِي لاغِيَةٍ وواقِيَةٍ فَلَا وَهم، انتَهَى. وَقَالَ شيْخُنا: الصارِخَةُ تكونُ مَصْدراً كالصّراخِ، مِثْل العاقِبَةِ ونَحْوهِ، وجاءَ بهَا الجَوْهرِي لمُشاكَلَةِ الواعِيَةِ، وَلَو أُرِيدَ حَقِيقَةَ الصارِخَة لم يَكُنْ ذلكَ وَهَماً كَمَا قالَ، لأنَّ بابَ المَجاز واسِعٌ فِي تَصْحِيح الكَلام. (و) قالَ الأصْمعي: يقالُ بِئْسَ ( {واعِي اليَتِيمِ) و (والِيهِ) ، وَهُوَ الَّذِي يَقُومُ عَلَيْهِ. (وَهُوَ} مَوْعِيُّ الرُّسْغِ) ، كمَرْمِيَ، أَي (مُوَثَّقُه. (وفَرَسٌ {وَعًى) ، كفَتًى: (شَديدٌ) ، لُغَةٌ فِي وَأًى بالهَمْز، وَقد تقدَّمَ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: هُوَ} أَوْعَى مِن فلَان: أَي أحْفَظُ وأَفْهَمُ؟ وَمِنْه الحديثُ: (فرُبَّ مُبَلِّغٍ أَوْعَى مِن سامِع) . {وأَوْعَى مِن النَّمْلةِ: أَي أَجْمَع مِنْهَا. } والوَعِيُّ، كغَنِيَ: الحافِظُ الكَيِّسُ الفَقِيهُ. {والوَعِيَّةُ، كغَنِيَّةٍ: المُسْتَوْعبُ للزّادِ، كَمَا} يُوعَى المتاعُ، وأيْضاً الزّادُ يَدّخِرُ حَتَّى يَخْنَزَ كَمَا يَخْنَزُ القيْحُ فِي الجُرْحِ. {واسْتَوْعَى مِنْهُ حَقَّه: أَخَذَه كُلّه واسْتَوْفاهُ. } ووَعَى الجُرْحُ {وَعْياً: سالَ قَيْحُه. وَفِي الأساسِ: انْضَمَّ فُوهُ على مِدَّةٍ. } ووَعَتِ المِدَّة فِي الجُرْحِ {وَعْياً: اجْتَمَعَتْ. وبَرِىءَ جُرْحُه على} وَعْيٍ: أَي نَغلٍ. وقالَ النَّضْرُ: إنَّه لفِي {وَعْيِ رِجالٍ، أَي فِي رِجالٍ كَثِيرٍ. وأُذُنٌ} واعِيَةٌ: حافِظَةٌ.
ـ عَيَّ بالأمْرِ، كرَضِيَ، ـ وتَعايا واسْتَعْيا وتَعَيَّا: لم يَهْتَدِ لِوَجْهِ مُرادِهِ، أو عَجَزَ عنه، ولم يُطِقْ إحْكامَه، وهو عَيَّانُ وعاياءُ وعَيٌّ وعَيِيٌّ، وجَمْعُه: أعْياءٌ وأعْيِياءُ. ـ وعَيِيَ في المَنْطِقِ، كَرَضِيَ، عِيًّا، بالكسر: حَصِرَ. ـ وأَعْيا الماشي: كَلَّ، ـ وـ السَّيْرُ البعيرَ: أكَلَّهُ. ـ وإبِلٌ مَعايَا ومَعايٍ: مُعْيِيَةٌ. ـ وفَحْلٌ عَياءٌ وعَياياءُ: لا يَهْتَدِي للضِّرابِ، أو لم يَضْرِب قَطُّ، وكذا الرجلُ ـ ج: أعْياءٌ، على حذفِ الزائِدِ. ـ وداءٌ عَياءٌ: لا يُبْرَأُ منه، وأعْياهُ الداءُ. ـ والمُعاياةُ: أنْ تَأتِيَ بكلامٍ لا يُهْتَدَى له، ـ كالتَّعْيِيَةِ. ـ والأعْيِيَّةُ، كأُثْفِيَّةٍ: ما عايَيْتَ به. ـ وبنو عَياءٍ: حَيٌّ من جَرْمٍ. ـ وعَيْعايَة: من عَدْوانَ. ـ والمُعَيَّا، كمُعَظَّمٍ: ع. ـ وعَيايَةُ: حَيٌّ. ـ وعَيِيتُه، كَرَضِيتُه: جَهِلْتُه. ـ والعَيُّ بنُ عَدْنانَ: أخُو مَعَدٍّ.
ـ الوَعُّ: ابنُ آوَى، ـ كالوَعْوَعِ، وهو: الخَطيبُ البَليغُ، والمفازَةُ، والثَّعْلَبُ، والضَّعيفُ، والدَّيْدَبانُ. ـ والوَعْوَعَةُ والوَعْواعُ: صَوْتُ الذِئْبِ والكِلابِ وبَناتِ آوَى. ـ ووَعْوَعَةُ: ع، ورجُلٌ من قَيْسِ بنِ حَنْظَلة، ومنه المَثَلُ: "هَنَّا وهَنَّا عن جِمالِ وَعْوَعَهْ " ، أي: ابْعُدْ عنها، وقيلَ مَعْناهُ: إذا سَلِمْتَ لم أكْتَرِثْ بِغَيْرِكَ، كما تَقولُ: كلُّ شيءٍ ولا وجَعُ الرأسِ. أبو زَيْدٍ: هو كقَوْلِكَ: كلُّ شيءٍ ما خَلاَ الله جَلَلْ. ـ والوَعْواعُ: جَماعَةُ الناسِ، أو القومُ إذا وَعْوَعُوا، والمِهْذارُ، وضَجَّةُ الناسِ، والدَّيْدَبانُ يكونُ واحداً وجَمْعاً، ـ وع. ـ والوَعاوِعُ: الأشِدِّاءُ، والأَجْرِياءُ، وأوّلُ من يُغيثُ من المُقاتِلِينَ. ـ والوَعْوَعِيُّ: الظَّريفُ الشَّهْمُ. ـ ووَعْوَعَهُمْ: زَعْزَعَهُمْ.
عَيَّ في منطقه عَيَّ عِيًّا، وعَياءً: عجَزَ عنه فلم يستطع بيانَ مُرادِه منه. يقال: عَيَّ بأمره وعيَّ عن حُجَّتِه.|عَيَّ الأمرَ، وبالأمرِ: جهِله فهو عَيٌّ. والجمع : أَعْياء.| وهو عَييٌّ. والجمع : أعْيِياء.| وهو عَيّان، وهي عَيّا. والجمع : عَيَايَا.
الوَعْواعُ : ضجَّةُ الناس .|الوَعْواعُ كلُّ صَوتٍ مختلط .|الوَعْواعُ جماعةُ النَّاس أَو القومُ إذا وعوعوا.|الوَعْواعُ المِهذارُ .|الوَعْواعُ الدَّيْدَبَان.| [يكون واحدا وجمعًا‏].‏ Z| و الوَعْواعُ الشَّديدُ الجريءُ.|الوَعْواعُ أَوَّلُ من يُغيث من المُقَاتِلة. والجمع : .| وَعاوِعُ.
الوَعِيَّةُ : مؤنَّثُ الوَعِيُّ .|الوَعِيَّةُ المُستَوعِبُ الزَّادَ .|الوَعِيَّةُ الزَّادُ يُدَّخَرُ حتى يَخْنَزَ كما تخْنَزُ المِدَّةُ في القروح.
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| عَيَيْتُ، أَعَيُّ، مصدر عَيٌّ، عِيٌّ، عَيَاءٌ.|1- عَيَّ بِأَمْرِهِ وَعَنْ أَمْرِهِ : عَجَزَ عَنْهُ وَلَمْ يُطِقْ حَمْلَهُ.|2- عَيَّ فِي نُطْقِهِ : تَلَعْثَمَ وَلَمْ يُفْصِحْ.|3- عَيَّ السُّؤَالَ أَوْ بِهِ : جَهِلَهُ.
(أَفْعَلُ التَّفْضِيل).|-هُوَ أوْعَى مِنْ كُلِّ زُمَلائِهِ : أكْثَرُهُمْ فَهْماً واسْتيعَاباً.
1- أعين الحافر : بلغ في حفره عيون الماء|2- الماء : بلغ عيونه
1- إستعيا بالأمر : لم يضبطه ، لم يحكمه ، لم يقدر عليه
1- مصدر وعوع|2- صوت بنات آوى أو الكلاب أو نحوها|3- جماعة الناس إذا وعوعوا وضجوا واختلطت أصواتهم|4- مهذار ثرثار يخلط في منطقه ويتكلم بما لا ينبغي|5- ضجة الناس واختلاط أصواتهم
1- إستوعى الشيء : أخذه كله|2- جذع الشجرة : اقتلعه
وع ي: (الْوِعَاءُ) وَاحِدُ (الْأَوْعِيَةِ) . وَ (أَوْعَى) الزَّادَ وَالْمَتَاعَ جَعَلَهُ فِي الْوِعَاءِ. وَ (وَعَى) الْحَدِيثَ يَعِيهِ (وَعْيًا) حَفِظَهُ. وَأُذُنٌ (وَاعِيَةٌ) . « {وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ} [الانشقاق: 23] » أَيْ يُضْمِرُونَ فِي قُلُوبِهِمْ مِنَ التَّكْذِيبِ.
وعِيَ يعَى ، عَ / عَهْ ، وَعْيًا ، فهو واعٍ | • وعِي فلانٌ انتبه من نوْمه أو غفْلتِه :-وعِي من إهماله/ سُكْره.
إيعاء :مصدر أوعى.
وِعاء ، جمع أوْعِيَة.|1- ما يُجْمَعُ فيه الشّيءُ ويُحْفظ :-وِعاءٌ مَنْزليٌّ، - وعاء من خزف، - {ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا مِنْ وِعَاءِ أَخِيهِ} .|2- إناء ذو سَعة مُعيّنة يُستعمل لكيل السّوائل والمواد الجافّة. |3 - إناء منزليّ يُصنع من الخزف أو المعدن أو الزُّجاج كوعاء الطَّبخ الذي له يد وغطاء أو وعاء دائريّ لتقديم الطَّعام أو إناء حفظ القهوة والشَّاي. |• الوعاء الدَّمَويّ: (التشريح) قناة أنبوبيَّة مرنة كالشُّريان أو الوريد أو الأنبوب الشّعريّ والذي يدور الدَّم من خلاله |• الأوعية الدَّمويّة: العروق الدموية، - علم الأوعية: علم يدرس الأوعية الدّمويّة واللمفاويّة.
عَيَّ بـ / عَيَّ في عَيِيْتُ ، يَعْيا ، اعْيَ ، عِيًّا وعَياءً ، فهو عَيّ وعيّانُ / عيّانٌ ، والمفعول مَعِيّ به | • عيّ بأمره عجز عنه ولم يُطق إحكامه، أو لم يهتد لوجه مراده :- {أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الأَوَّلِ} - {خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلَمْ يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ} .|• عيَّ في كلامه: عجز عنه فلم يستطعْ بيان مراده منه :-عيَّ في خطابه/ في إجابته.
عَيِيّ ، جمع أَعْيِياء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عيِيَ بـ/ عيِيَ في: عاجز عن بيان مُراده بالكلام، عاجز عن إحكام أمرٍ ما.
وعَى يعِي ، عِ / عِهْ ، وَعْيًا ، فهو واعٍ ، والمفعول مَوْعِيّ (للمتعدِّي) | • وعَتِ الأُذُنُ سَمِعت. • وعَى الزيْتَ في الجَرَّة: جمَعه فيها :-وعَى خمرًا في قارورة، - وعى قَمْحًا في كيس.|• وعَى الشّخصُ الأمرَ: أدركه على حقيقته :-وعى أهميّة المشروع، - وعَوْا كُنْهَ الموضوع |• الوعْي القوميّ: الشُّعور القوميّ، القوميَّة، - عقلٌ لا واعٍ: عقل باطن، لا شعوريّ. |• وعَى الشّخصُ حديثًا: حَفِظهُ وقبِلَهُ وفَهِمَه وتدبَّره :- {وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةًٌ} :-? لا يعي ما يقول: أي في غيبوبة.
وَعْي :- مصدر وعَى ووعِيَ |• لا وعْي عن ذلك الأمر: أي لا تماسك دونه، - ما لي عنه وَعْيٌ: أي بدٌّ. |2 - شعور، يقظة، تمييز أو إدراك عن طريق الحواس أو عبر الملَكة العقلية :-الوَعْي الأخلاقيّ من أهداف الندوات الدينيّة، - زيادة الوَعْي |• الوعْي الحُلْميّ: شعور النَّفس بذاتها وقت الأحلام. |3 - (علوم النفس) شعور الكائن الحيّ بما في نفسه وما يحيط به :-الوَعْي القوميّ/ الأخلاقيّ.|• فقْد الوَعْي: (علوم النفس) صدمة ناتجة من انفعال عنيف تؤدِّي إلى فقد الوعي مؤقّتًا :-فقد وَعْيَه في حادث سيّارة، - عاد إلى وعيه/ استعاد وَعْيَه: استعاد حواسّه، ثاب إليه رُشْده |• اللاَّوعي: يُعبّر به عن مجمل المشاعر والميول والعوامل النَّفسيّة الكامنة في باطن الإنسان والتي لا يعيها الإنسان أي لا يدركها الوَعْيُ، - في كامِل وعْيه: يَقِظ، - مِنْ دون وَعْي: مِنْ دون انتباه. |• تيَّار الوَعْي: (آداب) أسلوب متطور في كتابة الرواية. |• تيَّار اللاَّوَعْي.|1- (علوم النفس) انسياب التجارب النفسيّة داخل الإنسان. |2 - (آداب) وصف المؤلِّف الحياة النفسيّة الداخليّة لشخصيّات قصّته بطريقة تقلّد حركة التفكير التلقائيّة التي لا تخضع لمنطق معيَّن ولا لنظام تتابع خاصّ.
الوعاء: واحد الأوعية. يقال: أوْعيْت الزاد والمتاع، إذا جعلته في الوعاء. قال الشاعر: الخير يبقى وإن طال الزمان به ... والشرّ أخبث ما أوعيت من زاد ووعاه، أي حفظه. تقول: وعيْت الحديثأعيه وعْيا. وأذن واعية. أبو عبيد: الوعْي: القيْح والمدّة. يقال: وعت المدّة في الجرح، إذا اجتمعتْ. ووعى العظم، أي انجبر بعد الكسر. و " الله أعلم بما يوعون " ، أي يضمرون في قلوﺑﻬم من التكذيب. ويقال: لا وعْي عن ذلك الأمر. أي لا تماسك دونه. ومالي عنه وعْي، أي بدّ. والوعى بالتحريك: الجلبة والأصوات. والواعية: الصارخة.
أمان, إسعاد, إسكان, بشارة, تأمين, تبشير, تطمين, سلام, طمأنينة, مسالمة, وعد, جاهل, غبي, فدم, إغفال, إغلاق, اختلاط, تخالل, تسرع, جهل, حمق, رعونة, رعونة, غرارة, غباء, غرارة, غفلة, لا إحساس, لا شعور, إلزامي, جبري, قسري
تحرز, إتقاء, إتقاء, إحتراز, إحتراس, إحتراس, إحتياط, توق, حذر, محاذرة, وعي, وقاية, إحتياط, إتقاء, إتقاء, إحتراز, إحتراس, إحتراز, إحتراس, تحرز, توق, حذر, حذر, محاذرة, وعي, وقاية, تنبه, إدراك, إنتباه, توقي, تيقظ, تيقظ, حذر, صحو, فطنة, وعي, يقظة, إنتباه, تنبه, تيقظ, صحو, وعي, يقظة, لحاق, إدراك, إدراك, إنتهاء, انتهاء, انتهاء إلى, بلوغ, فهم, وعي, وصول, نضوج, إدراك, إدراك, إدراك, إستيعاب, بلوغ, حجى, فهم, معرفة, نضج, نضاج, وعي, يقظة, إنتباه, تنبه, تيقظ, رشد, صحو, صحوة, وعي, وعي, إتقاء, إحاطة, إحتراز, إحتراس, إحتياط, إحساس, إدراك, إنتباه, تنبه, تيقظ, ذكي, ذهن, صحو, فطن, يقظة, نجابة, إدراك, تفوق, ذكاء, عقل, فطنة, فهم, فطنة, معرفة, نبوغ, وعي, صحو, إتساع, إنتباه, إنفراج, إنقشاع, تنبه, تيقظ, صاف, صاح, وعي, يقظة, حس, إحساس, إدراك, دوي, شعور, صوت, صداح, صراخ, صياح, ضجيج, عقيرة, عويل, همس, هتاف, وجس, وعي, تيقظ, إنتباه, تنبه, صحو, وعي, يقظة, شعور, إحساس, إحساس, إدراك, حنو, حس, شفقة, عاطفة, وعي, ذهن, ذكي, ذكي, فطن, فهيم, كيس, لبيب, وعي, وقاد, إحساس, إدراك, حنو, حس, شفقة, شعور, عاطفة, وعي, تنبه, صحو, وعي, يقظة, واقع, وعي, يقظة, إستفاقة, صحو, وعي, يقظة, أرق, إستفاقة, استيقاظ, تهجد, سهر, سهاد, صحو, قيام, قلق, نهوض, وعي, يقظة, استيقاظ, صحو, واقع, وعي, يقظة, يقظة, واقع, وعي, يقظة, تفطن, تنبه, تيقظ, سكوت, صمت, وعي, وجوم, أرق, إستفاقة, استفاقة, تنبه, تهجد, ذكي, سهر, سهاد, صحو, عالم, قيام, قلق, نهوض, وعي, يقظة, إرتحال, إستفاقة, إنتباه, تنبه, ذهاب, رحيل, رحيل, رشد, صحوة, ظعن, غياب, مغادرة, وعي, يقظة, تعقل, حكمة, رزانة, رصانة, وعي, استفاقة, استيقاظ, صحو, قيام, نهوض, نهوض, هجوع, وعي, إستفاقة, إنتباه, تنبه, رشد, صحوة, وعي, يقظة, تعقل, حصافة, حكمة, رزانة, رزانة, رصانة, وقار, وعي
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"