المعاجم

أي دفعته دععْتهأدعّه دعّا، . ومنه قوله تعالى: فذلك الذي يدعّ اليتيم " .
عند الرحيل التوديع . والاسم الوداع. وتوْديع الفحل: اقتناؤه للفحْلة. وقوله تعالى: " ما ودّعك ربّك " ، قالوا: ما تركك. وتودْيع الثوب: أن تجعله في صوان يصونه. والودعات: مناقف صغار تخرْج من البحر، وهي خرز بيض تتفاوت في الصغر والكبر. قال الشاعر: ولا ألقي لذي الودعات سوْطي ... لأخْدعه وغرّتهأريد الواحدة ودْعة وودعة أيضا بالتحريك. قال الشاعر: والحلم حلْم صبيّ يمْرث الودعهْ ةوالدع : الخفض، والهاء عوض عن الواو. تقول منه: ودع الرجل بالضم، فهو وديع، أي ساكن، ووادع أيضا. يقال: نال فلان المكارم وادعا من غير كلفة. ورجل متّدع، أي صاحب دعة وراحة. والموادعة: المصالحة. والتوادع: التصالح. وقولهم: عليك بالموْدوع، أي بالسكينة والوقار. وقولهم: دعْ ذا، أي اتركْه. وأصله ودع يدع وقد أميت ماضيه، لا يقال ودعه وإنّما يقال تركه، ولا وادع ولكن تارك وربما جاء في ضرورة الشعر: ودعه فهو موْدوع على أصله. وقال: ليت شعري على خليلي ما الذي ... غاله في الحبّ حتّى ودعهْ وقال خفاف بن ندْبة: إذا ما استْحمّتْ أرضه من سمائه ... جرى وهو موْدوع وواعد مصدْق أي متروك لا يضرْب ولا يزْجر. والوديعة: واحدة الودائع. قال الكسائي: يقال أوْدعْته مالا، أي دفعته إليه ليكون وديعة عنده. وأوْدعْته أيضا، إذا دفع إليك مالا ليكون وديعة عندك فقبلتها. وهو من الأضداد. واسْتوْدعْته وديعة، إذا استحفظته إيّاها. قال الشاعر: اسْتوْدع العلْم قرطاسافضيّعه ... فبئس مسْتودْع العلْم القراطيس والميدع والميدعة: واحدة الموادع. قال الكسائي: هي الثياب الخلقان التي تبْتذل، مثل المعاوز. والأودْع: اسم من أسماء اليربوع.
الأيدْع: الزعفران. قال رؤبة: كما اتّقى محْرم حجّأيدْع ويدّعْت الشيء أيدّعه تيْديعا، أي صبغته بالزعفران. وأيدْع الحجّ على نفسه، أي أوجبه، وكذلك إذا تطيّب لإحرامه.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"