مجاز القرآن

لتدبر القرآن بشكل أوسع وأكثر احترافا لا بد من الخوض في هذا العلم الذي يبين لك المعاني اللغوية المجازية للخطاب القرآني واللغة العربية بشكل عام وبالتالي كان لا بد لنا من إدراج قسم يختص بالمجاز القرآني في برنامجنا المتدبر.

مجاز القران للمؤلف أبو عبيدة معمر بن المثنى لسورة البقرة اية رقم 197

[أو نسك] (196) : النّسك أن ينسك، يذبح لله، فالذبيحة النسيكة. «فَصِيامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كامِلَةٌ» (196) ، العرب تؤكد الشيء وقد فرغ منه فتعيده بلفظ غيره تفهيما وتوكيدا. «فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ» (197) من أو ذم فى الحج: أي فرضه عليه أي ألزمه نفسه. «فَلا رَفَثَ» (197) أي لا لغا «1» من الكلام، قال العجاج: عن اللّغا ورفث التكلّم (85) «وَلا جِدالَ فِي الْحَجِّ» (197) أي لا شك فيه أنه لازم فى ذى الحجة، هذا فيمن قال: «جِدالَ» ومن قال: «لا جِدالَ فِي الْحَجِّ» : من المجادلة. «2» __________ (1) «أي لا لغا ... العجاج» والشطر: رواه القرطبي عن أبى عبيدة (2/ 407) . وقال أبو على الفارسي (الحجة 2/ 62 م) : وقال أبو عبيدة فيما روى عنه التوزى ... الكلام، وأنشد الشطر. - 85: فى ديوانه 59- والمقصور والممدود لابن ولاد 111، الطبري 2/ 233، والاقتضاب 461، واللسان والتاج (رفث) وشواهد الكشاف 298. (2) «لا جدال ... المجادلة» : روى أبو على الفارسي هذا الكلام عنه (فى الحجة 2/ 62 م) . «جدال» : قال الطبري (2/ 156) : وفتح الجدال بغير تنوين وذلك هو قراءة جم

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"