المعاجم

: (و (} قَصَا عَنهُ) {يَقْصُو (} قَصْواً) ، بالفَتْح، ( {وقُصُوًّا) ، كعُلُوَ. (قصًى) (} وقَصاً) ، بالفَتْح مَقْصورٌ، ( {وقَصاءً) ، بالمدِّ؛ (وقَصِيَ) عَن جوارِهِ يَقْصَى قَصًى: أَي (بَعُدَ) ؛) وكذلكَ قَصَا المَكانُ، (فَهُوَ} قَصِيٌّ {وقاصٍ) للبَعِيدِ، و (جَمْعُهما} أَقْصاءٌ) ، كنَصِيرٍ وأَنْصارٍ وشاهِدٍ وأَشْهادٍ. وكلُّ شيءٍ تَنَحَّى عَن شيءٍ: فقد {قَصَا} يَقْصُو {قَصْواً فَهُوَ قاصٍ. والأرضُ} قاصِيَةٌ {وقَصِيَّةٌ. (} والقُصْوى {والقُصْيا) ، بضمِّهما: (الغايَةُ البعيدَةُ) ، قُلِبَت فِيهِ الواوُ يَاء، لأنَّ فُعْلَى إِذا كَانَت اسْماً مِن ذواتِ الواوِ أُبْدِلَتْ واوُه يَاء كَمَا أُبْدِلَت الواوُ مَكانَ الياءِ فِي فَعْلَى فأدْخَلُوها عَلَيْهِ فِي فُعْلى ليَتكَافآ فِي التَّغْييرِ. قالَ ابنُ سِيدَه: هَذَا قولُ سِيْبَوَيْه وزِدْتَه بَياناً؛ قالَ: وَقد قَالُوا} القُصْوَى فأَجْرَوْها على الأصْلِ لأنَّها قد تكونُ صِفَةً بالألِفِ والَّلام وَمِنْه قَوْله تَعَالَى: {إِذْ أَنْتُم بالعُدْوَة الدُّنْيَا وهُم بالعُدْوَةِ القُصْوى} . قالَ الفرَّاء: الدُّنْيا ممَّا يلِي المدِينَة،! والقُصْوَى ممَّا يلِي مكَّةَ. قالَ ابنُ السِّكِّيت: مَا كانَ من النعوتِ مِثْلِ العُلْيا والدُّنْيا فإنَّه يَأْتِي بضمِّ أَوَّله وبالياءِ، لأنَّهم يَسْتَثْقلونَ الواوَ مَعَ ضمّةِ أَوَّلِه، فليسَ فِيهِ اخْتِلافٌ إلاَّ أَنَّ أَهْلَ الحِجازِ قَالُوا القُصْوَى، فأَظْهَرُوا الواوَ، وَهُوَ نادِرٌ، وأَخَرجُوه على القِياسِ إِذْ سكنَ مَا قَبْل الواوِ، وتمِيمُ وغيرُهُم يَقُولُونَ {القُصْيا. (و) قَالَ ثَعْلبٌ: القُصْوَى} والقُصْيا: (طَرَفُ الوادِي) ؛) {فالقُصْوَى على قوْلِ ثَعْلب فِي الآيةِ بَدَلٌ. (} وأَقْصاهُ) {إقْصاءً؛ (أَبْعَدَهُ) فَهُوَ} مُقْصًى، وَلَا تَقُلْ مَقْصِيٌّ؛ كَمَا فِي الصِّحاح. ( {وقَاصَانِي) } مُقاصاةً ( {فَقَصَوْتُهُ) } أَقْصُوه: أَي (غَلَبْتُهُ. ( {والقَصَا) ، مَقْصُور: (فِناءُ الدَّارِ، ويُمَدُّ) . (قالَ ابنُ وَلاَّد: هُوَ بالقَصْرِ والمدِّ: مَا حَوْلَ الدَّارِ. وقالَ ابنُ السِّكِّيت: المَمْدُودُ مَصْدرُ} قَصَا {يَقْصُو} قَصاءً، كبَدَا يَبْدُو بَداءً، والمَقْصورُ مَصْدرُ قصِيَ عَن جِوارنا {قَصًا إِذا بَعُدَ. ويقالُ أَيضاً: قَصِيَ الشيءُ قَصاً وقَصاءً. (و) } القَصا: (النَّسَبُ البَعِيدُ) ؛) وأَنْشَدَ أَبو عليَ القالِي: بِلَا نسبٍ قَصَا مِنْهم بَعِيد وَلَا خلقٍ يُذَم بِهِ ذمَارِي (و) {القَصا: (النَّاحِيَةُ) .) يقالُ: ذَهَبْتُ} قَصا فلانٍ: أَي ناحِيَته؛ كَمَا فِي الصِّحاح. وَفِي الأساسِ: نَحْوَه. وقالَ الأصْمعي: يقالُ حاطَهُم القَصا: إِذا كانَ فِي طُرَّتِهم وناحِيَتِهم. وَفِي التّهذيبِ: حاطَهُم من بَعِيدٍ وَهُوَ يَتَبَصَّرُهم ويَتَحَرَّزُ مِنْهُم؛ قالَ بِشْرٌ: فحَاطُونا القَصَا ولَقَدْ رَأَوْنا قَرِيبا حَيْثُ يُسْتَمَعُ السِّرَارُأَي تَباعَدُوا عنَّا وهُم حَوْلنا وَمَا كنَّا بالبُعدِ عَنْهُم لَو أَرادُوا أَن يَدْنُو منَّا. وقالَ ثعْلبٌ: فلانٌ يَحْبُو! قصاهم ويَحُوط {قصاهم بمعْنًى واحِدٍ؛ وأَنْشَدَ: أَفْرَغَ لجَوْفِ وَردِها أَفْرَادعَبَاهِل عَبْهَلها الذّواد يَحْبُو قَصَاها مخدر سناد يحبُو أَي يَحوطُ. (} كالقاصِيَةِ) ، يقالُ: كنتُ مِنْهُ فِي {قاصِيَتِهِ، أَي فِي ناحِيَتِه. (و) } القَصا: (حَذْفٌ فِي طَرَفِ أُذُنِ النَّاقَةِ؛ و) كَذلكَ (الشَّاةِ) ؛) عَن أبي زيْدٍ؛ قالَ أَبو عليَ القالِي: يُكْتَبُ بالألِفِ؛ (بأَنْ يُقْطَعَ قليلٌ) مِنْهُ، يقالُ ( {قَصَاها) } يَقْصُوها ( {قَصْواً) ، بالفَتْح، (} وقَصَّاها) ، بالتَّشْديدِ، (فَهِيَ {قَصْواءُ} ومَقْصُوَّةٌ {ومُقَصَّاةٌ) ، مَقْطوعَةُ طَرَفِ الأُذُنِ. وقالَ الأحْمر:} المُقَصَّاةُ مِن الإِبِلِ: الَّتِي شُقَّ مِن أُذُنِها شيءٌ ثمَّ تركَ مُعَلَّقاً. (والجَمَلُ {أَقْصَى} وَمَقْصُوٌّ {ومُقَصًّى) وقالَ الأصْمعي: وَلَا يقالُ بَعِيرٌ} أَقْصى. وجاءَ بِهِ اللّحْياني وَهُوَ نادِرٌ؛ قالَهُ أَبو عليَ القالِي. وَفِي الصِّحاح: وَلَا يقالُ جَمَلٌ أَقْصَى، وإِنَّما يقالُ {مَقْصُوٌّ} ومُقَصًّى، تَرَكُوا فِيهَا القِياسَ لأنَّ أَفْعَل الَّذِي أُنْثاهُ على فَعْلاء إنَّما يكونُ مِن بابِ فَعِلَ يَفْعَل، وَهَذَا إنَّما يقالُ فِيهِ: {قَصَوْت البَعيرَ،} وَقَصْواءُ بائِنَة عَن بابِهِ، ومِثْلُه امْرأَةٌ حَسْناءُ، وَلَا يقالُ رجُلٌ أَحْسَنُ، انتَهَى. قالَ ابنُ برِّي: قوْلُه: تَرَكوا فِيهَا القِياسُ، يَعْني قَوْله: ناقَةٌ {قَصْواءُ، وكانَ القِياسُ} مَقْصُوَّةٌ، وقِياسُ الناقَةِ أَنْ يقالَ {قَصَوْتها فَهِيَ} مَقْصُوَّةٌ، {وقَصَوْتُ الجَمَلَ فَهُوَ} مَقْصُوٌّ. (وحُطْنِي! القَصَا) :) أَي (تَباعَدْ عَنِّي) ؛) نقلَهُ ابنُ وَلاَّد فِي المَقْصور والمَمْدود. ( {وتَقْصِيَةُ الأظْفارِ: قَصُّهَا) ؛) حكَاه اللّحْياني والفرَّاء عَن القناني؛ قالَ الكِسائي: أَرادَ أنَّه أَخَذَ من قاصِيَتِها، وَلم يَحْمِله الكِسائي على مُحوّلِ التَّضْعِيفِ، وَحَمَلَه أَبُو عبيدٍ عَن القناني أنَّه مِن مُحوّل التَّضْعيفِ وَقد مَرَّ ذِكْرُه وقيلَ: يقالُ إِن وُلِدَ لكِ ولدٌ} فقَصِّي أُذُنَيْه أَي احْذِفي مِنْهُمَا. قالَ ابنُ برِّي: هُوَ أَمْرٌ للمُؤَنَّثُ مِن {قَصَّى. (} والقَصِيَّةُ) ، كَغَنِيَّةٍ: (النَّاقَةُ الكَرِيمةُ النَّجِيبَةُ) المُودَّعةُ (المُبْعَدَةُ عَن الاسْتِعمالِ) ؛) أَي الَّتِي لَا تُجْهَد فِي حَلَب وَلَا حَمْلٍ وَلَا تُرْكَبُ، وَهِي مُتَّدِعةٌ؛ وَعَلِيهِ اقْتَصَرَ الجَوْهرِي. (و) قيلَ: هِيَ (الرَّذْلَةُ) وَذَلِكَ إِذا جهدَتْ؛ فَهُوَ (ضِدٌّ، ج {قَصايَا) ؛) وأَنْشَدَ ابنُ الأعْرابي فِي} القَصَايَا بمعْنَى خِيار الإِبِلِ: تَذُود {القَصايَا عَن سَراة كأنَّها جَماهيرُ تَحْتَ المُدْجِنَاتِ الهَواضِبِ (} وأَقْصَى) الَّرجلُ: (اقْتَنَاها) ، أَي {قَصَايَا الإِبِلِ، وَهِي النِّهايةُ فِي الغَزارَةِ والنَّجابةِ، ومَعْناه أنَّ صاحِبَ الإِبِلِ إِذا جاءَ المُصَدِّق} أَقْصَاها ضِنًّا بهَا. (و) {أَقْصَى: إِذا (حَفِظَ قَصَا العَسْكَرِ) ، وَهُوَ مَا حَوْلَه. (ونَعْجَةٌ} قَاصِيَةٌ) :) أَي (هَرِمَةٌ. ( {واسْتَقْصَى فِي المسْأَلَةِ} وتَقَصَّى: بَلَغَ) {قصواها، أَي (الغايَةَ) ؛) وَهُوَ مجازٌ؛ وَكَذَا} تَقَصَّيْت الأَمْرَ {واسْتَقْصَيْته. (وكسُمَيَ:} قُصَيُّ بنُ كِلابِ) بن مُرَّة، وَهُوَ الجدُّ الخامِسُ لرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم و (اسْمُهُ زَيْدٌ) ، وكُنْيَته أَبو المغيرَةِ؛ قالَهُ ابنُ الأثيرِ؛ ويقالُ يَزِيدُ، حَكَاهُ أَبو أَحمدَ الحاكِمُ عَن الإِمام الشافِعِي؛ (أَو مُجَمِّعٌ) ، كمُحَدِّثٍ، والصّحيحُ أَنَّ مُجَمِّعاً لَقَبُه لجَمْعِه قُرَيْشاً بالرِّحْلَتَيْن، أَو لأَنَّه أَوَّلُ مَنْ جَمَعَ يَوْم الجُمُعة فخطَبَ، وقيلَ: لأنَّه جَمَعَ قَبائِلَ قُرَيْش بمكَّةَ حِين انْصِرافِه إِلَيْهَا؛ قَالَ مطرود بنُ كَعْبٍ الْخُزَاعِيّ: أَبُوكُم {قُصَيٌّ كَانَ يُدْعَى مُجَمِّعاً بِهِ جَمَعَ اللَّهُ القبائِلَ مِن فهْرِويُرْوَى: وزَيْدٌ أَبُوكُم كَانَ يُدْعَى مُجَمِّعاً وإنَّما قيلَ لَهُ قُصَيّ لأنَّه قَصَا أَي بَعُدَ عَن عَشِيرتِه فِي بِلادِ قُضَاعَةَ حينَ احْتَمَلَتْه أُمُّه فاطِمَة بنْتُ سعْدِ بنِ سيتل الخزاعيَّة. (والنِّسْبَةُ) إِلَى} قُصَيَ: ( {قُصَوِيٌّ) تحذَفُ إحْدَى الياءَيْن وتُقْلب الأُخْرى أَلفاً ثمَّ تُقْلَب واواً كَمَا مَرَّ فِي عُدَوِيَ وأُمَويَ؛ قالَهُ الجَوْهرِي. (وكسُمَيَ: ثَنِيَّةٌ باليَمَنِ) ؛) هَكَذَا فِي النّسخ وَهُوَ غَلَطٌ والصَّوابُ} القُصَا، بالضمِّ مَقْصورٌ كَمَا ضَبَطَه نَصْرٌ فِي مُعْجمهِ والصَّاغاني فِي تكْمِلتِه. ( {والقَصْوَةُ: سِمَةٌ بأَعْلَى الأُذُنِ) ؛) نقلَهُ الصَّاغاني. (} وقُصْوانُ، بالضَّمِّ) كَمَا ضَبَطَهُ ابنُ سِيدَه، (ويُفْتَحُ) ، كَمَا هُوَ فِي مُعْجم نَصْرٍ (ع) فِي دِيارِ تيمِ اللَّهِ بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ بكْرِ بنِ وائِلٍ؛ أَو ماءٌ؛ قالَ جريرٌ: نُبِّئْتُ غَسَّانَ بنَ وَاهِصَةِ الخُصَى ! بقُصْوانَ فِي مُسْتَكْلِئِينَ بِطانِ وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {القَصاءُ، مَمْدودٌ: البُعْدُ والناحِيَةُ؛ ويُرْوَى بيتُ بِشْر: فحاطُونا} القَصَاءُ وَقَدْ رَأَوْنا وَهَكَذَا ذَكَرَه ابنُ وَلاّد أنّه يمُدُّ ويُقْصَرُ. والقصَاءُ أَيْضاً: مَا حَوْلَ العَسْكَر، يمدُّ ويُقْصَرُ، عَن ابنِ ولاَّد. وَهُوَ بالمَكانِ {الأقْصَى: أَي الأبْعَدُ. ويُرَدُّ عَلَيْهِ} أَقْصاهُم: أَي أَبْعَدُهم. والمَسْجِدُ {الأقْصَى: مَسْجِدُ ببيتِ المَقْدسِ، يُكْتَبُ بالألِفِ. } والقاصِيَةُ من الشِّياهِ: المُنْفرِدَةُ عَن القَطِيعِ. {وأَقْصَاهُ} يُقْصِيَه: باعَدَه. وَهَلُمَّ {أُقاصِيَكَ: أَيُّنا أَبْعَدُ مِن الشرِّ. } والقَصاةُ: البُعْدُ والناحِيَةُ. وقالَ الكِسائي: لأَحُوطَنَّك القَصا ولأَغْزُوَنَّك {القَصا، كِلاهُما بالقَصْر، أَي أدَعُكَ فَلَا أَقْرَبُكَ. ويقالُ: نَزَلْنا مَنْزلاً لَا} تُقْصِيه الإِبِلَ، أَي لَا نَبْلُغُ {أَقْصاهُ. } وتَقَصَّاهُم: طَلَبَهُم واحِداً واحِداً مِن {أقاصِيَهم. وَكَانَ لَهُ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ناقَةٌ تُدْعَى} القَصْواء وَلم تَكُنْ مَقْطوعَة الأُذُنِ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي؛ أَي كانَ هَذَا لَقَباً لَهَا، وقيلَ: بل كانتْ مَقْطوعَةَ الأُذُنِ. وَإِذا حُمِدت إِبِلُ الرَّجلُ قيلَ فِيهَا! قَصايا يثقُ بهَا أَي فِيهَا بقيَّة إِذا اشْتَدَّ الدَّهْرُ. {وتَقَصَّاهُ: صارَ فِي} أَقْصاهُ. ويقالُ: لمَنْ أَبْعَد فِي ظنِّه أَو تَأْوِيلِه: رَمَيْتَ المَرْمَى {القَصِيَّ، وَهُوَ مجازٌ. } وقُصَيَّة، كسُمَيَّة: موضِعٌ فِي شِعْرٍ.
أجار, أدنى, أجار, أدخل, أدنى, أعاد, أكرم, ألصق, أنفذ, أولج, أيد, إقترب, ترك, تسلم, توكل, أدنى, قربه, أدنى, أقرب, حضيض(النقطة المقابلة)
أقال, أبعد, أقصى, سرح, صرف, طرد, فصل, سرح, أبعد, أخرج, أطلق, أعتق, أفرج, أفرج عن, أقال, أقصى, حرر, خلى, رتب, صرف, صف, صفف, طرد, أقصى, أبعد, أجلى, أخرج, أزاح, أزاح, أزال, أطلق, أقال, أماط, أناب, أنأى, إستثنى, بعد, بعد, جعله بعيدا, أناب, أبعد, أزاح, أسند, أقصى, أولى, بعد, فوض, قلد, نحى, وكل, أطلق, أبعد, أحل من, أخرج, أخلى سبيل, أعتق, أفرج, أفرج عن, أقصى, تخلص, حرر, خلص, خلى, رمى, سرح, فلت, أماط, أبعد, أزاح, أقصى, أنأى, نحى, أخرج, أبعد, أزاح, أزال, أسقط, أطلق, أعتق, أقصى, أنأى, إستثنى, حذف, حرر, دفع, رمى, سرح, شطب, نفى, أبعد, أخرج, أطلق, أقصى, أنكر, جحد, دفع, رذل, شرد, شل, طرد, غرب, كفر, لفظ, مرأ, أنأى, أبعد, أبعد(ه, أجلى, أخرج, أزاح, أقصى, أماط, إستثنى, بعد, شط, نحى, هجر, أبعد, أعرض, أعرض عن, أعرض عن, أقصى, إبتعد عن, إبتعد عن, إجتنب, إرتحل, إعتزل, إغترب, إفترق عن, انفصل عن, بارح, باعد, إستثنى, أبعد, أخرج, أزاح, أقصى, أنأى, نحى, قذف, أخرج, أطلق, أقصى, ألقى, أهان, إستفرغ, إغتاب, إنتقد, إنتقص, بعد, تقيأ, تهوع, ثلب, حذف, ذم, غرب, أبعد, أقصى, إرتحل, رحل, نحى, نزح, نفى, هاجر, شل, أبعد, أقصى, خاط, درز, رذل, شرد, طرد, نفى, نحى, أبان, أبعد, أجلى, أخرج, أذهب, أزاح, أزاح, أزال, أقصى, أماط, أناب, أنأى, إستبعد, إستثنى, باعد, أجلى, أبعد, أزاح, أزال, أقصى, أنأى, نحى, صرف, أبعد, أعاق, أقال, أقصى, أنفق, بذل, ثنى, جلجل, دوى, ردع, زجر, سرح, صات, صخب, صد, شط, أبعد, أسرف, أسهب, أطال, أطنب, أغرق, أفرط, أقصى, أنأى, إشتط, إبتعد, إشتط, اشتط, بالغ, بان, نبذ, أبعد, أقصى, خالف, رذل, شرد, طرد, عادى, لفظ, ماقت, نحى, نفى, نقض, نكث, هجر, وعوع, لفظ, أبعد, أخرج, أطلق, أعرب, أقصى, ألقى, بزق, بسق, بصق, تحدث, تفل, تفوه, تف, تكلم, تلفظ, بعد, أبان, أبعد, أزاح, أزاح, أقصى, أناب, أنأى, إستبعد, باعد, جعله بعيدا, غيب, نحى, وارى, ناء, أقصى, بعد, تجشم, تحمل, ثمل, حمل, سئم, سحق, سكر, شحط, شسع, شط, غاب, نأى, بعد, أقصى, إبتعد, إرتحل, إنحرف, بان, بان, بعد, تناءى, تباعد, تجنب, تناءى, رحل, سحق, شحط, شسع, رذل, أبعد, أسف, أقصى, إنحط, خس, دنؤ, سفل, شرد, شل, طرد, لؤم, نبذ, نذل, نفى, وغد, غيب, أبدل, أبطن, أبعد, أخفى, أزاح, أسر, أضمر, أقصى, بعد, جعله بعيدا, رجم, ضن, غضب, كتم, وارى, فصل, أبعد, أفرد, أقال, أقصى, إتخذ قرارا, بتر, بت, بضع, ثلم, جزم, حكم, حل, سرح, شرط, شرم, جعله بعيدا, أبعد, أزاح, أقصى, بعد, غيب, وارى, طرد, أبعد, أخرج, أطلق, أقال, أقصى, دفع, دهور, رذل, زجر, سرح, شرد, شل, صرف, فصل, كش, فشل, أخطأ, أخفق, أقصى, أكدى, أوجأ, أيس, إستيأس, خاب, عجز, عيي, قنط, وسع, يئس, شرد, أبعد, أقصى, بدد, بذر, بعثر, بعزق, بلبل, رذل, شتت, شعث, شل, طرد, فرق, فرق, لفظ, هجر, أبعد, أخرج, أقصى, سهد, سهر, طرد, قام الليل للصلأة, لفظ, أبعد, أبان, أجلى, أخرج, أرجع, أزاح, أزاح, أزال, أسرف, أطلق, أعاق, أفرط, أقال, أقصى, أماط, أمعن, أزاح, أبعد, أجلى, أزاح, أزاح, أزال, أقصى, أماط, أنأى, بعد, جعله بعيدا, رفع, زحزح, غيب, نحى, نزع (رفع بشدة), وارى, أبطن, أبعد, أخفى, أزاح, أضمر, أقصى, بعد, جعله بعيدا, حجب, خبأ, دفن, ستر, طمر, طمس, غطى, دفع, أبعد, أخرج, أدى, أعطى, أقصى, حث, حرض, حض, درأ, ردع, رد, سدد, صدم, طرد, كبح, أبعد, أخرج, أفرغ, أقصى, أقفر, إنحصر, خلا, خوى, خوي, صفر, ضاق, طرد, فرغ, قل, قلل, آخذ, أقتصى, أقصى, أبعد, أقال, صرف, طرد, عاب, عاقب, عزل, قاصص, نحى, أبطل, أبعد, أخرج, أقصى, أوقف, بعد, ترحل, تشرد, تهجر, ثنى, حجر, حرم, حظر, حظر, خلى, أبعد, أقصى, خرب, دك, رحل, صرف, طرد, قض, قوض, هجر, هد, هدم, أبعد, أقصى, إبتعد عن, إغتفر, إفترق, إنفصل, ابتعد عن, اتقى, انصرف عن, ترك, تنحى, حاد, حذر, خالف, رحل, أبعد, أقصى, إنصرف, ترك, رحل, عاد, غادر, فارق, نحى, ودع, وقر, أبعد, أصعد, أعلى, أقصى, بعد, ترحل, تشرد, تهجر, رحل, رفع, رقى, سفر, سنم, شرد, صرف, أبعد, أعلى, أقصى, أنآه, جنب, جنب, رفع, رقى, على, آخذ, أبعد, أقصى, أنأى, طرد, عاب, عاقب, قاصص, أبعد, أزاح, أقصى, طرد, نحى, أبعد, أخرج, أفرغ, أقصى, أقفر, إنحصر, خلا, خوى, خوي, صفر, ضاق, طرد, فرغ, قل, قلل, أبعد, أخذ, أرسل, أعطى, أقصى, أمسك, أنأى, أوفد, إستحصل, إسترد, إسترجع, إستلم, استعاد, بعث, تسلم, آذى, أبعد, أساء, أضر, أقصى, اعتدى, طرد, لفظ, أبعد, أخرج, أقصى, بعد, ثلب, خلى, ذم, رحل, سرح, شنع, صرف, طرد, عير, هجا, هجر, أبعد, أقصى, رحل, صرف, طرد, هجر, أبعد, أخرج, أضاع, أفرغ, أقصى, أقصى, أقفر, خسر, خلا, خوى, صفر, طرد, فرغ, فقد, لفظ, أبعد, أخرج, أفرغ, أقصى, أقصى, أقفر, إنحصر, إنقبض, تقلص, خلا, خوى, خوي, صفر, ضاق, طرد, أزال, أبعد, أخرج, أزال, أقصى, ألغى, أنقص, بدد, حذف, خلى, رحل, سرح, شتت, شطب, صرف, أبعد, أقصى, أنآه, جنب, جنبه, أبعد, أضاع, أقصى, إنصرف, ترك, رحل, صرف, ضيع, طرد, عاد, غادر, فارق, فقد, نحى, ودع, أبعد, أقصى, قصو, أقتصى, أقصى, أبعد, أقال, صرف, طرد, عزل, على, نحى, أبعد, أخذ, أرسل, أعطى, أقصى, أنأى, أهدى, أوفد, بعث, رد, طرد, قبل, قدم, وجه, وهب, أبعد, أخرج, أفرغ, أقصى, أقفر, إنحصر, إنقبض, تقلص, خلا, خوى, صفر, ضاق, طرد, فرغ, قل, أبعد, أخرج, أقصى, طرد, لفظ, أباح, أباح, أبعد, أجاز, أجل, أخذ, أدام, أذن, أرسل, أعطى, أقر, أقصى, أكرم, أمسك, أنأى, أبعد, أفرغ, أقصى, أقفر, تجرد, تعرى, خلا, خلع, خوى, خوي, صفر, طرد, عري, فرغ, لفظ, أقتصى, أقصى, أبعد, أقال, ألغى, أهمل, أوقف, صرف, طرد, عزل, نحى, أباد, أباد, أبدل, أبعد, أحل, أزاح, أزال, أفنى, أقصى, أمات, أمات, أنفق, أهلك, أودى, إستبدل, آوى, أبعد, أثوى, أخرج, أعرض عن, أقصى, ألجأ, أوى, إرتحل, إستضاف, إغترب, تخلى عن, ترك, تنقل, خلى, أبعد, أخر, أقصى, أنأى, باعد, بعد, جنب, جنب, أبعد, أدخل, أزال, أقصى, أنفذ, أولج, دفع, رد, أبعد, أتاه, أضاع, أضاع, أقصى, خسر, رحل, ضيع, عدم, فقد, نحى, ودع, أبعد, أقصى, أنأى, أوج, ذروة, رأس, قنة, قلة, قمة, أبعد, أقصى, بعد, ترحل, تشرد, تهجر, رحل, سفر, شرد, صرف, طرد, هاجر, هجر, هجر, هز, أبعد, أخرج, أقصى, إنحصر, إنقبض, تقلص, ضاق, قل, لفظ, أقتصى, أقصى, أبعد, أقال, صرف, طرد, عزل, نحى, أبعد, أزاح, أسر, أقصى, أوقف, إحتجز, إستبعد, إعتقل, حبس, سجن, طرد, قيد, نحى, أبعد, أزال, أقصى, دفع, رد, أبعد, أبغض, أتلف, أخرج, أزال, أقصى, أقفر, ألغى, إنحصر, بتر, بت, بدد, بعد, بعثر, بغض, أبعد, أخرج, أقصى, تخلى, ترك, لفظ, آزر, أبعد, أقصى, أيد, إبتعد عن, إغتفر, إفترق, إنفصل, ابتعد عن, اتقى, انصرف عن, ترك, تنحى, حاد, حذر, أبعد, أقصى, أنأى, طرد, أبعد, أثار, أجج, أخرج, أشعل, أقصى, ألهب, أورى, بعد, ترحل, تشرد, تهجر, خلى, رحل, سرح, أبعد, أزال, أقصى, دفع, رد, أبعد, أزال, أقصى, دفع, رد, نضب
the farthest end

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"