«وَما عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوارِحِ» (4) أي الصوائد، ويقال: فلان جارحة أهله أي كاسبهم، وفى آية أخرى: «ومن يجترح» (؟) «1» أي يكتسب، ويقال: امرأة أرملة لا جارح لها، أي لا كاسب لها، «2» وفى آية أخرى: «اجْتَرَحُوا السَّيِّئاتِ» (45/ 20) كسبوا، «وما جَرَحْتُمْ» (6/ 60) أي ما كسبتم. «مُكَلِّبِينَ» (4) أصحاب كلاب، وقال طفيل الغنوىّ: تبارى مراخيها الزّجاج كأنها ... ضراه أحسّت نبأة من مكلّب «3» «وَالْمُحْصَناتُ مِنَ الْمُؤْمِناتِ» (5) أي ذوات الأزواج، وقد فرغنا قبل هذا منه. «مُسافِحِينَ» (5) أي زانين، والسّفاح: الزّناء. «أُجُورَهُنَّ» (5) : مهورهن. __________ (1) ومن يجترح: هكذا وردت فى الأصول كلها. ولعله يريد الآية «ومن يقترف» 23 من سورة الشورى. (2) «امرأة ... كاسب لها» : هذا القول فى القرطين (1/ 139) بحذف: أرملة. (3) : طفيل: قد مرت ترجمة طفيل الغنوي، والبيت فى ديوانه 9 وهو من كلمة فى العيني 3/ 25 يصف بها الخيل.