«وَلَقَدْ وَصَّلْنا لَهُمُ الْقَوْلَ» (51) أي أتممناه «1» ، قال: جعلت عمامتى صلة لحبلى «2» [678] وقال الأخطل: فقل لبنى مروان ما بال ذمة ... وحبل ضعيف لا يزال يوصّل «3» [679] . «وَإِذا يُتْلى عَلَيْهِمْ» (53) أي يقرأ عليهم.. «وَيَدْرَؤُنَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ» (54) مجازه: يدفعون السيّء بالحسن.. «وَإِذا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ» (55) مجازه هاهنا الفحش والقبيح.. «يُجْبى إِلَيْهِ ثَمَراتُ كُلِّ شَيْءٍ» (57) مجازه يجمع كما يجبى الماء فى الجابية فيجمع للواردة «4» .. «بَطِرَتْ مَعِيشَتَها» (58) مجازها أنها أشرت وطغت وبغت «5» .. «وَما كانَ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرى حَتَّى يَبْعَثَ فِي أُمِّها رَسُولًا» (59) أم القرى مكة وأم الأرضين فى قول العرب وفى آية أخرى: «لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرى وَمَنْ حَوْلَها «6» » (6/ 92) . __________ (1) . - 1 «أتممناه» : رواى ابن حجر عن أبى عبيدة (فتح الباري 8/ 392) وكذا فى القرطبي 13/ 295. (2) . - 678: من كلمة 11 بيتا للقحيف العقيلي العامري فى الأغانى 20/ 142. (3) . - 679: ديوانه ص 10 والطبري 20/ 51 والقرطبي 13/ 295. (4) . - 8 «يجمع ... للواردة» : ر