مجاز القرآن

لتدبر القرآن بشكل أوسع وأكثر احترافا لا بد من الخوض في هذا العلم الذي يبين لك المعاني اللغوية المجازية للخطاب القرآني واللغة العربية بشكل عام وبالتالي كان لا بد لنا من إدراج قسم يختص بالمجاز القرآني في برنامجنا المتدبر.

مجاز القران للمؤلف أبو عبيدة معمر بن المثنى لسورة ص اية رقم 33

«فَطَفِقَ مَسْحاً» (33) ما زال يفعل ذاك و «كرب» مثلها مجازها يمسح مسحا والمعنى يضرب، يقال: مسح علاوته أي ضربها.. «هَبْ لِي مُلْكاً لا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي» (35) لا يكون لأحد من بعدي «1» ، قال أبو عبيدة: قال الحجاج: إن كان لحسودا، قال ابن أحمر: ما أم غفر على دعجاء ذى علق ... ينفى القراميد عنها الأعصم الوقل (611) فى رأس خلقاء من عنقاء مشرفة ... لا يبتغى دونها سهل ولا جبل لا يبتغى أي لا يكون فوقها سهل ولا جبل أحصن منها.. «بِأَمْرِهِ رُخاءً» (36) أي رخوة لتينة وهى من الرخاوة.. «حَيْثُ أَصابَ» (36) حيث أراد يقال: أصاب الله بك خيرا أي أراد الله بك خيرا.. «الْأَصْفادِ» (38) الأغلال واحدها صفد، والصفد أيضا الغطاء قال الأعشى: وأصفدنى على الزّمانة قائدا «2» [799] وبعضهم يقول صفدنى «3» . __________ (1) . - 5 «لا ينبغى ... بعدي» قال الطبري 23/ 91: وكان بعض أهل العربية (لعله يريد أبا عبيدة، يوجه معنى قوله:» لا ينبغى ... بعدي» إلى أن لا يكون لأحد من بعدي كما قال بن أحمر. البيتان. (2) . - 799: ديوانه ص 49 «الإصفاد ... صفد» : رواه ابن حجر (6/ 326) . (3) . - 816: ديوانه 1/ 26]

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"