مجاز القرآن

لتدبر القرآن بشكل أوسع وأكثر احترافا لا بد من الخوض في هذا العلم الذي يبين لك المعاني اللغوية المجازية للخطاب القرآني واللغة العربية بشكل عام وبالتالي كان لا بد لنا من إدراج قسم يختص بالمجاز القرآني في برنامجنا المتدبر.

مجاز القران للمؤلف أبو عبيدة معمر بن المثنى لسورة الأنبياء اية رقم 78

«إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ» (78) النّفش أن تدخل فى زرع ليلا فتأكله وقالت: نفشت فى جدّادى، الجداد «1» من نسج الثوب تعنى الغنم.. «وَعَلَّمْناهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ» (80) واللبوس: السلاح كلها من درع إلى رمح «2» وقال الهذلي: ومعى لبوس للبئيس كأنه ... روق بجبهة ذى نعاج مجفل «3» [584] . «وَمِنَ الشَّياطِينِ مَنْ يَغُوصُونَ لَهُ» (82) «ومن» يقع على الواحد والاثنين والجميع من المذكر والمؤنث قال الفرزدق: تعال فإن عاهدتنى لا تخوننى ... نكن مثل من يا ذئب يصطحبان «4» [585] وكذلك يقع على المؤنث كقوله «وَمَنْ يَقْنُتْ مِنْكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صالِحاً» (33/ 31) ، وقد يجوز أن يخرج لفظ فعل «من» على لفظ الواحد والمعنى على الجميع كقولك: من يفعل ذلك، وأنت تسأل عن الجميع. __________ (1) . - 2 «الجداد» الخيوط المعقدة وهو بالنبطية «كدادى» فى الجمهرة 3/ 502 والمعرب للجواليقى ص 95 واللسان (جدد) . (2) . - 3- 4 «واللبوس ... رمح» : روى ابن حجر هذا الكلام عن عبيدة فى فتح الباري 8/ 331. [.....] (3) . - 584: البيت لأبى كبير الهذلي فى ديوان الهذليين 2/ 98. (4) . - 585: ديوانه ص 872 والك

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"